Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أ

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أخبار الوطن وأشهر الحوادث
تجريم الإساءة للأديان
Untitled 1191
كلمة ألإله إذناً إلهياً
الحكومة والأديرة
الإعتداء على دير أبو فانا
إعتداءات أخرى على الأقباط
الصراع بين الحضارة والتخلف
الكفرة أعداء الله
مسيرة دير أبو فانا
بناء الكنائس بمصر
إستشهاد سعودية
أبانا الأنبا توماس
موائد الرحمن
رهبان ابو فانا والكذب
عبيد الله بن جحش
ماريو وأندرو
القبيض على كاهن
قمعستان
هيكل سليمان
حمار قرية الطيبة
كنيسة عين شمس
وفديناة بذبح عظيم
آلام الأقباط وافراح الميلاد
الشيخ يوسف البدرى والرقية
New Page 5393
فتوى طاعة المرأة بالفراش
حكومة مصر تهدر حقوق
New Page 5396
أطفال الشوارع فى مصر
البروباجاندا الإسلامية والإعلام المسيحى
فهرس رسائل الحكمة
القضاة -
لو كنت مسيحى
البابا شنودة  وحكم محكمة
أبونا زكريا بطرس وقناه
صلوات القداس
مياة النيل وصلوات القداس
نجلاء الإمام
العهدة العمرية ومحافظ المنيا
الضربات العشر وآلهة المصريين
جماعة الأمة القبطية
دير مكاريوس الصغير
محمد سليم العوا
تورط الحكومة بالزاوية الحمراء
الحملة الفرنسية
Untitled 2266
Untitled 2267
الأمن وك. العذراء بالعمرانية
كنيسة العمرانية
أشلاء أجساد المسيحيين تتطاير
حادث القطار

Hit Counter

 

الإستعمار والإستخراب

الحملة الفرنسية على مصر أيقظتها من التخلف ولكنها تفككت الآن بفعل الهلوسة الإسلامية

ياطابيثا قومى من الموت وأخدمى البؤساء فى العالم

***************************

أول قديسة فى أستراليا

الكنيسة الكاثوليكية كنيسة رسولية مبشرة ولها نشاط إجتماعى فى جميع بقاع الأرض تقريباً وعدد أعضائها أكثر من مليار نسمه إى انها تقارب عدد المسلمين سنة وشيعة فى 17/10/2010 وقد اعلن البابا بنديكتوس السادس عشر قداسة ستة طوباويين من بينهم اول قديسة استرالية ماري ماكيلوب Mary MacKillop أول قديسة استرالية افى إحتفال ضخم حضره 15 ألف شخص الذين تجمعوا بساحة القديس بيتر بالفاتيكان حيث قبرها فى شمال سيدنى  وقال البابا بالانكليزية خلال عظته ان ماري ماكيلوب "كرست فترة صباها لتعليم الفقراء في الارياف الاسترالية وعملها ألهم نساء اخريات انضممن الى اول جمعية دينية نسائية تأسست في البلاد" وكانت ماكيلوب (1842-1909) رائدة في مجال التعليم واسست عشرات المدارس في كافة انحاء استراليا كما أعلن عن قداسة خمسة آخرين فى بلاد مختلفه ومنذ خلافة البابا يوحنا بولس الثاني على رأس الكنيسة الكاثوليكية في 2005، اعلن البابا بنديكتوس السادس عشر قداسة 34 طوباويا وفي ملبورن مسقط رأس الراهبة مكيلوب انضمت رئيسة الوزراء الاسترالية جوليا جيلارد للاحتفالات وقرب مقبرة مكيلوب في سيدني وضعت شاشات عملاقة لإذاعة مراسم التطويب على الهواء والمعنى المقصود من القديسين هم المؤمنون الذين نالوا من الرب نعمة القداسة أي صار الرب يسوع المسيح هو قداستهم وأصبحوا يعيشون فيه وبه حياة القداسة الفعلية العملية اليومية بقوة ومعونة وفعل الروح القدس العامل فيهم والرب يعطينا المواهب والخيرات لكى نستخدمها لمجد أسمه واليوم أنت أيها القارئ مطالب أن تكون قديساً خادما وعاملاً فى كرم الرب إسأل نفسك ماذا ينبغى أن تعمل؟ وإسأل الرب ماذا تريدنى يارب ان أفعل؟ وأنا متأكد ان الرب سيريك الطريق لخدمته وسيعطيك الفرح والسعادة حتى ترى ثمار هذه الخدمة - ويعترض الأخوة البروتستانت بقولهم أن الكتاب دعانا قديسين ولكن الكنائس الرسولية تقسم القديسين لقسمين المجاهدين فى الحياة من أعضاء الكنيسة المجاهدة والقديسين المنتصرين الذين أنهوا حياتهم فى القداسة من أعضاء الكنيسة المنتصرة فتكرمهم بإطلاق لقب قديسين عليهم ونعتبرهم مثلاً ونموذجاً للقداسة والقيادة  Model يجب أن نحتذى بهم عملاً بقول الكتاب أنظروا إلى نهاية سيرتهم وتمثلوا بإيمانهم (عب13: 7) ولهذا تضع الكنائس الرسولية صور للرسل والقديسين على حامل الأيقونات أمام شعوبهم بكنائسهم

