Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

القديس‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏والحبر‏ ‏الروماني‏ (2)‏
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

 

 القديس‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏والحبر‏ ‏الروماني‏ (2)‏
وطنى 1/7/2010م للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
ولو‏ ‏قبل‏ ‏جدلا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏للقديس‏ ‏بطرس‏ ‏هذه‏ ‏الرياسة‏ ‏وهذا‏ ‏التقدم‏, ‏فإن‏ ‏هذه‏ ‏الرياسة‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏صفات‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏الشخصية‏ ‏أو‏ ‏إلي‏ ‏كرامة‏ ‏سنه‏, ‏فلماذا‏ ‏تمتد‏ ‏هذه‏ ‏الرياسة‏ ‏إلي‏ ‏خليفة‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏بالذات؟ولمذا‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏مثلا‏ ‏لخليفة‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الرسول‏, ‏وهو‏ ‏الرسول‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يسوع‏ ‏يحبه؟‏ ‏ولماذا‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏للقديس‏ ‏يعقوب‏ ‏الكبير‏ ‏الذي‏ ‏مات‏ ‏شهيدا‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏مدينة‏ ‏إلهنا؟ولماذا‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏لخليفة‏ ‏القديس‏ ‏يعقوب‏ ‏الصغير‏ ‏المعروف‏ ‏بأنه‏ ‏أخو‏ ‏الرب‏, ‏والمسمي‏ ‏لعظمة‏ ‏تقواه‏ ‏وزهده‏ ‏بأنه‏ ‏يعقوب‏ ‏البار‏,‏ولاسيما‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏أسقف‏ ‏أورشليم‏, ‏وقد‏ ‏رأس‏ ‏المجمع‏ ‏الرسولي‏ ‏العظيم‏ ‏الذي‏ ‏انعقد‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏, ‏وكان‏ ‏رأيه‏ ‏الذي‏ ‏أبداه‏ ‏في‏ ‏مشكلةقبول‏ ‏الأمم‏ ‏هو‏ ‏القرار‏ ‏الذي‏ ‏اتخذه‏ ‏المجمع‏ ‏الرسولي‏ ‏سنة‏51‏أو‏52‏م‏.‏
هل‏ ‏تقر‏ ‏المسيحية‏ ‏وهي‏ ‏ديانة‏ ‏روحانية‏ ‏تصوفية‏ ‏امتيازات‏ ‏روحية‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏غير‏ ‏روحي؟
ولماذا‏ ‏ينال‏ ‏خليفة‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏في‏ ‏روما‏ ‏هذه‏ ‏الامتيازات‏, ‏ولا‏ ‏ينالها‏ ‏خليفة‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏في‏ ‏أنطاكية؟
