Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 2017 المسلمون يهدمون ويحرقون الكنائس بمصر سنة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
هدم وحرق الكنائس 2017
مسلمون يخطفون الأقباط2017
مسلمون يخطفون النساء القبطيات 2017
المسلمون يقتلون أقباط مصر 2017
إضطهادات مختلفة لأقباط مصرج1
Untitled 3243
Untitled 3244
Untitled 3245

 

محضر من إدارة مستشفى القبطى الإسلامية ضد ضد كنيسة العذراء الكائنة بنفس المستشفى بسببب إحلال باب الوميتال للكنيسة بآخر من الحديد وذلك بهدف حماية المصلين خلال أيام الاعياد .
الاقباط متحدون| 02 يناير 2017
رغم صدور قانون بناء الكنائس الذى توسم فيه الأقباط ان يحل الآزمات التى تثار بين حين وآخر بسبب تطوير دورة مياه فى كنيسة ما أو تركيب نافذة أو باب لأخرى ، إلا أن الواقع قد أثبت تعنت البعض فى تطبيق القانون ، وما قامت به إدارة مستشفى القبطى خير دليل على ذلك ، حيث قامت بتحرير محضر ضد كنيسة العذراء الكائنة بنفس المستشفى لمجرد قيام الاخيرة بإحلال باب الوميتال للكنيسة بآخر من الحديد وذلك بهدف حماية المصلين خلال أيام الاعياد .

ويقول سامح زغلول محامى كنيسة العذراء أن مأمور قسم محرم بك قد خاطب راعى الكنيسة منذ أسبوع ، موصيا بتركيب بوابة الكترونية وجهاز كشف معادن وتزويد الكنيسة بكاميرات من الخارج وذلك بهدف احكام السيطرة الامنية لحماية الكنيسة الموجودة داخل مبنى مستشفى القبطى بمحرم بك .

وأضاف بأنه قد تمت أيضا مخاطبة مدير مستشفى القبطى من جانب قسم محرم بك لتمكين راعى الكنيسة من تنفيذ تلك التوصيات ، وعندما بدأت الكنيسة أمس بالبدء فى التنفيذ باحلال باب حديد مكان باب آخر ألوميتال للكنيسة فوجئنا بقيام إدارة المستشفى بتحرير محضر ضدها وايقاف الاعمال التى من شأنها حماية المصلين بالكنيسة ، وقال زغلول أن شعب الكنيسة غاضب جدا من تعنت إدارة المستشفى فى حماية الكنيسة والمترددين عليها ، حيث دأبت إدارة المستشفى على عرقلة أى عمل يتم بالكنيسة وهناك سابقة تؤكد ذلك وهى قيام المستشفى بمنع اعمال تطوير للكنيسة كان قد صدر لها تراخيص قانونية إلا ان الكنيسة حتى الآن لا تستطيع تنفيذ تلك الأعمال .
 أثناء إخماد حريق فى مبنى للمكرسات فى دير القديسة دميانة بالدقهلية
هذا الخبر منقول من : الوطن  January 15, 2017,
ارتفع عدد المصابين بالاختناق في إطفاء حريق مبنى "المكرسات" في دير القديسة دمينة بالدقهلية، إلى 8 حالات وتم نقلهم جميعا إلى المستشفى للعلاج.
وقال مصدر طبي إن مستشفى بلقاس المركزي استقبل 8 حالات جميعهم إصابات بالاختناق نتيجة الدخان الكثيف أثناء إطفاء الحريق، وتم عمل الرعاية الطبية لهم وحالاتهم مستقرة.
وأضاف المصدر أن المصابين هم: محسن مصطفى (35 عاما) وجورج حنا (38 عاما) وعوني عبدالباقي حنا (26 عاما) وعوض نبيل (25 عاما) وجورج ميلاد يوسف (25 عاما) وبنكوشين البراري (26 عاما) وكالسوني وهيب (45 عاما) وجاد الله رشدي (34 عاما) وحالتهم مستقرة.
يذكر أن حريق شب في مبنى "المكرسات" في الدير وتمت السيطرة عليه بعد أن تسبب في خسائر مادية، وانتقل لمكان الحادث المحافظ ومدير الأمن، وتمت السيطرة عليه بمساعدة أهالي قرية "دميانة" لقوات الإطفاء.

آثار الحريق بسكن الراهبات بدير القديسة دميانة ببلقاس
البوابة نيوز - أحمد أبو القاسم و محمود المتولى  الأحد 15-01-2017| م
حصلت "البوابة نيوز" على صور آثار الحريق الذى شب مساء اليوم الأحد بالصوب الخشبية بسكن الراهبات بدير القديسة دميانة ببلقاس، والذى أسفر عن احتراق الصوب، وإصابة 10 أشخاص بينهم راهبتان باختناق.
وكان اللواء مصطفى النمر مساعد وزير الداخلية مدير أمن الدقهلية قد تلقى إخطارا من اللواء مجدى القمرى مدير المباحث الجنائية يفيد بنشوب حريق هائل بالصوب الخشبية بسكن الراهبات بدير القديسة دميانة ببلقاس.
وعلى الفور انتقل المحاسب حسام الدين إمام محافظ الدقهلية، واللواء مصطفى النمر مدير الأمن، واللواء أحمد صالح نائب المدير، والعقيد ممدوح الحصى مدير إدارة المرور، وعدد من القيادات الأمنية لمكان الحريق وسيارات الإطفاء تحت إشراف العميد مروان عبد المعطى مدير إدارة الدفاع المدنى، والمقدم أحمد عوض قائد إطفاء الدقهلية، وسيارات الإسعاف تحت إشراف الدكتور سعد مكى وكيل وزارة الصحة، والدكتور هانى جميعة مدير إسعاف الدقهلية.
حيث تمكن رجال الحماية المدنية من السيطرة على الحريق قبل امتداده لباقى منشآت الدير، ولم يُسفر الحريق عن وقوع خسائر فى الأرواح أو إصابات سوى 10 حالات اختناق بينهم راهبتان، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، وخروجهم عقب الاطمئنان عليهم والتأكد من سلامتهم.
قوات الإطفاء بالشرقية يسيطرون على حريق بكنيسة الصيادين
المحيط| 17 فبراير 2017
قوات الإطفاء بالشرقية يسيطرون على حريق بكنيسة الصياديناستطاعت قوات الحماية المدنية بمحافظة الشرقية، السيطرة على حريق بلوحة كهرباء كنيسة الصيادين بمدينة الزقازيق مساء البارحة الخميس.
وكان مدير أمن الشرقية اللواء رضا طبلية تلقى بلاغاً من قسم شرطة ثان الزقازيق يفيد بوجود ماس كهربائي وحريق بلوحة الكهرباء الخاصة بكنيسة الصيادين وعلى الفوز دفعت قوات الحماية المدنية بسياراتها واستطاعت السيطرة على الحريق.
ومن خلال الفحص والمعاينات، تبين نشوب حريق بلوحة مفاتيح الكهرباء الخارجية الخاصة بالكنيسة ونتج عنه احتراق الكابل والصندوق الخشبي الخاص بها دون حدوث ثمة تلفيات أو إصابات.
عاجل | اعتداء أفراد أمن مساء أمس على 3 قساوسة ومنعوهم من إقامة الشعائر الدينية بالكنيسة الإنجيلية
62/3/3027م
اعتدى أفراد أمن مساء أمس الأحد على 3 قساوسة ومنعوهم من إقامة الشعائر الدينية بالكنيسة الإنجيلية في الإسماعيلية.
