Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلمالمؤرخ /  عزت اندراوس

نائب رئيس جامعة الوادى الجديد يرفض تعيين "بيشوى" ويعين بدلا منه زميلا أخر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الدكتورة‏ ‏ميرا‏ ‏ماهر
التمييز‏ ‏الديني ‏بالجامعات‏ ‏المصرية
مدرسة ألأورمان
مسؤول الأمن بالجامعة الأمريكية
فهرس التطرف بالمناهج التعليمية
تخطى مسيحى وإختاروا مسلماً
جامعة أسيوط التمييز الدينى
التعصب الدينى بعين شمس
قبطي  نائب رئيس جامعة
الإمتحانات وعيد الميلاد
التمييز ومدرسى الدين المسيحى
يرفض تعيين بيشوى معيداً
تخلصوا منها وأعينكم
تخطى قبطى لوظيفه وكيل كنترول
أخبار مختلفة عن ألإضهادات
Untitled 5273
Untitled 5274
Untitled 5275
Untitled 5276
Untitled 5277
Untitled 5278
Untitled 5279

 

نائب رئيس جامعة الوادى الجديد يرفض تعيين "بيشوى" ويعين بدلا منه زميلا أخر
الأقباط متحدون الأحد ٢٤ يوليو ٢٠١١ -  تحقيق: عماد توماس
منذ عدة سنوات واجهت الدكتور "ميرا رؤوف"، تمييزا دينيا فى عدم تعينها فى كلية طب المنيا، وتضامن معها الدكتور "سالم سلام" وقدم استقالته احتجاجا على عدم تعيينها رغم احقيتها، ثم واجهت الدكتورة "كرستين حنا"، نفس المشكلة فى مسألة تعينها معيدة فى قسم مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية التربية ببورسعيد. لكنها استطاعت ان تحصل على حقها بعد رفع دعوى قضائية ليتم تعيينها فى الكلية كمعيدة.

وهناك الحالات الكثيرة التى واجهت تمييزا دينيً ولا يتسع الاعلام لها، ونعرض اليوم لمشكلة شبيه لشاب مصرى يدعى "بيشوى زارع عبد الحنون بطرس"، من مواليد القوصية بمحافظة أسيوط، يبلغ من العمر 23 عام، حصل على بكالوريوس الفنون الجميلة-قسم التصوير-شعبة التصوير-جامعة جنوب الوادى فرع الأقصر، دور مايو 2009-2010، بتقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف بمجموع 80.8% وتقدير ممتاز 95% فى مشروع التخرج، والأول على شعبة التصوير عامى 2008/2009م و 2009/2010م، واعتمد مجلس الجامعة النتيجة بتاريخ 24-7-2010
يقول "بيشوى"، فى خطابه لرئيس الجامعة انه تم ترشيحة بتاريخ 28/4/2010م، من قبل الأستاذ الدكتور محمد عرابى –عميد كلية الفنون الجميلة، هو وثلاثة من زملاءه من اوائل الشعب لعام 2009/2010م، وأصدر امر التكليف الأستاذ الدكتور عبد الفتاح هاشم ، نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب لزملاءه الثلاثة واستثناء "بيشوى" وتم تكليف خريج أخر من خريجى عام 2008/2009م، يدعى "محمود سليمان"، شعبة الجداريات والذى لم يدرج اسمه ضمن المرشحين من قبل عميد الكلية، ونظرا لحاجة شعبة التصوير بقسم التصوير لمعيدين، حيث لم يصدر أمر التكليف لاى خريج منذ عام 2004م-أرسل عميد الكلية اكثر من التماس بعد ذلك مطالبًا بتعيين "بيشوى" وتقدم "بيشوى" بالتماسين لرئيس الجامعة.
