Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 عذراء‏ ‏جبل‏ ‏أسيوط

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

 

عذراء‏ ‏جبل‏ ‏أسيوط
جريدة وطنى 19/8/2009م ‏القس‏  مينا‏ ‏حنا - وكيل‏ ‏مطرانية‏ ‏أسيوط
إن‏ ‏التقليد‏ ‏الذي‏ ‏سلم‏ ‏لنا‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏ومعالم‏ ‏الآثار‏ ‏الخالدة‏ ‏لتراثهم‏ ‏والظهورات‏ ‏النورانية‏ ‏المتوالية‏ ‏للعذراء‏ ‏يبوح‏ ‏بأسرار‏ ‏الزمان‏ ‏ويتحدث‏ ‏عن‏ ‏كرامة‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏ألا‏ ‏وهو‏ ‏جبل‏ ‏أسيوط‏ ‏الذي‏ ‏تبوأت‏ ‏قمته‏ ‏العذراء‏... ‏وقد‏ ‏لقبت‏ ‏الكنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏بـجبل‏ ‏الله‏ ‏الدسم‏ ‏الذي‏ ‏سر‏ ‏أن‏ ‏يسكن‏ ‏فيه‏ ‏إلي‏ ‏الانقضاء‏,‏إذ‏ ‏جاءت‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏الجبل‏ ‏تفيض‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏بركاتها‏ ‏فتحولت‏ ‏مغاراته‏ ‏إلي‏ ‏كنائس‏ ‏عامرة‏ ‏بالتسابيح‏ ‏والألحان‏,‏وعندما‏ ‏اختار‏ ‏الله‏ ‏جبل‏ ‏سيناء‏ ‏الواقع‏ ‏علي‏ ‏حدود‏ ‏مصر‏ ‏الشرقية‏ ‏اختاره‏ ‏لرسالة‏ ‏سامية‏ ‏فظهر‏ ‏لموسي‏ ‏في‏ ‏عليقة‏ ‏مشتعلة‏ ‏بالنار‏ ‏قائلا‏: ‏إني‏ ‏قد‏ ‏رأيت‏ ‏مذلة‏ ‏شعبي‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وسمعت‏ ‏صراخهم‏ ‏فنزلت‏ ‏لأنقذهم‏ (‏خر‏3:7) ‏فها‏ ‏هو‏ ‏الآن‏ ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏أسيوط‏ ‏وفي‏ ‏أعماق‏ ‏مصر‏ ‏يعلن‏ ‏بذاته‏ ‏المباركة‏ ‏بأنه‏ ‏جاء‏ ‏إليها‏ ‏منقذا‏ ‏من‏ ‏عبودية‏ ‏الشيطان‏ ‏ومخلصا‏ ‏من‏ ‏سلطان‏ ‏الخطية‏ ‏وداعيا‏ ‏إلي‏ ‏حرية‏ ‏مجد‏ ‏أولاد‏ ‏الله‏... ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏سيناء‏ ‏قد‏ ‏دعي‏ ‏موسي‏ ‏لكي‏ ‏يكون‏ ‏نبيا‏ ‏وخادما‏ ‏لله‏ ‏فمن‏ ‏مصر‏ ‏يقول‏ ‏الرب‏: ‏من‏ ‏مصر‏ ‏دعوت‏ ‏ابني‏ ‏وإذا‏ ‏كانت‏ ‏العبادة‏ ‏علي‏ ‏الجبل‏ ‏هي‏ ‏العلامة‏ ‏والدليل‏ ‏لإرسالية‏ ‏موسي‏ ‏فقد‏ ‏أصبحت‏ ‏العبادة‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الجبل‏ ‏هي‏ ‏البرهان‏ ‏الساطع‏ ‏والدليل‏ ‏القاطع‏ ‏لإرسالية‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏القائل‏ ‏روح‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏لأن‏ ‏الرب‏ ‏أرسلني‏ ‏لأعصب‏ ‏منكسري‏ ‏القلب‏ (‏إش‏61:1).‏
