أعداد غقيرة فى دير العذراء بدرنكة

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

  2009  مليون زائر لدير السيدة العذراء فى درنكه بأسيوط

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
دير الأنبا اثناسيوس / دير النساخ
عيد العدرا2010

 

  فى طل منع الموالد خوفاً من انتشار أنفلونزا الخنازير.. إقامة مولد السيدة العذراء فى أسيوط

اليوم السابع  الجمعة، 7 أغسطس 2009 - 22:02  ضحا صالح

فى ظل تواجد أمنى مكثف شهدت محافظة أسيوط الاحتفال باليوم الأول من مولد السيدة العذراء بدرنكة، الذى شهد ما يقرب من ألف مسلم ومسيحى. ورغم التشديد الأمنى بمنع الموالد حفاظا على المواطنين من الإصابة بالأمراض الوبائية خاصة أنفلونزا الخنازير، إلا أن المولد بدأ الاستعداد له منذ أيام، وشهد إقبالا جماهيريا كبيرا من جانب المواطنين. من جانبه، قال القمس بيشوى الكاهن بدير السيدة العذراء بأسيوط "إننا اعتدنا مسلمين ومسيحيين الاحتفال بالسيدة العذراء ولا نخشى تلك الأمراض، فنحن فى حماية الرب ولا نعمل ما يديننا، وكيف نحرم الآلاف ممن يأتون إلينا من كل مكان فى الجمهورية، بل وأحيانا من خارج البلاد للزيارة والتبرك وإضاءة الشموع"، مؤكدا أن مثل هذه الموالد تقوم بدعم العلاقات وزيادة الترابط الوحدة والحب بين الأقباط والمسلمين. كما صرح مصدر أمنى مسئول لليوم السابع أننا لم نستطع منع الأقباط من عمل مولد السيدة العذراء هذا العام، رغم تفشى عدد من الأمراض الوبائية مؤخرا.. واعتبر العديد من الأقباط أن إقامة مولد "الفرغل" بأسيوط وعدم إقامة مولد العذراء اضطهادا لإقامة شعائرهم الدينية، فما كان منا إلا أن وافقنا على إقامة تلك الشعائر. وأشار المصدر الأمنى إلى أن كثافة زوار دير السيدة العذراء هذا العام يفوق زوار العام الماضى، مما يعنى أن المواطنين أقباطا أو مسلمين غير متأثرين بما يتردد حول انتشار ونقل العدوى بالموالد.

*******************

اليوم السابع بالصور.. مليون زائر لـ "مولد" العذراء بأسيوط يتحدون قرارات الحكومة ويصفون التصدى للاحتفال بـ "التعسف الدينى"  الزوار توافدوا على المولد رغم كل التحذيرات الطبية والأمنية أسيوط

اليوم السابع الثلاثاء، 11 أغسطس 2009 ـ ضحا صالح

رغم التحذيرات الصحية والحشود الأمنية الهائلة حول دير العذراء بأسيوط، قام أكثر من مليون شخص بالاحتفال بـ "مولد" السيدة العذراء بالدير الشرقى بجبل درنكة بأسيوط، واعتبر الأقباط أن التصدى لمولد السيدة العذراء بحجة انتشار أنفلونزا الخنازير ما هو إلا تعسف دينى، خاصة بعد احتفال المسلمين بأسيوط بمولد الفرغل فى الفترة الماضية. توافد الزوار من مختلف المحافظات معلنين شعار التحدى للقرارات الحكومية، مستشعرين أن ذلك جهاد دينى، مؤكدين تصميمهم على إحياء الاحتفال، ولو كلفهم ذلك مواجهة جحافل الأمن إذا حاولوا منعهم. اليوم السابع التقى الزوار، وفى البداية قالت مريم فكرى من الإسكندرية إنها أتت خصيصاً للاحتفال بمولد السيدة العذراء لأنها اعتادت القدوم كل عام لزيارة خالتها، والتى تقيم بجوار الدير الشرقى بقرية درنكة، ولم تهتم بما سمعت عن كل الأمراض والأوبئة. أضاف سيد عبد الجواد (مدرس) من محافظة سوهاج، أنه أتى هو وأسرته لزيارة دير السيدة العذراء وإضاءة الشموع، ورغم الازدحام الهائل يزور سيد، الدير، مع أولاده الـ (5) وزوجته. وأكدت إيمان سيد طالبة بكلية الحقوق، أنها انتظرت بالمحافظة حتى بعد انتهاء الزيارة لأنها اعتادت التبرك وإضاءة الشموع، رغم أنها فى البداية تشككت فى الموالد، وتخوفت من انتشار الأمراض، ولكنها قررت المشاركة فى الاحتفال على مدار أيام "المولد"، وقالت "الأقباط ونحن أخوات السيدة العذراء". صبحى فايق (45 سنة) محامى وزوجته هدى عبد المسيح طبيبة قالا إنهما رغم علمها بما يحدث من انتقال العدوى والأمراض، إلا أنهما أتيا للمولد باقتناع تام، ولم يهتما بالتحذيرات، وأضافت الزوجة "نحن نتبارك بالسيد المسيح والسيدة العذراء، والآن نحن فى رعاية الرب فلا يمكن أن يؤذينا"، وأضاف زوجها أن زوجته فى البداية تخوفت، ولكن بعد ذلك أصرت على المجىء بصحبته. ولم تجد الجهات الأمنية بداً من الرضوخ للواقع، فكثفت مديرية الأمن نشاطها وضاعفت الأمن المركزى المحيط بالدير، كما تعاملت "الصحة" مع الحدث بتوفير كافة أجهزة العناية والفحص لإنقاذ أى مريض أو مشتبه فى إصابته. من جانبه أكد نبيل العزبى محافظ أسيوط، أن الطريق تمت إنارته وتزويد اللمبات والكشافات حتى يتمكن الزوار من ممارسة الطقوس الدينية التى اعتادوا عليها، وأن المحافظة لم يستطع أن تمنع أحداً من الاحتفال، ولكن هذا الأمر دفعنا لأخذ مزيد من الاحتياطات الصحية والأمنية حتى ينتهى المولد على خير.