لقد‏ ‏قلت‏ ‏إن‏ ‏من‏ ‏المحقق‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏قد‏ ‏مات‏ ‏شهيدا‏ ‏في‏ ‏روما‏, ‏وأن‏ ‏قبره‏ ‏فيها‏, ‏ولكن‏ ‏مالا‏ ‏يمكن‏ ‏إثباته‏ ‏بدليل‏ ‏قاطع‏, ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏هو‏ ‏مؤسس‏ ‏كرسي‏ ‏روما‏, ‏بينما‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏الثابت‏ ‏تاريخيا‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏هو‏ ‏مؤسس‏ ‏كرسي‏ ‏أنطاكية‏, ‏فلماذا‏ ‏يكون‏ ‏خليفته‏ ‏في‏ ‏روما‏ ‏مقدما‏ ‏علي‏ ‏أساقفة‏ ‏العالم‏, ‏ولا‏ ‏يتمتع‏ ‏خليفته‏ ‏في‏ ‏أنطاكية‏ ‏بهذه‏ ‏الامتيازات‏ ‏لو‏ ‏أن‏ ‏أساس‏ ‏هذا‏ ‏الامتياز‏ ‏هو‏ ‏خلافة‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏روحيا‏ ‏فقط‏.‏
وقيل‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏قام‏ ‏يزيارة‏ ‏كورنثوس‏ ‏وبعض‏ ‏المناطق‏ ‏الأخري‏ ‏وأنه‏ ‏بشر‏ ‏بالإنجيل‏ ‏هناك‏, ‏فلماذا‏ ‏لا‏ ‏يدعي‏ ‏أسقف‏ ‏كورنثوس‏ ‏أو‏ ‏أثينا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏كذلك‏ ‏رئيسا‏ ‏ومقدما‏ ‏علي‏ ‏أساقفة‏ ‏العالم؟
وإذا‏ ‏كان‏ ‏موضوع‏ ‏الخلافة‏ ‏الأسقفية‏ ‏في‏ ‏المكان‏ ‏هو‏ ‏أساس‏ ‏التقدم‏ ‏بين‏ ‏الأساقفة‏, ‏فلماذا‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏أسقف‏ ‏أورشليم‏ ‏بالذات‏, ‏هو‏ ‏الأسقف‏ ‏المقدم‏ ‏علي‏ ‏جميع‏ ‏أساقفة‏ ‏العالم‏, ‏لأنه‏ ‏أسقف‏ ‏المدينة‏ ‏المقدسة‏ ‏التي‏ ‏كرز‏ ‏فيها‏ ‏الراعي‏ ‏الصالح‏ ‏الذي‏ ‏بذل‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الخراف‏, ‏ربنا‏ ‏وإلهنا‏ ‏ومخلصنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏, ‏الذي‏ ‏وصفه‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏للمؤمنين‏ ‏بأنهراعي‏ ‏نفوسكم‏ ‏وأسقفها‏(‏رسالة‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏الأولي‏ 2:25)‏؟
إن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يقال‏ ‏عن‏ ‏رياسة‏ ‏أسقف‏ ‏روما‏ ‏أساسه‏ ‏مدني‏ ‏سياسي‏, ‏وليس‏ ‏له‏ ‏أساس‏ ‏ديني‏ ‏واضح‏, ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مجرد‏ ‏تبريرات‏ ‏لاتجاه‏ ‏سياسي‏ ‏مدني‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏تكئة‏ ‏دينية‏.‏
فإذا‏ ‏قيل‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏أدلة‏ ‏تاريخية‏ ‏تثبت‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏لأسقف‏ ‏روما‏ ‏نفوذ‏ ‏روحي‏ ‏خارج‏ ‏نطاق‏ ‏إيبارشيته‏, ‏فيلاحظ‏ ‏عموما‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏النفوذ‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏نفوذا‏ ‏مشروعا‏, ‏وكان‏ ‏في‏ ‏أحيان‏ ‏أخري‏ ‏تجاوزات‏ ‏للحدود‏,‏وقد‏ ‏وجد‏ ‏هذا‏ ‏التجاوز‏ ‏من‏ ‏يصده‏ ‏ويعتبره‏ ‏خطا‏ ‏وتعديا‏ ‏من‏ ‏بابا‏ ‏روما‏ ‏علي‏ ‏حدود‏ ‏غيره‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏. ‏
أما‏ ‏الحالات‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏نفوذ‏ ‏بابا‏ ‏روما‏ ‏خارج‏ ‏نطاق‏ ‏إيبارشيته‏, ‏يعد‏ ‏عملا‏ ‏رعائيا‏ ‏مشروعا‏, ‏فهي‏: ‏ظروف‏ ‏الاضطهاد‏ ‏أو‏ ‏الضيق‏ ‏التي‏ ‏تعانيه‏ ‏كنيسة‏ ‏ما‏, ‏خصوصا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الاضطهاد‏ ‏أو‏ ‏الضيق‏ ‏قد‏ ‏أطاح‏ ‏بأسقفها‏, ‏فصارت‏ ‏بلا‏ ‏أسقف‏ ‏يرعاها‏ ‏ويهتم‏ ‏بشئون‏ ‏المؤمنين‏ ‏فيها‏, ‏فالمحبة‏ ‏المسيحية‏ ‏تملي‏ ‏علي‏ ‏أسقف‏ ‏روما‏ ‏كما‏ ‏علي‏ ‏غيره‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏, ‏أنه‏ ‏ينبري‏ ‏للاهتمام‏ ‏بشئون‏ ‏الكنيسة‏ ‏المضطهدة‏, ‏مبديا‏ ‏مشاعر‏ ‏المحبة‏ ‏الصادقة‏,‏من‏ ‏تصرفات‏ ‏عملية‏ ‏للأخذ‏ ‏بيد‏ ‏تلك‏ ‏الكنيسة‏ ‏وتشجيعها‏ ‏والاهتمام‏ ‏بمصالحها‏.‏
من‏ ‏ذلك‏ ‏رسالة‏ ‏أسقف‏ ‏روما‏ ‏سوتير‏(166-174) ‏التي‏ ‏وجهها‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏كورنثوس‏, ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏المؤمنون‏ ‏يعانون‏ ‏ضيقا‏ ‏شديدا‏ ‏في‏ ‏الخنادق‏, ‏فكتب‏ ‏أسقف‏ ‏روما‏ ‏يشجعهم‏ ‏بكلمات‏ ‏مقوية‏ ‏للإيمان‏, ‏كما‏ ‏أرسل‏ ‏إليهم‏ ‏مساعدات‏ ‏مادية‏ ‏كان‏ ‏المؤمنون‏ ‏في‏ ‏كورنثوس‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إليها‏.‏
ومن‏ ‏ذلك‏ ‏أيضا‏ ‏ما‏ ‏يستفاد‏ ‏من‏ ‏كتاب‏ ‏ديونيسيوس‏ ‏أسقف‏ ‏كورنثوس‏ ‏حوالي‏ 170‏م‏, ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏رومية‏ ‏يمتدح‏ ‏أعمال‏ ‏البر‏ ‏التي‏ ‏صنعوها‏ ‏بإخوتهم‏, ‏مشيرا‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏التقليد‏ ‏الحميد‏ ‏الذي‏ ‏ساروا‏ ‏عليه‏ ‏بمساعدة‏ ‏كنائس‏ ‏عدة‏, ‏وتقديم‏ ‏الخير‏ ‏لجميع‏ ‏الإخوة‏.‏
ومن‏ ‏هذا‏ ‏القبيل‏ ‏أيضا‏, ‏المجهود‏ ‏الذي‏ ‏بذله‏ ‏الأسقف‏ ‏الروماني‏ ‏فيكتور‏(189-199) ‏مستغلا‏ ‏نفوذ‏ ‏صديقه‏ ‏القيصر‏Commodus Martius ‏لتحرير‏ ‏المسيحيين‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يعملون‏ ‏في‏ ‏خنادق‏ ‏سردينيا‏, ‏فهو‏ ‏عمل‏ ‏مسيحي‏ ‏يقدم‏ ‏خدمة‏ ‏مسيحية‏, ‏لقوم‏ ‏هي‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إليها‏.‏
