Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأقباط يتظاهرون للمطالبة باستعادة كنيسة مار يوحنا بقرية القمادير بـ سمالوط

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صفحة فهرس إضطهادات 2012
عبوة ناسفة بمطرانية المنيا
طالبين مسلمين
القبة مخالفة هندسية
حريق بنخلة فى الكنيسة الإنجيلية
الإعتداء على ك. الأنبا موسى
يصلون بخيمة فى مغاغة والعدوة
الكنيسة‏ ‏الإنجيلية‏ ‏بنزلة‏ ‏العمودين‏
شاب مسلم بكنيسة العمرانية
انفجار فى كنيسة برفح
حريق بملجأ بجمعية بالأقصر
السطو على كنيسة العذراء بالعريش
بناء سقف كنيسة بسمالوط
محافظ أسيوط وأرض الكنيسة
كنيسة الأنبا كاراس ببني سويف
إخماد حريق بكنيسة مارجرجس
تهديد بتفجير راهبات الفرنسيسكان
كنيسة العذراء بملوى مغلقة
كنيسة العمودين بسمالوط
كنيسة الأخوة بأبو تيج
ترميم وبناء الكنائس القديمة بالمنيا
كنيسة العدرا والملاك بأشمون المنوفية
يقتحمون كنيسة العذراء والأنبا ابرام
إضطهادات مختلفة
ك. الأنبا انطونيوس والعذراء بقرية أبوشوشة
سيارة مفخخة أمام كنيسة القديسين
ك. العذراء ومارجرجس فى البراجيل
كنيسة مار يوحنا المقادير سمالوط
ملف الكنائس المغلقة
كنيسة بالإسماعيلية
راهبات الكلمة يستغثن من السلفيين
دير مار مينا بالغردقة
كنيسة العذراء بـ عين شمس
يهدد حارس كنيسة
كنيسة الإخوة بـالفكرية بـالمنيا
حرق ك. مارجرجس بقليوب البلد
إنتهاء أزمة قرية بنى أحمد
ثلاث كنائس ممنوع الصلاة فيها
منشورات إسلامية تهدد بحرق الكنائس
الماس اللعين وك. أبانوب
حريق أمام ك. الأنبا شنودة الغردقة
يتعدى على شرطى
قرية «القمادير» بالمنيا
حرق كنيسة بأطفيح بحلوان
آيله للسقوط الأنباأنطونيوس بأبو شوشة
فتح 16كنيسة
عذراء المعمورة
المسلمين وعودة القس
جمعية بقرية داود يوسف بـسمالوط
حريق ك مارجرجس بمركز دار السلام
إشاعة بناء كنيسة بأولاد خلف
مسيحو بنى سويف والصلاة
كنيسة‏ ‏مارجرجس للكاثوليك بحجازة قبلى‏‏‏ ‏
قانون دور العبادة والتدخل الحكومى
قس ومدرسة ومسلم
رسالة دكتوراه 190 حادث
الإستيلاء على فيلة البابا
الكنائس المغلقة فى نظام مبارك
كنيسة مارجرجس الماريناب باسوان
ك.مارجرجس عزبة يعقوب
أحداث متفرقة لحرق  كنائس
جرحى بأبو صير
التنقيب بجوار كنيسة العذراء
بندار الشرقية بسوهاج
خلو منقطين بسمالوط من كنيسة
مسلمون يقتلون حارس كنيسة بالفيوم
أخبار متفرقة 2
ك العذراء قرية المدمر بسوهاج
يعتدون على دير العذراء ببياض
سرق المسلمون سيارة القربان
حريق بدير مارجرجس بالزريقات
Untitled 5474
حصر الكنائس غير المرخصة بأسيوط
ك, مارى مينا بإمبابة
Untitled 5476
Untitled 5477
Untitled 5478
Untitled 5479
Untitled 5480
Untitled 5481

 

آلاف الأقباط يتظاهرون أمام محافظة "المنيا" للمطالبة باستعادة كنيسة "مار يوحنا" بقرية "القمادير" بـ"سمالوط"

