المؤرخ إدريس بريس‏ ‏دافين

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

المؤرخ إدريس‏ ‏أفندي بريس‏ ‏دافين يسجل‏ ‏حكم‏ ‏محمد‏ ‏علي

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأنبا إيسيذوروس
بالاديوس مؤرخ الرهبنة المصرية
يوليوس‏ ‏الأقفهصي
نبيه كامل داود
المؤرخ إدريس بريس‏ ‏دافين
تاريخ يحى بن سعيد يحى الأنطاكى

 

المؤرخ إدريس‏ ‏أفندي بريس‏ ‏دافين يسجل‏ ‏رؤية‏ ‏واقعية‏ ‏عن‏ ‏حكم‏ ‏محمد‏ ‏علي

 الشعب‏ ‏المصري‏ ‏كالسمسم‏ ‏يجب‏ ‏سحقه‏ ‏حتي‏ ‏يخرج‏ ‏منه‏ ‏الزيت
وطنى 3110/2010م مريان‏ ‏موريس
وجدته‏ ‏يتجول‏ ‏بين‏ ‏الصور‏ ‏واللوحات‏ ‏والمخطوطات‏ ‏متأملا‏ ‏لها‏,‏مذكرا‏ ‏إياي‏ ‏بالمواقف‏ ‏والأحداث‏ ‏التي‏ ‏دفعته‏ ‏لتسجيلها‏ ‏علي‏ ‏تلك‏ ‏اللوحات‏ ‏التي‏ ‏تعكس‏ ‏أسرار‏ ‏الحكم‏ ‏والسياسة‏ ‏التي‏ ‏أثرت‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وأهلها‏..‏ولم‏ ‏لا‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏عاصر‏ ‏خمسة‏ ‏حكام‏ ‏بداية‏ ‏من‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏باشا‏ ‏وانتهاء‏ ‏بحكم‏ ‏إسماعيل‏ ‏باشا‏.‏ها‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏زيه‏ ‏العربي‏ ‏ملتحما‏ ‏بالمصريين‏ ‏متنقلا‏ ‏في‏ ‏بلادهم‏ ‏دارسا‏ ‏لعاداتهم‏ ‏وتقاليدهم‏ ‏متحدثا‏ ‏بلغتهم‏..‏أحبه‏ ‏المصريون‏ ‏ونادوه‏ ‏باسمإدريس‏ ‏أفنديبدلا‏ ‏من‏ ‏اسمه‏ ‏الفرنسيبريس‏ ‏دافينالذي‏ ‏كان‏ ‏ثقيلا‏ ‏علي‏ ‏ألسنتهم‏.‏
اقتربت‏ ‏من‏ ‏إدريس‏ ‏أفندي‏-‏الذي‏ ‏اقترب‏ ‏منه‏ ‏منذ‏ ‏عقود‏ ‏بعيدة‏ ‏د‏. ‏أنور‏ ‏لوقا‏..‏وقال‏ ‏عنه هذا‏ ‏مؤرخ‏ ‏أهمله‏ ‏التاريخ‏..‏ أنصف‏ ‏مصر‏ ‏فمن‏ ‏حقه‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏ننصفه وجدت‏ ‏منه‏ ‏تجاوبا‏..‏فعرفني‏ ‏بنفسه‏ ‏أنه‏ ‏مستشرق‏ ‏فرنسي‏ ‏وفد‏ ‏الي‏ ‏مصر‏ ‏ومكث‏ ‏بها‏,‏جاب‏ ‏البلاد‏ ‏مسجلا‏ ‏مشاهداته‏ ‏وملاحظاته‏ ‏مصورا‏ ‏أو‏ ‏راسما‏ ‏لها‏ ‏واصفا‏ ‏العصر‏ ‏والقصر‏ ..‏وكان‏ ‏شاهد‏ ‏عيان‏ ‏عليها‏.‏