وقال القس شادي عفيفي راعي كنيسة مرسى مطروح الإنجيلية المشيخية وعضو مجمع الدلتا الإنجيلي في تصريح خاص لـ"البوابة القبطية" فجر اليوم الإثنين، إنه في مساء أمس الأحد توجه والقس عزت عفيفي راعي الكنيسة الانجيلية المشيخية بالإسماعلية،- بحسب تفويض من مجمع الدلتا والطائفة الانجيلية بمصر برعاية الإنجيليين المقيميين بمحافظة الإسماعلية وشعب كنيسة الإسماعلية-، والقس حاتم فكري أمين صندوق مجمع الدلتا وراعي الكنيسة الإنجيلية بعزبة حارس، وبصحبة نحو 60 شخص من الإنجيليين إلى الكنيسة الإنجيلية المشيخية بالإسماعلية لإقامة الشعائر الدينية، وفوجئ بفردين أمن تابعين لوزارة الداخلية، وفرد أمن شركة خاصه و4 من البلطجية المأجورين والمسيطرين على الكنيسة وبيت المؤتمرات الملحق بها بالاعتداء عليهم.
وأضاف عفيفي أن أحد أفراد الأمن التابعين للداخلية ويدعى محمد عبد الباسط "خدمته على بنك مجاور للكنيسة"، ومعه فرد أمن آخر يدعى عادل السيد قاموا بالاعتداء على القساوسة الثلاثة بالسب والقذف والاعتداء البدني وإشهار سلاحهم الميري في وجههم رغم أنهم أبرزوا بطاقاتهم الشخصية والتفويض من الطائفة والمجمع بإقامة الشعائر الدينية بالمكان ولكنهم رفضوا الاستماع إليهم مع استمرار الإهانات والاعتداء بالضرب وصفع أحدهم القس شادي عفيفي.
وأكد أنه تحرر محضر بالواقعة في قسم أول شرطة الإسماعلية، برقم 1368 لسنه 2016 إداري أول، وتم إبلاغ الدكتور القس أندريه زكي رئيس الطائفة الانجيلية وقيادات الطائفة والسنودس ومجمع الدلتا الإنجيلي.
ومن جانبهم اتهم رجال الأمن هم الآخرون القساوسة بالتعدي عليهم وتم تحرير المحضر، وتم تحويل الجميع إلى نيابة الإسماعيلية للتحقيق معهم صباح اليوم.
أقباط بالمنيا: الأمن منعنا من تأدية صلاة «القداس الإلهي».. ومصدر أمني: «ليست كنيسة»
المصرى اليوم 5/3/2017م  كتب: عماد خليل, تريزا كمال |
قال مواطنون أقباط في قرية «نزلة النخل»، التابعة لمركز أبوقرقاص بمحافظة المنيا، إن قوات الأمن منعت المصلين الأقباط، صباح اليوم الأحد، من تأدية صلاة القداس الإلهي، بدعوى الخوف من مهاجمة متطرفين بالقرية لهم، فيما نفت مصادر أمنية ذلك، وقالت إن المكان محل الخلاف ليس كنيسة مرخصة قانونًا، وأضافت أن حرية إقامة الشعائر الدينية مصانة، بموجب الدستور، ويستحيل على الأمن المعين لصون الحريات منعها.
وذكر «الأهالي» أن الأمن أحاط بكنسية «مار مينا» من كل جهة، لمنع المصلين الذين تجمعوا منذ الخامسة صباحًا من دخول الكنيسة، لممارسة شعائرهم الدينية، واعتبر «س. م»، أن الأجهزة الأمنية وضعت اعتبارًا للخارجين عن القانون، وخضعت لإرادة بعض المعترضين، دون أي اعتبار لمشاعر الأقباط، ووجه سؤالًا لأجهزة الأمن: «لماذا يجب على الأقباط أن يتحملوا في كل مرة الثمن؟».
ورأى «ت. ن»، أن ما حدث منع من إقامة الصلاة، وإنكار لحقنا، مؤكدًا أن «إخواننا المسلمين لم يعترضوا على إقامة الصلاة، ولم يصدر منهم أي إساءة ضدنا»، وأضاف: «المشكلة تكمن في أفراد قلائل ومسؤولين صغار يحاولون فرض سيطرتهم باستمرار في كل مناسبة».
وقال الأنبا مكاريوس، الأسقف العام للمنيا وأبوقرقاص، إنه حاول على مدار الأيام القليلة السابقة مع الأجهزة الأمنية بكل الطرق لعدم إيقاف الشعائر الدينية دون جدوى، مضيفًا أن كل من السادة مدير الأمن ومفتش الأمن الوطني ورئيس جهاز الأمن القومي، وعدوه بأنه خلال أسابيع قليلة سيتم استئناف الصلاة في كنيسة مار مينا بالقرية.
وتابع: «مع تفاقم الأزمة صباح اليوم، واحتمال إشتباك الأمن مع أفراد الشعب، واستمرار منع الكاهن القس بطرس عزيز من دخول القرية، اقترح الأنبا مكاريوس جمع المصلين في منزل أحد أفراد الشعب، وإقامة القداس لهم هناك وأدًا للفتنة، ومنح الفرصة للأجهزة في رد الاعتبار للأقباط الذين تعرضوا اليوم لإهانة شديدة».
واختتم: «نحن بانتظار تحرك الأجهزة لحل المشكلة والتأكيد على سيادة الدولة وحقوق المواطنة».
***********
أمن المنيا : مبني عزبة نخلة غير مرخص ليكون كنيسة
الأقباط متحدون 5/3/2017م محرر المنيا
نفت سلطات الأمن ما أشار إليه الأقباط، مشددة علي أن حرية إقامة الشعائر الدينية مصانة، بموجب الدستور ويستحيل علي الأمن المعين لصون الحريات منعها، وأن المكان محل الخلاف ليس كنيسة مرخصة قانونيا. . ونفي مصدر أمني بمديرية أمن المنيا، قيام سلطات الأمن بمنع أداء شعائر دينية في كنيسة، لافتا أن المكان الذي دارت حوله التعليقات في وسائل التواصل الاجتماعي ليس كنيسة مرخصة بشكل رسمي، وشدد نفس المصدر علي أن سلطات الأمن تكفل حرية أداء الشعائر الدينية وأمن كل أطياف الشعب.
************
بالمستند مفاجأة : الانبا مكاريوس ( المكان المخصص للصلاة فى قرية النخلة ؟؟؟يستخدم منذ 6 شهور؟؟ولم يقل فى رده الاعلامى كنيسة مارمينا ونحن فى انتظارتحرك الاجهزة لحل المشكلة وتاكيد سيادة الدولة والامن ليس مرخص كنيسة ؟
مسيحو مصر 2017/03/06 كتبه : مراد ممدوح - المنيا
فى مفاجأة من العيار الثقيل, انتشر على مواقع التواصل الاجتماعى . تعليق لاسقف عام المنيا واب قرقص الانبا مكاريوس يرد فيه على أسئلة الشعب والإعلام حول منع الأمن للأقباط من الصلاة اليوم في قرية نزلة النخل
, حيث وصف الانبا مكاريوس كنيسة مارمينا بقرية النخلة بمركز ابو قرقصا ب
(المكان المخصص لاقامة الشعائر ) ولم يصفها بكنيسة مارمينا ؟؟؟ وان المكان يستخدم فى الصلاة من ستة اشهر ؟؟؟وجاء نص المنشور
قامت قوات الامن اليوم بمنع الاقباط من الصلاة، في المكان المخصص لاقامة الشعائر بقرية نزلة النخل منذ ستة أشهر، وقد تسبب في الازمة أحد أفراد الأمن البسطاء، والذي أثار رئيسه مما جعله يدفع بقوات أمن كثيرة، بعد أن صور له الأمر بشكل مبالغ فيه، وتقع القرية على بعد خمسة كيلومترات من مدينة الفكرية، مركز أبوقرقاص، وقد حاولنا على مدار الأيام القليلة السابقة بكل السبل، مع الأجهزة الأمنية لعدم إيقاف الشعائر الدينية، دون جدوى، وأشرنا إلى أن التوقيت غير مناسب للاقدام على تصرف مثل هذا، وأنه ليس من الحكمة تصدير هذا المشهد السلبي والذي يوحي بوجود أزمة، وعند الخامسة من صباح اليوم توجه الاهالي الى كنيسة مار مينا وهي المكان المخصص للصلاة، ففوجئوا بقوات أمن كثيفة وتم منعهم.
