Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة2013
أخبار الكنيسة1/2012
السنكسار الحديث 1/2012م
السنكسار الحديث2/2012
السنكسار الحديث 3/2012م
أخبار الكنيسة4/2012
أخبار الكنيسة5/2012
أخبار الكنيسة6/2012
أخبار الكنيسة7/2012
أخبار الكنيسة8/2012
9/2012
10/2012
أخبار الكنيسة11/2012
أخبار الكنيسة12/2012

 

+++ فى 1/8/2012م كشف الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة ورئيس لجنة قيد الناخبين بالانتخابات البابوية أن وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالى أو أحدا من أفراد أسرته، ضمن كشوف الناخبين الأقباط الذين سيشاركون فى انتخابات البابا وقال مرقس فى تصريحات خاصة إن الكنيسة سوف تبدأ فى تلقى الطعون ضد الناخبين فى السادس من أغسطس، المقبل ولكنها لن تعلن مباشرة قبل فحص الحالات المقدم ضدها الطعن ومحاولة إزالة أسباب الطعن ونفى مرقس ما تردد عن تلقى الكاتدرائية طلب قيد بجداول الناخبين من وزير مالية النظام السابق يوسف بطرس غالى للإدلاء بصوته، غير أن الوزير الهارب لا يزال يمتلك الأحقية فى التصويت بالانتخابات البابوية ضمن قائمة الوزراء السابقين وكشفت مصادر داخل لجنة الانتخابات أن هناك حالة من الرفض من الشعب القبطى من تصويت رجال الأعمال فى انتخابات البابا وطالب الكثيرون بوقف تصويت رجال الأعمال فى الانتخابات المقبلة بمبرر أن رجال الأعمال يؤيدون أساقفة بعينهم لحسابات شخصية وليس لحسابات دينية ويهتمون بمصالحهم الخاصة على حساب مصالح الكنيسة وكان أن منير فخرى عبد النور وزير السياحة السابق والنائبة جورجيت قلينى والدكتور ثروت باسيلى والكاتب لويس جريس ضمن الذين تقدموا بطلبات الانتخاب، كما شملت القائمة بعض رجال الأعمال نجيب ساويرس ومنير غبور ورمسيس عطية وسوف تقوم لجنة الانتخابات بتعليق قائمة بأسماء جميع المسجلين بكشوف الانتخاب للطعن عليهم فى السادس من أغسطس ولمدة أسبوع وتنظر الطعون لجنة ثلاثية برئاسة الأنبا باخوميوس القائم مقام وعضوية الأنبا توماس أسقف القوصية والمستشار بشرى مطر عضو المجلس الملى العام.

+++ فى 3/8/2012م قال الأنبا مرقس ان الهجمات على الاقباط زادت معبرا عن اسفه لوجود قبطي واحد في الحكومة الجديدة الاولى في عهد رئاسة محمد مرسي القادم من الاخوان المسلمين وقال مرقص لوكالة فرانس برس المناخ العام ينقلب ضد الاقباط واضاف "لا اعني واقع وجود وزيرة قبطية واحدة في الحكومة لقد زادت الهجمات على الاقباط" وجدت اعمال عنف جديدة الاربعاء بعد مقتل مواطن مسلم اثر مشادة مع مواطن قبطي ومواجهات في قرية دهشور قرب القاهرة اصيب خلالها 16 شخصا بجروح وهاجم اقارب القتيل الغاضبين كنيسة ومنازل اقباط. وادى وزراء الحكومة الجديدة الخميس اليمين امام الرئيس مرسي وضمن الحكومة وزيرة واحدة قبطية هي وزيرة البحث العلمي وعلق الاسقف "هناك فارق بين الوعود والتطبيق. ربما هناك عقبات امام تطبيق تعهداته او ربما الوعود شيء وتطبيقها شيء آخر". وبحسب تقديرات فان المواطنين الاقباط يمثلون ما بين 6 و10 بالمئة من نحو 82 مليون مصري. وهم يعتبرون انفسهم ضحايا تمييز وكانوا هدفا لهجمات دامية في السنوات الاخيرة. وفي 20 كانون الثاني/يناير 2010 قتل 6 اقباط وحارس مسلم في اعتداء استهدف قداسا في الصعيد وبعد عام من ذلك قتل 20 شخصا في اعتداء استهدف قداسا في كنيسة بالاسكندرية (شمال). ومنذ الاطاحة بالرئيس حسني مبارك في شباط/فبراير 2011، قتل عدد من الاقباط في اعمال عنف ذات طابع طائفي. وتعهد الرئيس مرسي باحترام حقوق الاقباط. وانتقدت الولايات المتحدة في تقرير لوزارة الخارجية الاميركية حول حرية الدين في العالم نشر الاثنين، مصر لعدم وقفها العنف ضد مواطنيها الاقباط.

 +++ فى 3/8/2012م طالب القائم مقام البطريركى الأنبا باخوميوس السلطات الرسمية والمسئولين بالدولة باتخاذ موقف حاسم إزاء الاعتداءات التى يتعرض لها الأقباط فى قرية دهشور، مضيفا: «لقد لاحظنا عدم التعامل مع هذه الأزمة بالحزم اللازم لذلك نأمل من السلطات الرسمية سرعة معاقبة الجناة وتأمين المواطنين وعودتهم إلى منازلهم بعد تهجيرهم منها». كما طالب باخوميوس فى بيان رسمى صدر من المقر البابوى بسرعة صرف التعويضات العادلة لكل المتضررين من الأحداث. وأشار فى بيانه إلى أن الأقباط يواجهون تيارا من العنف فى الفترة الأخيرة مؤكدا أن الكنيسة تلقت بمزيد من الحزن والأسى نبأ وفاة الشاب المسلم معاذ محمد الذى راح نتيجة مشاجرة بين مسلم ومسيحى لا دخل له بها وتحولت الأحداث فيما بعد إلى تعديات جماعية على أقباط القرية وأسفر عن ذلك تهجير الأقباط والتعدى على ممتلكاتهم ومنازلهم.

