مخطوط أولاد العسال

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

‏أولاد‏ ‏العسال‏... ‏تراجم‏ ‏ومخطوطات‏ ‏ثرية‏ ‏تزخر‏ ‏بها‏ ‏مكتبات‏ ‏العالم‏ ‏كله

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

 

نوابغ‏ ‏قبطية‏ ‏أضاءت‏ ‏جهل‏ ‏وظلمات‏ ‏العصور‏ ‏الوسطي‏...‏
‏* ‏أولاد‏ ‏العسال‏... ‏تراجم‏ ‏ومخطوطات‏ ‏ثرية‏ ‏تزخر‏ ‏بها‏ ‏مكتبات‏ ‏العالم‏ ‏كله
إيفا‏...‏
وطنى
‏* ‏حولوا‏ ‏تفكك‏ ‏واضمحلال‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الدولة‏ ‏الأيوبية‏ ‏الإسلامية‏ ‏إلي‏ ‏نهضة‏ ‏وإنجازات
‏* ‏الأشقاء‏ ‏الثلاثة‏... ‏نموذج‏ ‏ناجح‏ ‏للوعي‏ ‏بالقومية‏ ‏المصرية

أولاد‏ ‏العسال‏ ‏المشهورين‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏القبطي‏ ‏ثلاثة‏ ‏هم‏ ‏الشيخ‏ ‏الصفي‏ ‏أبو‏ ‏الفضائل‏ ‏الأمجد‏, ‏الشيخ‏ ‏مؤتمن‏ ‏الدولة‏ ‏أبو‏ ‏إسحق‏, ‏الشيخ‏ ‏الأسعد‏ ‏أبو‏ ‏الفرج‏ ‏هبة‏ ‏الله‏. ‏لم‏ ‏يعثر‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏علي‏ ‏تاريخ‏ ‏موثق‏ ‏ومفصل‏ ‏لتراجم‏ ‏وحياة‏ ‏أولاد‏ ‏العسال‏, ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏المؤكد‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏من‏ ‏أفراد‏ ‏أسرة‏ ‏مسيحية‏, ‏بزغ‏ ‏علمها‏ ‏ونورها‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏الجهل‏ ‏والظلمة‏ ‏الشديدة‏ ‏التي‏ ‏سادت‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏العصور‏ ‏الوسطي‏ ‏بصفة‏ ‏عامة‏, ‏اشتهرت‏ ‏هذه‏ ‏الأسرة‏ ‏من‏ ‏الناحيتين‏ ‏الدينية‏ ‏والدنيوية‏, ‏انحدروا‏ ‏غالبا‏ ‏من‏ ‏سدمنت‏ ‏في‏ ‏الوجه‏ ‏القبلي‏ (‏بني‏ ‏سويف‏ ‏حاليا‏) ‏لكنهم‏ ‏نزحوا‏ ‏إلي‏ ‏القاهرة‏ ‏واستقروا‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏حارة‏ ‏زويلة‏ (‏الموجودة‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏موقعها‏ ‏القديم‏ ‏بنفس‏ ‏الاسم‏), ‏وهم‏ ‏ينتمون‏ ‏إلي‏ ‏أصل‏ ‏قبطي‏ ‏صميم‏ ‏لا‏ ‏شك‏ ‏فيه‏, ‏ويتصاعدون‏ ‏في‏ ‏النسب‏ ‏العائلي‏ ‏إلي‏ ‏أبي‏ ‏البشر‏ ‏يوحنا‏ ‏الكاتب‏ ‏الذي‏ ‏ولد‏ ‏أبا‏ ‏جرجس‏, ‏وهذا‏ ‏ولد‏ ‏أبا‏ ‏إسحق‏ ‏إبراهيم‏ ‏الذي‏ ‏أنجب‏ ‏الشيخ‏ ‏الأجل‏ ‏فخر‏ ‏الدولة‏ ‏أبو‏ ‏الفضائل‏ ‏أسعد‏ ‏والد‏ ‏العلماء‏ ‏الثلاثة‏ ‏الذين‏ ‏اشتهروا‏ ‏من‏ ‏أولاده‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏القبطي‏. ‏عاشوا‏ ‏في‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏الثاني‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏وبدايات‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ (‏أي‏ ‏حوالي‏ ‏القرن‏ ‏الحادي‏ ‏عشر‏ ‏للشهداء‏), ‏وذلك‏ ‏إبان‏ ‏عهد‏ ‏الدولة‏ ‏الأيوبية‏ ‏الإسلامية‏ ‏في‏ ‏مصر‏. ‏حيث‏ ‏بدأ‏ ‏الوجه‏ ‏المسيحي‏ ‏للبلاد‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏ ‏يتبدل‏ ‏كثيرا‏ ‏مع‏ ‏فرض‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏القيود‏ ‏علي‏ ‏الأقباط‏ ‏نذكر‏ ‏منها‏: ‏دفع‏ ‏الأموال‏ ‏الباهظة‏ ‏والجزية‏ ‏بالنسبة‏ ‏لفئة‏ ‏الأقباط‏ ‏القادرين‏ ‏ماديا‏, ‏أما‏ ‏من‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏أداءها‏ ‏من‏ ‏الطبقات‏ ‏الاجتماعية‏ ‏الأدني‏ ‏والأكثر‏ ‏فقرا‏ ‏فوجد‏ ‏نفسه‏ ‏أمام‏ ‏خيارين‏ ‏إما‏ ‏اعتناق‏ ‏الدين‏ ‏الإسلامي‏ ‏الجديد‏ ‏أو‏ ‏القتل‏, ‏هذا‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏المساس‏ ‏المستمر‏ ‏بحرية‏ ‏ممارسة‏ ‏الطقوس‏ ‏والشعائر‏ ‏الدينية‏ ‏للأقباط‏ ‏الذي‏ ‏تجلي‏ ‏بوضوح‏ ‏شديد‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏القيود‏ ‏الصارمة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏مفروضة‏ ‏علي‏ ‏ترميم‏ ‏وإعادة‏ ‏إعمار‏ ‏الكنائس‏ ‏القديمة‏ ‏أو‏ ‏منحهم‏ ‏التصاريح‏ ‏الرسمية‏ ‏المتعلقة‏ ‏ببناء‏ ‏كنائس‏ ‏أو‏ ‏دور‏ ‏عبادة‏ ‏جديدة‏, ‏كما‏ ‏فرضت‏ ‏علي‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏ ‏قيودا‏ ‏محكمة‏ ‏علي‏ ‏الشهادة‏ ‏في‏ ‏المحاكم‏ ‏الشرعية‏ ‏وفي‏ ‏المعاملات‏ ‏التجارية‏ ‏اليومية‏, ‏وكذلك‏ ‏في‏ ‏الإرث‏, ‏التبني‏, ‏الملبس‏ ‏والزي‏ ‏الخارجي‏ ‏الخاص‏ ‏بهم‏, ‏في‏ ‏كافة‏ ‏الأنشطة‏ ‏والممارسات‏ ‏الدينية‏ ‏العلنية‏, ‏وبهدوء‏ ‏ولكن‏ ‏بانتظام‏ ‏شديد‏ ‏تغير‏ ‏وجه‏ ‏مصر‏ ‏الغالب‏ ‏علي‏ ‏معظم‏ ‏فئاته‏ ‏وطبقاته‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والثقافية‏ ‏من‏ ‏الديانة‏ ‏المسيحية‏ ‏وصارت‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏غالبيتها‏ ‏تدين‏ ‏بالديانة‏ ‏الإسلامية‏ ‏الوافدة‏ ‏إلي‏ ‏البلاد‏ ‏عند‏ ‏نهايات‏ ‏القرن‏ ‏الثاني‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏وبداية‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏.‏