ومع تفاقم الأزمة صباح اليوم واحتمال إشتباك الأمن مع أفراد الشعب، واستمرار منع الكاهن القس بطرس عزيز من دخول القرية، إقترحنا جمع المصلين في منزل أحد أفراد الشعب، وإقامة القداس لهم هناك تلافياً للمصادمات، ومنح الفرصة للأجهزة في رد الإعتبار للأقباط الذين تعرضوا اليوم لإهانة شديدة. وقد إنصرف الشعب قبل السابعة والنصف صباحا.
جدير بالذكر أن كل من السادة مدير الأمن ومفتش الأمن الوطني ورئيس جهاز الامن القومي، قد وعدونا بأنه خلال أسابيع قليلة سيتم استئناف الصلاة في الكنيسة بالقرية. وها نحن بانتظار تحرك الأجهزة لحل المشكلة والتأكيد على سيادة الدولة وحقوق المواطنة.
هذا وكانت المصادر الامنية قد قالت ان المكان لايحمل ترخيص كنيسة ؟وقامت بمنع اقامة قداس الاحد أمس , ومنعت الكاهن المرسوم على المكان ويدعى القس بطرس عزيز من دخول القرية حتى لايصلى القداس فى اى مكان فى القرية وتحجج الامن باحتمالية هجوم سلفى على الاقباط لان الكنيسة غير مرخصة ؟؟؟
كانت مسيحيو مصر , قد اشارت صباح اليوم فى تغطيتها وحتى اللحظة ان الصفحة الرسمية لايبراشية المنيا , لم تنشر اى اخبار عن منع الاقباط من الصلاة فى قرية النخلة بمركز ابو قرقاص بالمنيا, وهذا يخالف اعتياد الصفحة فى نشر بيانات رسمية فى الاحداث الهامة كانت كافية لمنع اللغط
 إرهابيون مسلمزن يشعلون النيران في كنيسة العذراء بالمنيا
الدستور| 27 مارس 2015
ألقى مجهولون زجاجات المولوتوف على كنيسة العذراء بقرية العور، بمركز سمالوط شمال المنيا، مما أسفر عن اشتعال النيران فيها وقال القس إسطفانوس شحاتة، وكيل مطرانية سمالوط، إن هجوما وقع منذ قليل، من بعض المتشددين على كنيسة العذراء بقرية العور، بالطوب والمولوتوف نتج عنه بعض التلفيات في كنيسة القرية، وحرق سيارة كانت تقف بمحيط الكنيسة.
 تفكيك قنبلة داخل كنيسة ماري جرجس في طنطا
الأقباط اليوم  27 مارس 2015
فككت الأجهزة الأمنية بمحافظة الغربية، مساء اليوم الأربعاء، قنبلة داخل مبنى كنيسة ماري جرجس بمدينة طنطا. تلقت شرطة النجدة إخطارا بالعثور على قنبلة داخل كنيسة ماري جرجس، بشارع على مبارك، وتم غلق الشارع من الجانبين، وتمكن خبراء المفرقعات والحماية المدنية من تفكيكها، وإبطال مفعولها، دون خسائر بشرية أو مادية.
تفاصيل حريق كنيسة العذراء وابو سيفين  بمنطقة العامرية غرب الإسكندرية. اثناء قداس خميس العهد وكان بعض افرهابيينالمسلمين ألقوا حجارة على الكنيسة من الشوارع المجاورة قبل الحريق
13/4/2017
تمكنت قوات الحماية المدنية بالإسكندرية ،الخميس 13 إبريل، من السيطرة على حريق نشب داخل كنيسة بمنطقة عبد القادر بالعامرية غرب المدينة، دون وقوع إصابات بشرية.
وكان مدير إدارة الحماية المدنية بالإسكندرية العميد فؤاد الغنيمي قد تلقى بلاغا بنشوب حريق نتيجة ماس كهربائي داخل كنيسة "أبو سيفين" بمنطقة العامرية غرب الإسكندرية.
وتوجهت قوات الحماية المدنية لمكان البلاغ، وتمت السيطرة علي النيران وإخمادها، دون إصابات.
حريق بكنيسة ماريوحنا الحبيب بنجع حمادى شمال محافظة قنا
مسيحو مصر 2017/06/02 كتبه : مريم اسطفانوس
شب حريق ، مساء اليوم الجمعة، داخل كنيسة ماريوحنا الحبيب، بمركز نجع حمادى شمال محافظة قنا، وتلقى اللواء صلاح الدين حسان، مدير أمن قنا، إخطاراً من مركز شرطة نجع حمادى، يفيد نشوب نيران فى إحدى غرف كنيسة ماريوحنا الحبيب بمركز نجع حمادى شمال المحافظة، وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية، وتمكنت من إخماد النيران.
، حرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لتولى التحقيقات.
بالصور.. ننفرد بنشر أزمة كنيسة كوم اللوفي بالمنيا من الألف إلي الياء
اقباط متحدون| 27 ابريل 2017
شهدت الاسابيع القليلة الماضية تجدد لازمة ما سمي ببناء او افتتاح كنيسة جديدة داخل قرية كوم اللوفي التابعة لمركز سمالوط شمال محافظة المنيا وزادت من سخونة الاحداث عندما قامت القيادات الامنية بتشديد الرقابة علي القرية لتأمين صلاة اقباط القرية داخل منزل في احتفالات خميس العهد حتي وقعت اشتباكات في اطراف القرية مع الاقباط اثناء عودتهم من الصلاة الي منازلهم وتطورت لاشعال النيران بثلاث منازل غير ماهولين بالسكان يمتلك اثنين منهم لاقباط والثالث لمسلم
بدات الازمة في الاشتعال من يونيو 2016 في عهد تولي اللواء طارق نصر محافظ المنيا السابق بعد ان هاجم عدد كبير من اهالي القرية منازل 4 اقباط وقاموا بحرقها تماما علي اعتبار انهم يحاولون انشاء كنيسة بهما وقاد هذا التجمع عدد من المتشددين والخارجين عن القانون ما ادي الي تدمير المنازل وتشريد اسرهم
وحسب رواية الاهالي ، فإن القصة بدأت، حين قام شاب بالقرية فقير للغاية، ضمن إخوة الرب، وقد رزقة الله من خلال شخص خير ومقتدر بقطعة أرض نصف قيراط، وبدأ في بنائها، وفور مشاهدة الأهالي له يقوم بتعلية المدخل كأي منزل جديد يراعي فيه علو الشارع فيما بعد، بالإضافة إلى بنائه أعمدة، اعترض عدد من المتشددين من الأهالي وقالوا إنه سوف يبني كنيسة وتم إبلاغ الشرطة.