+++ فى 3/8/2012م  قال الأنبا ثيئودسيوس أسقف عام الجيزة  أن مشكلة دهشور ليست طائفية لعدم وجود حساسية دينية بين الأقباط والمسلمين بالقرية مشيرا إلى أن السبب فى افتعال تلك الأزمة هو مجموعة من الإسلاميين المتشددين الخارجين عن القانون قاموا بالاعتداء على الأقباط مستغلين موت الشاب معاذ وسرقوا جميع ممتلكات الأقباط ثم حرقوا منازلهم لإخفاء آثار جريمتهم ولصبغ الأزمة بالصبغة الطائفية وأضاف أسقف الجيزة أن غياب الأمن رغم تواجده بكثافة كان له دور كبير فى تهجير الأقباط من منازلهم بعد ترويعهم، مشيرا إلى أن الخسائر التى تعرض لها الأقباط بالملايين، مطالبا المسئولين بالدولة بتشكيل لجنة لحصر الخسائر وتعويض المضارين من الأقباط. وأكد الأنبا ثيئودسيوس على عودة الأقباط إلى منازلهم إذا لم تتمكن الدولة من إعادتهم إلى منازلهم وممتلكاتهم حتى وإن حملوا أكفانهم على أيديهم، وليعلم الجميع أن الأقباط 130 أسرة تركوا القرية خوفا من وقوع مزيد من الضحايا وتحويل الأزمة إلى كارثة. وقال أيضاً أن الرئيس محمد مرسى كفل حماية الأقباط وتعهد بأن يكون عهده أحسن العهود على الأقباط ولكن للأسف الشديد المرسى لم ينفذ ما قاله حتى الآن والدليل أزمة دهشور مشيرا إلى عدم التعامل الإيجابى من قبل المسئولين برئاسة الجمهورية تجاه ما يحدث فى دهشور وتهجير الأقباط. وأقول لمرسى: «انظر للمصريين وارفع المعاناة عن الشعب القبطى دون تفرقة وأعط حقوق المواطنة لكل المصريين وطبق القانون على الجميع بكل قوة حتى يأمن الأقباط والمصريون ويتأكدوا أن هناك أمنا لجميع المصريين». ورفض أسقف الجيزة الدخول فى جلسات صلح عرفية قبل تطبيق القانون ومحاسبة الجناة وراء هذه الأزمة. وفى السياق ذاته قال القس تكلا عبدالسيد راعى كنيسة مارجرجس بدهشور والتى شهدت الأحداث أن هناك تهديدات بإحراق الكنيسة وما تبقى من منازل للأقباط فى القرية منعا لعودتهم نهائيا ومن ناحية أخرى نظم ائتلاف أقباط مصر وقفة احتجاجية أمس أمام مبنى مديرية أمن الجيزة احتجاجا على تهجير الأقباط من منازلهم وحمل المحتجون الدكتور محمد المرسى مسئولية تلك الأحداث وحرق منازل الأقباط وتهجيرهم. وأبدى فادى يوسف عضو ائتلاف أقباط مصر خوفه من أن تتحول مصر مثل السودان لشمال وجنوب بسبب استمرار أحداث الفتنة مثل التى حدثت فى دهشور وطالب المحتجون خلال الوقفة بتعويض الأقباط عما لقوه من خسائر وعودتهم إلى منازلهم وسرعة ضبط الجناة ومحاسبتهم

+++ فى 4/8/2012م الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريركى صرف النظر عن لقاء الرئيس محمد مرسى بعدما لمسه من تجاهل الأخير لمبادرة شيخ الأزهر لجمع الطرفين وكذا وفد الكهنة الذى أرسله باخوميوس للقصر الجمهورى قبيل المبادرة بيوم واحد حيث قام القائم مقام باخوميوس بإغلاق هاتفه الخاص فيما رفض سكرتيره الخاص الرد على أسئلة الصحفيين وفى 22/8/2012م قالت الكاتبة "فاطمة ناعوت" – في تغريدة على موقع التدوين القصير "تويتر" - : "لو كنت محل المجمع الكنسي لرفضت لقاء مرسي او مندوبه حيت يأتي ليقول لهم امنعوا الاقباط عن الثورة. تماما كما رفض لقاءهم في احداث دهشور.عين بعين". وأضافت قائلة :" في أحداث دهشور ذهب وفد كنسي لمرسي لبحث مشكلة تهجير الاقباط لكنه رفض لقاءهم. والان يسعى هو للقائهم لكي يمنعوا الاقباط عن المشاركة في الثورة! (يوم 24 أغسطس)!"

 +++ فى 4/8/2012م قال الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة أن الكنيسة تعيش حالة من الإحباط بعد سلسلة من الأحداث والقرارات السلبية ضد الأقباط متهما السلطة الحاكمة فى مصر بالغموض فى تحديد موقفها وأكد مرقس أن الأقباط يعيشون حالة نفسية سيئة وأن الكنيسة بالتبعية تعانى نفس الحالة مضيفا أن تعامل الدولة مع الأقباط يحتاج لإعادة نظر والإجابة على السؤال الذى يفرض نفسه الآن هل تكيل الدولة بمكيالين أم مكيال واحد؟ وهل تعامل القبطى مثل المسلم؟ أم تحول الأقباط إلى مواطنين من الدرجة الثانية؟ وحول اللقاء المرتقب بين الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريركى والرئيس مرسى، قال مرقس إنه لم يحدد بعد، لافتا إلى أن باخوميوس أرسل وفدا من الكهنة جلس أمام الرئاسة ولم يلتق الرئيس، معبرا عن صدمة الكنيسة من رد الفعل على حادث فردى تم على أثره تهجير الأقباط وحرق منازلهم ومحالهم متسائلا عن دولة القانون ودور الحكومة التى وقفت صامته ولم تحرك ساكنا. وأبدى مرقس أسفه الشديد لما حدث بالأمس بعدما قامت النيابة العامة بتغيير توصيف التهمة الموجهة للشاب القبطى من قتل خطأ إلى قتل عمدى مؤكدا أن النيابة لم تنظر إلى أن القتل جاء نتيجة مشاجرة لم تكن مبيتة وأن الوفاة حدثت بعد الواقعة بيومين لافتا إلى وجود عدد كبير من الشواهد التى تدل على أن حادث القتل لم يكن متعمدا وقال مرقس إن التشكيل الحكومى الجديد جاء صدمة للكنيسة مشيرا إلى أن تكليف نادية زخارى بوزارة البحث العلمى لم يسعد الأقباط فهى وزارة غلبانة لا تؤثر فى صنع القرار العام ونحن لا نرضى عن هذا التشكيل، ونتعجب من ضعف التمثيل المسيحي فيها واعتبر القس رفعت فكري، راعي الكنيسة الإنجيلية بأرض شريف بشبرا (شمال القاهرة) أن التشكيل الوزاري "يؤكد انهيار الدولة المدنية، واختيارات الرئيس للوزراء تؤكد تدعيم مقومات الدولة الدينية"وقام عدد من المسيحيين والنشطاء بدعوة الوزيرة نادية زخاري إلى تقديم استقالتها احتجاجًا على قلة عدد المسيحيين في الحكومة.
 +++ فى 4/8/2012م  قال الأنبا باخاميوس القائم مقام إنه لن يهنئ رئيس الوزراء هشام قنديل بالحكومة الجديدة احتجاجًا على وجود مسيحي واحد فقط ضمن تشكيلها وأضاف الكنيسة انتابها كثير من الدهشة بعد إعلان تشكيل الوزارة الجديدة؛ حيث كانت تتوقع وجود 4 وزراء مسيحيين على الأقل، لكن فوجئنا بوجود وزيرة مسيحية واحدة وهذا غير ممثل للوزن النسبي للمسيحيين، في إشارة إلى نادية زخاري وزيرة البحث العلمي ولفت إلى أنه لا يعني بذلك وجود كوتة حصة مخصصة للمسيحيين في التشكيل الوزاري ولكن لدى المسيحيين من الكفاءات ما يؤهلهم لتمثيل أكبر مما وجدناه في التشكيل الحالي بحد قوله وفي شأن الاشتباكات التي جرت بين مسلمين ومسيحيين في قرية دهشور بمحافظة الجيزة غرب القاهرة في الأسبوع الجاري اعتبر بخاميوس أن ما جرى اضطهاد صريح للأقباط، مضيفًا أن المسيحيين في العالم يراقبون مصر الثورة، ويبدون قلقا على مستقبل المسيحيين في مصر ودعا الرئيس محمد مرسي إلى "القيام بمهامه لأجل ضباط الجناة"

