Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

يوم مع الرهبان الأقباط فى ديرهم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الأنبا بيشوى
الرهبنة الحالية
الرهبنة للبابا شنودة الثالث
يوم مع الرهبان الأقباط
Untitled 1875
Untitled 1876
Untitled 1877
Untitled 1878
Untitled 1879
Untitled 1880
الأنبا بولا
الأنبا أنطون
الأنبا شنودة1
الأنبا باخوم
الأنبا يحنس القصير
الأنبا موسى الأسود
القديس مقاريوس

Hit Counter

يوم مع الرهبان .. " يبدأ اليوم في الدير في حوالي الساعة الثالثة صباحا عندما تخرج من بيت الخلوة وتذهب إلي الكنيسة الرئيسية لتصلي (تسبحة نصف الليل) "
يوم مع الرهبان
كتب rosadaily العدد 1458 - الأحد - 11 أبريل 2010
ذهبت إلي وادي النطرون لقضاء خلوة روحية في أحد الأديرة العامرة هناك.. وسمي الوادي بهذا الاسم نسبة إلي ملح «النطرون» الذي كان يستخدم في تحنيط جثث الموتي عند قدماء المصريين.. والتسمية الأخري لهذا المكان هو برية شبهيت التي تعني (ميزان القلوب).
والخلوة الروحية هي فترة تتراوح من يوم إلي ثلاثة أيام يمكث فيها الشخص في أحد الأديرة التي تسمح له بذلك لقضاء هذه الفترة في الصلاة وقراءة الكتاب المقدس والتأمل.
البداية: تبدأ الخلوة بداية قلبية عندما يشتاق الإنسان أن يعيش وقتا أكثر مع الله بعيدا عن ضوضاء العالم وهمومه.. فكما يقول المرنم «كما تشتاق الأيائل إلي المياه هكذا تشتاق نفسي إليك يا الله».. هكذا طالب الخلوة يشتاق إلي ينبوع المياه الحي حتي يرتوي من الحب الإلهي ويتمتع بشركة أكثر في حضرة الله.
فعندما فتحت الصحراء يديها لاستقبالنا لقضاء الخلوة بدأت أشعر بقداسة المكان الذي عاش فيه أبومقار والأنبا موسي الأسود والأنبا إيسندروس ومكسيموس ودماديوس مرورا بآباء بطاركة وأساقفة ترهبنوا في هذه البرية الروحية حتي آباء هذا الجيل.. هؤلاء جميعا الذين عاشوا كما يحق لإنجيل المسيح مرددين قول القديس بولس الرسول: «خسرت كل الأشياء وأنا أحسبها نفاية لكي أربح المسيح» متأملين في قول القديس أغسطينوس «جلست علي قمة العالم عندما علمت أنني لا أريد شيئًا علي الأرض».
اليوم في الدير: يبدأ اليوم في الدير في حوالي الساعة الثالثة صباحا عندما تخرج من بيت الخلوة وتذهب إلي الكنيسة الرئيسية لتصلي (تسبحة نصف الليل) مع رهبان الدير والتسبحة هي صلوات كنسية تقال بألحان مميزة وتصليها الكنيسة علي مدار السنة.. وهي ألحان عذبة تجعل الحاضر يشعر أنه في السماء ويشترك في عمل الملائكة وهو التسبيح.. وعند الانتهاء من التسبحة تبدأ صلوات القداس الإلهي.. وبعد الانتهاء من صلاة القداس نعود إلي بيت الخلوة (وهو البيت الذي يقضي فيه طالبو الخلوة وقتهم الروحي) لنتناول وجبة الإفطار.. وعند تناولنا وجبة الإفطار يقف أحد الأفراد يقرأ علينا ونحن نأكل كتاب (بستان الرهبان) وهو كتاب فيه بعض تأملات وتعاليم وقصص الآباء الرهبان في القرون الأولي في مواضيع روحية شتي كالصلاة والصوم والعفة.. إلخ. وأشهر هذه الأقوال هي أقوال القديس مار إسحق.. ويظل القارئ يتلوها علينا حتي ينتهي أحد الأشخاص من تناول وجبة الإفطار فيقوم ليقرأ بدلا عن الشخص الذي كان يتلو علينا هذه التعاليم.
وبعد الانتهاء من الإفطار يقوم الراهب المسئول عن بيت الخلوة بتوزيع المقيمين فيه علي بعض الأعمال الموجودة بالدير وتتراوح مدة العمل من ثلاث إلي أربع ساعات.. وعند الانتهاء من العمل المكلف به يعود إلي بيت الخلوة استعدادا لوجبة الغداء التي يتكرر فيها نظام الإفطار.. وبعد راحة الغداء نبدأ في صلاة (الغروب والنوم) مع بعضنا البعض.. حيث يقود الصلاة أحد المقيمين ببيت الخلوة.. وعند الانتهاء من صلوات (الغروب والنوم) يذهب كل شخص منفردا بكتاب مقدس وكراسة أو كتاب روحي ليقضي جلسة روحية منفردة مع الله لمدة ساعتين يكون فيهما الكتاب المقدس مصدرًا لتأملاته.. وعند انقضاء الوقت المحدد مرة أخري نعود إلي بيت الخلوة لنصلي (صلاة نصف الليل) من كتاب (صلوات الأجبية) مع بعضنا البعض حتي ننتهي منها لنجلس لاستماع كلمة روحية (عظة) من أحد رهبان الدير وتستمر الكلمة بين نصف ساعة وساعة.
وبعد الانتهاء من الكلمة الروحية نتناول العشاء سويا بنفس نظام الإفطار والغداء ثم نذهب لننام لنستيقظ في منتصف الليل لنصلي (تسبحة نصف الليل) مع الملائكة الأرضيين (الرهبان) لنعمل عمل السمائيين وهو (التسبيح).
كانت أيام الخلوة في الدير أياما روحية مملؤة بالتأمل والحياة مع الله في أقدس أيام السنة (الصوم المقدس) لنعد قلوبنا لأقدس أقداس أيام السنة (أسبوع البصمة) لكي نفرح بعيد القيامة.. ونكنز كنزا روحي في قلوبنا.
مينا بطرس

This site was last updated 10/26/11