Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 الأقباط فى مسيرات إحتجاجية ضد قرارات محافظ المنيا المتعسفة ضد الكنيسة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الأنبا أغاثون وأخطاء المسئولين
مظاهرات الأقباط فى مغاغة
نص إتفاق المحافظ والأسقف
محافظ المنيا والعقاب الجماعى
محافظ المنيا وإذلال الأقباط
بنود العقد

Hit Counter

 

 الغضب القبطى النبيل بإيبارشية مغاغة يتواصل لليوم الثانى: 135 ألف قبطي يشاركون بوقفات إحتجاجية و 7000 يقررون التوجه للقاهرة بعد غد الأربعاء
الأقباط الأحرار 26/07/2010 كتبها مريم راجـــي
شارك أكثر من 135 ألف قبطي في الوقفات الإحتجاجية بجميع كنائس إيبارشية مغاغة والعدوة فى اليوم الثانى للإحتجاجات التى دعا إليها الأنبا أغاثون إحتجاجاً علي تعنت المحافظ فى إصدار ترخيص ببناء المطرانية الجديدة رغم أن الأنبا أغاثون قام بهدم الكنيسة القديمة بحسب طلب المُحافظ من قبل.يبلغ عدد كنائس الإيبارشية 35 كنيسة بالمدينة والقري المحيطة بمركزي مغاغة والعدوة وقد شاركت جميعها فى الوقفات الإحتجاجية لليوم الثانى على التوالى،فيما بلغ عدد الموقعين علي الشكوي الجماعية المقرر إرسالها لرئيس الجمهورية حوالي 165 ألف قبطي حتى الآن.
هذا وقد قرر سبعة آلاف من الأقباط التوجه إلي الكاتدرائية المرقسية بعد غد الأربعاء لتنظيم وقفة إحتجاجية مماثلة، والتوجه بشكواهم إلى رئيس الجمهورية مطالبين بترخيص بناء مبني المطرانية ، حيث أن الأقباط يصلون فى خيمة منذ خمسة أشهر بعد إلتزامهم بتنفيذ طلبات المحافظ ، إلا أنه لم يلتزم بما وعد به فى الإتفاقيات وعلى شاشات الفضائيات المصرية نفسها.
شاهد الأرض الفضاء التى كانت عليها الكنيسة القديمة والتى طلب المحافظ هدمها ، وتم تنفيذ الطلب إلا أن المحافظ لم يفى بوعده ويصر على إزالة الصليب من فوق السور
خمسة آلاف قبطى يشاركون بوقفة مغاغة الاحتجاجية و150 ألف يوقعون على شكوى جماعية لرئيس الجمهورية الأنبا أغاثون يصرح : المحافظ يحدثنا بعبارات تهديد
شارك أكثر من 5 الآف قبطى اليوم بالوقفة الاحتجاجية التى نظمها الأنبا اغاثون أسقف مغاغة والعدوة احتجاجاً على رفض المحافظ التصريح ببناء المطرانية الجديدة، كما وقع أكثر من 150 ألف قبطي على رسالة جماعية موجهة إلى الرئيس مُبارك
وأشار الأنبا أغاثون فى كلمته إلى معاملة المحافظ السيئة لأساقفة المنيا عامة وأسقف مغاغة بصفة خاصة حيث بلغ الأمر تلفظه بعبارات تهديدية ، مشيراً إلى إصدار الإيبارشيات المجاورة بيانات تعضد أقباط مغاغة.
وصرح الأنبا أغاثون أنه فى حالة عدم الاستجابة لمطلب الأقباط ببناء المطرانية ستستمر الوقفة يومى الاثنين والثلاثاء بجميع كنائس الإيبارشية كما سيتم تنظيم وقفة مماثلة بالكاتدرائية المرقسية بالقاهرة تبدأ يوم الأربعاء وتستمر حتى يتم الاستجابة لمطلبهم ، وقال ان المحافظ يرفض التعاون مع الأقباط مُدللاً على ذلك برفضه تبرع المطرانية بقطعة أرض لبناء مدرسة عليها بالعدوة .
وأشار نيافته فى كلمته الى توقيع حوالى 150 ألف قبطى حتى الآن على شكوى سيتم إرسالها لرئيس الجمهورية فى هذا الشأن.