+++ فى 7/8/2012م ترأس اليوم الأنبا باخوميوس القائم مقام صلاة الجنازة على المحامى عادل رمزى والد الفنان هانى رمزى التى أقيمت بالكنيسة الرئيسة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية وغاب الفنانون والسياسيون عن الجنازة فى حين حضر الجنازة الأنبا مرقص، أسقف شبرا الخيمة والأنبا موسى أسقف السادات والأنبا أرميا سكرتير البطريرك السابق، والأنبا بطرس والمستشار عادلى حسين محافظ القليوبية السابق وحضر من أسرة الفقيد المستشار إيهاب رمزى نجلة ومحامى الكنيسة وكان باخوميوس قد شهد صباح اليوم الجنازة العسكرية لشهداء رفع التى أقيمت بمدينة نصر وقال إن قلبه يدمى من أجل الدماء الذكية التى أسيلت على أرض سيناء وإن الكنيسة تنعى أسر الشهداء وتتمنى لمصر الأمن لمصر والاستقرار ومن جانبه قال المستشار إيهاب رمزى إنه شهد اليوم جنازة والده وقلبه مطمئن بإن الله سيسكنه مع الشهداء والقدسيين وتمنى الرحمة لوالده.
+++ فى 9/8/2012م اصدرت بطريركيه الاقباط الارثوذكس بيانا بالاسماء والسيرة الذاتية للمرشحين لتعريف الشعب القبطى على المرشحين وقد وصل عدد المرشحين الى 17 مرشحا منهم 7 أساقفة و10 رهبان . ومن هؤلاء المرشحين من الاساقفه الانبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس ومطران دمياط وكفر الشيخ وبلقاس والبرارى مواليد عام 1942 المنصوره وحاصل على بكالوريوس هندسه ؛ والانبا كيرلس اسقف ميلانو مواليد 1952 محافظه سوهاج وحاصل على بكالوريوس هندسه . والانبا يؤانس سكرتير البابا واسقف عام الخدمات الاجتماعيه من مواليد عام 1960 محافظة القاهره وحاصل على بكالوريوس الطب ؛ والانبا بطرس الاسقف العام وسكرتير البابا من مواليد عام 1949 محافظه الشرقيه وحاصل على بكالوريوس علوم زراعيه والانبا رافائيل اسقف عام كنائس وسط البلد مواليد 1954 محافظه القاهره وحاصل على بكالوريوس طب وجراحه جامعة عين شمس والانبا تاوضروس الاسقف العام بالبحيره من مواليد عام 1952 المنصوره وحاصل على بكالوريوس صيدليه جامعة الاسكندريه ؛ والانبا بفنوتيوس اسقف سمالوط مواليد عام 1948 القاهره وحاصل على بكالوريوس الطب ومن الاديرة راهبين من دير الانبا بولا بالبحمر الاحمر وهم بيشوى الانبا بولا مواليد المنصوره عام 1964 وحاصل على بكالوريوس زراعة جامعة الاسكندريه و ساويروس الانبا بولا  مواليد 1959 الزقازيق وحاصل على بكالوريوس الطب ومن دير الانبا بيشوى بوادى النطرون راهبين وهم بيجول الانبا بيشوى مواليد عام 1951 وحاصل على ليسانس هندسه قسم ميكانيكا و شنوده الانبا بيشوى مواليد 1943 محافظة المنيا وحاصل على بكالوريوس فى العلوم اللاهوتيه . وثلاث رهبان من دير السيده العذراء بوادى النطرون المعروف بالسريان وهم و سارافيم السريانى مواليد 1959 محافظه القاهره وحاصل على بكالوريوس علوم جامعه عين شمس و دانيال السريانى مواليد عام 1962 محافظة فنا وحاصل على ليسانس علوم وتربيه ودبلوم فى الدراسات القبطيه جامعة ليون بهولندا و  باخوميوس السريانى  من مواليد عام 1963 محافظة اسوان وحاصل على بكالوريس علوم وتربيه وتربيه ودبلوم فى الدراسات القبطيه ومن دير القديس مارمينا بكنج مريوط الاسكندريه الراهب رافائيل افا مينا  مواليد 1924 محافظة القاهره وحاصل على ليسانس حقوق جامعة عين شمس ومن دير الانبا صموئيل المعترف بجبل القلمون محافظة المنيا الراهب  انسطاسى الصموئيلى  من مواليد محافظة الاقصر عام 1939 وحاصل على بكالوريوس تجاره ومن دير الانبا انطونيوس بالبحر الاحمر الراهب مكسيموس الانطونى من مواليد 1954 محافظة الاسكندريه وحاصل على بكالوريوس زراعه ودبلوم ترميم ايقونات بجامعة موسكو و دراسات علم المتاحف بأمريكا .
+++ فى 10/8/2012م التقى الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريرك فى الكنيسة الأرثوذكسية مع سفير باكستان لدى مصر السفير منظور حق بمناسبة الاحتفالات فى باكستان بيوم الأقليات القومية. وذكر بيان صادر عن سفارة باكستان لدى مصر اليوم أن السفير منظور الحق أهدى الى الأنبا باخوميوس خلال اللقاء نسخة من كتاب الكنائس فى باكستان يذكر أن السفير منظور الحق تسلم مهام عمله مؤخرا سفيرا لباكستان لدى القاهرة خلفا للسفيرة سيما نقفى.