***************************************

الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏تقيم‏ ‏احتفالية‏ ‏العذراء‏ ‏بجبل‏ ‏أسيوط

جريدة وطنى عدد الاحد : 16 اغسطس 2009  باسمة‏ ‏وليم‏:‏

‏*‏أنبا‏ ‏ميخائيل‏ ‏مطران‏ ‏أسيوط‏ ‏يبارك‏ ‏شعبه‏ ‏والزوار‏ ‏في‏ ‏الاحتفال‏ ‏الديني ‏*‏تذكارات‏ ‏روحية‏ ‏لزيارة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏والبابا‏ ‏شنودة‏ ‏لدير‏ ‏العذراء‏ ‏بأسيوط ‏*‏محافظ‏ ‏أسيوط‏ ‏يوصي‏ ‏بأطقم‏ ‏طبية‏ ‏وقائية‏ ‏مجهزة‏ ‏للتحرك‏ ‏لمواجهة‏ ‏أية‏ ‏احتمالات‏ ‏مرضية أبرز‏ ‏ما‏ ‏يثري‏ ‏كنيستنا‏ ‏القبطية‏ ‏عبر‏ ‏تاريخها‏ ‏المديد‏ ‏احتفاظها‏ ‏بالتذكارات‏ ‏النورانية‏ ‏والذخائر‏ ‏الروحية‏ ‏لشهدائها‏ ‏وقديسها‏ ‏والذي‏ ‏يتجدد‏ ‏الاحتفاء‏ ‏بهم‏ ‏عاما‏ ‏وراء‏ ‏عام‏...‏واحتضانها‏ ‏لمواكبهم‏ ‏الاحتفالية‏ ‏ذات‏ ‏الطابع‏ ‏الديني‏ ‏والملامح‏ ‏الشعبية‏ ‏بترتيبها‏ ‏الخاص‏ ‏وتراثها‏ ‏التقليدي‏ ‏والتي‏ ‏هي‏ ‏بالمفهوم‏ ‏الكنسي‏ ‏لا‏ ‏تنفصل‏ ‏عن‏ ‏طقوس‏ ‏العبادة‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏...‏وتأتي‏ ‏في‏ ‏المقدمة‏ ‏وحسب‏ ‏الترتيب‏ ‏الطقس‏ ‏لمجمع‏ ‏الأبرار‏ ‏والقديسين‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏بحسب‏ ‏قولها‏ ‏هوذا‏ ‏منذ‏ ‏الآن‏ ‏جميع‏ ‏الأجيال‏ ‏تطوبنيتحمل‏ ‏أجمل‏ ‏باقة‏ ‏احتفالية‏ ‏حيث‏ ‏تحرص‏ ‏كنائسها‏ ‏ومزاراتها‏ ‏في‏ ‏ربوع‏ ‏مصر‏ ‏وأنحاء‏ ‏الكرازة‏ ‏علي‏ ‏الاحتفاء‏ ‏بموسمها‏ ‏الكنسي‏ ‏خلال‏ ‏شهر‏ ‏أغسطس‏ ‏إضافة‏ ‏إلي‏ ‏تذكاراتها‏ ‏طوال‏ ‏العام‏.‏ وفي‏ ‏جبل‏ ‏أسيوط‏ ‏ترتفع‏ ‏مكانة‏ ‏الاحتفالات‏ ‏بالعذراء‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏تدفق‏ ‏أعداد‏ ‏الزائرين‏ ‏من‏ ‏مصر‏ ‏وأنحاء‏ ‏العالم‏ ,‏وأيضا‏ ‏لتمايز‏ ‏موكبها‏ ‏الاحتفالي‏ ‏الضخم‏ ‏الذي‏ ‏يتصدر‏ ‏الاحتفالات‏ ‏اليومية‏ ‏صعودا‏ ‏وهبوطا‏ ‏إلي‏ ‏موضع‏ ‏إقامة‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏بمغاراتها‏ ‏المقدسة‏ ‏بحضن‏ ‏الجبل‏,‏ويطوف‏ ‏مئات‏ ‏الآلاف‏ ‏من‏ ‏المواطنين‏ ‏حول‏ ‏كنائسها‏ ‏وفي‏ ‏ساحاتها‏ ‏وانحدارا‏ ‏نحو‏ ‏الطريق‏ ‏الصاعد‏ ‏الممتد‏ ‏بين‏ ‏أحجار‏ ‏الجبل‏,‏وذلك‏ ‏في‏ ‏الموعد‏ ‏المقرر‏ ‏مع‏ ‏الغروب‏ ‏تمام‏ ‏السابعة‏ ‏مساء‏ ‏في‏ ‏مشهد‏ ‏يندر‏ ‏تكراره‏ ‏مع‏ ‏خلفية‏ ‏امتداد‏ ‏المساحات‏ ‏الخضراء‏ ‏للزراعات‏ ‏أسفل‏ ‏الجبل‏ ‏ونهر‏ ‏النيل‏ ‏والأفق‏ ‏الممتد‏,‏رمزا‏ ‏وتبريكا‏ ‏لمسيرة‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏نحو‏ ‏هذا‏ ‏الموضع‏ ‏المقدس‏ ‏منذ‏ ‏آلاف‏ ‏السنين‏.