Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

دير الأنبا مكاريوس السكندري بجبل القلالي البحيرة مصر

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أديرة وادى النطرون
دير الأنبا برسوم العريان بحلوان
دير  مارجرجس بميــت دمسيس
أديرة محافظة الغربية
دير موسى النبى
دير سدمنت الجبل اهناسيا/ بنى سويف
دير الأنبا مكاريوس السكندري بجبل القلالي البحيرة
Untitled 1522
دير الانبا موسي الاسود
دير العذراء (العدوية) بالمعادى
تاريخ دير الأنبا رويس
دير مار مينا بالغردقة
الإسماعيلية د. العدرا ومار يوحنا بطمس
دير مار جرجس بالخطاطبة البحيرة
دير مارمينا

 

أسقف الدير : الأنبا إيساك الأسقف العام لدير الأنبا مكاريوس السكندري بجبل القلالي، البحيرة، مصر
H. G. Bishop Isak, General Bishop, St. Makarious Monastery, Egypt

المجمع المقدس يعترف بدير الأنبا مكاريوس السكندري في إيبراشية البحيرة
الخميس 05/يونيو/2014 -
اعترف المجمع المقدس -خلال اجتماعه السنوي الاعتيادي، اليوم الخميس، برئاسة البابا تواضروس الثاني وبحضور 97 عضوا من أعضاء المجمع المقدس، والذي عقد بالقاعة المخصصة للمجمع بالمركز الثقافي القبطي بالكاتدرائية- بدير الأنبا مكاريوس السكندري بجبل القلالي بإيبارشية البحيرة وتوابعه.
وقال بيان الكنيسة: إن قرارات المجمع اليوم من بينها، عدم جواز رسامة كاهن تابع لأي كنيسة قبطية أرثوذكسية في مصر، ويكون محل إقامته بعيدا عن الكنيسة التي رسم عليها أو الإيبارشية التابع لها، إلا بموافقة أسقفه والبابا البطريك وموافقة أسقف الإيبارشية التي سيتعين فيها ومن يخالف يقع تحت طائلة العقوبة الكنسية ؛ موضحا بأن نفس المبدأ يطبق على الانتقال من دولة إلى أخرى خارج مصر.

الصورة الجانبية الأنبا باخوميوس مطران البحيرة فى المنطقة الأثرية

 

قام صاحب النيافة الحبر الجليل الانبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية ورئيس دير القديس اﻷنبا مكاريوس السكندري بجبل القلالي
صباح اليوم الجمعة الموافق 19 / 6 /2015 -
12 بؤونة 1731 ش في عيد رئيس الملائكة ميخائيل
بتدشين وأفتتاح المرحلة اﻷولي لكنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بكوم حمادة _ البحيرة
وقد شارك نيافته أصحاب النيافة الحبر الجليل اﻷنبا مارتيروس
الأسقف العام لكنائس شرق السكة الحديد .
الحبر الجليل اﻷنبا أيساك
اﻷسقف العام والمدبر الروحي لدير اﻷنبا مكاريوس السكندري
الحبر الجليل الانبا أكلمندس اﻷسقف العام لشرق كندا.
وقد دشن نيافته المذابح ،
اﻷوسط : بأسم السيدة العذراء مريم .
البحري : بأسم القديس الانبا نوفير السائح .
كما دشن نيافته المعمودية وأفتتح مبني الخدمة ودشن بها مذبح مذبح بأسم الملاك ميخائيل .

كما بارك نيافته باﻷمس عشية رئيس الملائكة بكنيسته بدمنهور وسط أبنائه وأحباء الملاك ميخائيل وتحدث نيافته عن عظة
بعنوان " لتكن مشيئتك " .

