Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

وحى الله فى الإسلام يختلف عن وحى يهوه فى اليهودية والمسيحية

+ إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ثالثاً: جبريل
الوحى ليلاً
الوحى دحية أو ناس آخرون
القرآن نزل على الرسول
الله وأسئلة اليهود
تأثير الوحى على رسول الإسلام
هل محمد نبى؟

الله ليس إله اليهودية والمسيحية

وحى الله فى الإسلام يختلف عن وحى يهوه فى اليهودية والمسيحية

أولاً : تقسيم الوحى الذى كان يأتى لرسول الإسلام الذى يختلف عن طريقه وحى يهوه فى اليهودية والمسيحية 

ثانيا : إختيار الإله للنبى صفات النبى - جنسيته العربية .. ألخ 

ثالثاً : جبريل وحى الله لمحمد صاحب الشريعة الإسلامية

رابعاً : الوحى فى الإسلام  يأتى بعد الحدث وهذا يختلف عن وحى الأنبياء باليهودية والمسيحية الذى يسبق الحدث

خامساً : قال المستشرقون أن الوحى هو دحية الكلبى وقال علماء آخرون إنما إنسان آخر أو عدة أشخاص كانوا مصدر معلوماته 

***************************

أولاً  تقسيم الوحى الذى كان يأتى لرسول الإسلام الذى يختلف عن طريقه وحى يهوه فى اليهودية والمسيحية 

الوحى ملاك مخلوق

أعلن محمد صلم أنه يتلقى الوحى من "الروح" ، " الروح القدس" (كلمة عبرية) وقد إعتبره ملكاً (1) وأطلق عليه فى السور المدنية أسم جبريل (2)  وقد رآه محمد صلم (3)  وعرف فى الإسلام بإسم " الروح الأمين"

الوحى فى الإسلام

ويصف المسلمون القرآن بكلمة وحى (4) ولا يتوقفون عند ذلك بل أيضا "كل إلهام تلقاه رسول الإسلام" و "كل أمر إلهى وجه إليه" حتى ولو لم تعتبر كلماته قرآناً (5) وهناك أنواع أخرى من الوحى يعتمدونها تتناول بالفعل الوحى غير القرآنى (6) (مثل الأحاديث والسيرة وحتى أفعال الرسول اليومية يعتبرونها سنه يجبأن تتبع ) وأخيراً عمموا هذا الوحى وأطلقوا على محمد وقالوا : " إنما هو وحى يوحى"

كيف كان ينزل الوحى؟

كما عرفنا أن الوحى هو جبريل وثمه روايات قديمة مختلفة ومتعددة حول تقسيم أنواع الوحى تم جمعها لاحقاً والسؤال كيف ينزل الوحى ليس هو سؤالنا بل هو سؤال عائشة أم المؤمنين فأجاب محمد صلم على سؤالها بقوله : أنه يسمع صلصة الجرس ، وأنه كثيراً ما كان اللك يقبض عليه (يخنقه) فمتى فارقه تلقى الوحى وتاره كان هو والملك يتحدثان كما لو كان إنساناً عادياً ويفهم كلماته بسهولة (7) ولكن بعد مرور عشرات السنوات بعد موت الرسول أضافوا بعض الروايات الأخرى يميزون بها بين عدد أكبر من تقسيم أنواع الوحى وذكرها "كنتب الإتقان فى علوم القرآن ص 103" كما يلى :

1- الوحى مثل صليل الجرس 2- بواسطة ما ينفثه الملك جبريل الروح الأمين  فى روع محمد 3- بواسطة جبريل على هيئة رجل 4- أن يكلمه الله إما فى يقظة أو فى نوم كما فى ليلة الإسراء .. وهناك تقسيم آخر جاء فى كتاب المواهب اللدنية (8) 1- الحلم 2- وحى جبريل فى روع النبى 3- جبريل فى صورة دحية بن خليفة الكلبى(9) 4- فى صلاصل .. ألخ 5- جبريل فى صورته الحقيقية التى ظهر له فيها مرتين فقط 6- الوحى فى السماء كما فى ترتيب الصلوات الخمس اليومية 7- الله نفسه لكن " من وراء حجاب" 8 - الله مباشرة كاشفا عن ذاته دون حجاب وقد أضاف آخرون نقطتين أخريتين هما 1- جبريل فى هيئة إنسان آخر (9) 2- الله ذاته مظهراً نفسه لمحمد فى حلم