‏ ‏*‏تأتي‏ ‏الاحتفالات‏ ‏الدينية‏ ‏بصوم‏ ‏العذراء‏ ‏وعيدها‏ ‏لهذا‏ ‏العام‏ ‏حسب‏ ‏ما‏ ‏أكدته‏ ‏مطرانية‏ ‏أسيوط‏ ‏ذات‏ ‏ملامح‏ ‏دينية‏ ‏وتخضع‏ ‏لترتيب‏ ‏كنسي‏ ‏وتدبير‏ ‏روحي‏ ‏مصدره‏ ‏الطقوس‏ ‏المرتبة‏ ‏لهذه‏ ‏المناسبة‏ ‏من‏ ‏صلوات‏ ‏رفع‏ ‏بخور‏ ‏عشية‏ ‏وطواف‏ ‏الموكب‏ ‏الاحتفالي‏ ‏لأيقونة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏والعذراء‏ ‏الملكة‏ ‏الأم‏ ‏بالتسابيح‏ ‏والمدائح‏ ‏التقليدية‏ ‏أثناء‏ ‏رفع‏ ‏المصلين‏ ‏والزائرين‏ ‏والمصطفين‏ ‏خارجا‏ ‏لصلواتهم‏ ‏وتضرعاتهم‏ ‏ثم‏ ‏الانصراف‏ ‏لحضور‏ ‏القداسات‏ ‏الإلهية‏ ‏صباحا‏ ‏ونوال‏ ‏البركة‏...‏ وتحث‏ ‏المطرانية‏ ‏هذا‏ ‏العام‏ ‏زوار‏ ‏الموضع‏ ‏المقدس‏ ‏وضيوفها‏ ‏بزيارة‏ ‏مغارة‏ ‏العذراء‏ ‏لدقائق‏ ‏منعا‏ ‏للتزاحم‏ ‏والالتزام‏ ‏بالهدوء‏ ‏والوقار‏ ‏اللائقين‏ ‏بالموضع‏ ‏المقدس‏ ‏والمناسبة‏ ‏الكنسية‏ ‏ثم‏ ‏الصعود‏ (‏للتو‏) ‏للأماكن‏ ‏المفتوحة‏ ‏والصالات‏ ‏المعدة‏ ‏التي‏ ‏يوفرها‏ ‏الدير‏...‏وتنأي‏ ‏المطرانية‏ ‏باحتفالاتها‏ ‏السنوية‏ ‏وبالموضع‏ ‏المقدس‏ ‏الذي‏ ‏يستقبل‏ ‏الزوار‏ ‏من‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم‏ ‏للعبادة‏ ‏والصلاة‏...‏طوال‏ ‏العام‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏ممارسات‏ ‏وأفعال‏ ‏عبثية‏ ‏خارج‏ ‏أسوار‏ ‏الدير‏-‏والتي‏ ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏ناشدت‏ ‏المسئولين‏ ‏بإيقافها‏ ‏وتؤكد‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏صلة‏ ‏لاحتفالاتها‏ ‏الدينية‏ ‏بما‏ ‏يعرف‏(‏بالموالد‏)‏أو‏(‏الزفة‏) ‏فهذه‏ ‏التعبيرات‏ ‏المتداولة‏ ‏شعبيا‏ ‏غير‏ ‏مألوفة‏ ‏ولا‏ ‏تتردد‏ ‏داخل‏ ‏مطرانية‏ ‏أسيوط‏ ‏وكنائسها‏ ‏ومزاراتها‏ ‏المقدسة‏.‏ وعلمت‏ ‏وطنيبأنه‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الإطار‏ ‏تحت‏ ‏رعاية‏ ‏نبيل‏ ‏العزبي‏ ‏محافظ‏ ‏أسيوط‏ ‏تم‏ ‏إعداد‏ ‏فريق‏ ‏طبي‏ ‏متكامل‏ ‏لمناطق‏ ‏التجمعات‏ ‏وأماكن‏ ‏التزاحم‏ ‏بمناسبة‏ ‏احتفالات‏ ‏العذراء‏ ‏بأسيوط‏ ‏لمواجهة‏ ‏أية‏ ‏احتمالات‏ ‏قائمة‏.