Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أ

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أخبار الوطن وأشهر الحوادث
تجريم الإساءة للأديان
Untitled 1191
كلمة ألإله إذناً إلهياً
الحكومة والأديرة
الإعتداء على دير أبو فانا
إعتداءات أخرى على الأقباط
الصراع بين الحضارة والتخلف
الكفرة أعداء الله
مسيرة دير أبو فانا
بناء الكنائس بمصر
إستشهاد سعودية
أبانا الأنبا توماس
موائد الرحمن
رهبان ابو فانا والكذب
عبيد الله بن جحش
ماريو وأندرو
القبيض على كاهن
قمعستان
هيكل سليمان
حمار قرية الطيبة
كنيسة عين شمس
وفديناة بذبح عظيم
آلام الأقباط وافراح الميلاد
الشيخ يوسف البدرى والرقية
New Page 5393
فتوى طاعة المرأة بالفراش
حكومة مصر تهدر حقوق
New Page 5396
أطفال الشوارع فى مصر
البروباجاندا الإسلامية والإعلام المسيحى
فهرس رسائل الحكمة
القضاة -
لو كنت مسيحى
البابا شنودة  وحكم محكمة
أبونا زكريا بطرس وقناه
صلوات القداس
مياة النيل وصلوات القداس
نجلاء الإمام
العهدة العمرية ومحافظ المنيا
الضربات العشر وآلهة المصريين
جماعة الأمة القبطية
دير مكاريوس الصغير
محمد سليم العوا
تورط الحكومة بالزاوية الحمراء
الحملة الفرنسية
Untitled 2266
Untitled 2267
الأمن وك. العذراء بالعمرانية
كنيسة العمرانية
أشلاء أجساد المسيحيين تتطاير
حادث القطار

Hit Counter

 

يا حلــو يا اسمــر 

خلافات حول حصة مصر من مياة النيل  

 

حصة مصر والإتفاقيات الدولية

لأمر الأول إنجاز اتفاقية 1959 بين دول حوض النيل التى بمقتضاها تحددت حصة مصر من المياه بـ55 ونصف المليار متر مكعب وهى حصة ضمنت الوفرة المائية لبلد تعداده لم يكن يتجاوز 20 مليون نسمة، كما تضمن استمرار مشروعات التنمية الصناعية والزراعية ،أى أن نصيب الفرد كان عندئذ 3000 متر مكعب سنوياً مقابل 700 متر مكعب سنوياً حالياً بمقتضى الاتفاق الأصلي يحق لمصر التي ستواجه أزمات مياه بحلول عام 2017 أن تحصل على 55.5 مليون متر مكعب في السنة تمثل نصيب الأسد من مياه النهر التي تبلغ نحو 84 مليون متر مكعب بدءا من إتفاقيات عام 1891 وما بعدها 1906 و1925 و1929 و 1959 و1991 وغيرها من الاتفاقيات الدولية وجميع هذه الاتفاقيات تؤكد على ضرورة احترام حقوق مصر التاريخية وعدم المساس بها والتزام كل الدول بأن أي مشروعات تقيمها يجب ألا تنال من هذه الحقوق وقواعد القانون الدولي فيما يتعلق بالأنهار الدولية مثل نهر النيل ونهر الدانوب تمنع على أي دولة يمر النهر الدولي بأراضيها أن تقوم بأعمال يمكن أن تؤثر على سلامة الملاحة فيها أو على نظافة النهر أو تقوم بعمل يؤثر على مصالح الدول الأخرى.
ولكن الدول الموقعة على الإتفاقيات ابينها وبين مصر قالت أن الإتفاقيات كانت قبل استقلال تلك الدول وبالتالي هي غير ملزمة بها ولكن وفقا لقواعد القانون الدولي وعلى وجه التحديد اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات سنة 1978 والمتعلقة بالتوارث الدولي للمعاهدات فإن أي اتفاقية دولية تبرم تظل مستمرة ونافذة بغض النظر عن تغير النظام, لأن القول بعكس هذا يؤدي إلى عدم استقرار العلاقات الدولية.
ولفت إلى أن مصر أبرمت اتفاقات كثيرة في عهد الاستعمار, حيث وقعت بريطانيا عليها نيابة عن مصر مثل اتفاقية القسطنطينية عام 1881, والخاصة بحرية الملاحة في قناة السويس, الاتفاقية أبرمت في ظل الاستعمار ومصرملتزمة بها.
ولم تكن سبعة دول هى دول المصب تستطيع أن تأخذ نقطة واحدة من مياة النيل فمصر لها
 55.5 مليون متر مكعب في السنة  لتأكيد حقوقها مشددا على أن ما تقوم به تلك الدول من إجراءات منفردة مخالف للقانون الدولي ولا يلزم مصر بأي حال من الأحوال.

