Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 الجبانة الشرقية لمدينة الإسكندرية القديمة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مدينة‏ ‏ماريا‏ ‏البيزنطية
مسجد النبى دانيال
الجبانة الشرقية لمدينة الإسكندرية
Untitled 3076
Untitled 3077
Untitled 3078

 

الكشف عن جزء جديد من الجبانة الشرقية لمدينة الإسكندرية القديمة
وطنى الخميس 12 ابريل 2012 - م ناصر صبحى
كشف فريق من الأثريين بوزارة الآثار عن أربع مقابر أثرية منحوتة في الصخر على أعماق متباينة بمنطقة الإبراهيمية بالإسكندرية تعود إلى عدة عصور مختلفة بداية من العصر اليوناني وحتى العصر البيزنطي (331 ق.م- 641 م)، صرح بذلك د.محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار، مشيرًا إلي أن الموقع الأثري المكتشف يشكل جزءا من الجبانة الشرقية لمدينة الإسكندرية قديمًا التي تمتد من منطقة الشاطبي حتى منطقة مصطفى كامل
كشف فريق من الأثريين بوزارة الآثار عن أربع مقابر أثرية منحوتة في الصخر على أعماق متباينة بمنطقة الإبراهيمية بالإسكندرية تعود إلى عدة عصور مختلفة بداية من العصر اليوناني وحتى العصر البيزنطي (331 ق.م- 641 م)، صرح بذلك د.محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار، مشيرًا إلي أن الموقع الأثري المكتشف يشكل جزءا من الجبانة الشرقية لمدينة الإسكندرية قديمًا التي تمتد من منطقة الشاطبي حتى منطقة مصطفى كامل.
أوضح د.محمد إبراهيم أنه أثناء قيام فريق العمل الأثري بإجراء أعمال الجس بموقع 62 تنظيم طريق الجيش- سبورتنج بجوار نفق الإبراهيمية لإصدار موافقة بناء لإحدى البنايات المعمارية السكنية كشف عن هذة المقابر.
وقد عثر بداخلها على العديد من القطع الأثرية ترجع لعصور مختلفة بدءًا من العصر اليوناني وحتى العصر البيزنطي، منوهًا أن أقدم تلك القطع المكتشفة ربما ترجع إلى القرن الثاني ق.م. مؤكدًا أن الكشف الأثري يشكل أهمية كبيرة وإثراء للمعلومات التاريخية والأثرية وإضافة جديدة لخريطة المواقع الأثرية لمدينة الإسكندرية خاصة وأنه قد تم بسواعد مصرية في ظل الإمكانيات المحدودة نظرًا للظروف التي تمر بها الوزارة حاليًا من قلة الموارد نظرًا لقلة الاقبال السياحي. وقد صرح مدير عام آثار الإسكندرية أن أهم المقابر المكتشفة بالموقع هي المقبرة الأولى والتي تتكون من فناء يتوسطه اثنان من الأعمدة الدورية المنحوتة فى الصخر وبها فتحتان للدفن عثر داخلهما على أكثر من عشرة هياكل بشرية، بالإضافة الى عدد كبير من القطع الأثرية فى حالة جيدة تتمثل في المسارج وقنينات للعطور والأواني الفخارية المختلفة والتي من أهمها اناء (الهيدرا) وهو إناء شاع في العصرين اليوناني والروماني لوضع بقايا الرفات أو رماد الموتى بعد حرقه بداخلة، منقوش عليه منظر جنائزي، وكذلك نقش باللغة اليونانية يوضح اسم المتوفى، منوهًا انه تم العثور على الإناء بحالة جيدة جدًا بداخل كوة منحوتة في الصخر ومغطاة بلوح حجري علية طبقة من الملاط وبه بقايا نقش بالمداد الأحمر باللغة اليونانية تحمل اسم المتوفى. مشيرًا الى أن هذه المقبرة تتميز بوجود بقايا ملاط ملون بألوان مختلفة على جدارها الصخري الشرقي والجنوبي يظهر الأنماط الفنية والزخرفة في تلك العصور.
ويلاحظ وجود أكثر من طبقة ملاط على الجدار الصخري مما يدل على استخدام المقبرة عبر العصور المختلفة. وقد اضاف ان المقبرة الثانية كشف بها عن 8 درجات سلم منحوتة في الصخر من الشمال إلى الجنوب تؤدي إلى باب المقبرة في اتجاه الشرق مؤكدًا عدم التمكن من دخول تلك المقبرة لوقوعها أسفل عقار مجاور للموقع الاثري المكتشف. أما المقبرتين الثالثة والرابعة واحده منهما في اتجاه الشمال، والأخرى في اتجاه الجنوب و كلاهما في مستوى أعمق من مستوى المقبرة الاولى وعثر بداخلهما على عدد كبير من العناصر الأثرية من بينها بعض المسارج والأواني الفخارية. كاشفًا عن العثور على بناء آخر في الجزء الجنوبي من الموقع يعتقد انه دفنة تعود للعصر الروماني المتأخر وعثر على شاهد قبر لتلك الدفنة عليه نقش بالحروف اليونانية يشير إلى دفن أم وابنها فى ذلك المكان. لافتًا قيام فريق العمل بأعمال الرفع المعماري للموقع وإعداد منظور ثلاثي الأبعاد للمقابر المكتشفة بإستخدام البرامج الحديثة. وقيام مركز الدراسات السكندرية بأعمال الرفع الطبوغرافيا. كما قامت إدارة الترميم بالإسكندرية بصيانة وترميم الاثار المكتشفة.
---
س.س

This site was last updated 04/14/12