Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية فى شهر 6/2012م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة2013
أخبار الكنيسة1/2012
السنكسار الحديث 1/2012م
السنكسار الحديث2/2012
السنكسار الحديث 3/2012م
أخبار الكنيسة4/2012
أخبار الكنيسة5/2012
أخبار الكنيسة6/2012
أخبار الكنيسة7/2012
أخبار الكنيسة82012
9/2012
10/2012
أخبار الكنيسة11/2012
أخبار الكنيسة12/2012

 

+++ فى 21/6/2012م أجل الأنبا باخوميوس قائمقام البطريرك إجراء مقابلات مع المرشحين للمنصب البابوي لحين إتمام جداول قيد الناخبين المزمع إغلاقها 15يوليو المقبل وقال المستشار منسى ثابت عضو اللجنة- لـ الأقباط متحدون إنهم فوجئوا بوجود ناخبين لهم أحقية التصويت في مناطق رومانيا وأوروبا الشرقية وروسيا. وأضاف أن اللجنة انتهت من تسجيل ما يقرب من 2000 ناخب حتى الآن، فيما لم يسجل من الوزراء سوى محافظي قنا السابقين مجدي أيوب وعماد شحاتة" وألمح ثابت إلى أن اللجنة قد تطلب مد فترة القيد مرة أخرى من الأنبا باخوميوس إذا لم تتمكن من استيفاء جداول الناخبين حتى 15 يوليو المقبل. وقال المستشار منصف سليمان عضو لجنة الـ (18) المشرفة على الانتخابات البابوية، إن موعد المقابلات الشخصية للمرشحين تأجل لحين اجتماع اللجنة مع قائمقام البطريرك.

+++ فى الخميس ٢١ يونيو ٢٠١٢ - ذكرت جريدة اليوم السابع- كتب نادر شكري | مقالا بعنونان الأنبا باخوميوس يبدأ النظر فى موقف أساقفة الإبراشيات المستبعدين فقالت بدأ الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريركى النظر فى موقف الأساقفة المستبعدين منذ فترة بقرار المجمع المقدس فى عهد قداسة البابا شنودة الثالث ومنهم الأنبا أمونيوس أسقف الأقصر والأنبا تكلا أسقف دشنا والأنبا متياس أسقف المحلة والأنبا دانيال أسقف سيدنى بأستراليا وقام الأنبا باخوميوس بنظر أول حالة من المستبعدين وهو الأنبا دانيال أسقف سيدنى حيث قام بتشكيل لجنة برئاسة الأنبا يوسف أسقف جنوب أمريكا والأنبا تاوضروس أسقف عام البحيرة والأنبا دانيال رئيس دير الأنبا بولا للنظر فى موقفه ومقابلة شعب الإبراشية لاستطلاع الرأى حول مدى قبول عودته أو استمرار استبعاده ويرفض أقباط سيدنى عودة الأسقف وقال مجدى ميخائيل من أقباط سيدنى إن إصدار قرار بعودة الأسقف الموقوف سوف يتسبب فى ثورة عارمة من شعب سيدنى الذى لن يقبل بأى حال من الأحوال مخالفة قوانين الكنيسة ومخالفة قرارات مثلث الرحمات وقوانين المجمع المقدس ووصية البابا بحق الشعب فى اختيار الراعى وثبت أن الأسقف الموقوف من قبل البابا شنودة لا يصلح لقيادة إبراشية سيدنى لما يقوم به من أعمال تمييزية ومحاباة وعدم رعاية الشعب وأضاف أنهم قاموا بجمع توقيعات ترفض عودة الأسقف وسوف يقدمونها للجنة فى حالة وصولها إلى سيدنى وتوضيح أسباب الرافض والعواقب الوخيمة لعودته. وفى السياق نفسه قال الأنبا مرقس رئيس لجنة قيد الناخبين إن الأنبا باخوميوس أكد أن الأساقفة المستبعدين لهم حق التصويت فى الانتخابات البابوية وأن استبعادهم لا يحول من مشاركهم فى هذا العروس الكنسى طالما إنهم مازالوا أعضاء فى المجمع المقدس وأن عدم المشاركة ستقتصر فقط على الأساقفة الحاملين لجنسية غير المصرية وهم ثلاثة أساقفة منهم أسقف فرنسا وبريطانيا وارتريا.
+++فى 23/6/2012م قال الأنبا باخوميوس قائم مقام البابا إنه من المتوقع انتخاب البابا الـ118 فى تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية خلال نوفمبر القادم مشيراً إلى أن لجنة الـ18 المشرفة على الانتخابات الباباوية قررت مد قيد الناخبين إلى منتصف يوليو بدلاً من إغلاق باب التسجيل فى 26 يونيو الجارى وأوضح أن ذلك يأتى لعدم انتهاء اللجنة برئاسة الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة ورئيس لجنة الإعلام فى المجمع المقدس من قيد جميع الناخبين الذين لهم حق المشاركة، خصوصاً أقباط المهجر جاء ذلك خلال الاجتماع المغلق الذى عقده المجلس الملى العام للكنيسة الأرثوذكسية برئاسة الأنبا باخوميوس، مع عدد من الإعلاميين والصحفيين الأقباط، مساء أمس الأول، والذى فُرضت عليه سرية تامة بناءً على طلب القائم مقام أن الاجتماع انصبّ على إجراءات انتخابات البابا الجديد والاستماع لوجهة نظر الإعلاميين حول رؤيتهم لدور الكنيسة خلال المرحلة الانتقالية الحالية وأكد الأنبا باخوميوس أن لجنة الترشيحات للكرسى الباباوى برئاسة الأنبا إبرام أسقف الفيوم اجتمعت أمس لتحديد جدول مقابلات المرشحين الـ17 للتعرف على سماتهم الشخصية والتأكد من توافر معايير فرز المرشحين لتصفيتهم إلى 7 طبقاً للائحة انتخاب البطريرك، مشيراً إلى أنه من المتوقع إعلان القائمة النهائية خلال أغسطس القادم، بعد انتهاء قيد الناخبين، وإعلان أسمائهم وفتح باب الطعون عليهم وقال القائم مقام إن الكنيسة لن تلتفت إلى أى طعون مقدمة ضد المرشحين للكرسى الباباوى من أقباط ليس لهم حق الانتخاب، وسيتم نظر الطعون فى سرية تامة ولن تُعلن تفاصيلها للرأى العام حفاظاً على المكانة الدينية للمرشحين.