*********************

ياطابيثا قومى من الموت وأخدمى البؤساء

ذكر الإنجيل قصة إمراة أسمها طابيثا (معناه غزالة)  وكانت فِي يَافَا تِلْمِيذَةٌ كَانَتْ مُمْتَلِئَةً أَعْمَالاً صَالِحَةً وَإِحْسَانَاتٍ كَانَتْ تَعْمَلُهَا وحدث أن مرضت وماتت وعندما جاء بطرس الرسول وَقَفَتْ لَدَيْهِ جَمِيعُ الأَرَامِلِ يَبْكِينَ وَيُرِينَ أَقْمِصَةً وَثِيَابًا مِمَّا كَانَتْ تَعْمَلُ غَزَالَةُ وَهِيَ مَعَهُنَّ فَأَخْرَجَ بُطْرُسُ الْجَمِيعَ خَارِجًا، وَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَصَلَّى، ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَى الْجَسَدِ وَقَالَ: «يَا طَابِيثَا، قُومِي!» فَفَتَحَتْ عَيْنَيْهَا. وَلَمَّا أَبْصَرَتْ بُطْرُسَ جَلَسَتْ فَنَاوَلَهَا يَدَهُ وَأَقَامَهَا. ثُمَّ نَادَى الْقِدِّيسِينَ وَالأَرَامِلَ وَأَحْضَرَهَا حَيَّةً (أع9) لقد أقام القديس بطرس طابيثا من الموت لأنه هناك عمل لم ينتهى بالرغم من وجود آخرين يقومون بالخدمة إلا أن العالم ممتلئ بالفقراء والمعوزين والمرضى والبؤساء وحتى الخدام الذين ماتوا نريدهم أن يخدموا معنا وإن لم يكن بإقامتهم فليكن بصلاتهم أمام رب المجد يسوع المسيح فى 17/9/2010 شاهدت فيلم على CH 7  أسمه Our House وقصته تتلخص فى سيدة مسنة غنية تعيش فى أحد الأحياء الغنية جداً تركها أولادها وأحست بالفراغ فحاولت الإنتحار وسقطت فى الشارع بينما وجدتها بيلى وهى بنت من أولاد الشوارع فحاولت إنقاذها ووصل البوليس وإتهمها بالإعتداء على السيدة وعندما عولجت السيدة أرادت أن تقدم خدمة بإيواء الفقراء الذين يعيشون بالشوارع فى بيتها وقدمت خدمه بتشغيلهم ورعايتهم بمساعدة بيلى التى كانت تحب كتابة القصص مما أزعج الجيران فرفع 20 منهم قضية ضدها بأنها تخالف قانون السكن وأزعج إبنتها أيضاً  التى حاولت أن تثنى أمها ولكنها فشلت وذهبت بيلى إليها وأنبتها على قساوتها على أمها وأثناء تداول القضية سقطت الأم مغشية عليها بالمحكمة وإتضح أنها مصابة بالسرطان فرجعت الأبنه إلى أمها وساعدتها حتى لا تخسر القضية وتخسر العمل الإجتماعى التى بدأته بأنها كتبت البيت بإسم ناس الشوارع وعلى فراش الموت قدمت بيلى قصتها إلى السيدة التى آوتها وكان إسمها بيتنا   Our House وكانت اللقطات الأخيرة أن كل أولاد الشوارع قدموا لها الشكر فى يوم دفنها بوضع الورود على صندوقها وكان كل منهم يقول فى كلمتين ما قدمته له هذه السيده له فى حياته فأصبح نافعا للمجتمع .

