Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

كنيسة العذراء ومارجرجس فى البراجيل لعبة ببشتيل

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صفحة فهرس إضطهادات 2012
عبوة ناسفة بمطرانية المنيا
طالبين مسلمين
القبة مخالفة هندسية
حريق بنخلة فى الكنيسة الإنجيلية
الإعتداء على ك. الأنبا موسى
يصلون بخيمة فى مغاغة والعدوة
الكنيسة‏ ‏الإنجيلية‏ ‏بنزلة‏ ‏العمودين‏
شاب مسلم بكنيسة العمرانية
انفجار فى كنيسة برفح
حريق بملجأ بجمعية بالأقصر
السطو على كنيسة العذراء بالعريش
بناء سقف كنيسة بسمالوط
محافظ أسيوط وأرض الكنيسة
كنيسة الأنبا كاراس ببني سويف
إخماد حريق بكنيسة مارجرجس
تهديد بتفجير راهبات الفرنسيسكان
كنيسة العذراء بملوى مغلقة
كنيسة العمودين بسمالوط
كنيسة الأخوة بأبو تيج
ترميم وبناء الكنائس القديمة بالمنيا
كنيسة العدرا والملاك بأشمون المنوفية
يقتحمون كنيسة العذراء والأنبا ابرام
إضطهادات مختلفة
ك. الأنبا انطونيوس والعذراء بقرية أبوشوشة
سيارة مفخخة أمام كنيسة القديسين
ك. العذراء ومارجرجس فى البراجيل
كنيسة مار يوحنا المقادير سمالوط
ملف الكنائس المغلقة
كنيسة بالإسماعيلية
راهبات الكلمة يستغثن من السلفيين
دير مار مينا بالغردقة
كنيسة العذراء بـ عين شمس
يهدد حارس كنيسة
كنيسة الإخوة بـالفكرية بـالمنيا
حرق ك. مارجرجس بقليوب البلد
إنتهاء أزمة قرية بنى أحمد
ثلاث كنائس ممنوع الصلاة فيها
منشورات إسلامية تهدد بحرق الكنائس
الماس اللعين وك. أبانوب
حريق أمام ك. الأنبا شنودة الغردقة
يتعدى على شرطى
قرية «القمادير» بالمنيا
حرق كنيسة بأطفيح بحلوان
آيله للسقوط الأنباأنطونيوس بأبو شوشة
فتح 16كنيسة
عذراء المعمورة
المسلمين وعودة القس
جمعية بقرية داود يوسف بـسمالوط
حريق ك مارجرجس بمركز دار السلام
إشاعة بناء كنيسة بأولاد خلف
مسيحو بنى سويف والصلاة
كنيسة‏ ‏مارجرجس للكاثوليك بحجازة قبلى‏‏‏ ‏
قانون دور العبادة والتدخل الحكومى
قس ومدرسة ومسلم
رسالة دكتوراه 190 حادث
الإستيلاء على فيلة البابا
الكنائس المغلقة فى نظام مبارك
كنيسة مارجرجس الماريناب باسوان
ك.مارجرجس عزبة يعقوب
أحداث متفرقة لحرق  كنائس
جرحى بأبو صير
التنقيب بجوار كنيسة العذراء
بندار الشرقية بسوهاج
خلو منقطين بسمالوط من كنيسة
مسلمون يقتلون حارس كنيسة بالفيوم
أخبار متفرقة 2
ك العذراء قرية المدمر بسوهاج
يعتدون على دير العذراء ببياض
سرق المسلمون سيارة القربان
حريق بدير مارجرجس بالزريقات
Untitled 5474
حصر الكنائس غير المرخصة بأسيوط
ك, مارى مينا بإمبابة
Untitled 5476
Untitled 5477
Untitled 5478
Untitled 5479
Untitled 5480
Untitled 5481