تحدث‏ ‏إدريس‏ ‏أفندي عن‏ ‏نشأته‏ ‏فقال‏ ‏لنا‏:‏ولدت‏ ‏عام‏ 1807‏م‏ ‏في‏ ‏مقاطعةالفلاندر في‏ ‏فرنسا‏ ‏وأنتمي‏ ‏لأسرة‏ ‏إنجليزية‏ ‏الجذور‏,‏هاجرت‏ ‏إلي‏ ‏فرنسا‏ ‏هربا‏ ‏من‏ ‏بطش‏ ‏الملك شارل‏ ‏الثانيكان‏ ‏والدي‏ ‏مفتشا‏ ‏للغابات‏ ‏التي‏ ‏يملكها تاليران ثم‏ ‏تطوع‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏ليعمل‏ ‏ممرضا‏ ‏بإحدي‏ ‏فرق‏ ‏جنود‏ ‏نابليون‏ ‏التي‏ ‏أصيبت‏ ‏بوباء‏ ‏التيفود‏ 1814‏م‏ ‏فأصابته‏ ‏العدوي‏ ‏وقضي‏ ‏نحبه‏.‏والتحقت‏ ‏بعد‏ ‏وفاة‏ ‏والدي‏ ‏بمدرسة‏ ‏الفنون‏ ‏والصنايع‏ ‏بمدينة‏ ‏شالوت‏ ‏عام‏ 1822‏م‏ ‏وتخرجت‏ ‏في‏ ‏التاسعة‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏عمري‏ ‏مهندسا‏ ‏معماريا‏.‏
يواصل‏ ‏إدريس‏ ‏أفندي‏ ‏حديث‏ ‏الذكريات‏ ‏فيقول‏:‏كانت‏ ‏مغامرات‏ ‏نابليون‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏قد‏ ‏غيرت‏ ‏مفهوم‏ ‏الحدود‏ ‏الجغرافية‏ ‏في‏ ‏مخيلات‏ ‏الشباب‏, ‏فدفعني‏ ‏الطموح‏ ‏إلي‏ ‏الانخراط‏ ‏في‏ ‏صفوف‏ ‏ثوار‏ ‏اليونان‏ ‏الذين‏ ‏نهضوا‏ ‏لانتزاع‏ ‏استقلالهم‏ ‏من‏ ‏جيوش‏ ‏السلطان‏ ‏العثماني‏ ‏وإبراهيم‏ ‏باشا‏ ‏وأبحرت‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏الهند‏ ‏حيث‏ ‏عملت‏ ‏سكرتيرا‏ ‏لحاكمها‏ ‏العام‏ ‏ثم‏ ‏ذهبت‏ ‏إلي‏ ‏فلسطين‏,‏وهناك‏ ‏بلغني‏ ‏أنمحمد‏ ‏علي في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏أخصائيين‏ ‏أوربيين‏ ‏لتنظيم‏ ‏الجيش‏ ‏والمدارس‏ ‏وتنفيذ‏ ‏مشروعات‏ ‏الري‏ ‏والزراعة‏ ‏فالتحقت‏ ‏بخدمة‏ ‏الباشا‏ ‏عام‏ 1829‏م‏ ‏للعمل‏ ‏مهندسا‏ ‏للري‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏الأمر‏,‏ثم‏ ‏أستاذا‏ ‏للطبوغرافيا‏ ‏في‏ ‏مدرسة‏ ‏أركان‏ ‏الحرب‏ ‏بالخانكة‏,‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏مربيا‏ ‏لأبناء‏ ‏إبراهيم‏ ‏أحفاد‏ ‏محمد‏ ‏علي‏.‏