ونحن‏ ‏مدعوون‏ ‏لعمل‏ ‏الخير‏ ‏لجميع‏ ‏الناس‏ ‏لاسيما‏ ‏لأهل‏ ‏الإيمان‏. ‏إن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأعمال‏ ‏الخيرة‏ ‏لا‏ ‏تخضع‏ ‏لحدود‏ ‏الإيبارشيات‏, ‏وليست‏ ‏دليلا‏ ‏علي‏ ‏الرياسة‏ ‏بل‏ ‏هي‏ ‏برهان‏ ‏علي‏ ‏المحبة‏ ‏العامة‏ ‏لجميع‏ ‏الناس‏.‏
وهناك‏ ‏سبب‏ ‏آخر‏ ‏يبيح‏ ‏لأسقف‏ ‏روما‏ ‏ولأي‏ ‏أسقف‏ ‏آخر‏, ‏أن‏ ‏لا‏ ‏يتقيد‏ ‏بحدود‏ ‏إيبارشيته‏, ‏وهو‏ ‏عندما‏ ‏يكون‏ ‏الإيمان‏ ‏في‏ ‏خطر‏, ‏أو‏ ‏تتهدده‏ ‏هرطقة‏ ‏ما‏ ‏أو‏ ‏انحراف‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏أية‏ ‏بقعة‏ ‏من‏ ‏بقاع‏ ‏الأرض‏.‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏يمكن‏ ‏لأي‏ ‏أسقف‏ ‏أن‏ ‏يتكلم‏ ‏في‏ ‏شئون‏ ‏الإيمان‏ ‏ولا‏ ‏يعترضه‏ ‏أحد‏...‏
هكذا‏ ‏كان‏ ‏ولا‏ ‏يزال‏ ‏هذا‏ ‏الحق‏ ‏مشروعا‏ ‏لكل‏ ‏أسقف‏. ‏من‏ ‏هنا‏ ‏كان‏ ‏تدخل‏ ‏بابا‏ ‏روما‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏الأولي‏, ‏وبمناسبة‏ ‏بعض‏ ‏الهرطقات‏, ‏تدخلا‏ ‏مشروعا‏ ‏تقتضيه‏ ‏واجباته‏ ‏الأسقفية‏, ‏فالأسقف‏ ‏خليفة‏ ‏للرسل‏ ‏وهو‏ ‏مرسل‏ ‏للعالم‏ ‏بأسره‏, ‏كما‏ ‏قرر‏ ‏بذلك‏ ‏بحق‏ ‏المجمع‏ ‏الفاتيكاني‏ ‏الثاني‏.‏
وبهذا‏ ‏المنطق‏ ‏أجاب‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الإسكندري‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏للميلاد‏, ‏علي‏ ‏نسطور‏ ‏بطريرك‏ ‏القسطنطينية‏ ‏عندما‏ ‏وجه‏ ‏إليه‏ ‏لوما‏, ‏لأنه‏ ‏تعرض‏ ‏في‏ ‏خطابه‏ ‏الفصحي‏ 429‏م‏ ‏لبدعة‏ ‏نسطور‏ ‏وندد‏ ‏بها‏ ‏وأظهر‏ ‏خطأها‏, ‏فرد‏ ‏البابا‏ ‏الإسكندري‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏لأسقف‏ ‏أن‏ ‏يتعدي‏ ‏حدود‏ ‏إيبارشيته‏ ‏إداريا‏ ‏أو‏ ‏تنظيميا‏, ‏أما‏ ‏في‏ ‏شئون‏ ‏الإيمان‏ ‏والعقيدة‏ ‏فليس‏ ‏للأسقف‏ ‏حدود‏. ‏ومن‏ ‏حق‏ ‏كل‏ ‏أسقف‏ ‏بل‏ ‏من‏ ‏واجبه‏ ‏أن‏ ‏ينبري‏ ‏للدفاع‏ ‏عن‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏ ‏لأنه‏ ‏إيمان‏ ‏الكنيسة‏ ‏الجامعة‏ ‏الرسولية‏.‏
أما‏ ‏الحالات‏ ‏التي‏ ‏تجاوز‏ ‏فيها‏ ‏بابا‏ ‏روما‏ ‏حدود‏ ‏نطاق‏ ‏إيبارشيته‏, ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏تجاوزت‏ ‏غير‏ ‏مرغوب‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏أساقفة‏ ‏آخرين‏, ‏فهناك‏ ‏أمثلة‏ ‏عليها‏...‏وفي‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏لم‏ ‏تمر‏ ‏هذه‏ ‏التجاوزات‏ ‏بسهولة‏, ‏فوجدت‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏الأساقفة‏ ‏رفضا‏ ‏شديدا‏ ‏واحتجاجا‏ ‏واضحا‏, ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏مما‏ ‏كان‏ ‏يتصف‏ ‏به‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأساقفة‏ ‏من‏ ‏تقوي‏ ‏وروحانية‏.‏
من‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏تصرف‏ ‏البابا‏ ‏فيكتور‏, ‏الذي‏ ‏أصدر‏ ‏قرارا‏ ‏يلزم‏ ‏كنائس‏ ‏آسيا‏ ‏الصغري‏, ‏بتغيير‏ ‏ترتيبها‏ ‏فيما‏ ‏يختص‏ ‏بالاحتفال‏ ‏بعيد‏ ‏القيامة‏, ‏وزاد‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏بمحاولة‏ ‏حرمان‏ ‏الكنائس‏ ‏الشرقية‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تخضع‏ ‏لهذا‏ ‏القرار‏...‏فقد‏ ‏وجد‏ ‏هذا‏ ‏التصرف‏ ‏معارضة‏ ‏شديدة‏ ‏من‏ ‏بوليكاريوس‏ ‏أسقف‏ ‏أفسس‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يمارس‏ ‏ذلك‏ ‏الترتيب‏ ‏الشرقي‏, ‏ورد‏ ‏علي‏ ‏البابا‏ ‏فيكتور‏, ‏بأنه‏ ‏وأساقفة‏ ‏آسيا‏ ‏الصغري‏ ‏يمارسون‏ ‏الاحتفال‏ ‏بعيد‏ ‏القيامة‏ ‏طبقا‏ ‏للتسليم‏ ‏الرسولي‏, ‏وأنه‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏أسقف‏, ‏بل‏ ‏هو‏ ‏ثامن‏ ‏أسقف‏ ‏لمدينة‏ ‏أفسس‏ ‏من‏ ‏أسرة‏ ‏واحدة‏ ‏وأنه‏ ‏قد‏ ‏قرأ‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏كله‏, ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏يخشي‏ ‏أي‏ ‏تهديد‏. ‏وقد‏ ‏تدخل‏ ‏القديس‏ ‏إيريناوس‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏, ‏وكتب‏ ‏إلي‏ ‏البابا‏ ‏فيكتور‏ ‏يحذره‏ ‏من‏ ‏التدخل‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏...‏الذي‏ ‏ظل‏ ‏كذلك‏ ‏موضوع‏ ‏نزاع‏ ‏حتي‏ ‏أصدر‏ ‏فيه‏ ‏المجمع‏ ‏المسكوني‏ ‏الأولي‏ ‏قراره‏ ‏الذي‏ ‏احترمه‏ ‏الكل‏. ‏وهذا‏ ‏بينة‏ ‏علي‏ ‏أهمية‏ ‏المجامع‏ ‏المسكونية‏, ‏وأن‏ ‏سلطتها‏ ‏تفوق‏ ‏وتعلو‏ ‏سلطة‏ ‏أي‏ ‏أسقف‏ ‏آخر‏.‏
ومن‏ ‏هذا‏ ‏القبيل‏ ‏أيضا‏ ‏الخلاف‏ ‏بين‏ ‏البابا‏ ‏الروماني‏ ‏كورنيليوس‏ ‏ونوفاتيان‏ Novatian ‏فقد‏ ‏احتكم‏ ‏الاثنان‏ ‏إلي‏ ‏البابا‏ ‏الإسكندري‏ ‏ديونيسيوس‏, ‏وهذا‏ ‏ذاته‏ ‏بينة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏أسقف‏ ‏روما‏ ‏كان‏ ‏كغيره‏ ‏من‏ ‏أساقفة‏ ‏العالم‏, ‏يراسل‏ ‏غيره‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏ليسأله‏ ‏رأيه‏ ‏في‏ ‏قضية‏ ‏من‏ ‏قضايا‏ ‏الإيمان‏, ‏أو‏ ‏في‏ ‏مشكلة‏ ‏كنائسية‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏معني‏ ‏من‏ ‏معاني‏ ‏الرياسية‏ ‏أو‏ ‏السيادة‏, ‏وإنما‏ ‏طلب‏ ‏المشورة‏ ‏من‏ ‏أخ‏ ‏له‏ ‏نفس‏ ‏المسئولية‏ ‏كأسقف‏ ‏مسئول‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏المقدسة‏ ‏الجامعة‏ ‏الرسولية‏.‏