Hit Counter

مئات الأقباط ساهرون على حماية

كنيسة العذراء ومارجرجس فى البراجيل
وطنى 27/3/2011م ميرفت أيوب:
وفى متابعة للأحداث التى حدثت صباح اليوم فى كنيسة العذراء ومارجرجس الواقعة فى منطقة لعبة التابعة لقرية بشتيل، لا يزال مئات الشباب حتى التاسعة مساءً ساهرون أمام الكنيسة لحماتيها وفى انتظار عودة الآباء الكهنة الذين توجهوا منذ الحادية عشر إلى إحدى الجهات الأمنية، ولم يتثن لنا معرفة هل الجهة تابعة للجيش أو الشرطة. من جهة أخرى لا تزال عدد من سيارات الشرطة تحاصر الكنيسة لمنع الهجوم على الكنيسة أو أى احتكاك بين المواطنين من الجانبين.
يأتى هذا بعد الأحداث التى شهدتها الكنيسة أثناء صلاة القداس اليوم الأحد، حيث تجمع عدد كبير من المسلمين يتقدمهم عدد من السلفيين يحملون أسطوانات البوتاجاز والسيوف يتقدمون نحو الكنيسة التى تمكن أحد العمال من إغلاق الباب الحديدى بسرعة، وتم الاتصال بنيافة الأنبا ثئؤدوسيوس أسقف عام الجيزة، والذى بدوره أبلغ الجيش والشرطة والتى قامتا بتأمين المكان.

محاولة لهدم كنيسه جديده بلعبه 27 مارس 2011
وطنى 27/3/2011م انجى سامى
اليوم بعد صلاة القداس بكنيسة العذراء ومارجرجس بلعبة (منطقه بشتيل )التابعة لقسم الوراق محافظه 6 اكتوبر حوالى الحادية عشر صباحا تجمهر العديد من المسلمين أمام الكنيسه لمحاولة هدمها داعمين موقفهم أن هذا البناء عمارة وليس كنيسة وجاءوا بمعدات للهدم، فضلا عن حملهم سيوف.
اتصل اهالى المنطقة بالجيش والذى اتى فور الاتصال وهو واقف الان امام الكنيسة ولكن لم يفرق التجمهر امام الكنيسة، اتجه القس ابانوب جاد الكريم راعى الكنيسة إلى قسم الوراق التابعة له منطقة لعبة لمحاولة حل الامور سريعا قبل حدوث أى كوارث .وتجمع الكثير من شباب كنائس أمبابة والوراق وذهبوا إلى مكان الكنيسة والجيش يمنع أى أحد من دخول الكنيسة.

************************

احتواء‏ ‏توترات‏ ‏طائفية‏ ‏بمحافظة‏ ‏المنيا
وطنى 27/3/2011م

قررت‏ ‏كنيسة‏ ‏مارجرجس‏ ‏بقرية‏ ‏بني‏ ‏أحمد‏ ‏محافظة‏ ‏المنيا‏ ‏التوقف‏ ‏عن‏ ‏التوسع‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏وقامت‏ ‏ببناء‏ ‏سور‏ ‏بطول‏ ‏متر‏ ‏ونصف‏ ‏المتر‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏ومساحة‏ ‏الأرض‏ ‏الفضاء‏ ‏محل‏ ‏التوسيع‏ ‏ومساحتها‏ ‏ثلاثة‏ ‏أمتار‏ ‏مربعة‏. ‏وأدت‏ ‏هذه‏ ‏الخطوة‏ ‏لعودة‏ ‏الاستقرار‏ ‏خاصة‏ ‏عقب‏ ‏صلاة‏ ‏الجمعة‏ ‏بهدوء‏ ‏مع‏ ‏وجود‏ ‏قوات‏ ‏أمنية‏ ‏تحسبا‏ ‏لأي‏ ‏تطورات‏.‏
وكانت‏ ‏أنباء‏ ‏ترددت‏ ‏عن‏ ‏عزم‏ ‏مسلمي‏ ‏القرية‏ ‏هدم‏ ‏الكنيسة‏ ‏وانتقل‏ ‏بعض‏ ‏أفراد‏ ‏الجيش‏ ‏المصري‏ ‏بمدرعتين‏ ‏بعد‏ ‏إرسال‏ ‏رسائل‏ ‏استغاثة‏ ‏من‏ ‏العقلاء‏ ‏مسلمين‏ ‏وأقباطا‏ ‏وقام‏ ‏الحاكم‏ ‏العسكري‏ ‏بعقد‏ ‏جلسة‏ ‏بين‏ ‏ممثلين‏ ‏عن‏ ‏الكنيسة‏ ‏وبعض‏ ‏المسلمين‏ ‏المتشددين‏. ‏وطالب‏ ‏الحاكم‏ ‏العسكري‏ ‏بإيجاد‏ ‏حل‏ ‏للأزمة‏.‏
وصرح‏ ‏أحد‏ ‏أهالي‏ ‏القرية‏ ‏لـوطني‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏أرادت‏ ‏السلام‏ ‏والحفاظ‏ ‏علي‏ ‏أرواح‏ ‏الجميع‏ ‏مسلمين‏ ‏وأقباطا‏, ‏ولذا‏ ‏قامت‏ ‏ببناء‏ ‏السور‏ ‏خاصة‏ ‏أن‏ ‏النوايا‏ ‏كانت‏ ‏تترصد‏ ‏أي‏ ‏عملية‏ ‏لإشعال‏ ‏الفتنة‏ ‏وذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ثلاثة‏ ‏أشخاص‏ ‏متعصبين‏ ‏كانوا‏ ‏قد‏ ‏طلبوا‏ ‏مبالغ‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏ ‏كتبرع‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏رفضته‏ ‏الكنيسة‏.‏