+++ فى 10/8/2012م عقد الأنبا أباكير أسقف الدول الإسكندنافية بالسويد التابعة للكنيسة القبطية بالمهجر أول مؤتمر عالمى بالسويد تحت عنوان لا للإقصاء ولا للتهجير قسراً تضامناً مع أقباط دهشور والبيان الصادر من المجمع المقدس برئاسة الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريرك.
+++ فى 11/8/2012م  أكد الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة والمتحدث باسم الكنيسة أن لجنة الانتخابات البابوية ستغلق أبوابها يوم 19 من أغسطس الجارى وستجتمع اللجنة المنوطة بنظر الطعون يوم 20 أغسطس للنظر وإبداء الرأى فى قبول الطعن أو رفضه ويترأس اللجنة الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريركى وتضم فى عضويتها الأنبا توماس أسقف القوصية والمستشار بشرى مطر وتلقت اللجنة حتى الآن 19 طعنا جميعها تركزت حول تعديل الأسماء وأخطاء فى الأوراق تسببت فى استبعاد ناخبين دون دراية المطرانيات مما أحدث بلبلة عقب نشر الكشوف المبدئية، ورفض المصدر اتهام اللجنة بعدم الحيادية وتجاهلها لطعون قدمت ضد شخصيات سياسية بارزة مؤكدا أن الطعون التى قدمت حتى الآن لم تشمل أسماء أى شخصيات عامة.
+++ فى 12/8/2012م قال
الأنبا مرقص المتحدث الإعلامي للكنيسة الارثوذكسية وأسقف شبرا الخيمة وتوابعها إنه تقدم اليوم بطلب لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الداخلية للاستفسار عن التهديد الذي وصل لمكتبات مسيحية بمنطقة شبرا في العاصمة المصرية القاهرة لمنعها من بيع صور القديسين والتماثيل المسيحية باعتبارها أصناما وأضافأنه تقدم بهذا الطلب حتى لا يتحدث في شؤون الدين المسيحي من ليس له أية صفة وحتى يتخذوا قرارا بشأن ما يحدث مستنكرا التدخل في شؤون الدين المسيحي دون وجه حق؛ قائلا:" هذا تدخل في امر ديانتنا واعتداء على مقدساتنا وليس لأحد دخل في شؤون عبادتنا".

+++ فى 13/8/2012م  كشف الانبا مرقس اسقف شبرا الخيمة ورئيس لجنة الاعلام بالكنيسة القبطية ان الكنائس تملك بيانات بعدد الأقباط بحكم عملها بمتابعتهم وتوافد الأقباط عليها للصلاة وقال إن عدد الأقباط يبلغ 18 مليون قبطي تقريباً في الداخل و 3 ملايين او اكثر في الخارج  ولا نعرف ما سبب عدم الاعلان عن هذه الارقام او الخوف منها وأكد أن الكنيسة لا يعنيها عدد الأقباط في شيء ولكن لمجرد المعرفة وخاصة ان هذه البيانات تفيد الاساقفة والكهنة في الندوات والمهرجانات الكنسية  وفيما يتعلق بهجرة الأقباط قال الانبا مرقس ان الكنيسة لا تشجع ابناءها علي الهجرة مهما كانت الظروف مشيرا إلي انه بالفعل اضطر عدد ليس بقليل من الأقباط للهجرة من مصر خوفاً من التيارات المتشددة وتصريحات بعض قياداتها ضد الأقباط  واشار مرقس إلي انه تقدم بشكوي رسمية إلي رئيس الجمهورية عقب التهديدات التي تلقتها بعض المكتبات المسيحية في مختلف المناطق، الأمر الذي أدي إلي إغلاقها خوفاً من الاعتداء عليها وتكسير محتوياتها وفقاً لنوع التهديد .  

+++ فى 13/8/2012م تلقت لجنة الطعون على كشوف الناخبين بالانتخابات البابوية 24 طعناً حتى اليوم الثامن لعملها المستمر لمدة أسبوعين أن الطعون لم تحمل مفاجأة جديدة بل تركزت فى أخطاء بالأسماء وتجاهل بعض الايبارشيات لاستكمال أوراق مرشحين للانتخاب بهدف إرسال أسماء بعينها إلى اللجنة واشتكى عدد من أعضاء المجالس الملية بالمحافظات من تجاهل أوراقهم وتسجيل الأسماء الاحتياطية بدلاً منهم فى كشوف الناخبين وهو الطعن الذى ردت عليه الكنيسة بأنها تتسلم الكشوف من ايبرشيات المحافظات وتعتمدها بناءً على صحة الأوراق المقدمة لكل اسم لكنها لا تتدخل فى حذف أسماء أو إضافة أخرى لأى اعتبارات شخصية وأكد مصدر مسئول باللجنة أن الكنيسة رفضت استقبال عدد من الطعون الشخصية التى اعتمدت على تصفية الحسابات والتى لم تستند إلى أية أوراق أو مستندات ضد بعض الناخبين وفرض الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريركى سياجاً من السرية حول عمل لجنة الطعون كما أصدر أوامره بعدم تعامل أى عضو باللجنة أو موظفى تلقى الطعون مع وسائل الإعلام فى قرار مفاجئ تنافى مع مبادئ الشفافية التى أعلنها باخوميوس منذ اليوم الأول له بالكاتدرائية المرقسية يستمر عمل الجنة حتى 18 من الشهر الحالى لتجتمع لجنة فحص الطعون برئاسة باخوميوس فى 20 من الشهر نفسه للبت فيها قبيل إرسال الكشوف النهائية إلى لجنة القيد برئاسة الأنبا مرقس تمهيدا لفتح باب الطعون على المرشحين وإعلان بدء الانتخابات فى موعد غايته نوفمبر القادم.

 +++ فى 15/8/2012م  قال المستشار إدوارد غالب سكرتير المجلس الملي العام عضو لجنة الترشيحات البطريركية إن مرحلة اختيار القائمة النهائية للمرشحين لمنصب البطريرك «من أخطر المراحل في العملية الانتخابية كلها» وأكد «غالب»، لـ«المصري اليوم» أن «لجنة الترشيحات ستُقر 3 أيام صوم وصلاة في جميع الكنائس قبل الاختيار، وستعقد اجتماعاتها في أحد الأديرة لاختيار القائمة النهائية التي ستكون من 5 إلى 7 مرشحين فقط» وأشار إلى أن «معايير الأفضلية بالنسبة للمرشحين ستعتمد أولاً على الطعون من الناخبين المقيدين في جداول ناخبي البطريرك، وبعدها سيتم التفضيل بالنسبة للرهبان على أساس الأقدمية في الرهبنة، وما إذا كان خدم داخل أو خارج الدير وعلاقته برئيس الدير ومجمع الرهبان والخدمات والأعمال التي يقوم بها» أما بالنسبة للأساقفة، قال «غالب»: «إن الأفضلية ستكون لعلاقته بشعب إبراشيته وعظاته وقداساته ومؤلفاته والخدمة التي يقوم بها وعلاقته بأعضاء المجمع المقدس» وقال «غالب»: «نحن أمام أخطر عمل ومرحلة فى اختيار البطريرك»، ناقلاً عن الأنبا باخوميوس قوله: «لا مجال للعلاقة الشخصية مع المرشحين، ولابد من ضرورة التجرد من الآراء المسبقة، لأن الله سيسألنا في النهاية لماذا قدمت هذا ولم تقدم ذاك؟» وأضاف أن «تلك المرحلة ستنتهي في أواخر شهر سبتمبر أو الأسبوع الأول من شهر أكتوبر» لافتًا إلى «سير العملية الانتخابية وفقاً للجدول الزمني المحدد وحسب لائحة 1957» في السياق ذاته، أكد الأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة وتوابعها، رئيس لجنة القيد بالمجمع المقدس