وما‏ ‏لم‏ ‏تقتنع‏ ‏الأطراف‏ ‏المعنية‏ ‏كانت‏ ‏المجامع‏ ‏المسكونية‏ ‏هي‏ ‏الحل‏ ‏الأمثل‏ ‏الذي‏ ‏يضع‏ ‏حدا‏ ‏للخلاف‏, ‏وكان‏ ‏حكمها‏ ‏هو‏ ‏الفيصل‏ ‏في‏ ‏النزاع‏, ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏لأسقف‏ ‏ما‏ ‏أن‏ ‏يجادل‏ ‏في‏ ‏سلطة‏ ‏المجامع‏ ‏المسكونية‏, ‏كمرجع‏ ‏أعلي‏ ‏يحتكم‏ ‏إليه‏ ‏الجميع‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏صوت‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏بعينه‏...‏
أي‏ ‏أسقف‏ ‏هو‏ ‏الأعظم‏ ‏في‏ ‏ملكوت‏ ‏السماوات‏:‏
فإذا‏ ‏قيل‏ ‏إن‏ ‏الكنيسة‏ ‏الجامعة‏ ‏الرسولية‏ ‏لابد‏ ‏لها‏ ‏من‏ ‏راع‏ ‏واحد‏, ‏يرأسها‏ ‏ويكون‏ ‏رمز‏ ‏وحدتها‏ ‏ويصير‏ ‏الوكيل‏ ‏عن‏ ‏المسيح‏ ‏فيها‏.‏
فإن‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏وكلاء‏ ‏لا‏ ‏عن‏ ‏وكيل‏ ‏واحد‏ (‏رسالة‏ ‏كورنثوس‏ ‏الأولي‏ 4:1) ‏وكذلك‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏(‏رسالته‏ ‏الأولي‏4:10).‏
وكل‏ ‏وكيل‏ ‏عمله‏ ‏ودائرة‏ ‏اختصاصه‏, ‏في‏ ‏نطاق‏ ‏الإيمان‏ ‏الواحد‏ ‏للكنيسة‏ ‏الجامعة‏ ‏الرسولية‏ ‏التي‏ ‏تمتد‏ ‏عبر‏ ‏الزمان‏ ‏وعبر‏ ‏المكان‏, ‏لتكون‏ ‏هي‏ ‏جسد‏ ‏المسيح‏ ‏السوي‏ ‏ورأسها‏ ‏واحد‏ ‏غير‏ ‏منظور‏ ‏هو‏ ‏المسيح‏...‏أما‏ ‏الأساقفة‏ ‏فوكلاء‏ ‏عن‏ ‏الرأس‏ ‏الواحد‏ ‏غير‏ ‏المنظور‏.‏
فإذا‏ ‏اقتضي‏ ‏الأمر‏, ‏أن‏ ‏يبت‏ ‏في‏ ‏مسألة‏ ‏عامة‏ ‏تخص‏ ‏الإيمان‏ ‏كله‏, ‏وتخص‏ ‏كيان‏ ‏كنيسة‏ ‏الله‏ ‏الواحدة‏,‏اجتمع‏ ‏الأساقفة‏ ‏في‏ ‏مجمع‏ ‏الأساقفة‏, ‏بحضور‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏كرمز‏ ‏منظور‏ ‏لحضور‏ ‏المسيح‏ ‏السري‏ ‏بينهم‏, ‏وإذا‏ ‏تكلموا‏ ‏فالروح‏ ‏القدس‏ ‏هو‏ ‏المتكلم‏ ‏فيهم‏ ‏كما‏ ‏وعدهم‏(‏لوقا‏12:12) ‏علي‏ ‏غرار‏ ‏ما‏ ‏فعل‏ ‏الرسل‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏, ‏في‏ ‏أول‏ ‏مجمع‏ ‏رسولي‏ ‏عام‏ ‏عرفته‏ ‏الكنيسة‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏تاريخها‏, ‏بصدر‏ ‏مشكلة‏ ‏المؤمنين‏ ‏من‏ ‏الأمم‏ ‏وهل‏ ‏يلتزمون‏ ‏بالتهود‏ ‏والختان‏ ‏وحفظ‏ ‏يوم‏ ‏السبت‏ ‏وشريعة‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏...‏
