Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 الإحتفال بعيد مار جرجس بالزريقات بالأقصر

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 


الكرازة السنة 38 العددان 29-30 19نوفمبر 2010
************************

مديرية امن الاقصر: تسريب اسطوانة بوتاجاز يتسبب فى احتراق 220 خيمة لدير ماري جرجس بالرزيقات بأرمنت جنوب الأقصر

الأقباط متحدون الجمعة ٩ نوفمبر ٢٠١٢ - الأقصر مينا مهنى

تسبب تسريب اسطوانة بوتاجازمع الرياح الشديدة في اشتعال النيران بـ 220 خيمة من خيام زوار دير ماري جرجس داخل اسوار الدير بحاجر الرزيقات بأرمنت جنوب الأقصر ونجحت قوات الحماية المدنية وبعض الشباب الزوارالمقيمين داخل الخيام علي النيران قبل امتدادها لباقي الخيام . وكان اللواء أحمد ضيف صقر مدير امن الأقصر قد تلقي أشارة من العميد رفعت خضر مدير المباحث الجنائيه تفيد بنشوب حريق بعدد من خيام دير ماري جرجس بحاجر الرزيقات . وعلي الفور انتقلت قوات الحماية المدنية بقيادة اللواء أحمد رشاد مدير أدارة الدفاع المدني بالأقصر وتمكنت من السيطرة مع الشباب الزائرين للدير علي الحريق الذي أستمر قرابه النصف ساعه قبل أمتدادة لباقي الخيام ومبني الدير . وتبين من التحريات الاوليه أن تسريب اسطوانة بوتاجاز داخل أحد الخيام أدي الي أشتعال النيران وألتهام الخيام المجاورة وساعدت شدة الرياح علي ألتهام 220 خيمه . وأسفر الحريق عن أحتراق بعض الاقمشه والعروق الخشبيه المثبت عليها الخيام والعديد من الملابس الخاصه بالزوار داخل الخيام فيما أصيب العديد من الزوار بأختناقات جراء الادخنة المتصاعدة من الحريق وسادت حاله الذعر والهلع وسط زوار الدير . تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة ألعامه التي تولت التحقيق بإشراف المستشار محمد فهمي المحامى العام لنيابات الأقصر.
احتراق ما يقرب من مائتي خيمة بدير "مار جرجس الرزيقات" أرمنت محافظة الأقصر