طريق إقامة المزيد من السدود على الأنهار المغذية للنيل فى أثيوبيا وكينيا وأوغندا، مع المطالبة بإلغاء الاتفاقيات التاريخية الموقعة بين مصر ودول الحوض خاصة اتفاقية 1929، 1959 والتى تتحدد من خلالهما حصة مصر المائية بـ55 مليار متر مكعب سنوياً، من  84 مليار متر مكعب فيتبقى لهذه الدول السبعة 29 مليار متر مكعب وترى هذه الدول أنها مظلومة فبينما على أرضها مصدر المياة ولكنها تحفر الآبار بجانبة حتى يستطيع سكانها أن يشربوا وتعرضت أثيوبيا لخطر الجفاف عدة مرات مما أدى إلى موت ملايين من الأثيوبيين وتصر هذه الدول على إعادة توزيع الحصص المائية مع إلغاء شرطين أخريين يتعلقان بضرورة الحفاظ على الأمن المائى لكل دول الحوض وضرورة الإخطار المسبق لدولة المصب مصر والسودان دولة العبور قبل إقامة أى سدود على منابع النيل قد تمس حقوق مصر والسودان تحديد اًفأقامت دول الحوض بالفعل السدود التى تؤثر على حصة مصر من المياه، وتطالب باتفاقية جديدة، سارعت إثيوبيا بتدشين سد جديد على "النيل الأزرق"، أحد الروافد الرئيسية للنهر الأطول فى العالم مما يهدد نسبة مصر والسودان التاريخية التى تقدر بنسبة 85% من حصة المياه التى تصل فى نهاية المطاف إلى أراضى الدولتين، مما ينذر بهبوب رياح الحرب مرة أخرى،
وقال الصادق المهدى رئيس الوزراء السودانى الأسبق زعيم حزب الأمة القومى «الحل يكمن فى إطار سياسى وهو- حتى الآن – فى حوض النيل قريب، لسببين أولهما: إن دول المنابع تؤكد احترامها للحقوق المكتسبة وتؤمن بالملكية المشتركة لمياه النيل، مخالفة فى ذلك المنطق التركى الذى يعتبر مياه النهر ملكا لأهل المنبع».
وتابع: «أما السبب الثانى فهو أن دولتى المجرى والمصب (مصر والسودان) لدى إبرامها لاتفاقية مياه النيل فى نوفمبر ١٩٥٩ والذى بموجبه قسمتا المياه المتدفقة فى مجرى النيل بينهما ذكرتا لأول مرة فى تاريخ علاقات النيل حقوقا لدول المنابع إذ جاء فى الاتفاقية الثنائية النص الآتى: "نظراً إلى أن البلاد التى تقع على النيل غير الجمهوريتين المتعاقدتين تطالب بنصيب فى مياه النيل فقد اتفقت الجمهوريتان على أن يبحثا سويا مطالب هذه البلاد ويتفقا على رأى موحد بشأنها. وإذا أسفر البحث عن إمكان قبول أى كمية من إيراد النهر تخصص لبلد منها أو لآخر فإن هذا القدر، محسوبا عند أسوان يخصم مناصفة بينهما  إن القضية هى خلاف بين إرادة الإبقاء على الوضع القانونى فى مياه النيل على ما هو عليه والذين يريدون تغييره لأنه لا يعترف لهم بحقوق ويلزمهم بواجبات».

وأشار «المهدى» إلى أنه فى عام ١٩٩٧ لمس خطورة الموقف لأن رئيس وزراء إثيوبيا ميليس زيناوى قال له: «مهما طالبنا مصر بالتفاوض حول استخدامات مياه النيل، فإنها تتمنع وسوف يأتى يوم نتصرف انفراديا»، لافتا إلى أنه وبعد أسبوع من ذلك اللقاء التقى الرئيس حسنى مبارك ولدى الحديث عن مياه النيل قال له الرئيس مبارك: «مياه النيل خط أحمر لا نسمح لأحد بمسه»