قدم الشاب كل ما يؤكد صدق كلامه، فور القبض عليه، حيث يثبت أن المبني مجرد منزل، وبالفعل أخلي سبيله.وفي ليلة الواقعة وأثناء مرور القس فلتائوس راعي كنيسة قرية رفلة التابعة لها للافتقاد، كان الاهالي من المسلمين يرددون أحاديث وتهديدات بالاعتداء على المكان، إلا أن احدا لم يتخيل نهائيا أن هذا سوف يحدث وفي الساعه الواحدة ليلا قامت مجموعة من أهالي القرية بالتجمهر حول منزل أشرف خلف، وأشقائه يونان وإبراهيم وأمير، وأشعلوا النيران بها ومن شدة النيران كان يشاهد شاهدت الحريق من أعلى المنزل، التي تبعد نصف كيلو متر عن القرية.وحضرت قوات الأمن الساعة 2 ونصف تقريبًا، وتم إطفاء الحريق والسيطرة على القرية
انتاب القرية حالة من التوتر بين الجانبين وقد فوجئ الاهالي من الجانبين بقيام احدي الصحف القومية بنشر حديث مطول مع امام مسجد القرية والذي اعلن رفضة تماما لتواجد اي كنيسة بالقرية وبرر ذلك ان عدد الاقباط بها لا يستحق انشاء مبني كنسي لهم ويكفيهم التوجه الي قرية رفلة للصلاة هناك ما دفع الاهالي من الجانب المسلم الي التمسك برفض انشاء كنيسة تمتم والطرف الاخر طالب ببناء كنيسة اما علي قطعة ارض فضاء تمتلكها الكنيسة هناك لو تحويل مبني تابع لها بالقرية الي كنيسة وتوقفت النقاشات بين الطرفين حتي بدات المناوشات ورة اخري ما دفع الاهالي الي الانتقال الي القاهرة وترك منازلهم بزوجاتهم واطفالهم وعقد جلسة بالبرلمان المصري بحضور عدد من الاعضاء بينهم نواب سمالوط ونواب بالقاهرة
عاب الاقباط في هذة الجلسة علي النواب لمهاجمتهم لهم وعاتب النواب علي الاقباط لمهاجمتهم بهذة الجلسة امام باقي النواب ووقعت مشادة بين اثنين من النواب داخل المجلس اعتراضا علي تهكم احدهم علي اداء الاخر وفي النهاية عادت الاسر مرة اخري الي القرية وعاد الهدوء الحزر الي القرية
ردود افعال المتشددين كانت ظاهرة فيما اعلنوة من رفض تواجد اي مبني كنسي داخل القرية بعد تدشن عدد من متشددي القرية صفحة رسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك " باسم " كوم اللوفي لن يرفع بها الا الاذان " وانضم بها المئات من الاهالي بالقرية وباقي القري المجاورة التي تحاول مسنادتهم في تعسفهم برفض افتتاح كنيسة بالقرية او تخصيص مكان بها وقد اعلن احداهم عبر صفحته عن بيان برر تحريم بناء الكنائس بما يسمي "ببلاد المسلمين" واصفا اياها " بدار الكفر" ردا علي تمسك الكنيسة ممثلة في نيافة الانبا بفنوتيوس مطران الايبارشية بتطبيق القانون في أزمة حرق منازل الأقباط علي خلفية إشاعة محاولة تحويل منزل الي كنيسة .
واكد المنشور الذي تبني ناشره بيان يهاجم فية مطران سمالوط قبل ذلك " ان راى الدين والشرع فى مسالة استحداث او بناء الكنائس الجديدة لانهاء اى جدل او اى لبس يقع فيه المسلمين وذلك بمناسبة مشكلة كوم اللوفى والتى يعترض اهلها على اى محاولة لبناء كنيسة فى هذا البلد الطيب الذى اشتهر اهله بانهم اهل علم ودين ومن اهل القران وندعوا الله ان يعينهم ويوفقهم وينصرهم انه نعم المولى ونعم النصير :وابدا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم والتى روته السيدة عا ئشة رضى الله عنها ( لا يترك قى جزيرة العرب دينان )رواه الامام احمدوصححه جمع من العلماء وعلى هذا اجمع العلماء على تحؤيم بناء المعابد الكفرية فى بلاد المسلمين مثل الكنائس والاديره والمعابد وبيوت النار وانه لا يجوز اجتماع قبلتين فى بلد من بلاد الاسلام والا يكون فيها شيئ من شعائر الكفر وان بناء الكنائس الحديثة يعد اشد اثما واعظم جرما واقوالهم فى هذا كثيرة وكشف المنشور عن ما اسماه ادلة قال " ان الشروط العمرية للفاروق عمر امير المؤمنين وجاء فيها :انا شرطنا على انفسنا الانحث كنيسة ولا ديرا ولا صومعة ولا قلاية ، كما جاء قول ابن عباس :انه ليس لغير المسلمين فى بناء معابد او كنائس ولا بيع ولا صوامع ولا بيوت نار ولا يضربوا فيها ناقوسا ، واستند ايضا الي رواية عبد الرازق فى مصنفه عن عمه وهب بن نافع انه قال كتب امير المؤمنين عمر بن عبد العزيز الى عروه بن محمد يامره بهدم الكنائس التى فى بلاد المسلمين القديم منها والحديث فهدمها. لم يكتفي المنشور بهذة الادلة فقط بل دلل علي موقف شباب القرية الرافض لبناء الكنيسة الي قول الامام الحسن البصرى قال من السنة هدم الكنائس التى فى بلاد المسلمين الحديث منها والقديم ، بالاضافة الي قول الامام ممد بن الحسن صاحب وتلميذ ابى حنيفة قال لا ينبغى ان يترك فى بلاد المسلمين كنيسة او معبد قديم ولا يستحدث فيها جديد وايضا الامام مالك قال اكره ان يترك فى بلاد المسلمين كنيسة قديمة ويجب ان تهدم ولا يبنى جديد ، كاشفا عن الامام الشافعى قال لا يبنوا فى بلا المسلمين كنيسة ولا مجتمعا لصلواتهم ، بالاضافة الي ان الامام احمد بن حنبل قال ليس لليهود ةلا للنصارى ان يبنوا فى بلد من بلاد المسلمين بيعة ولا كنيسة ولا يضربؤا فيها بناقوس ، كما دعي الي قول الامام ابو الحسن الاشعرى قال ارادة الكفر كفر وبناء كنيسة فى بلاد المسلمين يكفر فيها بالله ويعبد فيها غيره كفر. كشف أيضا المنشور عن دليل جديد بقول الامام شيخ الاسلام بن تيمية قال ان المدن والقرى التى يسكنها المسلمون وفيها مساجد المسلمين لا يجوز لاهل الذمة ان يحدثوا فيها كنيسة او معبد ولا صومعة ولا ديرا يعبد فيه غير الله ولا يجوز لهم ان يقيموا ايا من شعائر الكفر فيها .. وان من يعتقد ان الكنائس بيوت الله او اعانهم على بنائها او فتحها او ترميمها او ساعدهم فى ذلك او رضى عن ذلك فهو كافر واختتم بقول القاضى تقى الدين السبكى قال بناء الكنائس حرام بالاجماع وكذا ترميمها. واكد المنشور ان هذا هو راى الشرع فى بناء الكنائس وان كل بيت فى بلاد المسلمين يعد للعبادة على غير دين الاسلام فهو بيت كفر وضلال سواء كانت كنيسة او غيرها نافيا ان يكون السماح والرضا بانشاء الكنائس والمعابد الكفرية او تخصيص مكان لها فى اى بلد من بلاد الاسلام انما هو من اشد الاثام ومن اعظم الاعانة على الكفر ومن اعان على الكفر فهو كافر عائذين بالله من ذلك.
تم اقالة محافظ المنيا السابق وتكليف اللواء عصام بديوي كمحافظ للاقليم ووقتها هدأت الاجواء قليلا البعض اعتبرها هدنه جث نبض واخرين اعتبرها استراحة لجولة اخري ونظمت مديرية اوقاف المنيا قافلة دعوية برئاسة الشيخ ابو حطب وكيل وزارة الاوقاف بالمنيا وادي وكيل الوزارة خطبة الجمعة بمسجد القرية الذي اعلن امام المسجد به عبر احد الجرائد القومية رفضة تواجد مبني كنسي بالقرية وتحدث فيها عن سماحة الاسلام وتقبل الاخر كما قام باعطاء درس بعد صلاة الجمعة والتقي وفد الاوقاف عددا من قساوسة القرية وقاموا باطلاق دعوة للمحبة والتعايش ونبذ العنف والتطرف
عقدت عدة جلسات مع الاهالي لاقناعهم بفتح الكنيسة داخل مديرية الامن وديوان عام المحافظة الا انهم يرفضون بصورة غير عادية ما يؤكد وجود اللسنة مجهولة تهمس في اذانهم بضرورة التشبث برفضهم والذي يؤكد ذلك الهدوء المبدأي الذي ساد الاجواء وشجع اللواء عصام بديوي الي التواجد بالقرية لتهدئة الاجواء الا ان بعض المتشددين استغلوا الموقف بصورة سيئة وقاموا بالتظاهر والهتاف مرددين " ارتاح يا عيسي مافيش كنيسة " اسلامية اسلامية رغم انف النصرانية "
التقى المحافظ بأهالي القرية واستمع إلى شكواهم ، وأكد المحافظ أن المصريين نسيج واحد، وان حالة الوحدة الوطنية التي تنتشر في ربوع مصرهي رسالة سلام وطمأنينة لكل فئات الشعب المصري ،وأكد المحافظ أن حرية ممارسة العبادة مكفولة للجميع ولن تتحقق التنمية إلا من خلال تكاتف وتلاحم جميع أبناء المحافظة. وأضاف أن مصر بنسيجها الوطني الفريد يحميها شعب عظيم وستظل مصر بعطاء وتضحيات رجالها من أبناء الوطن الواحد ، درعاً وحصنا يحمى الوطن ويصونه .
