Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

قصور الرآسة الملكية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مبارك وقصور فاروق

 

 

يا محروستى أنا ملكا لك وحدك
درة القصور الملكية ( قصر عابدين )

.......................................
يعد قصر عابدين تحفة تاريخية نادرة. وهو البداية الأولى لظهو
ر القاهرة الحديثة. وذلك عندما أراد الخديو إسماعيل تحديث القاهرة. لجذب ملوك العالم لحضور الاحتفالات المقامة بمناسبة افتتاح قناة السويس.
أمر الخديوى بتشييد د قصر عابدين ليصبح مقرا جديدا لإقامة العائلة المالكة. فور توليه حكم البلاد عام 1863 الذى شيده وفقا لأرقى الطرز الأوروبية..
ويرجع اسم القصر إلى (عابدين بك) أحد القادة العسكريين في عهد محمد علي باشا وكان يمتلك قصراً صغيراً في مكان القصر الحالي فاشتراه إسماعيل من أرملته وهدمه وضم اليه الأملاك المجاورة
له بعد ان اشتراها من اصحابها
وفى خلال عشر سنوات وصلت المساحة المخصصة لبناء قصر عابدين إلى 24 فدانا. وقدرت التكلفة للبناء بمبلغ مائة ألف جنيه مصرى ذهبى. فى ذلك الوقت.
وقد قام العديد من المهندسين المعماريين بتصميم القصر الملكى ليكون مقرا فاخرا ومدهشا تحت إشراف ”ليوروسو“ رئيس المهندسين المعماريين فى القصور الملكية.
.....
بعد بناء القصر قرر الخديو إسماعيل تمليك القصر إلى زوجاته الثلاثة. هو وقصر الرملة وقصر الجيزة، ولكن عندما نفى الخديو إسماعيل عام 1879 أصدر الخديو توفيق قانونا رسميا ينص على أن القصور الرسمية كلها هى ملكية منفردة لمصر وينبغى أن تظل محلا لإقامة الأسرة المالكة دون أن تكون ملكا لها.
.....
وفى عهد الخديو عباس حلمى الثانى تم تجديد القصر ورصدت ميزانية لذلك تقدر بمائة واثنين وسبعين ألف جنيه مصرى، وتخصيص ثمانية آلاف وأربعمائة وثمانين جنيها مصريا للإصلاحات والتجديدات الدورية. وتم تأمين القصر بنحو ثلاثمائة وخمسين ألف جنيه مصرى , واستمرت العناية بالقصر حتى عهد الملك فاروق1936 ملوك الأسرة العلوية وتنازله عن العرش.
..
يتكون القصر من طابقين :
الطابق الأرضى فيضم مقر الحرس الخديوية ومكاتب التشريفة والمخازن والخدم.
و الطابق العلوى على السلاملك (جناح الرجال والاستقبال والاحتفالات والمقابلات الرسمية)، والحرملك وهو الجناح الخاص بالعائلة والسيدات.
...
ويوجد بداخل القصر العديد من الأجنحة مثل الجناح البلجيكي الذي صمم لإقامة ضيوف مصر المهمين، وسمي كذلك لأن ملك بلجيكا هو أول من أقام فيه، ويضم هذا الجناح د مائدة بالقاعة الرئيسية على غرار إحدى موائد الملك لويس السادس عشر وهى المائدة التى وقع عليها ”كليمنصو“ معاهدة فرساى فى نهاية الحرب العالمية الأولى
وتوجد قاعة قناة السويس وهى تقع فى أقصى طرف جناح السلاملك وكانت تعرف باسم الصالون الرسمى ثم أصبحت قاعة العرش فى عهد الخديو عباس حلمى الثانى
..
ويوجد بالقصر عدد من الصالونات ذات ألوان مختلفة كالصالون الأخضر ، وكذلك الصالونين الأزرق والأحمر
وصالون محمد على وهو الأكبر، وكذلك الصالون الأبيض وهو مخصص للضيوف المميزين وأصحاب المقام الرفيع.
..
يضم القصرالعديد من المتاحف منها :
- متحف للأسلحة والذخائر بالقصر يعد غاية فى الثراء التاريخى
- المتحف المخصص لمقتنيات أسرة محمد علي باشا من أدوات وأواني من الفضة والكريستال والبلور الملون وغيرها من التحف النادرة.. - ومتحفا الخاص بالأوسمة والنياشين.
ويضم قصر عابدين أيضا مكتبة نادرة تضم ما يزيد على 55 ألف من الكتاب والمرجع.
. كما يحتوى على مسرح يضم مئات الكراسي المذهبة وفيه أماكن معزولة بالستائر خاصة بالسيدات ويستخدم الآن في عرض العروض المسرحية الخاصة للزوار والضيوف.
...
ويوحد بالقصر العديد من الساعات الأوروبية، التى تتراوح ما بين برونزية وخشبية إلى وحدات للقياس الفلكى حيث كان يتم جمعها من جميع أنحاء العالم. وقد قدم كل من ملك انجلترا والإمبراطورة أوجينى ساعة ضخمة إلى الخديو إسماعيل فى أثناء افتتاح قناة السويس هذا الى جانب اللوحات والصور الزيتية والأثاث والتماثيل والقطع الفنية والسجاجيد.
ومن أشهر وأضخم بوابات القصر هو باب باريس، وهذا الباب يؤدى إلى المدخل الرئيسى للحرملك. وجاءت التسمية نسبة إلى الإمبراطورة ”أوجينى“.
....
شهد قصر عابدين العديد من الاحداث الساخنة.. والمؤثرة في تاريخ مصرومنها :
مظاهرة 9 سبتمبر عام 1881 بقيادة الزعيم احمد عرابى الذى قدم فيها مطالب الامة والجيش ، والتى ردد فيها عرابى مقولته الشهيرة ( لقد خلقنا الله أحراراً ولم يخلقنا تراثاً أو عقاراً ) .
...
حادث 4 فبراير 1942 ومحاصرة دبابات لاحتلال الانجليزى القصر حين أصر السفير البريطانى على تولى مصطفى النحاس رئاسة الوزراء،. واصرار فاروق على الرفض .
....
أزمة مارس عام 1954
وهي الأزمة التي نشبت بين محمد نجيب وجمال عبدالناصر.. ة بعد قيام الثورة، حيث شهد هذا العام تقديم محمد نجيب استقالته في 25 فبراير، ولما تراجع عنها عاد للقصر ووقف بالشرفة والتف حوله المتظاهرون في شعارات تعارضه آنذاك .
...
وكم من الاحداث مرت عليك وانت قابع فى مكانك شاهدا على عصور مضت وعصور ستأتى..
أميمه حسين / الفيس بوك
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

This site was last updated 06/11/14