 +++ فى 16/8/2012م انتقل قداسة البطريرك أبونا باولوس بطريرك اثيوبيا ورئيس اساقفة أكسوم عن عمر يناهز ال ٧٦ عاما بعد صراع قصير مع المرض وقد انتقل قداسته الي الأمجاد السماوية بعد ان نقل الي مستشفي بأديس بابا يوم الثلاثاء اثر إصابته بسكتة قلبية قداسته يرعى اكثر من أربعين مليون مسيحى أرثوذكسي وفي عهده عادت العلاقات الطيبة بين الكنيسة القبطية الام وابنتها الكنيسة إثيوبيا وتمت زيارات عدة بين قداسة البابا شنودة وقداسة أبونا باولوس الذي شارك فى صلاة جنازة البابا شنودة في مارس الماضي ويشارك نيافة الانبا باخوميوس القائم مقام البطريرك فى صلاة الجنازة علي قداسته فى أثيوبيا السبت القادم وسيقوم وفدًا من الكنيسة بقيادة الأنبا باخوميس القائم مقام بأعمال البطريرك يبالسفر إلى أثيوبيا لحضور صلاة الجنازة يتضمن الوفد الانبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس والانبا ارسانيوس والانبا بولس والانبا صرابامون الجدير بالذكر أن أبونا والبطريرك للكنيسة الارثوذكسية الاثيوبية منذ عام 1992 وكان لقبه الكامل "قداسة أبونا باولوس بطريرك الخامسة، والكاثوليكوس من اثيوبيا.

+++ فى 16/8/2012م استقبل الأنبا باخوميوس قائم مقام البطريرك بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية- كلا من السفير أشرف حمدي سفير مصر الجديد بلبنان، والسفير حسن الليثي سفير مصر الجديد بأستراليا عصر اليوم بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية- حيث تشاوروا في كيفية التعاون بين الكنيسة وسفارتي مصر بلبنان وأستراليا وقال السفير أشرف حمدي الذي حضر أولا عقب لقاءه بالقائم مقام “سعدت بلقاء قائم مقام البابا الأنبا باخوميوس واستمعت لنصيحته لأقدمها للجالية المصرية في لبنان”، مضيفا أن “القائم مقام طالب المصريين بلبنان أن يتمسكوا بالارتباط بالوطن، وتمثيل مصر تمثيلا مشرفا وصرح السفير حسن الليثي، عقب اللقاء “شرفت بلقاء المودة والمحبة مع القائم مقام مضيفا بابي سيكون مفتوح كل الأوقات لكل الجالية المصرية بأستراليا” موضحا أنه حضر للقاء القائم مقام لأن “الجالية المصرية بأستراليا بها عدد كبير من المواطنين المسيحيين وهم مكون أساسي في النسيج الوطني” وأضاف السفير أن مهمته هي خدمة أبناء وطنه مطالبا في ذات الوقت المواطنين المصريين باحترام قوانين البلاد المضيفة لهم موضحا أن “الأنبا باخوميوس أوصى المصريين بأستراليا بالمحبة والتعاون والإخلاص” مضيفا أن القائم مقام له خبرات سابقة في أستراليا بترتيب التعاون بين الكنيسة والسفارة.
+++ فى 17/8/2012م أجل المجمع المقدس للكنيسة الإثيوبية جنازة الأب باولس البطريرك الإثيوبي الراحل إلى الخميس المقبل بعد شيوع أنباء عن تشييعها اليوم السبت وحسبما أفاد القمص "سيدراك" ممثل الكنيسة المصرية بإثيوبيا فإن الهدف من تأجيل الجنازة هو منح الفرصة لأكبر عدد من محبي باولس وقيادات الكنيسة الإثيوبية من كافة أنحاء العالم في المشاركة وأن المجمع المقدس قرر في اجتماعه المنعقد  تأجيل إجراء الانتخابات "البابوية" عن الفترة المحددة لها والتي تتراوح ما بين 40 إلى 80 يوما بعد رحيل البطريرك وأشار إلى أن المجمع المقدس الإثيوبي انتهى إلى تطبيق لائحة انتخاب البطريرك التي تجري انتخابات البابوية في الكنيسة المصرية وفقا لها ولفت إلى أن المرشحين لخلافة البطريرك باولس سيتراوح عددهم من 5 إلى 7 مرشحين يتم الاختيار بالقرعة الهيكلية بين الثلاثة الحاصلين على أعلى الأصوات وقال د. جرجس صالح الأمين العام السابق لمجلس كنائس الشرق الأوسط، إن الأب باولس وقع اتفاقية مع البابا شنودة في مطلع عام 2008 أثناء زيارة الأخير لـ"إثيوبيا" تمنح حق انتخاب البطريرك الجديد لـ"خمسة أساقفة" من الكنيستين . وأضاف صالح أن هذه الاتفاقية ستطبق خلال الانتخابات البابوية في الكنيستين الإثيوبية والمصرية.
+++ فى 17/8/2012م غادر الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريرك مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، متوجهًا إلى أديس أبابا للمشاركة فى تشييع جثمان قداسة البطريرك باولوس بطريرك إثيوبيا ورئيس أساقفة أكسوم الذى توفى أمس عن عمر يناهز الـ 76 عامًا بعد إصابته بسكتة قلبية أمس وكان باولوس قد حضر إلى مصر، وشارك فى تشييع جثمان البطريرك الراحل البابا شنودة الثالث، كما حضر الجنازة قبل أن يغادر القاهرة للمرة الأخيرة يذكر أن البابا باولوس يرعى الكنيسة الإثيوبية الأم التى تتبع الطائفة الأرثوذكسية الرومية ويشرف على 65 كنيسة ترعى ما يقرب من 38 مليون قبطى يعيشون فى إثيوبيا وكان باولوس من المقربين للبابا شنودة الثالث، كما كان أول المستقبلين للبابا الراحل فى زيارته التاريخية لإثيوبيا مطلع عام 2010 ويرأس باخوميوس، وفدًا ضم الأنبا أنطونيوس، أسقف جنوب أفريقيا والأنبا صرابامون أسقف السودان والأنبا أرميا سكرتير البطريرك السابق.
+++ فى 19/8/2012م غلق لجنة الطعون البابوية أمام استقبال الطعون فى جدول ناخبى البطريرك الجديد خلفا للبابا الراحل، شنودة الثالث وقال المستشار إدوارد غالب سكرتير المجلس الملي عضو لجنة الترشيحات البابوية إن لجنة الطعون على قيد الناخبين ستنهى عملها الاثنين وبعدها ستدرس تلك الطعون لإعداد القائمة النهائية للناخبين وتسلم الطعون من المقيدين فى المرشحين الـ17 وأشار غالب إلى أن لجنة الترشيحات البابوية ستجتمع يوم 4 سبتمبر للبدء فى تلقى الطعون على المرشحين للبطريركية مضيفاً أن لجنة الترشيحات ستضع قائمة نهائية بالمرشحين بحيث لا تقل عن خمسة مرشحين ولا تزيد على سبعة مرشحين بعد تلقى جميع الطعون والاختيار على أساس الأفضلية
+++ فى 21/8/2012م طعون انتخاب البابا تغلق بابها على 150 طعنًا أغلقت لجنة قيد الناخبين لانتخاب البابا الـ118 للكنيسة القبطية الأرثوذكسية باب الطعون على قائمة الناخبين بتلقى نحو 150 طعنا على قوائم الناخبين بعد اجتماع الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريركى مع أعضاء لجنة القيد والأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة والأنبا بولا أسقف طنطا، والأنبا ثيئودثيوس أسقف عام الجيزة والمستشار ملك مينا والمستشار منصف سليمان أعضاء لجنة الترشيحات وآخرين. مصدر بالمقر البابوى قال:إن بيانا رسميا سيصدر من القائم مقام البابا عقب انتهاء الاجتماع يوضح فيه جميع التفاصيل، فى نفس الوقت الذى فرضوا فيه سرية على الموضوع  وقال منسى: إن هناك 3 أنواع من الطعون: الأسماء الخاطئة وأشخاص لم تقيد أسماؤهم ولهم الحق فى التصويت وأشخاص مطعون عليهم وتلقت اللجنة نحو 150 طعنا حتى الآن و اللجنة تستغرق أسبوع كاملا أو 10 أيام وبعدها تعلن القوائم النهائية للناخبين الذين يحق لهم الطعن على الأساقفة والرهبان المرشحين للكرسى البابوى ثم تعد القائمة النهائية للمرشحين الـ17 ليكون عددهم 7 أو 5 فقط ثم يحدد ميعاد للانتخاب وأكثر 3 مرشحين حصولا على الأصوات ستجرى بينهم القرعة الهيكلية.

