Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أخبـــار الكنيسة وقداسة البابا شنودة الثالث

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أخبار الكنيسة 2011
أخبار الكنيسة 1/2010
أخبار الكنيسة 2-3 /2010م
أخبار الكنيسة 4/2010
أخبار الكنيسة 5- /2010م
أخبار الكنيسة6/2010م
أخبار الكنيسة7/2010
أخبار الكنيسة  8/2010
أخبار الكنيسة9/2010
أخبار الكنيسة10/2010
أخبار الكنيسة11/2010
أخبار الكنيسة12/2010

Hit Counter

 

--- * أصدر المؤرخ الكنسي نشأت زقلمة الجزء الثالث من موسوعة باعث النهضة الكنسية المعاصرة بعنوان البابا الكاتب والمعلم الذي يقع في‮ ‬258‮ ‬صفحة جمع ونشر مقالات البابا وقت أن كان علمانيا نظير جيد من عام‮ ‬1952‮ ‬إلي عام‮ ‬1954‮ ‬بمجلة مدارس الأحد ومن المقالات المهمة جداً‮ ‬مقالة عنوانه مقدمة لإنجيل يوحنا نشرها في عدد مدارس الأحد يونيو‮ ‬1954‮ ‬التي تقدم شرحاً‮ ‬جميلاً‮ ‬وبسيطا لهذا الإنجيل ومن المقالات النقدية المهمة مقالة الخطوة العملية في الإصلاح التي نشرت في أبريل‮ ‬1953‮ ‬الذي كتب فيها قداسته لو كان الكهنة في الكنيسة يقومون بواجبهم علي اتم وجه في خدمة الشعب روحيا لصلحت حالة الشعب جميعا من كل ناحية ولظهرت القداسة كميزة واضحة للكنيسة،‮ ‬وما كنا نحتاج إلي هذا التعب‮ ‬الكثير الذي يبذله المصلحون ولكن‮ ‬غالبية الكهنة لا يقومون بواجبهم كما نود بسبب واحد وهو انهم‮ ‬غير معدين لهذه الخدمة من جميع النواحي الروحية والعقلية والثقافية والشخصية وأكد أن الحل هو النظر إلي الكلية الإكليريكية علي اعتبار أنها الخطوة العملية الأساسية في الإصلاح‮.‬ وفي مقالة صاحب أخطر وظيفة علي الأرض والمنشورة في يناير‮ ‬1953‮ ‬أكد دور الأسقف وأهمية عمله الدعوي كما جاء بتعاليم الرسل‮.‬

--- * تم ترقية ابونا بافلوس الأنبا بيشوى إلى رتبة هيجومين (قمص) ونقله إلى دير الأنبا أثناسيوس بأنجلترا وكان قدس أبونا رئيساً لدير الأنبا شنودة فى سيدنى بأستراليا حتى ظلمه ابإتهامات باطلة لأنبا دانييل أسقف سيدنى الموجود حاليا بمصر  ليضع يده على الدير وتسبب فى إيقافه لمدة سنة  فأطاع  وظل يعمل بلا كلل فى دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون  وشعب سيدنى بأجمعه لم يرضى بهذا الظلم  واليوم نهنئ  أبونا  بافلوس على محبة قداسة البابا شنودة وتقديره ورفعه للظلم  عنه كما نهنئ نيافة الأنبا أنتونى  على رعايته لأبونا  - ومن المعروف أن أبونا بافلوس راهب نشط أستطاع  أن يجعل مساحة الدير تضاعف ثلاثة مرات فى مدة خدمته بأستراليا كما كان يجمع حوله الشباب والنشئ  لقد فقدت سيدنى راهبا خادماً نشيطاً ولكن ألف مبروك لدير الأنبا أثناسيوس لنورث يورك شاير بأنجلترا  فنحن كنيسة واحدة جامعة  وفيما يلى الإيميل الذى يرسله شعب سيدنى بعضهم لبعض