وهناك قصص من الحياة تقدم لنا شخصيات قامت بعمل عظيم  مثل الأم تريزة الراهبة الكاثوليكية التى إشتهرت فى العالم كله بالريادة  فى تقديم نوع من الخدمة الإجتماعية للفقراء فى بلاد فقيرة مثل مصر والهند وفيما يلى بعض من أقوالها :  يــارب عندما اجوع.. اعطنى انسانا يكون فى حاجه الى طعام لأطعمه وعندما اعطش.. ارسل الى أخا عطشانا لكى ارويه عندما اشعر بالبرد .. ابعث الى فقيرا أدفئه يــارب حينما اشعر بثقل صليبى .. ساعدنى ان اتقاسم صليب الاخر وحينما اكون فقيرا .. قدنى الى شخص يعانى من العوز حتى أساعده وحينما يضيق بى الوقت .. هبنى انسانا اعطيه بعضا من وقتى وحينما يارب يذلنى احد.. دعنى اجد من امدحه وحينما اشعر بالاحباط والقنوط .. ارسل الى اخا كى اشجعه وحينما لايفهمنى الناس.. اعطنى انسانا يحتاج الى تفهمى وتقديرى يــا رب اعط لكل جائع الخبز اليومى اعطيه خصوصا السلام والفرح وأجعله اداة الحب والسلام فى الارض كلها
ولا ينبغى أن نهمل هؤلاء الخدام والخادمات الأقباط الذين يعملون فى صمت بدون أن يعرف عنهم أحد شيئاً بمصر تحت سيف شريعة الإسلام لقد قابلت أحداهن مكرسة وهى على ما علمت أهلها من الأغنياء وهبوا لها أبيتا وفتحته لرعاية الفقيرات المعدمات وبناتهن وتوفير لهن التعليم والسكن حتى يتزوجن ولأننى لم آخذ موافقتها بنشر قصتها فلم أكتب أسمها وأطلقت عليها الأم تريزا القبطية وفى المقابل بعض الذين يخدمون فى خدمات بالكنيسة يفتخرون فخذوا بذالك أجورهم مديحا من أهل الأرض وهذه السيدة ربت وتعبت وخرجت أجيال من تحت يدها بدون أن يذكرها أحد عملا يقول رب المجد مهما فعلتم قولوا : اننا عمال بطالون .