عقب ذلك باسابيع ومع كثرة الاجتماعات لاقناع الاهالي بفتح الكنيسة فوجئ الجميع بتداول منشور يوزع علي الاهالي به اهالى القرية الكرام المسلمين ( ان شاء الله ربنا معانا بس لازم نكون ايد واحدة كبير وصغير رجاله وستات النصارى عاوزين كنيسة غصب عن عنينا .
وتابع المنشور انه فى اخبار بتقول هيصلوا يوم الجمعة القادمة فى بيت سعد ابوكامل ..فياريت كل الناس تصلى الجمعة فى الجوامع اللى هقولكو عليها ..جامع عبد الحكم العلم والايمان وجامع العوسى وجامع الحج شعبان ابو ابراهيم وجامع الاستاذ جاد وان شاءلله فيه مسيرة بعد صلاة الجمعه مباشرة ..وياريت الستات تشترك معنا فيها او على الاقل يعملوا مسيرة لوحدهم المهم يكون لهم تواجد معنا ، وياريت كل البلد تطلع فى المسيرة الكبير قبل الصغير مش شرط شباب بس لازم كل الناس تكون موجوده فى مسيرة يوم الجمعة وفيه حاجة مهمه عاوز اقولك لكم عليها.
وختم المنشور عبارته عاوزين تصلوا مش هيحصل ..مش هيحصل هتبنوا كنيسة مستحيل
وفي يوم الجمعة المحدد لها ما جاء بالمنشور شهدت القرية تشديدات امنية مكثفة تحسبا لاية اعمال شغب قد يقوم بها متطرفين بالقرية بناء علي
المنشورات التي تم توزيعها لهم منذ ايام للتعبير عن رفهم بناء كنيسة بالقرية
وصلت التشديدات الي توفير رجال امن بالمنازل المضارة بالواقعة الاولي بالاضافة الي باقي المنازل الاخري
قال المستشار حمادة عمار مؤسس حركة مواطنون ضد التمييز بالمنياعادت ازمة اقباط كوم اللوفى مركز سمالوط بالمنيا للظهور مرة اخرى ، بعد رفض رئيس مجلس مدينة سمالوط توصيل الكهرباء والمرافق لمنازل الاقباط التى حرقت فى شهر يونيو من العام الماضى فضلا عن فشل مفاوضات محافظ الاقليم للتفاهم مع أهل القريه المتشددين لبناء الكنيسه ، وقد قامت المطرانية باعادة اعمارالمنازل المضرم فيها النيران بناءا على اتفاق مع المحافظة
اضاف وكان قد تعهد البرلمان بحل الازمة ومنها تأمين عودتهم الى منازلهم واعادة اعمارها مع تكليف قانونين لمتابعة قضيتهم ، ورغم تلك الوعود الا ان البرلمان لم يلتزم باى وعد وصمت رهيب لنواب المنيا للمطالبه بحقوق المظلومين واحترام مشاعرهم وعقائدهم الدينيه ببناء الكنيسه المطلوبه احتراما لمشاعرهم وكرامتهم الانسانيه وتنفيذا للقانون والدستور
ظلت الامور متوقفة حتي خميس العهد الاخير وتم تكثيف امني بالقرية وافتتح احد المنازل للصلاة داخلة وفور خروج الاقباط من الكنيسة تم الاعتداء عليهم بالشوارع الجانبية البعدية عن اعين الامن بالطوب والحجارة واصيب شخص واشعل النيران ليلا بثلاث منازل خاوية من السكان باطراف القرية اثنين للاقباط وثالث لمسلم وتم السيطرة عليهم واعادة التشديد الامني بالقرية وتوقف الصلاة مرة اخري بالمنزل تحسبا لاية احداث ساخنة
الا ان الجميع فوجئ باحد الاشخاص والذي سبق وتزعم بنشر ما اسماه راي الدين في بناء دار الكفر " الكنيسة " بدار المسلمين بنشر بيان ادعي انه تحت رعاية محافظ المنيا وانه تم الاتفاق علي تواجد مبني بدون جرس او منارة او قباب من دور واحد للصلاة به وعدد من الشروط التي لم يقبها الاقباط ما وضع المسئولين في موقف حرج بهد مهاجمة الجميع لهذا البيان
وردا علي ذلك نفى اللواء عصام البديوى محافظ المنيا، صحة ما تداوله عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وعدداً من المواقع الإخبارية الالكترونية حول رعايته للجنة تحت مسمى ( لجنة لم الشمل ) لتحديد أماكن إقامة الأقباط لشعائر الصلاة بقرية كوم اللوفى كحل للازمة التي تجددت الاسبوع الماضي بين الأقباط والمسلمين من اهالى القرية.
وأكد المحافظ أن كل ما نشر فيما يخص هذه الوثيقة التي نشرتها اللجنة المشار إليها عار تماماً من الصحة مشيراً إلى أن هذه الوثيقة لا تحمل أي توقيعات وأنه لا يعرف أي شيء عن هذه المبادرة.
وأضاف المحافظ أن تدخل أجهزة الدولة في قرية كوم اللوفي لم يأتي إلا بغرض السيطرة وفرض الأمن وتطبيق القانون حيث تم ضبط عدد من أبناء القرية لارتكابهم أعمال تقع تحت طائلة القانون، مؤكداً أننا نعمل من اجل إعلاء قيمة الدولة والقانون وكل مواطن مقيم على أرض المنيا له الحق في أن يمارس شعائره في أي دور عبادة خاصة به.
ما دفع الاقباط بنشر واصدار بيان رسمي منهم ردا علي المنشور يؤكدون رفضهم بما ذكر علي لسانهم من موافقته للشروط المساه " بالعار " وتمسكهم ببناء كنيسة بالقرية بالشكل الكنسي وحتي الان الاجواء ملتهبة والقرية تحولت الي سكنة عسكرية
فى 14/6/2017م شب حريق هائل  فى كنيسة الراهبات بالدور الرابع فى المبنى الجديد فى دير القديسة دميانة بالبرارى  وهى كنيسة قد تم تجديدها قريبا جدا . رأت الراهبات كتل نارية ابتدات من الشبابيك الغربية للكنيسة وانتشرت فى الكنيسة كلها . قضت النيران على كل صغيرة وكبيرة فى الكنيسة من خشب الحوائط والاعمده والايقونات والمذبح ومقصورة القديسين والستائر والمنجليات والسجاد والموكيت . حتى النجف النحاس
قال أبونا صموئيل قد قمت بالصلاة فى هذه الكنيسة مع الامهات 4 مرات تقريبا .
اطمأنيت بنفسى اليوم من امنا الوكيلة وقالتلى :
اخر أم خرجت من الكنيسة الساعة 10.30 ص. والحريق اشتعل
10.40 ص . رأوا كتل نارية ابتدات من الشبابيك الغربية للكنيسة وانتشرت فى الكنيسة كلها . قضت النيران على كل صغيرة وكبيرة فى الكنيسة من خشب الحوائط والاعمده والايقونات والمذبح ومقصورة القديسين والستائر والمنجليات والسجاد والموكيت . حتى النجف النحاس .... للاسف خسائر مادية كبيرة . ولكن نشكر الله الامهات الراهبات كلهن بخير . ولا يوجد حتى الأن اى سبب واضح للحريق حيث انه لم يكن هناك اى شموع متروكة او قناديل او كهرباء او انارة ....