وحتى-كتابة هذه السطور- لم يصدر امر التكليف الخاص بـ"بيشوى"، دون ذكر سبب التأجيل او سبب رفض طلبه,
يشعر "بيشوى"، بألم نتيجة هذا التمييز الدينى من قبل نائب رئيس الجامعة، رغم تأييد رئيس الجامعة ووقوفه جواره ومساندته لحقه، كما ان هناك شهادة تم تقديمها لرئيس الجامعة من اساتذة ومعيدى كلية الفنون الجميلة –قسم التصوير-وكلهم من المسلمين - تؤيد حق "بيشوى"، فى التعيين بالكلية وتشهد على كفاءته وهم : د. على سيد عبده، مدرس بقسم التصوير، علاء أبو الحمد، ، سيد عبد الرازق، عمار ابو بكر الصديق، علاء عوض، منال مبارك، وكلهم من المعيدين بقسم التصوير.
وهناك شهادة اخرى قدمها طلبة الكلية-قسم التصوير، وعددهم 30 طالب من المسلمين والمسيحيين، لرئيس الجامعة، توضح رغبتهم فى اصدار امر التكليف الخاص بـ"بيشوى".
ولكن نائب رئيس الجامعة يقف حجر عثرة أمام تعيين "بيشوى" بدون وجه حق، فيتحجج ، بأن "الاحمال التدريسية لا تكفى- عدد ساعات التدريس- فقام الدكتور "عرابى" بالرد عليه بارسال الاحمال التدريسية له دون فائدة!!
وفى اتصال هاتفى مع الدكتور "محمد عرابى"، عميد كلية الفنون الجميلة-فرع الأقصر، أكد على كفاءة وحق "بيشوى" فى التعيين، وأنه يتمنى على المستوى الشخصى ان يعمل معه كمساعد له لكفاءته واخلاقه العالية، مضيفًا انه لا يوجد اعتراض واضح على عدم تعينه، لكن توجد مشكلة فى اللوائح خاصة بالأحمال التدريسية، فقسم التصوير به شعبيتن الاولى قسم "تصوير" والثانية قسم "جداريات"، ورشحنا "بيشوى" للتعيين معيد من قسم "التصوير" لكنهم فهموا خطأ واختارو "محمود سليمان"، شعبة الجداريات، من خريجى عام 2008/2009م، فأعدنا ارسال طلب ترشيح "بيشوى" مرة أخرى. وحول من له سلطة التعيين، أكد "عرابى"، على أن سلطة التعيين فى يد رئيس الجامعة، ونائب الرئيس يقول الحيثيات فى التعيين. كما المح عرابى الى امكانية تعيين بيشوى فى شهر ديسمبر القادم على اعتبار ان الجامعة تعين المعيدين من اخر سنتين، لكن ما يعارض ذلك أن "بيشوى" سيكون ترتيبة الثالث بعد زملاءه الذين تخرجا هذا العام.
الأستاذ "زارع عبد الحنون" والد "بيشوى"، يتساءل كيف لمواطن يؤدى خدمة وطنية لبلده ويظلم فى اخذ حقه فى التعيين معيدا فى كليته. مشيرًا إلى انه ذهب مع "عم بيشوى" لمقابلة عميد الكلية الذى أبدى تجاوبًا وتفهمًا لحق بيشوى فى التعيين، كما ذهبا لمقابلة نائب رئيس الجامعة وقابلهم مقابله جيدة لكنه مازال يتعنت فى عدم تعيين "بيشوى". ويشير والد "بيشوى" إلى أن السبب الخفى الغير معلن، ان نائب رئيس الجامعة متعصب دينيا وعلى خلاف كبير مع رئيس الجامعة الذى يشهد له كثيرون بوقوفه مع الحق متسائلا : بأى حق يعين نائب رئيس الجماعة، زملاء "بيشوى" ويقوم بتخطي حقه فى التعيين ويعين بدلا منه زميلا مسلمًا !!
من جانبه، قال "عمار أبو بكر الصديق"، المعيد بالكلية والذى قام بالتدريس لبيشوى، أن
عميد الكلية ليس لدية مشكلة فى تعيين "بيشوى"، لكن نائب رئيس الجامعه الدكتور "عبد الفتاح هاشم" يمارس تمييزًا دينيًا ضد "بيشوى" بتعيين زميل اخر بدلا منه رغم كفاءة وأحقية "بيشوى" فى التعيين.