***************************

شكراً مرتين للبابا بنديكت

لأننى قبطى مسيحى وأسترالى الجنسية وبصفتى الشخصية أشكر البابا بنديكت مرتين لسببين الأول لأننى أسترالى أفتخر بأنه تم الإعترف اول قديسة استرالية والسبب الثانى  في كلمته الافتتاحية للمؤتمر الذي يستمر حتى 24 أكتوبر الجاري بمشاركة 270 أسقفًا وراهبًا من جميع دول أوروبا والأمريكتين والشرق الأوسطق قال: "يجب أن يكون المسيحيون في مصر وباقي دول المنطقة قادرين على العيش بكرامة في أوطانهم، وأن لا يتعرضوا للعنف".لمشاركون في المؤتمر الثاني للجمعية الخاصة "السينودس" لأساقفة الكنائس في الشرق الأوسط الذي بدأ أعماله في الفاتيكان لبحث حماية الأقليات المسيحية في المنطقة أن المسيحيين في الشرق الأوسط، خاصة في مصر يعانون من القمع الأمر الذي يدفعهم إلى الهجرة إلى أوروبا وأمريكا واستراليا وكندا داعين إلى وقف ما أسموه بـ "نزيف الهجرة" وإبداء الدعم الغربي لهم حتى يتوقفوا عن الرحيل من "أرض الأجداد" وقال البابا بينديكت السادس بابا الفاتيكان إنه على الرغم من أن هدف جمعية السينودس رعوي بامتياز لكنه كان من المستحيل تجاهل الوضع الاجتماعي والسياسي الحساس والمأساوي في بعض البلدان في الشرق الأوسط، حيث يرغب رعاة الكنائس في الشرق الأوسط التركيز على الأوجه الخاصة برسالتهم وأضاف في كلمته الافتتاحية للمؤتمر الذي يستمر حتى 24 أكتوبر الجاري بمشاركة 270 أسقفًا وراهبًا من جميع دول أوروبا والأمريكتين والشرق الأوسط: يجب أن يكون المسيحيون في مصر وباقي دول المنطقة قادرين على العيش بكرامة في أوطانهم وأن لا يتعرضوا للعنف وطالب أساقفة الكنائس المشاركون في المؤتمر، ومن بينهم أساقفة الكنائس المصرية ضرورة إيجاد علاقة جوهرية جديدة مع كنائس الشرق الأوسط من خلال الكنيسة المصرية التي يعتبرها الفاتيكان حجر الزاوية المسيحية في الشرق الأوسط، مبررين ذلك وأن المسيحيين في المنطقة خاصة مصر يعيشون ظروفا قمعية ضد العقيدة المسيحية تدفعهم للهجرة إلى أوروبا وأمريكا واستراليا وكندا.
وقال الكاردينال بينجو (PENGO) رئيس أساقفة دار السلام وتنزانيا ورئيس ندوة المجالس الأسقفية في أفريقيا ومدغشقر إن المسيحيين في دول أفريقيا وبعض بلدان الشرق الأوسط، ومنها مصر "يخفون هويتهم المسيحية مرغمين بسبب إن الإسلام هو دين الأغلبية في تلك الدول
وطالب- وفقا لما نقله موقع الفاتيكان على صفحة Vatican Information Service- بضرورة توثيق التعاون بين كنائس جنوب الصحراء في أفريقيا وكنائس شمال أفريقيا وكنائس الشرق الأوسط من جهة وبين الفاتيكان ومجلس الكنائس العالمي من جهة أخرى، نظرا للأهمية القصوى لهذا التعاون للمسيحيين من جانبه دعا الكاردينال روجيه مايكل ماهوني رئيس أساقفة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة إلى تشجيع التواصل أيضا بين كنائس الشرق الأوسط خاصة في دول المهجر ومجلس الكنائس العالمي والفاتيكان ووقف نزيف هجرة المسيحيين من الشرق الأوسط خاصة مصر إلى دول أوروبا والأمريكتين وأستراليا وتحويل هذه الهجرة إلى فرص جديدة لتقديم الدعم لهؤلاء المسيحيين".
أما الكاردينال بيتر اردو رئيس أساقفة المجر، فطالب بدعم المسيحيين في الشرق الأوسط ومصر مؤكدا أن أول المبشرين لدول أوروبا جاء من الشرق الأوسط، وطالب رجال الدين المسيحيين في العالم أن يسألوا أنفسهم: "هل مازال الإنجيل حيا بينهم؟" كما طالب بوقف هجرة المسلمين إلى دول أوروبا والأمريكتين، مؤكدا أن الحماس الذي ينبع من المسيحية غائب الآن عن ضمائر المسيحيين في الحياة المعاصرة.
وقال إن سلوك المسيحيين في دول أوروبا هو المسئول عن هجرة الآلاف بل الملايين من المسيحيين من دول الشرق الأوسط إلى أوروبا تاركين أرض الآباء والأجداد التي عاشوا فيها ما يقرب من ألفى سنة موضحا أن المسيحيين في أوروبا وأمريكا يواجهون الآن تحديا كبيرا إزاء هجرة المسيحيين من مصر والشرق الأوسط لأوروبا، وتابع: هل نعرف كيفية التعبير عن دعمنا الفعال للمسيحيين في الشرق الأوسط؟... المسيحيون الذين يأتون من الشرق الأوسط يطرقون أبواب قلوبنا وإيقاظ ضميرنا المسيحي وشاطره الرأي جون اتشيرلى رئيس أساقفة ويلينجتون، نيوزيلندا، ورئيس اتحاد مؤتمرات الأساقفة الكاثوليك في أوقيانوسيا (FCBCO) ضرورة تقديم الخدمات الرعوية والليتورجية للمسيحيين في الشرق الأوسط ومن بينهم المسيحيين المصريين على نطاق أوسع وطالب بتعزيز دور منظمة "كاريتاس" التبشيرية في مصر وباقي بلدان الشرق الأوسط وكذا العمل على زيادة المدارس المسيحية وتفعيل دورها التربوي في دول الشرق الأوسط كما طالب بإعادة توطين المسيحيين من مصر ودول الشرق الأوسط في دول أوروبا واستراليا والأمريكتين