إن‏ ‏مجئ‏ ‏العذراء‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏الصدفة‏ ‏أو‏ ‏أمرا‏ ‏فرضته‏ ‏الأحداث‏ ‏ولكنه‏ ‏كان‏ ‏بتدبير‏ ‏إلهي‏ ‏تم‏ ‏وفق‏ ‏تخطيط‏ ‏دقيق‏ ‏ورسمت‏ ‏خطواته‏ ‏بحكمة‏ ‏سامية‏,‏وربما‏ ‏يغيب‏ ‏عن‏ ‏البعض‏ ‏فهم‏ ‏مقاصده‏ ‏أو‏ ‏الإلمام‏ ‏بنواصي‏ ‏تدابيره‏ ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏كانت‏ ‏لله‏ ‏إشاراته‏ ‏الواضحة‏ ‏فيما‏ ‏يجري‏ ‏من‏ ‏احتفال‏ ‏ديني‏ ‏يتوارثونه‏ ‏ولا‏ ‏يعرفون‏ ‏معناه‏ ‏ويقام‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏فيضان‏ ‏النيل‏ ‏في‏ ‏شهر‏ ‏مسري‏ ‏الذي‏ ‏يوافق‏ ‏شهر‏ ‏أغسطس‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏تكريما‏ ‏واحتفاء‏ ‏بإيزيس‏ ‏المصرية‏ ‏معبودة‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏حين‏ ‏أقامت‏ ‏زوجها‏ ‏من‏ ‏الموت‏.‏
كانت‏ ‏مراسم‏ ‏هذا‏ ‏الحفل‏ ‏حيث‏ ‏يحمل‏ ‏الكهنة‏ ‏تمثال‏ ‏إيزيس‏ ‏يطوفون‏ ‏به‏ ‏أنحاء‏ ‏معبدها‏ ‏الكائن‏ ‏في‏ ‏مقابر‏ ‏الأمراء‏ ‏الواقعة‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏,‏وهم‏ ‏ينشدون‏ ‏أمامها‏ ‏أناشيد‏ ‏البهجة‏ ‏والفرح‏,‏ويذكر‏ ‏بعض‏ ‏المؤرخين‏ ‏أنه‏ ‏شوهد‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الموكب‏ ‏الاحتفالي‏ ‏فتاة‏ ‏نورانية‏ ‏الملامح‏ ‏تحمل‏ ‏طفلا‏ ‏بهي‏ ‏الوجه‏ ‏تمتطي‏ ‏أتانا‏ ‏يقوده‏ ‏شيخ‏ ‏توج‏ ‏الشيب‏ ‏رأسه‏ ‏ومن‏ ‏خلفها‏ ‏سيدة‏ ‏تنحني‏ ‏خضوعا‏ ‏وإجلالا‏ ‏لهذه‏ ‏الفتاة‏ ‏ووليدها‏,‏وظل‏ ‏هذا‏ ‏المنظر‏ ‏لغزا‏ ‏بغير‏ ‏حل‏ ‏مع‏ ‏أنهم‏ ‏يتناقلون‏ ‏خبره‏ ‏جيلا‏ ‏بعد‏ ‏جيل‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏جاءت‏ ‏العذراء‏ ‏والرب‏ ‏يسوع‏ ‏مع‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏ ‏وسالومي‏,‏ورأوها‏ ‏رؤي‏ ‏العين‏ ‏وشاهدوا‏ ‏ما‏ ‏يجري‏ ‏من‏ ‏المعجزات‏ ‏والآيات‏ ‏وظلوا‏ ‏يتساءلون‏ ‏من‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏جاء‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏لمصر‏ ‏مبشرا‏ ‏فأجلي‏ ‏بما‏ ‏كان‏ ‏عليهم‏ ‏غامضا‏ ‏وعرفوا‏ ‏فيها‏ ‏عذراء‏ ‏الجبل‏ ‏التي‏ ‏حلت‏ ‏به‏ ‏ضيفة‏ ‏كريمة‏ ‏حملوا‏ ‏لها‏ ‏أطيب‏ ‏الذكريات‏ ‏بما‏ ‏قدمت‏ ‏لهم‏ ‏من‏ ‏أعظم‏ ‏البركات‏ ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏لهذا‏ ‏الجبل‏ ‏رسالته‏ ‏فللجبل‏ ‏حكمته‏.‏
وحكمة‏ ‏المصريين‏ ‏التي‏ ‏تهذب‏ ‏بها‏ ‏موسي‏ ‏تتبعت‏ ‏قصة‏ ‏إيزيس‏ ‏التي‏ ‏رأوا‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏المواصفات‏ ‏ما‏ ‏يتقارب‏ ‏من‏ ‏العذراء‏ ‏حتي‏ ‏أنهم‏ ‏سجلوا‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏رسوماتهم‏ ‏ومنحوتاتهم‏ ‏فقد‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏موسعة‏ ‏مصر‏-‏الجزء‏ ‏الأول‏ ‏رسم‏ ‏للوحتين‏ ‏الأولي‏ ‏لإيزيس‏ ‏وهي‏ ‏ترضع‏ ‏ابنها‏ ‏حورس‏,‏والثانية‏ ‏من‏ ‏النحت‏ ‏الغائر‏ ‏علي‏ ‏الحجر‏ ‏للعذراء‏ ‏وهي‏ ‏تحمل‏ ‏الطفل‏ ‏وترضعه‏ ‏بنفس‏ ‏الصورة‏ ‏علي‏ ‏اللوحة‏ ‏الأولي‏ ‏وبفحص‏ ‏هاتين‏ ‏اللوحتين‏ ‏مع‏ ‏لوحات‏ ‏أخري‏ ‏سجلتها‏ ‏المعابد‏ ‏المصرية‏ ‏وضحت‏ ‏أدلة‏ ‏القرائن‏ ‏وبراهينها‏ ‏بين‏ ‏إيزيس‏ ‏والعذراء‏ ‏منها‏:‏
أولا‏: ‏الاسم‏ ‏فقد‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏الجزء‏ ‏الأول‏ -‏سليم‏ ‏حسن‏- ‏ص‏23 ‏أن‏ ‏اسم‏ ‏إيزيس‏ ‏معناه‏ ‏بيت‏ ‏الشمس‏ ‏أو‏ ‏مسكن‏ ‏إله‏ ‏الشمس‏ ‏وهو‏ ‏بذاته‏ ‏نفس‏ ‏لقب‏ ‏العذراء‏ ‏التي‏ ‏لقبها‏ ‏الآباء‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏التسبيح‏ ‏الكيهكي‏ ‏بهذا‏ ‏النص‏: ‏سماء‏ ‏ثانية‏ ‏دعيت‏ ‏باقية‏ ‏الأنوار‏ ‏شمس‏ ‏البر‏ ‏العقلية‏ ‏ظهر‏ ‏منك‏ ‏في‏ ‏عقد‏ ‏الأطهار‏ ‏وضياؤها‏ ‏شارق‏ ‏في‏ ‏الأقطار‏ ‏وأيضا‏ ‏صرت‏ ‏سماء‏ ‏ثانية‏ ‏بالحق‏ ‏يا‏ ‏مريم‏ ‏يا‏ ‏قدس‏ ‏الأقداس‏ ‏شمس‏ ‏العدل‏ ‏منك‏ ‏أشرق‏ ‏ولدت‏ ‏لنا‏ ‏ابنك‏ ‏ماسياس‏ ‏والمقصود‏ ‏بالشمس‏ ‏ليست‏ ‏الشمس‏ ‏الطبيعية‏ ‏التي‏ ‏تشرق‏ ‏وتغيب‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏ولكن‏ ‏شمس‏ ‏البر‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏الذي‏ ‏قيل‏ ‏عنه‏ ‏لكم‏ ‏أيها‏ ‏المتقون‏ ‏اسمي‏ ‏تشرق‏ ‏شمس‏ ‏البر‏ ‏والشفاء‏ ‏في‏ ‏أجنحتها‏ (‏ملا‏4:2).‏
