Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 المقاولان : المعلمان شاروبيم وفرج اقلاديوس

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إسكندر  قصبجي القانون والسياسة والكنيسة
يسى عبد المسيح
المرنم جرجس معوض
أالمهندس‏ ‏المصري‏ ‏هاني‏ ‏عياد‏
‏فخري‏ ‏عبدالنور‏
مسعد صادق
‏الدكتور‏ ‏عادل‏ ‏فؤاد‏ ‏رمزي‏
د. جورجيت قلينى
الفنانة إنجي افلاطون
الدكتور رفعت كامل
وسام الجمهورية للمستشار صموئيل
الدكتور نجيب ميخائيل باشا محفوظ
المعلمان شاروبيم وفرج اقلاديوس
القديس عباس الغالي
المستشار نبيل صليب
المعلمان شاروبيم وفرج اقلاديوس
Untitled 1986
Untitled 1987
Untitled 1988
Untitled 1989
Untitled 1990
Untitled 1991
Untitled 1992
Untitled 1993
Untitled 1994
Untitled 1995
Untitled 1996
Untitled 1997
Untitled 1998
Untitled 1999
Untitled 2000

 

المقاولان : المعلمان شاروبيم وفرج اقلاديوس
كثيرين هم الجنود المجهولين فى كنيستنا ومنهم المعلمان شاروبيم وفرج اقلاديوس وهم مقاولان أخوان من الإسكندرية ترجع اصولهم لقرية المنشأة الكبرى - القوصية - اسيوط وتقع خلف دير المحرق العامر ، إستقرا فى الإسكندرية وبنيا معظم كنائسها التى بنيت فى زمانهم (من الثلاثينات وحتى مطلع السبعينات ) ، تخصصا فى بناء وترميم الكنائس وهو عمل ملئ بالمصاعب والمضايقات والتهديدات من المتعصبين والخسائر المادية من مصادرة لأدوات البناء وإيقاف للأعمال والقبض على عمال البناء وحبسهم مع تكفل المعلمان بدفع اجوار العمال البسطاء خلال فترة الحبس لأنهم لا يملكون قوت يومهم ..
فبالإضافة للصعوبات الهندسية كان لهما الكثير من المواقف الصعبة فى كل كنيسة بنوها أو جددوها لكنهم كانوا حقاً رجال وتحملوا كل هذه المشقات بصبر وإيمان معتبرين انهم لا يؤدون عمل بل خدمة للرب وان هذه الخسائر والمتاعب بركات لهم..
وقد كانت هذه الغيرة قديمة وأصيلة فى نفوسهم ، فقد حدث عندما كانوا ما يزالوا فى قريتهم بأسيوط أنه عند تجديد كنيسة القرية تعطل البناء لعدم وجود خشب كافى لعمل "الطبلية" الخشبية التى سيصب السقف الخرسانى الجديد للكنيسة عليها فاسرع الشاب فرج اقلاديوس إلى بيتهم وخلع باب البيت !! ليتم استخدامه فى استكمال صب خرسانة سقف الكنيسة وترك البيت بلا باب !! مؤمناً أن الله هو الحارس ..
وكان أسم شاروبيم وفرج هو الحل الذى تتناقله الألسن عندما تتعقد الامور وتعجز الحلول ، فقد أسند قداسة البابا كيرلس السادس أعمال بناء دير مارمينا بمريوط لهما. ولم يكن العمل سهلاً لعدم وجود المياه التي تحتاجها أعمال التعمير وعدم وجود طريق لمنطقة الدير بل كانت فى الرمال وسط الصحراء فكانت مواد البناء وحتى المياه تنقل بصعوبة كبيرة إذ كانت المياه تُجلَب من قرية بهيج التي تبعد عن الدير بمسافة 11 كم بواسطة فنطاس سعته متراً مُكعَّباً، ورغم صغر حجمه ـ كان يستغرق ملئه حوالي ساعتين لأن مصدر المياه كان حنفية صغيرة !! ورغم ذلك بنيا بمعونة الله أول مبانى الدير واسواره وكنيسة العذراء مريم وكاتدرائية الشهيد مارمينا الجميلة التى صمماها ونفذاها ..
