Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 متشددون مسلمون يعتدون على مقابر الأقباط بـدرنكة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مسلم وسور لمدافن
الأمن وجنازة صفت اللبن
المسلمين وأرض مقابر الأقباط
الإعتداء على مقبرة مسيحية
حريق بمقابر الأقباط بالصف
هدم مقابر الأقباط بدرنكة
Untitled 2740

 

متشددون مسلمون يعتدون على مقابر الأقباط بـ"درنكة"

الأقباط متحدون السبت ٢٨ يوليو ٢٠١٢ - كتب- أبوالعز توفيق

قال الناشط الحقوقي "عماد كمال"، إن عددًا من المتشددين قاموا أمس بالهجوم على مقابر الأقباط بقرية "درنكة" التابعة لمحافظة "أسيوط"، وهدم السور المحيط بها مع العديد من المقابر، وذلك من أجل بناء مزرعة للحيوانات، بهدف الاستيلاء على الأرض. وأشار "كمال"، في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون"، إلى أنه تم إبلاغ الشرطة التي حضرت لتأمين المكان، وتم تحرير محضر بالواقعة، وأُخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات. جدير بالذكر، أن هذا الهجوم ليس الأول على هذه المقابر، حيث تم من قبل الاستيلاء على جزء بسيط منها، ما جعل الأقباط يقومون ببناء سور حولها..
*****************************

لا رحمة للأموات.. مقابر مسيحيي "درنكة" بـ"أسيوط" تتعرض للاعتداء

 الأقباط متحدون السبت ٤ اغسطس ٢٠١٢ - كتب- أبوالعز توفيق

قال أحد أقباط قرية "درنكة" التابعة لمحافظة "أسيوط"، في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون"، إن مجموعة من البلطجية اعتدوا أمس الجمعة على مقابر الأقباط بـالقرية، وأحضروا "لوادر" وقاموا بهدم سور المقابر مرة أخرى، بعد أن تم الهجوم عليه يوم 27 يوليو الماضي وهدم أجزاء من السور وثلاث مقابر، وبناء مزرعة للحيوانات.

 كانت مطرانية "أسيوط" قد رفعت مذكرة إلى اللواء "سيد البرعي"، محافظ أسيوط، في 30 يوليو الماضي أشارت فيها إلى التعرض لمدافن الأقباط بمدينة "أسيوط" وبعض قراها، والتي تقع بالجهة الشرقية بزمام قرية "درنكة" مركز "أسيوط"، إضافة إلى بعض المدافن المخصصة لعائلات يونانية بالجهة الشرقية لطريق "أسيوط- الغنائم"، والمسجلة بأسمائهم بالمقابر أرقام 1 و2 و3، والموضحة بخرائط المساحة 15 – 4 – 27 و 11 – 4 – 72، إذ كانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بأسيوط قد اشترت بتاريخ 22 يناير 1971 الكنيسة اليونانية- كنيسة الأنبا مقار الحالية- من الجمعية اليونانية المشرفة عليها بعقد استبدال شمل حق مجلس الكنيسة اليونانية بزيارة هذه المقابر وإقامة صلوات الترحيم على رفات متوفيها.

كما أشارت المذكرة أيضًا إلى الاعتداء الواقع بتاريخ 12– 7 - 2012 على جبانة الأقباط من بعض أهالي قرية "درنكة"، والذين قاموا بغلق البابا الرئيسي للمدافن، وهدم السور والتعدي على الجبانات، مما استدعى تحرير المحضر رقم 9 أحوال في هذا الشأن، حيث تم العرض على النيابة التي أثبتت الواقعة. ووقع الاعتداء مرة أخرى مساء الجمعة 27 يوليو2012 باستخدام اللوادر لهدم السور، وتحرر المحضر رقم 3016 لسنة 2012 إدارى مركز أسيوط. وبناء على معاينة اللجنة المختصة، تقرر تعيين حراسة أمنية على الموقع، وبرغم وجود الحراسة الأمنية حضر المعتدون إلى الموقع، وقاموا بتوصيل الكهرباء.

وأوصى تقرير لجنة معاينة الموقع، والمشكّلة من رئيس مجلس مدينة أسيوط ورئيس الوحدة المحلية بدرنكة ومدير ومفتش أملاك الدولة ومندوبي الصحة والمساحة وحماية الأملاك، بتنفيذ أحكام القانون رقم 1966، والذي يلزم الوحدة المحلية بالحفاظ على أرض الجبانات، والعمل على إزالة التعديات التي أُقيمت عليها، ونظافتها وحراستها. وأصدر اللواء "سيد البرعي"، محافظ أسيوط، تعليمات مشددة بضرورة اتخاذ اللازم واستكمال التحقيقات تجاه المذكرة التي رفعتها مطرانية أسيوط في 30 يوليو 2012 بشأن التعدي على مدافن المسيحيين بناحية "درنكة".


This site was last updated 08/05/12