+++ فى 21/8/2012م قال الأنبا إبرام أسقف الفيوم عضو لجنة الترشحيات لاختيار البابا: إن الكنيسة وضعت معايير مشددة بهدف الوصول بعدد المرشحين إلى الكرسى البابوى من 7 إلى 5 مرشحين، مشيرا إلى أن الطعون تساهم أيضا فى تقليص عدد المرشحين للوصول بهم إلى العدد المشار إليه عملا بنصوص لائحة انتخاب البطريرك الصادرة فى عام 1957 وأكد الأنبا إبرام أنه فى حالة تساوى المرشحين فى الصفات والمميزات والروحانيات تستخدم اللجنة معايير موضوعية من أجل اختيار المرشحين، ومن بين المعايير الأقدمية فى الرسامة والمؤهلات العلمية، والسن وإجادته لأكثر من لغة ودرايته بمجريات الأمور وقدرته على الإدارة وأكد أن الكنيسة ستعد خطة لتعريف الأقباط داخل مصر وخارجها بالمرشحين نظرا لأن أغلبهم غير معروف على مستوى الشعب القبطى.
+++ فى 23/8/2012م  الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريكى أطلق تحذيراً لجميع أعضاء المجمع المقدس داخل مصر بضرورة التشديد على عدم ظهور أى كاهن أو أسقف فى مظاهرات 24 أغسطس والتأكيد على عدم مشاركة الكنيسة بها غير أنه لن يمنع الأقباط من المشاركة أو عدم المشاركة.
+++ فى 23/8/2012م التقى د/ محمد مرسى رئيس الجمهورية وفدا كنسيا مكونا من 13 قيادة كنسية لمدة ساعتين برئاسة الجمهورية فى حضور المستشار محمود مكى نائب الرئيس تكون الوفد الكنسى من كل من الأنبا مرقص أسقف شبرا الخيمة نائبا عن الكنيسة القبطية والأنبا يوحنا قلته نائب البطريرك الكنيسة الكاثوليكية، والأنبا جورج بكر ممثل عن الكنيسة الكاثوليكية، والأنبا منير حنا مطران الكنيسة الأسقفية وشمال إفريقيا ومطران الروم الأرثوذكس ومطران أرمن الأرثوذكس جاء اللقاء في إطار المشاورات التي يجريها الرئيس مع مختلف القوى المجتمعية حول برنامج العمل الوطني المستقبلي كما استعرض مستجدات المشهد المصري خاصة بعد القرارات الأخيرة التي اتخذها الرئيس المتعلقة بتعيين نائب للرئيس وتغيير قيادات القوات المسلحة إلى جانب تشكيل حكومة جديدة. يذكر أن لقاء الرئيس مع مطارنة  وأساقفة الكنائس تزامن مع  احتفالات الأقباط بعيد السيدة العذراء حيث تقدم سيادته بتهنئة جميع الكنائس بالعيد الجدير بالذكر أن هذا ثانى لقاء يجميع رؤساء الكنائس المصرية مع الدكتور محمد مرسى حيث أستقبل الرئيس وفداً من الآباء بعد إعلان نتيجة الانتخابات و فوز سيادته برئاسة الجمهورية. 

