Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 كلمات غير عربية بالقرآن أولاً : كلمات من اللغة الحبشية / أثيوبية بالقرآن
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
السيوطى وكلمات غير عربية
كلمات حبشية بالقرآن

Hit Counter

تعليق من الموقع : فيما يلى ما يقوله المسلمون فى كتبهم عن الكلمات الحبشية التى وردت فى القرآن والذى قيل أنه أنزل آياته بلسان عربى مبين وقد أوردناها كما ذكروها ولكن هذه الكلمات لا بد من مضاهاتها باللغة الحبشية بطريقة علمية بحتة لأن هذا هو المنهج الذى نسير عليه فى هذا الموقع ونحن نضع جميع ما نحصل عليه فى المعلومات وعلى القارئ البحث عن المزيد

******************************************************************************************************************

كلمة مصحف فى اللغة الحبشية (الأثيوبية) هى  Mashaf مشتقة من صحف أى تعنى كتب (فعل ماضى) ومصحف بالعربية تروى ميمها نحركة بالحركات الثلاثة

ذكر السيوطى فى الإتقان أن القرآن به كلمات أخذت من اللغة الحبشية

+ شطر = تلقاء باللغة الحبشية : عن رفيع قوله تعالى [ فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره البقرة الآية 144فال تلقاء بلسان الحبش

+ الجبت والطاغوت = الشيطان والكاهن  باللغة الحبشية : {عن أبن عباس فى قوله تعالى  يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ [ النساء : 51 ] قال الجبت هو أسم الشيطان بالحبشية  والطاغوت هو الكاهن} أى الكاهن الذى يتقمصة شيطان وكان هؤلاء كهنة الأصنام

+ حوبا = إثماً كبيراً  باللغة الحبشية : {عن أبن عباس فى قوله تعالى أنه حوبا كبيرا (النساء4 آية 2) } قال أثماً كبيراً بلسان الجبشية وتفسير الجلالين (كان حُوباً) ذنباً (كبيراً) عظيماً

+  لأواه = الموقن أو الدعاه الرحيم باللغة الحبشية : {عن أبن عباس فى قوله تعالى { إن إبراهيم لأواه (سورة التوبة آية 114) } باب قول الله تعالى إن إبراهيم لأواه حليم وقال أبو ميسرة الرحيم بلسان الحبشة

+  سكراً = الخل بلغة الحبش باللغة الحبشية  : {عن أبن عباس فى قوله تعالى تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا (النحل : 67) }السكر هو الخل بلسان الحبش

 + طه = يارجل باللغة الحبشية : عن عكرمة قال : "طه" تعنى بالجبشية يا رجل

 + السجل = صفحات الكتاب باللغة الحبشية : عن أبن عباس فى قوله تعالى : {كطى السجل} السجل باللغة الحبشية صفحات الكتاب

+ المشكاة = الكوة باللغة الحبشية  {عن أبن عباس فى قوله تعالى : {كمشكاة} المشكاة الكوة بلسان الحبش

 + أوبى = سيحى باللغة الحبشية  : وأخرج إبن جرير عن أبى ميسرة فى قوله تعالى { أوبى معه} قال سيحيى معه بلسان الحبش

+  المنسأة = العصا باللغة الحبشية  : وأخرج إبن جرير عن أبى ميسرة فى قوله تعالى {تأكل منسأته} المنسأة العصا بلسان الحبش

+  يسن = إنسان باللغة الحبشية  : وأخرج إبن جرير عن أبى ميسرة فى قوله تعالى {يسن} تعنى يا أنسان بلغة الحبش ، وأخرج إبن أبى حاتم عن سعيد بن جبير قال (يسن) تعنى يا رجل بلغة الحبش.

+ الأواب = المسيح  باللغة الحبشية  : وأخرج إبن أبى حاتم عن عمرو بن شرحبيل فى قوله تعالى : {إنه أواب} قال الأواب المسيح بلسان الحبشة

+  ناشنة =  قيام الليل  باللغة الحبشية  : عن أبى موسى الأشعرى فى قوله تعالى : {إن ناشنة الليل} هى بالحبشية قيام الليل ، وعن سعيد بن جبير فى قوله تعالى { إن ناشئة الليل } قال إذا قام من الليل وهى بلسان الحبشة

+ كفلين = ضعفين اللغة الحبشية  :  عن لأبى موسى الأشعرى فى قوله تعالى {يؤتكم كفلين } قال ضعفين بالحبشية

+ أخرج جرير عن أبن إبن عباس فى قوله تعالى : {السماء منفطر به } قال ممتلئ به بلسان الحبشة