CONGRATULATIONS, CONGRATULATIONS, CONGRATULATIONS TO ANBA ATHANASSIOUS MONASTERY IN NORTH YORKSHIRE ENGLAND (UK). FR PAVLOS WILL BE TRAVELLING ON KLM AIRLINES AT 4 AM ON 9/2/2010. HE HAS BECOME THE HEGUMEN OF ANBA ATHANASSIOUS MONASTERY IN THE UK

--- * حول  موضوع الشلح والتجريد فى الكنيسة القبطية وسهولة تغيير أسم الكاهن عند رسامته وإستحالة إرجاعه لإسمه قبل رسامته فى بطاقة هويته وبالتالى يظل الكهنة المشلوحين يرتدون الزى الديني القبطى و الاحتفاظ بالصفة الكهنوتية وقال الانبا يؤانس سكرتير البابا : إنه لا توجد قوة أو أي قانون يستطيع إجبار االكاهن علي خلع الزي الكهنوتي ومن المعروف عندما يتم اختيار شخص ورسمه كاهنا علي إحدي الكنائس يقوم بتغيير بطاقته واسمه وذلك بموجب خطاب رسمي من الكنيسة الشيء الذي لا يتم في حالة الشلح أو التجريد وبالتالي يحتفظ الكاهن بزيه وبطاقته كما هي وتتوالي العديد من المشاكل أهمها أن يتحول هذا الشخص من إنسان عادي مسالم إلي نصاب كبير حيث يكون باستطاعة البابا شنودة رفع دعوي قضائية ضده بتهمة النصب والاحتيال بصفة رجل الدين، إلا أن هذا الموضوع مرفوض من الطائفتين الكاثوليكية والإنجيلية والكنيسة الإنجيلية لا تقوم بشلح أو تجريد أي كاهن وبالتالي لا يحتاج لتغيير بطاقته وذلك لأن الكنيسة الإنجيلية تؤمن بأن من اختلف معه اليوم قد اقتنع به غداً«.. ويضيف نصر الله إن الكنيسة الإنجيلية تحافظ علي الشيخ أو القس ككيان أسري وإنساني لذلك نقوم بعزله وظيفياً وليس إنسانيا لأنه قد يكون أخطأ لظروف مجتمعية أو غيرها ولكن من الممكن أن يخدم في مكان آخر أو طائفة ثانية. ويؤكد نصر الله أن قصة العزل لابد أن تكون إنسانية فهي ليست تحطيم إنسان مثلما يحدث في الكنيسة الارثوذكسية فأنا اعتذر عن وصفي لما يحدث بها بإنها تجعل الكاهن المشلوح »يتسول« للخدمة وذلك فإنه يذهب من مكان لآخر بدون شكل إنساني محترم . أما الأب رفيق جريش المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الكاثوليكية فيؤكد أن الكنيسة الكاثوليكية لا تقوم بتجريد أو شلح كما يحدث في الكنيسة الارثوذكسية، وذلك لأن الكاهن الكاثوليكي لا يرسم إلا بعد تكليف 10 سنوات يقضيها في التدريب والتعليم بالكلية الاكليريكية وإذا كان متزوجاً لا يحدث إلا بعد 5 سنوات علي الأقل حتي تتأكد الكنيسة من قبول أسرته لهذا الموضوع ودرجة روحانيتها وبالتالي لا يوجد كاهن سنه أقل من 35 أو 45 عاماً وأقصي عقوبة هي الوقف عن الوعظ مثلما فعل البابا يوحنا بولس الثاني عندما أوقف جماعة كاملة لانحرافهم عن التعليم العقائدي عن الوعظ وليس التجريد أو للشلح حيث تقوم الكنيسة بتقويمهم وارجاعهم للطريق الصحيح الأمر الذي يستغرق سنين لأن هذا هو دورها الأساسي وهو التعليم والتقويم. ويشير جريش إلي أن الكنيسة الكاثوليكية بها عدة عقوبات مثل الوقف عن التعليم والوعظ أو الوقف التام حتي عن الصلاة ويجلس المخطئ مع مرشد روحي في أحد الأديرة وتتم جلسات معالجة له حتي تأتي بثمارها ويقدم توبة ولا يتم التخلي أو شلح أي كاهن بمنتهي السهولة مثلما يحدث في الأروقة الارثوذكسية الآن