الشرطة تتحفَّظ على ثلاثة مسيحيين بعد رفضهم التوقيع على إقرارات بغلق الكنيسة

الأقباط متحدون الثلاثاء ٥ ابريل ٢٠١١ -  كتب: هاني سمير
تظاهر الآلاف من أقباط "الطيبة" و"سمالوط" و"دفش" أمام مبنى محافظة "المنيا" مساء اليوم؛ مطالبين الحاكم العسكري باسترجاع الكنيسة التي قام مسلمو قرية "القمادير" بمنع المسيحيين من دخولها والصلاة فيها. وهتفوا: "عايزين كنيستنا".
من جانبها، تحفَّظت شرطة "سمالوط" على ثلاثة أقباط هم: "هاني لبيب"- المحامي-و"لبيب وهبة أسعد"، و"ملاك كامل سركيس"، وذلك عقب رفضهم التوقيع على إقرارات بإغلاق كنيسة "مار يوحنا" بقرية "القمادير" مركز "سمالوط".
وقال "هاني لبيب"- المحامي، وأحد المحتجزين: إن الشرطة تحفظت عليهم عقب رفضهم التوقيع على الإقرار، وقامت بتحويلهم إلى النيابة التي لم تتَّخذ قرارًا بشأنهم حتى الآن، على حد قوله.

ضباط شرطة "سمالوط" يستدعون أقباط "القمادير" للتوقيع على إقرار بغلق كنيسة القرية

ألأقباط متحدون الثلاثاء ٥ ابريل ٢٠١١ - * كتب: هاني سمير

"هاني لبيب" لـ"الأقباط متحدون": رفضنا التوقيع، وأئمة المساجد يحشدون الشباب أمام الكنيسة.
قال "هاني لبيب"- المحامي"- إن ضبَّاط قسم شرطة "سمالوط" بمحافظة "المنيا"، قد استدعوا عددًا من أقباط قرية "القمادير"، وأمروهم بتوقيع إقرارات بعدم الصلاة في كنيسة القرية نزولًا على رغبة مسلميها. مشيرًا إلى أن الكنيسة مبنية من الطوب اللبن، ومسقوفة بالأخشاب، وتعرَّضت لتصدعات شديدة نتيجة هطول الأمطار، وقد أرسل مسيحيو القرية خطابًا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة للسماح بترميمها، فقامت لجنة من المجلس المحلي بمعاينة الكنيسة، وأكَّدت في تقريرها إنها متصدِّعة وتمثِّل خطرًا على حياة المصلين ويجب ترميمها.
وأكّد "لبيب" أن مسيحيي القرية رفضوا التوقيع على الإقرارات، وقالوا: "على رقابنا غلق الكنيسة". مضيفًا إنهم فوجئوا بعدد من مسلمي القرية يتجمهرون أمام الكنيسة ويطالبون بغلقها، وبقيام عدد من أئمة المساجد بحشد الشباب، وهم يقولون: "حي على الجهاد"!!
وأنهى "لبيب" تصريحاته موضحًا أن هناك مشاورات للصلح، إلا أنه يعرف تطوراتها حتى الآن. يُذكر أن الكنيسة أمام معهد ديني.

رسالة عاجلة للمجلس العسكرى ووزير الداخلية
أوقفوا الفتنة الطائفية الان بقرية " القمادير " بسمالوط
تجمهر الآلاف من الإسلاميين المتشددين حول كنيسة القرية لإغلاقها والأقباط يستغيثون !