+ وأخرج جرير وإبن أبى حاتم عن إبن عباس فى قوله تعالى { فرت من قسورة} قال الأسد يقال له قسورة بالحبشية

+  وأخرج جرير وإبن أبى حاتم عن إبن عباس فى قوله تعالى {وطور سنين} قال سينين الحسن بلسان الحبشة

+ وفى فنون الأفنان لإبن الجوزى قال (الأرائك) السرر الخشبية بالحبشية و (يصدون) قال معناه يضحكون) بالحبشية

+ وفى البرهان لشيدلة والإرشاد للواسطى ولغات القرآن لأبى القاسم فى قوله تعالى {كوكب درى} الدرى المضئ بلسان الحبشة

 القرآن اتخذ اسم "مصحف" عن اللغة الحبشية بحسب باحث مصري
الاسكندرية (مصر) (ا ف ب) - 27/05/2010

اكد الباحث المصري استاذ اللغات الشرقية في جامعة القاهرة مجدي عبد الرازق في مؤتمر التواصل التراثي الذي ينظمه مركز المخطوطات في مكتبة الاسكندرية ان تسمية القرآن ب"المصحف" أتت من اللغة الحبشية، وهي تعني الكتاب.واستند عبد الرازق الى الامام جلال الدين السيوطي (القرن السادس عشر) قائلا ان "العرب عندما قرروا ان يسموا القرآن، قال بعضهم سموه انجيلا فكرهوه، فقال بعضهم سموه سفرا فكرهوه (...) فقال ابن مسعود رأيت بالحبشة كتابا يدعونه المصحف، فسموه به".واضاف "الصحف عند العرب قبل كتابة المصحف لم تكن سوى ما يكتب فيه ويشبه الورق في زمننا الحالي، من اكتاف (العظام العريضة) وعسب (من جريد النخل) وكانت تعني ايضا الرسالة".
وأوضح ان "الاشتقاق في اللغة الحبشية اكثر وضوحا وبيانا حيث نجده في فعل وفاعل ومفعول به، وهو الاقرب لمفهوم المصحف (...) فيكون اشتقاق اسم القرآن +المصحف+ جاء من الحبشية".
واشار الباحث الى ان هناك الكثير من المفردات الحبشية دخلت لغة القرآن واشار الى اصولها، الى جانب اجراء مقارنات مع شبيهات لها في العربية وصولا الى البرهنة على ان اصلها يعود الى اللغة الحبشية القديمة.
ومن بين هذه الكلمات "الحواريون" وهم تلامذة السيد المسيح، وهي تأتي هنا بمعنى تبعه، وسار وراءه، والتحق به. واثبت الباحث بعد مقارنات مع مفردات عربية مثل "حور" التي تعني الرجوع ولا تعني التبعية والسير على خلفية، "ان الكلمة أقرب للكلمة الحبشية +حواريون+ بالمعنى المسيحي للكلمة اي اتباع المسيح وتلامذته، وهي هنا بمعنى أتباع ومشاة على نفس الرؤية والمنهج".
وبحسب الباحث فان كلمة "فطر" الحبشية التي تشير الى معنى الخلق هي الكلمة التي أخذها القرآن عن الاحباش، وليست كلمة "فطر" العربية التي تعني الشق والانشقاق، مثل فطر الشيء أي شقه، وتفطرت الارض بالنبتات اي انشقت عنها، وهي كلمة لم تعرفها اللهجة القرشية ولم يعرفها (عبد الله) ابن عباس وهو من كبار العارفين باللغة.
واوضح عبد الرازق ان "هناك كلمات وردت في الاحاديث النبوية مأخوذة عن الحبشية مثل الحديث النبوي +ولا تناجشوا ولاتدابروا+. فالتناجش تعني في البيع ان يزيد الرجل في ثمن السلعة وهو لا يريد شراءها ولكن ليسمعه غيره فيزيد على زبائنه".
ورأى ان "هذه الكلمة تم أخذها عن الحبشية فهي تعني المزايدة على الحكم وان كلمة النجاشي ايضا هي اسم ملك الحبشة".
يشارك 45 باحثا من 16 دولة في فعاليات مؤتمر التواصل التراثي التي بدأت الثلاثاء الماضي ويشرف على تنظيمه مركز ومتحف المخطوطات في مكتبة الاسكندرية. وقدم الباحثون خلال المؤتمر الذي يختم اعماله مساء الخميس 32 ورقة بحثية.

 

 

This site was last updated 12/22/10