ثانيا‏: ‏جاء‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏وصف‏ ‏مصر‏ ‏الجزء‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏ص‏235:241 ‏أن‏ ‏إيزيس‏ ‏رسمت‏ ‏في‏ ‏أشكال‏ ‏متنوعة‏ ‏وأوضاع‏ ‏مختلفة‏ ‏منها‏:‏
أ‏- ‏لوحظ‏ ‏أن‏ ‏أعمدة‏ ‏الهيكل‏ ‏أو‏ ‏المعبد‏ ‏تنتهي‏ ‏برأس‏ ‏إيزيس‏ ‏وكأنها‏ ‏تجلس‏ ‏عليه‏,‏وفي‏ ‏إشارة‏ ‏إلي‏ ‏العذراء‏ ‏نراها‏ ‏وحدها‏ ‏الجالسة‏ ‏علي‏ ‏قمة‏ ‏العالم‏ (‏مباركة‏ ‏أنت‏ ‏في‏ ‏النساء‏ ‏ومباركة‏ ‏هي‏ ‏ثمرة‏ ‏بطنك‏).‏
ب‏- ‏وفي‏ ‏موضع‏ ‏آخر‏ ‏أحد‏ ‏الألهة‏ ‏وهو‏ ‏يقدم‏ ‏لها‏ ‏القرابين‏ ‏والهدايا‏ -‏من‏ ‏المعروف‏ ‏أن‏ ‏المصريين‏ ‏كانوا‏ ‏يؤمنون‏ ‏بوحدانية‏ ‏الله‏ ‏ولا‏ ‏يؤمنون‏ ‏بتعدد‏ ‏الآلهة‏- ‏إنما‏ ‏كانوا‏ ‏ينظرون‏ ‏إلي‏ ‏الآلهة‏ ‏الأخري‏ ‏نظرتنا‏ ‏إلي‏ ‏الملائكة‏ ‏خدام‏ ‏الله‏ ‏فكان‏ ‏الذي‏ ‏يقف‏ ‏أمام‏ ‏إيزيس‏ ‏هو‏ ‏أحد‏ ‏الملائكة‏ ‏وهذا‏ ‏يقابله‏ ‏ملاك‏ ‏البشارة‏ ‏الذي‏ ‏يقدم‏ ‏البشري‏ ‏بالمسيح‏ ‏حمل‏ ‏الله‏ ‏وخبز‏ ‏الحياة‏ ‏وقربان‏ ‏الخلاص‏ ‏والفداء‏.‏
ج‏- ‏وفي‏ ‏منظر‏ ‏ثالث‏ ‏رسمت‏ ‏إيزيس‏ ‏وعلي‏ ‏رأسها‏ ‏غطاء‏ ‏ذهبي‏ ‏يعلوه‏ ‏قرص‏ ‏الشمس‏ ‏ويتوسطه‏ ‏القمر‏ ‏ولعلها‏ ‏متطابقة‏ ‏مع‏ ‏رؤيا‏ ‏سليمان‏ ‏ومن‏ ‏هي‏ ‏المشرقة‏ ‏مثل‏ ‏الصباح‏ ‏جميلة‏ ‏طاهرة‏ ‏كالشمس‏ ‏مرهبة‏ ‏كجيش‏ ‏بألوية‏ ‏نش‏6:10.‏
د‏- ‏وفي‏ ‏منظر‏ ‏رابع‏ ‏رأينا‏ ‏شخصا‏ ‏عاريا‏ ‏يقدم‏ ‏خنجرا‏ ‏رفيعا‏ ‏لإيزيس‏ ‏ووليدها‏ ‏بينما‏ ‏هذا‏ ‏الوليد‏ ‏يضع‏ ‏أصبعه‏ ‏علي‏ ‏فمه‏,‏وكان‏ ‏سمعان‏ ‏الشيخ‏ ‏يخبر‏ ‏العذراء‏ ‏قائلا‏: ‏وأنت‏ ‏يجوز‏ ‏في‏ ‏نفسك‏ ‏سيف‏ (‏لو‏2:35) ‏وكأن‏ ‏يسوع‏ ‏يعلن‏ ‏صمته‏ ‏كشاه‏ ‏سيق‏ ‏إلي‏ ‏الذبح‏ ‏وكنعجة‏ ‏صامته‏ ‏أمام‏ ‏جازيها‏.‏
