Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

ما هى حكاية مسجد مريم؟

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الكنيسة القبطية لا تبشر
أنشطة أيبارشية شبرا الخيمة
إفتتاح كنيسة العذراء
رسامة كهنة جدد  بشبرا
مسجد مريم

 

تعليق من الموقع : ليس من الواضح ما حدث فى موضوع مسجد مريم هل هو أقيم على أرض مملوكة للكنيسة أو هو داخل الأسقفية ، نحن لا نفهم هذا الأمر - ماهو علاقة الإله الحقيقى بالبعل والشيطان ؟

**********************************************************************************************************************

 قال إنه حصل منه على ورقة بمائة جنيه "رهنًا".. محافظ القليوبية يعلن تأسيس أول مسجد بمصر باسم السيدة "مريم" بناءً على رغبة البابا شنودة
كتب جون عبد الملاك (المصريون): | 30-08-2010
اعتبر المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية، أن موائد إفطار الوحدة الوطنية تؤكد أن مصر لا تزال بعيدة عن دعاة الفتنة، موضحًا أن المصريين هم أول من ابتدعوا موائد الرحمن ونقلها عن العالم كله عنهم حتى وصلوا إلى البيت الأبيض وقصر الإليزيه، وهو ما اعتبره أبلغ رد على من أسماهم "مرتزقة دس الوقيعة بين عنصري الأمة".
وأضاف خلال إفطار "المحبة" الذي نظمته مطرانية شبرا الخيمة مساء الأحد، إن البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية يوم السبت اقترح عليه خلال إفطار وزارة الأوقاف إنشاء مسجد يحمل اسم "مريم"، وأوضح أنه تعهد للبابا بتنفيذ طلبه، لأن المسلمين يقدسون السيدة مريم كما يقدسها الأقباط.
وطلب المحافظ من الأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة تخصيص "المصلى الذي صلي فيه المغرب بعد الإفطار ليكون مصلى "مريم" طوال العمر في أحد المباني المرفقة بالأسقفية، وذكر أن العاهل السعودي الراحل الملك فيصل لم يكن يمانع أن يصلي الأقباط في أي من مساجد السعودية باعتبار أنها بيوت لله، والمسيحي يستطيع أن يؤدي صلاته داخل المسجد بلا مشكلة لتدعيم أواصر الحب بين الطرفين.
وقال المحافظ، إن البابا شنودة وعده بزيارة "المبنى الجديد" الملحق بأسقفية شبرا الخيمة لافتتاح قريبًا، وقد حصل منه على ضمان ليتأكد من افتتاحه بنفسه للمبنى الذي شهد حفل الإفطار، وأخذ منه 100 جنيه- تحمل رقم 2395182 - ووعد البابا بأن يردها إليه، عندما يوفي بعهده، وأضاف: "حتى عندما يأتي البابا فسوف أحتفظ بها لأنها تساوي عندي ملايين الدنيا".
من جهته، رحب الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة بالحضور وعلى رأسهم محافظ القليوبية، مشددًا على العلاقة الخاصة التي تربطهما، قائلاً "كل ما نتعامل مع معالي الباشا يزيد الحب والمودة".
يأتي ذلك فيما بدا محاولة لتحسين العلاقة التي تأثرت بعد المؤتمر الذي عقده نجيب جبرائيل في أحد قاعات المطرانية وشهد هجومًا ضاريًا من النائب رجب حميدة علي قيادات الدولة والرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، مما تسبب في حرج بالغ للمحافظ الذي اضطر لمغادرة الاجتماع ثم أصدر الأنبا مرقس بيانًا تبرأ فيه منه تمامًا.
وتطرق الأنبا مرقس للحديث عن فضائل "صيام الفكر"،، بمعنى استثمار الصوم في الفكر الصالح دون الطالح، من خلال عدم التفكير في الذنوب بكافة صورها، وما يرتبط بها من أفعال تقوم بها الجوارح، فضلاً عن التفكير "الشرير" الذي يمكن أن يؤذي الآخرين، مضيفًا أن الصيام مصنع للفضيلة وشعب مصر محب للعبادة والدين والبناء.

*********************

الأنبا مرقص: ننتظر تدخل محافظ القليوبية لإنهاء أزمة مبنى خدمات منطي

الأقباط متحدون الجمعة ١٢ سبتمبر ٢٠١٤ -  نادر شكرى

قال الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة في بيان له، أن أزمة مبنى خدمات منطي تصاعدت بعد تصدى متطرفين لعمال البناء أكثر من مرة لمنع استكمال بناء المبنى الحاصل على تراخيص رسمية ، فأضطر رئيس مجلس مدنية شبرا الخيمة وقف البناء ، مشيرا ان الكنيسة تقوم بإجراءاتها من اجل إعادة استئناف عملية البناء من جديد مع توفير الضوابط الأمينة لحماية المبنى والأقباط . وأضاف أنهم قاموا بمخاطبة المهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية ومدير أمن المحافظة للتدخل من اجل إنهاء الأزمة وعودة العمل بالمبنى من اجل توفير الخدمات لأقباط المنطقة مشيرا أن أن مبني خدمات القديس يوسف النجار بمنطي، صادر له ترخيص مباني رقم 2 لسنة 2011 باسم الأنبا مرقص أسقف شبرا الخيمة وتوابعها، وأيضا صادر له استئناف أعمال بتاريخ 29 أكتوبر 2011 لاستكمال العمل، وإنما البلطجية والمتطرفين يمنعونا بالتعدي وإشعال الفتن واستغلال الظروف". وقال القس كاراس نصحي صليب كاهن مطرانيه شبرا الخيمة، أن مبنى الخدمات الموقوف أعماله بسبب المتطرفين يخدم أكثر من عشرة الآف نسمة ، انهم ينتظروا التدخل الامنى بعد استقرار الأوضاع الآن من اجل توفير ضمانات العمل وحماية العمال حتى لا تتكرر الاعتداءات مجددا.

This site was last updated 09/13/14