+++فى 24/6/2012م بعد فوز مرشح الأخوان المسلمين برئاسة جمهورية مصر تقدم نيافة الحبر الأنبا موسى أسقف الشباب بالتهنئة لدكتور محمد مرسي لفوزه بانتخابات الرئاسة. واصفًا إياه بأنه سيكون رئيس لكل المصريين وأعرب عن أمله أن تجد مشكلات الأقباط المزمنة حلاً لديه حافظًا على روح الوحدة الوطنية وروح المحبة بين كل المصريين.
+++ فى 24/6/2012م توجه المستشار نجيب جبرائيل بالتهنئة لفوز د. محمد مرسي برئاسة الجمهورية وأشار جبرائيل إلى ضرورة تعاون الاقباط مع الرئيس المنتخب وضرورة تحقيق بعض مطالبهم كمواطنين مصريين وهي: 1- الاسراع فى اصدار بناء قانون موحد لدور العبادة . 2- اصدار قانون يجرم التمييز على اساس الدين فى الوظائف العامة وفى شتى انحاء وظائف الدولة . 3- القضاء على كل اشكال التمييز وتحقيق المواطنة الكاملة . 4- تمثيل الاقباط تمثيلا سياسيا متوازنا ومتماسكا مع عددهم . 5- تعيين نا ئب قبطى للرئيس الجمهورية كما وعد الدكتور / مرسى وتمثيل الاقباط فى الوزارة الجديدة تمثيلا مناسبا . 6- فتح تحقيقات سريعة وعادلة فى كافة قضايا التى تعرض لها الاقباط من اضطهاد وظلم وعلى اخصها هدم كنيسة صول باطفيح – حرق كنيسة الماريناب باسوان – مذبحة ماسبيرو – كنيسة القديسين – البلاغات المقدمة ضد كل من ازدروا الدين المسيحى وسفهوا من رموزها . 7- النص صراحة فى الدستور على ان يترك الاقباط فى احوالهم الشخصية لديانتهم وتقاليدهم واعرافهم فى كل ما يتعلق بشئونهم الدينية . 8- مراعاة احترام حقوق الانسان والالتزام بالمعاهدات الدولية . 9- احترام حرية العقيدة وكفالة ممارستها .
+++ فى 24/6/2012م  طالب الانبا مرقس اسقف شبرا الخيمة الرئيس محمد مرسي أن يقيم العدل ويرفع الظلم عن المظلوم مؤكداً ان الله سمح بوصول مرسي لهذا الامر من اجل حماية مصر لاننا لا نعرف تدبير الله ولكن نثق فى تدبير الله العجيب فى هذا الامر وبعث الانبا مرقس برسالة لاقباط مصر قال فيها : اطمئنوا وثقوا ان حياتنا كلنا فى يد الله ولا تنسوا مقولة قداسة البابا المتنيح البابا شنودة الثالث " كله للخير " وثقوا ان الله هو الذى يدبر شؤننا وشؤن مصر وثقوا فى قول الله ايضاً :" لا تخف لانى معك " فنحن فى حراسة الله وقال الانبا مرقس انه يطلب من الله ان يعطى الرئيس الجديد حكمة وقوة وقدرة على ان يعطى للانسان المصرى احتياجه ويكون عادلاً ويرفع الظلم .
+++فى 24/6/2012م هنأ الأنبا أرميا االدكتور محمد مرسي بفوزه برئاسة جمهورية مصر العربية، لافتًا أنه أول رئيس منتخب بملء إرادة الشعب تطبيقًا لحرية الاختيار والديمقراطية ومبادئ المواطنة وناشد الأنبا أرميا جميع المواطنين اللذين اختاروا الدولة المدنية الديمقراطية أن يتعاونوا مع الرئيس مرسي من أجل أمن وأستقرار الوطن.
+++ فى 25/6/2012م هنأ قائم مقام البطريركية الأنبا باخوميوس، الدكتور محمد مرسى، بفوزه فى انتخابات رئاسة الجمهورية، متنميًا له كل التوفيق. وأكد باخوميوس أن كل المصريين يدركون أن فى فوزه تحقيقًا للديمقراطية التى ننشدها، لأن فيها حل لكل مشاكل المواطنين، وتحقيق آمالهم، وأن فى فوزه سيادة القانون والمؤسسات الدستورية، التى تنشدها ثورة يناير المجيدة، متمنيا التوفيق له من أجل بناء مصر.