آلاف الأقباط يتظاهرون في مغاغة احتجاجاً علي وقف ترخيص بناء المطرانية
الدستور  26/07/2010على حسين ونجلاء فتحي وهاني سمير مصر
بعد مرور ساعات قليلة علي أزمة اختفاء زوجة كاهن ديرمواس، التي كادت تشعل الفتنة الطائفية بالمنيا.. شهد مركز مغاغة أزمة جديدة بعد قيام أكثر من 5 آلاف قبطي بالتظاهر في مطرانية مغاغة احتجاجاً علي قرار المحافظ «أحمد ضياء الدين» بإيقاف التصريح ببناء المطرانية الجديدة وإجبار الكنيسة علي هدم جزء كبير من السور ودورات المياه وحجز الأسقف في المطرانية القديمة.
وقال الأنبا «أغاثون» ـ أسقف مغاغة والعدوة لـ«الدستور»: هناك إصرار من محافظ المنيا علي إزالة السور ودورة المياه وحجز الأسقف رغم أننا قمنا بتنفيذ اتفاقنا معه علي إزالة مبني المطرانية القديمة حتي نتمكن من بناء المطرانية الجديدة، والتي كانت مسار خلاف بيننا وبين المحافظ.
وأضاف: اضطررنا لإرسال برقيات استغاثة للرئيس «مبارك» ورئيس الوزراء والدكتور «زكريا عزمي» ووزيري الدولة للتنمية المحلية والشئون القانونية نطالبهم فيها بالتدخل وحل الأزمة بصورة عاجلة ومحاولة إقناع المحافظ بالتصريح ببناء المطرانية.
وأكد الأنبا «أغاثون» أن الأقباط سيقومون بعمل وقفات احتجاجية لحين إنهاء الأزمة والحصول علي حقهم وأضاف: حصلنا علي موافقة مجلس المدينة أول يونيو الماضي، ودفعنا رسوم الرخصة وجزءاً من التأمين علي المباني، إلا أن المحافظ أعطي تعليمات للإدارة الهندسية بإيقاف التراخيص، ونحن نصلي في خيمة منذ يوم 16 مارس الماضي، وحاولنا التفاهم مع المحافظ بكل السبل ولكن دون جدوي.
وأضاف: عندما التقيت المحافظ سألته «سيادتك أوقفت التراخيص ليه نحن نصلي في خيمة ولا نجد كنيسة لنصلي فيها».. فرد قائلاً: أنتم لا تنفذون الشروط، فقلت: نفذنا كل شيء وأرسل شخصاً للمعاينة، فصاح في وجهي وأنهي المقابلة وأشار «أغاثون» إلي أن محاولات الاتصال بمباحث أمن الدولة لحل الأزمة باءت بالفشل.
وأضاف: عندما سألناه عن سبب إصراره علي هدم السور قال «علشان الناس اللي برة تري بعيونها أن الكنيسة القديمة قد أزيلت»، كما أمر بإزالة دورات المياه.
ويقول «أغاثون» معلقاً: الكنيسة الجديدة لم يتم بناؤها ولا نستطيع أن نبقي دون دورات مياه، كما لم يبق سوي سكن الأسقف وهو آيل للسقوط وأضاف «ضياء الدين»: أراد أن أتنازل له عن قطعة أرض تابعة للأوقاف القبطية ليقيم عليها مشروعاً للمحافظة ولكن هذا الأمر خارج صلاحياتي، فقطعة الأرض وقف والمسئول عنها هيئة الأوقاف القبطية برئاسة البابا شنودة، وأخبرت المحافظ بذلك في وجود القيادات الأمنية وتقبل ذلك لكن علي مضض.
مضيفاً: أعتقد أن السبب وراء إصرار المحافظ علي إزالة السور وجود بوابتين به علي كل منهما صليب، وهو يريد أن نزيل البوابتين لإزالة الصلبان الموجودة عليهما، وقد سبق وأزلنا الكنيسة القديمة بالقبة والصلبان ولا توجد مشكلة في ذلك. وأضاف «أغاثون»: محافظ المنيا لا يرد علي تليفوناتنا ولا يسمح بمقابلتنا، وأضاف: البابا شنودة قال لي «كان يجب أن يتم البناء مع الإزالة»، وعندما أخبرته بإصرار محافظ المنيا علي الهدم أولاً قال لي البابا «عندي شك في الوفاء بالوعود».
ومن ناحيته أكد «أحمد ضياء الدين» ـ محافظ المنيا ـ أن الأنبا «أغاثون» لم يحصل علي ترخيص لبناء مطرانية جديدة حتي يتم إيقافه، وأن ما حدث كان اتفاقاً حضره جميع المسئولين بالمحافظة من تنفيذيين وقيادات أمن الدولة، وكان ينص علي أن يتم إزالة مبني المطرانية القديمة تماماً دون أن يتبقي منه أي أجزاء، وفي المقابل يتم بناء المطرانية الجديدة والتي يفصلها شارع واحد فقط عن المطرانية القديمة علي أن يتم استخدام المبني القديم في عمل خيري يخدم الجميع مسيحيين ومسلمين، مضيفاً: أرفض أن تكون هناك مبان متجاورة تؤدي نفس الغرض حتي لو كانت مساجد أو كنائس أو حتي ملاعب كرة. وأكد «ضياء الدين» أنه أرسل خطاباً للأنبا «أغاثون» لحضور اجتماع مع قيادات المحافظة لكنه رفض طلبه.
 احتجاج الأقباط بمغاغة علي وقف البناء بالمطرانية

