البنا مع بعض أفراد الأسرة

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 التحقيق فى مقتل البنا

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البنا والتحريض على القتل
هولندا تطرد حفيد البنا
رسالتى حسن البنا للأقباط
وثائق ألمانية
التنظيم السرى والعنف الدموى
حل الجماعة وإغتيال النقراشى والبنا
البنا ينشئ الجماعة1
التحقيق فى قتل البنا
البنا ينشئ الإعلام الإسلامى
الملك بعد إغتيال البنا
الإخوان المسلمون صناعة بريطانية
Untitled 2736

Hit Counter

 

التحقيق فى مقتل «البنا».. وسر سيارة الاغتيال الذى كشف الجناة
المصرى اليوم كتب إسلام عبدالوهاب ١٧/ ٩/ ٢٠١٠
[ البنا مع بعض أفراد الأسرة]
البنا مع بعض أفراد الأسرة
«٩٩٧٩ ملاكى القاهرة»، قالها شاب أسمر يرتدى جلبابا وطربوشاً لـ(محمد الليثى) رئيس قسم الشباب فى جمعية الشبان المسلمين، ورد الليثى (تعال اشهد معانا) فقال الشاب: «ماليش دعوة، أنا باقولك الرقم، عاوز تاخده خده، مش عايز أنت حر». كتب «الليثى» الرقم على علبة سجائر ملقاة على الأرض، فبعد أن شاهد بنفسه الجناة يهربون فى السيارة الليموزين السوداء الكبيرة وفشل فى التقاط أرقامها يشاء القدر أن تأتى الأرقام إليه بسهولة ليتحمل وحده صعوبة وعناء أخطر شهادة حادثة اغتيال فى القرن العشرين وهى اغتيال المرشد العام ومؤسس الجماعة الشيخ حسن البنا.
وجاء فى كتاب «ليلة مقتل البنا» لمحسن محمد نص التحقيقات والكواليس فى حادثة اغتيال البنا ونذكر من فصل تحت اسم «زيف» ما ورد بالتحقيقات من زيف وتضليل للعدالة.
«كان يمكن أن تقتل أيضا».. قالها الرائد محمد الجزار، ضابط مباحث أمن الدولة، لـ«محمد الليثى» ناصحا إياه بألا يذكر رقم السيارة ولا يزج بنفسه فى الشهادة وأكمل الجزار قائلاً «ماذا تنتظر.. انصرف سالما» ورد الليثى «لقد أبلغت النيابة إنى أعرف رقم السيارة» قال الجزار «لا تهتم بالإجراءات.. انصرف ولن يستدعيك أحد ولن يحقق معك أحد.. وأضمن لك ذلك» سكت «الجزار» برهة ثم أضاف «لقد توفى الشيخ البنا.. ولم يبق إلا شاهد واحد.. أنت!» ثم تعالت لهجة التهديد فى نبرة حديثه وأكمل «للشيخ أكثر من خصم، هم قادرون على الثأر ممن يعينون على ضبط الجناة فى الحادث وإنى مشفق عليك من الاعتقال لأن لك صلة بالبنا. إنه رجل كان يهدد أمن الدولة والحكومة والملك والمواطنين.. لقد انتهى أمر جماعة الإخوان المسلمين بقطع رأس الثعبان.. اذكر رقما آخر للسيارة يختلف عن الرقم الحقيقى» وبعد سلسلة من المفاوضات انتهى الاتفاق بين الجزار والليثى.
«٩٩٧٩ أو ٩٩٩٧» قالها الليثى فى غرفة التحقيق المقامة فى جمعية الشبان المسلمين وبالتحديد فى نفس الغرفة التى كان يجلس فيها الشيخ «البنا» قبل اغتياله بلحظات، واعترض المقدم محمد وصفى، المفتش بالقسم السياسى، رئيس حرس الوزارات الذى جاء ليكون رقيبا على الشاهد عند الإدلاء بمعلوماته وقال «أخبرنى الليثى فى المستشفى بأن الرقم هو ٩٩٩٧»، أثار وصفى بتأكيده للرقم الزائف حنق الليثى وغضبه، ولم يجد كفارة عن ما فعله سوى كشف الحقيقة كاملة وتأكيد الرقم الصحيح «٩٩٧٩».
لم يفت الصحافة أن تلعب دورها الدائم فى البحث عن الحقيقة فقد استطاع مندوب جريدة «المصرى» محيى الدين فكرى أن يخترق السياج الأمنى ويدلف إلى الجمعية ويحصل على رقم السيارة قبل طرده من قبل رجال الشرطة، وتحرك فكرى فى سرعة إلى مقر الجريدة ليلتقى بمرسى الشافعى، مدير التحرير، ويكتب وصفا للحادث فيه رقم السيارة وصورة حسن البنا، ويوافق الرقيب محمود يوسف على النشر لأنه لم يتلق تعليمات بحظر النشر.