ولوكان‏ ‏أباؤنا‏ ‏الرسل‏ ‏يعرفون‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏هو‏ ‏الرئيس‏ ‏الأعلي‏ ‏لهم‏, ‏وأنه‏ ‏رمز‏ ‏وحدتهم‏ ‏الذي‏ ‏يتحدث‏ ‏وحده‏ ‏باسم‏ ‏المسيح‏, ‏وأنه‏ ‏لو‏ ‏نطق‏ ‏هو‏ ‏لصمت‏ ‏الباقون‏ ‏صاغرين‏ ‏مطيعين‏ ‏لما‏ ‏عقدوا‏ ‏مجمعهم‏. ‏فانعقاد‏ ‏المجمع‏ ‏الرسولي‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏دليل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏سلطة‏ ‏المجمع‏ ‏هي‏ ‏فوق‏ ‏سلطة‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏أو‏ ‏غيره‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏, ‏ولذلك‏ ‏فإنهم‏ ‏بعد‏ ‏مناقشات‏ ‏طويلة‏ ‏سجلها‏ ‏الأصحاح‏ ‏الخامس‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏سفر‏ ‏الأعمال‏, ‏أصدروا‏ ‏قرارهم‏ ‏الرسولي‏ ‏ونسبته‏ ‏إلي‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏وحده‏ ‏وإلي‏ ‏المجمع‏ ‏كله‏ ‏وكتبوا‏ ‏هكذا‏.‏
فقد‏ ‏رأي‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏ونحن‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏نضع‏ ‏عليكم‏ ‏ثقلا‏ ‏أكثر‏...(‏أعمال‏ 15:28).‏
والغريب‏ ‏أن‏ ‏قرار‏ ‏المجمع‏ ‏الرسولي‏, ‏قد‏ ‏حسم‏ ‏مشكلة‏ ‏كان‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏رأيه‏ ‏متردد‏ ‏فيها‏, ‏حتي‏ ‏وصفه‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏بأنه‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏مرائيا‏ ‏وقال‏ ‏عنه‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏إلي‏ ‏غلاطية‏:‏
ولكن‏ ‏لما‏ ‏قدم‏ ‏بطرس‏ ‏إلي‏ ‏أنطاكية‏ ‏قاومته‏ ‏وجها‏ ‏لوجه‏, ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏يستحق‏ ‏اللوم‏, ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يقدم‏ ‏قوم‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏يعقوب‏ ‏كان‏ ‏يأكل‏ ‏مع‏ ‏الأمم‏, ‏فلما‏ ‏قدموا‏ ‏تواري‏ ‏وتنحي‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏الختان‏. ‏فجاراه‏ ‏سائر‏ ‏اليهود‏ ‏في‏ ‏ريائه‏ ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏برنابا‏ ‏انقاد‏ ‏إيضا‏ ‏إلي‏ ‏ريائهم‏.‏فلما‏ ‏رأيت‏ ‏أنهم‏ ‏لا‏ ‏يسيرون‏ ‏سيرا‏ ‏مستقيما‏ ‏كما‏ ‏يقتضي‏ ‏حق‏ ‏الإنجيل‏ ‏قلت‏ ‏لبطرس‏ ‏أمام‏ ‏الجميع‏: ‏إن‏ ‏كنت‏ ‏أنت‏ ‏مع‏ ‏كونك‏ ‏يهوديا‏ ‏تعيش‏ ‏كالوثنيين‏ ‏لا‏ ‏كاليهود‏ ‏يتهودوا‏ ‏فكيف‏ ‏تلزم‏ ‏الأمم‏ ‏أن‏ ‏يتهودوا‏...‏إلخ‏(‏غلاطية‏2:11-21).‏
