Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

(‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏)‏ دير‏ ‏القزاز‏ ‏أو‏ ‏دير‏ ‏السند

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
دير الملاك غرب نقادة
دير الأنبا صموئيل القزاز بقنا
دير الصليب والانبا شنودة غرب نقادة
ير القديس اندراوس ابو الليف غرب نقادة
دير مارجرجس ( المجمع ) غرب نقاده
دير الانبا بسنتاؤس غرب نقاده
دير ماربقطر بن رومانوس غرب نقادة
دير ماربقطر بحجازة بقوص
دير الملاك بقامولا بنقادة
دير الشهيد ابو سفين

 

جبال‏ ‏مقدسة‏ ‏في‏ ‏ربوع‏ ‏مصر‏(25)‏
جبل‏ ‏بنهدب‏ ‏بنقادا
بقلم: ‏القمص‏ ‏روفائيل‏ ‏سامي
‏(‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏)‏ دير‏ ‏القزاز‏ ‏أو‏ ‏دير‏ ‏السند

وطنى 25/7/2010م  أخبار الأحد
يقودنا‏ ‏التاريخ‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏عزيزي‏ ‏القارئ‏ ‏إلي‏ ‏رحلة‏ ‏الجبال‏ ‏المقدسة‏ ‏التي‏ ‏تقف‏ ‏شاهدة‏ ‏علي‏ ‏أرض‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏ ‏معلنة‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏التي‏ ‏مال‏ ‏عليها‏ ‏الزمان‏ ‏وربما‏ ‏قد‏ ‏نسيتها‏ ‏الأجيال‏ ‏مازال‏ ‏صراخها‏ ‏يدوي‏ ‏بين‏ ‏ربوع‏ ‏مصر‏ ‏وبين‏ ‏سطور‏ ‏التاريخ‏ ‏قائلا‏ ‏أن‏ ‏ترابها‏ ‏تقدس‏ ‏بصلوات‏ ‏ودموع‏ ‏أولئك‏ ‏النساك‏ ‏الذين‏ ‏جالوا‏ ‏فوق‏ ‏رمالها‏ ‏باحثين‏ ‏عن‏ ‏الهدوء‏ ‏الروحي‏ ‏والخلوات‏ ‏المقدسة‏ ‏مع‏ ‏الخالق‏ ‏واتخذوا‏ ‏كهوفها‏ ‏ومغارتها‏ ‏مكانا‏ ‏بل‏ ‏حفروا‏ ‏وأسسوا‏ ‏وبنوا‏ ‏علي‏ ‏صخورها‏ ‏قلايات‏ ‏وأديرة‏ ‏وكنائس‏ ‏ووجدوا‏ ‏من‏ ‏خلالها‏ ‏ما‏ ‏ينشدون‏ ‏إليه‏ ‏عبر‏ ‏هذه‏ ‏الأماكن‏ ‏التي‏ ‏رحلوا‏ ‏إليها‏ ‏وجعلوا‏ ‏منها‏ ‏أحضانا‏ ‏مقدسة‏ ‏في‏ ‏أعماق‏ ‏الجبال‏ ‏الموحشة‏ ‏التي‏ ‏تحول‏ ‏بعضها‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏مزارات‏ ‏يشتهي‏ ‏السائح‏ ‏أن‏ ‏يزورها‏ ‏ويتبارك‏ ‏منها‏ ‏وجبل‏ ‏بنهدب‏ ‏كان‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏تلك‏ ‏الجبال‏ ‏الشامخة‏ ‏التي‏ ‏ترتفع‏ ‏في‏ ‏برية‏ ‏الأساس‏ ‏بنقادة‏ ‏وجمع‏ ‏بين‏ ‏أحضانه‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الأماكن‏ ‏المقدسة‏ ‏التي‏ ‏اندثر‏ ‏منها‏ ‏الكثير‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الزمان‏ ‏كان‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏واحدا‏ ‏منها‏ ‏ربما‏ ‏تهدمت‏ ‏بعض‏ ‏مبانيه‏ ‏أنما‏ ‏ما‏ ‏تبقي‏ ‏ينادي‏ ‏من‏ ‏يهمه‏ ‏الأمر‏.‏