وقد حاولنا الاتصال أكثر من مرة هاتفيا بالدكتور عبد التفاح، لكن هاتفة لم يرد.
يبقى أن نقول ان الجامعة رفضت تعيين ما يقرب من 10 أفراد مسيحيين لهم حق التعيين فى السنوات الماضية، فى ظل الرئيس السابق للجامعة الذى كان ينتمى للحزب الوطنى المنحل. وأن الدكتور "محمد عرابى " أرسل عدة فاكسات لنائب رئيس الجامعة من اجل تعيين "بيشوى" دون ان يستجب !!
"بيشوى" يحتاج لمن يرفع الظلم عنه، وتحقيق حقه فى التعيين، أسوة بزملاءه فى الشُعب الأخرى. وقام بتكليف احد المحامين برفع دعوى قضائية من أجل استرداد حقه لكنها قد تتطول فعلى الشرفاء ان يتضامنو معه.. فهل من مجيب !!
"ضد التمييز" ترسل رسالة مفتوحة لرئيس الوزراء تستنكر فيه اضطهاد "بيشوى" لعدم تعينه معيدًا بكلية الفنون الجميلة
الأقباط متحدون الثلاثاء ٢٣ اغسطس ٢٠١١ - كتب: عماد توماس
استنكرت مجموعة "مصريون ضد التمييز الدينى"، الاضطهاد الذي تعرض له "بيشوي زارع عبد الحنون بطرس"، من قبل الأستاذ الدكتور" عبد الفتاح هاشم"، نائب رئيس جامعة جنوب الوادي، الذي استبعده من التعيين كمعيد في قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة جامعة جنوب الوادي فرع الأقصر لأنه مسيحي، رغم استحقاقه للوظيفة نظرا لحصوله على بكالوريوس الفنون الجميلة - شعبة التصوير دور مايو 2010 بتقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف بمجموع 80.8% وتقدير ممتاز 95% فى مشروع التخرج، وكان ترتيبه الأول على شعبة التصوير في العامين الدراسيين 2008/2009م و2009/2010م، كما تم ترشيحه لشغل الوظيفة من قبل عميد الكلية.
وأوضحت المجموعة فى رسالة مفتوحة الى الدكتور "عصام شرف"، رئيس مجلس الوزراء، ينتوى وفد من المجموعة تسليمها، أن الأستاذ الدكتور "محمد عرابي"، عميد كلية الفنون الجميلة جامعة جنوب الوادي فرع الأقصر، قد رشح " بيشوي"، وثلاثة من زملائه أوائل الشعب للعام الدراسي 2009/2010 وبناء على طلب الأقسام المختصة، إلا أن الأستاذ الدكتور عبد الفتاح هاشم ، نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب أصدر أمر التكليف للزملاء الثلاثة واستثناه من التعيين وعين بدلا منه خريج أخر من العام الدراسي 2008/2009م، ومن شعبة الجداريات لم يكن اسمه مدرجا ضمن المرشحين من قبل عميد الكلية.
بالاضافة إلى أن أساتذة ومعيدي قسم التصوير- وكلهم من المسلمين- وكذلك طلبة القسم - وعددهم 30 طالب من المسلمين والمسيحيين - قد أعلنوا تضامنهم مع "بيشوي"، في رسالتين مقدمتين إلى رئيس الجامعة، ولكن نائب رئيس الجامعة الذي حرم بيشوي من حقه تحجج بأن "الأحمال التدريسية" لا تكفي مما دفع عميد الكلية المختص بتفنيد هذه الادعاءات ولكن دون جدوى.
