Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

ظهور آثار أثناء  أعمال الحفر والبناء لمبنى محافظة الإسكندرية القديم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مدينة‏ ‏ماريا‏ ‏البيزنطية
مسجد النبى دانيال
الجبانة الشرقية لمدينة الإسكندرية
ظهور آثار
Untitled 3077
Untitled 3078

 

بسبب ظهور كيانات أثرية بالموقع..
وزير الآثار يقدم بلاغا لوقف البناء على أرض مبنى محافظة الإسكندرية

اليوم السابع الإثنين، 30 أبريل 2012 -  (أ.ش.أ)
تقدم وزير الآثار الدكتور "محمد إبرهيم" ببلاغ إلى النائب العام، لوقف أعمال الحفر والبناء لمبنى محافظة الإسكندرية القديم الواقع بشارع "فؤاد"، والذى يعد ضمن أقدم شوارع العالم، وأمام المتحف اليونانى الرومانى" أهم المتاحف بمصر وعلى المستوى الدولي"، وذلك عقب اكتشاف مجموعة من القطع الأثرية، مما يؤكد وجود كيانات أثرية بالموقع.
وأوضح الأثريون أن الوثائق التاريخية تؤكد وجود أحد معبدين هامين بذلك الموقع، الأول هو معبد الإله "ساتورن" إله الزراعة عند الرومان القدماء، أو معبد "هوميروس" أحد أشهر الكتاب والأدباء القدماء.
وذكر مدير عام آثار الإسكندرية الدكتور "محمد مصطفى" اليوم "الاثنين" أن اللجنة الدائمة للآثار قد أصدرت قرارا بالاستيلاء المؤقت على الأرض، تمهيدا لإجراء الحفائر العلمية المنظمة وأعمال المجسات لاكتشاف الآثار الموجودة بتلك المنطقة.
وقال "مصطفى" إن الوزير سيعرض القرار على رئيس مجلس الوزراء لاتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث تم تنظيم أكثر من حملة ووقفة احتجاجية شارك فيها الأثريون والعلماء من داخل مصر والخارج لوقف بناء مبنى المحافظة القديم، وضم الأرض إلى مشروع تطوير المتحف اليونانى الرومانى، ليصبح موازيا لأكبر متاحف العالم، حيث إنه يضم ما يزيد عن 40 ألف قطعة أثرية ترجع إلى عصور تاريخية مختلفة أهمها اليونانى الرومانى.

This site was last updated 05/01/12