يقع‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏جنوب‏ ‏غرب‏ ‏دير‏ ‏الملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏بنقادا‏ ‏علي‏ ‏بعد‏ ‏مسافة‏ 7‏كم‏ ‏تقريبا‏ ‏في‏ ‏الصحراء‏ ‏وعلي‏ ‏مسافة‏ 5‏كم‏ ‏غربي‏ ‏دنفيق‏ ‏وحاجز‏ ‏المنشية‏ ‏فجبل‏ ‏بنهدب‏ ‏يقع‏ ‏شمال‏ ‏جبل‏ ‏الأساس‏ ‏ويحده‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏القبلية‏ ‏حاجز‏ ‏دنفيق‏ ‏حاليا‏ ‏ومن‏ ‏الشمال‏ ‏جبل‏ ‏طوخ‏ ‏أي‏ ‏حاجز‏ ‏الخطارة‏ ‏حاليا‏ ‏ويقول‏ ‏المؤرخون‏ ‏لهذا‏ ‏الدير‏ ‏إنه‏ ‏بدأ‏ ‏ككنيسة‏ ‏يجتمع‏ ‏فيها‏ ‏النساك‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏ ‏قام‏ ‏بتأسيسها‏ ‏الراهب‏ ‏صموئيل‏ ‏الذي‏ ‏رسم‏ ‏قسا‏ ‏في‏ ‏جبل‏ ‏بنهدب‏ ‏بيد‏ ‏الأنبا‏ ‏تيموثاوس‏ ‏أسقف‏ ‏قفط‏. ‏جاء‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الدير‏ ‏في‏ ‏سيرة‏ ‏الأنبا‏ ‏بيسنتاؤس‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏وكتبت‏ ‏عنه‏ ‏الموسوعة‏ ‏القبطية‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏عامرا‏ ‏بالرهبان‏ ‏حتي‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏تهدم‏ ‏بسبب‏ ‏الظروف‏ ‏التي‏ ‏مرت‏ ‏بها‏ ‏بلادنا‏ ‏المصرية‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏ ‏الزمنية‏ ‏الصعبة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تحت‏ ‏سيطرة‏ ‏المماليك‏ ‏والعثمانيين‏ ‏وما‏ ‏تبع‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏ ‏من‏ ‏جهل‏ ‏وتعصب‏ ‏أعمي‏ ‏وأصبح‏ ‏لا‏ ‏يذهب‏ ‏إليه‏ ‏إلا‏ ‏الباحثون‏ ‏والمؤرخون‏ ‏ليشاهدوا‏ ‏ويسطروا‏ ‏لنا‏ ‏عظمة‏ ‏الناسك‏ ‏القبطي‏ ‏وما‏ ‏قام‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏عمارة‏ ‏قبطية‏ ‏فريدة‏ ‏في‏ ‏نوعها‏ ‏ولكن‏ ‏للأسف‏ ‏ما‏ ‏تبقي‏ ‏إلا‏ ‏القليل‏ ‏فالعرب‏ ‏والبدو‏ ‏المجاورون‏ ‏للدير‏ ‏زادوا‏ ‏خرابه‏ ‏خرابا‏ ‏بحفائرهم‏ ‏وتنقيبهم‏ ‏فيه‏ ‏باحثين‏ ‏عن‏ ‏ما‏ ‏يسمي‏ ‏بالكنوز‏ ‏الموجودة‏ ‏فيه‏ ‏غير‏ ‏عالمين‏ ‏أن‏ ‏الكنوز‏ ‏الموجودة‏ ‏بهذا‏ ‏الدير‏ ‏هي‏ ‏كنوز‏ ‏روحية‏ ‏لا‏ ‏تفني‏ ‏وأحجاره‏ ‏وحوائطه‏ ‏مقدسة‏ ‏أغلي‏ ‏وأفضل‏ ‏من‏ ‏الكنوز‏ ‏المادية‏ ‏التي‏ ‏يبحثون‏ ‏عنها‏.‏