‏ مدلولات‏ ‏روحية وإن‏ ‏كانت‏ ‏مواكب‏ ‏الاحتفالات‏ ‏الدينية‏ ‏بأعياد‏ ‏وتذكارات‏ ‏القديسين‏ ‏والشهداء‏ ‏وفي‏ ‏مقدمتهم‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏برزت‏ ‏في‏ ‏بدايات‏ ‏القرون‏ ‏الميلادية‏ ‏بمظهرها‏ ‏المعروف‏ ‏حاليا‏ ‏الذي‏ ‏يضم‏ ‏صفوفا‏ ‏من‏ ‏الشمامسة‏ ‏حاملين‏ ‏الصليب‏ ‏والرايات‏ ‏البيضاء‏ ‏وصور‏ ‏المناسبة‏ ‏الكنسية‏ ‏ثم‏ ‏أيقونة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏والقديس‏ ‏أو‏ ‏الشهيد‏ ‏المحتفي‏ ‏به‏ ‏يليها‏ ‏صفوف‏ ‏الآباء‏ ‏الكهنة‏ ‏وعلي‏ ‏رأسهم‏ ‏المطران‏ ‏أو‏ ‏الأسقف‏ ‏حاملين‏ ‏مجامرهم‏ ‏ثم‏ ‏صفوف‏ ‏الشمامسة‏ ‏حاملين‏ ‏الشموع‏ ‏والورود‏ ‏والأغصان‏ ‏والناقوس‏ ‏يرتلون‏ ‏الألحان‏ ‏والتسابيح‏...‏ونجد‏ ‏ندرة‏ ‏في‏ ‏الكتابات‏ ‏التي‏ ‏تناولت‏ ‏هذه‏ ‏الاحتفاليات‏ ‏حيث‏ ‏ركزت‏ ‏في‏ ‏أغلبها‏ ‏علي‏ ‏المدلول‏ ‏الروحي‏ ‏ولم‏ ‏يتحدد‏ ‏تاريخ‏ ‏نشأتها‏.‏ يقول‏ ‏أحد‏ ‏المصادر‏ ‏إن‏ ‏المواكب‏ ‏الاحتفالية‏ ‏أساسها‏ ‏الكنسي‏ ‏استعلان‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏وظهرت‏ ‏واضحة‏ ‏في‏ ‏طقس‏ ‏معمودية‏ ‏الأطفال‏ ‏ونسب‏ ‏ذلك‏ ‏لما‏ ‏جاء‏ ‏بكتابكيف‏ ‏نعيش‏ ‏القيامةلأبينا‏ ‏بيشوي‏ ‏كامل‏ ‏مضيفا‏ ‏بأن‏ ‏ترتيب‏ ‏الصلوات‏ ‏أثناء‏ ‏طواف‏ ‏الموكب‏ ‏معروف‏ ‏ويبدأ‏ ‏برفع‏ ‏بخور‏ ‏عشية‏ ‏ثم‏ ‏الألحان‏ ‏والتماجيد‏ ‏أثناء‏ ‏صعود‏ ‏الموكب‏ ‏في‏ ‏ساحات‏ ‏المزارات‏ ‏والكنائس‏,‏ثم‏ ‏تسبحة‏ ‏نصف‏ ‏الليل‏,‏ويختم‏ ‏بليتورجية‏ ‏القداس‏ ‏وسر‏ ‏التناول‏.‏ وترتيب‏ ‏ما‏ ‏يعرف‏ ‏بألحان‏ ‏التماجيد‏ ‏للعذراء‏ ‏يبدأ‏ ‏بلحن‏ (‏إكزمارؤوت‏)‏مبارك‏ ‏الأب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏...‏ثم‏ ‏لحن‏ ‏التمجيد‏ ‏اليونانيأكسيوس‏ ‏استين‏(‏مبارك‏ ‏الآب‏)...‏ثم‏ ‏لحن‏ (‏يا‏ ‏ملك‏ ‏السلام‏)...(‏والسلام‏ ‏للعذراء‏)...(‏وافرحي‏ ‏يا‏ ‏مريم‏)...(‏وثيئوطوكية‏ ‏الأحد‏ ‏سبع‏ ‏مرات‏ ‏كل‏ ‏يوم‏)...‏وكذلك‏ ‏لحن‏(‏اتاي‏ ‏برثينوس‏)‏وهو‏ ‏من‏ ‏أبرز‏ ‏الألحان‏ ‏في‏ ‏موكب‏ ‏العذراء‏ ‏والذي‏ ‏تقول‏ ‏كلماته‏ ‏هذه‏ ‏العذراء‏ ‏نالت‏ ‏اليوم‏ ‏كرامة‏..‏هذه‏ ‏العذراء‏ ‏نالت‏ ‏اليوم‏ ‏مجدا‏...‏هذه‏ ‏التحفة‏ ‏بأطراف‏ ‏موشاة‏ ‏بالذهب‏ ‏مزينة‏ ‏بأنواع‏ ‏كثيرة‏....‏ثم‏ ‏أجزاء‏ ‏من‏ ‏المزامير‏,‏وتختتم‏ ‏التماجيد‏ ‏بلحن‏ ‏الطقس‏ ‏المعروفخين‏ ‏افرانيتخلل‏ ‏هذا‏ ‏أيضا‏ ‏ترانيم‏ ‏روحية‏ ‏مرتبطة‏ ‏شعبيا‏ ‏بالمناسبة‏(‏هات‏ ‏مزمارك‏ ‏يا‏ ‏داود‏...‏رشوا‏ ‏الورد‏ ‏يا‏ ‏صبايا‏...‏أنت‏ ‏الشفيع‏ ‏الأكرم‏...‏طوباك‏ ‏يا‏ ‏عذراء‏ ‏يا‏ ‏أم‏ ‏الله‏...‏خطرت‏ ‏حمام‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏داود‏...‏إلخ‏).‏ ‏;‏ويقول‏ ‏مصدر‏ ‏كنسي‏ ‏آخر‏ ‏إن‏ ‏فكرة‏ ‏الموكب‏ ‏الاحتفال‏ ‏هي‏ ‏التكريم‏ ‏والتمجيد‏ ‏سواء‏ ‏للعذراء‏ ‏أو‏ ‏القديسين‏ ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏يبدأ‏ ‏من‏ ‏حول‏ ‏مذبح‏ ‏الكنيسة‏ ‏الذي‏ ‏عليه‏ ‏ذبيحة‏ ‏المسيح‏ ‏داخل‏ ‏الهيكل‏ ‏وينتهي‏ ‏الطواف‏ ‏إليه‏ ‏إذ‏ ‏يقوم‏ ‏الآباء‏ ‏الكهنة‏ ‏في‏ ‏طقس‏ ‏الطواف‏ ‏بمجامرهم‏ ‏بإصعاد‏ ‏البخور‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏يمثل‏ ‏صلوات‏ ‏الشعب‏ ‏وتضرعاتهم‏ ‏ويقدمونه‏ ‏علي‏ ‏المذبح‏ ‏مشفوعا‏ ‏بصلوات‏ ‏العذراء‏.‏ ويوضح‏ ‏الشماس‏ ‏الإكليريكي‏ ‏صفوت‏ ‏فكري‏ ‏عن‏ ‏كتاب‏(‏الأمجاد‏) ‏في‏ ‏طبعته‏ ‏الأولي‏ ‏للأرشدياكون‏ ‏نجيب‏ ‏جرجس‏ ‏وهو‏ ‏أحد‏ ‏الكتب‏ ‏النادرة‏ ‏التي‏ ‏تكلمت‏ ‏عن‏ ‏المواكب‏ ‏الاحتفالية‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ :‏موقف‏ ‏المؤمنين‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏المجاهدة‏ ‏إزاء‏ ‏إخوتهم‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏المنتصرة‏,‏وهو‏ ‏مبحث‏ ‏كامل‏ ‏يتناول‏ ‏تذكارات‏ ‏القديسين‏ ‏بالتركيز‏ ‏علي‏ ‏الصور‏ ‏والأيقونات‏ ‏بالقول‏:‏ أولا‏:‏إنه‏ ‏لا‏ ‏غضاضة‏ ‏من‏ ‏الطواف‏ ‏بالصور‏ ‏والأيقونات‏ ‏مع‏ ‏التسابيح‏ ‏والألحان‏ ‏لتمجيد‏ ‏الثالوث‏ ‏القدوس‏ ‏وتطويب‏ ‏أصحابها‏ ‏لما‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏فوائد‏ ‏سامية‏ ‏أبرزها‏ ‏الإعلان‏ ‏الذي‏ ‏ملأ‏ ‏كل‏ ‏الأرض‏ ‏لاسم‏ ‏المسيح‏ ‏وقديسيه‏ ‏وبهذا‏ ‏الطواف‏ ‏تذكار‏ ‏لأعمالهم‏ ‏وجهادهم‏.‏ ثانيا‏:‏إننا‏ ‏بمواكبهم‏ ‏نتذكرهم‏ ‏ككنوز‏ ‏للعالم‏ ‏ومثل‏ ‏عليا‏ ‏للحق‏.‏ ويضيف‏ ‏الكاتب‏ ‏أنه‏ ‏بهذا‏ ‏الطواف‏ ‏نحتفي‏ ‏بهم‏ ‏نحن‏ ‏الكنيسة‏ ‏المجاهدة‏ ‏كمظفرين‏ ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏تجمعه‏ ‏كنيستنا‏ ‏في‏ ‏بعديها‏ ‏الأرضي‏ ‏والسمائي‏.‏ زيارات‏ ‏تاريخية عقب‏ ‏اعتلاء‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏الكرسي‏ ‏المرقسي‏ ‏في‏10‏مايو‏ 1959 ‏زار‏ ‏إثيوبيا‏..‏ثم‏ ‏بدأ‏ ‏زياراته‏ ‏الرعوية‏ ‏لكراسي‏ ‏إيبارشيات‏ ‏مصر‏ ‏بزيارة‏ ‏للصعيد‏-‏عام‏1960- ‏واستقبله‏ ‏نيافة‏ ‏أنبا‏ ‏ميخائيل‏ ‏مطران‏ ‏أسيوط‏ ‏وشعب‏ ‏أسيوط‏ ‏استقبالا‏ ‏حافلا‏ ‏فزار‏ ‏كنيسة‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏(‏مقر‏ ‏المطرانية‏)‏وذهب‏ ‏لدير‏ ‏العذراء‏ ‏ليبارك‏ ‏حركة‏ ‏التعمير‏ ‏وكان‏ ‏الطريق‏ ‏صخريا‏ ‏ترابيا‏ ‏وبعد‏ ‏جهد‏ ‏كبير‏ ‏تم‏ ‏توفير‏ ‏سيارات‏ ‏بكفاءة‏ ‏عالية‏ ‏لكي‏ ‏ما‏ ‏يتمكن‏ ‏البابا‏ ‏من‏ ‏صعود‏ ‏الطريق‏ ‏غير‏ ‏الممهد‏ ‏بمثابرة‏ ‏وجهد‏...