********************************

دول حوض النيل
دول حوض النيل هي عشرة دول إفريقية يمر فيها نهر النيل سواء تلك التي يجري مساره مخترقا أراضيها، أو تلك التي يوجد علي أراضيها منابع نهر النيل، أو تلك التي يجري عبر أراضيها الأنهار المغذية لنهر النيل أو المنصرفه منه للبحر الأبيض المتوسط وهى : أوغندا * إثيوبيا * إريتريا * السودان * الكونغو الديمقراطية * بوروندي * تنزانيا * رواندا * كينيا  *مصر

* ترجع تسمية "النيل" بهذا الاسم نسبه إلي المصطلح اليوناني Neilos ،  ((باليونانية: Νειλος)
كيف يتكون و ينبع و يصب نهر النيل [رحلة نهر النيل من الجنوب ( المنبع ) الي الشمال ( المصب ) ]
يتكون نهر النيل من فرعين رئيسيين يقوما بتغذيته وهما: النيل الأبيض (بالإنجليزية: White Nile) في شرق القارة و"النيل الأزرق" (بالإنجليزية: Blue Nile) في إثيوبيا يشكل هذين الفرعين الجناح الغربي للصدع الإفريقي الشرقي النيل الأبيض

 

***********************

مصادر مياة النيل طول السنة

يغذى نهر النيل بالمياة مصدرين أحدهما موسمى هى المياة القادمة من أثيوبيا فى موسم الأمطار حيث تنحدر من الجبال فى طريقها إلى مصر حامله معها الغرين وهو دقائق من التراب ترسبت على صحراء الوادى فأكسبت مصر شهرتها وعرفت بأسم الأرض السوداء وعرف المصريين القدماء هذه الفترة بأمتلاء النهر بالمياة  بالفيضان لأنه كان يفيض على الجانبين ويغرق الأراضى أما باقى السنة تعتبر بحيرة فيكتوريا هي المصدر الأساسي لمياه نهر النيل وتقع هذه البحيرة علي حدود كل من أوغندا، تنزانيا وكينيا، وهذه البحيرة بدورها تعتبر ثالث البحيرات العظمي بالتوازي يعتبر نهر روفيرونزا -- في بوروندي هو الحد الأقصى لنهر النيل وهو يشكل الفرع العلوي لنهر كاجيرا يقطع نهر كاجيرا مسارا طوله 690 كم (429 ميل) قبل دخوله إلي بحيرة فيكتوريا بعد مغادرة بحيرة فيكتوريا، يعرف النيل في هذا الجزء باسم نيل فيكتوريا ويستمر في مساره لمسافة 500 كم (300 ميل) مرورا ببحيرة كييوجا - حتى يصل إلي بحيرة ألبرت بعد مغادره بحيرة ألبرت، يعرف النيل باسم نيل ألبرت ثم يصل النيل إلي السودان ليعرف عندها باسم بحر الجبل، وعند اتصاله ببحر الغزال يمتد النيل لمسافة 720 كم (445 ميل) يعرف فيها باسم النيل الأبيض، ويستمر النيل في مساره حاملا هذا الاسم حتى يدخل العاصمة السودانية الخرطوم. 

*******************************

مشكلة تواجه مصـــر

وهذه التحركات من دول المصب إذا نجحت فستخنق مصر مائياً فقد وقعت خمسة دول فعلاً على الإتفاقية الجديدة "إثيوبيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا وكينيا" فى مدينة عنتيبى الأوغندية، وهو الاتفاق الذى رفضت مصر والسودان التوقيع عليه وتضغط إثيوبيا على الكونغو ورواندا للتوقيع على الاتفاقية تمهيدا لعرضها على المنظمات الدولية لإقرارها وتصبح قانونية حينما توقع ستة دول من دول حوض النيل التسعة والبدء في تنفيذها تحت مظلة دولية، حتى تحصل هذه الدول على الدعم اللازم لإقامة مشروعات مائية وكهربائية على نهر النيل دون الرجوع إلى مصر والسودان.

وقالت الدول الخمس الموقعة على الاتفاق الجديد: "إنها تمنح دول حوض النيل الأخرى وهى مصر والسودان وبوروندى وجمهورية الكونجو الديمقراطية مهلة سنة للانضمام إلى الاتفاق"

والنيل من اطول انهار الارض ويخترق قاره افريقيا مسافه6600كم يغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم، ويمر بعشر دول إفريقية يطلق عليها دول حوض النيل.