الأقباط متحدون الجمعة ٩ نوفمبر ٢٠١٢ - كتب: أبوالعز توفيق

قال الناشط الحقوقي "صفوت سمعان"، في تصريح لـ"الأقباط متحدون"، إن "أنبونة بوتاجاز"، تسببت في احتراق أكثر من مائتي خيمة بدير "مار جرجس" بالرزيقات، وقد تم السيطرة على الحريق سريعًا، بتجمع زائري الدير وتجمهرهم لإطفاء الحريق، إلا أن ما ساعد على انتشار النيران والتهامها كل هذا الكم من الخيم، أن معظمها كان قديمًا للغاية، إضافة لأنها كانت متراصة بجوار بعضها. وأوضح "سمعان" أن إهمال إحدى السيدات المقيمات بخيام الدير أثناء "الموسم"، هو سبب الحريق، حيث كان هناك تسريب بأنبوبة البوتاجاز، ولولا تدخل العناية الإلهية لسيطر الحريق على المكان بأكمله. وأضاف "سمعان" أن أربع خيام، قد احترقت منذ ثلاثة أيام، إلا أنها كانت خارج نطاق الدير، وللآن لم يُعرف سبب احتراقها. وطالب "سمعان" بإلغاء "الموالد" والإقامة طوال فترة "الموسم" بالدير!
القمص ارسانيوس وكيل دير مارجرجس بالرزيقات : لا املك قرار منع المبيت فى الدير او استخدام المواقد
اوطنى 9/11/2012م الاقصر مينا مهنى
أكد القمص ارسانيوس وكيل دير مارجرجس بالرزيقات بحاجر ارمنت بالأقصر انه لا توجد شبهه طائفية للحادث وأنه أبلغ الجهات المعنية وتم اتخاذ الاجراءات وتم تكثيف الحراسة ونفى بشكل قاطع أن تكون هناك حالات و أفاد القمص ارسانيوس بأنه ينبه من خلال الإذاعة الداخلية وخدام الدير كل عام بعدم استخدام مواقد الكيروسين او أسطوانات البوتاجاز ولكن من يأتى ويسكن الخيام مما يضطر الى استخدامها والرياح ساعدت على امتداد النيران الى عدد كبير من الخيام وأشاد القمص بقوات الحماية المدنية مع شباب الدير فى اخماد النيران وبسؤاله عن منع المبيت بالخيام داخل الدير أكد القمص ارسانيوس أن قرار منع المبيت ليس فى يدى ولكنه يحتاج قرار كنسى لا يملكه وأنه مسئول عن ترتيب الاقامة وتقديم الخدمات للزوار.
وعن مخلفات الحريق افاد ارسانيوس انه جارى رفع مخافات الحريق ولكن من الصعب احلال خيام جديدة خلال أسبوع فالأمر صعب، فهناك  مسئوليات كثيرة وربما تجهيزها يستغرق أكثرمن أسبوع
 رواد ماري جرجس يتهمون الحماية المدنية بالتقاعس فى إخماد حريق الخيام ويطلبون بتعويض مادى
صدى البلد 10/11/2012م كتبت شمس يونس
اتهم بعض الأقباط المتواجدين بدير القديس "مارى جرجس"، بجبل الرزيقات جنوب الأقصر الحماية المدنية، بأنها لم تحضر لإخماد حريق الخيام الذي نشب بالدير، وأسفر عنه التهام 220 خيمة وهذا يعتبر تقاعسًا منها.
وقال "مخلص جيد" أحد زوار الدير، إن نقطة الإطفاء تبعد 20 مترًا فقط من الحريق وعلى الرغم من ذلك وتأخرت فى الوصول إلى مكان الحريق لمدة ربع ساعة. وطالب البعض الآخر صرف تعويضات مالية عما لحق بهم من تلفيات فى أجهزتهم المنزلية وملابسهم وأموالهم.
وكان حريق شب بخيام دير مارى جرجس، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق وإخماده، وتبين قيام أحد زوار الدير باستخدام موقد غاز صغير، وامتداد لهب الموقد إلى قماش الخيمة واشتعالها وامتداد النيران بفعل شدة الرياح إلى الخيام المجاورة، ونجم عنه احتراق الخيام وبعض المتعلقات داخلها دون أي إصابات بشرية.
بدء احتفالات مارجرجس الرزيقات وسط إجراءت أمنية مشددة بعد حادث احتراق الخيام

الأقباط متحدون الاثنين ١٢ نوفمبر ٢٠١٢ - كتب: أبو العز توفيق

زفة شعبية من مسيحيين ومسلمي قرية برما لمارجرجس تصوير صفوت فريز غالى بدأت امس احتفالات مار جرجس وذلك بديره العامر بالرزيقات بالاقصر و التي تستمر حتى ‏17‏ من الشهر الحالي وسط اجراءات أمنية مكثفة بعد حادث الحريق الذى شهده الدير يوم الخميس الماضى في الخيام التي كان يتم تجهيزها استعدادا لاستقبال الزائرين القادمين للاحتفال وقرر الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر رفع حالة الطوارئ بين أجهزة المحافظة لتوفير جميع الخدمات اللازمة للزائرين وتوفير الرعاية الطبية والاجتماعية لهم وقام اللواء أحمد ضيف مدير أمن الأقصر بوضع خطة أمنية متكاملة لحماية مداخل ومخارج منطقة الدير ام عن الخسائر التى نتجت عن الحريق والامطار