توقف‏ ‏إدريس‏ ‏أفندي‏ ‏فجأة‏ ‏عن‏ ‏الكلام‏ ‏وتبدلت‏ ‏ملامحه‏ ‏الهادئة‏ ‏إلي‏ ‏أخري‏ ‏صارمة‏ ‏وكأنه‏ ‏يتذكر‏ ‏حادثا‏ ‏مؤلما‏ ‏فيفيق‏ ‏من‏ ‏صمته‏ ‏ويقول‏:‏لم‏ ‏أستمر‏ ‏كثيرا‏ ‏في‏ ‏عملي‏ ‏حيث‏ ‏اصطدمت‏ ‏بناظر‏ ‏المدرسة‏ ‏التركي‏ ‏المتغطرس عبد‏ ‏الله‏ ‏بك وحدثت‏ ‏بيننا‏ ‏معركة‏ ‏عنيفة‏ ‏هوي‏ ‏فيها‏ ‏بكرباجه‏ ‏علي‏ ‏جسدي‏,‏صدقوني‏ ‏لم‏ ‏أشعر‏ ‏بألم‏ ‏الكرباج‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏شعرت‏ ‏بألم‏ ‏الإهانة‏ ‏يدمي‏ ‏كرامتي‏. ‏وفي‏ ‏لحظة‏ ‏أبرزت‏ ‏خنجري‏ ‏ومسدسي‏ ‏متحديا‏ ‏القوة‏ ‏بالقوة‏,‏ ثم‏ ‏قدمت‏ ‏استقالتي‏ ‏فنقلني‏ ‏ناظر‏ ‏الحربية‏ ‏إلي‏ ‏دمياط‏ ‏وعملت‏ ‏أستاذا‏ ‏للتحصينات‏ ‏في‏ ‏مدرسة‏ ‏المشاه‏.‏
بعد‏ ‏أن‏ ‏روي‏ ‏إدريس‏ ‏أفندي‏ ‏هذه‏ ‏القصة‏ ‏المؤلمة‏ ‏شعرت‏ ‏بالمرارة‏ ‏ولتخفيف‏ ‏حدة‏ ‏التوتر‏ ‏في‏ ‏الحوار‏ ‏كان‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏أسأله‏ ‏عن‏ ‏علاقته‏ ‏بمصر‏ ‏ومدي‏ ‏حبه‏ ‏لها‏ ‏ولأهلها‏,‏فاستعاد‏ ‏هدوءه‏ ‏وابتسامته‏ ‏وأكمل‏ ‏حديثه‏ ‏بالقول‏:‏لقد‏ ‏أحببت‏ ‏مصر‏ ‏وناسها‏ ‏كثيرا‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏من‏ ‏عام‏ 1831 ‏حتي‏ 1834‏م‏ ‏فتكت‏ ‏بالمصريين‏ ‏أوبئة‏ ‏خطيرة‏ ‏مثل‏ ‏الكوليرا‏ ‏والطاعون‏ ‏فتطوعت‏ ‏لتمريض‏ ‏المصابين‏,‏وظللت‏ ‏أصارع‏ ‏الموت‏ ‏الذي‏ ‏أوشك‏ ‏أن‏ ‏يصرعني‏ ‏مثلما‏ ‏فعل‏ ‏بأبي‏ ‏لكن‏ ‏الله‏ ‏سلم‏.‏لقد‏ ‏عاشرت‏ ‏شعبا‏ ‏مريضا‏ ‏جائعا‏ ‏وتعجبت‏ ‏كثيرا‏ ‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏الذي‏ ‏صنع‏ ‏الحضارة‏ ‏منذ‏ ‏فجر‏ ‏التاريخ‏ ‏لقد‏ ‏استطعت‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏جوهر‏ ‏صفاتهم‏ ‏وعاداتهم‏ ‏وما‏ ‏أضفته‏ ‏عليهم‏ ‏صبغة‏ ‏الحاضر‏ ‏المظلم‏ ‏لقد‏ ‏أحببت‏ ‏كثيرا‏ ‏أن‏ ‏أتعمق‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المجتمع‏ ‏لذلك‏ ‏قررت‏ ‏أن‏ ‏أتحرر‏ ‏من‏ ‏القيود‏ ‏الرسمية‏ ‏للوظيفة‏,‏وقدمت‏ ‏استقالتي‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1836‏م‏ ‏وتفرغت‏ ‏لدراسة‏ ‏اللغة‏ ‏الهيروغليفية‏ ‏لأكتشف‏ ‏أسرارا‏ ‏أكثر‏ ‏عن‏ ‏المجتمع‏ ‏الذي‏ ‏أعيش‏ ‏فيه‏ ‏وكيفية‏ ‏تطوره‏ ‏من‏ ‏حال‏ ‏إلي‏ ‏حال‏.‏