أطلق‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الدير‏ ‏اسم‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏الذي‏ ‏تنيح‏ ‏في‏ 21‏كيهك‏ ‏وليس‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏المعترف‏ ‏الذي‏ ‏تنيح‏ 8 ‏كيهك‏ ‏والمعروف‏ ‏ديره‏ ‏في‏ ‏جبل‏ ‏القلمون‏ ‏كما‏ ‏يحمل‏ ‏هذا‏ ‏الدير‏ ‏أسماء‏ ‏أخري‏ ‏مثل‏ ‏دير‏ ‏القزاز‏ ‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏القزازين‏ ‏وهي‏ ‏مهنة‏ ‏معروفة‏ ‏في‏ ‏نسج‏ ‏الحرير‏ ‏التي‏ ‏تشتهر‏ ‏بهر‏ ‏نقادا‏ ‏جاء‏ ‏هذا‏ ‏الاسم‏ ‏في‏ ‏مواضع‏ ‏متعددة‏ ‏في‏ ‏السنكسار‏ ‏تحت‏ ‏يوم‏17‏هاتور‏ ‏في‏ ‏سيرة‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏أما‏ ‏في‏ ‏سيرة‏ ‏الأنبا‏ ‏إيلياس‏ ‏المتوحد‏ ‏وتحت‏ ‏يوم‏13‏كيهك‏ ‏يقول‏ ‏السنكسار‏ ‏أنه‏ ‏قضي‏ ‏عامين‏ ‏في‏ ‏جبل‏ ‏بنهدب‏ ‏وهكذا‏ ‏تكرر‏ ‏مع‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏آباء‏ ‏برية‏ ‏الأساس‏ ‏أنهم‏ ‏ذهبوا‏ ‏للوحدة‏ ‏في‏ ‏جبل‏ ‏بنهدب‏ ‏ويطلق‏ ‏عليه‏ ‏أيضا‏ ‏دير‏ ‏السند‏ ‏وهذه‏ ‏التسمية‏ ‏والتي‏ ‏تساوي‏ ‏سنط‏ ‏كما‏ ‏فسرها‏ ‏الجزء‏ ‏الثاني‏ ‏والعشرون‏ ‏للباترولوجيا‏ ‏أورينتاليز‏ ‏والتسمية‏ ‏بهذا‏ ‏الاسم‏ ‏وردت‏ ‏في‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مرجع‏ ‏ففي‏ ‏سيرة‏ ‏الأنبا‏ ‏بيسنتاؤس‏ ‏جاءوكان‏ ‏أيضا‏ ‏القس‏ ‏موساس‏ ‏رئيس‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏المعروف‏ ‏بدير‏ ‏السند‏ ‏وجاء‏ ‏أيضا‏ ‏عن‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏تحت‏ ‏يوم‏ 21‏كيهك‏ ‏في‏ ‏السنكسارعندما‏ ‏ذاعت‏ ‏فضائل‏ ‏الراهب‏ ‏صموئيل‏ ‏رسمه‏ ‏الأنبا‏ ‏تيموثاوس‏ ‏أسقف‏ ‏قفط‏ ‏قسيسا‏ ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏بنهدب‏ ‏وكان‏ ‏مدبرا‏ ‏للرهبان‏ ‏السياح‏ ‏وقد‏ ‏أقام‏ ‏زمانه‏ ‏جميعه‏ ‏في‏ ‏السند‏.‏
مباني‏ ‏الدير‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الجنوبية‏ ‏كانت‏ ‏صالة‏ ‏جنوبية‏ ‏كبيرة‏ ‏وفرنا‏ ‏للعيش‏ ‏وحوشا‏ ‏الكنيسة‏ ‏وكان‏ ‏للكنيسة‏ ‏صالات‏ ‏جنوبية‏ ‏وشمالية‏ ‏وغربية‏ ‏ومن‏ ‏الشمال‏ ‏كان‏ ‏الحوش‏ ‏الشمالي‏ ‏وبقايا‏ ‏الكنيسة‏ ‏وصومعة‏ ‏وبقايا‏ ‏أعمدة‏ ‏وغرف‏ ‏شمالية‏ ‏وساقية‏ ‏وحجرات‏ ‏مجاورة‏ ‏لها‏ ‏ومن‏ ‏الغرب‏ ‏برج‏ ‏ومبني‏ ‏من‏ ‏الحجر‏ ‏وفي‏ ‏الناحية‏ ‏الشرقية‏ ‏بقايا‏ ‏لحظيرة‏ ‏هذا‏ ‏بخلاف‏ ‏الأجزاء‏ ‏المتهدمة‏ ‏من‏ ‏منشآت‏ ‏وحجرات‏ ‏كانت‏ ‏موجودة‏ ‏في‏ ‏الدير‏.‏