--- * أخبار تسربت منذ أسبوعين حول تهديد أمن الدولة لـ الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى بإساءة سمعته إذا لم يغير أقوالة  فى مذبحة عيد الميلاد بنجع حمادى وقد أوفى أمن الدولة بتهديده فى 3/2/2010 أعطى قداسة البابا أوامره باتخاذ الإجراءات القانونية ضد جريدة الأنباء الدولية ورئيس تحريرها ياسر تهامى لنشرها أخبار كاذبة بإساءة سمعة الأنبا كيرلس الذى تقدم ببلاغ ضد جريدة "الأنباء الدولية"بعد نشرها مخالفات مالية وأخلاقية ليس لها أى أساس من الصحة وأسند للمحامين سامح عاشور وأشرف إدوارد كيرلس وأيمن نجيب غطاس وإبراهيم إدوارد إبراهيم وماجد حنا ويلسون، مهام تقديم البلاغ للنائب العام ضد الصحيفة ورئيس تحريرها، متضمنا اتهام الصحيفة بالسب والقذف والازدراء والتشهير ونشر وقائع عارية من الصحة تمثل إهانة لأسقف نجع حمادى وصلت إلى حد وصفه بالأسقف المنحرف  كما تقدم المحامى بشكوى لمكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين يطالب فيها بالتحقيق مع الصحفى ياسر تهامى رئيس تحرير الجريدة والصحفيين أشرف سيد ومحمود الغول بتهمة ارتكاب أفعال مخلة بآداب المهنة وميثاق الشرف الصحفى بالإضافة التسبب فى إيذاء نفسى ومعنوى للأنبا كيرلس ولكافة أبناء إبيارشيته وإتضح أن كاتبى هذه الأخبار ليسا أعضاء بنقابة الصحفيين.

--- * الاثنين8/2/2010 يبدأ الأقباط الأرثوذكس الصوم الكبير وتبلغ  مدته  55  يوما دعي بالكبير لأنه يحتوي علي ثلاث أصوام هي : أسبوع الاستعداد أو بدل السبوت .. والأربعين يوما المقدسة التي صامها الرب يسوع صوما انقطاعيا وأسبوع الآلام . والأسماء التي تعرف بها أسابيع الصوم الكبير فهي تتفق مع قراءات هذه الأسابيع فقد قسمت الكنيسة الصوم الكبير إلي سبعة أسابيع يبدأ كل منها يوم الاثنين وينتهي يوم الأحد، وجعلت لأيام كل أسبوع قراءات خاصة ترتبط ببعضها البعض ويتألف منها موضوع عام واحد هو موضوع الأسبوع . وموضوعات الأسابيع السبعة هي عناصر لموضوع واحد أعم هو الذي تدور حوله قراءات الصوم الكبير كلها وهو  " قبول المخلص للتائبين ". الأحد الأول يدعي أحد الكنوز أو الهداية إلي ملكوت الله : فيه تبدأ الكنيسة بتحويل أنظار أبنائها عن عبادة المال إلي عبادة الله وإلي أن يكنزوا كنوزهم في السماء . الأحد الثاني أحد التجربة : تعلمنا فيه الكنيسة كيف ننتصر علي إبليس علي مثال ربنا يسوع الذي انتصر عليه بانتصاره علي العثرات الثلاث التي يحاربنا بها وهي الأكل  " شهوة الجسد " والمقتنيات " شهوة العيون " والمجد الباطل  " شهوة تعظم المعيشة ". الأحد الثالث أحد الابن الشاطر : فيه نري كيف يتحنن الله ويقبل الخاطئ علي مثال الابن الضال الذي عاد إلي أبيه . الأحد الرابع أحد السامرية : يشير إلي تسليح الخاطئ بكلمة الله . الأحد الخامس أحد المخلع : يرمز إلي الخاطئ الذي هدته الخطيئة وقد شدده المخلص وشفاه . الأحد السادس أحد التناصر : فيه تفتيح عيني الأعمي رمزا إلي الاستنارة بالمعمودية .. منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا . الأحد السابع أحد الشعانين : فيه نستقبل السيد المسيح ملكا .. ونختتم بعيد القيامة المجيد .