والتقسيمات السابقة نشأت عن روايات أو آيات قرآنية وهذه التقسيمات لم يتفق عليها العلماء منذ القدم خاصة فى نقطة ما إذا كان محمد شاهد الله وتلقى الوحى منه مباشرة أم لا (10) وينسب لعائشة التى قال عنها للمسلمين خذوا نصف دينكم منها أنها وصمت بالكفر كل من زعم أن محمداً شاهد الله بعينه وقد عبرت عن إستيائها الشديد ممن زعم هذا (11) وقد ظل هذا الرأى متداولاً بين المسلمين وقال بعض العلماء أنه نشأ غن تفسير خاطئ لبعض المواضع فى سورة التكوير 81 وسورة النجم 53 وقد حاول بعض العلماء أن يخففوا فظاظة ذلك الرأى فأفتوا فى سورة النجم 53: 11 أن النبى رأى الله "يقلبه" أو "فؤاده" (12) ولكن هذا التقسير خارج عن سياق الذى أتبعه المفسرون بالتفسير الحرفى غير المجازى

  وفى المسيحية

وفكرة أن الروح القدس هو ملاك ليست جديدة حيث إبتددعها  مقدونيوس أسقف القسطنطينية الأريوسى قبل الإسلام بقرون  وقد إعتبره المسيحيين فى العالم أنه هرطوقى وخارج عن المسيحية التى تقول أن الروح القدس مخلوق على شكل ملاك - فالروح القدس هو روح القدوس أى أنه روح الإله والساجدين له بالروح والحق فكيف يكون روح الإله روح مخلوق على شكل ملاك؟ كما أن كلمة وحى تختلف فى معناها بالإسلام حيث تتحدد فى أن المك جبريل يظهر لرسول الإسلام ويكلمه عن معناها فى المسيحية حيث تتحدد فى أنها إيحاء إلهى

وكما ترى أيها لامسيحى الناطق باللغة العربية أن الوحى فى ألإسلام يختلف تماماً عن الوحى فى المسيحية واليهودية ونقول تجاوزا على غير ما نؤمن به أن جبريل يقابلة "جبرائيل " فى المسيحية وجبرائيل لم يكن وحياً وليس بالروح القدس ولكنه صاحب بشارة وإذا كان الوحى بالإسلام مختلفا عن الوحى بالمسيحية إذا فالله صاحب الوحى ومرسله فى الإسلام يختلف عن يهوه صاحب الوحى ومرسله فى المسيحية  إذا الله إله مختلف عن يهوه فى اليهودية والمسيحية.

 

*******************

المراجع

(1) سورة النحل 16: 102/ 104 ، الشعراء 26: 193 و أبن سعد 1، 1 ص 129 فى شعر لكعب بن مالك فى إبن هشام 528، 13 يتوازى "روح القدس" و "ميكال

(2) جبريل : سورة البقرة 2: 97/ 91 و 98/ 92 - التحريم 66: 4 دقائق التفسير ج: 2 ص: 92  وقد تكرر أسمه فى الأحاديث كثيراً وأسمه فى الإسلام يختلف عن المسيحية حيث ينطقها اليهود والمسيحيون العرب هكذا "جبرائيل" وفى اللغات الإنجليزية واليونانية واللاتينية "جابريل" أما المسلمين فبنطقونها "جبْريل" وقد أورد الشعراء هذا الإسم فى قصائدهم وقد ورد فى إحدى قوافى مرثية فيلت فى محمد بنفس حروف الكلمة العبرية "جبرائيل أو جبرئيل" فى حواشى أبن هشام ص 219 س 5 ونفس الكلمة وردت فى أشعار تعود إلى زمن معاوية "الأغانى" طبعة بولاق الجزء 13 ص 167 ص 27

ولم يكن محمد صلم له جبريل بل أن لطليحة جبريله أيضاً الطبرى 1 ص 1890 س 13 - البلاذرى 8: 16 ، 9: 21  ويقال أن محمد فى السنوات الثلاث الولى كان يلتقى وإسرافيل الطبرى 1 و ص 1249 س4 ص 1255 س 10 و السيوطى فى الإتقان 104 ولكن لا يوجد سند لهذا الرأى فى القرآن

جبريل هو دحية الكلبى

» السيرة » السيرة النبوية لابن هشام » غزوة بني قريظة في سنة خمس » استعمال ابن أم مكتوم على المدينة