قال القس تادرس الرزيقى ... خسائر الحريق حوالى 220 خيمة وأيضا فرش ومتاع وأدوات وملابس أكثر من 30 اسرة وايضا منذ يومين بسبب السيول والأمطار سقط اكثر من 500 خيمة وحدثت خسائر كثيرة. واضاف القس تادرس ان الدير مساحته 16 فدانا وحرمه حوالى 111 فدانا يقوم الاقباط بعمل خيام فى تلك المساحات وان الدير يستقبل اكثر من مليون زائر اثناء الاحتفالات و بالدير اكثر من 600 شاب مسيحى متطوع لحماية الدير وخدمته طوال الاحتفالات حيث يتم اختيارهم وعمل كرينهات خاصة بهم وايضا يتم توزيع ملابس خاصة تدل على شخصيتهم وصف الدير يقع دير مارجرجس بالرزيقات على مسافة 13 كم جنوب أرمنت و 5كم جنوب غرب قرية الرزيقات ، ولما كان الدير أقرب قرية له هى الرزيقات فقد إعتاد الشعب المسيحى إلصاق اسم القرية باسم الدير حتى يكون معروفاً عن باقى أديرة مار جرجس الأخرى فى مصر فأطلق عليه أسم دير مارجرجس بالرزيقات .

 وصف الدير الدير مستطيل الشكل نوعاً ما من الشمال الى الجنوب تحيط به الأسوار المرتفعة من كل جانب والزائر عندما يأتى من الخارج يقابله اولاً بوابة كبيرة تغلق على الدير بالكامل ثم عندما يدخل من هذه البوابة يجد أمامه شارع ضخم يقسم الدير الى نصفين فى نهايته فوجد بوابة أخرى مرتفعة عن الأرض وفى نهايتها الكنيسة الكنيسة الكنيسة الحالية قديمة وترجع الى القرن 18/19 وقد أقيمت مكان كنيسة أخرى تهدمت نتيجة انتشار نمل أبيض صغير ينتشر فى المنطقة الجبلية يسمى (القرضة / النمل الأبيض ) يقوم بأكل الأخشاب والقش الموجود فى الطوب اللبن مما يساعد على تهدم لمبانى وسقوطها. والذى يتأمل فى كنيسة الدير لايجدها تختلف كثيراً عن مبانى الأديرة المنتشرة فى تلك المنطقة والتى كانت تتبع القديس باخوميوس أب الشركة وبالكنيسة ستة هياكل وثلاث خوارس صحن الكنيسة كبير يتكون من ستة بواكى وثلاث خوارس والجميع مغطى بالقباب من الطوب اللبن وللكنيسة 24 قبة الهيكل الرئيسى باسم القديس مارجرجس شفيع الدير هيكل باسم الأنبا متاؤس الفاخورى هيكل باسم الأنبا أنطونيوس هيكل باسم السيدة العذراء هيكل باسم الملاك هيكل الشهداء صحن الكنيسة والكنيسة لها ثلاث أبواب الباب الرئيسى : يفتح من الناحية البحرية الباب الثانى : من جهة الغرب ، والباب الثالث من جهة الجنوب
بالفيديو: الأقباط متحدون داخل احتفالات مارجرجس بالرزيقات وتغطية حية للإحتفال