الجمهورية 27/7/2010م
لليوم الثاني.. شهدت إيبارشية مغاغة تجمعا من القساوسة والمواطنين احتجاجا علي وقف أعمال البناء بمقر المطرانية الجديد المواجه للمبني القديم.. أكد الأنبا أغاثون مطران مغاغة ان الاعتصام داخل المطرانية مستمر حتي غد.. وهدد بنقل الاحتجاج إلي مقر الكاتدرائية الكبري بالعباسية.. من جانبه أكد المحافظ د. أحمد ضياء الدين أن وقف أعمال البناء سببه إخلال المطران بشرط إزالة المبني القديم كاملا وإقامة مستشفي عليه. فيما يقام المبني الجديد علي 1800 متر مربع وليس ما تم الاتفاق عليه وهو 600 متر مربع فقط.

بسبب وقف أعمال البناء داخل مطرانية مغاغة الجديدة.. مطرانيه مغاغة تعلق الوقفة الاحتجاجية بالكاتدرائية إلى السبت
اليوم السابع الثلاثاء، 27 يوليو 2010 -  المنيا- حسن عبد الغفار
أعلنت مطرانية مغاغة تعليق الوقفة الاحتجاجية التى أعلنت عن القيام بها بمقر الكاتدرائية بسبب وقف أعمال البناء داخل مطرانية مغاغة الجديدة إلى مطلع الأسبوع المقبل بدلا من غد الأربعاء حسبما أكد الأنبا اغاثون أسقف مغاغة موضحا أن هناك تدخلات لإيجاد حلول وسط ترضى جميع الأطراف .
و علم "اليوم السابع" من مصادر مطلعة أن هناك أطرافا من الحزب الوطنى فى مقدمتها أمين عام الحزب وأمين التنظيم غندى كاستور ومجموعه من شباب مبارك قد وعدوا بالتوصل إلى حلول من أجل منع ازدياد المشكلة.