***********************
الآثار الفكرية والعلمية للحملة / المجمع العلمي  
من أهم آثار الحملة أنها حملة معها طائفة من علماء فرنسا 146 عالم في شتى العلوم والفنون أنشأه نابليون تقليدا للمجمع الفرنسي الذي كان نابليون عضوا فيه / تشكل أعضائه من علماء الحملة والعسكريون ذو الخبرة العلمية / تكون من أربع أقسام (الرياضيات - الاقتصاد السياسي - الطبيعة - الآداب والفنون )  وأهدافه هى : 1- العمل على تقدم العلوم والمعارف 2- دراسة المسائل الطبيعية والصناعية والتاريخية 3- إبداء الرأي للحكومة في المسائل التي تستشيره فيها أي ربط السياسة بالعلم  أما أهم أعماله فكانت : 1- أحضر وصنع مطبعتين أحدهما عربية والأخرى فرنسية 2- أنشأ جريدتين باللغة الفرنسية إحداهما سياسية باسم (الجوانب المصرية) والأخرى علمية باسم (العشرية المصرية) وتصدر كل عشرة أيام 3- أنشأ مينو جريدة باللغة العربية (جريدة التنبيه) لنشر الأوامر والقرارات الإدارية لتوضيح أهداف الحكومة وتحذير الناس من الاستماع لأصحاب الميول المعادية للفرنسيين

**************************

إصلاحات الحملة الفرنسية في مجال القضاء

 أ - في عهد نابليون  بعد عودته من عكا ولأول مرة فى تاريخ مصر منذ الإحتلال الإسلامى جعل العلماء المصريون يتولون القضاء بطريقة الانتخاب وذلك بدلا من القضاة الأتراك والسبب أن القاضي التركي رفض مصاحبة نابليون في حملته على الشام مما يعد عقاب لتركيا أيضا وتمهيداً لسلخ مصر من مستعمرات السلطنة العثمانية وقد  أفاد ذلك النظام القضائي في مصر (لأن القاضي التركي لا يعرف العربية وغير أكفاء في أمور الدين وكانوا يحكمون لصالح من يدفع لهم رشاوى -  حدد رسوم التقاضي (2%) من قيمة المتنازع عليه بعد أن كانت الأمور متروكة للأهواء
ب-  في عهد مينو : " رفض مبدأ الدية (الحصول على ثمن القتيل) وترك الأمر للقضاء - " أنشأ محكمة لكل طائفة من الشوام والأقباط مع حقهم في عرض القضايا على المحكمة الشرعية إن رغبوا في ذلك - " حدد ضريبة التركات والأموال المنقولة (5%) على كل الجنسيات بدون إستثناء -  ألزم الجميع بما فيهم الفرنسيون بدفع الضريبة العامة لخزينة -  وحد الضرائب كلها في ضريبة واحدة (ضريبة الأرض الزراعية )

 