نادر شكرى- الأقباط الأحرار 5/4/2011م
تجمهر صباح اليوم الالاف من الاسلاميين المتشددين حول كنيسة ماريوحنا بقرية القمادير التابعة لمركز سمالوط بالمنيا للمطالبة باغلاق الكنيسة ووقف ممارسة الشعائر الدينية المسيحية حيث التف الالاف من المتشددين حول الكنيسة واسرع الاقباط لمدينة سمالوط للاستغاثة بالحاكم العسكرى وقوات الشرطة وفوجىء الاقباط انم سلمى القرية تقدموا ببلاغ رسمى بطلب غلق المبنى القديم وحاولت رئيس مباحث قسم شرطة سمالوط توقيع الاقباط على غلق الكنيسة الا انهم رفضوا ذلك وتم تحويل البلاغ لنيابة سمالوط التى تواصل التحقيق فى الوقت الذى تتزايد فيه اعداد المتجمهرين بالقرية الى ما يزيد عن خمسة الاف شخص بينما لا توجد اى تأمينات امنية كافية للكنيسة سوى جنديان شرطيان وترددت انباء عن احتمال هدم الكنيسة عقب صلاة المغرب من قبل المتشددين .
قال بعض اهالى القرية الذين رفضوا ذكر اسمائهم تخوفا من بطش المتطرفين ان وقائع الاحداث تعود الى عام 2001 عندما حصلنا على تصريح وترخيص رسمى ببناء جمعية باسم ما ريوحنا للممارسة الشعائر الدينية المسيحية وهى عبارة عن مبنى من الطوب اللبن القديم بهدف خدمة 2500 قبطى بالقرية ومنذ فترة طويلة تقدمنا للجهات المسئولة لاعادة هدم وبناء المبنى ككنيسة نتيجة تعرضها للتصدع وخطورتها على المصلين ومنذ ثلاثة سنوات قام اهالى القرية المسلمين ببناء معهد ازهرى ومسجد مقابل للكنيسة ومن الناحية الاخرى يمين الكنيسة تم بناء مبنى الجمعية الشرعية ورغم ذلك لم تكن هناك اى اعتراضات ، وعقب ثورة 25 يناير تقدمنا بطلب اخر للمجلس العسكرى بالمنيا الذى طلب الحصول على الرسومات الهندسية والقياسات فقمنا بندب مهندس معمارى لوضع الرسومات لتقديمها للحاكم العسكرى ولكن عندما شاهد اهالى القرية عملية رفع المقاسات الهندسية منذ يومان ثار المتشددين وتقدموا ببلاغ رسمى لقسم شرطة سمالوط بغلق الكنيسة .
واضاف اهالى القرية اننا فؤجئنا صباح اليوم بتجمهر ما يزيد عن خمسة الاف شخص من الملتحين يحاصرون الكنيسة وهم يهتفون بغلقها فى الوقت الذى تباشر النيابة فيه التحقيقات مع اقباط القرية وبعض المسلمين لسماع اقوالهم ورغم هذه التداعيات الخطيرة لم تتخذ قوات الشرطة اى اجراءات لتامين الكنيسة واقباط القرية حيث لا يوجد على الكنيسة سوى جنديان المنوط لهما حراسة الكنيسة منذ سنوات طويله علما انه ترددت انباء عن تحركات بعد صلاة الغروب او العشاء لهدم الكنيسة .
واشار اهالى القرية انهم يعيشون فى حالة تخوف وفزع خشية على ابنائهم داخل المنازل المحاصرين الان وغير قادرين الخروج من منازلهم وطالبوا بسرعة التدخل لوقف هؤلاء المتطرفين مؤكدين على احقيتهم كمصريين فى ممارسة شعائرهم الدينية والتعبد الى الله الواحد وابدى البعض تعجبهم من محاولات البعض لغلق الكنيسة وتسالوا ما الضرر من وجود كنيسة تحس ابنائها على السلام والخير والعمل الحسن والرحمة لكافة ابناء البشرية والحفاظ على مصر ؟ وهل اصبحت الكنائس فزاعة مخيفة ؟ ولماذا يعطى البعض الحق له فى اقامة ما يشاء من مساجد فى اى وقت واى مكان ويحرم من ذلك المصريين المسحيين الذين لهم حق المواطنة الكاملة ؟ ولماذا لا تتحرك الجهات المسئولة لإنقاذ الأوضاع مبكرا ولا نجدها سوى بعد حدوث الكارثة ؟ وهل هذه هى نتائج ووعود الثورة البيضاء بالمساواة ونسب كل أحداث الفتنه للنظام القديم والان تتزايد الفتنه والتحريض ضد الاقباط والأقليات الدينية اكثر من النظام السابق ؟
ناشد اهالى القرية سرعة التدخل لانقاذهم قبل فوات الأوان فمازال الوقت متاح لاحتواء الازمة ...
وطالب اسحق ابراهيم الباحث بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية اثر تلقية شكوى واستغاثة من اهالى القرية سرعة تدخل قوات الشرطة لتأمين المواطنين المصريين المسيحيين بالقرية ومنع حدوث اى مصادمات من شانها تمثل تهديد لدولة القانون القائمة على مبادىء المواطنة وطالب المجلس العسكرى بتكثيف قواته بالقرية لمنع تكرار ازمة كنيسة صول باطفيح .