‏حيث‏ ‏قضي‏ ‏ليلتين‏ ‏بدير‏ ‏العذراء‏ ‏بجبل‏ ‏أسيوط‏ ‏وتدافع‏ ‏شعب‏ ‏أسيوط‏ ‏كله‏ ‏وقتئذ‏ ‏للذهاب‏ ‏للدير‏ ‏ونوال‏ ‏بركة‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏فرحب‏ ‏بهم‏ ‏وباركهم‏.‏ أما‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏فقد‏ ‏زار‏ ‏الدير‏ ‏في‏ ‏طفولته‏ ‏المبكرة‏ ‏في‏ ‏الثلاثينيات‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏ ‏بصحبة‏ ‏أخيه‏ ‏روفائيل‏,‏كما‏ ‏صرح‏ ‏بذلك‏ ‏بفمه‏ ‏الطاهر‏ ‏في‏ ‏حفل‏ ‏يوبيل‏ ‏رهبنته‏ ‏حيث‏ ‏قضي‏ ‏فترة‏ ‏دراسته‏ ‏الأولي‏ ‏بأسيوط‏ ‏وكان‏ ‏يحضر‏ ‏القداسات‏ ‏ودروس‏ ‏الألحان‏ ‏وحفظها‏ ‏بكنيسة‏ ‏مارمرقس‏ (‏مقر‏ ‏المطرانية‏ ‏قديما‏)‏وقد‏ ‏زار‏ ‏الدير‏ ‏أيضا‏ ‏وكان‏ ‏قداسته‏ ‏أسقفا‏ ‏للتعليم‏ ‏وقتها‏ ‏وله‏ ‏صورة‏ ‏شهيرة‏ ‏بالدير‏ ‏يظهر‏ ‏فيها‏ ‏وحوله‏ ‏شباب‏ ‏أسيوط‏...‏كما‏ ‏زار‏ ‏كاتدرائية‏ ‏رئيس‏ ‏الملائكة‏ ‏بأسيوط‏ ‏زيارة‏ ‏خاصة‏ ‏في‏ ‏سبتمبر‏ 1972 ‏في‏ ‏رحلته‏ ‏إلي‏ ‏دير‏ ‏العذراء‏ ‏وبالمحرق‏ ‏واستقبل‏ ‏من‏ ‏شعبها‏ ‏استقبالا‏ ‏يفوق‏ ‏الخيال‏(‏بتعبير‏ ‏شاهد‏ ‏عيان‏)‏بموكب‏ ‏رائع‏ ‏وكان‏ ‏في‏ ‏استقباله‏ ‏بمحطة‏ ‏أسيوط‏ ‏وأثناء‏ ‏النزول‏ ‏محافظ‏ ‏أسيوط‏ ‏نيافة‏ ‏أنبا‏ ‏ميخائيل‏ ‏مطران‏ ‏أسيوط‏ ‏وشعب‏ ‏أسيوط‏ ‏حاملين‏ ‏لافتات‏ ‏الترحيب‏ ‏واحتشدت‏ ‏جموع‏ ‏غفيرة‏ ‏بالكاتدرائية‏ ‏والأماكن‏ ‏المجاورة‏ ‏قبل‏ ‏موعد‏ ‏الزيارة‏ ‏بيوم‏ ‏كامل‏.‏ ولدير‏ ‏العذراء‏ ‏بجبل‏ ‏أسيوط‏ ‏مكانة‏ ‏خاصة‏ ‏لدي‏ ‏الشعب‏ ‏الألماني‏,‏؟‏..‏ففي‏28‏يناير‏ 1968 ‏علي‏ ‏ما‏ ‏يروي‏ ‏الشماس‏ ‏الإكليريكي‏ ‏صفوت‏ ‏فكري‏ ‏أرسلت‏ ‏كاميرات‏ ‏التليفزيون‏ ‏الألماني‏ ‏لتصوير‏ ‏دير‏ ‏العذراء‏ ‏والموكب‏ ‏الاحتفالي‏ ‏ليبث‏ ‏مباشرة‏...‏ورغم‏ ‏أن‏ ‏الوقت‏ ‏كان‏ ‏شتاء‏ ‏ومباني‏ ‏الدير‏ ‏في‏ ‏مراحل‏ ‏الإنشاء‏ ‏الأولي‏ ‏وافق‏ ‏نيافة‏ ‏أنبا‏ ‏ميخائيل‏ ‏مطران‏ ‏أسيوط‏ ‏علي‏ ‏التصوير‏ ‏في‏ ‏وقته‏ ‏وكان‏ ‏الشمامسة‏ ‏يرتدون‏ ‏التونية‏ ‏علي‏ ‏ملابسهم‏ ‏الشتوية‏ ‏ولأول‏ ‏مرة‏ ‏شوهد‏ ‏سيدنا‏ ‏في‏ ‏الموكب‏ ‏الاحتفالي‏ ‏وهو‏ ‏يرتدي‏ ‏التاج‏ ‏ورداء‏ ‏التقديس‏ ‏الرسمي‏ ‏مع‏ ‏عصاه‏ ‏وصليبه‏ ‏وعصا‏ ‏الرعاية‏ ‏حيث‏ ‏لم‏ ‏يري‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏موكب‏ ‏احتفالي‏ ‏للعذراء‏ ‏بهذه‏ ‏الملابس‏ ‏واختار‏ ‏التليفزيون‏ ‏الألماني‏ 18‏لنقطة‏ ‏تذكارية‏ ‏جميلة‏ ‏ثم‏ ‏بثها‏ ‏لهذه‏ ‏الاحتفالية‏.