Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مقدمة عن الأنبا كيرلس آخر مطران قبطى لأثيوبيا

+إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
نشأة ورهبنة الأنبا كيرلس
رسامة كيرلس مطراناً لأثيوبيا
المطران الأنبا كيرلس بأثيوبيا
أعمال وخدمات الأنبا كيرلس
الأنبا كيرلس والغزو الإيطالى
الغزو الإيطالى لأديس أبابا
تهديد وترغيب الأنبا كيرلس
المطران الأنبا كيرلس فى روما
عودة الأنبا كيرلس إلى مصر
الأنبا كيرلس الصامت الصابر
الإكليريكية والأنبا كيرلس وحبيب جرجس
نهاية السنوات العجاف
رسالة الأنبا كيرلس للأمبراطور
عودة الأنبا كيرلس وإنفصال الأثيوبيين
رأى الأثيوبيين فى الأنبا كيرلس
Untitled 2608

 

مقدمــــة

 الأنبا كيرلس مطران إثيوبيا ورئيس أساقفة أثيوبيا القبطى

رسم مطراناً فى حبرية البابا يوأنس التاسع
شخصية الأنبا كيرلس آخر مطران قبطى لأثيوبيا شخصية جديرة بالدراسة فالكلمات تتراجع أمام أعماله وخدماته للكنيسة القبطية وصموده وإيمانه وغيرها من صفاته التى جعلته قديساً وننقل هنا كلمات إستهل بها بعض أبنائه الروحيين كتابهم عنه قالوا : " سفر خالد لقديس بار ، ولست أظن أن عشرات من مثل هذا الكتيب تتسع لتستوعب مناحى الخلود فى هذا السفر .. لقد سجل أسمه كيرلس ، بحروف عريضة ملؤها النور على من أفتتن بحبها ، وتفنن فى الإخلاص لها ، ولم يشأ أن يبيع نفسه ولو غالياً لغيرها ، تلك هى أمه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

كان لحناً لم يتم ، بدأ حياته بإبتسامة عذبة كسرتها المتاعب على مر الأيام وحولتها إلى دمعة الأرجحت فى مآقى العين وقبل أن تنزل جففها الألم ، ولكن قبل أن يلفظ أنفاسة الأخيرة عاد فإبتسم من جديد ولكن كانت إبتسامته لأنه رأى العالم الآخر.

كان أشبه بقنينة من قنيات العطر الشرقية التى مهما أحكم إغلاقها فإن رائحة العطر تفوح منها .

ولا عجب أن الرجل كان يفيض روحانية كما يفيض النبع من الماء ، وكانت القداسة تتولد من داخلة كما تتولد الحرارة من النار ، وكان يقطر نعمة كما تقطر خلية النحل عسلاً .

وبالإجمال فإن الرجل كان من النوع الذى يغيب فى الر الإله كما يغيب النائم فى حلم جميل ..

حمل بيده المصباح المنير كى يحافظ عليه كأسلافه من قبل فى الأجيال الطويلة الماضية .. فبينما هو ينصت للأجيال البائدة يستوحى خطاها هبت زوبعة باردة أحاطت به وبالمصباح ، وفى نيتها أن تحطمها إن لم ينفصلا عن بعضهما البعض ... ولكن حامل المصباح لم يزد إلا تمسكاً بمصباحة الذى أئتمن عليه .. "

ورقة قبطية نادرة فى مزاد
هذه الورقة معروضة على الانترنت للبيع بحوالى 400 دولار ورقة نادرة تحمل توقيع الانبا كيرلس مطران الامبراطورية الاثيوبية وهو المطران القبطى الاخير لاثيوبيا وقد عانى كثيرا حتى رقد فى الرب فى 1950 ارجو ان تحاول الكنيسة شراء هذه الوثيقة وتضعها فى المركز الثقافى القبطى وهناك الكثير من الكتب والمقتنيات القبطية النادرة معروضة للبيع وطبعا نحن اولى بها من غيرنا
الفيس بوك 24/1/2015م Nessrin Karam
صورة نادرة لاخر مطران قبطي لاثيوبيا
الانبا كيرلس
المطران القبطي الاخير لاثيوبيا وبعد نياحته عام 1950 انفصلت الكنيسة الاثيوبية عن كنيسة مصر واصبح لها جاثليق بطريرك اثيوبي ...
كان الانبا كيرلس رجلا ناسكا بسيطا قويا في الحق .. لا يلين ولا يتهاون ...عاش ضيقات كثيرة عندما غزت ايطاليا اثيوبيا ..وعرضوا عليه الانفصال عن كنيسة مصر ورفض وتعرض لمحاولات اغتيال اكثر من مرة ...كما تعرض لمتاعب كثيرة من اولاده الاثيوبيين راغبي الانفصال وعاش سنواته الاخيرة في مصر ..يصلي في الكنائس الصغير ويقيم في غرفة ملحقة بكنيسة العدرا مهشمة ..
صلواته معنا امين
 
 
 
 

 

******************************************

المراجع

(1) كتاب " الأنبا كيرلس رئيس أساقفة الكنيسة الأثيوبية " أصدرته مكتبة مدارس الأحد بالكلية الإكليريكية بالمهمشة سنة 1951م وساهم فى كتابته عدداً من خدام مدارس ألحد ، والعجيب أن هذا القديس كان الخامس ممن حملوا أسم "كيرلس" من مطارنة أثيوبيا ولو أن ترتيبة بينهم كان الرقم 111 الحادى عشر بعد المائة . 

This site was last updated 01/26/15