القس اسطفانوس شحاتة لصوت المسيحى الحر 5/4/2011l: حشد أقباط سمالوط لوقفة احتجاجية غداً إذا لم نتسلم كنيستنا اليوم

******************

حصار مشدَّد على أقباط قرية "القمادير" بـ"سمالوط"، والقس "اسطفانوس شحاتة" يطالب الأعلى للقوات المسلحة بالتدخل العاجل
الأقباط متحدون الاربعاء ٦ ابريل ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
قال القس "أسطفانوس شحاتة"- كاهن بمطرانية سمالوط- في حديث لـ"الأقباط متحدون": إن متطرفي قرية "القمادير" بـ"سمالوط" يفرضون حصارًا مشدَّدًا على أقباط القرية ويمنعوهم من دخول منازلهم أو الخروج منها، موضحًا أنه يوجد حوالي (1500) شخص أمام كنيسة "مار يوحنا"، في انتظار قرار قائدهم بالشروع في هدم الكنيسة.
وأشار "شحاتة" إلى أن مجموعة من الأقباط يقضون ليلتهم أمام محافظة "المنيا" لاستكمال مسيرتهم الإحتجاجية اليوم الأربعاء، مؤكِّدًا أن حوالي (10000) قبطي من أنحاء مركز "سمالوط" سوف يقومون بتظاهرة سلمية اليوم للمطالبة ببناء الكنيسة، ولن يتركوا المحافظة إلا بعد الحصول على كافة حقوقهم المشروعة، مطالبًا المجلس العسكري بسرعة التدخل قبل هدم الكنيسة وحدوث كارثة بالقرية.
ومن ناحية أخرى، أوضح الناشط الحقوقي "أسامة حلمي"- مدير فرع مركز الكلمة لحقوق الإنسان بـ"المنيا"- أن متطرفي القرية أرسلوا تهديدات بقتل الأقباط إن لم يفضوا اعتصامهم من أمام محافظة "المنيا"، منوِّهًا أنه تم منذ حوالي ثلاثة أشهر بناء مسجد صغير على بعد حوالي خمسة أمتار من الكنيسة. وناشد القوات المسلحة بسرعة إنقاذ الموقف، والتدخل لحماية المواطنين المصريين، وحماية الكنيسة والسماح ببنائها.