أسقف الجيزة: هدوء حذر في بشتيل بعد اجتماع الكهنة مع شيوخ القرية بقسم الشرطة
الأنبا ثيؤدوسيوس: الجيش يبني كنيسة صول بسرعة فائقة، ومن المنتظر أن نصلي فيها قداس القيامة

الأقباط متحدون 28/3/2011م كتب: هاني سمير
قال الأنبا "ثيؤدوسيوس" -أسقف عام الجيزة- إن الهدوء عاد إلى منطقة "بشتيل" بإمبابة، بعد أن التقى كهنة مبنى خدمات "السيدة العذراء ومارجرجس" مع شيوخ المنطقة، الذين حرروا محضرًا يطالبون فيه بنقل المبنى، مضيفًا في تصريحات لـ"الأقباط متحدون" إن الكهنة قالوا للشيوخ في اجتماعهم معهم بقسم شرطة إمبابة، إن المبنى تابع للكنيسة، وهو مبنى للصلاة، وهم تفهموا ذلك.وأوضح أسقف الجيزة أن الهدوء عاد للمنطقة إلى حين، متمنيًا ألا يعكر أحد الأجواء الصافية في المنطقة الآن، وقال "ربنا يهدى الشياطين اللي في البلد" وحول التطورات فى بناء كنيسة" الشهيدين مارمينا ومارجرجس" بقرية "صول"، مركز "أطفيح" التابع لمحافظة "حلوان"، قال نيافته إن الجيش يعمل بسرعة فائقة وبدقة عالية جدًا، ومن المنتظر أن نصلي فيها قداس عيد القيامة هذا العام .
وأضاف الأنبا "ثيؤدوسيوس" إنه قام بزيارة "أطفيح" -أمس الأحد- والتقى أهالي القرية -مسلمين ومسيحيين- ورأى أن الجيش يبني الكنيسة بفن معماري جميل وكان أربعة ملتحين قد حرروا محضرًا بقسم شرطة "إمبابة" منذ أيام، طالبوا فيه بنقل مبنى خدمات "السيدة العذراء ومارجرجس" بترعة الزمر، بقرية "لعبة"، وفوجئ الأقباط عندما خرجوا من صلاة القداس صباح الأحد، بملتحين بينهم شخص يدعى الشيخ "جمال"، وآخر يدعى الشيخ "محمد فرج" -سمكري سيارات- و80 شخصًا آخرين، يحملون عصي وشوم، ويقولون أنهم يريدون نقل مبنى الخدمات الذى يصلي فيه الأقباط، بحجة أن الترانيم تتعب آذانهم! الأمر الذي يهدد بإثارة فتنة بالمنطقة، حال عدم التصدي لمثيريها.