+++ فى 25/6/2012م هنأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في بريطانيا اليوم الأحد الشعب المصري بكافة طوائفه بإعلان اللجنة العليا للإنتخابات الرئاسية محمد مرسي رئيسا لمصر وقالت الكنيسة في بيان رسمي أنه مع إعلان محمد مرسي رئيسا لمصر تشهد البلاد خطوة جديدة في العملية السياسية التي تمر بها بعد ستة عشرة شهرا وأضاف الأب أنجيلوس أسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في بريطانيا:"هذا الفوز يأتي في أعقاب ثمن باهظ وبعد تفاني وتضحيات المصريين." وأشار إلى أنه يدعوا الله إلى أن يمنح الرئيس الجديد الحكمة لقيادة مصر وشعبها ويتمنى أن تقود هذه الفترة الإنتقالية نحو الديمقراطية والإصلاح ودعا الأنبا أنجيلوس الجميع في مصر إلى إحترام قيم وحقوق كافة افراد الشعب كما دعا الرئيس الجديد إلى العمل من أجل مستقبل أفضل لجميع المصريين.

+++ فى 25/6/2012م قال الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة وتوابعها أن قداسة البابا شنودة قال لهم عن مرشحي الرئاسة قبل أن يتنحى "كله خير" ووجه الأنبا فى تصريح لـجريدة الوطن كلماته للدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية المنتخب قائلا: "أنت رئيس لكل المصريين ويجب أن يحصل كل مواطن على حقه فى عهدك"، متمنيا للرئيس مرسى أن يكون عهده فى المنصب خيرا.

+++ فى 25/6/2012م  مبروك لرئيس مصر الجديد د.مرسي نصلي من أجله أن الله يسنده في مهمته لأجل سلام مصرنا قلب الملك في يد الرب كجداول مياه حيثما شاء يميله (أم21 :1) من أصول الديمقراطية الحقيقية أن تعطي صوتك لمن تقتنع أنه أصلح ثم تخضع للنتيجة النهائية حتى لو كانت ضد رغبتك وأن تتقدم بنبل الفارس تهنئ الفائز - الأنبا رافائيل - فيس بوك

+++ فى 25/6/2012م في تصريحات خاصة من القس أنجليوس اسحق المتحدث الرسمي باسم القائم مقام البابا أن الكنيسة تهنئ الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية وتدعو الله أن تكون أيامه خير ورخاء وقال القس أنجيليوس لمصراوي ''بالطبع الكنيسة تهنئ مرسي مرشح الإرادة الشعبية ورئيسا لكل المصريين ، ونتطلع أن ينهض بمصر بإذن الله''