وصدرت «المصرى» تحمل فى صفحتها الأولى رقم السيارة ٩٩٧٩ التى فر بها الجناة، ولكن مدير الرقابة توفيق صليب فزع من الصورة ورقم السيارة واتصل بالرقيب العام عبدالرحمن عمار يسأله وأصدر الأخير أمرا بمصادرة الجريدة فى نفس الليلة، ويتم اقتحام المطبعة وتوقيف الجريدة وتم مصادرة الأعداد المطبوعة التى لم توزع بعد، وصدرت الجريدة بعد خلوها من الصورة والرقم، وأحيل الشافعى وفكرى إلى نيابة الصحافة والتحقيق معهما، لكن خمسة آلاف نسخة تقريبا تسربت بالرقم والصورة وبيعت فوراً ليضاف إلى الأدلة.
«معى ٥٠٠ جنيه خدها.. وستحصل على مثلها، بعد أن تدلى بأقوالك الجديدة فى تحقيقات النيابة» قالها الجزار لليثى فى لقاء جديد جمع بينهما فى محل نيوبار بشارع سليمان باشا، ولم يكتف الجزار بإغراء الليثى بالأموال فقط بل أغراه بالخمر أيضا وحتى النساء فقد كانت هناك سيدة تجلس فى نفس المكان تتابعهم عن كثب وتبتسم لهم فى إيحاءات ذات مغزى، وعندما وجد «الجزار» أن إغراءات المادة لا تنفع معه عاد للتهديد وقال له «إن الذين قتلوا البنا لن يتركوك تضرهم وترشد عنهم وصحيفة المصرى التى نشرت رقم السيارة صودرت»، طلب الليثى مهلة للتفكير واتفقا على موعد لكن الليثى لم يذهب مرة أخرى لملاقاة الجزار.
«يا بيه الشيخ البنا اغتيل.. وعندى ٨ أطفال».. قالها السائق محمد محفوظ، للعقيد محمود عبدالمجيد، فور قراءته رقم سيارته فى الجريدة ورد العقيد بهدوء «بس. لما يبقوا يتيتموا يبقى يحلها ربنا.. اخرس يا أهبل.. أنت لك مكافأة وأنا حاشيلها لك». بكى «محفوظ» وقال «انتم اللى عملتم الحادث وأنا لا كان لى فى الطور ولا فى الطحين» فصرخ فيه العقيد عبدالمجيد قائلاً «اقفل بقك.. ولا تذكر أن أحداً ركب معك».
وفى النيابة قال محمد محفوظ «كنت داخل السيارة أمام فندق الإيدن» وقال: إن العقيد كان بالفندق ومعه عدد من أعيان جرجا وبعض ضباط شرطة جرجا، وعندما سأل المحقق العقيد محمود عبدالمجيد نفى علاقته بالجريمة وقال إنه سمع عنها فى اليوم التالى وأكد أن سيارته كانت أمام فندق إيدن من الغروب إلى التاسعة مساء أى إلى ما بعد وقوع الجريمة بأكثر من ساعة وشهد ثلاثة من ضباط الشرطة ونائب العمدة أنهم كانوا مع عبدالمجيد وأن السيارة كانت تقف تحت أنظارهم بعيدة عن مكان الجريمة، وبرر عبدالمجيد ذكر رقم سيارته أن الليثى عرف رقم سيارته عندما زار الجمعية من شهر وأن المقصود بهذا الاتهام إلقاء الشبهة على الحكومة فى أنها قتلت الشيخ.
«موقفك مشرف ولابد أن تستمر».. قالها فؤاد سراج الدين باشا، سكرتير عام حزب الوفد، لـ«محمد الليثى» وطلب الأخير منه أن يقف الوفد بجواره لأنه وحده، ووعده الباشا خيراً، وقابل الليثى عمر عمر نقيب المحامين الوفدى فوعده خيراً أيضاً.
وأما محمد الجزار، وكبار الشرطة فأحاطوا الليثى بالشبهات وقالوا فى تحقيقات النيابة وأمام القضاء إنه كان يعمل مرشدا عند «الجزار» ويتقاضى عشرة جنيهات شهريا قبل الجريمة بعام، وقال صالح حرب باشا، رئيس جمعية الشبان المسلمين، مدافعاً عن «الليثى» أمام المحكمة: «أدى الليثى واجبه فوق ما يطيق» ونفى عنه تهمة الإرشاد لصالح الشرطة.
وتذكر «الليثى» الشاب الأسمر الذى منحه الرقم ولم يرض أن يمثل للشهادة فقد كان محقاً ولو شهد لكان من السهل أن ينفى أمام المحقق أنه رأى رقم السيارة أو يغير هذا الرقم.

This site was last updated 09/18/10