اجتماع مغلق بين محافظ المنيا وأسقف مطرانية مغاغة لحل الأزمة
اليوم السابع الأربعاء، 28 يوليو 2010 - المنيا - حسن عبد الغفار
عقد الدكتور أحمد ضياء الدين محافظ المنيا اجتماعا مغلقا اليوم، بحضور بعض القيادات الأمنية وأعضاء مجلس الشعب والأمين المساعد للحزب الوطنى، وتم منع الإعلاميين من حضور الاجتماع الذى كان مقررا انعقاده السبت الماضى لكنه تأجل نظرا لرفض الأنبا أغاثون أسقف مطرانية مغاغة الحضور.
الاجتماع ناقش مطالب المطرانية وإيجاد حلول جذرية للأزمة بين المحافظ وأسقف مغاغة على بناء المطرانية الجديدة، وذلك عقب زيارة غاندى كاستور الأمين المساعد للحزب الوطنى وعدد من القيادات الشعبية لمطرانية مغاغة ولقاء الأنبا أغاثون لعرض بعض المقترحات التى من شأنها إرساء الهدوء بين الجانبين.
محافظ المنيا يوافق على الترخيص ببناء ملحق إدارى لـ«مطرانية مطاى»
المصرى اليوم كتب عمرو بيومى، والمنيا ــ سعيد نافع ٣٠/ ٧/ ٢٠١٠
وافق اللواء أحمد ضياء الدين، محافظ المنيا، على ترخيص مبنى إدارى تابع لـ«مطرانية مطاى»، يتكون من دور أرضى و٤ طوابق، فى الوقت الذى استمر فيه تصاعد حدة التوتر داخل مطرانية مغاغة، أمس، عقب فشل المفاوضات مع المحافظ لحسم الخلاف حول حدود بناء المطرانية الجديدة، فيما تستعد بعض القيادات الكنسية فى المحافظة لتنظيم مظاهرة، احتجاجاً على ما وصفوه بـ«تعسف المحافظ» ورفض منح تراخيص بناء المطرانية الجديدة لـ«مغاغة» و«العدوة».
وكلف المحافظ، رئيس مدينة مطاى، بإنهاء جميع إجراءات الترخيص بالمبنى الجديد، فى مدة أقصاها نصف ساعة، وتسهيل جميع الإجراءات للبدء الفورى فى إنشاء المبنى الجديد، الذى تقرر أن يضم مكاتب إدارية وصالونات استقبال ومسرحاً، على أن تراعى جميع الاشتراطات الهندسية والإنشائية.
وقال الأنبا أغاثون، أسقف العدوة ومغاغة: «إن المحافظة تعيش على فوهة بركان طائفى، بسبب تعنت المحافظ مع الكنيسة والمسيحيين» وكشف أغاثون فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» عن أن أقباط العدوة ومغاغة يؤدون صلواتهم فى خيمة بالعراء منذ ١٦ مارس الماضى.
وأضاف «أغاثون»: «مطرانية مغاغة تأسست عام ٢٠٠١ وكانت تابعة لمطرانية بنى سويف، قبل أن تنقسم الأخيرة إلى ٥ مطرانيات، بعد وفاة الأنبا إثناثيوس، أسقف بنى سويف، لذلك لم يكن هناك مبنى للمطرانية وتم اتخاذ كنيسة صغيرة أنشئت بقرار ملكى عام ١٩٣٤ ترتب عليه إقامة كنيسة ومسجد ومستشفى (مغاغة العام حالياً) ومجمع مدارس لجميع الأعمار» وتابع: «الأقباط فى الإيبراشية يزيد عددهم على ٢٥٠ ألف نسمة والكنيسة القديمة كانت مساحتها ٢٠٠ متر ولا يوجد بها مقر للأسقف ولا مكان لاستقبال الضيوف»، وأوضح «أغاثون» أن الموافقة على بناء المطرانية الجديدة لن تتم إلا بعد إرسال استغاثة إلى رئيس الجمهورية وتقديم شكوى رسمية إليه وإلى بعض الجهات العليا.
وأرجع المشكلة إلى طلبات المحافظ التى وصفها بـ«غير القانونية والمبررة». وشدد «أغاثون» على أنه منذ مجىء «ضياء الدين» إلى المنيا وظهرت روح مختلفة عن التى كانت موجودة أيام المحافظين السابقين. وقال: «عاصرت ٣ محافظين هم: حسن حميدة وفؤاد سعد وأحمد ضياء الدين وكنا نجد محبة وتعاوناً من السابقين على عكس المحافظ الحالى، الذى لا يرد على أى تليفون، ومن الصعب جداً الحصول على موعد معه، وإذا حصلنا عليه يكون عن طريق أحد المعارف ويتعمد أن يتركنا ما يزيد على الساعتين فى السكرتارية قبل مقابلته وأضاف: «هذه الأفعال تتم مع جميع أساقفة المنيا فمن وقت توليه منصبه لم نحصل على موافقة بإنشاء دورة مياه، لأنه هو من يوقع التوقيع الأول حتى يبدأ الورق يأخذ مجراه».