الله وحده قادر ان يحميهم ويعوضهم بصلوات القديسة العفيفة دميانة .
ابونا صموئيل
* الأمن يغلق مبني كنسي قرية صفط الخرسا بمركز الفشن بمحافظة بني سويف ويتحفظ علي المفاتيح و يلقي محتويات المبنى بالشارع وتعيين حراسة علي المبني وأقباط القرية: من عام نحصل على وعود بترخيص المكان دون جدوى
وطنى 16/6/2017م كتب : جرجس وهيب
روي أحد أقباط قرية صفط الخرسا بمركز الفشن بمحافظة بني سويف سيناريو اقتحام الشرطة لمبنى خدمات تحت الترخيص ( منذ عام ) لأقباط قرية صفط الخرسا وقال أن نيافة الأنبا اسطفانوس أسقف ببا والفشن وسمسطا قام مساء أمس بزيارة القرية لتقديم العزاء لأسرة الشهيد بيشوي عياد احد شهداء حادث المنيا الإرهابي وان أسقف ببا تقبل العزاء بالقاعة حتي حوالي الساعة السابعة والنصف.
وأضاف فوجئ الجميع بقيام قوة كبيرة من الشرطة مكونة من سيارتين بوكس قامت الساعة الثانية والنصف من فجر اليوم باقتحام المبني وهو عبارة عن قاعة مناسبات وإلقاء كل ما بداخلها في الشارع من دكك ومراتب وإيقونات وآوني كنسية بواسطة عساكر الأمن المركزي وإغلاق المكان والتحفظ علي المفاتيح وتعيين حراسة علي المكان مكونة من ضباط وعدد من الأمناء والإفراد ومنع الدخول والخروج من المبني المكون من ثلاث طوابق حتى الآن.
وأشار أن المكان مغلق منذ الهجوم السابق يوم 22 يوليو الماضي ولم يفتح إلا يوم الهجوم الإرهابي بالمنيا لتقبل العزاء في الشهيد بيشوي عياد وهو احد أبناء القرية ثم أغلق المكان ورفض الأمن إقامة قداس في اليوم الثالث للحادث الإرهابي ووعد بقداس في ال 15 وال ال40 إلا انه عاد ورفض إقامة قداس في ال 15 بحجة رفض الأهالي المسلمين لذلك علي الرغم من المئات من المسلمين قاموا بأداء واجب العزاء في الشهيد، موضحًا عدد الأسر القبطية بقرية صفط الخرسا حوالي 50 أسرة واقرب كنيسة تبعد عن القرية حوالي 12 كيلو متر في نزلة حنا الغربية أو عزبة عبد الشهيد وهو ما يسبب معاناة للجميع وخاصة كبار السن والأطفال
وأضاف أنهم منذ عام لفناها كعب داير من اجل ترخيص المكان حصلوا علي العديد من الوعود من المحافظ أو مدير الأمن بالموافقة علي ترخيص المكان إلا انه حتي الآن لم يحدث وطرقوا كل الأبواب من اجل ذلك دون جدوى.
والجدير بالذكر أن قرية صفط الخرسا شهدت أعمال عنف ضد أقباط القرية منذ حوالي عام بعد ما هاجم مجموعة من مسلمي القرية منازل الأقباط وتم إنهاء المشكلة بجلسة عرفية بعد حبس عدد من مسلمي وأقباط القرية لمدة 35 يوم.
****************
فى خطوة لا تتفق مع مبادئ المواطنة واحترام معتقدات الآخر ، قامت شرطة محافظة بني سويف فى ساعات متأخرة من فجر اليوم باقتحام مبنى خدمات جديد بقرية صفط الخرساء التابع لمركز الفشن ، وإلقاء بعض الصور المسيحية واوانى المذبح خارجا ، وإغلاق المبنى والذي سبق واندلعت بسببه أحداث فى شهر يوليو من العام الماضي بعد احتجاج متشددين على استخدامه كمبنى لصلاة الأقباط وقال احد أقباط القرية "ان الأنبا اسطفانوس قام بزيارتهم أمس بالقرية للتعزية فى استشهاد الطفل بيشوى عياد ضمن أحداث مذبحة دير أنبا صموئيل ، ولكن فوجئ فى تمام الساعة الثانية بعد منتصف الليل باقتحام الشرطة للمبنى الذي يستخدم أيضا كقاعة مناسبات ، ونزع الصور الدينية والاوانى المقدسة ومنها صور الشهيد بيشوى عياد وإلقائها أمام المبنى بالشارع وايضا متعلقات الاثاث والسجاد والكتب المقدسة ثم أغلق المبنى بالجنازير ووضع حراسة عليه . وأضاف إن إلقاء المقدسات المسيحية تسبب فى حالة غضب وسط الأقباط لاسيما أنهم فقدوا احد بنائهم فى حادث مذبحة الدير وهذا المبنى كانوا يقيموا فى شعائر دينية ولكن تم غلقه بعد هجوم على الأقباط فى يوليو الماضي ولكن تم الحصول على تصريح امنى لاقامة صلاة الخامس عشر للشهيد بيشوى ، وتم الصلاة به وكانوا يجلسون ايضا لاستقبال العزاء حتى جاء الامن بالامس وارتكب انتهاك واضح ضد مقدساتهم . واشار القبطى ان الاقباط قاموا بجمع المقدسات والكتب والمفروشات من الشارع وتخزينها فى منازلهم بعد القائها بالشارع وسط فرحة المتشددين.
************************
أزمة قبطية ببنى سويف وتجمع قرابة الـ50 قسيسا وكاهنا من مركزي ببا والفشن وسمسطا، أمام مبنى ديوان عام محافظة بني سويف، مساء السبت، في حضور القمص غبريال، أمين بيت العائلة ببني سويف، لمقابلة المهندس شريف حبيب، محافظ الإقليم،
صوت المسيحي الحر June 18, 2017,
قرر المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف، اليوم، إعادة فتح مبنى تابع لأحد المواطنين الأقباط مكون من منزل 3 طوابق بقرية صفط الخرسا بمركز الفشن، جنوب المحافظة، عقب غلقه منذ يومين من قوات الشرطة بمديرية الأمن.
وأغلقت قوات الشرطة بمديرية أمن بني سويف المبنى بعد استخدامه في إقامة الشعائر الدينية وتأدية صلاة على شهيد بحادث المنيا الإرهابي داخله، بعد عام من عقد جلسة عرفية بين المسلمين والمسيحيين بالقرية، إثر حدوث مناوشات بين الطرفين بعد اتهام أهالي القرية للأقباط بتحويل المنزل إلى كنيسة، لتنتهي الأزمة بإلقاء القبض على 18 من الطرفين، وحبسهم، ثم يعقد أهالي القرية من المسلمين والمسيحيين جلسة صلح عرفية، انتهت بعدم استخدام المبنى في الشعائر الدينية، قبل الانتهاء من الإجراءات القانونية الخاصة بالترخيص.
وتجمع قرابة الـ50 قسيسا وكاهنا من مركزي ببا والفشن وسمسطا، أمام مبنى ديوان عام محافظة بني سويف، مساء السبت، في حضور القمص غبريال، أمين بيت العائلة ببني سويف، لمقابلة المهندس شريف حبيب، محافظ الإقليم، والذي استمع منهم بالمشكلة منذ بدايتها، حيث احتوى غضب عدد من القساوسة.
وانتهت الجلسة التي امتدت للساعات الأولى من صباح الأحد، في حضور اللواء يسري خضر، السكرتير العام للمحافظة، ورجال الأجهزة الأمنية، حيث قرر المحافظ إعادة فتح المبنى مع عدم تأدية أي شعائر دينية داخله لحين عرض المشكلة في اجتماع مجلس الوزراء والتوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف، بعد طلب المحافظ بتقديم مذكرة بالواقعة ومطلب القساوسة.