وحدث خلال سفر قداسة البابا كيرلس السادس إلى اثيوبيا لحضور مؤتمر رؤساء الكنائس الأرثوذكسية الشرقية الذى انعقد فى أديس أبابا سنة 1965، أن قام مقاول مكلف من قبل المجلس الملى بترميم الكاتدرائية المرقسية القديمة بالازبكية فقام بإزالة بياض الكنيسة بما عليه من رسومات ، وبدأ فى هدم القبة الوسطى ليصب أخرى مكانها من الخرسانة ، وعند عودة البابا صعق من هذا الإتلاف فأوقف الاعمال، وصرخ فى وجه المقاول قائلاً: "إن الكنيسة كلها من الخشب" (الكنيسة مصممة بطريقة هندسية فريدة لتقاوم أى هزات أرضية) .. و حزن البابا جداَ على إتلاف الرسومات الجميلة التى كانت موجودة بالسقف ، إذ كان يعتبرها آثاراً عزيزة للأباء السابقين ..
ولجأ البابا إلى المقاولين شاروبيم وفرج اقلاديوس وإستدعاهم من الإسكندرية لإصلاح ما حدث وإستكمال تجديد الكاتدرائية ، وبالفعل بمساعدة ابن أخيهم السيد/ عزيز ميخائيل المقاول بالقاهرة قاموا بإعادة بناء الواجهة الغربية للكنيسة ، وكذلك الدورين البحرى والقبلى. وأقاموا طابقين بالخرسانة المسلحة ليسعا حوالى ألف وخمسمائة مصلى .كما أعادوا ترميم القبة الوسطى وزيناها بأبدع الرسومات. كما وضعوا أساسات جديدة للهياكل ، وشيدوا مذابح لكل منها قبة خاصة مزينة بأحلى الرسومات. كما هدموا الكنيسة الصغرى الملحقة بالكاتدرائية (كنيسة الشهيد اسطفانوس) ، ووضعوا لها أساسات جديدة ، وبنيت كلها بالخرسانة المسلحة مع ثلاث مذابح بثلاث قباب، وزادت مساحتها كثيراً عن مساحتها الأولى. وفى ليلة عيد الميلاد المجيد سنة 1966 احتفل البابا بافتتاح الكاتدرائية بعد انتهاء ترميم الجزء الأكبر فيها. وأدى الصلاة مع قداسته مندوبو الكنائس الأرثوذكسية الشرقية فى قداس تاريخى نقلته الإذاعة للعالم أجمع.
كذلك بنيا الكثير من الكنائس منها :
- كنيسة السيدة العذاراء بمحرم بك بالإسكندرية عام 1937
- كنيسة الملاك ميخائيل بمصطفى كامل بالإسكندرية
- كنيسة مارجرجس بأسبورتنج بالإسكندرية
- كنيسة الأنبا تكلا بالإبراهيمية بالإسكندرية
- كنيسة الملاك ميخائيل بشارع شجرة الدر بغربال بالإسكندرية
- كنيسة السيدة العذراء للاقباط الكاثوليك بغيط العنب بالإسكندرية عام 1934
- بيت "غصن الزيتون" بأبى قير مصيف جمعية مارمرقس بالجيزة
- كنيسة مارجرجس بأبى قير بالإسكندرية
إعادة بناء :
- إعادة بناء كنيسة الملاك ميخائيل بمنطقة غربال بمحرم بك بعد ان كانت مبنية من الخشب قاموا ببناءها بالخرسانة حيث بدؤا بناءها عام ١٩٦٠ وبنيت في عام ونصف وتم تدشينها في ٣٠ يوليو ١٩٦١ بيد قداسة البابا كيرلس السادس بعد ان كانت عبارة هن جمالون خشب علي عدة أعمدة منذ عام ١٩٣٩

 

This site was last updated 07/23/15