و‏-‏وفي‏ ‏منظر‏ ‏آخر‏ ‏نري‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الفتيات‏ ‏ممشوقات‏ ‏القوام‏ ‏يحملن‏ ‏في‏ ‏أيديهن‏ ‏الدفوف‏ ‏ينشدن‏ ‏خلف‏ ‏إيزيس‏ -‏وهي‏ ‏تحمل‏ ‏صولجان‏ ‏الملك‏- ‏أناشيد‏ ‏التكريم‏ ‏والتعظيم‏ ‏وهذا‏ ‏الأمر‏ ‏ربما‏ ‏كان‏ ‏يشير‏ ‏لنبوءة‏ ‏داود‏ ‏النبي‏ ‏بقوله‏: ‏كل‏ ‏مجد‏ ‏ابنة‏ ‏الملك‏ ‏في‏ ‏خدرها‏ ‏منسوجة‏ ‏بذهب‏ ‏ملابسها‏ ‏في‏ ‏أثرها‏ ‏عذاري‏ ‏صاحباتها‏ ‏مقدمات‏ ‏إليك‏ ‏يحضرن‏ ‏بفرح‏ ‏وابتهاج‏ (‏مز‏45:13).‏
‏* ‏هذه‏ ‏لمحة‏ ‏من‏ ‏لمحات‏ ‏هذا‏ ‏الجبل‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏توافيه‏ ‏قدره‏ ‏ولا‏ ‏تعطيه‏ ‏حقه‏. ‏هذا‏ ‏الجبل‏ ‏أراده‏ ‏أحد‏ ‏الملوك‏ ‏يوما‏ ‏في‏ ‏سالف‏ ‏الزمان‏ ‏محجرا‏ ‏يشيد‏ ‏من‏ ‏حجارته‏ ‏صرحا‏ ‏يحفظ‏ ‏له‏ ‏الحياة‏ ‏والخلود‏. ‏وفي‏ ‏ملء‏ ‏الزمان‏ ‏جاء‏ ‏المسيح‏ ‏الحجر‏ ‏الذي‏ ‏قطع‏ ‏بغير‏ ‏يد‏ (‏دا‏2:34) ‏ليقدم‏ ‏نفسه‏ ‏حجرا‏ ‏لأساس‏ ‏كنيسته‏ ‏التي‏ ‏صارت‏ ‏بالحق‏ ‏أما‏ ‏لكل‏ ‏الأحياء‏ ‏والخالدين‏.‏
‏* ‏الجبل‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يراد‏ ‏به‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مخزنا‏ ‏للغلال‏ ‏والحبوب‏ ‏لغذاء‏ ‏الأمم‏ ‏وقوت‏ ‏الشعوب‏,‏جاء‏ ‏صاحب‏ ‏المخازن‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تفرغ‏ ‏ليملأه‏ ‏من‏ ‏خزانة‏ ‏أبيه‏ ‏الذي‏ ‏عنده‏ ‏الشبع‏ ‏والسرور‏ ‏وفي‏ ‏عينيه‏ ‏نعم‏ ‏تدوم‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏.‏
‏* ‏هذا‏ ‏الجبل‏ ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏تغافلت‏ ‏عنه‏ ‏الأيام‏ ‏وتناسته‏ ‏السنون‏ ‏قد‏ ‏جاءه‏ ‏من‏ ‏نفض‏ ‏غبار‏ ‏الزمن‏ ‏وأزاح‏ ‏ركام‏ ‏الأيام‏,‏أفسح‏ ‏جنباته‏ ‏ومهد‏ ‏طرقاته‏ ‏ورفع‏ ‏فوق‏ ‏قممه‏ ‏مناراته‏ ‏واستنارت‏ ‏قباب‏ ‏كنائسه‏ ‏وتلألأت‏ ‏أنوار‏ ‏صلبانه‏... ‏نعم‏ ‏جاءه‏ ‏نيافة‏ ‏حبرنا‏ ‏الجليل‏ ‏أنبا‏ ‏ميخائيل‏ ‏مطران‏ ‏أسيوط‏ ‏أطال‏ ‏الله‏ ‏حياته‏ ‏وستظل‏ ‏العذراء‏ ‏شفيعة‏ ‏البشرية‏ ‏الملكة‏ ‏المطوقة‏ ‏المكرمة‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏الأجيال‏ ‏والشعوب‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏آمين‏.‏

 

 

 

 

 

This site was last updated 08/19/09