الوطن
**************
محافظ بنى سويف قانون بناء الكنائس غير ساري
 June 18, 2017,
الكهنة :
– أمين شرطة قال كان لازم الأسقف يستأذن قبل زيارة صفط الخرسه
– الأمن مبهدلنا وأهان دينا وعقيدتنا وعبادتنا
– نذل من أجل بناء أو ترميم الكنائس
– كنيسة أغلقت بسبب تركيب تكييف
– نطالب باعتذار عن إهانة مقدساتنا
والمحافظ :
– قانون بناء الكنائس غير ساري
التقى حوالي 50 من الآباء الكهنة بإيبارشية ببا والفش وسمسطا، المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف.
بحضور اللواء محمد سعد مدير المخابرات واللواء يسري خضر السكرتير العام للمحافظة، بقاعة الديوان العام للمحافظة بمدينة بني سويف الجديدة بشرق النيل في لقاء استمر ما يقرب من الساعتين وسط حالة عارمة من الغضب من الآباء الكهنة.
واشتكى خلال اللقاء كهنة الإيبارشية من التعنت الأمني الواضح في التعامل مع ملف كنائس الإيبارشية والوصول لمرحلة الإذلال من أجل بناء أو ترميم الكنائس أو تدبير مكان للصلاة في عدد كبير من قرى الإيبارشيةن والتي تضم مراكز الفشن وببا وسمسطا.
وكان آخر هذه الوقائع اقتحام عدد من أفراد الشرطة مبنى الخدمات، والذي يوجد به كنيسة السيدة العذراء التابع لإيبارشية ببا والفشن وسمسطا بقرية صفط الخرسا بمركز الفشن بمحافظة بني سويف والمقدم له طلب بتقنين وضعه حمل رقم 544 لعام بتاريخ 21/11/2016 وتخريبه وإتلاف محتوياته وإلقاء الأواني والكتب الكنسية والصور الدينية في الشارع وإغلاقه بالقوة، والتحفظ على المفاتيح الخاصة به وإغلاقه بواسطة السلاسل في واقعة الأولى من نوعها على مستوى الجمهورية أن يقوم الأمن بإغلاق مكان والتحفظ على مفاتيحه.
واشتكى أحد الآباء من إغلاق كنيسته لمجرد تركيب تكييف، وإهانة الأمن للعقيدة المسيحية، موضحًا أنه لابد من معاقبة القائمين على هذا الفعل والاعتذار للمطرانية.
وقال كاهن آخر :”الأمن مبهدلنا وأهان دينا وعقيدتنا وعبادتنا. كما أن هناك غضب عارم ما بين الأقباط بعد إحساسهم بأنهم مواطنين درجة ثانية، وإنهم قد لا يستطيعوا السيطرة على الأوضاع بعد ذلك”.
وأشار إلى أن لمسيحيين تحملوا خلال الفترة الماضية ما لا يمكن احتماله من اجل مصر، ولكن لا يمكن السكوت على إهانة العقيدة من قبل رجال الأمن.
وأضاف أحد الآباء الكهنة، أن أمين شرطة قال “لازم الأسقف يستأذن قبل زيارة صفط الخرسه”.
وطالب القمص غبريال تواضروس، أن يتم إعادة منح ترخيص جميعة لمبنى صفط الخرسه ويكون مكان للصلاة بدون قبب أو مظاهر للكنائس.
وقال المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف، إن المعلومات التي لديه هي أن صاحب المبنى (مبني الخدمات) هو من قام بإلقاء محتويات المكان خارجة وليس رجال الشرطة وأن المكان غير مرخص ولا يجوز إقامة فيه أي شعائر دينية وأنه صادر له رخصة هدم مما أصاب الحضور بحالة عارمة من الغضب العارم.
وقاموا بتصحيح هذه المعلومات، وأن المكان تم تقديم طلب لتقنينه منذ شهر نوفمبر من العام الماضي، وأن هناك صورًا تُظهر قيام رجال الشرطة بإلقاء محتويات المبى في الشارع.
وفجر المحافظة مفاجأة كبرى بالقول إن قانون بناء الكنائس غير ساري حتى الآن لعدم صدور اللائحة التنفيذية للقانون.
وفي نهاية اللقاء، أعلن المحافظ فتح مبنى صفط الخرسا فورا دون إقامة شعائر دينية فيه، وكتابة مذكرة لرئيس الوزراء؛ للمطالبة بالسماح بالصلاة في المكان وتحويله إلى جميعه والرد خلال 48 ساعة.
وتم الاتفاق على تسليم مطرانية ببا له هذه المذكرة الساعة الواحدة من ظهر اليوم؛ لعرضها غدا على رئيس الوراء خلال لقاء معه بالقاهرة.
18/6/2017 حبس الاقباط واخلاء سبيل المتطرفين
التهمة الصلاة بدون تصريح ...وبناء بيت بدون ترخيص
فى العامرية -الاسكندرية
حبس 6 اقباط بتهمة ممارسة شعائر دينية بدون تصريح وبناء مبنى بدون ترخيص فى قرية عشوائية صحراوية ..
واخلاء سبيل 6 متشددين شاركوا فى الاعتداء على الاقباط وحرق موتوسيكل وتدمير سيارة كاهن وحررت مذكرة بالاتهامات رقم 13 احوال ..
فقط في مصر صلاة الاقباط لابد لها من تصريح ...تصريح من الامن ومن الجيران ومن شيخ الجامع ومن الست ام احمد بتاعة الفجل
فقط في مصر يتم حبس المعتدي عليهم لانهم اقباط ويتم اخلاء المعتدين لانهم مسلمين
فقط في مصر يتم تكسير سيارة رجل دين والشروع في قتله ويتم التحقيق معه لانه قسيس مش شيخ
فقط في مصر يتم حبس مصابين معتدي عليهم لانهم اقباط ..
فقط في مصر لا توجد عدالة ولا قانون ولا حق ولا حكومة
الخبر نقلا عن نادر شكرى
 رئيس حي وسط الإسكندرية يقتحم كنيسة العذراء والشهيد مارمينا الملحقة بمبنى المستشفى القبطى بمحرم بك وايقاف اعمال التطوير والتوسعة التى jجرى حاليا بالمستشفى وبالكنيسة رغم حصول الكنيسة على موافقة من الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية بتلك الاعمال
 الأقباط متحدون  June 30, 2017,
قام مساء امس المهندس على مرسي رئيس حى وسط الإسكندرية باقتحام كنيسة العذراء والشهيد مارمينا الملحقة بمبنى المستشفى القبطى بمحرم بك وايقاف اعمال التطوير والتوسعة التى jجرى حاليا بالمستشفى وبالكنيسة رغم حصول الكنيسة على موافقة من الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية بتلك الاعمال التى تتم على نفقة شعب تلك الكنيسة . وقال سامح زغلول محامى الكنيسة ان رئيس حى وسط قام امس فى الساعة الخامسة مساء فى يوم عطلة رسمية ( عيد ثورة 30 يونيه ) باقتحام الكنيسة والاعتراض على اعمال التطوير التى تتم بها ، وشكا محامى الكنيسة من تعنت رئيس الحى قائلا أن ما قام به يخالف القواعد المتعارف عليها حيث انه من المعروف ان لجنة هندسية من الحى هى التى تقوم بمتابعة اعمال البناء وليس رئيس الحى بنفسه ، وتابع بان الكنيسة حاصلة على موافقة من المحافظ للقيام بتلك الاعمال إلا ان رئيس الحى قال له " مليش دعوة بالمحافظ " ، وتساءل محامى الكنيسة لماذا يترك السيد رئيس الحى كل مخالفات البناء فى حى محرم بك والتى تعد بالعشرات ويأتى إلى مستشفى القبطى ليوقف اعمال تطوير بها وبالكنيسة الملحقة بها ، رغم انها مستوفاة لكل الاجراءات القانونية والتراخيص.