زرت‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏المناطق‏ ‏في‏ ‏مصر‏,‏تجولت‏ ‏بين‏ ‏قري‏ ‏الدلتا‏ ‏والصعيد‏,‏أحببت‏ ‏أهلها‏ ‏وأحبوني‏ ‏فصرت‏ ‏منهم‏ ‏اسما‏ ‏وزيا‏ ‏وطباعا‏ ‏ولغة‏.‏وأقمت‏ ‏فترة‏ ‏في‏ ‏الأقصر‏ ‏لدراسة‏ ‏طيبة‏ ‏ولحماية‏ ‏ما‏ ‏أمكن‏ ‏من‏ ‏أعمدة‏ ‏الكرنك‏ ‏التي‏ ‏قام‏ ‏عمال‏ ‏الباشا‏ ‏بتكسيرها‏ ‏لتغذية‏ ‏معمل‏ ‏البارود‏..!!‏حاولت‏ ‏أن‏ ‏أتصدي‏ ‏لهم‏ ‏ولكني‏ ‏اصطدمت‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏بناظر‏ ‏الأقصر‏ ‏التركي‏ ‏وخفره‏ ‏دفعني‏ ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏أطالب‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏بحماية‏ ‏آثار‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏وبالفعل‏ ‏صدق‏ ‏الوالي‏ ‏علي‏ ‏أمر‏ ‏صاغه‏ ‏رفاعة‏ ‏ينص‏ ‏علي‏ ‏منع‏ ‏التصرف‏ ‏في‏ ‏الآثار‏.‏
‏00 ‏وماذا‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏؟فأجابني‏:‏سافرت‏ ‏إلي‏ ‏باريس‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أمضيت‏ ‏سبعة‏ ‏عشر‏ ‏عاما‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الخديوي‏ ‏عباس‏ ‏الأول‏ ‏وعدت‏ ‏بعد‏ ‏تولي‏ ‏سعيد‏ ‏باشا‏ ‏الحكم‏..‏ورفضت‏ ‏منصب‏ ‏سفير‏ ‏فرنسا‏ ‏في‏ ‏تركيا‏ ‏وفضلت‏ ‏أن‏ ‏أتابع‏ ‏أبحاثي‏ ‏ونشرها‏ ‏في‏ ‏الصحف‏ ‏العلمية‏.‏
أوقفني‏ ‏إدريس‏ ‏أفندي‏ ‏أمام‏ ‏إحدي‏ ‏لوحاته‏ ‏التي‏ ‏يحبها‏,‏فإذا‏ ‏بي‏ ‏أشاهد‏ ‏صورة‏ ‏العوالم وظهرت‏ ‏علي‏ ‏وجهه‏ ‏ابتسامة‏ ‏جميلة‏ ‏تعبر‏ ‏عن‏ ‏إعجابه‏ ‏الشديد‏ ‏بمشهد‏ ‏الرقص‏ ‏الشرقي‏,‏وأحسست‏ ‏بالفعل‏ ‏كما‏ ‏لو‏ ‏أن‏ ‏المشهد‏ ‏يشع‏ ‏أنغاما‏ ‏موسيقية‏ ‏رائعة‏!‏توقفت‏ ‏أيضا‏ ‏أمام‏ ‏لوحة‏ ‏رائعة‏ ‏لجناح‏ ‏الحريم الذي‏ ‏يجمع‏ ‏زوجات‏ ‏الأمراء‏ ‏وجواريهن‏ ‏وقد‏ ‏كستهن‏ ‏جميعهن‏ ‏مظاهر‏ ‏الفخفخة‏ ‏والعظمة‏ ‏التي‏ ‏تتميز‏ ‏بها‏ ‏قصور‏ ‏الأمراء‏,‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏يسقط‏ ‏فيه‏ ‏العوام‏ ‏جوعا‏ ‏ومرضا‏.‏