لقد‏ ‏كان‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏بجبل‏ ‏بنهدب‏ ‏نواة‏ ‏قديمة‏ ‏لنظام‏ ‏الرهبنة‏ ‏التوحدية‏ ‏الذي‏ ‏انتشر‏ ‏في‏ ‏صحراء‏ ‏غرب‏ ‏نقادا‏ ‏وعاش‏ ‏فيه‏ ‏أبطال‏ ‏النسك‏ ‏والتوحد‏ ‏الذين‏ ‏يعتز‏ ‏بهم‏ ‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏مثل‏ ‏الأنبا‏ ‏بسنتاؤوس‏ ‏وتلاميذه‏ ‏والأنبا‏ ‏أندراوس‏ ‏القس‏ ‏وكما‏ ‏ذكر‏ ‏لنا‏ ‏سنكسار‏ ‏الكنيسة‏ ‏تحت‏ ‏تاريخ‏ 18‏طوبة‏ ‏عن‏ ‏الأنبا‏ ‏اندراس‏ ‏والمعروف‏ ‏بأبو‏ ‏الليف‏ ‏أنه‏ ‏ولد‏ ‏من‏ ‏أبوين‏ ‏هما‏ ‏يواقيم‏ ‏وحنة‏ ‏من‏ ‏شنهورة‏ ‏وهي‏ ‏بلدة‏ ‏قديمة‏ ‏تقع‏ ‏بين‏ ‏الأقصر‏ ‏وقنا‏ ‏علي‏ ‏البر‏ ‏الشرقي‏ ‏من‏ ‏النيل‏ ‏وكان‏ ‏يواقيم‏ ‏وحنة‏ ‏بلا‏ ‏ذرية‏ ‏لمدة‏ ‏طويلة‏ ‏حتي‏ ‏أعطاهما‏ ‏الرب‏ ‏ولدا‏ ‏وأسمياه‏ ‏أندراس‏ ‏وعندما‏ ‏بلغ‏ ‏من‏ ‏العمر‏ ‏عشرين‏ ‏عاما‏ ‏عبر‏ ‏إلي‏ ‏البر‏ ‏الغربي‏ ‏قاصدا‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏.‏
ومع‏ ‏هذه‏ ‏الجولة‏ ‏القصيرة‏ ‏حول‏ ‏آثار‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏بجبل‏ ‏بنهدب‏ ‏نري‏ ‏أن‏ ‏برية‏ ‏الأساس‏ ‏والجبال‏ ‏التابعة‏ ‏لها‏ ‏تجمع‏ ‏بين‏ ‏أحضانها‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏كنوزها‏ ‏المقدسة‏ ‏التي‏ ‏يتشرف‏ ‏التاريخ‏ ‏القبطي‏ ‏أن‏ ‏يسطر‏ ‏عنها‏ ‏الكثير‏ ‏ليضئ‏ ‏للبشرية‏ ‏طريق‏ ‏الحق‏ ‏الذي‏ ‏عاش‏ ‏فيه‏ ‏أناس‏ ‏أحبوا‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏قلوبهم‏ ‏وأعطوه‏ ‏حياتهم‏ ‏محرقة‏ ‏حية‏ ‏تعيش‏ ‏النسك‏ ‏والفقر‏ ‏الاختياري‏ ‏نعم‏ ‏إنها‏ ‏منظومة‏ ‏روحية‏ ‏عزف‏ ‏عليها‏ ‏التاريخ‏ ‏قصص‏ ‏رهبان‏ ‏عمروا‏ ‏الصحراء‏ ‏وزرعوها‏ ‏بالأمل‏ ‏ورووها‏ ‏بالدموع‏ ‏وحفظوها‏ ‏بالصلاة‏ ‏فكانت‏ ‏ثمارها‏ ‏قديسين‏ ‏وقديسات‏ ‏عرفوا‏ ‏طريق‏ ‏الحق‏ ‏وحفظوه‏ ‏لنا‏ ‏عبر‏ ‏الأجيال‏ ‏والنسين‏.‏
كلمة‏ ‏من‏ ‏الصميم‏:‏هل‏ ‏يا‏ ‏تري‏ ‏تستجيب‏ ‏لنا‏ ‏الوزارات‏ ‏المعنية‏ ‏بالسياحة‏ ‏والثقافة‏ ‏والإعلام‏ ‏وتنشر‏ ‏وتعلن‏ ‏وتهتم‏ ‏بهذه‏ ‏الأماكن‏ ‏حتي‏ ‏يتسني‏ ‏لكل‏ ‏أحباء‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏دول‏ ‏العالم‏ ‏أن‏ ‏يتعرفوا‏ ‏علي‏ ‏تاريخ‏ ‏النسك‏ ‏القبطي‏ ‏وقديسيه‏ ‏ياليت‏ ‏السياحة‏ ‏تصنع‏ ‏سوقا‏ ‏والثقافة‏ ‏تحيي‏ ‏التراث‏ ‏والإعلام‏ ‏يعلن‏ ‏ويصل‏ ‏بالخبر‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏الدنيا‏ ‏أن‏ ‏مصر‏ ‏بها‏ ‏سياحة‏ ‏دينية‏ ‏تفتخر‏ ‏بها‏ ‏فهي‏ ‏كنز‏ ‏لا‏ ‏يفني‏.‏
المصادر‏:- ‏سنكسار‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏- ‏قاموس‏ ‏الآباء‏- ‏رهبنة‏ ‏وديرية‏ ‏برية‏ ‏الأساس‏ ‏بنقادا‏- ‏تاريخ‏ ‏المسيحية‏ ‏والرهبنة‏ ‏وأثارهما‏ ‏في‏ ‏إبروشيتي‏ ‏نقادة‏ ‏وقوص‏- ‏بعض‏ ‏المواقع‏ ‏علي‏ ‏الإنترنت‏.‏

This site was last updated 03/04/15