Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

من هو عبد الله أبن مسعود؟

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
نرنيب السور بمصحغ أبن مسعود
من هو أبن مسعود؟
إختلافات مصحف إبن مسعود1
إختلافات مصحف إبن مسعود2
مصحف عبد الله بن مسعود3

Hit Counter

 

من هو عبد الله بن مسعود ؟ --

 هو عبد الله بن مسعود (1) بن غافل بن حبيب بن شمس بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارس بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر، الإمام الحبر، فقيه الأمة، أبو عبد الرحمن الهذلي، حليف بني زهرة.

أمه: أم عبد بنت عبد ود بن سوي من بني زهرة فكان يعرف بابن أم عبد.

وكان عبد الله بن مسعود  من صحابة نبى الإسلام وأحد أوائل المهاجرين حيث هاجر الهجرتين وشهد بدراً، وصلى على القبلتين،  وكان يوم اليرموك على النقل، وأول من جهر بقراءة القرآن ودعيت القراءة بأسمه (قراءة ابن مسعود)

. تولي قضاء الكوفة وبيت المال في خلافة عمر وصدر من خلافة عثمان.
شكله وصفاته

 كان عبد الله رجلاً نحيفاً أحمش الساقين - (رفيع الساقين) - قصيراً شديد الأدمة وكان لا يغير شيبه. كان عبد الله لطيفاً فطناً. وكان معدوداً في أذكياء العلماء.
أبن مسعود يلازم نبى الإسلام
ا كاد ابن مسعود يعلن إسلامه حتي كان قريبا من رسول الإسلان فكان كما قال أبو موسى الأشعري لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أرى ابن مسعود إلا من أهله – وقال القاسم بن عبد الرحمن: كان ابن مسعود يلبس رسول الله – نعليه ثم يمشي أمامه بالعصا حتي إذا أتي مجلسه نزع نعليه فأدخلها في ذراعيه وأعطاه العصا – فإذا أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقوم إليه نعليه ثم مشي بالعصا أمامه حتي يدخل الحجرة قبل رسول الله – وكان يوقظ رسول الله إذا نام ويستره إذا اغتسل وكان صاحب سواكه ووسادته ونعليه.
عن سعد قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن ستة فقال المشركون إطرد هؤلاء عنك فلا يجترئون علينا وكنت أنا وابن مسعود وغيرنا. فوقع في نفس النبي – ما شاء الله وحدث به نفسه فأنزل الله تعالي ‏‏{‏ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي‏}. الأنعام. 52.
كما قال عنه رسول الله أن قدمه في الميزان أثقل من جبل أحد، يوم استهزأ الصحابة من دقة ساقه.
كيف كتب أبن مسعود مصحغه؟
أخذ ابن مسعود من فم رسول الإسلام سبعين سورة، وكان كثير الشغف بالقرآن حتي عرف بأنه أول من جهر بالقرآن. وقال الرسول : (من أحب أن يسمع القرآن غضا كما أنزل فليسمعه من ابن أم عبد).
لقد قال فيه علي : (لقد قرأ القرآن فأحل حلاله وحرم حرامه فقيه في الدين عالم بالسنة). وقد روى الشيخان في صحيحيهما والترمذي من حديث عبد الله بن عمرو إنه قال لما ذكر عنده ابن مسعود فقال ذاك رجل لا أزال أحبه بعدما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (استقرئوا القرآن من أربعة – ابن مسعود وسالم مولى أبي حذيفة وأبي بن كعب ومعاذ بن جبل)
كاتب القرآن قاطع للرؤوس
جثا عبد الله يوم بدر علي صدر أبي جهل بعد أن أثبته ابنا عفراء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ينظر ما صنع أبو جهل ؟ فانطلق ابن مسعود فوجده قد ضربه إبنا عفراء غير أنه لم يمت فقال له أنت أبو جهل ؟ ثم حز رأسه وأعلم رسول الله الخبر فحمد الله تعالي.
قال ابن عباس: ما بقي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد إلا أربعة: أحدهم ابن مسعود.
وفاتـــه
توفي بالمدينة سنة 32 هـ، وأوصي الي الزبير ‎رضي الله عنه ودفن بالبقيع وصلي عليه عثمان وقيل صلي عليه الزبير ودفنه ليلا وكان قد أوصى بذلك وقيل لم يعلم عثمان ‎رضي الله عنه بدفنه فعاتب الزبير علي ذلك وكان عمر عبد الله بن مسعود يوم توفي بضعا وستين سنة، وقيل بل توفي سنة ثلاث وثلاثين والأول كثر – ولما مات ابن مسعود نعي الي أبي الدرداء فقال ما ترك بعده مثله – أخرجه الثلاثة

****************************

المراجع

(1) موقع تاريخ أقباط مصر يذكر سلسلة أنساب كما ذكرت فى المراجع الإسلامية إلا أنه من الدراسة وجدن أن أى سلسلة من الأنساب التى وردت فى أمهات الكتب الإسلامية ليست دقيقة حتى سلسلة أنساب الرسول نفسه ولا تقارن بسلاسل الأنساب التى وردت فى الإنجيل والتوراة التى تتميز بدقة متناهية 

This site was last updated 01/26/11