مساع لانهاء خلاف بين مسلمين ومسيحيين بسبب جمعية كنسية بالمنيا
مصراوى 6/4/2011م المنيا- أمير الراوي :
واصل المئات من أقباط قرية القمادير التابعة لمركز سمالوط بالمنيا تظاهرهم أمام ديوان عام محافظة المنيا مطالبين القائد العسكري والتنفيذيين بتحرك الأجهزة الأمنية والجيش لإنقاذ كنيستهم علي حد قول المتظاهرين والذين أبدوا تخوفاً من تعرض بعض جيرانهم من مسلمي القرية والبعض من القرى المجاورة لمبني تلك الجمعية القبطية والتي تلقوا تهديدات بهدمها.وردد المتظاهرين هتافات منها سلمية.. سلمية ويا عسكري خليك سامع ..الكنيسة زي الجامع".وكان المئات أقباط القمادير بدءوا في تظاهرهم منذ مساء الثلاثاء.
وقال عدد من المتظاهرين أن المبني سبب التظاهر مرخص منذ 10 أعوام كجمعية للخدمات القبطية تقام فيها الأفراح وصلوات المأتم، مؤكدين أنهم سلكوا في إجراءات تحويلها من جمعية مشهرة لكنيسة وحصلوا على الموافقات المبدئية لذلك وأخرها تصريح جهاز أمن الدولة المنحل والذي كان معنياً بتلك الأمور قبل ثورة 25 يناير.
وأضاف المتظاهرون أنهم فوجئوا بغضب بعض جيرانهم من المسلمين بمجرد مشاهدتهم لموظفي الوحدة المحلية لمركز سمالوط يقومون بعمل القياسات المسحية للجمعية استكمالاً لإجراءات التراخيص وحاصر المسلمون مقر تلك الكنيسة لمنعهم من دخولها.
وأكد المتظاهرون أن علاقتهم بإخوانهم المسلمين بالقرية تغلفها روح الود والتسامح وأنهم فوجئوا برد الفعل الغريب - علي حد وصفهم - لكون الجمعية قائمة بالفعل وتقام بها بعض الخدمات القبطية منذ 11 عاما فلا ضرر من ترخيصها ككنيسة لخدمة 1500 مسيحي بالقرية يفتقدون وجود دار عبادة بخلاف 4 عزب تابعة لتلك القرية يصلون معهم.
وأبدي أغلبهم دهشة من رد فعل اخوانهم المسلمين بينما كانوا قبلاً يدافعون عن حق أبناء بلدتهم الأقباط في وجود دار عبادة.
وفي نفس السياق تباشر نيابة المنيا الكلية تحقيقاتها في البلاغ الذي تقدم به عدد من مسلمي قرية القمادير والذي يتضررون فيه من قيام أقباط من القرية للتردد علي جمعية تنموية من المقرر ان تخدم أبناء القرية من المسلمين والمسيحيين وتحويلها الي كنيسة خاصاً وإنها تقع مواجهة لمعهد ديني ومسجد.
واستدعت النيابة 3 أشخاص من أعضاء مجلس إدارة الجمعية فيما يقوم أفراد من العقلاء من الجانبين بمحاولة للتهدئة وعقد جلسة صلح بين الطرفين.

أقباط "القمادير" يفضون اعتصامهم بعد حصولهم على وعد بتسلم المبنى الخدمي اليوم
تعزيزات أمنية لـ"القمادير" بعد هجوم متطرفين على منازل أقباط ووعود بتسليم المبنى الخدمي

الخميس ٧ ابريل ٢٠١١ - الأقباط متحدون كتب: جرجس بشرى
• القس "اسطفانوس شحاتة:
ـ الأقباط سيواصلون تظاهراتهم السلمية إلى أن يتم استلام المبنى ومحاسبة المتسببين في الحادث
ـ الحاكم العسكري وعد بالذهاب للقرية ليسلم الأقباط المبنى اليوم