+++ فى 26/6/2012م نفى الأنبا بسنتى أسقف حلوان والمعصرة عضو المجمع المقدس بالكنيسة الأرثوذكسية قيام الكنيسة بترشيح أى شخصية قبطية لشغل منصب نائب الرئيس خلال الفترة المقبلة وأضاف الكنيسة لن تتدخل فى هذا الأمر والرئيس حر فى أن يضع ثقته بمن يشاء وقال فى تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية نتمنى من قلوبنا التوفيق للرئيس المنتخب محمد مرسى من أجل مصر وأشار إلى أن برقية التهنئة التى بعث بها الأنبا باخوميوس أول أمس للرئيس مرسى تعبر عن موقف الكنيسة الأرثوذكسية. ونفى الأنبا بسنتى وجود أى اتصالات بين الكنيسة الأرثوذكسية وجماعة الإخوان المسلمين خلال فترة الانتخابات وقال: «لم توجد أى اتصالات بالجماعة ولكن على المستوى الشخصى لدى عدد من الأصدقاء من القريبين من الجماعة، وأكدت فى حديثى معهم ضرورة مصلحة مصر بصرف النظر عن الأشخاص» وعن مطالب المسيحيين فى الفترة المقبلة قال الأنبا بسنتى «الكنيسة لا تحاول التدخل فى مطالب الأشخاص.. كل فرد عليه أن يتبع الأسلوب المناسب له. وبالنسبة لمطالب الكنيسة فهى تسلك الطرق الرسمية مع مؤسسات الدولة الرسمية كالمعتاد.. ونتمنى الاستجابة لها» ورفض الأنبا بسنتى مقولة رددها البعض بأن جماعة الإخوان ستنتقم من الكنيسة لما تردد عن توجيهها أتباعها للتصويت لصالح الفريق أحمد شفيق فى جولة الإعادة، قائلا: «لم يكن هناك توجيه رسمى من الكنيسة بالتصويت لصالح مرشح بعينه كان هناك توجيه وحث للمسيحيين بالذهاب للتصويت على أن يختار كل فرد الأصلح من وجهة نظره وهذا لا ينفى حقيقة أن بعض المسيحيين صوتوا بالفعل لصالح شفيق وهناك البعض قاطع وآخرون صوتوا لصالح الدكتور مرسى».
+++ مرسي: يعز عليً أن يوصيني أحد على الأقباط. والأنبا باخوميوس : وجودك بهذا المنصب يريح الجميع  - بوابة الأهرام - كتب هشام المياني | الثلاثاء ٢٦ يونيو ٢٠١٢ - أكد الدكتور محمد مرسي الرئيس المنتخب أن المصريين جميعا أصحاب أسهم متساوية في هذا الوطن وأنه لا يقبل أن يمن أحد على أي مسيحي مصري كما أكد أن هناك خطا مفتوحا ليل نهار بينه وبين المسيحيين في مصر وأنه يعز عليه أن يكلمه أحد أو يوصيه على أقباط مصر جاء ذلك خلال استقبال مرسي للأنبا باخوميوس القائم بأعمال البابا ووفد كنسي مرافق له والأنبا بيشوي والأنبا أرميا، لتهئنته بالفوز برئاسة الجمهورية. وقال باخوميوس خلال اللقاء "إننا متوسمون في الرئيس الجديد حب الشعب منذ اليوم الأول وأننا نرجو أن يكون توليه منصب الرئاسة رسالة حب وسلام لكل الشعب المصري" مضيفا أن مصر تحتاج الآن إلى طمأنينة وسلام وقال باخوميوس مخاطبا مرسي: إن وجودك في هذا المنصب سيريح كل المصريين وعقّب مرسي قائلا: كلنا أبناء هذا الوطن وسنعمل معا لبناء مصر لخص المستشار إدوارد غالب سكرتير المجلس الملي وعضو لجنة الإشراف على الانتخابات البابوية، ،اللقاء الذي جمع قيادات الكنيسة الأرثوذكسية برئاسة الأنبا باخوميوس قائمقام البطريرك ،بـ”الرئيس“ محمد مرسي لمدة 25 دقيقة مساء أمس بالقصر الجمهوري في إطار تلقيه التهنئة لفوزه بالرئاسة. وقال إدوارد في معرض حديثه عن كواليس اللقاء ، إن الرئيس مرسي تحدث عن العيش المشترك بين الأقباط والمسلمين في إطار العلاقة التاريخية مستشهدا بـ”الآية الكريمة” “أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين”، مؤكدا أن البر بالمسيحيين في مصر واجب شرعي. وأضاف أن الرئيس دعا إلى ضرورة الاتصال به مباشرة في حال توافق الكنيسة على رؤية أو مقترح معين يمس الأقباط،لافتا إلى أن مرسي سأل عن تطورات الأوضاع فيما يخص انتخاب البطريرك القادم. وأشار إلى أنه وعد الأنبا باخوميوس برد الزيارة في أقرب وقت ،مؤكدا تواجده دائما إلى جوار القيادة الكنسية في المناسبات الطيبة. وأوضح غالب أن قائمقام البطريرك أبدى ترحيبه بـ”حسن استقبال”الرئيس، وقال له: “نعلم أنك اختيار الله، وسنلتزم بتعاليم الإنجيل بالصلاة من أجلك باعتبارك حاكم مصر”. ونفى سكرتير المجلس الملي تطرق اللقاء لـ”مسألة”تعيين نائب رئيس قبطي ،أو المطالبة بإصدار القوانين المعطلة..

+++  الثلاثاء ٢٦ يونيو ٢٠١٢ - هنأ وفد من رجال الدين الإسلامي والمسيحي وعدد القيادات الشعبية والتنفيذية بمحافظة السويس حزب الحرية والعدالة بفوز محمد مرسى رئيس الحزب السابق بمنصب رئيس الجمهورية  حيث توجه الوفد الذي ضم د. كمال البربرى وكيل وزارة الأوقاف والقمص انطونيوس ميلاد وكيل المطرانية بالسويس إلى مقر حزب الحرية والعدالة ليلة أمس لتقديم التهاني . حيث استقبلهم المهندس أحمد محمود أمين عام الحزب بالمحافظة وعباس عبد العزيز عضو مجلس الشعب وسعد خليفة مسؤول المكتب الإداري بالمحافظة . وقال وكيل وزارة الأوقاف فوز د. مرسى جاء اختيارا من الله لان الرئيس لم يطلب الرئاسة ولم يسعى إليها بل اختاره الله لكي يتبوأ هذا المنصب فيما أكد القمص أنطونيوس ميلاد وكيل المطرانية ان فوز محمد مرسى انتصار للثورة التي جاءت برئيس مدني من صفوف الشعب بإرادة شعبية  وأعرب عن تمنية أن تبدأ مصر عهدا جديدا مع الرئيس الجديد محذرا من محاولات التخوين والتشكيك التي يقوم بها البعض ومحالات الانسياق وراء الشائعات والأكاذيب فيما أشار محمود أمين الحزب انه لا يوجد وقت لتصفية الحسابات كما يدعى البعض والآن وقت العمل ومن ينظر للماضي وتصفية الحسابات لا يتقدم وينسى المستقبل .