****************************************

--- *  نفي قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريك الكرازة المرقيسية ما تناقلته وسائل الإعلام مؤخرا عن سماح الكنيسة بالزواج المختلط بين المذاهب المسيحية المختلفة وخاصة مع المذهب الكاثوليكي‏ وقد أشار قداسته إلي أن عقود الزوج تتصدرها عبارة الزواج بين متحدي المذهب والملة وأن الكنيسة لم تسمح أبدا بالاختلاف المذهبي بين الزوجين الذي يسهل الطلاق فقط في المحاكم المدنية‏.‏

--- * نفي المجلس الإكيلركي العام، أن يكون البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية سمح للأقباط الأرثوذكس بالزواج من الكاثوليك دون إعادة عمادهم أو إعلانهم الانضمام للأرثوذكسية، وذلك ردًا على الشائعات التي تناثرت مؤخرًا بهذا الشأن في أعقاب تصريحات للأنبا بولا أسقف طنطا ورئيس المجلس وأكد المجلس أن الأنبا بولا لم يتطرق لموافقة البابا على الزواج من الكاثوليك بل كان يتحدث عن الزواج من السريان الأرثوذكس والأرمن الأرثوذكس وهو أمر تقليدي كان يتم التأكيد عليه لا أكثر ولا تغيير في القواعد الزواج". ومن المعروف أن هناك اتفاقية تبادل اعتراف بالزواج والتناول مع الروم الأرثوذكس عمرها أكثر من ثمانية سنوات ونحن (الأقباط الأرثوذكس) تقليديا في وحدة كاملة مع السريان والأرمن ولا توجد أية تعديلات على قواعد الزواج في الكنيسة وطرح قضية الزواج من الكاثوليك مسألة معقدة ولا يمكن التعامل بها بهذا السهولة" من جانبه قال الأنبا بطرس فهيم نائب بطريرك الأقباط الكاثوليك: "لم نتفق مع الكنيسة الأرثوذكسية علي أي شيء فيما يتعلق بالزواج والطلاق، فالوضع كما هو عليه إما أن يتحول الرجل أو المرأة الطالب للزواج للطائفة الأرثوذكسية أو أن يتحول أي منهم للطائفة الكاثوليكية، ليكون عقد الزواج صحيحًا" مشيرا إلى أنه لو كان الزوجان مختلفان في الملة والمذهب فسوف يتم تطبيق شريعة الإسلامية عليهما لو طلب أيا منهما الانفصال، وهو أمر مرفوض شكلاً وموضوعًا".

--- * أشاد قداسة البابا بزيارة بطريرك أثيوبيا مؤخرا لمصر‏,‏ وأكد أن العلاقات بين الكنيستين قوية وممتدة عبر التاريخ نافيا وجود بروتوكول مشترك يسمح بتدخل أساقفة أي كنيسة في اختيار بطريرك الكنيسة الأخري‏.

--- * ‏ أكد قداسة البابا شنودة ان المجلس الملي للكنيسة القبطية لم ينعقد منذ فترة وأعماله شبه مجمدة‏‏ ولا يحق لأحد التحدث باسمه خلال الفترة الحالية‏.‏

--- * حالة من الغضب سيطرت على أقباط نجع حمادى بسبب إعلان الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى وضواحيها، أن حضور ذكرى الأربعين لضحايا نجع حمادى الذى عقد فى 16/2/2010م سيقتصر فقط على عدد محدود من الناس بناءً على دعوة منه شخصياً. وأصدر الأنبا كيرلس تعليمات للإبراشيات بإرسال كشوف بقوائم الحضور ليتم توجيه الدعوات لهم مشدداً على أنه لن يسمح لغير الواردة أسماؤهم فى هذه الكشوف المشاركة فى إحياء ذكرى الأربعين.

 

 

 

 

This site was last updated 10/17/10