Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إكتشاف مقبرتين لأب وأبنه من روائع الدولة القديمة

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

 

 

اكتشاف مقبرتين من «روائع الدولة القديمة».. عمرهما ٤٣٠٠ عام
المصرى اليوم كتب فتحية الدخاخنى ٨/ ٧/ ٢٠١٠

علن المجلس الأعلى للآثار في مصر أن بعثة أثرية مصرية اكتشفت في منطقة سقارة الواقعة على بعد نحو 40 كيلومترا جنوبي القاهرة مقبرتين ملونتين منحوتتين في الصخر "من روائع الدولة القديمة" وتخصان رئيس كتبة الملك وابنه منذ نحو 4300 عام.
أعلن فاروق حسنى، وزير الثقافة، أن «البعثة المصرية، التى تعمل بمنطقة آثار سقارة منذ عام ١٩٨٦، كشفت عن مقبرتين ملونتين من روائع الدولة القديمة تعودان إلى حوالى ٤٣٠٠ سنة».

 قال الدكتور زاهى حواس، أمين عام المجلس الأعلى للآثار رئيس البعثة، إن البعثة كشفت عن مقبرتين منحوتتين فى الصخر لأب وابنه بمنطقة تعرف باسم «جسر المدير» غرب الهرم المدرج تماماً. لرئيس كتبة الملك
وأوضح «حواس» أن المقبرة الأولى خاصة بالأب ويدعى «سن دوا» وتحتوى على باب وهمى «غاية فى الجمال»، ويعتبر من «روائع» منطقة سقارة، ملون بألوان زاهية تصور المتوفى جالساً أمام مائدة القرابين، وبجانبه اسمه وألقابه، مما يوضح أنه كان رجلاً يحمل مناصب مهمة فى الدولة خلال عصر الأسرة السادسة ٢٣٧٤ ـ ٢١٩١ ق.م.
 
وأضاف أن المتوفى يحمل ألقاب رئيس كتبة الملك، والمشرف على البعثات، ويحمل أيضاً العديد من الألقاب الشرفية، مشيراً إلى أن بئر الدفن تقع أسفل الباب الوهمى مباشرة بعمق ٢٠ متراً تحت سطح الأرض.
 تابع «حواس» أنه عندما نزل إلى داخل البئر، عرف أن المقبرة لم يمسها اللصوص، نظراً لصعوبة النزول داخل البئر لوجودها على عمق كبير، مؤكداً أنه وجد داخل البئر أن التابوت الخشبى الذى دفن فيه «سن دوا» قد تحلل من الرطوبة وعثر بجواره على قطع أثرية خاصة جداً منها أوانٍ رائعة من الحجر الجيرى وخمس أوانٍ من الحجر الجيرى على هيئة بطة بداخلها عظام للبط، وعثر داخل البئر أيضاً على لوحة صغيرة بها أوانٍ رمزية خاصة بالتحنيط.
 
وأوضح «حواس» أن أهم ما عثر عليه داخل البئر هو مسلة من الحجر الجيرى يصل طولها حوالى ٣٠ سم، قائلاً: من المعروف أن المصريين القدماء كانوا يصنعون المسلات الصغيرة أمام مقابر الدولة القديمة، وكذلك داخل المعابد الملحقة بمقابر أهرامات الملكات، وأن هذه المسلة رمز من رموز عبادة الإله رع إله الشمس.
وأكد حواس أن البعثة عثرت بجوار هذه المقبرة وفى مستوى الباب الوهمى على مقبرة أخرى رائعة خاصة بالابن وهو «خنسو» ويوجد بها أجمل وأهم مناظر الدولة القديمة، خاصة الباب الوهمى.
 
 

This site was last updated 07/11/10