فإذا‏ ‏كان‏ ‏آباؤنا‏ ‏الرسل‏ ‏وهم‏ ‏أحياء‏, ‏قد‏ ‏رأوا‏ ‏أن‏ ‏سلطة‏ ‏المجمع‏ ‏هي‏ ‏فوق‏ ‏سلطتهم‏ ‏كأفراد‏, ‏وفوق‏ ‏سلطة‏ ‏كل‏ ‏منهم‏ ‏علي‏ ‏انفراد‏...‏وأن‏ ‏القرار‏ ‏الصادر‏ ‏منهم‏ ‏هو‏ ‏قرار‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏نفسه‏, ‏وهو‏ ‏حكم‏ ‏الله‏ ‏وأمره‏ ‏وسلطانه‏ ‏وقضاؤه‏.‏
الله‏ ‏قائم‏ ‏في‏ ‏مجمع‏ ‏الله‏. ‏في‏ ‏وسط‏ ‏الآلهة‏ ‏يقضي‏(‏مزمور‏8281:1).‏
فهذا‏ ‏دليل‏ ‏للكنيسة‏ ‏أنه‏ ‏يوم‏ ‏تنشب‏ ‏مشكلة‏ ‏تتصل‏ ‏بالإيمان‏, ‏فللمجامع‏ ‏المسكونية‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏أساقفة‏ ‏العالم‏ ‏وبغير‏ ‏امتياز‏ ‏لواحد‏ ‏علي‏ ‏آخر‏, ‏حق‏ ‏البت‏ ‏في‏ ‏المشاكل‏ ‏بسلطان‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏العامل‏ ‏فيهم‏...‏ولا‏ ‏تستأنف‏ ‏قرارات‏ ‏المجامع‏ ‏المسكونية‏ ‏لأسقف‏ ‏آخر‏, ‏لأن‏ ‏سلطة‏ ‏المجامع‏ ‏هي‏ ‏فوق‏ ‏سلطة‏ ‏الأساقفة‏.‏
وليس‏ ‏غربيا‏ ‏أن‏ ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏كان‏ ‏عضوا‏ ‏في‏ ‏المجمع‏ ‏الرسولي‏ ‏العظيم‏, ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏رئيسا‏ ‏له‏ ‏وكانت‏ ‏الرياسة‏ ‏لأسقف‏ ‏الإقليم‏ ‏هو‏ ‏القديس‏ ‏يعقوب‏ ‏الرسول‏, ‏والمتأمل‏ ‏يجد‏ ‏أن‏ ‏ماورد‏ ‏في‏ ‏نص‏ ‏قرار‏ ‏المجمع‏, ‏ورد‏ ‏بنصه‏ ‏في‏ ‏كلمة‏ ‏يعقوب‏ ‏التي‏ ‏ألقاها‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏المجمع‏.‏
ومن‏ ‏هنا‏ ‏نفهم‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏للقديس‏ ‏بطرس‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الرسولي‏ ‏نفسه‏, ‏أي‏ ‏امتياز‏ ‏عملي‏ ‏يرفعه‏ ‏فوق‏ ‏الرسل‏, ‏بل‏ ‏كان‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏مجمع‏ ‏الأساقفة‏ ‏أو‏ ‏الرسل‏...‏وأن‏ ‏سلطة‏ ‏المجمع‏ ‏هي‏ ‏أعلي‏ ‏سلطة‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏...‏وأن‏ ‏الرياسة‏ ‏للمجامع‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏لأسقف‏ ‏المدينة‏ ‏التي‏ ‏ينعقد‏ ‏فيها‏ ‏المجمع‏ , ‏أو‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏لأحد‏ ‏الأساقفة‏ ‏باختيار‏ ‏الأساقفة‏ ‏أنفسهم‏, ‏وتكون‏ ‏رياسته‏ ‏رياسة‏ ‏مؤقتة‏ ‏وباختيار‏ ‏الأساقفة‏, ‏ولا‏ ‏تعطيه‏ ‏هذه‏ ‏الرياسة‏ ‏المؤقتة‏ ‏حقوقا‏ ‏خاصة‏ ‏في‏ ‏فرض‏ ‏رأيه‏, ‏بل‏ ‏تكون‏ ‏رياسته‏ ‏تدبيرا‏ ‏مجمعيا‏ ‏يقتضيه‏ ‏التنظيم‏, ‏وتيسير‏ ‏أبحاث‏ ‏المجمع‏ ‏ومناقشاته‏ ‏للوصول‏ ‏إلي‏ ‏رأي‏ ‏حاسم‏ ‏يعبر‏ ‏عن‏ ‏إيمان‏ ‏الكنيسة‏ ‏المقدسة‏ ‏الجامعة‏ ‏الرسولية‏.‏
 

 

This site was last updated 07/03/10