بعد‏ ‏أن‏ ‏ظلت‏ ‏البلاد‏ ‏مسيحية‏ ‏لفترة‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ ‏أربعة‏ ‏قرون‏ ‏تقريبا‏ ‏بعد‏ ‏مجئ‏ ‏العرب‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏, ‏وهو‏ ‏عصر‏ ‏ازدهار‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏ومجدها‏, ‏الذي‏ ‏تمتع‏ ‏فيه‏ ‏الأقباط‏ ‏بصفة‏ ‏عامة‏ ‏بمزيد‏ ‏من‏ ‏الحرية‏ ‏والاستقلالية‏ ‏التامة‏ ‏شريطة‏ ‏أن‏ ‏يقوموا‏ ‏بسداد‏ ‏قيمة‏ ‏الجزية‏ ‏الموقعة‏ ‏عليهم‏ ‏من‏ ‏الحكام‏ ‏المسلمين‏, ‏كما‏ ‏ظلت‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏آنذاك‏ ‏هي‏ ‏لغة‏ ‏البلاد‏ ‏الرسمية‏ ‏ولم‏ ‏تتجه‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏لتسيطر‏ ‏علي‏ ‏الساحة‏ ‏العامة‏ ‏وتحل‏ ‏محلها‏ ‏في‏ ‏كافة‏ ‏الأمور‏ ‏والمعاملات‏ ‏التجارية‏ ‏والاقتصادية‏ ‏الرسمية‏ ‏إلا‏ ‏بطيئا‏, ‏وهكذا‏ ‏كاد‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏ ‏وكأنهم‏ ‏علي‏ ‏وشك‏ ‏التفكك‏ ‏والاضمحلال‏, ‏بسبب‏ ‏سوء‏ ‏استغلال‏ ‏الحكام‏ ‏لهم‏ ‏وابتزازهم‏ ‏المستمر‏ ‏بسهولة‏ ‏ويسر‏, ‏وعاش‏ ‏الأقباط‏ ‏جميعا‏ ‏وكأنهم‏ ‏مواطنون‏ ‏أدني‏ ‏يعانون‏ ‏العداء‏ ‏من‏ ‏المسلمين‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏وقت‏ ‏وبدون‏ ‏أي‏ ‏سبب‏ ‏أو‏ ‏مبرر‏, ‏عداء‏ ‏تنامي‏ ‏تدريجيا‏ ‏حتي‏ ‏تحول‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏الأمر‏ ‏إلي‏ ‏عنف‏ ‏صارم‏!!.‏
في‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏الملئ‏ ‏بالجهل‏ ‏والظلمات‏ ‏تمكن‏ ‏أولاد‏ ‏العسال‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يقيموا‏ ‏نهضة‏ ‏فكرية‏ ‏وحضارية‏ ‏وثقافية‏ ‏ودينية‏ ‏ضخمة‏ ‏بين‏ ‏كل‏ ‏الأقباط‏ ‏آنذاك‏, ‏فانفردوا‏ ‏عن‏ ‏غيرهم‏ ‏من‏ ‏القبط‏ ‏بأن‏ ‏تبوأوا‏ ‏مراكز‏ ‏ومناصب‏ ‏مرموقة‏ ‏رفيعة‏ ‏الشأن‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏الدولة‏ ‏أو‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏, ‏حيث‏ ‏عمل‏ ‏بعضهم‏ ‏في‏ ‏الدوائر‏ ‏الرسمية‏ ‏الحكومية‏, ‏بينما‏ ‏اتجه‏ ‏البعض‏ ‏الآخر‏ ‏إلي‏ ‏التفرغ‏ ‏لخدمة‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏ورعاية‏ ‏أبنائها‏, ‏وتدخلوا‏ ‏في‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏ ‏في‏ ‏كافة‏ ‏مجريات‏ ‏أمورها‏ ‏الداخلية‏ ‏الدقيقة‏, ‏وتقديرا‏ ‏لمجمل‏ ‏إسهاماتهم‏ ‏وخدماتهم‏ ‏الجليلة‏ ‏علي‏ ‏المستويين‏ ‏الرسمي‏ ‏والديني‏ ‏أضاف‏ ‏عليهم‏ ‏سلاطين‏ ‏الدولة‏ ‏الأيوبية‏ ‏في‏ ‏مراحل‏ ‏لاحقة‏ ‏الألقاب‏ ‏التي‏ ‏ظلت‏ ‏مقترنة‏ ‏بأسمائهم‏ ‏والتي‏ ‏اشتهروا‏ ‏بها‏ ‏بين‏ ‏أفراد‏ ‏جيلهم‏ ‏وعلي‏ ‏مدار‏ ‏التاريخ‏ ‏القبطي‏ ‏كله‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏, ‏لا‏ ‏سيما‏ ‏الشيخ‏ ‏الرئيس‏ ‏مؤتمن‏ ‏الدولة‏ ‏أبو‏ ‏إسحق‏ ‏بن‏ ‏العسال‏ ‏الأخ‏ ‏الأصغر‏ ‏بين‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأشقاء‏ ‏الثلاثة‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يحظي‏ ‏برعاية‏ ‏واهتمام‏ ‏خاص‏ ‏من‏ ‏سلاطين‏ ‏الدولة‏ ‏الأيوبية‏, ‏وكان‏ ‏دائما‏ ‏مصاحبا‏ ‏وملازما‏ ‏لهم‏ ‏في‏ ‏رحلاتهم‏ ‏إلي‏ ‏الشام‏.‏
أما‏ ‏الشيخ‏ ‏فخر‏ ‏الدولة‏ ‏أبو‏ ‏الفضائل‏ ‏أسعد‏ ‏بن‏ ‏العسال‏ ‏فهو‏ ‏العميد‏ ‏الأكبر‏ ‏لهذه‏ ‏العائلة‏ ‏العريقة‏, ‏وكان‏ ‏من‏ ‏كبار‏ ‏علماء‏ ‏القبط‏ ‏الذين‏ ‏شغلوا‏ ‏مناصب‏ ‏عالية‏ ‏في‏ ‏الدولة‏ ‏آنذاك‏, ‏وكعادة‏ ‏أبناء‏ ‏القبط‏ ‏المصريين‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏التحق‏ ‏الإخوة‏ ‏الثلاثة‏ ‏بالكتاتيب‏ ‏القبطية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏منتشرة‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏العصر‏ ‏علي‏ ‏نطاق‏ ‏واسع‏ ‏باعتبارها‏ ‏الوسيلة‏ ‏الوحيدة‏ ‏المتاحة‏ ‏لتعليم‏ ‏القبطي‏, ‏وهكذا‏ ‏مكنهم‏ ‏تواجدهم‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الكتاتيب‏ ‏من‏ ‏الاتصال‏ ‏المباشر‏ ‏بكبار‏ ‏علماء‏ ‏القبط‏ ‏ورجال‏ ‏الدين‏ ‏المرموقين‏, ‏فنالوا‏ ‏قسطا‏ ‏وافرا‏ ‏من‏ ‏العلم‏ ‏والمعرفة‏ ‏بتقربهم‏ ‏من‏ ‏فئة‏ ‏العلماء‏ ‏وانتفعوا‏ ‏كثيرا‏ ‏بخزائن‏ ‏كتبهم‏ ‏ومعلوماتهم‏ ‏المتشعبة‏ ‏في‏ ‏مختلف‏ ‏العلوم‏ ‏والمعارف‏ ‏واللغات‏, ‏وبرعوا‏ ‏فيها‏ ‏وبلغوا‏ ‏أقصي‏ ‏درجات‏ ‏العلم‏ ‏بين‏ ‏أبناء‏ ‏جيلهم‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏الإطلاق‏, ‏ومن‏ ‏أشهر‏ ‏أساتذتهم‏ ‏الذين‏ ‏تتلمذوا‏ ‏علي‏ ‏أيديهم‏ ‏وتأثروا‏ ‏كثيرا‏ ‏بآرائهم‏ ‏أستاذهم‏ ‏الأكبر‏ ‏الشيخ‏ ‏أبو‏ ‏المجد‏ ‏المعروف‏ ‏بعد‏ ‏رهبنته‏ ‏بالشيخ‏ ‏السني‏ ‏بطرس‏ ‏بن‏ ‏الثعبان‏ ‏الراهب‏ ‏المعدود‏ ‏من‏ ‏فطاحل‏ ‏الجيل‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏, ‏والمشهور‏ ‏بين‏ ‏أبناء‏ ‏جيله‏ ‏بقسيس‏ ‏أبي‏ ‏سرجة‏, ‏وتتلمذوا‏ ‏كذلك‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏القس‏ ‏بطرس‏ ‏السدمنتي‏, ‏الأنبا‏ ‏بولس‏ ‏البوشي‏... ‏فصار‏ ‏أولاد‏ ‏العسال‏ ‏جميعا‏ ‏علي‏ ‏دراية‏ ‏بليغة‏ ‏بأصول‏ ‏وقواعد‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏وعلومها‏ ‏المختلفة‏ ‏وفروعها‏ ‏المتشعبة‏ ‏من‏ ‏نحو‏ ‏وصرف‏ ‏وبيان‏ ‏وعروض‏ ‏ومنطق‏ ‏وفقه‏ ‏ولغة‏ ‏وغير‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏علوم‏ ‏العرب‏ ‏هذا‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏تفوقهم‏ ‏ونبوغهم‏ ‏في‏ ‏كافة‏ ‏ألوان‏ ‏الشعر‏ ‏وفنون‏ ‏التصوير‏ ‏المتشعبة‏ ‏حيث‏ ‏تضارع‏ ‏مؤلفاتهم‏ ‏الشعرية‏ ‏والنثرية‏ ‏أفضل‏ ‏كتاب‏ ‏وشعراء‏ ‏العرب‏, ‏كما‏ ‏تظهر‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المؤلفات‏ ‏بوضوح‏ ‏نصوص‏ ‏قديمة‏ ‏جدا‏ ‏وأدخلوا‏ ‏عليها‏ ‏تعليقات‏ ‏وتعديلات‏ ‏دقيقة‏ ‏أكثر‏ ‏توثيقا‏ ‏وأضافوا‏ ‏عليها‏ ‏ترجمات‏ ‏وعناوين‏ ‏فرعية‏ ‏مما‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏حسن‏ ‏فهمهم‏ ‏لها‏. ‏كما‏ ‏أجاد‏ ‏الإخوة‏ ‏الثلاثة‏ ‏عدة‏ ‏لغات‏ ‏هي‏ ‏اللغات‏ ‏القبطية‏ ‏والسريانية‏ ‏واليونانية‏, ‏هذا‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏شهرتهم‏ ‏الفائقة‏ ‏في‏ ‏إتقان‏ ‏الخط‏ ‏اليوناني‏ ‏القديم‏ ‏المتداول‏ ‏استعماله‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏, ‏واشتهر‏ ‏كذلك‏ ‏أولاد‏ ‏العسال‏ ‏بجودة‏ ‏الخط‏ ‏العربي‏ ‏وقدرتهم‏ ‏الفائقة‏ ‏علي‏ ‏تحسينه‏ ‏وتطويره‏, ‏لذلك‏ ‏ينسب‏ ‏الخط‏ ‏الأسهدي‏ ‏إلي‏ ‏عائلة‏ ‏أولاد‏ ‏العسال‏ ‏جميعا‏, ‏كما‏ ‏ينسب‏ ‏إليهم‏ ‏العالم‏ ‏الكيميائي‏ ‏الفرنسي‏ ‏الأصل‏ ‏ألكسيس‏ ‏مالون‏ ‏وضعهم‏ ‏لكثير‏ ‏من‏ ‏القواعد‏ ‏والقوانين‏ ‏المتعلقة‏ ‏بعلم‏ ‏الكيمياء‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏يزال‏ ‏يعتمد‏ ‏عليها‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏العلماء‏ ‏في‏ ‏علم‏ ‏الكيمياء‏ ‏حتي‏ ‏وقتنا‏ ‏هذا‏, ‏كما‏ ‏قاموا‏ ‏بتأليف‏ ‏وصياغة‏ ‏كتب‏ ‏ومراجع‏ ‏عديدة‏ ‏في‏ ‏أسس‏ ‏هذا‏ ‏العلم‏, ‏أيضا‏ ‏كان‏ ‏لأولاد‏ ‏العسال‏ ‏إلمام‏ ‏واسع‏ ‏بأبواب‏ ‏العلوم‏ ‏المختلفة‏, ‏فالمتتبع‏ ‏لمؤلفات‏ ‏أولاد‏ ‏العسال‏ ‏يري‏ ‏أنها‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏سعة‏ ‏اطلاع‏ ‏عميقة‏ ‏وبحث‏ ‏مدقق‏, ‏فكتبوا‏ ‏في‏ ‏فروع‏ ‏مختلفة‏ ‏ووضعوا‏ ‏تفاسير‏ ‏وشروحا‏ ‏عديدة‏ ‏وموسعة‏ ‏لكتب‏ ‏الدين‏ ‏بصفة‏ ‏خاصة‏, ‏وصاغوا‏ ‏قواعد‏ ‏اللغات‏ ‏الأجنبية‏ ‏خاصة‏ ‏لغتهم‏ ‏القبطية‏ ‏وحساب‏ ‏الأبقطي‏ ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏المؤلفات‏ ‏والمخطوطات‏ ‏التي‏ ‏زخرت‏ ‏بها‏ ‏مكتبات‏ ‏العالم‏ ‏خاصة‏ ‏المكتبات‏ ‏الأوربية‏ ‏وأقيمت‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏المؤلفات‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الدراسات‏ ‏والأبحاث‏ ‏المتخصصة‏.‏
والملاحظ‏ ‏أن‏ ‏كافة‏ ‏المخطوطات‏ ‏التي‏ ‏قام‏ ‏أولاد‏ ‏العسال‏ ‏الثلاثة‏ ‏بتدوينها‏ ‏وصياغتها‏ ‏كانت‏ ‏قد‏ ‏سجلت‏ ‏باللغة‏ ‏القبطية‏ ‏التي‏ ‏مازال‏ ‏القبط‏ ‏يصلون‏ ‏صلواتهم‏ ‏العامة‏ ‏والخاصة‏ ‏بها‏ ‏حتي‏ ‏وقتنا‏ ‏المعاصر‏, ‏ولا‏ ‏يرضون‏ ‏عنها‏ ‏بديلا‏ ‏باعتبارها‏ ‏لغة‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏الأصلية‏... ‏بناء‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏يمكننا‏ ‏التأكيد‏ ‏بأنه‏ ‏ليس‏ ‏هناك‏ ‏شعب‏ ‏من‏ ‏شعوب‏ ‏العالم‏ ‏أجمع‏ ‏تقبل‏ ‏تعاليم‏ ‏الديانة‏ ‏المسيحية‏ ‏بتلك‏ ‏الغيرة‏ ‏والمحبة‏ ‏وذلك‏ ‏الحماس‏ ‏الذي‏ ‏أبداه‏ ‏شعب‏ ‏وادي‏ ‏النيل‏ ‏العريق‏...‏
حقا‏ ‏كان‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏حافلا‏ ‏بما‏ ‏تركه‏ ‏أجدادنا‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏الماضية‏ ‏من‏ ‏زخائر‏ ‏وكنوز‏ ‏الكتب‏ ‏والمخطوطات‏ ‏القيمة‏, ‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏الواقع‏ ‏مطمع‏ ‏أنظار‏ ‏الغزاة‏ ‏والطامعين‏ ‏ومقتنصي‏ ‏الفرص‏ ‏فحسب‏, ‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏كانت‏ ‏مطلب‏ ‏الباحثين‏ ‏والساعين‏ ‏وراء‏ ‏العلم‏ ‏والمعرفة‏ ‏والسلام‏... ‏وصدق‏ ‏أمير‏ ‏الشعراء‏ ‏أحمد‏ ‏شوقي‏ ‏حين‏ ‏عبر‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الألفة‏ ‏السامية‏ ‏في‏ ‏الأبيات‏ ‏التالية‏:‏
أعهدتنا‏ ‏والقبط‏ ‏إلا‏ ‏أمة
للأرض‏ ‏واحدة‏ ‏تروم‏ ‏مراما
الدين‏ ‏للديان‏ ‏جل‏ ‏جلاله