وصلت تعزيزات أمنية (دبابة وعربتا أمن مركزي)-ليلة أمس الأربعاء- لقرية "القمادير" بمركز "سمالوط" بمحافظة "المنيا"، على إثر هجوم عدد من المتشددين المسلمين، منازل يمتلكها أقباط مما أسفر عن تحطيم بعض الأبواب والشبابيك بها، وذلك بعد قيام أقباط القرية وعدد من أقباط القرى المجاورة، بالتظاهر السلمي أمام مبنى محافظة "المنيا"، احتجاجًا على منع الأقباط من الصلاة في مبنى خدمي يصلون فيه منذ قرابة العشر سنوات.
ووصلت تهديدات لعدد من أقباط القرية بالقتل وهدم المبنى الخدمي، إذا لم يفضوا اعتصامهم من أمام محافظة المنيا، كما فرض المتطرفون حصارًا ليلة أمس على منازل الأقباط وافترشوا الأرض أمام مبنى الخدمات، ومنعوا أي قبطي من الاقتراب منه.
وأكد القس "اسطفانوس شحاتة" -بمطرانية سمالوط- لـ"الأقباط متحدون" أنه والمتظاهرون سيواصلون اعتصامهم السلمي أمام مبنى المحافظة، إلى أن يتم الاستجابة لمطالبهم المشروعة، وإعادة فتح المبنى للصلاة فيه، وقال أنه قام ومعه عدد من أقباط القرية بمقابلة الحاكم العسكري -أمس الأربعاء- الذي وعدهم بأنه سيذهب للقرية ليسلمهم المبنى للصلاة فيه اليوم الخميس، في تمام الساعة الحادية عشر صباحًا، مضيفًا أن الأقباط سيواصلون تظاهراتهم السلمية إلى أن يتم استلام الكنيسة ومحاسبة المتسببين في الحادث.

صلح عرفي يُخمد فتنة كنيسة القمادير بالمنيا
مصراوى 8/4/2011م كتب - أمير الراوي:
أنهى صلح عرفي، تم عقده يوم الجمعة، أزمة كنيسة القمادير بمركز سما لوط بالمنيا والتي استمرت على مدار الأسبوع الماضي وأعتصم بسببها مئات الأقباط لمدة أربعة أيام أمام مبنى محافظة المنيا.وتضمن الصلح الاتفاق علي تخصيص مساحة 250 متراً وسط الكتلة السكنية لمنازل الأقباط ككنيسة.وقال القس اسطفانوس شحاتة أن الأزمة تم حلها بشكل ودي تمثل في استبدال مقر جمعية الرحمة التابعة لمطرانيه سما لوط بمنزلين مملوكين لأقباط مقابل بناء هؤلاء الأقباط لمنزلين محل مبني الجمعية عقب بناء الكنيسة.
وبذلك يتم بناء كنيسة جديدة باسم ماريوحنا وسط الكتلة السكنية لمنازل الأقباط بالقرية.
وشمل الاتفاق الموقع بين الطرفين قبول مسلمي القرية بإقامة المسيحيين لصلواتهم بمقر جمعية الرحمة المملوكة لمطرانية الأقباط الأرثوذكس لحين الانتهاء من بناء الكنيسة المتفق عليها ويتبع ذلك بالتالي إزالة مبني الجمعية.
وأشار القس اسطفانوس إلى أن بنود ذلك الاتفاق تم التوقيع عليها من الجانبين خلال جلسة عرفية بالقرية ضمت ممثلين من الطرفين منهم القمص داود ناشد وكيل مطرانية سما لوط ومجدي ملك عضو مجلس محلي محافظة المنيا عن مركز سما لوط وممثلين للأجهزة الأمنية وشيوخ وأئمة. وأضاف شحاتة أن الأقباط فضوا اعتصامهم أمام ديوان عام محافظة المنيا عقب إقرار الصلح

وكيل مطرانية سمالوط : تسلمنا الجمعية واتفقنا في جلسة الصلح على بناء كنيسة في مكان آخر غيرها بالقرية