تعرف على قصة اكتشاف منطقة جبل القلالي
فنار مصر 19 فبراير، 2018 أبو العز توفيق
ترجع قصة اكتشاف منطقة جبل القلالي إلى تاريخ سيامة نيافة الأنبا باخوميوس أسقفًا لإيبارشية البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية عام ١٩٧١ م علي يد مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث.
حيث خرج ليبحث عن القطيع في أرجاء الإيبارشية المترامية الأطراف وخاصةً في المناطق الصحراوية منها، وفي عام ١٩٨٢ ذهب في خدمة تفقدية في منطقة مديرية التحرير في فترة الصوم الكبير فوجد رجلًا ريفيًا ينحني مقدما ميطانية. وكان منظره يوحي بأنه غريب عن المنطقة. فعرف منه أنه قادم من الصعيد مع مجموعة من المزارعين المسيحين ويعمل في استصلاح أرض مهندس مسيحي فافتقدهم نيافته وطلب من المهندس إتاحة الفرصة لإقامة قداس لهؤلاء العمال في استراحة المزرعة.
وكانت هذه هي النبتة الأولى لإعادة الحياة الرهبانية للمنطقة.
فلم يكن نيافته يعرف أنه بهذه الخدمة البسيطة مع أناس غرباء سيجني ثمارها اكتشاف دير القديس مكاريوس بجبل القلالي
وبخدمة نيافته أكثر بالمنطقة تعرف على منطقة الآثار وتجول في المنطقة الأثرية وقام بزيارتها عدة مرات بعد ذلك، وأحضر إليها طلبة الكلية الإكليريكية للتعرف عل المنطقة وآثارها .
الأمر العجيب الذي يوضح عمل الرب تلك الرسالة الإلهية في رحلة سويسرية .
فقد كان نيافته مسافرا في إحدى الزيارات إلى سويسرا ووجد في مجلة swiss air مقال بعنوان كيليا . يتحدث عن البعثة السويسرية والفرنسية التي تبحث وتنقب في منطقة كيليا أو جبل القلالي ويعرف المقال أهمية المنطقة وقيمتها الأثرية الكبيرة ويختم المقال بنداء إنساني للعالم للتبرع للمساهمة في حفريات جبل القلالي .
ومن هنا بدأ اهتمام من نوع آخر ودعوة سماوية أخرى لإعادة الحياة الرهبانية في المنطقة
ومع بدء ظهور ملامح المنطقة صار اليقين أنها منطقة القلالي . وعادت الحياة الرهبانية كسابق عهدها في القرون الأولى بعد مرور ١٢٠٠ سنة من اندثارها.
إقامة ثلاثة رهبان جُدد بدير القديس مكاريوس السكندري جبل القلالي
الكرازة 17 نوفمبر 2017 - 8 هاتور 1734 ش
قام نيافة الأنبا باخوميوس، مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية، ورئيس القديس اﻷنبا مكاريوس السكندري بجبل القلالي، يوم السبت 11 نوفمبر 2017م، بإقامة ثلاثة من طالبي الرهبنة ممن اجتازوا فترة الاختبار بالدير رهبانًا، وهم: (1) الراهب مرقوريوس آفا مكاريوس، (2) الراهب أمونيوس آفا مكاريوس، (3) الراهب كيرياكوس آفا مكاريوس، كما تم قبول ثلاثة من راغبي الرهبنة لبدء فترة الاختبار بالدير.اشترك في الصلاة أصحاب النيافة: الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي، والأنبا دوماديوس أسقف 6 أكتوبر وأوسيم، والأنبا إيساك الأسقف العام والمدبر الروحي للدير. جدير بالذكر أن ذلك اليوم يوافق الذكرى الخامسة والخمسين لرهبنة نيافة الأنبا باخوميوس (ترهب بدير السريان عام 1962م). خالص تهانينا لنيافة الأنبا باخوميوس ونيافة الأنبا إيساك، وللرهبان الجدد، ومجمع رهبان دير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي.
************
سيامة أحد رهبان دير القديس الأنبا مكاريوس السكندري بجبل القلالي قسا
الحق والضلال March 16, 2017,
قام نيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية ورئيس دير القديس الأنبا مكاريوس السكندري بجبل القلالي يشاركه نيافة الأنبا إيساك الأسقف العام والاب الروحي للدير أمس أثناء قداس الأربعاء من الأسبوع الرابع من الصوم بسيامة الراهب يوحنا افا مكاريوس السكندري قسا.
موضوعات مثبته
***************
مطران البحيرة يرسم 3 رهبان جددا وقسًا لدير «مكاريوس السكندري» (صور)
المصرى اليوم الأربعاء 16-03-2016  | كتب: رجب رمضان |
ترأس الأنبا باخوميوس، مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية ورئيس دير القديس اﻷنبا مكاريوس السكندري بجبل القلالي، مساء الأربعاء، صلاة القداس الإلهي بالدير، حيث أدى تسبحة نصف الليل ورفع البخور بحضور عدد من الرهبان.