وأضافت المجموعة فى رسالتها لرئيس مجلس الوزراء: "ليس من المقبول بعد انتصار ثورة 25 يناير والإطاحة بنظام غذى التمييز الديني والفتنة الطائفية، أن تستمر هذه الممارسات التمييزية القميئة في عهد وزارتكم التي يُنظر إليها باعتبارها وزارة الثورة، ولهذا فإننا نطالبكم بما يلي:
1- إلزام رئيس جامعة جنوب الوادي بتطبيق القانون وتعيين السيد/ بيشوي زارع عبد الحنون معيدا بقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة المرشح من قبل عميد الكلية لانطباق جميع شروط الوظيفة عليه ولكونه الأول في الترتيب على شعبة التصوير بالكلية.
2- التحقيق الفوري في هذه الواقعة والانتهاء من التحقيق وإعلان نتائجه في فترة لا تتجاوز أسبوع، وتوقيع جزاء مناسب على من يثبت ممارسته للتمييز على أساس الدين أو أي أساس آخر
3- تتبع الوقائع المشابهة في جامعة جنوب الوادي وبقية الجامعات المصرية وإعادة الحقوق لأصحابها، وتطهير الجامعات من جميع صور التمييز الديني.
4- الإسراع في إصدار قانون منع التمييز في مصر الذي أعدته اللجنة التشريعية ولجنة العدالة الوطنية بمجلس الوزراء.
منظمات تتهم نائب رئيس جامعة جنوب الوادي باضطهاد مرشح للتعيين كمعيد واستبعاده لأنه مسيحي .. ومذكرة لشرف للتحقيق
سهام شواده- البديل | الثلاثاء ٢٣ اغسطس ٢٠١١ -
المنظمات : بيشوي تم ترشيحه من عميد الكلية باعتباره الأول على قسمه وتم استبعاده لصالح طالب أخر
تقدمت مؤسسات المجتمع المدنى وبعض النشطاء بمذكرة إلى الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، يستنكرون فيها ما قالوا أنه اضطهاد تعرض له الأستاذ بيشوي زارع عبد الحنون بطرس، من قبل نائب رئيس جامعة جنوب الوادي، وقالت المؤسسات في بيان لها أنه تم استبعاد بيشواي من التعيين كمعيد في قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة، جامعة جنوب الوادي فرع الأقصر لأنه مسيحي، رغم استحقاقه للوظيفة نظرا لحصوله على بكالوريوس الفنون الجميلة – شعبة التصوير دور مايو 2010 بتقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف بمجموع 80.8% وتقدير ممتاز 95% فى مشروع التخرج، وكان ترتيبه الأول على شعبة التصوير في العامين الدراسيين 2008/2009م و2009/2010م، كما تم ترشيحه لشغل الوظيفة من قبل عميد الكلية.
كان الأستاذ الدكتور محمد عرابي – عميد كلية الفنون الجميلة جامعة جنوب الوادي فرع الأقصر قد رشح بيشوي زارع عبد الحنون بطرس، وثلاثة من زملائه أوائل الشعب للعام الدراسي 2009/2010 وبناء على طلب الأقسام المختصة، إلا أن الأستاذ الدكتور عبد الفتاح هاشم ، نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب أصدر أمر التكليف للزملاء الثلاثة واستثناه من التعيين، وعين بدلا منه خريج أخر من العام الدراسي 2008/2009م، ومن شعبة الجداريات لم يكن اسمه مدرجا ضمن المرشحين من قبل عميد الكلية.
جدير بالذكر أن أساتذة ومعيدي قسم التصوير وكذلك طلبة القسم وعددهم 30 طالبا أعلنوا تضامنهم مع ’’بيشوي زارع’’ في رسالتين مقدمتين إلى رئيس الجامعة، ولكن نائب رئيس الجامعة الذي حرم بيشوي من حقه تحجج بأن ’’الأحمال التدريسية’’ لا تكفي مما دفع عميد الكلية المختص بتفنيد هذه الادعاءات ولكن دون جدوى.