****************************************

يا حلــو يا اسمــر

عندما غنى عبد الحليم حافظ أغنية ياحلو يا أسمر ظننتها فى البداية أغنية عن الحب ولكننى أكتشفت بعد ذلك أنها عن نهر النيل ترياق الحياة فى مصر وقد مست كلماتها قلبى خاصة ونحن بعيديين عن وطننا الأول مصر وتقول بعض كلماتها كاتب رسايل بين شطين يا حلو ياسمر لولا سمارك جوا العين ما كان تنور يا حلو يا اسمر - الدنيا بعدك مرة يا ساقي وادينا الحياة ده الي يدوق طعمك مرة من المستحيل ابدا ينساه يا نعمة من الخلاق يا نيل وميتك ترياق يا نيل ياحلو يا اسمر خيرك علينا ملوش اخر يلي القلوب بتعيش بهواك .. يا ريحة من الاحباب يا نيل واهلي مش اغراب يا نيل ..

********************************************

الدولة تمنع الدفاع عن الإسلام

اليوم السابع 26 يونيو 2010 كتبت نور على : كتب : أحمد سعد البحيري (المصريون)   |  30-06-2010 تقدم النائب الاخوانى عباس عبد العزيز بسؤال إلى رئيس الوزراء ووزير الإعلام بسؤال حول التضييق المستمر على القنوات الدينية أشار النائب إلى رسالة التحذير التى وجهها العضو المنتدب للشئون الفنية للشركة المصرية للأقمار الصناعية (النايل سات) إلى قناة الناس من عدم الرد على أقباط المهجر حتى لو كانت أفكار بعض هؤلاء مُشَوِهة لسيرة رسول الإسلام وآل بيته وهدد هذا المسئول بقطع إشارة البث عن القناة وإنهاء التعاقد من طرف واحد بحجة الإخلال ببنود العقد وتساءل النائب: أليست هناك حرية – كما يدعى النظام المصرى – للإعلام طالما كفل حق النقد وحق الرد أكد النائب أن هذا التعنت من إدارة النايل سات يوحى بأن هناك أيدى خفية تعمل على محاربة مثل هذا النوع من القنوات ولمصلحة ما أضاف أن أبسط قواعد الحرية والديمقراطية أن لا يتم التضييق على مثل هذه القنوات - أوقف من قبل بث قنوات إسلامية من بينها الزوراء العراقية و الرحمة و الحكمة وقناة الحوار الإخبارية وقناة الأقصى التابعة لحركة حماس ، كما أرسل تهديدات بالغلق لقنوات أخرى مثل قناة صفا وقناة الناس . 

*********************

قناة الحياة تداعب المسلمين

المشاهدون في مصر فوجئوا منذ أسبوعين بعودة بث قناة "الحياة" التنصيرية على القمر المصري النايل سات وظن المسلمون أنه توجد قرارات حكومية ببثها وأخرى بمنع ظهورها على القمر المصرى النايل سات وكان أبونا زكريا بطرس قد استخدمها عدة سنوات وإذا كانت الحكومة رفضت فى بداية بث قناة أغابى القبطية المسيحية التى لا تقوم بأى عمل تنصيرى أن تبث من هذا القمر وتمنع قنوات إسلامية فهل يعقل أن تبث قناة الحياة ؟ وهذه هى المرة السادسة التي يشاهدها المسلمون بمصر ثم تنقطع وويعتقد أن مسارات الأقمار الصناعية هى السبب فى تلقى القمر المصرى إرسال قناة الحياة مما يؤدى إلى غضب شيوخ المسلمين من كثرة أسئلة العامة من المسلمين وكانت فرحة الشيوخ كبيرة حينما أنقطع الإرسال هذه المرة فجأة أثناء إذاعة برنامج سؤال جرئ الذى يذيعة الأخ رشيد مما إعتبروه نصراً إلهيا على الكفار فكبروا وهللوا وأعلنت البروباجاندا الإسلامية خبراً بالجرائد المصرية أن قناة الحياة يديرها الآن يهودي مغربي مقيم في باريس ثم نسخت هذا الخبر جريدة المصريون بقول آخر أن مالك القناة الملياردير القبطي صبحي بشرى وربما سيرددون العدد القادم مقولة الشيوخ الشهيرة الله أعلم  .