ملتحون يحرِّرون محضرًا ضد مبنى خدمات بـ"إمبابة" لأن الترانيم تتعب آذانهم ويطالبون بنقله
االأقباط متحدون لأحد ٢٧ مارس ٢٠١١ - كتب: هاني سمير
قال أحد خدام مبنى خدمات "السيدة العذراء ومارجرجس" بـ"بشتيل" بمنطقة "إمبابة" محافظة "الجيزة": إن المسيحيين بعد خروجهم من صلاة القداس صباح اليوم الأحد، فوجئوا بأربعة ملتحين، مع ثمانين آخرين يحملون العصي والشوم، مطالبين بنقل مبنى الخدمات الذي يقوم مسيحيو المنطقة بالصلاة فيه.
وأوضح الخادم الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن الأقباط إتصلوا بالشرطة التي تقوم الآن بالتفاوض مع المتجمهرين، مشيرًا إلى أن أحد شيوخ المنطقة يهيِّج المسلمين على الأقباط، وقد حرَّر منذ يومين- مع ثلاثة آخرين- محضرًا بقسم شرطة "إمبابة"، قال فيه إنه لا يوافق على وجود مبنى الخدمات، حيث أن الترانيم تتعب آذانهم وتوقظ أبنائهم من النوم، رغم أن المبنى بجوار زراعات وليس له جيران، كما إنه مُحاط بسور، ولا يستخدمون مكبِّرات صوت، ومصرَّح بالصلاة فيه منذ فترة، ويضم أيضًا حضانة للأطفال.
وأشار الخادم إلى أن الشيوخ الأربعة يريدون إثارة الفتنة الطائفية بالبلدة، مضيفًا أن المبنى يقع في شارع "ترعة الزمر" قرية "لعبة"، ويخدم (700) أسرة مسيحية، ولا توجد كنيسة أخرى بالمنطقة. مؤكِّدًا أن الأمن فرَّق الجانبين، إلا أن عددًا من المسلمين ينتظرون على الكوبري الدائري، نافيًا تعرُّض أيًا من المصلين للتعدي.

بيان من مطرانية المنيا وأبو قرقاص بخصوص الأحداث في كنيسة الشهيد مار جرجس بقرية بني أحمد الغربية
بدأ الاحتقان بين الطرفين عقب الاستفتاء على التعديلات الدستورية، فاعترض بعض من أهالي القرية على استكمال أعمال المباني في الكنيسة والمستمرة منذ سنوات، وزادت حدة التوتر نتيجة شحن من بعض رموز القرية لمشاعر البسطاء، وصدر تهديد بازالة بعض الأجزاء بعد صلاة الجمعة، ما لم تزلها الحكومة أو الاقباط بأنفسهم!.
وفي لقاء موسع لاحتواء الأزمة بحضور ممثلين عن الطرفين وبرعاية نائب الحاكم العسكري بالمنيا، تم الاتفاق على التراضي وفق بعض الالتزامات التي وضعت على الأقباط "فقط"، منها تعديل المباني على نحو ما (وقد تم ذلك بالفعل)، وكذلك ضرورة مغادرة الأب الكاهن الكنيسة والقرية معاً في موعد أقصاه ستة وثلاثين يوما !، وقد أفادت الكنيسة الجهات المعنية بأن وجود الكاهن في الكنيسة من عدمه شأن يخص المطرانية والأب نفسه ولا يخضع لأية جهة اخرى. بينما قامت المطرانية باتخاذ بعض من الاجراءات للاسراع بحل الأزمة وتفعيل التهدئة. لاسيما وأن المسلمين والمسيحيين يحيون معاً في سلام لعقود طويلة، كما أن الأب الكاهن يحتفظ بعلاقات متميزة مع اخوتنا المسلمين.
هذا وقد ناشد الكثير من المواطنين المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بضرورة التأكيد على أنه ليس من حق أي شخص أن يقيم من نفسه واليا على الشعب، أو أن يعطي نفسه حقوقا تشريعية أو قضائية أو تنفيذية، وأن الشعب يثق في هذا المجلس العظيم، والذي يصرّف شئون البلاد بحكمة وحزم معاً، لحين انتقال السلطة.
الوضع الآن هاديء بشكل كبير، ونتوقع أن تعود الأمور إلى سابق طبيعتها خلال الأيام القليلة المقبلة، لاسيما وقد بادر الكثير من العقلاء المسلمين بتهدئة الخواطر ولم الشمل واعطاء الاولوية للوطن والصالح العام ونبذ الخلافات، لا سيما في هذه الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد..
حفظ الله كنيسته المقدسة ومصرنا الحبيبة من كل شر وكل سوء، بصلوات أبينا صاحب الغبطة والقداسة البابا الانبا شنودة الثالث، وشريكه في الخدمة الرسولية نيافة الحبر الجليل الأنبا أرسانيوس.
مطرانية المنيا وأبوقرقاص. 26/3/2011م.

This site was last updated 03/30/11