+++ فى 27/6/2012م  علّق الأنبا موسى أسقف الشباب على زيارته للدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية على موقع التواصل الاجتماعى تويتر قائلا سعدنا بلقائنا مع الدكتور مرسى .. إذ تعرفنا على قلب ملىء بالطيبة والمحبة والتواضع مضيفا امتلأ قلبنا بالطمأنينة بمشاعره الجياشة نحو جميع المصريين بمن فيهم الأقباط

+++ فى 27/6/2012م أكد الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة وعضو المجمع المقدس أن لجنة الفضائيات التابعة للمجمع المقدس عقدت اجتماعاً اليوم لدراسة تدشين قناة كنسية جديدة باسم قناة البابا شنودة للأطفال وسيكون مقرها إبراشية شبرا الخيمة وسيشرف عليها أعضاء لجنة الفضائيات، وسيتركز برنامجها على كل ما يتعلق بالأطفال من برامج توعية وأفلام ودعم الروح الوطنية والثقافة، لإنشاء جيل جديد واع، وقادر على استيعاب متطلبات المرحلة الجديدة وأن الاجتماع ناقش كيفية دعم القناة التى ستخضع للمقر البابوى ومناقشة أعداد الاستوديوهات وتحديد فترة إصدارها خلال هذا العام مشيراً إلى أن القناة سيشرف عليها أعضاء لجنة الفضائيات وهم الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة والأنبا بيشوى مطران دمياط وكفر الشيخ والأنبا بطرس الأسقف العام، والأنبا دانيال أسقف سيدنى والأنبا إبرام أسقف الفيوم والأنبا أرميا نائب رئيس المركز الثقافى القبطى والأنبا موسى أسقف الشباب مشيراً إلى أنه مازال يتم دراسة محتوى ومضمون القناة.

+++ فى 27/6/2012م قال الأنبا مرقس رئيس لجنة قيد الناخبين لانتخابات البطريرك إن اللجنة مازالت تتلقى طلبات القيد وجار جمع أسماء أقباط المهجر فى المناطق التى تخضع للقائمقام والمناطق التى لا تخضع لأسقف أو إبراشية ومن المتوقع وصول وجمع الأسماء نهاية الشهر الجارى وأضاف أنه لا يتوقع مدّ فترة القيد بعد الموعد الذى حدد له وهو 15 يوليو من الشهر المقبل فى ظل سير عملية جمع قيد الناخبين بطريقة سريعة تسهل اختصار الوقت حتى يتم جمع وإعداد الجداول الانتخابية بعد الاستقرار على أسماء أقباط المهجر والتأكد من متطابقة الشروط الخاصة بالقيد، ومنها ألا يقل عن 35 عاماً، وأن يحمل الجنسية المصرية ويكون أرثوذكسى الطائفة وألا تكون صادرة ضده أى أحكام جنائية أو كنسية ويكون قريباً من الكنيسة وفى سياق آخر نفى المستشار منصف سلميان، عضو لجنة الترشيح لانتخابات البطريرك، ما تردد عن انسحاب المستشار أدورا غالب من تأسيسية الدستور، وأنه فى طريقه للسفر للخارج مؤكداً أن هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة وأن المستشار غالب مستمر فى التأسيسية وأن سفره يوم الأحد لمدة أسبوع مرتبط بعمله وسيعود بعدها لمواصلة عمله فى التأسيسية وقال سليمان إنهم سيعقدون اجتماعاً اليوم بتأسيسية الدستور لمناقشة بنود التأسيسية واللائحة الداخلية ونفى ما تردد عن إلغاء كلمة مبادئ من المادة الثانية مشيراً إلى أن الكنيسة والأزهر متفقان على نص المادة الثانية طبقاً لوثيقة الأزهر الشريف التى اتفق عليها جميع المفكرين والمثقفين.
+++ فى 27/6/2012م خبر غير معروف مصدره عن ترشيح المهندس مايكل منير رئيس حزب الحياة، لمنصب نائب رئيس الجمهورية من جانب بعض القيادات القبطية والكنيسة بعد أن تم تكليفها من الرئيس محمد مرسى بطرح عدد من الأسماء لتولى المنصب أن طرح اسم المهندس مايكل منير جاء بعد اعتراض عدد من القيادات القبطية والكنيسة على بعض الشخصيات القبطية منها أمين إسكندر النائب السابق وأمين عام حزب الكرامة ورامى لكح نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية نظرا لكونهما لهما تحالفات سابقة مع الإخوان وأن الأقباط يريدون ممثلا قويا لهم فى المؤسسة الرئاسية له رؤيتهم ويدافع عن حقوقهم مع أول رئيس لمصر الثورة وأمن ضمن أسباب ترشيح منير أن له العديد من العلاقات الدولية وأقباط الخارج وهو سيعمل بدوره على تعزيز العلاقات الدولية والتواصل مع المصريين فى الخارج، لتحقيق نوع من الثقة المتبادلة بين المغتربين والمؤسسة الرئاسية.
+++ فى 28/6/2012م
بلغ عدد الناخبين الذين تم تسجيلهم حتى الآن فى انتخابات البابا بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الثامن عشر بعد المائة، 2025 ناخبا وقامت لجنة قيد الناخبين بتسجيل 2025 ناخبا وهم: 93 أسقفا ومطرانا و 75 كاهنا من وكلاء المطرانيات و 732 كاهنا من وكلاء الشريعة «الكهنة الذين يحق لهم توثيق عقود الزواج أمام الشهر العقارى»، 990 أرخن «الأرخن هو الرجل العلمانى المتقدم بين شعب الكنيسة ويتولى بعض الشئون الإدارية والمالية بالكنيسة» 30 راهبا من وكلاء الأديرة 30 راهبا من أمناء الأديرة، 20 راهبا من الآباء الرهبان وإثنان من المحافظين السابقين مجدى أيوب وعماد شحاتة وثلاثة أعضاء مجلس شعب «عماد جاد ومارجريت عازر وأمين إسكندرو27 عضوا من المجلس الملي العام الحالي والسابق واثنان من الوزراء هما وزير السياحة الحالي منير فخري عبد النور ووزيرة البحث العلمي السابقة فينيس كامل جودة و20 صحفيا وقال الدكتور هاني كميل عضو المجلس الملي العام ولجنة قيد الناخبين إن اللجنة قررت مد فترة قيد الناخبين حتى نهاية شهر يوليو المقبل والتي كان من المقرر أن تنتهي في 28 يونيو الجاري ويرأس لجنة قيد الناخبين الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة، وتتألف من الأنبا تيموثاوس أسقف الزقازيق والأنبا ثيؤدوسيوس أسقف عام الجيزة والدكتور هاني كميل والمحامي منسي ثابت عضوا المجلس الملي العام.

