Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

نشاة الكنيسة الكاثوليكية بمصر

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
جامعة مسيحية كاثوليكية
نياحة البطريرك إسطفانوس
الرهبنة الفرنسيسكانية
نشاة الكنيسة الكاثوليكية بمصر
البطريرك انطونيوس نجيب

Hit Counter

 

*********************

الكنيسة الوطنية
إرساليات كاثوليكية.. مع الحملة الفرنسية
جريدة وطنى - 3/1/2010م أجراس الأحد شريف نبيه
في القرن السابع عشر.. وفد الإفرنج إلي مصر لمزاولة أعمال التجارة ومعهم أرسل بابا روما جماعة من الرهبان لنشر المذهب الكاثوليكي بين الأقباط. لكنهم لم ينجحوا في مهمتهم فجدد البابا مسعاه في القرن الثامن عشر في محاولة لاجتذاب أقباط الوجه القبلي فتبعهم عدد قليل منهم ونشأ عن ذلك مشاكل في الأحوال الشخصية بين الطائفتين الأرثوذكسية والكاثوليكية وكانت سلطة الفصل فيها للبطريرك الأرثوذكسي.
مع قدوم الحملة الفرنسية 1798-1801 نشطت الارساليات الكاثوليكية واستقرت ولم تخرج مع رحيل الحملة بل لبثوا يتمتعون بحماية فرنسا وقد لجأ محمد علي باشا "1805 - 1848" لتشغيلهم في العديد من المصالح وتتابعت الارساليات اللاتينية من فرانسيسكان وفرير وجزويت.
تمخضت مساعي الكاثوليك بمساندة الوالي عن اعتناق المعلم غالي وابنه باسيليوس وأخيه فرنسيس للمذهب الكاثوليكي وهكذا بدأ المذهب الكاثوليكي يعرف في مصر وكان أول بابا كاثوليكي قبطي هو الأنبا كيرلس مقار الذي رسم في 19 يونيو 1899 فحاول أن يستميل الأقباط إلي طائفته لكنه لم يحقق نجاحا يذكر.. وأخيرا ادرك انه اخطأ عندما تخلي عن قيدة أجداده الارثوذكسية وجاهر بذلك أمام الجميع فلما سمع بابا روما بذلك عزله وعين بطريركا آخر مكانه كما تم تعيين اسقف لطيبة وآخر للصعيد ومركزه طهطا وثالث لمصر الوسطي في المنيا.. وبعد عزله دأب البابا المعزول علي مطالعة الكتب الصادرة في اليونان وخرج منها بتصحيح اعتقاده والرجوع للعقيدة الأصلية وألف كتابا بعنوان "الوضع الإلهي في تأسيس الكنيسة".
الاحتفال بعيد استشهاد القديسة رفقة وأولادها الخمسة
قام الأنبا بيمن اسقف نقادة وقوص بتطييب رفات القديسة رفقة في الاحتفال الكبير الذي اقامته الكنيسة بمناسبة ذكري استشهاد القديسة رفقة وأولادها الخمسة.
والجدير بالذكر ان الكنيسة كانت قد احتفلت بعودة رفات القديسة رفقة وأولادها الخمسة من طنطا إلي كنيستها الموجودة في قرية "قمولا" التابعة للأقصر يوم 26 يونيه الماضي وذلك بعد أكثر من 1600 سنة علي استشهادها حيث احتفلت قريتها بعيد استشهادها وتم بناء كنيسة علي اسمها في القرية التي خرجت منها.

This site was last updated 10/04/10