هيكل الحوت بعد ترميمه يواجه مصيراً مجهولاً

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 الحجز على هيكل حوت مصرى فى مطار القاهرة ومنع دخوله لوطنه 

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

تعليق من الموقع :  لقد ظل  هذا الحوت يسبح فى المياة التى تعلو أرض مصر مده لا يعلم مداها إلا الرب ثم حدث أن إنحسرت المياة ومات الحوت وغطته الرمال 37 مليون سنة وأكتشفته البعثات الأثرية فى الفيوم وقامت أمريكا مشكورة بترميم أجزاء الهيكل ووضعه فى صورة متحفية يراه أهل مصر ورجع مرة ثانية ولكن رفض مطار القاهرة دخوله البلاد حتى يتم تسديد رسوم قدرها 200 ألف جنية ونقول لهؤلاء الجهلة الذى أبتلت مصر بهم إذا لم تريدوا هذا الحوت أرجعوه إلى أمريكا وسوف تحافظ عليه وتدفع لكم ما تريدون ومن جهة أخرى هذا هو ما يعانى منه أقباط مصر إذا كان هذا الحوت الذى عاش ومات فى أرض مصر 37 مليون سنة وهو ليس له دين يعامله المسلمون هذه المعاملة فى وطنه  فماذا سيفعلون هؤلاء الجهلة المسلمين  بالأقباط المسيحيين الذين لا يؤمنون لا بالله ولا برسوله؟  

**********************************************************************************************************************

مطار القاهرة يرفض الإفراج عن «هيكل» حوت عمره ٣٧ مليون سنة بعد ترميمه فى أمريكا مجاناً
المصرى اليوم كتب يوسف العومى ٣٠/ ٧/ ٢٠١٠
وصل إلى قرية البضائع بمطار القاهرة الدولى، قادماً من أمريكا، «هيكل» حوت ظهر على وجه الأرض قبل ٣٧ مليون عام بعد ترميمه هناك، غير أن مصلحة الجمارك رفضت الإفراج عن الهيكل الذى يبلغ ارتفاعه ١٧ متراً، بسبب عدم دفع ٢٠٠ ألف جنيه.
كانت بعثة علمية من جامعة ميتشجان الأمريكية، اكتشفت الحوت بمنطقة وادى الحيتان بالفيوم قبل عام، ثم قامت بشحنه إلى أمريكا لترميمه بالكامل على نفقة جامعة ميتشجان وإعادته للقاهرة لعرضه فى أحد المتاحف.
وعلل رجال الجمارك رفضهم الإفراج عن الشحنة بأن الجهة المرسل إليها الشحنة وهى جهاز شؤون البيئة، لم تقم بتسديد المستخلصات الجمركية المستحقة عليها.
من جانبه، طالب د. محمود عبدالمنعم القيسونى، مستشار وزير السياحة لشؤون البيئة، بتدخل جميع الجهات المعنية فى الدولة لإنقاذ مصر من «فضيحة مدوية» وكارثة - على حد وصفه، وأكد أن المشكلة هى أن مصلحة الجمارك لا تعى أن هذا الشىء كنز وأثر مصرى.