+++ فى 28/6/2012م وصل قبل ظهر اليوم الخميس، إلى مطار مدينة مرسى مطروح، الأنبا باخوميوس قائم مقام البطريركية المرقصية فى زيارة غير معلنة وكان فى استقباله عدد محدود من رجال الكنيسة بمطروح مما يشير إلى أن الزيارة خاصة كما اعتاد الأنبا زيارة مرسى مطروح سنويا وفى المناسبات والبقاء فيها بضعة أيام، حيث إن كنائسها تتبع مطرانية البحيرة التى يترأسها وأكد مصدر أمنى مسئول بمطروح أنهم علموا مصادفة بوصول الأنبا قبل وصوله بساعات حيث لم تخطر الأجهزة الأمنية بزيارته لترتيب إجراءات التأمين الخاصة به حيث ترافقه مجموعة من الحراسات الخاصة التى كانت تقوم على تأمين تحركات البابا شنودة وتتولى حاليا تأمين الأنبا باخوميوس على جانب آخر فشلت محاولات التواصل مع رجال الكنيسة بمطروح لمعرفة أسباب الزيارة أو برنامجها، كما يمتنع القس شنودة جبره راعى كنيسة السيدة العذراء أكبر كنائس مطروح والذى كان فى استقبال الأنبا بالمطار الرد على الاتصالات بهاتفه المحمول.
+++ فى 29/6/2012م أصدر الكاتب الصحفي دكتور محمد الباز كتاب  التجسس علي الاقباط  ذلك الكتاب الذي مُنع من النشر في عصر الرئيس السابق حسني مبارك لرصده كيف كانت الكنيسة المصرية في قبضة امن الدولة وكان الباز قد انتهي من كتابه التجسس علي الاقباط في نهايات عام 2009 وحاول نشره عبر ثلاث دور نشر الا ان دور النشر تلك قد آثرت السلامة وقررت عدم نشر الكتاب و بطبيعة الحال قامت دور النشر تلك بعرض الامر علي جهاز امن الدولة الذي رفض نشر الكتاب ليُنشر اليوم و بعد مرور 3 سنوات كاملة و يرصد الكتاب كيف كانت الكنيسة القبطة في قبضة أمن الدولة ذلك الجهاز العنيد الذي سيطر علي كل شيئ في مصر كما يرصد كيف تعاون رجال الكنيسة مع أمن الدولة بشكل منهجي و منظم و اكد الباز ان الكتاب الذي خرج للنور يُنشر تماما كما كُتب في عصر مبارك دون اي تغيير مشيرا الي ان ذلك الملف الخاص بجهاز أمن الدولة وخليفته الامن الوطن لم يتغير في شيئ قبل ثورة 25 يناير او بعدها جدير بالذكر ان كتاب التجسس علي الاقباط .. الكنيسة في قبضة أمن الدولة صدر عن مكتبة جزيرة الورد .




 

 






******



********

 

 

 

********


******

مصرع طفلة في حادث اصطدام سيارة بـ"الشيخ علام"

لأقباط متحدون السبت ٣٠ يونيو ٢٠١٢ - كتب- أبوالعز توفيق

لقيت طفلة تُدعى "مهرائيل سامح عطية"- 4 سنوات- مصرعها أمس الجمعة، بعدما صدمتها سيارة مجهولة أثناء سيرها بالشارع بقرية "الشيخ علام" بمدينة "المنشأة" بمحافظة "سوهاج". كان اللواء "عبد العزيز النحاس"- مدير أمن سوهاج- قد تلقى إخطارًا من مأمور مركز شرطة "المنشأة" يفيد تلقي القسم بلاغًا من المواطن "عطا عطية"- 51 سنة، سكرتير مدرسة ومقيم بقرية "الشيخ علام"- بمصرع ابنه شقيقه "مهرائيل سامح عطية" بعد أن صدمتها سيارة مسرعة لم يتمكن من تحديد هويتها. تم تحرير محضر بالواقعة، وأُخطرت النيابة العامة التي كلفت إدارة البحث الجنائي بسرعة ضبط السيارة وقائدها.