‏ أيقونات‏ ‏ومدلولها‏ ‏الخاص أيقونة‏ ‏عذراء‏ ‏مغارة‏ ‏أسيوط‏ ‏الملكة‏ ‏المتوجة‏ ‏وطفلها‏ ‏الإلهي‏ ‏تتوسط‏ ‏خدرها‏ ‏بالمغارة‏ ‏ولا‏ ‏يسمح‏ ‏بخروجها‏ ‏من‏ ‏موضعها‏ ‏إلا‏ ‏خلال‏ ‏الطواف‏ ‏في‏ ‏الموكب‏ ‏الاحتفالي‏ ‏لشهر‏ ‏أغسطس‏ ‏كل‏ ‏عام‏...‏كما‏ ‏تري‏ ‏عذراء‏ ‏الهروب‏ ‏بالدير‏ ‏بجبل‏ ‏أسيوط‏ ‏مستلهمة‏ ‏بيد‏ ‏فناني‏ ‏أسيوط‏ ‏في‏ ‏مشهد‏ ‏رمزي‏ ‏تمتطي‏ ‏حمارا‏ ‏وفي‏ ‏حجرها‏ ‏وليدها‏ ‏الإلهي‏ ‏يقودهما‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏ ‏الشيخ‏ ‏البار‏...‏يتهادي‏ ‏الموكب‏ ‏رويدا‏ ‏رويدا‏ ‏وبصعوبة‏ ‏علي‏ ‏صخور‏ ‏جبل‏ ‏أسيوط‏ ‏في‏ ‏طريقه‏ ‏إلي‏ ‏المغارة‏ ‏يصحبه‏ ‏ملاك‏ ‏بغصن‏ ‏زيتون‏ ‏وعنها‏ ‏يذكرنا‏ ‏سمير‏ ‏الهجيني‏ ‏المدير‏ ‏بالتعليم‏ ‏الفني‏ ‏بالمعاش‏ ‏والخادم‏ ‏بمطرانية‏ ‏أسيوط‏ ‏في‏ ‏خواطره‏ ‏التي‏ ‏سجلها‏ ‏عن‏ ‏دير‏ ‏العذراء‏ ‏بجبل‏ ‏أسيوط‏ ‏قائلا‏ ‏بأن‏ ‏الصورة‏ ‏الرمز‏ ‏تحققت‏ ‏بالفعل‏ ‏وكأن‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏دشنت‏ ‏لخطوات‏ ‏تعمير‏ ‏قادمة‏...‏إذ‏ ‏كان‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نصعد‏ ‏الجبل‏ ‏غير‏ ‏الممهد‏ ‏وغير‏ ‏القابل‏ ‏للتسلق‏ ‏بذات‏ ‏المشقة‏ ‏في‏ ‏منتصف‏ ‏الأربعينيات‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏ ‏وكم‏ ‏اضطررنا‏ ‏أن‏ ‏نتسلق‏ ‏بأيدينا‏ ‏وأرجلنا‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يختل‏ ‏توازننا‏ ‏ونسقط‏ ‏علي‏ ‏أحجار‏ ‏الجبل‏...‏وبعد‏ ‏مجهود‏ ‏مضن‏ ‏ومسيرة‏ ‏طويلة‏ ‏كنا‏ ‏نصل‏ ‏في‏ ‏عيد‏ ‏العذراء‏ ‏ونتواجد‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏الصغيرة‏ ‏المتهالكة‏ ‏والمغطاة‏ ‏بأفلاق‏ ‏خشب‏ ‏النخيل‏..‏وقد‏ ‏شوهدت‏ ‏الحمير‏ ‏والجمال‏ ‏تصعد‏ ‏إلينا‏ ‏وتحمل‏ ‏لنا‏ ‏قطرات‏ ‏الماء‏ ‏بواسطة‏ (‏القرب‏) ‏وبأجور‏ ‏باهظة‏...‏وأضاف‏ ‏مازلنا‏ ‏نذكر‏ ‏كيف‏ ‏تفجرت‏ ‏الصخور‏ ‏الخطرة‏ ‏أعلي‏ ‏الصالات‏ ‏وأعيد‏ ‏تهذيبها‏ ‏واستخدامها‏ ‏في‏ ‏التعمير‏ ‏وكيف‏ ‏تمت‏ ‏إزالة‏ ‏أطنان‏ ‏من‏ ‏الأتربة‏ ‏والأحجار‏ ‏كانت‏ ‏تنقل‏ ‏بدائيا‏ ‏إلي‏ ‏أماكن‏ ‏بعيدة‏...‏وهذا‏ ‏كله‏ ‏ببركة‏ ‏مجئ‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏للمكان‏.‏

**************************

احتفالات فى أسيوط والمنيا بمولد العذراء.. والأمن يجهض مظاهرة فى الدقهلية تطالب بإلغاء مولد «مارجرجس»  

المصرى اليوم  كتب   غادة عبدالحافظ وممدوح ثابت وسعيد نافع    ٢٣/ ٨/ ٢٠٠٩

فى الوقت الذى احتفل فيه نحو مليون مصرى مسيحى ومسلم بالليلة الختامية لمولد السيدة العذراء فى أسيوط، أجهضت قوات الأمن بالدقهلية مظاهرة كان مقرراً إقامتها أمس الأول، لشباب قرية ميت دمسيس تطالب بإلغاء الاحتفالات بمولد مارجرجس المزمع إقامته من ٢٥ إلى ٢٩ أغسطس الجارى. كان محافظ الدقهلية والجهات الأمنية وافقوا على إقامته بشرط تقليص مدته من ٨ أيام إلى ٥ أيام فقط، وإقامته فى الخلاء وانتشرت قوات الأمن برئاسة اللواء حسن شلغم، نائب مدير الأمن، والعديد من قيادات مباحث أمن الدولة أمام وداخل مسجدى محمد بن أبى بكر الصديق وصلاح نسيم بالقرية، لمنع خروج الشباب فى المظاهرة التى أعلنوا عنها قبل يومين للمطالبة بإلغاء المولد خوفاً من انتشار أنفلونزا الخنازير والطيور بسبب التجمعات. كان شباب القرية قد طالبوا بإلغاء الاحتفالات بمولد سيدى محمد بن أبى بكر الصديق، وعيد مارجرجس، خوفاً من التجمعات الكبيرة التى تشهدها القرية، والتى تصل إلى ما يقرب من ٢ مليون مسلم ومسيحى. وأكد عدد من الشباب أن الغرض من المظاهرة هو إرسال رسالة لمحافظ الدقهلية ووزير الصحة لإلغاء الاحتفالات بالمولد، خاصة مع بدء توافد مئات المسيحيين على القرية قبل بدء الاحتفال بعدة أيام، مؤكدين أنه لا توجد حساسية دينية من إقامة المولد، ولكن الخوف كله من تجمعات الناس التى قد تسبب الإصابة بالأمراض. وعلى الصعيد نفسه، بدأت كنيسة الشهيد مارجرجس فى استقبال المسيحيين فى الخيام المعدة للاحتفال، وأكد القمص مكارى غبريال، رئيس الكنيسة، أنه تم إعداد نحو ١٥٠ خيمة لاستقبال الضيوف للاحتفال بعيد الشهيد مارجرجس، وأنه تم اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة والالتزام بشروط الدفاع المدنى والصحة، كما تم منع دخول لحوم الخنازير أو الطيور الحية أثناء الاحتفالات فى دير درنكة بأسيوط احتفالا بما يعرف بالدورة بمولد العذراء التى ترأسها نيافة الأنبا ميخائيل، أسقف الدير، وعدد كبير من القساوسة والكهنة والشمامسة، والتى حملوا فيها صوراً وأيقونات للمسيح والعذراء. وطافت الجماهير أرجاء دير درنكة، وحث أسقف الدير الجميع على السلام والمحبة بين الشعوب، وزار المحافظ اللواء نبيل العزبى، دير العذراء بمرافقة عدد كبير من القيادات الأمنية والحزبية والشعبية، واستقبله عدد من القساوسة والكهنة من الأقباط الكاثوليك والأرثوذكس. وقال المحافظ إن هذا الاحتفال يخص شعب مصر، مسلمين ومسيحيين، وفى المنيا، احتفل مئات الأقباط فى مطرانية الأرثوذكس فى مغاغة، بمولد السيدة العذراء فى قرية دير الجرنوس، أمس الأول، وهو الاحتفال الذى يقام سنوياً بمناسبة ذكرى رحلة العائلة المقدسة للمنطقة، وحرص الأنبا أغاثون، مطران مغاغة والكهنة على حضور القداس الذى أقيم فى كنيسة السيدة العذراء بالقرية، وشكلت الكنيسة مجموعة من أبنائها تتولى تفرقة الزائرين ومغادرة المكان فور الزيارة خوفاً من انتشار الأمراض الوبائية.

****

فى مساء ٢١ أغسطس ٢٠١٨ م  أقيمت عشية عيد السيدة العذراء مريم بديرها بدرنكة، أسيوط. شهدت العشية كالعادة حضورًا شعبيًا  هو الأكبر فى كل المناسبات الكنسية السنوية. وكان المشهد الأبرز هو "دورة الأيقونة" التي تقدمها  نيافة الحبر الجليل الأنبا يوأنس أسقف أسيوط وتوابعها والتي بدأت من كنيسة المغارة ثم طافت أرجاء الدير  وسط ألحان وتسابيح خورس شمامسة مطرانية أسيوط ومشاركة الشعب الغفير الحاضر.
 
 
 
 

 

This site was last updated 08/26/18