سيطر‏ ‏علي‏ ‏الذهول‏ ‏أمام‏ ‏لوحة‏ ‏كبيرة‏ ‏تسجل‏ ‏ببراعة‏ ‏موكب‏ ‏المحتسبوهو‏ ‏يراقب‏ ‏مع‏ ‏رجاله‏ ‏عملية‏ ‏البيع‏ ‏والشراء‏ ‏وضبط‏ ‏الأسعار‏ ‏والموازين‏ ‏وهو‏ ‏المخول‏ ‏له‏ ‏إنزال‏ ‏العقاب‏,‏ومن‏ ‏يثبت‏ ‏أنه‏ ‏مخالف‏ ‏من‏ ‏التجار‏ ‏تتراوح‏ ‏أحكام‏ ‏المحتسب‏ ‏بين‏ ‏الضرب‏ ‏المبرح‏ ‏بالكرباج‏ ‏أمام‏ ‏المارة‏ ‏أوشد‏ ‏المذنب‏ ‏عليالفلقة وضربه‏ ‏بمنتهي‏ ‏العنف‏ ‏علي‏ ‏قدميه‏ ‏مائتي‏ ‏أو‏ ‏ثلثمائة‏ ‏ضربة‏ ‏يعدها‏ ‏الأغا‏ ‏في‏ ‏هدوء‏ ‏علي‏ ‏حبات‏ ‏مسبحته‏ ‏الوردية‏.‏وفي‏ ‏نهاية‏ ‏الأمر‏ ‏لايستطيع‏ ‏التاجر‏ ‏التعس‏ ‏وقد‏ ‏تمزقت‏ ‏قدماه‏ ‏أن‏ ‏يعود‏ ‏إلي‏ ‏دكانه‏ ‏إلا‏ ‏محمولا‏ ‏علي‏ ‏أذرع‏ ‏بعض‏ ‏المتفرجين‏.‏
‏00 ‏يقول‏ ‏إدريس‏ ‏أفندي‏ ..‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏اللوحة‏ ‏أردت‏ ‏رسم‏ ‏صورة‏ ‏لفترة‏ ‏حكم‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏التي‏ ‏تتميز‏ ‏بطابع‏ ‏من‏ ‏القسوة‏ ‏والظلم‏,‏فتعذيب‏ ‏أفراد‏ ‏الشعب‏ ‏كان‏ ‏منظما‏ ‏ويتكرر‏ ‏كل‏ ‏يوم‏,‏في‏ ‏كل‏ ‏قرية‏ ‏ومدينة‏ ‏بل‏ ‏وفي‏ ‏أسواق‏ ‏القاهرة‏.‏
يصف‏ ‏إدريس‏ ‏حال‏ ‏الفلاح‏ ‏المصري‏ ‏البائس‏ ‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏فريسة‏ ‏لجميع‏ ‏موظفي‏ ‏الوالي‏ ‏من‏ ‏أعلاهم‏ ‏إلي‏ ‏أدناهم‏ ‏فقد‏ ‏فرضوا‏ ‏الإتاوات‏ ‏عليه‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏لايملك‏ ‏إلا‏ ‏القلة‏ ‏القليلة‏ ‏من‏ ‏المال‏ ‏فإذا‏ ‏قاوم‏ ‏ورفض‏ ‏دفعها‏ ‏كان‏ ‏جزاؤه‏ ‏الكرباج‏ ‏أو‏ ‏السجن‏,‏وهو‏ ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏دفع‏ ‏الفلاحين‏ ‏لإطلاق‏ ‏لقب‏ ‏ظالم‏ ‏باشاعلي‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏مانالهم‏ ‏من‏ ‏تعذيب‏ ‏شديد‏ ‏القسوة‏ ‏من‏ ‏الكي‏ ‏بالقرميد‏ ‏الأحمر‏ ‏المحمي‏ ‏في‏ ‏النار‏ ‏إلي‏ ‏تسمير‏ ‏آذانهم‏ ‏وتمزيق‏ ‏أجسامهم‏ ‏بضرب‏ ‏الكرباج‏,‏مما‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏نشوب‏ ‏ثورة‏ ‏أهل‏ ‏الصعيد‏ ‏في‏ ‏أوائل‏ ‏عام‏ 1824‏م‏ ‏في‏ ‏بلدة‏ ‏دراو وكانت‏ ‏إحدي‏ ‏فرق‏ ‏الجيش‏ ‏في‏ ‏طريقها‏ ‏إلي‏ ‏سنار فانضمت‏ ‏إلي‏ ‏الفلاحين‏ ‏حتي‏ ‏بلغ‏ ‏عدد‏ ‏الثائرين‏ ‏عشرين‏ ‏ألفا‏ ‏وللأسف‏ ‏لم‏ ‏تنجح‏ ‏هذه‏ ‏الثورة‏ ‏في‏ ‏رد‏ ‏الظلم‏ ‏بسبب‏ ‏ضعف‏ ‏إمكانياتهم‏ ‏الحربية‏ ‏أمام‏ ‏رجال‏ ‏الوالي‏.‏
‏00 ‏سألت‏ ‏إدريس‏ ‏أفندي‏ ‏الذي‏ ‏أربك‏ ‏معرفتنا‏ ‏بمحمد‏ ‏علي‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏هو‏ ‏رائد‏ ‏النهضة‏ ‏المصرية‏ ‏الحديثة‏ ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الظلم‏ ‏الذي‏ ‏كنت‏ ‏أنت‏ ‏شاهدا‏ ‏عليه؟‏!‏
فإذا‏ ‏به‏ ‏يقول‏ ‏بلا‏ ‏تردد‏:‏كان‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏يؤمن‏ ‏كثيرا‏ ‏بالمثل‏ ‏القائل الشعب‏ ‏كالسمسم ‏,‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تسحقه‏ ‏لكي‏ ‏تخرج‏ ‏منه‏ ‏الزيت فظلم‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏طال‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏وأكبر‏ ‏دليل‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏حكاية‏ ‏زهرة‏ ‏الداليا‏.‏
من‏ ‏فضلك‏ ‏احك‏ ‏لنا‏ ‏وأفض‏ :‏فقال‏ ‏عن‏ ‏رثاء‏ ‏المصريين‏: ‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏زهرة‏ ‏داليا‏ ‏مغروسة‏ ‏وسط‏ ‏أشعة‏ ‏الشمس‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏كشك‏ ‏الباشا‏ ‏فإزهرت‏ ‏وأينعت‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏ينتبه‏ ‏السيد‏ ‏إليها‏ ‏غير‏ ‏أن‏ ‏أحد‏ ‏الأجانب‏ ‏تحدث‏ ‏يوما‏ ‏عن‏ ‏جمال‏ ‏تلك‏ ‏الزهرة‏,‏فلاحظ‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏للمرة‏ ‏الأولي‏ ‏أنها‏ ‏جميلة‏,‏وأمر‏ ‏بأن‏ ‏توضع‏ ‏النبتة‏ ‏في‏ ‏صندوق‏ ‏وتنقل‏ ‏تحت‏ ‏شجرة‏ ‏الجميز‏ ‏التي‏ ‏تظلل‏ ‏كشكه‏.