************

كتبت: ميرفت عياد - خاص الأقباط متحدون
أعلنت منظمة اليونسكو في شهر يوليو 2005 اعتبار "وادي الحيتان" والذي يقع في محمية "وادي الريان" جنوب غرب محافظة الفيوم، محمية تراث طبيعي عالمي، لتكون بذلك أول موقع بمصر يدرج في هذه القائمة العالمية البالغة الأهمية.
ويقع "وادي الحيتان" بمنطقة "جارة جهنم" بالطرف الشمالي الغربي لمحمية وادي الريان، ويعتبر الوادي متحفًا مفتوحًا، ويضم حوالي أربعمائة وستة من الهياكل العظمية لأنواع من الحيتان الأولية.
وقد تم في أوائل عام 2005 اكتشاف هيكل ضخم لإحدى هذه الحيتان ويلقب "بالسحلية الملك" حيث كان له أرجل، ويبلغ طول هذا الهيكل بدون الرأس ستة عشر مترًا.
*ثراء وتنوع الحفريات:
وتبلغ مساحة المحمية 1759 كيلو متر مربع، وتقع المحمية بمنخفض عميق من الحجر الجيري من العصر الأيوسيني 60 مليون سنه وكانت مغطاة بمياه البحر المتوسط، فهذه المنطقة في الأصل قاع بحر سيدس الذي يعود وجوده إلى ‏42‏ مليون سنة مضت‏‏ وقد حدث هذا التميز لوادي الحيتان نتيجة للتغيرات المناخية ولوجود فترات تصحر وانحسار المياه علي مدي ملايين السنين.
لذلك وادي الحيتان ثري بتنوع ضخم من حفريات اسماك القروش وأسنانها الحادة والأصداف والحيوانات البحرية والأعشاب ونبات الشورة (المانجروف) المتحجر، كما يضم الوادي عددًا كبيرًا من الحيوانات المهددة بالانقراض.
وقد اكتشف العالم "بيندل" من خلال المسح البيولوجي لمصر عام 1902حفريات لحوت.
وما بين عامي‏1983‏ و‏1993‏ قد أعلن عن وجود‏406‏ هياكل عظمية للحيتان‏ ،‏ منها‏205‏ هياكل عظمية كاملة‏،‏ بالإضافة إلي وجود الكثير من الحيوانات والأسماك الأخرى مثل القروش والأسماك العظمية وعروس البحر والدرافيل‏.‏
*مخاطر الزحف الزراعي:
المشكلة التي يمكن أن تواجه وادي الحيتان هي مواجهتها لمخاطر الزحف الزراعي،‏ فهناك تصاريح تمنح لاستصلاح الأراضي بالقرب من هذا المكان، وهناك استخدام لطرق ري تهدد الحياة البيئية‏، وهذه المنطقة تشهد أيضًا تهديدًا بالانقراض للكثير من الحيوانات النادرة مثل الثعلب الأبيض‏،‏ وحيوان المنك‏،‏ والكوبرا المصرية‏، فهذه المنطقة لا تضم الحيتان فقط‏‏ فهناك التماسيح والزواحف والقرود والجد الأول للخرتيت‏ كما أنها تعطى صورة للمناخ القديم وتحدد عمر الصخور الموجودة‏.‏
*طريق بيئي طبيعي:
وفى أوائل هذا العام تقرر إنشاء طريق بيئي طبيعي لأول مرة يربط محمية وادي الحيتان بمدينة ماضي الأثرية بطول ‏28‏ كم. وذلك بتمويل من الحكومة الايطالية ويتم إنشاؤه من أحجار وصخور وزلط ورمال من المواد البيئة التي يمر بها الطريق حيث أنه يمر في محمية وادي الريان حتى منطقة مدينة ماضي الأثرية وهذه المناطق طبقًا لمواصفات اليونسكو والمجلس الأعلى للآثار لا تستخدم فيها مواد الرصف العادية للحفاظ على التراث الطبيعي والأثري للمنطقتين‏.‏
وتضم منطقة وادي الحيتان متحفًا مفتوحًا لحفريات حيتان لم يتم نقلها من مكان لآخر حيث وجدت بعد انحسار المياه عن المنطقة وتضم حوالي‏400‏ حفرية لحيتان مختلفة الأطوال والأحجام‏,‏ ويرجع عمرها إلى أكثر من‏40‏ مليون سنة.
أما مدينة ماضي فتعتبر أحد أقدم وأكمل المعابد من عصر الدولة الوسطي وتضم معبدًا بناه "امنحات الثالث" وأكمله ابنه "امنمحات الرابع" وطريقًا موصلاً للمعبد مزينًا بتماثيل لأبو الهول وأسود فريدة من نوعها والمعبد يعتبر تحفة فنية رائعة تمثل الفن الفرعوني للدولة الوسطي‏.‏
شارك بآرائك وتعليقاتك ومناقشاتك في جروبنا على الفيس بوك أنقر هنا

 

This site was last updated 10/21/10