+++ فى 23/8/2012م رأس الأنبا باخوميوس قداس الصلاة على بطريرك إثيوبيا بدأت منذ دقائق الصلاة على جثمان قداسة البطريرك باولوص بطريرك إثيوبيا ورئيس أساقفة أكسوم الذى تنيح يوم الجمعة الماضية عن عمر يناهز الـ76 عامًا بعد صراع مع المرض وترأس القداس بالكاتدرائية الكبرى بأثيوبيا الأنبا باخوميوس، قائمقام البطريرك والأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس وعدد من الآباء والأساقفة والكهنة بالكنيسة الأرثوذكسية كما اشترك فى القداس عدد كبير من ممثلى الكنائس المسيحية فى العالم الذين حضروا للصلاة على جثمانه اليوم وسط حضور عالمى كبير يذكر أن العلاقات بين الكنيسة الإثيوبية برئاسة أبونا باولوص مع الكنيسة القبطية فى مصر كانت جيدة للغاية.

+++ فى 23/8/2012م عاد الوفد الكنسى برئاسة الانبا باخوميوس القائم مقام بابا الكنيسة الارثوذكسية إلى القاهرة بعد زيارة لاثيوبيا استغرقت ثلاثة أيام وقد شارك الوزير لدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والري والانبا باخوميوس فى تشييع جنازة البطريرك باولوس بطريرك أثيوبيا رئيس أساقفة اكسوم الذي توفى الأسبوع الماضي عن عمر يناهز 76 عاما وشيعت جنازته أمس الخميس كما إشتركا فى تشييع جنازة رئيس وزراء أثيوبيا أيضا وعاد وزير الرى الى القاهرة فجر اليوم قادما من أديس ابابا بعد زيارة لاثيوبيا استغرقت يوما واحدا .

+++ فى 24/8/2012م  قال القمص انجيلوس اسحق سكرتير الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريركى أن الأنبا باخوميوس والوفد المرافق له وصل إلى القاهرة بعد زيارة استغرقت ثلاثة أيام إلى اثيوبيا لحضور مراسم تشيع جثمان ابونا باولص بطريرك اثيوبيا وتقديم العزاء في وفاة رئيس الوزراء الاثيوبى ميليس زيناوى الذي سيتم تشيع جثمانه اليوم.ونفى القمص انجيلوس ما يتردد في وسائل الإعلام على لسان مصادر كنسية مجهولة بان الأنبا باخوميوس يتابع ما اصدره من تعليمات بعدم مشاركة الأقباط في المظاهرات مؤكدا أن الكنيسة لا تتدخل في الشأن السياسي وتؤكد أن حق التظاهر والتعبير يكفله القانون طالما انه سلمى ويعبر عن مطالب مشروعه دون المساس بالاساءة للاشخاص أو الممتلكات ، وان الكنيسة دائما تصلى من اجل مصلحة الوطن وان يحقق الله الاستقرار لمصر ويعبر عنها محنتها الحالية ، رافضن اى محاولات للزج بالكنيسة في هذه الأمور سواء بالرفض أو الموافقه أو الحشد أو المنع لان الأقباط هم جزء من الكيان المصري لهم ويشاركون في كيانات مدنية وسياسية تعبر عنهم وينتمون اليها

+++ فى 27/8/2012م رفض الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريركى ما يتردد داخل الجمعية التأسيسية للدستور عن وجود مناقشات بين بعض أعضاء الجمعية من السلفيين؛ لإخضاع أموال الكنائس ومشروعاتها للمراقبة من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات وكذلك مراقبة أموال القوات المسلحة وإقرار ذلك في الدستور وأكد الأنبا باخوميوس أن "مجرد تقديم مثل هذا الاقتراح والموافقة عليه يدل على أن هناك اضطهادًا واضحًا للأقباط" مشيرًا إلى أن الكنيسة لن تقبل ذلك الأمر تحت أي ظرف كما أوضح أنه ليس من المنطقي أن تأخذ الكنيسة إذن الجهاز المركزي للمحاسبات في موازنة الطعام الخاص بالرهبان في الأديرة وفي رسامة القساوسة وفي المشروعات الخدمية التي تقوم بها الكنيسة من عشور الأقباط" من جهته أشارالمستشار إدوارد غالب -ممثل الكنيسة الأرثوذكسية في الجمعية التأسيسية للدستور- الى أن مقارنة الكنيسة بالجيش في مراقبة أمواله وإقرار ذلك في الدستور الجديد أمر غير منطقي موضحًا أن القوات المسلحة تأخذ مواردها وأموالها من الدولة لكن الكنيسة تعتمد في أموالها على تبرعات الأقباط والعشور

  +++ فى 27/8/2012م كشف الأنبا إبرام أسقف الفيوم وعضو اللجنة المشرفة على الانتخابات البابوية عن بدء تلقي الطعون على مرشحي البابوية اعتبارا من 19 سبتمبر المقبل حتى 3 نوفمبر وأضاف أن لجنة الترشيحات البابوية ستبدأ صومًا جماعيًا لمدة 3 أيام ابتداءً من أول أكتوبر بأحد الأديرة مرجحًا أن يكون الاعتكاف والصوم بدير الأنبا بيشوي وأشار أسقف الفيوم إلى أن اللجنة تفتح باب المشاركة أمام الأقباط في الصوم من أجل إنجاز الطعون على مرشحي البابوية بحيادية تصب في صالح الكنيسة لافتا إلى طقس الصوم لتصفية النوايا قبيل دراسة الطعون المقدمة ضد المرشحين وألمح إبرام إلى أن لجنة الطعون تبدأ في دراسة الطعون 4 أكتوبر،على أن تعلن القائمة النهائية لمرشحي البابوية التي تضم 5 أو سبعة مرشحين .
+++ فى 27/8/2012م المستشار إدوارد غالب عضو اللجنة المشرفة على الانتخابات البابوية أن القائمة الأولية لمرشحي البابوية التي تضم 17 مرشحا بينهم 10 رهبان و7 أساقفة ستعلن في 5 سبتمبر المقبل ،عقب إجتماع المجمع المقدس لافتا إلى أن القائمة ستعلق في المقر البابوي والمطرانيات وأضاف غالب لـ"بوابة الوفد" أن اللجنة المشرفة على الإنتخابات البابوية ستفتح باب الطعون على مرشحي البابوية في 19سبتمبر المقبل لمدة 15يوما وأشار إلى أن مسألة ترشح أساقفة الإبراشيات للمنصب البابوي تتم وفقا لـلائحة انتخاب البطريرك لافتا إلى أن لجنة الترشيحات لن تلتفت لمطالب بعض الحركات والشخصيات القبطية المطالب بابعاد أساقفة الإيبارشيات عن الإنتخابات البابوية. في سياق متصل نفى عوض شفيق المستشار القانوني لأقباط المهجر إمكانية تأجيل انتخابات البابوية بناء على دعوى قضائية أقامها ماجد ميخائيل طالب فيها بوقف الإنتخابات بسبب قصر حق الإنتخاب على أعضاء نقابة الصحفيين دون غيرها من النقابات وأضاف شفيق أن القضاء ليس جهة اختصاص في نظر شأن الإنتخابات البابوية ،مؤكدا أن انتخابات البطريرك 118 ستتم في موعدها حسبما تقرر قواعد لائحة انتخابات البطريرك وكانت لجنة الطعون على الناخبين قد انتهت من فحص 150 طعنا على المقيدين بجداول الناخبين وتستعد لإعلان الكشوف النهائية التي تتضمن حتى الآن 2594ناخبا. وقال المستشار منسى ثابت عضو لجنة القيد أن الطعون على الناخبين جاءت في إطار الطعن على السن القانوني المحدد في اللائحة بـ35عاما أو سمعة الناخب ومدى مطابقة شروط القيد للائحة
+++ فى 28/8/2012م  أبدى الأنبا بولا ممثل الكنيسة الأرثوذوكسية بالجمعية التأسيسية للدستور اعتراضه على نص المادة الثامنة من باب الحقوق والحريات الذي انتهت لجنة الصياغة من إعداد القراءة الأولية له ويناقش اليوم بالجلسة العامة للجمعية وقال بولا في كلمته بالتأسيسية إنه لم ير عبارة "على النحو المبين بالقانون بما لا يخالف النظام العام" في أي مادة بالدستور إلا فيما يتعلق بالمادة الخاصة بكفالة الدولة لحرية إقامة دور العبادة لممارسة الشعائر السماوية وأكد ممثل الكنيسة الأرثوذكسية أن الإضافة الخاصة على نص المادة تثير عدد من علامات التعجب حول حقيقة حرية ممارسة الشعائر السماوية وإقامة دور العبادة داعيا لمراجعة نص المادة وإلغاء هذه الفقرة واقترح الأنبا بولا استبدال الفقرة بـ "ويكفل القانون ذلك" بدلا من "بما لا يخالف النظام العام" بحيث تؤكد أن القانون خادم للنص الدستوري وليس رقيبا عليه كما يحتم وجود قانون يفصل النص الدستوري واعترض بولا على منح الحق المطلق لأي أجنبي للجوء السياسي لمصر داعيا لضرورة وضع ضوابط لهذا الحق.