‏وهنا‏ ‏تجرأ‏ ‏البستاني‏ ‏علي‏ ‏الاعتراض‏ ‏لأن‏ ‏الزهرة‏ ‏قد‏ ‏تموت‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏العملية‏ ‏فأمر‏ ‏الوالي‏ ‏بتقطيب‏ ‏جبينه‏ ‏وأقسم‏ ‏أن‏ ‏يدفنه‏ ‏حيا‏ ‏جزاء‏ ‏له‏ ‏علي‏ ‏جرأته‏ ‏وتطاوله‏, ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏التالي‏ ‏كانت‏ ‏الزهرة‏ ‏قد‏ ‏اعتراها‏ ‏الذبول‏ ‏ومالت‏ ‏متراخية‏ ‏علي‏ ‏ساقها‏ ‏فجيء‏ ‏بالبستاني‏ ‏وطرح‏ ‏أرضا‏ ‏وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏احتجاجه‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏الأمر‏ ‏نالته‏ ‏ضربات‏ ‏بالسوط‏ ‏فلم‏ ‏يسكت‏ ‏عن‏ ‏ترديد‏ ‏قوله‏ ‏إن‏ ‏النبات‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏يطيع‏ ‏الأوامر‏ ‏كما‏ ‏يطيعها‏ ‏الناس‏ ‏وأخلي‏ ‏سبيله‏.‏
‏00 ‏ولايزال‏ ‏الكلام‏ ‏يتواصل‏ ‏بصدق‏ ‏وصراحة‏ ‏علي‏ ‏لسان‏ ‏إدريس‏ ‏أفنديقائلا‏:‏إن‏ ‏لقب‏ ‏ظالم‏ ‏باشا‏ ‏الذي‏ ‏أطلقه‏ ‏الناس‏ ‏علي‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏من‏ ‏فراغ‏ ‏بل‏ ‏هو‏ ‏يستحقه‏ ‏لما‏ ‏عاناه‏ ‏الشعب‏ ‏بكل‏ ‏فئاته‏ ‏من‏ ‏بطشظالم‏ ‏باشا‏ ‏واستغلاله‏,‏حتي‏ ‏ضباط‏ ‏الجيش‏ ‏كانوا‏ ‏يعانون‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏رواتبهم‏ ‏وفي‏ ‏أغلب‏ ‏الأحيان‏ ‏يقبضونها‏ ‏سلعا‏ ‏من‏ ‏مصانع‏ ‏الباشا‏..‏فقد‏ ‏تفننظالم‏ ‏باشا‏ ‏في‏ ‏وسائل‏ ‏جمع‏ ‏الأموال‏ ‏وتسويق‏ ‏سلع‏ ‏مصانعه‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يحل‏ ‏كيسه‏.‏
‏00 ‏وأخيرا‏ ‏تركت‏ ‏إدريس‏ ‏أفندي‏ ‏بين‏ ‏لوحاته‏ ‏ومذكراته‏,‏وكم‏ ‏كنت‏ ‏أتمني‏ ‏أن‏ ‏يتواصل‏ ‏الحوار‏ ‏مع‏ ‏الرجل‏ ‏المستشرق‏..‏الغربي‏ ‏النشأة‏..