حفيدة الخديو عباس فاطمة جمال بكير

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

حفيدة الخديوى عباس تطالب بقصر القبة وباقى ممتلكات جدها

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
عائلة عباس حلمى الثانى
حفيدة الخديوى عباس

Hit Counter

 

حفيدة الخديو عباس تتقدم ببلاغ للمطالبة بتسلم قصرى القبة والمنتزه
المصرى اليوم كتب أسامة خالد ٧/ ٥/ ٢٠١٠
[ فاطمة جمال بكير]
تقدمت فاطمة جمال بكير، حفيدة الخديو عباس، وابنة طيار الملك فاروق، ببلاغ للنائب العام تتهم فيه هيئة المساحة بالتراخى والتلاعب لعدم تمكينها من تسلم ميراثها من جدها الخديو عباس.
كانت حفيدة الخديو طالبت بتسلم آلاف الأفدنة المملوكة لعائلة الخديو عباس والتى استولت عليها عدة جهات حكومية على رأسها وزارة الأوقاف، ومن ضمنها قصرا القبة الجمهورى والمنتزه بالإسكندرية.
وقالت فاطمة جمال بكير لـ«المصرى اليوم»: «أنتمى للخديو عباس حلمى من جهة الأم، فجدتى مهرجان هانم، ابنة الأمير لؤى الشهير باسم صالح باشا فريد، وتؤول لنا تركة كبيرة جداً استطعت حصرها وجمع مستنداتها الأصلية بصعوبة كبيرة، وربما أكون قضيت أكثر من نصف عمرى تقريباً لجمعها».
وتابعت: «المشكلة أننى الآن أصطدم بعدة جهات حكومية على رأسها هيئة المساحة والأوقاف اللتان تتلاعبان لمنعى من تسلم إرثى وإرث عائلتى».
وأكدت «فاطمة» أنها تقدمت ببلاغ سابق ضد الأوقاف التى باعت أملاكاً للأسرة دون وجود أى سند ملكية أو حجة، حيث إن سندات الملكية والحجج الأصلية كلها معها ولديها، وأضافت: «رغم أن الأوقاف اعترفت فى أوراق رسمية بعدم وجود أى سند للملكية، فإن شيئاً لم يحدث».
وأشارت إلى أن معظم تركة أجدادها، خاصة الخديو عباس الأول، محصورة فى العقد الفرنسى الذى وقع أوائل القرن الماضى وحصلت على نسخته الأصلية، وهو مكون من ٧٠ ورقة كاملة بها كل أملاك الخديو عباس حلمى الأول، مؤكدة أنها تمتلك مئات الوثائق والعقود التى تثبت ملكيتها أراضى وقصوراً فى القاهرة والإسكندرية.
حفيدة الخديو عباس تطالب باسترداد قصرى القبة والمنتزه وتقدم بلاغاً للنائب العام ضد «الأوقاف» و«المساحة»
المصرى اليوم كتب أسامة خالد ٧/ ٥/ ٢٠١٠
قدمت فاطمة جمال بكير، حفيدة الخديو عباس، بلاغاً للنائب العام، تطالب فيه بتمليكها قصرى القبة والمنتزه الرئاسيين، ومئات الأفدنة من الأراضى الزراعية بين القاهرة والإسكندرية، وتتهم هيئتى المساحة والأوقاف بالتلاعب والتهرب من تطبيق الحجة على الخريطة، تمهيداً لتسليمها ميراثها من جدها الخديو عباس، وسلمت حقيبتين كبيرتين مليئتين بالأوراق والمستندات التى تقول إنها تثبت حقها.

فاطمة بكير، التى أهدرت نصف عمرها تقريباً فى البحث عن مستندات ملكيتها وأسرتها أحفاد الخديوى عباس – تتهم مسؤولى الأوقاف والمساحة بالتعنت والتلاعب لحرمانها من ميراثها، الذى يقدر بمئات المليارات - حسب تقديرها.

وتنتمى فاطمة بكير للخديو عباس من ناحية الأم لأن جدتها هى «مهرجان هانم»، ابنة الأمير «لؤى» الشهير باسم «صالح باشا فريد» ابن الخديو عباس حلمى الثانى وحفيد الخديو عباس الأول. وتقول: «قضيت أكثر من نصف عمرى أبحث عن المستندات والأوراق التى تثبت حقى وحق عائلتى فى ميراثنا من جدنا وبصعوبة شديدة حصلت على معظم الأوراق ومنها أصول المستندات التى تكشف حجم أملاك عائلتى، التى استولت عليها الأوقاف وبدأت للأسف فى بيعها رغم أنها لا تملك حجج وأصول ملكية هذه الأراضى والممتلكات، وقدمت شكوى فى النيابة ضد هيئة الأوقاف بعد أن باعت أملاكنا دون سند ملكية وعندى أوراق اعترفت فيها الأوقاف أمام النيابة بأنها لا تملك سند ملكية.

وأوضحت فاطمة، ابنة الطيار جمال بكير، الذى كان الطيار الخاص للملك فاروق، إنها تطالب بشكل أساسى بقصر المنتزه بالإسكندرية وكامل الأراضى المحيطة به وتقول: أملك مستندات ملكية القصر، الذى اشتراه جدى الخديو عباس الأول بموجب عقد أملك نسخة منه موقع من نظار الخاصة الملكية، ومن ناظر خاصة جدى وكان فرنسياً يدعى جاك فرنسواه. هذا العقد به حصر كامل وشرعى لجميع ممتلكات الخديو عباس الأول من عقارات وأراض وهو مكون من ٧٠ صفحة كاملة ويضم قصر المنتزه وكامل الأراضى المحيطة به التى تتجاوز مئات الأفدنة، هذا غير أكثر من ألف فدان بالإسكندرية.

وتضيف: أطالب بحقى وحق أسرتى فى القصر والأراضى الملحقة به، خاصة أنه تحول الآن إلى مشاريع سياحية وفنادق ولم يعد قصراً جمهورياً، إذن فمن حقنا كأسرة لعباس حلمى أن نتسلم ممتلكاتنا وتقدمت بطلب رسمى لمحافظة الإسكندرية لتطبيق الخريطة على الحجة وهى حجة ملكيتنا للمنتزه وآلاف الأراضى ووافق بعد أن طلب دفع رسوم قدرها ألف جنيه.

وبعيداً عن المنتزه تؤكد حفيدة الخديو عباس أنها تقدمت بطلب آخر لاسترداد قصر القبة بناء على عقود ملكية خاصة وقالت: من الممكن أن نتقاضى تعويضاً عنه مثلما حدث مع الكثيرين ممن تم الاستيلاء على أملاكهم، وهناك مئات الأفدنة حوله نمتلكها وتم بيع أراض منها لإحدى الشركات الخاصة دون وجه حق، والمشكلة الأساسية الآن أن هناك تلاعباً وتسويفاً حكومياً يحدث تجاهى لتطفيشى ومنعى من استرادا أملاك عائلتى، لكنى سوف أستمر فى فضح تجاوزات المساحة والأوقاف التى باعت أملاكاً لا تملكها وتحججت فى البداية بأنها أوقاف خيرية وبعدما أثبتنا أنها أوقاف أهلية تقاعسوا وتهربوا منا.

 

 

This site was last updated 05/08/10