محافظ المنيا للاخبار :المحافظة التزمت بما تم الاتفاق عليه مع نيافة الأنبا أغاثون
الأخبار كتب محيي عبدالرحمن :  30/07/2010
أكد اللواء احمد ضياء الدين محافظ المنيا عدم صحة المعلومات والاخبار التي تم نشرها عبر شبكة المعلومات الدولية علي موقع اقباط متحدون والمتعلقة بموضوع كنيسة مغاغة واضاف المحافظ ان الموضوع يتلخص في أنه تم توقيع اتفاق مكتوب بين المحافظ ونيافة الانبا اغاثون تتلخص في قيام المطرانية بهدم كافة المباني الخاصة بالمطرانية .
القديمة وكنيسها وكافة ملحقاته الإدارية حتي سطح الارض والمقامة علي مساحة 600 متر مربع وازالة جزء من السور المواجه للجهة القبلية للارض بما لا يقل عن 10 امتار وتركه بلا إية اسوار لاتاحة الرؤية أمام الجميع لما تم ازالته من مبان داخل السور واضاف المحافظ أنه تم الاتفاق علي اقامة مركز طبي تخصصي علي مساحة الارض التي تم إزالة المنشآت منها للاستفادة من خدماته للمسلمين والاقباط علي ان تتقدم المطرانية بطلب بالترخيص ببناء الكنيسة الجديدة علي مساحة 4200 متر مربع للبدء في اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة للحصول علي الترخيص باقامة الكنيسة علي ان تلتزم المحافظة بالبدء في انهاء اجراءات ترخيص الكنيسة الجديدة وملحقاتها بعد إتمام هدم المطرانية لكافة المنشآت القديمة حتي سطح الارض علي ان تلتزم المطانية بعدم اقامة اي منشآت اخري علي الارض القديمة إلا للمركز الطبي التخصصي المتفق عليه وإذا تم اقامة أي مبان أخري تزال بالطريق الإداري فوراً ولكن المطرانية قامت بإزالة جزء من السور الشرقي الا ان المطرانية لم تقم باستكمال اعمال الهدم لكافة مباني الكنيسة القديمة وملحقاتها .
واقتصرت علي إزالة 10 أمتار من السور الموجود في الحارة الشرقية بعيداً عن الجهة المحددة ( الجهة القبلية ) واضاف المحافظ ان المطرانية قامت ببناء جزء من السور علي الارض الجديدة بارتفاع اعلي من المتفق عليه وكذلك بناء البوابة الرئيسية بدون تصريح من الجهات المختصة وأن المحافظة علي استعداد فوري لانهاء اجراءات ترخيص اقامة المطرانية الجديدة بشرط الالتزام بتنفيذ بنود الاتفاق في مقدمتها ازالة كافة المباني المتبقية داخل سور المطرانية القديمة وإنهاء استعداده ايضا للتصريح للمطرانية ببناء دورات مياه داخل سور الارض الجديدة بالا حصر لعدد محدود مع الابقاء علي دورات المياه القديمة لحين الانتهاء من بناء الدورات الجديدة واختتم اللواء احمد ضياء الدين تصريحاته بان المحافظة وأجهزتها المعنية فوضت د . غاندي قسطور أمين مساعد الحزب الوطني الذي كان حاضراً لكافة الاجتماعات لعرض الرؤية التي تم الاتفاق عليها والتي توضح مدي حرص المحافظة الكامل علي الاستجابة لكل طلبات المطرانية بشرط الالتزام ببنود الاتفاق الذي تم التوقيع عليه وذلك لانهاء المشكلة دون تضحية بمصلحة طرف علي حساب الطرف الاخر .
وأكد المحافظ أن كل ما تم السماح به من بناء في الارض الجديدة هي تيسيرات من المحافظ شخصيا لانه حتي الآن لم يصدر قرارا بانشاء الكنيسة الجديدة والتي هي مقررة قانونا للسيد رئيس الجمهورية فقط ونفي المحافظ تماما أنه رفض مقابلة نيافة المطران اغاثون أو أنه اغلق كل الابواب امامه ومازالت كل الابواب مفتوحة امام نيافة المطران بشرط الوفاء بما وقع عليه يوم 17 مارس الماضي حتي لا ينتهي الامر إلي وجود كيانين لمطرانيتين أحدهما قديمة والثانية الجديدة والتي شيدت بالفعل بوابتها واسوارها وتمارس بها الشعائر الدينية في سرداق أقيم خصيصا علي مسئولية المحافظ الشخصية .

مطران مغاغة يعلن (هدنة) مع محافظ المنيا
الشروق ماهر عبدالصبور 31/07/2010
أعلن الأنبا أغاثون، عضو المجمع المقدس الأول، «هدنة» تستمر حتى الثامن من أغسطس المقبل، موعد عودة البابا شنودة من رحلته العلاجية بأمريكا، لتهدأ أزمة مطرانية مغاغة، بعد أسبوع من حرب التصريحات والمظاهرات بينه وبين محافظ المنيا، أحمد ضياء الدين، على خلفية استخراج تراخيص لبناء المطرانية.
وأصدر مطران مغاغة، أمس الأول، بيانا يعلن فيه إيقاف جميع مظاهر الاحتجاج ضد محافظ المنيا، وينسب فيه «فضل التوصل لهدنة مؤقتة» إلى المقدم أحمد الجعلى، مسئول الشئون الدينية فى أمن الدولة بالمنيا، والدكتور غاندى قسطور، أمين مساعد الحزب الوطنى وجمع اجتماع استمر خمس ساعات، أمس الأول، بين أغاثون والجعلى وقسطور فى مقر مباحث أمن الدولة فى مغاغة.
وقال غاندى قسطور، إن الاجتماع أسفر عن إرجاء تنظيم أى مظاهرات سواء بمطرانية مغاغة والعدوة أو الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وتوقف أى مفاوضات مع «أى أطراف أخرى» حتى 8 أغسطس، موعد عودة البابا من أمريكا، خاصة بعد إصرار كل من الطرفين: محافظ المنيا والأنبا أغاثون، على رأيه، بما لا يبشر بحل عاجل للأزمة الحالية، بنص تعبيره.
وأضاف قسطور، أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على إيقاف جميع التصريحات ضد المحافظ، سواء كانت إيجابية أم سلبية «لأنه يمثل الدولة بأكملها»، مع استمرار الوضع على ما هو عليه، بالإبقاء على مسكن الأسقف ودورات المياه وسور المطرانية القديمة، وعدم البدء فى أعمال البناء بمقر المطرانية الجديد ونفى القمص عذرا فخرى، بمطرانية مغاغة والعدوة، ما تردد من شائعات حول رغبة الكنيسة فى الإبقاء على المطرانية القديمة بجانب الجديدة فى قطعة الأرض المقابلة، وإنشاء كوبرى للمشاة بينهما، مؤكدا أن هذا الكلام «يثير النفوس ومن الممكن أن يتسبب فى فتنة طائفية».
من ناحيته، قال محافظ المنيا مجددا إنه لا مانع لديه من بناء المطرانية الجديدة «لكن بشكل قانونى وفى إطار شرعى وبما لا يخل ببنود الاتفاق الذى وقع بين المحافظة ومطران مغاغة». وأكد أنه ليس لديه موقف شخصى ضد الأقباط، «فالمنياويون، مسلمين ومسيحيين، أبنائى»، مبرهنا على ذلك باستخراجه تصريحا ببناء مبنى إدارى لمطران مطاى على مساحة 870 مترا. غير أنه أضاف قائلا «لكن لا أحد أيا كان فوق القانون».