*******************

نتائج الحملة الفكرية والعلمية على مصر
تعرف المصريون من خلال الحملة والمجمع العلمي على مدى التخلف الحضاري الذي يعيشونه ومدى تقدم أوربا فكان الأمر صدمة بالنسبة لهم لأنهم يعيشون على قول العامة "مصر أم الدنيا - وأن المسلمين أحسن أمة أخرجت للناس) 1- الدواوين (مجالس حكم البلاد) نبهت المصريون إلى ضرورة المشاركة في حكم بلادهم 2- تقدم الحياة الاجتماعية عند الفرنسيون نبهت المصريون لضرورة الأخذ بأساليب جديدة في حياتهم أيضا ومن أهم ما قامت به الحملة ثلاثة أعمال هى : 1- مشروع توصيل البحرين الأحمر وألأبيض : ولكنه فشل للاعتقاد الخاطئ للمهندس الفرنسي (ليبير) بأن مستوى البحر الأحمر أعلى من البحر المتوسط ولكن نفذه المهندس الفرنسى ديليسبس أثناء حكم إسماعيل باشا
وأفتتحت قناة السويس فى عام 1869م  2-  كتاب وصف مصر : أول موسوعة علمية حديثة عن مصر تضمنت كافة المعلومات عن مصر 3- كشف وفك رموز حجر رشيد : أكتشف حجر رشيد على يد الضابط الفرنسي (بوشار) وفك رموزه العالم الفرنسي (شامبليون) فعرف العالم تاريخ وحضارة مصر القديمة الرعونية

**********************************

إنجاز فرنسى لم يسبق له مثيل    

لم تكن الحملة الفرنسية مجرد حملة عسكرية لإحتلال مصر فقط بل أنها حملت معها مظاهر التقدم الحضارى الحديث وطبقته فى مصر هذا التقدم طورته فرنسا فأصبحت من الدول المتقدمه وغادر الفرنسيين مصر لتسقط مرة أخرى فريسة لللإحتلال التركى وتحكم المماليك حتى حكم مصر محمد على وإبتعد عن الإسلام فى دولة مدنية وإستقل عن تركيا وقضى على المماليك وبدأ تاريخ مصر الحديث وقد رأى المصريين التنظيم الفرنسى فى الإدارة عندما صحب معه الكثير من العلماء والمهندسين والمفكرين وكان معه أول مطبعة تدخل مصر وكانت تطبع مجلة دورية وكان نابليون بونابرت يريد تطبيق مبادئ الثورة الفرنسية وهى الحرية والمساواة والعدل فى مصر ويمكن القول أن التقدم البسيط الذى أحرزته مصر بعد ذلك كان نتيجة لتخلف الكثير من الفرنسيين الذين تزاوجوا من مصريات أو كان معهم نسائهم وعلى هؤلاء بنى محمد على مملكته 

ومما يذكر أن نابليون سأل عن علماء مصر فأشاروا له على علماء الأزهر فعقد مجلساً بينهم والعلماء الفرنسيين اللذين قاموا بعمليات كيمائية بصب سائل شفاف على سائل فتحول إلى لون وهذه التجارب المعملبة أجريناها فى المرحلة الإعدادية والثانوية فكان الأزهرين يقولون أعوذ بالله من الشيطان الرجيم !! وعندما أراد نابليون تأسيس مجلس (برلمان) لحكم البلاد إجتمع بشيوخ الأزهر وقال لهم يجب أن تنتخبوا واحد من بينكم ليكون رئيسا فصاح أحدهم بايعنا الشيخ .. فأوضح لهم مابليون كيفية الإقتراع السرى فووزع عليهم أووراقا ليكتب كل واحد من يرشحه رئيسا بحيث لا يعرف أحداً آخر من يرشحه وطبقوها ثم جمعوها وفتحت الأوراق وأحصوا عدد الأصوات

ثلاث سنين مدة الحملة على مصر ولكنها عمرت مصر ثقافيا وحضاريا فى جميع المجالات بالمقارنة بـ 14 قرنا مدة الإحتلال العربى الإسلامى الإستيطانى لمصر الذى نبش قبور الفراعنه وحطم التماثيل وأرادوا هدم هرم خوفوا وهدموا الكثير من المعابد والأهرامات الأخرى وإضطهدوا الأقباط أهل البلاد الوطنيين السكان الأصليين وما زالوا وفى هذه المقالة نلقى الضوء على أعمال الحملة الفرنسية فى مصر  