 ****************************************************************************************************************************
حول عبارة من القداس الإلهى 

نعمة لكم وسىم من الرب يسوع المسيح وبعد :

أرجوا التفضل بنشر التعليق الآتى على مقال الأستاذ عزت اندراوس ولكم جزيل الشكر

تحت عنوان خطأ فى صلوات القداس " كتب الآخ الفاضل عزت اندراوس فى العدد رقم 338 من جريدة مصر الغراء الصادر بتاريخ 26/5/2010م وينتقد قول الشعب " أمين أمين بموتك يارب نبشر" ويطلب تغييره ليصبح أمين أمين بإنجيلك يارب نبشر " ويرى أن الخطأ ناتج من الترجمة من اللغة القبطية إلى اللغة العربية . وأقول للأخ الفاضل أن المرد المذكور هو ترديد لما يقوله الكاهن فى القداس الإلهى ونصه : " لأن كل مرة تأكلون من هذا الخبز وتشربون من هذه الكأس تبشرون يموتى وتعترفون بقيامتى إلى أن آجئ .. "

وجدير بالذكر أن كل عبارات القداس الإلهى مأخوذة من الكتاب المقدس فالعبارة التى نحن بصددها مرجعها (1كو11: 26) ونصها " َإِنَّكُمْ كُلَّمَا أَكَلْتُمْ هذَا الْخُبْزَ وَشَرِبْتُمْ هذِهِ الْكَأْسَ، تُخْبِرُونَ بِمَوْتِ الرَّبِّ إِلَى أَنْ يَجِي" أما قول الأخ الفاضل أن الخطأ ناتج عن الترجمة من اللغة القبطية فهذا غير صحيح لأن عبارة تبشرون بموتى هى ترجمة دقيقة لعبارة "أرتين هى.. " باللغة القبطية وهى تعنى بالضبط عبارة تبشرون بموتى " وبناء على ما تقدم يتضح أنه لا يوجد خطأ فى العبارة السابق الإشارة إليها ظريف نجيب / ابيذياكون بكنيسة الشهيدة دميانة والبابا أثناسيوس الرسولى ببانشبول سيدنى 31/5/2010م

************

إلى القراء الأعزاء ..

كتب عزت اندراوس : وصل للأستاذ سمير حبشى أيميل من الأستاذ ظريف نجيب / ابيذياكون بكنيسة الشهيدة دميانة والبابا أثناسيوس الرسولى ببانشبول سيدنى 31/5/2010م التعليق فى أعلاه على مقالتى حول عبارة من القداس وأشكر الأستاذ ظريف على غيرته ومحبته للكنيسة - وكتب أيضاً الأب الفاضل قدس أبونا القمص تادرس سمعان مقالة شيقة حول هذا الموضوع فى ينبوع المحبة بتاريخ 20/6/2010م العدد 1071 

وقد بدأ الإعتراض على عبارة القداس التى دار بصددها موضوع النقاش فى مصر وكانت محور أسئلة بعض الخدام بالكنائس للأساقفة -

--- & عندما يصلى الكاهن فقرة بالقداس قالها السيد المسيح تنتهى بـ إصنعوا هذا لذكرى وهذا ما جاء بالأنجيل  ييبدأ الكاهن بعدها ما نصة : "  لأن كل مرة تأكلون من هذا الخبز .. (عبارة منفردة) وتشربون من هذه الكأس .. (عبارة منفردة) تبشرون يموتى وتعترفون بقيامتى إلى أن آجئ .. (عبارة منفردة) " ولكن كان المفروض أن يقول الكاهن النص الإنجيلى  تُخْبِرُونَ بِمَوْتِ الرَّبِّ إِلَى أَنْ يَجِيءَ." (1كو11: 26) وكما ترى أن النص الذى يقوله الكاهن مختلف عن النص الإنجيلى وغير منقول منه بدقة  فيقول الكاهن " تبشرون يموتى وتعترفون بقيامتى إلى أن آجئ "  الذى يفهم منه أن الكاهن يقولها عن نفسه (موتى .. وقيامتى بياء الملكية) هل الكاهن مات وقام بالطبع لا ؟ ولمن إذا الخبز والكأس الموجود على المذبح؟  أللكاهن أم للسيد المسيح؟  وقد قيل لى أنها ترجع للفقرة السابقة التى تنتهى بـ إصنعوا هذا لذكرى  ولكن فى الأصل الإنجيلى الروح القدس قالها على لسان بولس الرسول حيث قال " تُخْبِرُونَ بِمَوْتِ الرَّبِّ إِلَى أَنْ يَجِيءَ." لهذا يجب أن توضح العبارة التى يقولها الكاهن أن قائلها هو السيد المسيح له المجد وليس الكاهن أو أن توضع بنفس النص الأصلى كما أورده بولس الرسول أو كما يرى آبائنا تفادياً لما يفهمه العامة من هذه الجملة .. 