 لقاء بين قيادات أمنية وأسقف مغاغة لبحث مشكلة بناء المطرانية الجديدة
الوفد المنيا ـ محمد حسين : 31/07/2010

عقد اللواء احمد عبدالتواب مفتش مباحث امن الدولة بالمنيا، والأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة . أمس الأول لقاء لبحث مشكلة بناء المطرانية الجديدة لمركزي مغاغة والعدوة، حضر اللقاء المقدم احمد الجعلي مسئول الشئون الدينية بالفرع والدكتور غاندي قسطور الأمين المساعد للحزب الوطني بالمنيا والقمص برنابا اسحق وكيل المطرانية، وذكر بيان اصدرته المطرانية أمس، ان اللقاء تناول المشكلة من جوانبها المتعددة، وأنه جار حالياً التوصل الي حلول لها مع الجهات المسئولة، واكد البيان متابعة الأنبا شنودة الثالث لجهود حل المشكلة خلال تواجده للعلاج بأمريكا، واضاف انه اذا لم يتم التوصل الي حل، فسيتم تأجيل المفاوضات بين المطرانية ومحافظ المنيا والجهات المسئولة، لحين عودة البابا، لحل المشكلة من خلال القنوات الشرعية بالدولة .

غضب شديد ضد ممارساته...محافظ المنيا يرفض الموافقة علي تجديد كنيسة بمغاغة.. ويطالب بالتنازل عن أرضها القديمة
الأهالى الأربعاء, 28 يوليو 2010  كتب صبري عبدالعزيز:  31/07/2010
حذرت رموز قبطية من أبناء المنيا من أن ممارسات محافظها اللواء أحمد ضياء الدين ضد المسيحيين هناك قد تؤدي إلي إثارة أزمة طائفية جديدة.
وقالوا إنهم يحاولون منذ فترة منع الأقباط من تنظيم احتجاجات وتظاهرات تعترض علي تصرفات المحافظ واضطهاده لهم ومنعه بناء كنيسة للمطرانية محل القديمة التي تم بناؤها بقرار ملكي رقم 40 صدر عام 1934.
وأشاروا إلي أن المحافظ أوقف تسليم القائمين علي أمر المطرانية رخصة بناء الكنيسة بعدما سددوا رسم الحصول عليها وتمت مراجعة المباني من المجمعة العشرية التي أقرت أنها مصممة بشكل جيد، وذكروا أنهم بعد دفع جزء من رسوم التأمين علي المنشآت فوجئوا بسحب المحافظ موافقته علي البناء.
وقال مطران كنيسة مغاغة والعدوة الأنبا أغاثون إن المحافظ وافق علي الاجتماع معنا لمناقشة موضوع مطرانية مغاغة وبتاريخ 15/3 - 17/3/2010 تم الاجتماع وبحضور جميع القيادات الأمنية والسياسية وطلب المحافظ أن تتنازل له عن أرض الكنيسة القديمة في مقابل حصولنا علي ترخيص بناء الكنيسة الجديدة فرفضنا لأن هذه الأرض وقف وتتبع هيئة الأوقاف القبطية، ثم طلب إزالة دورات المياه وأسوار الكنيسة فقلنا نحن سنزيل جميع المباني الموجودة داخل الكنيسة أما دورات المياه والأسوار فهي إثبات للملكية وتأمين للأسقف وأوراق المطرانية ولكنه صمم علي ذلك بدعوي أن يري المارة اللي في الشارع أن الكنيسة أزيلت فميعملوش مشاكل.
وذكر أن الاجتماع انتهي بالتوافق بإزالة المباني القديمة وبناء الجديدة من الجهة القبلية والتزام المحافظ بالتراخيص وقيام المطرانية ببناء مركز طبي للمواطنين في أرض الكنيسة القديمة حتي سمحت ظروفها المادية، وقد قمنا فورا بإزالة القباب والمنارات والصلبان وأربعة عشر مترا من السور بدلا من العشرة أمتار المتفق عليها لكننا نظرا للتأخير في البناء وتعرضنا للسرقة قمنا بإعادة بناء السور وأقمنا خيمة في الأرض الجديدة لنصلي فيها، وبتاريخ 1/6/2010 جاء خطاب من مديرية أمن المنيا إلي مدير الإدارة الهندسية بالوحدة المحلية بمغاغة ملخصه الموافقة علي إنهاء إجراءات التراخيص الخاصة بكنيسة المطرانية بالموقع الجديد بمدينة مغاغة.
وقد تعزز هذا الخطاب بآخر من الوحدة المحلية لمركز مغاغة موجه لي ويحتوي علي ما جاء بالخطاب السابق وبتاريخ 8/6/2010 فقمنا بسداد رسم الرخصة وتمت مراجعة المباني والمجمعة العشرية التي أقرت بأن مباني المطرانية مصممة علي أحسن تصميم، ثم سددنا جزءا من التأمين علي المنشآت لكننا فوجئنا بأن المحافظ أوقف الرخصة، حاولنا الاتصال به ولكنه منذ أن تولي في أبريل 2008 لا يرد علي الأساقفة، وقد اتضح أن سبب موقفه عدم إزالة السور وهذا غير صحيح فقد قمنا بإزالة الجزء المتفق عليه وزيادة ومن يرد أن يعاين الكنيسة القديمة فسيجدها علي سطح الأرض.