‏المصري‏ ‏العشق‏ ‏والهوي‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏أثمرت‏ ‏أبحاثه‏ ‏ودراساته‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏المصري‏ ‏نتائج‏ ‏يعرف‏ ‏المؤرخون‏ ‏أهميتها‏ ‏وقيمتها‏ ‏يكفيه‏ ‏فضلا‏ ‏بين‏ ‏علماء‏ ‏الآثار‏ ‏المصرية‏ ‏أنه‏ ‏حافظ‏ ‏علي‏ ‏بعض‏ ‏آثار‏ ‏طيبة‏ ‏العريقة‏ ‏من‏ ‏الفناء‏ ‏واكتشف‏ ‏معبد خونسو وكشف‏ ‏البردية‏ ‏الهيراطيقية‏ ‏التي‏ ‏تحمل‏ ‏اليوم‏ ‏اسم‏ ‏بردية‏ ‏بريس‏ ‏دافين ويعد‏ ‏كتاب‏ ‏الآثار‏ ‏المصرية الذي‏ ‏يضم‏ ‏خمسين‏ ‏لوحة‏ ‏من‏ ‏القطع‏ ‏الكبير‏ ‏سجل‏ ‏فيها‏ ‏حياة‏ ‏المصريين‏ ‏من‏ ‏الكتب‏ ‏المهمة‏ ‏ويعتبر‏ ‏مكملا‏ ‏لكتاب‏ ‏شامبليون‏ ‏الذي‏ ‏ظهر‏ ‏عام‏ 1845 ‏بعنوان‏ ‏آثار‏ ‏مصر‏ ‏والنوبة‏.‏
فحينما‏ ‏اشتد‏ ‏عليه‏ ‏المرض‏ ‏عام‏ 1879,‏اضطرت‏ ‏زوجته‏ ‏إلي‏ ‏بيع‏ ‏جانب‏ ‏من‏ ‏مخطوطاته‏ ‏ورسومه‏ ‏ومجلدات‏ ‏مكتبته‏ ‏لبعض‏ ‏الإنجليز‏.‏
‏00 ‏إدريس‏ ‏أفندي‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏أرد‏ ‏مفارقته‏ ‏فارقني‏ ‏بالفعل‏ ‏وغادر‏ ‏دنيانا‏ ‏عام‏ ..1879‏تاركا‏ ‏أهم‏ ‏أوراقه‏ ‏التي‏ ‏ظلت‏ ‏في‏ ‏فرنسا‏ ‏وآلت‏ ‏إلي‏ ‏قسم‏ ‏المخطوطات‏ ‏بدار‏ ‏الكتب‏ ‏بباريس‏ ‏كما‏ ‏يوجد‏ 12 ‏مجلدا‏ ‏خلفها‏ ‏بريس‏ ‏دافين‏ ‏عفوا‏ ‏إدريس‏ ‏أفندي‏ ‏تضم‏ ‏خليطا‏ ‏من‏ ‏الرسوم‏ ‏والمذكرات‏ ‏والمخطوطات‏ ‏كمادة‏ ‏أولية‏ ‏لإنشاء‏ ‏كتاب‏ ‏جامع‏ ‏عن‏ ‏مصر‏ ‏كما‏ ‏عرفها‏,‏ولكن‏ ‏الأيام‏ ‏لم‏ ‏تمهله‏ ‏حتي‏ ‏يفرغه‏ ‏في‏ ‏قالبه‏ ‏الأخير‏.‏ولم‏ ‏يتح‏ ‏لها‏ ‏أن‏ ‏تنشر‏ ‏حتي‏ ‏اليوم‏ ‏لأسباب‏ ‏كثيرة‏ ‏في‏ ‏مقدمتها‏ ‏تلك‏ ‏الصراحة‏ ‏التي‏ ‏تحدث‏ ‏فيها‏ ‏إدريس‏ ‏أفندي‏ ‏عن‏ ‏أسرة‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏والجرأة‏ ‏في‏ ‏إذاعة‏ ‏أسرار‏ ‏القصور‏ ‏العامرة‏ ‏بألوان‏ ‏المجون‏ ‏والحماقة‏ ‏والترف‏ .‏
وتدعونا‏ ‏تلك‏ ‏الأوراق‏ ‏والمخطوطات‏ ‏المطوية‏ ‏التي‏ ‏حاورتنا‏ ‏بصدق‏ ‏وكشفت‏ ‏لنا‏ ‏الماضي‏ ‏إلي‏ ‏إعادة‏ ‏صياغة‏ ‏التاريخ‏ ‏بأقلام‏ ‏صادقة‏ ‏لشهود‏ ‏عيان‏ ‏عاشوا‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏ ‏بأنفسهم‏. ‏

 

This site was last updated 09/13/11