--- & والآية (1كو11: 26 ) فَإِنَّكُمْ كُلَّمَا أَكَلْتُمْ هذَا الْخُبْزَ وَشَرِبْتُمْ هذِهِ الْكَأْسَ، تُخْبِرُونَ بِمَوْتِ الرَّبِّ إِلَى أَنْ يَجِي" قام بتفسيرها وشرحها  بدقه متناهية القديس كيرلس الكبير (عامود الدين) اللاهوتى الذى يعتبر كلامه مرجعا لا يضاهيه أحد حتى ألان (كتاب تفسير العهد الجديد لأبونا تادرس يعقوب ملطى) فقال" إذ نعلن الموت حسب الجسد لابن اللَّه الوحيد، أي يسوع المسيح، ونعترف بقيامته من الأموات وصعوده إلى السماوات نحتفل بالذبيحة غير الدموية في الكنائس. هكذا نقترب من البركات الروحية ونصير قديسين، شركاء في الجسد المقدس والدم الثمين للمسيح مخلصنا جميعًا[795]."اى ان عبارة القداس والآية تختص بموت الناسوت جسد المسيح لكلمة الإله

--- & كلمة بشروا وأكرزوا  يجب أن نلتزم بها كما قالها السيد المسيح له المجد الذى هو صاحب البشارة ومحورها والأمر الهام بماذا نبشر ؟ وقد حددها السيد الكرازة بالأنجيل كله (تجسد السيد المسيح  وميلاده وموت السيد على الصليب وقيامته وملكوته) كبشارة كاملة مفرحة سعيدة؟ "اذهبوا إلى العالم أجمع واكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها" (مرقس 16: 15) وحينما نذكر كلمة تبشير فى القداس يجب أن نأتى بها صريحة كما جائت بالإنجيل إذهبوا وإكرزوا وتلمذوا جميع الأمم وبشرو (كل كلمة فعل أمر صريح من السيد المسيح )  والسؤالين اللذان يجيب عليهما السيد المسيح فى الآية التالية هما لمن نبشر؟ بماذا يارب .. ؟  "اذهبوا إلى العالم أجمع واكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها" (مرقس 16: 15) أى نبشر للأمم إذا كنا فى بلاد المهجر ونبشر للمسلمين فى مصر وأجاب على السؤال الثانى نبشر بالإنجيل كاملاً هذا هو ما نصت عليه هذه الآية الصريحة والرسول بولس يشدّد على قول الرب يسوع المسيح عندما يقول (  لانه ان كنت ابشر فليس لي فخر اذ الضرورة موضوعة علي فويل لي ان كنت لا ابشر (1 كور 9، 16)  وإعتبرها الرسول من الويلات وليفهم الجميع أننا جميعاً فى قارب واحد شعباً وكهنة وتوضيح مفهوم كلمات الصلاة فى القداس هو أمر إلهى تعليمى وتبشيرى لأن كلمات القداس كلمات مأخوذة من الإنجيل فيجب أن تنتقى بدقة متناهية لأنه يصلى بها الملايين ويسمعها ويراها ملايين أخرى غير مسيحيين هؤلاء الغير مسيحيين يجب أن نكون واضحين لهم حتى لا تكون أى عبارة عثرة فى طريق الكرازة ليفهموها ويقتنعون بها  وعلى هذا فالمطلوب من الكنيسة كهنة وشعباً بالعمل بكلمة (التبشير) الذين نرددها مراراً أو تغير هذه الكلمة حتى لا نردد الكلام باطلاً أمام الرب الإله!!