وأضاف: نحن الآن بلا كنيسة ونقيم صلواتنا بخيمة في الأرض الجديدة.
كما أوقف ضياء الدين جميع الموافقات في كثير من المواقع منها مثلا قرية دير الجرنوس وبها 25 ألف قبطي بها كنيسة أثرية، ولها مكانة خاصة حيث زارتها العائلة المقدسة ويزورها السياح ولكنها قديمة وبها شروخ.
وأضاف المطران أغاثون: المحافظ متعنت معنا رغم أننا نحن الإبراشية الوحيدة في المنيا الحاصلة علي بروتوكول محو الأمية في عهد المحافظ السابق اللواء فؤاد سعدالدين وهذا المشروع يكلفنا آلاف الجنيهات تذهب لمحو أمية المسلمين والأقباط، وقبل دخولنا في هذا المشروع كانت المنيا من المحافظات الراسبة، ولدينا شهادة تقدير من اللواء فؤاد سعدالدين المحافظ السابق ورغم ذلك يرفض محافظ المنيا التوقيع علي أي شهادات محو أمية تابعة لمطرانية مغاغة منذ عام 2008، وقد وصل عددها الآن لأكثر من ألف شهادة.
وذكر المطران أغاثون أن مواقف المحافظ تجاوزت المطرانية إلي أفراد ففي مجلس مدينة العدوة تقدم إليه مواطن اسمه سمير شاكر يمتلك منزلا بالعدوة وقد انهار السور المقام حول المنزل وحصل علي رخصة من المحافظ السابق وقد أراد تجديدها، لكن المحافظ الحالي رفض واتهمه بأنه يريد بناء كنيسة.
كما أزال أحمد ضياء الدين منزلا لمواطن من قرية القايات بالعدوة أشيع أنه سوف يبني كنيسة وقتها حضرت الشرطة وقامت بأخذ تعهد عليه بأنه سيبني منزله ولكنه فوجئ بالمحافظ يرسل قوة قامت بهدم المنزل.
الأكثر من ذلك أن ضياء الدين رفض طلب تجديد سور آخر لأرض تابعة لكنيسة في قرية اشنين النصاري آيل للسقوط.
ممارسات المحافظ ضد الأقباط كثيرة منها أيضا قيامه بإغلاق جمعية قرية بني خالد بعدما أشيع أن المطران سوف يشتري المنزل المجاور لها ليقيم كنيسة.. وقد ترتب علي ذلك أن القرية بلا جمعية وأننا لا نملك مكانا نصلي فيه علي موتانا.
لم يتوقف الأمر عند ذلك بل تم إغلاق مكان في قرية ميانة أعددنا لمحو أمية المسلمين والأقباط بعدما أشاعوا بأننا نقيم فيها شعائر دينية وذلك في أكتوبر 2009.
وذكر أغاثون أن ضياء الدين أوقف حتي موثق الكنيسة الذي يحمل دفتر توثيق الكنيسة والصادر له حكم من المحكمة بصفته كموثق عن عمله منذ عام 2006 بحجة دواعي أمنية.
وقال أغاثون نحن نطالب المسئولين بإنهاء تراخيص الكنيسة الجديدة ما قام به المحافظ لا يمكن نسيانه فقد أحدث شروخا ليس من السهل أن تداوي.. من جهته قال الدكتور وجيه شكري إن الكل غاضب من ممارسات ضياء الدين بسبب فرضه إتاوات علي كل من له مصلحة في المحافظة، هو لا يدافع عن مصالح الفقراء ومحدودي الدخل، مصالح المواطنين معطلة لأنه ألغي الكثير من اختصاصات وكلاء الوزارات الأوراق تظل بالشهور معطلة بلا توقيع في مكتبه
اجتماع جديد لاحتواء أزمة «مطرانية مغاغة»
المصرى اليوم كتب سعيد نافع، طارق صلاح ومنير أديب ١/ ٨/ ٢٠١٠
تعهد عيد لبيب، عضو مجلس الشورى عن دائرة ملوى وديرمواس، ببناء مقر جديد لإقامة الأنبا أغاثون، أسقف مغاغة، بالأرض المزمع إقامة مقر المطرانية الجديد عليها، لافتا إلى أن أعمال البناء ستبدأ غدا، يعقبها البدء فى إزالة جميع المنشآت بالمقر القديم بما فيها سور المطرانية، تنفيذاً لاتفاق ١٧ مارس الموقع بين المحافظ والأسقف.
وأوضح «لبيب» أن لقاء مشتركاً، سيعقد مساء اليوم، يضم الأسقف والنائب عبدالوهاب كريم، عضو مجلس الشعب عن دائرة مغاغة، وقيادات شعبية وسياسية لمناقشة تطورات الأزمة ووضع الحلول لها من ناحية أخرى،