[ سَأَلَ الرَّسُولُ عَمَّنْ مَرَّ بِهِمْ فَقِيلَ دِحْيَةُ فَعَرَفَ أَنَّهُ جِبْرِيلُ " - يوم قريظة - " ]
وَمَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِهِ بِالصَّوْرَيْنِ قَبْلَ أَنْ يَصِلَ إلَى بَنِي قُرَيْظَةَ ، فَقَالَ : هَلْ مَرَّ بِكُمْ أَحَدٌ ؟ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَدْ مَرَّ بِنَا دِحْيَةُ بْنُ خَلِيفَةَ الْكَلْبِيُّ ، عَلَى بَغْلَةٍ بَيْضَاءَ عَلَيْهَا رِحَالَةٌ ، عَلَيْهَا قَطِيفَةٌ دِيبَاجٌ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ذَلِكَ جِبْرِيلُ ، بُعِثَ إلَى بَنِي قُرَيْظَةَ يُزَلْزِلُ بِهِمْ حُصُونَهُمْ ، وَيَقْذِفُ الرُّعْبَ فِي قُلُوبِهِمْ
وَلَمَّا أَتَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَنِي قُرَيْظَةَ : نَزَلَ عَلَى بِئْرٍ مِنْ آبَارِهَا مِنْ نَاحِيَةِ أَمْوَالِهِمْ ، يُقَالُ لَهَا بِئْرُ أُنَا .
" - ص 235 -" قَالَ ابْنُ هِشَامٍ : بِئْرُ أَنَّى .

(3) ( وما صاحبكم بمجنون. ولقد رآه بالأفق المبين ) ( التكوير 19 ـ ) أى أن محمدا رأى جبريل رؤية واضحة فى الأفق المبين

( نزل به الروح الأمين ) الشعراء/193

(4) وكلمة "وحى" وردت فى سورة هود 11: 37/ 39 ، وطه 20: 114/ 113 ، الأنبياء 21: 35/ 46 و المؤمنون 23: 27 والشورى 42: 51/ 50 و النجم 53: 4 كما تدل معنى وحى فى العبارة "وحى العيون كلامها" ياقوت 3 ص 520 س 7 هكذا ينبغى أن تفهم سورة هود 11: 37/ 39 - 23 :27 الحماسة 616 وكلمة وحى صارت الكلمة فيما بعد تهنى "الكتابة" بالمعنى التقنى تفسير الطبرى 3 2542 ولسان العرب 20 ص 257 س 20

أما الفعل "أوحى" فيرد بكثرة فى القرآن و "أوحى إلى" تعنى "تحدث إليه" أو "كلمه" أو "قال له كلاما"

(5) السيوطى فى "الإتقان" ص102 والبهيقى يعتبران أن ما تلقاه مسيامة وطليحة هو وحى أيضاًُ تفسير الطبرى 1 ص 1917

(6) سيوطى فى "الإتقان" ص104

(7) الموطأ 70 و البخارى فى البداية نفسه كتاب الخلق 5 وصحيح مسلم 2، 430 = القسطلانى 9، 182 (باب طيب عرقه صلعم) النسائى ، سنن  106 = 1- 147 وكتاب الإفتتاح : 37 أبن سعد (محقق) 1، 1 ص 131 و "مشكاة" ص414 (باب المبعث وبدء الوحى 522) الترمذى 2 ، 204 (مناقب باب 5)

(8) المقصد 1

(9) دحية تنطق بفتحة على الدال أو كسرة تحت الدال قارن الذهبى "تاريخ الإسلام" (مخطوط لايدن ) أبن دريد ص 316 النووى "تهذيب" ص 239 و كتاب التبيان فى آداب حملة القرآن" وفى المخطوطات الهندية

(10) أيضاً مثل إمرأة بصورة عائشة تفسير الطبرى 1 ص 1262 و الترمزى مناقب حتى بشكل بعير يعض راجع أبن هشام ص191 قارن ص 258 س 5

(11) راجع المسائل العقائدية قارن المواهب اللدنية مع التبريى "مشكاة" ص 492(باب رؤية الله تعالى 501)

(12) البخارى والترمزى فى كتاب التفسير فى سورة النجم 53 و البخارى فى كتاب التوحيد (35: 52)  و مسلم 1 ص 127 وو = القسطلانى 2 ص 96 وو السمرقندى فى سورة الأنعام 6 : 103

 

الإتقان فى علوم القرآن    http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=156&CID=1

 

 

This site was last updated 11/26/12