 استغل متشددون مسلمون بالمنيا مباراة الاهلي في الهجوم علي كنيسة بمركز ابو قرقاص
October 22, 2017,
نشر الصحفي نادر شكري والمتخصص بالشأن المسيحي علي صفحته منذ قليل خبر بهجوم متشددون مسلمون بمركز ابو قرقاص بالمنيا وبالتحديد في عزبة شقيري احدي قري المركز علي مبني يستغله الاقباط بالعزبة لاقامة الصلاة فيه وهو احدي المباني الكنسية الجديدة وقامو بتكسير زجاج المبني بالاضافة للسيارات الموجودة بجواره ولا نزال بنتظار تطورات الاوضاع حتي الان
*************
مصدر كنسى بمطرانية ابو قرقاص قال ان تجمع من موالى الاخوان المسلمين المتمركزين فى عزبة القشيرى بابو قرقاص ،استغلوا مباراة الاهلى والنجم الساحلى لمحاولة اقتحام كنيسة الانبا موسى التابعة للمطرانية والموجودة داخل مبنى خدمات
قامت مجموعه من المتشددين مساء اليوم بالاعتداء على مبنى كنسي ملك مطرانيه المنيا ، والموجود فيها حضانة أطفال وقاعة مناسبات ، والقوا كتل نيران على المبنى ..واستهدفوا كاميرات المراقبة لمنع تسجيل جرائمهم
وفرضت قوات الأمن طوقا داخل القرية عقب الأحداث وتواصل الشرطة التحقيق .
وقال احد أقباط العزبة " إن عزبة القشيرى تابعة للوحدة المحلية لنزلة اسمنت ويبلغ تعداد الأقباط بها 1000 نسمة ، وكانوا يصلون بكنيسة مارجرجس نزلة اسمنت ، حتى قامت مطرانيه المنيا بشراء مبنى بالعزبة في يوليو 2015 ، وتم تخصيص الطابق الأول منه كحضانة للأطفال ، لخدمتهم لصعوبة نقلهم يوميا إلى نزلة اسمنت وتم افتتح الحضانة في أول سبتمبر الماضي ، كما خصص جزء
و قال اامصدر ان الأقباط فوجئوا عقب صلاة المغرب بالعشرات من الاخوان أمام مسجد القشيرى ثم تحركوا اتجاه الكنيسة وهم يرددون هتافات " بالطول بالعرض هنجيب الكنيسة الأرض ، وإسلامية إسلامية " ، وحاولوا اقتحام المبنى ولكن البوابة الحديدية لم يتمكنوا من كسرها .
هذا وقد وصلت قوات الأمن من مركز ابو قرقاص وقامت بوضع المتاريس أمام الكنيسة ، وبعض المناطق الأخرى بالعزبة ، ووصل مساعد مدير امن المنيا وتم السيطرة على الأوضاع المتدهورةولم يتم القبض على اى من الاخوان المشاركين
************
قامت مجموعه من المتشددين مساء اليوم بالاعتداء على مبنى كنسي ملك مطرانيه المنيا ، بعزبة القشيرى التابعة لقرية نزلة اسمنت ، مركز ابوقرقاص بالمنيا ، احتجاجا على ممارسة الأقباط لشعائر دينية بكنيسة داخل المبنى " باسم كنيسة الأنبا موسى " ، وحاول المتشددون اقتحام المبنى الذي اعد الطابق الأول منه كحضانة أطفال وقاعة مناسبات ، ولكنهم فشلوا فقاموا بإشعال النيران في بوابة المبنى الحديدية وتكسير كاميرا المراقبة أعلى البوابة وفرضت قوات الأمن طوقا داخل القرية عقب الأحداث وتواصل الشرطة التحقيق . وقال احد أقباط العزبة " إن عزبة القشيرى تابعة للوحدة المحلية لنزلة اسمنت ويبلغ تعداد الأقباط بها 1000 نسمة ، وكانوا يصلون بكنيسة مارجرجس نزلة اسمنت ، حتى قامت مطرانيه المنيا بشراء مبنى بالعزبة في يوليو 2015 ، وتم تخصيص الطابق الأول منه كحضانة للأطفال ، لخدمتهم لصعوبة نقلهم يوميا إلى نزلة اسمنت وتم افتتح الحضانة في أول سبتمبر الماضي ، كما خصص جزء من الطابق الأول كقاعة مناسبات ، وتم تخصيص الطابق الثاني لممارسة شعائرهم الدينية وتقام فيه قداسات منذ فترة. وتابع إن الأمن كان على علم بكل الخطوات ، وأقام اليوم كاهن القرية قداس الهي وتواجد بعض أفراد الأمن من خفر وشيخ القرية لتأمين القداس ، ولم تكن هناك اى أزمة ، حتى فوجئ الأقباط عقب صلاة المغرب بتجمع متشددين ما يقرب إلى 60 شخصا أمام مسجد القشيرى ثم تحركوا اتجاه الكنيسة وهم يرددون هتافات " بالطول بالعرض هنجيب الكنيسة الأرض ، وإسلامية إسلامية " ، وحاولوا اقتحام المبنى ولكن البوابة الحديدية لم يتمكنوا من كسرها . واستكمل قائلا " إن المتشددين قاموا بتكسير سيارة ملك المهندس فوزي لبيب كانت أمام مبنى الكنيسة ، وتكسير كاميرا المراقبة أعلى بوابة المبنى ، ثم قاموا بقذف بعض أبواب منازل الأقباط بالحجارة ، وتم إصابة ثلاثة أقباط بإصابات سطحية وهم عاطف شفيق و بقطر نادي يسى وإبراهيم اسحق ينى وهم ألان يدلوا بأقوالهم بقسم شرطة ابوقرقاص . وأوضح القبطي :" إن قوات الأمن انتقلت سريعا للعزبة وقامت بوضع ارتكازات أمنية أمام الكنيسة ، وبعض المناطق الأخرى بالعزبة ، ووصل مساعد مدير امن المنيا وتم السيطرة على الأوضاع وإعادة الهدوء مشيرا انه لم يتم القبض على اى من المتشددين . وذكر مصدر بالعزبة إن عزبة القشيرى بها تكتل كبير من جماعة الإخوان المسلمين والذي شارك عدد كبير منهم في اعتصام رابعة والنهضة وميدان" بالاس" بالمنيا ، كما كان من ضمنهم أشخاص قاموا باقتحام قسم شرطة ابوقرقاص عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة عام 2013 ، مشيرا إن تعداد العزبة 5000 ألاف نسمة . وطالب أقباط العزبة بالقبض على العناصر المتشددة والمحرضة التي سببت ترويع لهم اليوم ولأطفالهم وقذف منازلهم بالحجارة ، والتأكيد على حقهم في ممارسة الشعائر الدينية ، وأيضا حماية أطفالهم داخل الحضانة حيث يوجد 38 طفلا بالحضانة ما بين أعمار عامين و4 أعوام كانت تعانى أمهاتهن في نقلهم لحضانة قرية نزلة اسمنت. وتزامنت الاحداث مع مباراة الاهلى والنجم الساحلى فى بطولة افريقيا والتى كانت تقام فى استاذ برج العرب بالاسكندرية
فى 22/12/2017 م صور من داخل كنيسة الامير تادرس بقرية الواصلين باطفيح بعد الهجوم عليها من قبل متشددين بعد صلاه الجمعه ونطرح تساؤل علي الجميع الي متي؟؟؟ إلي متي هذا التشدد والتطرف اتجاه اقباط مصر وتظهر الصور حجم الدمار الذي لحق بالكنيسة جراء الهجوم الإرهابي عليها يذكر ان شهود عيان أكدوا  ان السبب وراء الهجوم علي كنيسة الأمير تادرس باطفيح هو انتشار شائعة بتركيب جرس فوق الكنيسة - الصور دى مش فى غزة والا من اليهود الصور دى فى إطفيح للمرة الثانية الهجوم على الكنيسة وتكسيرها والتكبير الله اكبر هنجيب الكنيسة الارض والسبب إشاعة  تركيب جرس للكنيسة فطبعا الوهابية مؤثرة فيهم برعايةالسلفين المتشدين وتقولو الاٍرهاب جاى منين من الفكر المستورد الاسود الكنيسة مزعلكم ليه وجرس الكنيسة مزعلكم ليه نفسى اعرف
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

This site was last updated 12/23/17