--- & والسيد المسيح مات بجسدة والموت هو إنفصال الروح عن الجسد ولكن كلمة الإله (اللاهوت) لا يموت ونحن نؤمن أن الإله (اللاهوت)  لا يموت كقول الإنجيل  الَّذِي وَحْدَهُ لَهُ عَدَمُ الْمَوْتِ (1تيمو6: 16) وأيضاً "حَيٌّ أَنَا إِلَى الأَبَدِ " (تث 32: 40) وقصد بولس الرسول من الآية التى قالها لأهل كورنثوس والتى أخذ منها القداس بتفسير العلامة اللاهوتى الأنبا كيرلس "الموت حسب الجسد" أى السيد المسيح كإنسان مات بإنفصال الجسد عن الروح لأن الموت خاص بالناسوت فقط أما اللاهوت فلا يسرى ولا يجوز عليه الموت وهذا هو محور االموضوع والقسمة السريانية فى القداس الإلهى شرحت هذا المعنى بعبارة بسيطة تقول : "  إنفصلت نفسه عن جسده. ولاهوته لم ينفصل قط عن روحه ولا عن جسده "  فاللاهوت حسب تعبير الآباء لم ينفصل عن الناسوت لحظة واحدة ولا طرفة عين وقد قال قداسة البابا شنودة الثالث : ان الله لا يموت اللاهوت لا يموت : ونحن نقول فى تسبحة الثلاثة تقديسات ( قدوس الله قدوس القوى قدوس الحى الذى لايموت) ولكن السيد المسيح ليس لاهوتا فقط انما هو متحد بالناسوت لقد اخذ ناسوتا من نفس طبيعتنا البشرية دعى بسببه( ابن الانسان) وناسوته مكون من الجسد البشرى متحدا بروح بشرية بطبيعة مثل طبيعتنا قابلة للموت ولكنها متحدة بالطبيعة الالهية بغير انفصال.. عندما مات على الصليب انما مات بالجسد بالناسوت : وهذا ما نذكره فى صلاة الساعة التاسعة ونحن نصلى قائلين( يا من ذاق الموت بالجسد فى وقت الساعة التاسعة) وموت المسيح لم يكن ضعفا بل قوة ولم يكن ضد لاهوته لان اللاهوت فيه الحياة بطبيعته ومصدرها " أنا هو الأول و الأخر والحي وكنت ميتاً"(رؤ 17:1-1 ) أى أنه أثناء موت جسده وإنفصالها عن روحه كان حياً بلاهوته ولكنه شاء لناسوته ان يموت كمحرقة سرور لفداء العالم والذين ماتوا على رجاء القيامة وبقوة لاهوت الكلمة الذى فيه الحياة أرجع روحه لجسده وقام من بين الأموات فقام الحى من بين الأموات منتصراً وقاهرا للموت سواء أكان موت الجسد أو موت الخطية ولهذا قال السيد المسيح أين شوكتك يا موت وأين غلبتك يا هاوية؟.

--- & إلهنا هو القيامة والحياة  وبلا شك أن موت المسيح بالجسد (ناسوت) سبق قيامته فإنه وإن مات بجسده فقد كان حيا بلاهوته فنحن لا نبشر بموت إلها (اللاهوت لا يموت) ولكن بإلهاً حياً والمسيحية بكاملها عبارة عن حياة نعيشها مع المسيح وما أبلغ كلمات السيد المسيح  (يو 14: (9) وَأَمَّا أَنْتُمْ فَتَرَوْنَنِي. إِنِّي أَنَا حَيٌّ فَأَنْتُمْ سَتَحْيَوْن " وأنا هو القيامة والحياة من آمن بى ولو مات فسيحيا وكل من آمن بى فلن يموت إلى الأبد" (11: 25-26) ويسوع هنا لا يقول أنه يمنح القيامة والحياة فقط ولكنه يقول أنه هو نفسه القيامة والحياة وكما يقول يوحنا فى المقدمة أن يسوع (الكلمة) فيه كانت الحياة (1: 4). (15) إن إلهنا ليس إله أموات بل إله أحياء (متى 22: 32) أليس هو رب الحياة ألم يقيم لعازر من الموت (11: 44)  وعبارة بموتك يارب نبشر تحتاج إلى تعديل أيا كان هذا التعديل فعندنا عقول لاهوتية تستطيع أن تضع المعنى الدقيق لأنها تعتبر خاطئة لاهوتيا إذا فهم منها أن معنى كلمة يا رب = إله (لاهوت)  لأنها بوضعها الحالى تعنى أن إلهنا (اللاهوت) مات فكلمة يارب فى مفهوم الناطقين باللغة العربية تعنى إله (لاهوت) فقط

 

 

 

 