الأقباط متحدون الاربعاء ١٤ نوفمبر ٢٠١٢ -  كتب: أبوالعز توفيق

يشارك أكثر من مليون قبطي ومسلم في إحتفال دير مارجرجس الرزيقى بالأقصر، وذلك بمناسبة الاحتفال باول تكريس كنيسة باسم أمير الشهداء مار جرجس الروماني، ويبدا الاحتفال من يوم 11 نوفمبر إلى 17 نوفمبر الجاري. هذاوقد بدأت فعاليات الاحتفال أمس بصلاة عشية ترأسها الأنبا "يؤنس" - الأسقف العام - والأنبا "بيمن" - أسقف نقادة وقوص -والأنبا "مرقص" - اسقف شبرا الخيمة-، وبعدها أصطف الشماسة لعمل دورة أيقونة مارجرجس الرومانى خارج كنيسة الدير الأثري، ثم عودة الدورة إلى الكنيسة واستكمال صلاة العشية وتلاها صلاة تسبيحة نصف الليل وتلاها القداس صباحًا . ومن جانبه؛ قال الأنبا "يؤنس" - الأسقف العام- إن دير ما جرجس بالرزيقات يأتي إليه أكثر من مليون زائر من مختلف أنحاء مصر للمشاركة فى الاحتفال ونوال البركة، ويضم الإحتفال مسيحيين ومسلمين. وأضاف: أن حريق الخيام الذى حدث فى بداية الموسم لم يؤثر على الإحتفال، بل هناك تزايد فى تعداد الزائرين عن كل عام. وصرَّح القمص "هدرا" أنه يأتى إلى الدير منذ أن كان عمره 6 سنوات، ويلاحظ فرحة الناس بعيد "مار جرجس". وقال القس "تادرس الرزيقى" أحد رهبان الدير .. أن دير مارجرجس الرزيقى دير أثري وله نظام معماري جميل ويتميز بالقباب وعددها 20 قبة، وأيضًا يأتى الزائرين مسلمين ومسيحيين للمشاركة في الإحتفال، كما يوجد الكثير من الباعة مسلمين ومسيحيين بالدير وكل الرهبان يعملون فى تلك الفترة على راحة الزائرين والباعة . وأضاف "نان يوسف" مسئول الخدمة بداخل الكنيسة .. أن الخدمة تضم أكثر من 60 خدام داخل محيط الكنيسة الأثري يعملون على راحة الزائرين . وأشار أحد الباعة الموجودين بالدير .. أن دير مار جرجس الرزيقى يفتح مجال شغل للكثيرين ويعد مصدر رزق لهم، وأن الإقبال هذه السنة أكثر من السنوات الماضية وكل الناس تأتى إلى الدير من مختلف أنحاء مصر يشتريون الهدايا والالعاب والملابس الجاهزة و غيرها من البضاعة التى يقوم الباعة بعرضها بموسم الدير كما يعد مصدر رزق للسائقين أيضًا . وقال "بولا يوسف" أحد الزائرين .. أن عيد مارجرجس الكل يفرح به والكل يأتي للمشاركة فى الاحتفال، وبالرغم من احتراق بعض خيام الدير، لم يؤثر على الاحتفال نهائيًا فالكل يأتى فرحًا وواثقًا بأن مارجرجس سريع الندهة سوف يحافظ على الزائرين.

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=1xQ4KbMaudk

محافظ الأقصر يزور دير "الرزيقات" للمشاركة في انتهاء احتفالات الدير
الأقباط متحدون
الجمعة ١٦ نوفمبر ٢٠١٢ -  كتب: أبوالعز توفيق
قام الدكتور "عزت سعد"، محافظ الأقصر، يرافقه اللواء "أحمد ضيف صقر"، مدير أمن الأقصر، وبعض القيادات التنفيدية بالمحافظة، أمس الخميس، بمشاركة آلاف الأقباط الاحتفال بالليلة الختامية لاحتفال القديس "مار جرجس" بجبل "الرزيقات" بمركز "أرمنت" جنوب غرب الأقصر، والذي يُقام في الفترة من 10 إلى 16 نوفمبر كل عام، وكان في استقبالهم الأنبا "هدرا"، مطران أسوان، والأنبا "يؤانس"، الأسقف العام، والأنبا "مرقس"، أسقف شبرا، والأنبا "بيمن"، أسقف قوص، ومجمع رهبان الدير. وشمل الاحتفال صلاة عشية، تلاها "دورة الأيقونة"، و"زفة مار جرجس"، ثم تسبحة نصف الليل، ثم القداس الإلهي. جديرٌ بالذكر أن جميع الباعة الجائلين الموجودين بالدير سيقومون اليوم بنقل بضائعهم من الدير، كما سيقوم خدام الدير بإنهاء كل معالم الاحتفال؛ ليبقى بعد ذلك الدير خاليًا من مظاهر الاحتفال، ويكون للصلاة فقط.

 

This site was last updated 11/17/12