Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

الدواعش ومسرح العبد الاثرى بالأسكندرية‬

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مدينة‏ ‏ماريا‏ ‏البيزنطية
مسجد النبى دانيال
الجبانة الشرقية لمدينة الإسكندرية
ظهور آثار
الدواعش ومسرح العبد الاثرى بالأسكندرية‬
Untitled 3078

 

الدواعش ومسرح العبد الاثرى‬
18/4/2015م
على غرار ما فعله الدولة الإسلامية للعراق وسووريا الدواعش فى العراق بتدمير آثارها اضخم اكتشاف تم مؤخر بالاسكندريه يتم تدميرة وتسويته بالارض باللوادر وبامر من الادارة الهندسيه فى مصر والغريب ان ان اللجنه الدائمه قالت إن الموقع لا يحتوي علي عناصر هامة مع نقل العناصر المميزة أن وجد . منذ متى وكيف نعتبر ان اثار ترجع للعصر الرومانى والهلنسيتى ويرجح ايضا اننا امام بعض شواهد العصر القبطى عناصر غير هامه . ولماذا لا تعطى الفرصه لنقل الهام منها بواسطه المفتشين والعاملين بالموقع ومن اعطى الحق للادارة الهندسيه بالتدخل السريع لتسويه هذا الاكتشاف الهام باللوادر التى دمرت معظم اثار اثناء الردم .. نعيب على الدواعش الذين يهدمون الاثار بالعراق وندين تصرفاتهم ونرى المسئولين يفعلون مثلما يفعل الدواعش .. اننا ندين ما حدث ونعتبر كارثه يجب تحويل كل من تورط فيها الى التحقيق ونحمل وزير الاثار المسئوليه المباشرة على ما تم فى مسرح العبد الاثرى
*******************
 ردم أثار مسرح العبد يثير أزمة بالإسكندرية.. أثريون: يطمس آثار العصر الهلنيسى صاحب الـ 323 عاماً قبل الميلاد.. أهالى: عمق الحفر سبب شروخات بالمبانى.. الآثار: تقرير هندسى أكد خطورة الموقع
4/4/2015م اليوم السابع
اثار قرار صادر من وزاره الاثار باخلاء الموقع الاثري "مسرح العبد" بمنطقه كامب شيزار بالاسكندريه، ازمه كبري، حيث اعرب عدد من الاثريين عن استيائهم للقرار لما تمثله تلك المنطقه الاثريه من اهميه تاريخيه، بعدما تم استخراج قطع اثريه فريده منها مصنعه من الالباستر والفخار من العصر الهيلينستي، وناشدوا وزاره الاثار والاجهزه المعنيه الرجوع عن هذا القرار الذي سيدمر جزءا مهما من تاريخ الإسكندريه الذي لم يتبق منه الكثير، حيث سيتم الردم علي حفائر العصر الهيلينستي باكلمه.
الموقع الاثري لمسرح العبد بكامب شيزار
فيما تقدم عدد من سكان المنطقه المجاوره للموقع الاثري بشكاوي عديده الي هيئه الاثار بالاسكندريه، تطالب بضروره ردم الموقع، حيث بدا عمق الحفر يمثل خطوره علي المباني المجاوره له لتفريغ التربه من اسفل تلك المباني.
اثار تعود الي العصر الروماني
واشار سيد مصطفي حسين، احد سكان المنطقه المجاوره للموقع الاثري، لليوم السابع، الي ان الوضع يثير قلق سكان المنطقه ككل، وبدات بعض التشققات في عدد من المباني المجاوره تثير قلق السكان وتطالب الدوله بالتدخل للحفاظ علي ارواح المواطنين قبل ان تقع كارثه انهيار في احد المباني المجاوره، خاصه، لافتاً الي ان الحفر بالموقع الاثري وصل الي اعماق كبيره قد تتسبب في خلخله التربه بالمنطقه كلها.
بعض نماذج الحفائر التي تم استخراجها
قال الدكتور محمد مصطفي، مشرف الاداره المركزيه للاثار الغارقه، ان الموقع تم اكتشافه عام 2013، وظهرت فيه دفانات من العصر الروماني وبدايات العصر الهيلينستي يعود الي عام 323 قبل الميلاد، والمقبره تندرج تحت قائمه المقابر الشرقيه الموجوده علي ساحل الاسكندريه، موضحا ان ما تم الكشف عنه الي الان هو دفانات العصر الروماني فقط، ولم يتم استكمال الحفر لاستخراج اثار العصر الهلنيسي.
الموقع الاثري من اعلي واعماق الحفر
مدير اثار غرب الاسكندريه: ارض ملك المواطنين

من جانبه قال مصطفي رشدي، مدير عام الاثار بغرب الدلتا والاسكندريه لليوم السابع، ان المنطقه الاثريه تقع علي مساحه 1288 مترا، وهي ملك لمواطنين داخل كردون المباني، ونقلت تبعيتها للهيئه نظرا لاكتشاف اثار بها، وتم بالفعل استخراج حفائر اثريه منها تعود الي العصر الروماني، تم نقلها الي المخازن المتحفيه بالاسكندريه واحاله جزء الي لجنه للترميم و لجنه اخري لاعاده عرضها.
وكشف لليوم السابع عن ان تقرير الاداره الهندسيه التابعه لوزاره الاثار، اكد علي ان العمق الذي تم حفره لاستخراج القطع الاثريه يمثل خطوره علي المباني المجاوره، ولابد سرعه ردم الموقع.
واضاف "بناء عليه صدر قرار من وزاره الاثار باخلاء الموقع، ونقل بعض القطع الاثريه التي يمكن نقلها، واستبعاد نقل القطع الاخري التي بها شروخ وغير كامله ومبنيه من الطوب، حيث سيكون هناك صعوبه في نقلها واعاده تركيبها".
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

This site was last updated 04/18/15