تلقى اللواء محسن مراد، مدير أمن المنيا، بلاغاً من مواطن مسيحى يدعى «م.م.ن» ٤٤ سنة سائق بمدينة المنيا، باختفاء زوجته «س.ص.ف» ٣٥ سنة، صاحبة كوافير حريمى، وابنتيه «ك١٧ سنة»، و«ك ١٠ سنوات» منذ الخميس الماضى.
عضو شوري يتعهد ببناء سكن جديد لأسقف مغاغة
الوفد 01/08/2010
تعهد عيد لبيب عضو مجلس الشوري عن دائرة ملوي ودير مواس، ببناء سكن جديد لاقامة اسقف مغاغة والعدوة علي أرض المطرانية الجديدة خلال أسبوع، اشار النائب الي قيامه بازالة المبني السكني القديم لفك الاشتباك بين احمد ضياء الدين محافظ المنيا والانبا اغاثون اسقف مغاغة والعدوة، وانهاء اعتصام مئات الاقباط داخل المطرانية الجديدة .

الأنبا ‮‬أغاثون يطالب بنقل الصلاة إلي المطرانية القديمة في مغاغة

منظمة أقباط الولايات المتحدة الأمريكية 3/8/2010م
المنيا ـ محمد حسين : تصاعدت أمس حدة الخلافات بين نواب مجلسي الشعب والشوري بدوائر المنيا بسبب تبادل الاتهامات حول استغلال الازمة بين محافظ المنيا ومطران مغاغة والعدوة للظهور الاعلامي . رفض الحزب الوطني بمغاغة خلال اجتماعه الاخير تدخل أعضاء الشعب والشوري من خارج دائرة مغاغة والعدوة لحل أزمة المطرانية . اتهم المشاركون في الاجتماع نواب الوطني من خارج مغاغة بالسعي الي الظهور الاعلامي فقط وليس حل الازمة وأشاروا الي تدخل علاء حسانين عضو مجلس الشعب عن دائرة دير مواس وعيد لبيب عضو مجلس الشوري عن دائرة ملوي وأبو قرقاص . شارك في الاجتماع زيادي حمدي أمين الحزب بمغاغة وعبدالوهاب كريم عضو مجلس الشعب عن مغاغة اضافة الي أعضاء هيئة المكتب وأعضاء الهيئة البرلمانية ورؤساء ووكيلي المجالس المحلية . وطالب الانبا أغاثون مطران مغاغة والعدوة أمس في صلاة قداس الاحد بنقل الصلاة من داخل الخيمة بالمطرانية الجديدة الي خيمة داخل المطرانية القديمة ضمن اقتراح لحل الازمة . وأشار الي أن الاقتراح يهدف الي تمكين المهندسين والعمال والفنيين من انشاء المطرانية الجديدة وجدد تمسكه ببقاء المبني السكني والاداري بالمطرانية القديمة . رفض أحمد ضياء الدين محافظ المنيا اقتراح » أغاثون « لأنه يتناقض مع الاتفاق الموقع بينهما في 17 » مارس « ويحول الاتفاق دون وجود مطرانيتين في وقت واحد لا يفصل بينهما سوي 10 أمتار .

This site was last updated 08/03/10