********************
الآثار السياسية - دواوين الحكومة
هدف نابليون أن ينقل السلطة للطبقة الوسطى (الأعيان) كما هو الوضع في فرنسا ووجد أن شيوخ الأزهر والأعيان لنفوذهم الدينى والمعنوى عند المصريون هم أقدر فئة لتولى الحكم فأنشأ الدواوين الحكومية 1- ديوان القاهرة مكون من تسع أعضاء من المشايخ للتشاور في أحوال العاصمة 2- دواوين الأقاليم في كل مديرية ديوان من سبعة أعضاء يبحث في (النظر في المصالح والشكاوي / منع المشاحنات بين القرى / جمع الأموال والضرائب)

 3- الديوان العام (مجلس شورى) فى المرحلة الأولى .. تشكل من دواوين الأقاليم وديوان القاهرة ويمثل سلطة مركزية عليا أعضاءه من الأعيان وأصحاب العلم بواقع 9 مندوبين عن كل مديرية (3 علماء / 3 تجار / 3 من المشايخ) هدفه تدريب الأعيان المصريون على نظام مجالس الشورى من حيث التشاور في مصالح الأهالي رأس هذا الديوان الشيخ عبد الله الشرقاوي وتم اختياره بالاقتراع السري بين الأعضاء .
إعادة تنظيم الديوان العام : قام نابليون بعد هوجة القاهرة الأولى وقسمه لهيئتين :  1- الديوان العمومي يتكون من 60 عضوا بالتعين من الأعيان والمشايخ والعلماء ويختار رئيسا منهم   2- الديوان الخصوصي يتكون من 14 عضوا ينتخبهم الديوان العمومي / يجتمع يوميا للنظر في مصالح الناس ثم تم دمج الديوانين في ديوان واحد عهد مينو يختص في أمور القضاء
ثانيا :: الآثار الاقتصادية ولم يتاح للحملة الوقت الكافى لإجراء إصلاحات اقتصادية واجتماعية في عهد نابليون وكليبر  لعدم استقرار الحملة تمرد المصريون ومطاردة المماليك ومواجهة الإنجليز والعثمانيون ولكن إفكر مينوا فى أن تكون مصر ملكاً له فأعد خطة لتنفيذ هذا الهدف فقرر مينو البقاء في مصر فتزوج من مسلمة وأشهر إسلامه وعمل على تحويل مصر لتكون خاضعة له فقدم مشروعا في يناير 1801 ملخصه : 1- المساواة بين المصريون فيما يدفعونه من ضرائب  2- حرمان الملتزمين من ممارسة أمور القضاء والإدارة 3- إلغاء كل الضرائب التي وضعها الملتزمون والمماليك وقرر ضريبة واحدة تقدر على حسب عدد الافدنة ودرجة جودة الأرض 4- تحرير الفلاح من القيود ليستطع التصرف في أرضه ويزرعها كما يشاء غير أن رحيل الحملة لم يمهل مينو فرصة لتنفيذ هذا المشروع
إصلاحات مينو في مجال الزراعة ª درس علماء الحملة مجرى النيل وفحصوا الجسور ª تخصيص جزء من الأراضي لزراعة الغلات التي تحتاجها فرنسا ª إنشاء حديقة لزراعة النباتات المجلوبة من فرنسا (الخوخ- التفاح- المشمش) ª الاهتمام بزراعة الأرز / القمح / الذرة .
إصلاحات مينو في مجال الصناعة : اقترح مينو إنشاء مصانع النسيج / الحدادة / الساعات وأن يعمل بها الفرنسيون (حتى لا تتسرب أسرار الصناعة للمصريين) وأنشأ طواحين الهواء وأصلح الترسانة التي أنشأها مراد بك - إصلاحات مينو في مجال التجارة : كانت متدهورة لحصار الأسطول الإنجليزي للشواطئ المصرية فعمل مينو على فتح أسواق جديدة مع بلاد البحر الأحمر والسودان والحبشة - إصلاحات مينو في مجال الصحة العامة : أقام مستشفى عسكري ومحاجر صحية في القاهرة والإسكندرية ورشيد -

This site was last updated 10/30/10