لو‏ ‏شاء‏ ‏ربك‏ ‏وحدا‏ ‏لا‏ ‏قواما
هذي‏ ‏ربوعكم‏ ‏وتلك‏ ‏ربوعنا
متقابلين‏ ‏تعالج‏ ‏الأياما
هذي‏ ‏قبوركم‏ ‏وتلك‏ ‏قبورنا
متجاورين‏ ‏جماما‏ ‏وعظاما
فبحرمة‏ ‏الموتي‏ ‏وواجب‏ ‏حقهم
عيشوا‏ ‏كما‏ ‏يقضي‏ ‏الجوار‏ ‏كراما
ونحصي‏ ‏هذا‏ ‏الوعي‏ ‏بالقومية‏ ‏المصرية‏ ‏أيضا‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏في‏ ‏جملة‏ ‏قصيرة‏ ‏قال‏ ‏إن‏ ‏مصر‏ ‏ليست‏ ‏وطنا‏ ‏نعيش‏ ‏فيه‏, ‏بل‏ ‏هي‏ ‏وطن‏ ‏يعيش‏ ‏فينا‏.‏
وفيما‏ ‏يلي‏ ‏لمحة‏ ‏عن‏ ‏حياة‏ ‏أولاد‏ ‏العسال‏...‏
* ‏حياة‏ ‏الشيخ‏ ‏الرئيس‏ ‏المؤتمن‏ ‏أبو‏ ‏إسحق‏ ‏بن‏ ‏العسال
يعتبر‏ ‏الأخ‏ ‏الأصغر‏ ‏بين‏ ‏إخوته‏ ‏وعرف‏ ‏بنسكه‏ ‏الشديد‏, ‏فحدث‏ ‏أن‏ ‏فقد‏ ‏زوجته‏ ‏الصالحة‏, ‏وقام‏ ‏شقيقه‏ ‏الشيخ‏ ‏الصفي‏ ‏بتعزيته‏ ‏فيها‏ ‏بكتاب‏ ‏قام‏ ‏بتأليفه‏ ‏أرسله‏ ‏إليه‏ ‏حثه‏ ‏فيه‏ ‏علي‏ ‏التزام‏ ‏عيشة‏ ‏النسك‏ ‏والتوحد‏ ‏بعد‏ ‏فقد‏ ‏عزيزته‏ ‏ومعينته‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏متاعب‏ ‏الحياة‏ (‏علي‏ ‏حد‏ ‏تعبير‏ ‏أخيه‏) ‏وتتلمذ‏ ‏هذا‏ ‏الأخ‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏القديس‏ ‏أنبا‏ ‏بطرس‏ ‏الحبيس‏, ‏وأطلق‏ ‏عليه‏ ‏الشيخ‏ ‏ابن‏ ‏الدهيري‏ ‏مطران‏ ‏دمياط‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏معاصرا‏ ‏له‏ ‏لقب‏ ‏الشيخ‏ ‏الرئيس‏ ‏الناسك‏ ‏والعابد‏ ‏المؤتمن‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏واحد‏, ‏وسيم‏ ‏الشيخ‏ ‏المؤتمن‏ ‏قسا‏ ‏ثم‏ ‏إيغومانسا‏, ‏والتزم‏ ‏القلاية‏ ‏البطريركية‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏يعاون‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏بن‏ ‏لقلق‏ (1235 ‏ميلادية‏ - 1243 ‏ميلادية‏) ‏في‏ ‏تحرير‏ ‏مراسلاته‏ ‏المختلفة‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏المكاتبات‏ ‏الخاصة‏ ‏بهذا‏ ‏الباب‏ ‏والمحفوظة‏ ‏في‏ ‏مكتبة‏ ‏الدار‏ ‏البطريركية‏ ‏الآن‏ ‏تحت‏ ‏رقم‏ (291 ‏لاهوت‏), ‏وكلها‏ ‏ما‏ ‏زالت‏ ‏محفوظة‏ ‏بحالتها‏ ‏الأصلية‏ ‏بخط‏ ‏يده‏ ‏وتحمل‏ ‏نفس‏ ‏تعبيراته‏ ‏الفكرية‏ ‏والشخصية‏ ‏التي‏ ‏أعدها‏ ‏ودونها‏ ‏بنفسه‏, ‏كما‏ ‏أنها‏ ‏حوت‏ ‏مراسلاته‏ ‏الشخصية‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يتداولها‏ ‏مع‏ ‏إخوته‏ ‏وكل‏ ‏أصدقائه‏ ‏الرهبان‏ ‏والأساقفة‏ ‏والأراخنة‏ (‏جدير‏ ‏بالذكر‏ ‏أن‏ ‏اعتناق‏ ‏المشايخ‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العصر‏ ‏لعيشة‏ ‏الرهبان‏ ‏بعد‏ ‏ترملهم‏ ‏من‏ ‏زوجاتهم‏ ‏كانت‏ ‏أحد‏ ‏أهم‏ ‏العادات‏ ‏والتقاليد‏ ‏المتبعة‏ ‏لدي‏ ‏كافة‏ ‏الرجال‏, ‏فكانوا‏ ‏يتجهون‏ ‏إلي‏ ‏العزلة‏ ‏والانحسار‏ ‏عن‏ ‏العالم‏ ‏وأعمالهم‏ ‏ووظائفهم‏ ‏الرسمية‏ ‏في‏ ‏الدولة‏ ‏وينذرون‏ ‏أنفسهم‏ ‏لحياة‏ ‏النسك‏ ‏والوحدة‏ ‏ويلقبون‏ ‏باسم‏ ‏المشايخ‏ ‏المؤتمنين‏ ‏أي‏ ‏الرهبان‏ ‏الإيغومانسيين‏ ‏أمثال‏ ‏الشيخ‏ ‏المؤتمن‏ ‏السني‏ ‏أبا‏ ‏المجد‏ ‏الراهب‏ ‏قسيس‏ ‏كنيسة‏ ‏أبي‏ ‏سرجة‏, ‏والشيخ‏ ‏المؤتمن‏ ‏شمس‏ ‏الرئاسة‏ ‏بن‏ ‏كبر‏ ‏قسيس‏ ‏كنيسة‏ ‏المعلقة‏, ‏الشيخ‏ ‏المؤتمن‏ ‏أبو‏ ‏المكارم‏ ‏سعد‏ ‏الله‏ ‏بن‏ ‏جرجس‏ ‏وغيرهم‏ ‏كثيرون‏.‏
وفيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بمؤلفات‏ ‏الشيخ‏ ‏الرئيس‏ ‏المؤتمن‏ ‏أبو‏ ‏إسحق‏ ‏بن‏ ‏العسال‏ ‏فنذكر‏ ‏بعضا‏ ‏مما‏ ‏عثر‏ ‏علي‏ ‏أسمائهم‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المؤلفات‏ ‏وأهمها‏: ‏كتاب‏ ‏مجموع‏ ‏أصول‏ ‏الدين‏ ‏ومسموع‏ ‏محصول‏ ‏اليقين‏ ‏ويعد‏ ‏هذا‏ ‏المؤلف‏ ‏بصفة‏ ‏خاصة‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏الكتب‏ (‏اللاهوتية‏ ‏الممتعة‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏الإطلاق‏, ‏حيث‏ ‏قدم‏ ‏المؤلف‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الأدلة‏ ‏والبراهين‏ ‏الموثقة‏ ‏المستمدة‏ ‏أساسا‏ ‏من‏ ‏علم‏ ‏المنطق‏ ‏الدالة‏ ‏علي‏ ‏صحة‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏وتعاليمه‏ ‏المختلفة‏, ‏وتوجد‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏نسخة‏ ‏مازالت‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏محفوظة‏ ‏في‏ ‏مكتبة‏ ‏الدار‏ ‏البطريركية‏, ‏وعدة‏ ‏نسخ‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏المكتبات‏ ‏الأجنبية‏ ‏مثل‏ ‏مكتبات‏ ‏باريس‏ ‏ولندن‏ ‏والمكتبة‏ ‏الشرقية‏ ‏لليسوعيين‏, ‏كما‏ ‏يحوي‏ ‏دير‏ ‏الشهيد‏ ‏مارمينا‏ ‏في‏ ‏مريوط‏ ‏نسخة‏ ‏ميكروفيلمية‏ ‏من‏ ‏ذات‏ ‏المؤلف‏, ‏هناك‏ ‏أيضا‏ ‏كتاب‏ ‏يحمل‏ ‏عنوان‏: ‏التبصرة‏ ‏المختصرة‏ ‏في‏ ‏العقايد‏ ‏النصرانية‏, ‏ويقع‏ ‏هذا‏ ‏المؤلف‏ ‏الثري‏ ‏في‏ ‏حوالي‏ ‏ستة‏ ‏عشر‏ ‏بابا‏, ‏ولا‏ ‏توجد‏ ‏منه‏ ‏سوي‏ ‏نسختين‏ ‏فقط‏ ‏حتي‏ ‏وقتنا‏ ‏هذا‏ ‏واحدة‏ ‏مازالت‏ ‏محفوظة‏ ‏في‏ ‏المكتبة‏ ‏الشرقية‏ ‏لليسوعيين‏, ‏والأخري‏ ‏مازالت‏ ‏في‏ ‏مكتبة‏ ‏الخوري‏ ‏بولس‏ ‏سباط‏, ‏ووضع‏ ‏أيضا‏ ‏كتاب‏ ‏بعنوان‏ ‏تفسير‏ ‏الأمانة‏ ‏المقدسة‏, ‏وتوجد‏ ‏نسخة‏ ‏منه‏ ‏في‏ ‏مكتبة‏ ‏باريس‏, ‏هذا‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏كتاب‏ ‏تفسير‏ ‏ما‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏الإنجيل‏ ‏عن‏ ‏آلام‏ ‏سيدنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏إلي‏ ‏صعوده‏ ‏للسماوات‏ ‏وهو‏ ‏يشمل‏ ‏مقدمة‏ ‏من‏ ‏أصول‏ ‏تفسير‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏, ‏والكتاب‏ ‏مازال‏ ‏موجودا‏ ‏في‏ ‏المكتبة‏ ‏الشرقية‏, ‏وتوجد‏ ‏نسخة‏ ‏أخري‏ ‏منه‏ ‏في‏ ‏مكتبة‏ ‏الروم‏ ‏الكاثوليك‏ ‏في‏ ‏حلب‏ ‏بسورية‏, ‏وأخري‏ ‏في‏ ‏مكتبة‏ ‏الخوري‏ ‏بولس‏ ‏سباط‏, ‏وهناك‏ ‏أيضا‏ ‏كتاب‏ ‏بعنوان‏ ‏إيضاح‏ ‏تفسير‏ ‏تدابير‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏حين‏ ‏حبل‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏صعوده‏ ‏للسماء‏, ‏وطبع‏ ‏هذا‏ ‏المؤلف‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القمص‏ ‏يوسف‏ ‏الحبشي‏ ‏تحت‏ ‏اسم‏ ‏حياة‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏, ‏هذا‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏مؤلفه‏ ‏الثري‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يحمل‏ ‏اسم‏ ‏مجموع‏ ‏الأصول‏ ‏في‏ ‏شرح‏ ‏رسالة‏ ‏عيسي‏ ‏بن‏ ‏يحيي‏ ‏الجرجاني‏ ‏في‏ ‏أقسام‏ ‏الدين‏ ‏المسيحي‏. ‏وذكرها‏ ‏له‏ ‏أخوه‏ ‏أبو‏ ‏إسحق‏, ‏كتاب‏ ‏آخر‏ ‏باسم‏ ‏السلم‏ ‏المقفي‏ ‏والذهب‏ ‏المصفي‏ ‏في‏ ‏شرح‏ ‏أصول‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏أو‏ ‏السلم‏ ‏المقفي‏ ‏وذهب‏ ‏كلامه‏ ‏المصفي‏, ‏وهو‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏قاموس‏ ‏عربي‏ ‏يبحث‏ ‏فيه‏ ‏الإنسان‏ ‏بصفة‏ ‏عامة‏ ‏عن‏ ‏آخر‏ ‏الكلمة‏ ‏أو‏ ‏العقل‏ ‏أو‏ ‏اللوغوس‏, ‏ويوجد‏ ‏منه‏ ‏عدة‏ ‏نسخ‏ ‏مازالت‏ ‏محفوظة‏ ‏حتي‏ ‏يومنا‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏المكتبات‏ ‏الأوربية‏, ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏نسخ‏ ‏ميكروفيلمية‏ ‏موجودة‏ ‏في‏ ‏دير‏ ‏مارمينا‏ ‏بمريوط‏, ‏هناك‏ ‏أيضا‏ ‏كتاب‏ ‏خطب‏ ‏الأعياد‏ ‏السيدية‏ ‏وقام‏ ‏المؤلف‏ ‏بترتيب‏ ‏هذه‏ ‏الأعياد‏ ‏والاحتفالات‏ ‏والمناسبات‏ ‏الدينية‏ ‏بطريقة‏ ‏سجعية‏ ‏شيقة‏ ‏وسهلة‏ ‏وطبع‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏وهو‏ ‏يحوي‏ ‏مجموعة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏وأشهر‏ ‏الخطب‏ ‏الدينية‏ ‏الموجهة‏ ‏إلي‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏المسيحي‏ ‏والخدام‏ ‏بهدف‏ ‏نصحهم‏ ‏وتدريبهم‏ ‏علي‏ ‏آداب‏ ‏الوعظ‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏والإرشاد‏ ‏السليم‏ ‏للمخدومين‏ ‏وآداب‏ ‏التواجد‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏وأماكن‏ ‏العبادة‏ ‏عموما‏ ‏والمجتمع‏ ‏كله‏, ‏ومازال‏ ‏الكتاب‏ ‏حتي‏ ‏يومنا‏ ‏هذا‏ ‏موجودا‏ ‏بحالته‏ ‏الأصلية‏ ‏في‏ ‏مكتبة‏ ‏دير‏ ‏مارمينا‏ ‏بمريوط‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏كتابه‏ ‏الشهير‏ ‏في‏ ‏أصول‏ ‏علم‏ ‏اللاهوت‏ ‏المسيحي‏ ‏ترياق‏ ‏العقول‏ ‏في‏ ‏علم‏ ‏الأصول‏ ‏والأسرار‏ ‏الخفية‏ ‏في‏ ‏علم‏ ‏الديانة‏ ‏المسيحية‏ ‏وتوجد‏ ‏منه‏ ‏نسخة‏ ‏في‏ ‏مكتبة‏ ‏دار‏ ‏البطريركية‏, ‏أخيرا‏ ‏وضع‏ ‏كتاب‏ ‏باسم‏ ‏آداب‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏. ‏وغير‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏المؤلفات‏ ‏الثرية‏.‏
* ‏مؤلفات‏ ‏ثرية‏ ‏للعلامة‏ ‏الأسعد‏ ‏بن‏ ‏العسال‏:‏
عاش‏ ‏العلامة‏ ‏الحكيم‏ ‏الشيخ‏ ‏الأسعد‏ ‏أبو‏ ‏الفرج‏ ‏هبة‏ ‏الله‏ ‏بن‏ ‏العسال‏ ‏فترة‏ ‏من‏ ‏الزمن‏ ‏في‏ ‏دمشق‏ ‏واشتهر‏ ‏بغزير‏ ‏علمه‏ ‏وتعدد‏ ‏مؤلفاته‏, ‏فله‏ ‏رسائل‏ ‏كثيرة‏ ‏بعضها‏ ‏متخصص‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏اللاهوت‏ ‏البحت‏ ‏في‏ ‏أصول‏ ‏الدين‏, ‏والبعض‏ ‏الآخر‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏نذكر‏ ‏منها‏ ‏ما‏ ‏يلي‏ ‏مقدمة‏ ‏جليلة‏ ‏تعليقا‏ ‏علي‏ ‏رسائل‏ ‏ماربولس‏ ‏ويوجد‏ ‏منه‏ ‏نسخة‏ ‏في‏ ‏مكتبة‏ ‏ليدن‏ ‏بهولندة‏, ‏كما‏ ‏وضع‏ ‏مقابلة‏ ‏لمجموعة‏ ‏من‏ ‏الأناجيل‏ ‏وصاغها‏ ‏بلغات‏ ‏عديدة‏ ‏هي‏ ‏القبطية‏ ‏والسريانية‏ ‏واليونانية‏, ‏وتوجد‏ ‏منه‏ ‏عدة‏ ‏نسخ‏ ‏محفوظة‏ ‏في‏ ‏المكتبة‏ ‏القبطية‏ ‏وأخري‏ ‏محفوظة‏ ‏في‏ ‏مكتبات‏ ‏أوربا‏, ‏كما‏ ‏قام‏ ‏بإعداد‏ ‏مختصر‏ ‏كتاب‏ ‏يوحنا‏ ‏الدرجي‏ ‏وهومتعلق‏ ‏بأصول‏ ‏ومذاهب‏ ‏الرهبنة‏ ‏في‏ ‏الديانة‏ ‏المسيحية‏, ‏وطبعه‏ ‏المتنيح‏ ‏الأرشيدياكون‏ ‏حبيب‏ ‏جرجس‏ ‏باسم‏ ‏سلم‏ ‏السماء‏ ‏ودرجات‏ ‏الفضائل‏ ‏وذلك‏ ‏إبان‏ ‏عام‏ 1946 ‏ميلادية‏, ‏كما‏ ‏وضع‏ ‏الشيخ‏ ‏الأسعد‏ ‏أبو‏ ‏الفرج‏ ‏مختصر‏ ‏مواعظ‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏, ‏وهو‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏تفسير‏ ‏لإنجيل‏ ‏متي‏ ‏وتوجد‏ ‏فيه‏ ‏نسختان‏ ‏أصليتان‏ ‏واحدة‏ ‏موجودة‏ ‏في‏ ‏المكتبة‏ ‏البطريركية‏ ‏القبطية‏, ‏الثانية‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏المعلقة‏ ‏بمصر‏ ‏القديمة‏,‏وله‏ ‏أيضا‏ ‏كتاب‏ ‏في‏ ‏حساب‏ ‏الأيام‏ ‏والسنين‏ ‏المعروف‏ ‏باسم‏ ‏الأبقطيات‏ ‏وهو‏ ‏متخصص‏ ‏في‏ ‏علم‏ ‏الرياضيات‏, ‏ويشمل‏ ‏القواعد‏ ‏وأهم‏ ‏الأسس‏ ‏العامة‏ ‏التي‏ ‏يتم‏ ‏بناء‏ ‏عليها‏ ‏استخراج‏ ‏وتحديد‏ ‏رؤوس‏ ‏الشهور‏ ‏والسنين‏ ‏والمواسم‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏معرفة‏ ‏الأعياد‏ ‏المتنقلة‏ ‏ورصد‏ ‏الأصول‏ ‏الفلكية‏ ‏والتاريخية‏ ‏الخاصة‏ ‏بها‏, ‏وهو‏ ‏مقترن‏ ‏برصد‏ ‏جداول‏ ‏توضيحية‏ ‏تشمل‏ ‏الأعياد‏ ‏الدينية‏ ‏المسيحية‏ ‏كلها‏ ‏حتي‏ ‏سنة‏ 2000 ‏للشهداء‏, ‏وشاركه‏ ‏في‏ ‏إعداد‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏المهم‏ ‏البابا‏ ‏يوأنس‏ ‏البطريرك‏ ‏رقم‏ 107 ‏في‏ ‏عداد‏ ‏البطاركة‏ ‏علي‏ ‏الكرسي‏ ‏المرقسي‏ ‏إبان‏ ‏عام‏ 1796 ‏ميلادية‏, ‏كما‏ ‏أعد‏ ‏مقدمة‏ ‏قيمة‏ ‏لكتاب‏ ‏المعلم‏ ‏والتلميذ‏ ‏شاركه‏ ‏في‏ ‏إعداده‏ ‏وتأليفه‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الثالث‏ ‏وأستاذه‏ ‏الأنبا‏ ‏بولس‏ ‏البوشي‏.‏
* ‏مكانة‏ ‏خاصة‏ ‏للشيخ‏ ‏الصفي‏ ‏الأمجد‏ ‏دينية‏ ‏ودنيوية‏:‏
كانت‏ ‏لهذا‏ ‏الشقيق‏ ‏من‏ ‏أولاد‏ ‏العسال‏ ‏مكانة‏ ‏سامية‏ ‏في‏ ‏الدولة‏, ‏فكان‏ ‏يشغل‏ ‏وظيفة‏ ‏كاتب‏ ‏في‏ ‏ديوان‏ ‏الجيش‏ ‏المصري‏ ‏آنذاك‏, ‏وكان‏ ‏الشيخ‏ ‏الصفي‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏الأخص‏ ‏يتمتع‏ ‏بثقة‏ ‏ومحبة‏ ‏فائقة‏ ‏بين‏ ‏أفراد‏ ‏أمته‏ ‏القبطية‏, ‏مما‏ ‏يعرف‏ ‏عنه‏ ‏أن‏ ‏الأنبا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الثالث‏ ‏عينه‏ ‏مستشارا‏ ‏خاصا‏ ‏له‏, ‏وكان‏ ‏يعد‏ ‏المرجع‏ ‏الأساسي‏ ‏المؤكد‏ ‏في‏ ‏كافة‏ ‏الأمور‏ ‏الدينية‏ ‏والشرعية‏ ‏والمدنية‏, ‏وذلك‏ ‏بأمر‏ ‏رسمي‏ ‏صادر‏ ‏عن‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الثالث‏ ‏المعروف‏ ‏بالبابا‏ ‏كيرلس‏ ‏بن‏ ‏لقلق‏ ‏البطريرك‏ ‏رقم‏ 75 ‏من‏ ‏باباوات‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏, ‏وانتخبه‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏ ‏ليكون‏ ‏بمثابة‏ ‏كاتم‏ ‏أسرار‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏, ‏وفض‏ ‏الخلافات‏ ‏والمشادات‏ ‏والمنازعات‏ ‏العقائدية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تثار‏ ‏علي‏ ‏فترات‏ ‏بين‏ ‏الطوائف‏ ‏والمذاهب‏ ‏المختلفة‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏, ‏وذلك‏ ‏في‏ ‏توت‏ ‏سنة‏ 955 ‏للشهداء‏, ‏كما‏ ‏كان‏ ‏يعمل‏ ‏في‏ ‏وظيفة‏ ‏سكرتير‏ ‏عام‏ ‏للمجمع‏ ‏المقدس‏ ‏الذي‏ ‏كلفه‏ ‏بجمع‏ ‏وضبط‏ ‏كل‏ ‏القوانين‏ ‏الكنسية‏ ‏ومقابلتها‏ ‏بالأصل‏ ‏اليوناني‏ ‏لها‏, ‏وأضاف‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏عنده‏ ‏مجموعة‏ ‏جديدة‏ ‏من‏ ‏القواعد‏ ‏المعدلة‏ ‏فجاءت‏ ‏النسخ‏ ‏الجديدة‏ ‏شاملة‏ ‏وافية‏ ‏بالمعني‏ ‏المقصود‏ ‏منها‏, ‏وتم‏ ‏توزيعها‏ ‏علي‏ ‏جميع‏ ‏الإبروشيات‏ ‏الكنسية‏ ‏لتكون‏ ‏بمثابة‏ ‏دستورا‏ ‏موثقا‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أحكامها‏ ‏الصادرة‏ ‏وذلك‏ ‏حسما‏ ‏لفض‏ ‏النزاع‏ ‏المستمر‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏قائما‏ ‏آنذاك‏ ‏بين‏ ‏جمهور‏ ‏القبط‏ ‏وأساقفتهم‏ ‏وبين‏ ‏البطريرك‏, ‏وهذه‏ ‏القوانين‏ ‏هي‏ ‏نفسها‏ ‏القواعد‏ ‏المعروفة‏ ‏في‏ ‏وقتنا‏ ‏هذا‏ ‏بقوانين‏ ‏أولاد‏ ‏العسال‏, ‏وكان‏ ‏الأسعد‏ ‏بن‏ ‏العسال‏ ‏أيضا‏ ‏مترجما‏ ‏للعهد‏ ‏الجديد‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏ومترجما‏ ‏لكثير‏ ‏من‏ ‏المقالات‏ ‏التي‏ ‏أعدها‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏عن‏ ‏تفسير‏ ‏إنجيل‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏, ‏وأيضا‏ ‏وضع‏ ‏موجزا‏ ‏لكتاب‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الدرجي‏, ‏لذا‏ ‏تعد‏ ‏إسهاماته‏ ‏هذا‏ ‏العلامة‏ ‏وما‏ ‏قدمه‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏الأمة‏ ‏والكنيسة‏ ‏عديدة‏ ‏ومتشعبة‏, ‏فأفاد‏ ‏البلاد‏ ‏أدبيا‏ ‏ودينيا‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏بدأت‏ ‏فيه‏ ‏الرابطة‏ ‏القومية‏ ‏الوطنية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تربط‏ ‏بين‏ ‏أبناء‏ ‏الأمة‏ ‏المصرية‏ ‏سواء‏ ‏مسلمين‏ ‏أو‏ ‏مسيحيين‏ ‏تتلاشي‏ ‏وتنحصر‏ (‏والمقصود‏ ‏بهذه‏ ‏الرابطة‏ ‏اللغة‏ ‏الأصلية‏ ‏للبلاد‏, ‏أي‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏التي‏ ‏قضت‏ ‏عليها‏ ‏الحكومة‏ ‏العربية‏ ‏منذ‏ ‏سنة‏ 706 ‏ميلادية‏ ‏حينما‏ ‏أمر‏ ‏عبد‏ ‏الملك‏ ‏أخو‏ ‏الوليد‏ ‏بن‏ ‏عبد‏ ‏الملك‏ ‏بن‏ ‏مروان‏ ‏المنحدر‏ ‏من‏ ‏بني‏ ‏أمية‏ ‏بإبطال‏ ‏تداول‏ ‏واستعمال‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏داخل‏ ‏الدوائر‏ ‏الرسمية‏ ‏والدواوين‏ ‏الحكومية‏) ‏وتم‏ ‏استبدالها‏ ‏باللغة‏ ‏العربية‏ ‏لذلك‏ ‏كانت‏ ‏القوانين‏ ‏التي‏ ‏وضعها‏ ‏الشيخ‏ ‏الصفي‏ ‏بمثابة‏ ‏حجة‏ ‏فكرية‏ ‏دامغة‏ ‏تدل‏ ‏بالفعل‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏وصل‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏مكانة‏ ‏علمية‏ ‏وثقافية‏ ‏ودينية‏ ‏عظمي‏ ‏في‏ ‏شتي‏ ‏العلوم‏ ‏والمعارف‏, ‏كما‏ ‏تؤكد‏ ‏مدي‏ ‏تمرسه‏ ‏باللغات‏ ‏العربية‏ ‏والقبطية‏ ‏واليونانية‏ ‏والسريانية‏, ‏حيث‏ ‏شهد‏ ‏له‏ ‏رجال‏ ‏العلم‏ ‏في‏ ‏مختلف‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم‏ ‏وهو‏ ‏يتمتع‏ ‏بمكانة‏ ‏عالية‏ ‏من‏ ‏الاحترام‏ ‏والتبجيل‏ ‏لديهم‏ ‏جميعا‏.‏
* ‏أهم‏ ‏مؤلفاته
ترك‏ ‏الشيخ‏ ‏أبو‏ ‏الفضائل‏ ‏الأمجد‏ ‏عددا‏ ‏ضخما‏ ‏من‏ ‏المؤلفات‏ ‏نرصد‏ ‏منها‏ ‏ما‏ ‏يلي‏: ‏فصول‏ ‏مختصرة‏ ‏في‏ ‏التثليث‏ ‏والتوحيد‏ ‏صنفها‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏ ‏سنة‏ 1274 ‏ميلادية‏ ‏ويوجد‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏نسخة‏ ‏محفوظة‏ ‏في‏ ‏مكتبة‏ ‏باريس‏ ‏وأخري‏ ‏في‏ ‏مكتبة‏ ‏الفاتيكان‏, ‏له‏ ‏أيضا‏ ‏مؤلف‏ ‏بعنوان‏ ‏الصحايح‏ ‏في‏ ‏الرد‏ ‏علي‏ ‏النصايح‏ ‏الذي‏ ‏يعتبر‏ ‏بحق‏ ‏نموذجا‏ ‏راقا‏ ‏لآداب‏ ‏الحوار‏ ‏العلمي‏ ‏المسيحي‏/‏الإسلامي‏ ‏الذي‏ ‏جري‏ ‏بين‏ ‏أبو‏ ‏الفضائل‏ ‏الأمجد‏ ‏وأحد‏ ‏أصحابه‏ ‏المسلمين‏, ‏حيث‏ ‏أطلق‏ ‏الفاطميون‏ ‏والأيوبيون‏ ‏في‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏ ‏الحرية‏ ‏المطلقة‏ ‏بلا‏ ‏حدود‏ ‏للأقباط‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏الدين‏ ‏المسيحي‏ ‏وإثبات‏ ‏صحة‏ ‏معتقداتهم‏ ‏طبقا‏ ‏لروح‏ ‏العقل‏ ‏والمنطق‏ ‏والحكمة‏, ‏ويروي‏ ‏كتاب‏ ‏الصحاح‏ ‏في‏ ‏جواب‏ ‏النصاح‏ ‏ردا‏ ‏علي‏ ‏أحد‏ ‏المسلمين‏ ‏ويقال‏ ‏إنه‏ ‏بهاء‏ ‏الدين‏ ‏أبو‏ ‏القاسم‏ ‏المعروف‏ ‏باسم‏ ‏ابن‏ ‏سيد‏ ‏الكل‏ ‏المتوفي‏ ‏في‏ ‏سنة‏ 1298 ‏ميلادية‏ ‏صاحب‏ ‏مؤلف‏ ‏آخر‏ ‏بعنوان‏ ‏نصايح‏ ‏المفترضة‏ ‏في‏ ‏فضائح‏ ‏الرفضة‏ ‏يحوي‏ ‏أخطاء‏ ‏دينية‏ ‏فادحة‏ ‏عديدة‏ ‏غير‏ ‏موثقة‏ ‏بأدلة‏ ‏مثبتة‏ ‏مرتبطة‏ ‏بالدين‏ ‏المسيحي‏, ‏وهذا‏ ‏الكتاب‏ ‏توجد‏ ‏منه‏ ‏نسختان‏ ‏فقط‏ ‏واحدة‏ ‏في‏ ‏مكتبة‏ ‏اليعاقبة‏ ‏بالقدس‏, ‏والأخري‏ ‏محفوظة‏ ‏في‏ ‏مكتبة‏ ‏باغوص‏ ‏بك‏ ‏قابس‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏هذا‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏كتاب‏ ‏بعنوان‏ ‏الإيضاح‏ ‏علي‏ ‏كتاب‏ ‏الصحاح‏ ‏وهو‏ ‏تابع‏ ‏ومكمل‏ ‏أساسي‏ ‏للكتاب‏ ‏السابق‏, ‏هناك‏ ‏أيضا‏ ‏مؤلف‏ ‏آخر‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ ‏نهج‏ ‏السبيل‏ ‏في‏ ‏الرد‏ ‏من‏ ‏قدح‏ ‏في‏ ‏الإنجيل‏ ‏أو‏ ‏نهج‏ ‏السبيل‏ ‏في‏ ‏تخجيل‏ ‏محرف‏ ‏الإنجيل‏ ‏ولعل‏ ‏المؤلف‏ ‏أراد‏ ‏من‏ ‏تدوين‏ ‏هذا‏ ‏العنوان‏ ‏الرد‏ ‏علي‏ ‏الكتاب‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏ابن‏ ‏تيمية‏ ‏قد‏ ‏قام‏ ‏بطباعته‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏مع‏ ‏الصحاح‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ ‏تخجيل‏ ‏من‏ ‏عرف‏ ‏الإنجيل‏ ‏وسرد‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏أحداثا‏ ‏وآراء‏ ‏عديدة‏ ‏لأفراد‏ ‏مسيحيين‏ ‏غير‏ ‏صحيحة‏ ‏في‏ ‏مجملها‏ ‏علي‏ ‏الإطلاق‏, ‏هذا‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏وضعه‏ ‏لكتاب‏ ‏ثري‏ ‏للغاية‏ ‏اختفي‏ ‏من‏ ‏كافة‏ ‏المكتبات‏ ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏له‏ ‏أثر‏ ‏في‏ ‏وقتنا‏ ‏هذا‏ ‏يسمي‏ ‏كفاية‏ ‏المبتدئين‏ ‏في‏ ‏علم‏ ‏القوانين‏ ‏وكتاب‏ ‏آخر‏ ‏توجد‏ ‏منه‏ ‏نسخة‏ ‏محفوظة‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏مكتبة‏ ‏البطريركية‏ ‏ومكتبات‏ ‏الأديرة‏ ‏المختلفة‏ ‏يسرد‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏المؤلف‏ ‏الأحداث‏ ‏المؤثرة‏ ‏التي‏ ‏مرت‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏ومدي‏ ‏تطابق‏ ‏هذه‏ ‏الأحداث‏ ‏مع‏ ‏العلوم‏ ‏الفلكية‏ ‏وأزمتها‏ ‏المتعاقبة‏ ‏وهو‏ ‏بعنوان‏ ‏مجموع‏ ‏التواريخ‏ ‏لعلماء‏ ‏القبط‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏كتاب‏ ‏حطب‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏الذي‏ ‏طبعه‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏سنة‏ 1887, ‏كتا‏ ‏آخر‏ ‏يحمل‏ ‏اسم‏ ‏في‏ ‏الميراث‏... ‏طبع‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏سنة‏ 1908, ‏مختصر‏ ‏الجزء‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏تفسير‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏ومازال‏ ‏محفوظا‏ ‏في‏ ‏مكتبة‏ ‏الدار‏ ‏البطريركية‏ ‏بمصر‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏حواشي‏ ‏متنوعة‏ ‏علي‏ ‏مناظرات‏ ‏الشيخ‏ ‏عيسي‏ ‏الوراق‏ ‏مع‏ ‏بن‏ ‏العربي‏ ‏وأجوبة‏ ‏قاطعة‏ ‏موثقة‏ ‏بالأدلة‏ ‏علي‏ ‏اعتراضات‏ ‏الشيخ‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏الناشي‏ ‏والإمام‏ ‏فخر‏ ‏الدين‏, ‏كتاب‏ ‏آخر‏ ‏بعنوان‏ ‏الفردوس‏ ‏طبع‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏لاحق‏ ‏سنة‏ .1912 ‏هذا‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏كتاب‏ ‏مهم‏ ‏للغاية‏ ‏يحظي‏ ‏بأهمية‏ ‏خاصة‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏بعنوان‏ ‏قوانين‏ ‏آبائنا‏ ‏الرسل‏ ‏يعرف‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏باسم‏ ‏المجموع‏ ‏الفوف‏ ‏وقام‏ ‏الشيخ‏ ‏أبو‏ ‏الفضائل‏ ‏الأمجد‏ ‏بتأليفه‏ ‏في‏ ‏حوالي‏ ‏سنة‏ 1239 ‏للميلاد‏, ‏ومازالت‏ ‏الكنائس‏ ‏القبطية‏ ‏أجمع‏ ‏تعتمد‏ ‏عليه‏ ‏حتي‏ ‏وقتنا‏ ‏هذا‏, ‏وقد‏ ‏طبع‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏سنة‏ 1908 ‏بمباشرة‏ ‏العلامة‏ ‏جرجس‏ ‏فيلوثاؤس‏ ‏عوض‏, ‏ثم‏ ‏أعيدت‏ ‏طباعته‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏لاحق‏ ‏بمعرفة‏ ‏الأسقف‏ ‏إيسوذوروس‏ ‏عام‏ 1927, ‏جامع‏ ‏اختصار‏ ‏القوانين‏ ‏وهو‏ ‏مؤلف‏ ‏ضخم‏ ‏جدا‏ ‏يضم‏ ‏كل‏ ‏القوانين‏ ‏الخاصة‏ ‏بالكنيسة‏ ‏القبطية‏, ‏ويعد‏ ‏اختصارا‏ ‏للكتاب‏ ‏السابق‏ ‏ويعرف‏ ‏باسم‏ ‏الكتاب‏ ‏الأوسط‏ ‏وقام‏ ‏الشيخ‏ ‏أبو‏ ‏الفضائل‏ ‏الأمجد‏ ‏بتأليفه‏ ‏عام‏ 1239 ‏ميلادية‏, ‏وأخيرا‏ ‏كتاب‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ ‏مجموع‏ ‏القوانين‏ ‏اعتني‏ ‏بطباعته‏ ‏وجمعه‏ ‏القمص‏ ‏يوسف‏ ‏حبشي‏.‏
جدير‏ ‏بالذكر‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏ورد‏ ‏سابقا‏ ‏من‏ ‏مؤلفات‏ ‏هو‏ ‏فقط‏ ‏ما‏ ‏أمكن‏ ‏التوصل‏ ‏إلي‏ ‏معرفته‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏غير‏ ‏أنه‏ ‏للشيخ‏ ‏الأمجد‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المؤلفات‏ ‏الأخري‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تحصي‏ ‏ولكن‏ ‏سطت‏ ‏عليها‏ ‏أيدي‏ ‏الإهمال‏ ‏والفقدان‏, ‏ولم‏ ‏يعرف‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏الدقة‏ ‏كافة‏ ‏التفاصيل‏ ‏المتعلقة‏ ‏بحياة‏ ‏هذا‏ ‏العلامة‏ ‏وسنة‏ ‏انتقاله‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏التحديد‏.‏
* * ‏مراجع‏ ‏الدراسة
‏* ‏الأقباط‏.. ‏النشأة‏ ‏والصراع‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الأول‏ ‏الميلادي‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الحادي‏ ‏والعشرين‏ ‏ملاك‏ ‏لوقا‏.‏
‏* ‏تاريخ‏ ‏الأمة‏ ‏القبطية‏ - ‏الجزء‏ ‏الثاني‏ - ‏يعقوب‏ ‏نخلة‏ ‏روفيلة‏.‏
‏* ‏أصول‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ - ‏الشيخ‏ ‏ابن‏ ‏الدهيري‏ ‏مطران‏ ‏دمياط‏.‏
‏* ‏قصة‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ - ‏الجزء‏ ‏الثامن‏ - ‏إيريس‏ ‏حبيب‏ ‏المصري‏.‏
‏* ‏سلسلة‏ ‏تاريخ‏ ‏البطاركة‏ - ‏المجلد‏ ‏الأول‏ - ‏كامل‏ ‏صالح‏ ‏نخلة‏.‏
‏* ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأثوذكسية‏ ‏والروحانية‏ - ‏القمص‏ ‏تادرس‏ ‏يعقوب‏ ‏ملطي‏.‏
‏* ‏خلاصة‏ ‏تاريخ‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ - ‏كامل‏ ‏صالح‏ ‏نخلة‏.‏
‏* ‏ترجمة‏ ‏النشرة‏ ‏الفرنسية‏ ‏الجورنال‏ ‏أزياتيك‏ - ‏العالم‏ ‏ألكسيس‏ ‏مالون‏ - ‏أعداد‏ ‏نوفمبر‏ ‏وديسمبر‏ ‏عام‏ .1905‏
‏* ‏مقدمة‏ ‏قوانين‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏بن‏ ‏لقلق‏.‏
‏* ‏مخطوط‏ ‏مكاتبات‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏بن‏ ‏لقلق‏.‏
‏* ‏التوفيقات‏ ‏الإلهامية‏.‏
‏* ‏موسوعة‏ ‏من‏ ‏تراث‏ ‏القبط‏-‏المجلد‏ ‏الخامس‏-‏د‏.‏سمير‏ ‏فوزي‏ ‏جرجس‏.‏
‏* Encyclopedia Coptic.‏

This site was last updated 08/31/10