مطران البحيرة يرسم 3 رهبان جدد وقساً لدير «مكاريوس السكندرى»
وأتم «باخوميوس» طقس رهبنة لـ 3 قساوسة لرسامتهم رهبانًا جددًا للدير، وهم «القس تودري حبيب (كاهن بتول) باسم الراهب القس تادرس الأنبا مكاريوس السكندري، والراهب فيلوباتير الأنبا مكاريوس السكندري، والراهب يسطس الأنبا مكاريوس السكندري»، كما منح عقب صلاة الصلح الراهب لوقا الأنبا مكاريوس السكندري رتبة القس.
وألقى مطران البحيرة كلمة عقب الرسامة والقداس، تناول فيها تاريخ الدير وتاريخ الرهبنة والآباء الأوائل الذين عاشوا في جبل القلالي، مؤكدًا أن الرهبنة وازدهارها هي أحد مقاييس النمو الروحي للكنيسة كما أن الراهب له 3 أمور في نذره «الفقر الاختياري، والطاعة، والبتولية»، أما العمل اليومي للراهب فهو الصلاة والتسبيح.
شارك في صلوات السيامة الأنبا إيساك الأسقف العام والمدبر الروحي لدير اﻷنبا مكاريوس السكندري بجبل القلالي.
*****
البابا تواضروس يترأس صلوات القداس بدير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي
2018-02-19
ترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية صلاة القداس بدير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي، حيث يقوم بتدشين مذابح الكنيسة الأثرية ومذابح كنيستى القديس الأنبا مكاريوس السكندري والثلاث مقارات القديسين ويضع حجر الأساس لبيت الخلوة بالدير.
ودير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي تم الاعتراف به من قبل المجمع المقدس في يونيو ٢٠١٤، وهي أول زيارة لبطريرك لمنطقة القلالي التي بدأت الحياة الرهبانية بها في القرن الرابع الميلادي، ومن المقرر أن يدشن قداسة البابا عدة مذابح وأيقونات بالدير ويتفقد بعض المشروعات الخدمية به بصحبة عدد من أساقفة المجمع المقدس.
ويعود اكتشاف المنطقة الأثرية المندثرة للأنبا باخوميوس أسقف البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية عام 1982، وفي إحدى الزيارات إلى سويسرا وجد في مجلة swiss air مقال بعنوان “كيليا” وهو الاسم اليوناني لمنطقة جبل القلالي، وتحدث المقال عن البعثة السويسرية والفرنسية التي تبحث وتنقب في منطقة كيليا أو جبل القلالي ويعرف المقال أهمية المنطقة وقيمتها الأثرية الكبيرة ويختم المقال بنداء إنساني للعالم للتبرع للمساهمة في حفريات جبل القلالي، ومن هنا بدأ الاهتمام بإعادة الحياة الرهبانية في المنطقة بعد مرور ١٢٠٠ سنة من اندثارها.
وأعرب البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية – في كلمته خلال صلوات القداس الإلهي بدير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي اليوم الإثنين – عن شكره للأنبا باخوميوس أسقف البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية على جهوده المخلصة في إعادة إحياء المنطقة التي كانت مندثرة منذ عقود طويلة.. لافتا إلى أن إحياء ذكرى القديسين أمر يجعل الإنسان يقتضي بسيرتهم الصالحة ويتمثل بسلوكهم الطيب.
وأضاف أن إعادة إعمار دير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي كانت بفضل الإيمان القوي الذي جعل القائمين على إعادة إعمار الدير أمرا يمكن تحقيقه رغم كل الصعوبات، مؤكدا ضرورة أن تكون الصلاة منهج حياة كل إنسان.
وأوضح أن مجمع الرهبان بالدير يرفع الصلوات دائما عن مصر وعن كل شعبها، وأن الدير ينضم الآن إلى باقي الأديرة القبطية البالغ عددها 50 ديرا، وأن المجمع المقدس اعترف بدير القديس مكاريوس السكندري منذ 4 سنوات.
ومن جانبه، أكد الأنبا باخوميوس أسقف البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية – في كلمته خلال القداس الإلهي الذي ترأسه البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية – أن الصلوات التي تتم اليوم والخاصة بتدشين دير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي تعد إحياء للحياة الرهبنية بالمنطقة بعد اندثار دام نحو 1200 عام.
 
 
 
 
 
 

 

 

This site was last updated 02/19/18