الأقباط متحدون  السبت ٩ ابريل ٢٠١١ -   كتب جرجس بشرى
أكد القس " اسطفانوس شحاته " وكيل مطرانية سمالوط أن جلسة صلح قد تمت مؤخراً على خلفية أحداث غلق المبنى الخدمي بقرية "القمادير " والإعتداءات على منازل ومحلات يمتلكها أقباط بالقرية، وأشار " شحاتة" إلى أنه تم الإتفاق في جلسة الصلح التي تمت مؤخراً على أن يتم بناء الكنيسة على موضع آخر بالقرية بدلاً من المكان المُقام عليه المبنى الخدمي حدثت عليه الخلافات الأخيرة ، مؤكداً على أن المكان الجديد أفضل ومساحته 250 متراً مربعاً ، ويقرب للمبنى القديم ، موضحاً أن وجود المبنى الخدمي أمام مسجد قد يسبب احتكاكات بين المسلمين والأقباط بالقرية .
وكانت قرية القمادير بمركز سمالوط بالمنيا قد شهدت أحداث طائفية مؤخراً حيث قام عدد من ضباط الشرطة بغلق المبنى بعد الضغط على عدد من أقباط القرية بالتوقيع على عدم الصلاة فيها كما قام متطرفون بالقرية بمحاصرة الأقباط والمبنى والهجوم على منازل يمتلكها أقباط وتكسير بعض أبوابها ، وقام متظاهرون يبلغ تعدادهم حوالي 13000 بمظاهرة سلمية أمام مبنى محافظة المنيا تندد بالاضطهاد الواقع على الأقباط واستهداف الكنائس لمدة اريعة أيام على التوالي مما دفع بالحاكم العسكري والجهات المسئولة بالمحافظة بسرعة حل المشكلة وتسليم المبنى ، وهو ما حدث مؤخراً.

انتهاء‏ ‏أزمة‏ ‏كنيسة‏ ‏ماريوحنا‏ ‏بالقمادير فض‏ ‏اعتصام‏ ‏الأقباط‏ ‏من‏ ‏أمام‏ ‏مبني‏ ‏محافظة‏ ‏المنيا
وطنى 9/4/2011م تريزا‏ ‏كمال
 
انتهت‏ ‏أول‏ ‏أمس‏ ‏الجمعة‏ ‏أزمة‏ ‏كنيسة‏ ‏ماريوحنا‏ ‏بقرية‏ ‏القمادير‏ ‏بمركز‏ ‏سمالوط‏ ‏التي‏ ‏استمرت‏ ‏علي‏ ‏أثرها‏ ‏احتجاجات‏ ‏أقباط‏ ‏بالمنيا‏ ‏واعتصامهم‏ ‏أمام‏ ‏مبني‏ ‏المحافظة‏ ‏لمدة‏ ‏أربعة‏ ‏أيام‏.‏ وقال‏ ‏القس‏ ‏إسطفانوس‏ ‏شحاتة‏ ‏كاهن‏ ‏بمطرانية‏ ‏سمالوط‏ ‏إن‏ ‏الأزمة‏ ‏تم‏ ‏حلها‏ ‏بشكل‏ ‏ودي‏ ‏وبطرح‏ ‏حلول‏ ‏بديلة‏ ‏تتمثل‏ ‏في‏ ‏استبدال‏ ‏مبني‏ ‏الكنيسة‏ ‏بمنزل‏ ‏أسرة‏ ‏مسيحية‏ ‏بحيث‏ ‏يبني‏ ‏مبني‏ ‏جديد‏ ‏للكنيسة‏ ‏محل‏ ‏المنزل‏ ‏باسم‏ ‏كنيسة‏ ‏ماريوحنا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تتم‏ ‏الصلوات‏ ‏في‏ ‏المكان‏ ‏القديم‏ ‏لحين‏ ‏الانتهاء‏ ‏من‏ ‏المبني‏ ‏الجديد‏. وزضاف‏ ‏القس‏ ‏إسطفانوس‏ ‏أنه‏ ‏تم‏ ‏توقيع‏ ‏اتفاق‏ ‏عرفي‏ ‏بحضور‏ ‏ممثلين‏ ‏من‏ ‏طرفي‏ ‏الأزمة‏ ‏والقمص‏ ‏داود‏ ‏ناشد‏ ‏وكيل‏ ‏مطرانية‏ ‏سمالوط‏ ‏ومجدي‏ ‏ملك‏ ‏عضو‏ ‏مجلس‏ ‏محلي‏ ‏المحافظة‏ ‏عن‏ ‏مركز‏ ‏سمالوط‏ ‏والقيادات‏ ‏الأمنية‏ ‏والتنفيذية‏.‏

 

This site was last updated 04/11/11