*****************************************************************************

-- & وكلمة تخبرون أوضحها القديس كيرلس فى تفسيرة على الآية  (1كو11: 26 ) فقال "  هكذا نقترب من البركات الروحية ونصير قديسين، شركاء في الجسد المقدس والدم الثمين للمسيح مخلصنا جميعًا" فكلمة تخبرون إذاً هو إعلان وإظهار لهذه الشركة وقد أكدها القديس بولس واضحة فقال : "كأس البركة التي نباركها، أليست هي شركة دم المسيح؟! الخبز الذي نكسره، أليس هو شركة جسد المسيح؟!" (1كو16:10). فقال: "نبارك ونكسر"، دليل على الفعل، وقال "شركة دم المسيح" دلالة على قدسية هذا الأمر وأنه سر مقدس وكان المفروض على الأقل أن يقول الكاهن "تخبرون بدلا من تبشرون " كما وردت فى الإنجيل وكلمة تخبرون فى (1كو11: 26 )  التى وردت فى عبارة القداس فمعناها المترجم من اللغة الإنجليزية  القديمة هو تظهرون  shew فى ترجمه The Holy Bible - King James Version وفى ترجمته باللغة الحديثة proclaim وتعنى ، أعلن ، نادى ، صرح ، نشر ، شهر ، ظهر ، أذاع ، أكد ، نادى - ولم تذكر الترجمة بصريح العبارة كلمة Missionary أو preach والتى تعنى التبشير أو بمعناها البسيط الذى يلقى خطباً دينية أو المبشر بـ "إنجيل السلام" (أفسس15:6) - والمترجمون دائماً يختارون أقرب معنى للآية وللحدث الذى يلائم هذه الكلمة وكلمة تخبرون أأقرب ترجمه لها تظهرون (أى تظهرون شركتكم بالتناول من السر المقدس)  وحبنما ذكر الروح القدس على لسان القديس بولس الموت فى الآية عبارة "تخبرون بموت الرب" فقد قصد إظهار العضوية في التناول من الجسد الواحد التى تتم بالتأكيد من خلال سر الشركة (التناول)، فقال : "فإننا نحن الكثيرين خبز واحد ، جسد واحد، لأننا جميعا نشترك في الجسد الواحد" (1كو10: 17)

 

لكى توضح الحدث والظرف الذى من أجله قيلت هذه الكلمة  فمن الواضح لمن يقرأ هذه الآية بتركيز أنها مرتبطة بعملية أكل الخبز والشرب من الكأس" كل مرة تأكلون .. وتشربون" وهى آية من فقرة تتكلم كلها عن التناول من آية 20 إلى 34 وقد رأى القديس يوحنا ذهبى الفم أن الكورنثيون حولوا مائدة الرب إلى وجبة عادية وهكذا يحرمونها من قوتها العظيمة وأن الأغنياء كانوا يسبقون الفقراء " يَسْبِقُ" فأساءوا إلى "عشاء الرب".فهذه الفقرة إذا لتقويم سلوك أهل كورنثوس مثل الَّذِي يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ منهم بِدُونِ اسْتِحْقَاق يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ دَيْنُونَةً لِنَفْسِهِ، وأشياء أخرى مما كان يفعله الكورنثيين داخل الكنيسة

-- & عبارة " أمين أمين بموتك يارب نبشر" وهنا ثلاث كلمات موت ، الرب ، نبشر  : وموت السيد المسيح له المجد كان حسب الجسد ولكن الإله (كلمة الإله اللاهوت لا يموت ) وهذا أمر نعرفه جميعاً أما الكلمة الثانية التى  هى الرب فهى لها معنيين إله (اللاهوت) والمعنى الآخر السيد وتطلق فى العادة على السيد المسيح ونحن كمسيحيين نعرف أن الرب هو السيد المسيح الذى مات بجسدة اما لاهوته فالموت لا سلطان له عليه الكلمة الثالثة ولكن حينما نخرج للعالم ونبشير فى عهد منا قطعناه أمام الرب بالتبشير بالطبع نحن نبشر غير المسيحيين الذين يعتبرون أن كلمة "الرب" معناها فقط إله أى لاهوت والإله (اللاهوت) لا يموت وفى إعتقادنا أيضاً الإله (اللاهوت) لا يموت طبقاً للآية " الَّذِي وَحْدَهُ لَهُ عَدَمُ الْمَوْتِ " (1تيمو6: 16) فلا بد من مراعاه هذه النقطة خاصة أن الكنيسة خرجت للتبشير فى هذا العصر فلن يضيرنا تغيير يارب إلى السيد أو المسيح أو يسوع أو المخلص تفيد الكلمة الذى صار جسداً ثم أن هذه الآية رداً على العبارة السابقة التى ذكرها الكاهن والتى هى غير مطابة للآية المأخوذة منها كما سنوضح فى فلمن يقول الشعب يارب؟


This site was last updated 07/13/10