+++ فى 29/8/2012م أجلت  لجنة النظر في طعون الانتخابات البابايوية برئاسة الأنبا باخوميوس القائم مقام البابا اجتماعها الذي كان مقررًا اليوم إلى الأحد المقبل وكان سبب التأجيل هو عدم حضور الأنبا باخوميوس من محافظة البحيرة اليوم كما كان متفقا عليه ومن المقرر عودتة الأحد المقبل ليترأس اللجنة واللجنة التي تضم في عضويتها الأنبا توماس أسقف القوصية والمستشار بشري مطر عضو المجلس الملي العام

وتنظر اللجنة  150 طعنًا على عملية قيد الناخبين وإن اللجنة تتابع عملها في غياب الأنبا باخوميوس بسبب الارتباطات الكنسية له وعقدت اجتماعًا مشتركًا مع لجنة القيد برئاسة الأنبا مرقس رئيس اللجنة وكان مقررًا عقد اجتماع لجنة الطعون الثلاثاء إلا أنه تم إرجاء الاجتماع إلى الخميس المقبل ليترأسه الأنبا باخوميوس مضيفًا أن هذا يعد الاجتماع الرسمي الأول للقائمقام البطريركي بعد عودته من إثيوبيا، فجر الجمعة الماضي في السياق نفسه، قال المستشار منسي ثابت عضو لجنة القيد إنه لا صحة لوجود تجاوزات في قيد الناخبين مشيرًا إلى أنه سيتم إعلان قائمة الناخبين بعد بحث كل الطعون 4 سبتمبر المقبل وبعدها تعلن قائمة المرشحين لمنصب البطريرك وسوف تعلق بالكاتدرائية وجميع الإيبارشيات لمدة 15 يومًا وبعدها تبدأ لجنة الطعون تلقي الطعون ضد المرشحين للبابوية يوم 19 سبتمبر القادم لمدة 15 يومًا أخرى ليكون 3 أكتوبر هو موعد انتهاء تلقي الطعون.
+++ فى 30/8/2012م نفى القمص مكاري حبيب سكرتير الأنبا باخوميوس قائم مقام البطريرك بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية  قيام الأخير بالاعتكاف فى مطرانية البحيرة احتجاجًا على عدد من مواد الدستور بهدف السيطرة على الكنيسة حسب ما تردد وأكد القمص أن نيافة الأنبا باخوميوس ذهب إلى البحيرة ليفتقد كنائس البحيرة وبدمنهور لأنه أسقفها وكذلك ذهب ليحضر العيد الـ22 لتدشين مطرانية السيدة والعذراء والأنبا اثناسيوس وكانت أنباء قد ترددت بأن باخوميوس ترك المقر البابوي بالبطريركية المرقسية بالعباسية السبت الماضي عقب عودته من أثيوبيا و اجتماعه بلجنة فحص طعون الناخبين بالانتخابات الباباوية وذلك عقب علمه بالمواد الدستورية تهدف للسيطرة على مقدرات الكنيسة.

+++ فى 30/8/2012م قال الأنبا توماس أسقف القوصية  والمستشار بشري مطر أعضاء لجنة الطعون إن عمل لجنة الطعون بدأ مباشرة عقب إعلان غلق باب التقدم بالطعن في جداول الناخبين في 20 أغسطس الحالي وستستمر عملها لمدة 15 يوماً قد تزيد أو تقل لعدة أيام وعقب دراسة كل الطعون ستعلن اللجنة بياناً كاملاً بالتفاصيل سواء من تم قبول طعونهم أو رفضها وأضاف المحامي منسي ثابت برسوم عضو لجنة قيد الناخبين أن عدد الطعون في ناخبي البابا ارتفع من 150 إلي 198 طعناً، تنظرها لجنة الطعون حالياً وأشار إلي أن أشهر الطاعنين، هم: د. فؤاد إسكندر وزير الهجرة الأسبق والكاتب الصحفي مفيد فوزي ونائب البرلمان سامح مكرك عبيد، حيث تقدم ثلاثتهم بالطعن طلباً للقيد في جداول الناخبين لأنهم أحضروا أوراقهم عقب إغلاق باب القيد بجداول الناخبين وأضاف أنه من المتوقع قبول طعنهم وقيدهم ضمن الناخبين وقبول عدد آخر من الطاعنين حسب قرار لجنة الطعون ومطابقتها للائحة انتخاب البابا لعام 1957 والتي أقرها المجمع المقدس لانتخاب من يخلف البابا شنودة، يذكر أن عدد من تم قيدهم في جداول الناخبين حسب اللائحة بلغ 2594 ناخبًا.









This site was last updated 09/01/12