بلاغ ضد المحامي العام بالإسماعيلية لامتناعه عن تغيير بطاقات عائدتين للمسيحية
الإسماعيلية ( مصر) في 21 يونيو/ إم سي إن/
علمت "إم سي إن" أن عائدتين للمسيحية قدمتا أمس ببلاغ إلى النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود ضد المحامي العام لنيابات مدينة الإسماعيلية، لامتناعه عن تغيير بياناتهما المدونة في البطاقة إنهما "مسلمتين" إلى "مسيحيتين".
وأستند البلاغ إلى الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة المصري في يوليو 2011 بإلزام وزارة الداخلية المصرية بمنح العائدين للمسيحية بطاقة تحقيق الشخصية بالاسم والديانة المسيحية بدلا من الاسم والديانة المسلمة.
و قال بيتر النجار المحامي إن المحامي العام الذي يرأس لجنة الأحوال المدنية بصفة تكميلية طبقا لنص القانون47من الأحوال المدنية، لا يدخل في اختصاصه غير الموافقة فقط لاغير؛ لأن قانون الأحوال المدنية وإجراءات التغيير تتبع وزارة الداخلية ورئيسها الأعلى، مشيرا إلى أن المحامي العام لنيابات الإسماعيلية امتنع تعسفيا عن تطبيق القانون، وبالتالي فلابد من معاقبته، وفقا لقانون العقوبات المادة 123 التي تقول:"كل موظف عمومي امتنع عن تفيذ حكم أو قرار إداري صادر داخل في حدود اختصاصه يعاقب بالحبس أو العزل من الوظيفة".
وصرحت والدة إحدى العائدات للمسيحية، التي تقدمت بالبلاغ أن المحامي العام بالاسماعيلية المستشار عصام عبد المطلب لا يريد تنفيذ أي أحكام خاصة بالعائدين ولا يريد إبداء موقفه بالقبول أو الرفض مما يعني تعصبه تجاه الأقباط؛ لأن المحاميين العموميين في محافظات عديدة مثل بورسعيد والمنصورة يوافقون على تنفيذ الأحكام ويقومون بالإمضاء عليها دونه.
وعن تأثير عدم تنفيذ هذه الأحكام على حياة ابنتها، قالت :"لا تستطيع استخراج بطاقة تحقيق شخصية؛ لأنها كيف تقوم بعمل بطاقة بها ديانة مسيحية والأسم "مسلم" مما يعطل إمكانية زواجها وعملها فضلا عن تأثيره النفسي عليها ".
يذكر أن 15 عائدا للمسيحية بالإسماعيلية تقدموا بطلب لتغيير بياناتهم الشخصية للمحامي العام لنيابات الاسماعيلية لاستكمال إجراءات التغيير بعد حصولهم على حكم قضائي بتغير البيانات الشخصية لبطاقة الرقم القومي الاسم والديانة المسيحية بعد العودة من الإسلام إلا أن المحامي العام رفض دون سبب واضح رغم قرار وزير الداخلية وحكم الإدارية العليا المصرية.

 

ضبط أحزمة ناسفة بكنيسة "الأم المقدسة" المهجورة برفح
اليوم السابع السبت، 23 يونيو 2012 - رفح - عبد الحليم سالم
ضبطت قوات الجيش بمدينة رفح فجر اليوم عدداً من الأحزمة الناسفة بكنيسة "الأم المقدسة" التى تقع خلف المستشفى فى منطقة نائية، وهى كنيسة مهجورة.
قال مصدر أمنى، إنه وردت معلومات بوجود متفجرات وقنابل داخل الكنيسة، على أثر ذلك قامت قوة من الجيش بمداهمة المكان، خوفاً من تعرضه للتفجير، وتم العثور على 6 أحزمة ناسفة دون ضبط جناة.
تم تكثيف التواجد الأمنى قرب الكنيسة المهجورة ورفع مستوى انتشار القوات فى رفح إثر وصول تعزيزات كبيرة من القوات الخاصة من الجيش.
************

تكسير نوافذ منازل مسيحيين اثناء الإحتفالات بفوز مرسي في إحدي قري المنيا
المنيا في 24 يونيو / إن سي إن/
قام مئات من الشباب المنتمي للتيارات الدينية بتنظيم مسيرات داخل الشوارع التى بها منازل للمسيحيين ببعض قرى مركز سمالوط شمال محافظة المنيا والطرق على المنازل والنوافذ وإطلاق الأعيرة النارية مع ترديد هتافات دينية.
وقال مواطن بقرية القمادير إن أهالي القرية المسيحيين أغلقوا أبواب منازلهم اثناء سير مسيرة تضم مئات من الشباب الذين كانوا يطرقون على نوافذ منازل المسيحيين وقاموا بتكسير عدد منها، وهم يرددون هتافات دينية وأخرى تشيد بفوز محمد مرسي بالرئاسة.
وعلمت إم سي إن من مصادر محلية بقرية منشية الشريعي المجاورة أنها شهدت مشيرات مشابه تم خلالها إطلاق أعيرة نارية في الهواء مع ترديد هتافات دينية، وقد قام شيخ أحد مساجد القرية عقب صلاة المغرب بالتنبيه على الأهالي بالاحتفال بهدوء وعدم الاحتكاك بالمسيحيين.