وجاء في المذكرة التي تم تقديمها لرئيس الوزراء إنه ليس من المقبول بعد انتصار ثورة 25 يناير والإطاحة بنظام غذى التمييز الديني والفتنة الطائفية، أن تستمر هذه الممارسات التمييزية القميئة في عهد وزارتكم التي يُنظر إليها باعتبارها وزارة الثورة.
وطالبت المذكرة بإلزام رئيس جامعة جنوب الوادي بتطبيق القانون وتعيين السيد/ بيشوي زارع عبد الحنون معيدا بقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة، المرشح من قبل عميد الكلية لانطباق جميع شروط الوظيفة عليه، ولكونه الأول في الترتيب على شعبة التصوير بالكلية، والتحقيق الفوري في هذه الواقعة والانتهاء من التحقيق، وإعلان نتائجه في فترة لا تتجاوز أسبوع، وتوقيع جزاء مناسب على من يثبت ممارسته للتمييز على أساس الدين أو أي أساس آخر، مع تتبع الوقائع المشابهة في جامعة جنوب الوادي وبقية الجامعات المصرية، وإعادة الحقوق لأصحابها، وتطهير الجامعات من جميع صور التمييز الديني، بالاضافة إلى الإسراع في إصدار قانون منع التمييز في مصر الذي أعدته اللجنة التشريعية ولجنة العدالة الوطنية بمجلس الوزراء.
ووقع على المذكرة من المنظمات منظمة ’’مصريون ضد التمييز الديني’’ ومن الأفراد، د. جليلة القاضي أستاذة جامعية، وسامر سليمان أستاذ جامعي، وصفاء زكي مراد محاميه .
أخيرًا.. جامعة "جنوب الوادي" تعين الخريج القبطي "بيشوى" بكلية الفنون الجميلة
السبت ٢٩ اكتوبر ٢٠١١ -كتب: عماد توماس
قال "بيشوي زارع عبد الحنون بطرس": إنه تلقى إتصالًا هاتفيًا اليوم من الدكتور "محمد عرابى"- عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة جنوب الوادى- يهنئة بقبول أوراق تعينة معيدًا. مضيفًا أن فاكسا وصل إلى ادارة شئون العاملين بالكلية يحتوى على تعيينه مع أربعة من زملائه.
وأوضح "بيشوى" أنه يجهز أوراق التجنيد الخاصة به لتسليمها للكلية لإثبات حقه في التعيين بعد انتهائه من أداء فترة التجنيد في أول ديسمبر 2011.
وقدم "بيشوي" الشكر للدكتور "منير مجاهد"- منسق مجموعة "مصريون ضد التمييز الديني"- لدعمه في الحصول على حقه في التعيين، كما قدم الشكر لموقع "الأقباط متحدون" لتبنيه حملة دعمه.
يذكر أن "بيشوى" من مواليد "القوصية" بمحافظة "أسيوط"، يبلغ من العمر 23 عامًا، حصل على بكالوريوس الفنون الجميلة- قسم التصوير- شعبة التصوير-جامعة جنوب الوادي فرع الأقصر، دور مايو 2009-2010، بتقدير عام جيد جدًا مع مرتبة الشرف بمجموع 80.8% وتقدير ممتاز 95% في مشروع التخرج، والأول على شعبة التصوير عامي 2008/2009م و2009/2010م، واعتمد مجلس الجامعة النتيجة بتاريخ 24-7-2010.
وكان وفد من مجموعة "مصريون ضد التمييز الديني" قد توجه إلى مقر مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مهندس "محمد منير مجاهد"، وعرض الوفد على مدير مكتب المستشار السياسي لرئيس الوزراء قضية "بيشوي"، مطالبًا بإلزام رئيس جامعة جنوب الوادي بتطبيق القانون وتعيين بيشوي معيدًا بقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة، والمرشح من قبل عميد الكلية، لافتًا إلى انطباق جميع شروط الوظيفة عليه، ولكونه الأول في الترتيب على شعبة التصوير بالكلية.



This site was last updated 10/30/11