*****************

أوباما مهنئا مرسي : نؤمن بأهمية التمسك بحقوق المرأة والأقباط
واشنطن - أ ش أ 24/6/2012م
أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن تهنئة الولايات المتحدة للدكتور محمد مرسى على فوزه في الانتخابات الرئاسية في مصر، مهنئا الشعب المصري على هذا الحدث الهام في انتقالها إلى الديمقراطية.
وقال الرئيس الأمريكي في بيان للبيت الأبيض : ''نتطلع إلى العمل مع الرئيس المنتخب محمد مرسى والحكومة التي سيشكلها، على أساس الاحترام المتبادل، والنهوض بالعديد من تقاسم المصالح بين مصر والولايات المتحدة''.
وأضاف أوباما: ''نحن نعتقد أنه من المهم للرئيس المنتخب محمد مرسى اتخاذ خطوات في هذا الوقت التاريخي لتعزيز الوحدة الوطنية بالوصول إلى جميع الأطراف والفئات المستهدفة في المشاورات حول تشكيل حكومة جديدة.. ونؤمن بأهمية تمسك الحكومة المصرية الجديدة بالقيم العالمية، واحترام حقوق جميع المواطنين المصريين بما في ذلك النساء والأقليات الدينية مثل المسيحيين الأقباط.. فملايين المصريين صوتوا في الانتخابات، والرئيس المنتخب محمد مرسي والحكومة المصرية الجديدة لديهما الشرعية وعليهما مسئولية تمثيل روح المواطنة المتنوعة والشجاعة''.

************

عودة فتاه نجع حمادى الى اهلها فجر اليوم

 الاربعاء ٢٧ يونيو ٢٠١٢ - كتب : مينا مهني

تجمهر عدد من اقباط نجع حمادى يبصل مابين 200 الى 250 قبطى امام قسم شرطة نجع حمادى لارجاع فتاة قاصر من ايدى خاطفيها. صورة ارشيفية وعلى الجانب الاخر تجمهر اهالى الشاب المقبوض عليه ويدعى "جابر"بعد اتهامة باختطاف قاصر امام سراى النيابة للافراج عنه وترجع وقائع القصة الى يوم الجمعة الماضية عندما ذهبت فتاة تدعى نوران رفعت فرج الى دير القديس بضابا برفقة عمتها وبنت عمتها ويبلغ عمرها 15 سنة و10 شهور وتسكن مع اهلها فى قرية الكلح التابعة لمجلس قروى زليتن الا انها اختفت وذكر شهود عيان انهم راوها فى سيارة متجهة الى نجع حمادى واختفت واتهم والدها الشاب جابر بالقرية باختطافها ويبلغ من العمر 17 عاما. وعقب تقديم بلاغ فى الشرطة ومن خلال تحريات الشرطة تم القبض على الشاب والعثور على الفتاه بشقة فى منطقة الساحل بنجع حمادى وافادت مصادر ان مطرانية نجع حمادى تدخلت فى المشكلة لعودة الفتاة ودرء الفتن فى المدينة وعقب وصول نبأ وجود الفتاه فى نيابة نجع حمادى الى اهالى الفتاه تجمهر اهالى روان وعدد من اقباط نجع حمادى امام قسم الشرطةوتم تسليم الفتاه الى والدها الساعة الثانية صباحا بعد كتابة اقرارات على والدها بعدم التعرض للفتاه وحمايتها من اى اذى وانه سيكون المسئول الاول فى حال حدوث اى ضرر لها وتم الافراج عن الشاب جابر الذى اتهم بخطفها وسلم الى اهله وسلمت نوران الى اهلها بعده بنصف ساعة.
***********

شكاوى من تهجم مجهولين على أقباط "نجع حمادي" في محلاتهم، ومصدر كنسي: نطالب المشتكين بضبط النفس
ألأقباط متحدون الخميس ٢٨ يونيو ٢٠١٢ - كتب- مينا مهني
اشتكى بعض أقباط "نجع حمادي" من قيام مجهولين بتوجيه الشتائم لهم والتحرش بهم في محال عملهم. وأكد "جرجس فخري" أن شخصًا من خارج المدينة وصفه أثناء تواجده في محل تجارة الأخشاب الخاص به بـ"الخواجة"، وعندما طالبه بالحديث اللائق أشهر السلاح الأبيض في وجهه وحاول الاشتباك معه، لولا تدخل الجيران لفض المشاجرة. وأوضح "فوزي" أنه حرر محضرًا بالواقعة في مركز شرطة "نجع حمادي" برقم 3275، مشيرًا إلى أنه لم يستطع التعرف على الشخص المقدم ضده البلاغ رغم محاولة ضابط المباحث مساعدته. وفي ذات السياق، أكد مصدر كنسي أن شكاوى عديدة تصل إليهم من تحرشات بالأقباط أثناء مرورهم بشوارع "نجع حمادي"، لافتًا إلى أنهم يحاولون تهدئة المشتكين ويطالبونهم بضبط النفس.



This site was last updated 07/05/12