دير مارجرجس / المجمع

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

4 - دير مارجرجس ( المجمع ) غرب نقاده

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
آثار بدير مار جرجس

 

دير مارجرجس ( المجمع ) غرب نقاده بمحافظة قنا بمصر
دير المجمع يقع علي الضفة الغربية للنيل ويبعد عن نقادة 10كم جنوبا وقد تم تعديل الطريق حديثا وفى عام 1994م وهو يقع جنوب دير الصليب المقدس وشمال دير ماربقطر . هذا الدير يخضع لأدارة قداسة البابا شنودة الثالث ويشرف عليه من قبله مفوضا عنه نيافة الأنبا بيمن أسقف المطرانية , الذي أعاد له الحياة الرهبنية بعد أن كان يخدم من الأباء العلمانين ودير المجمع يقبع فوق منطقة عالية من الرمال بارتفاع نحو 6 أمتار يسمح بموقعه المرتفع ان يشرف علي بقية الأديرة المنتشرة في الصحراء وتسميته بدير المجمع يرجع الي كونه يقوم علي ادارة مجموعة الأديرة بالمنطقة , ونه يوميا كان يحتوي علي مؤنة الأديرة.

ويبعد دير مارجرجس مسافة 11كم جنوب نقادة على حافة الصحراء المجاورة واطلق عليه دير المجمع حيث يقال انه كان مخزنا لمؤنة الاديرة الاخرى ويوجد بالدير ثلاث كنائس وهما كنيسة السيدة العذراء وكنيسة يوحنا المعمدان فى الركن الغربى للدير وكنيسة الشهيد مارجرجس وهى من القرن 18و19م وبها 16قبة وثلاث هياكل ومعمودية بجوال الهياكل وبالكنيسة اربعة من الاعمدة الاثرية اخذت من الكنيسة الاثرية
عمارة الدير القديمة :
يتكون الدير من الكنيسة الوسطي التي اسماها المؤرخون باسم كنيسة مارجرجس والكنيسة الشمالية باسم الملاك ميخائيل وهي التالية للكنيسة الام , ثم كنيسة ماريوحنا في الجنوب الغربي من كنيسة مارجرجس وفي الشمال الغربي لكنيسة ماريوحنا توجد كنيسة السيدة العذراء.
الوصف الحالي للدير :
امتدت ايدي التجديد والتعمير بالدير بخطي حيثية منذ عام 1978م وبعد سيامة الأنبا بيمن اسقف المطرانية واشرافة علي الدير حيث تم تجديد والدير في عام1993م وتم اصلاح ملحقاته المختلفة وعله اهلاً لسكنى الأباء الرهبان في اعادة تواصل للحياة الرهبانية ، الدير حاليا يتكون من جزئين منفصلين بينهما باب يؤدي الي كل منهما هذان الجزءان هما الجزء الشرقي والجزء الغربي.
أولا :الجزء الغربي :
هذا الجزء كان به منطقة القلالي ونيسة العذراء ولاهما اندثر ولكن تظهر بعض الحوائط لهذه الأثار ويوجد بمنطقة السور الشمالي الباب الرئيسي للدير وفي السور الفاصل بينه وبين الجزء الشرقي يوجد باب يؤدي الي الجزء الشرقي .
ثانيا :الجزء الشرقي :
هذا الجزء به :
1- بقايا كنيسة ماريوحنا ويتضح بها الحوائط القديمة ومستوي أرضية هذه الكنيسة يحتاج الي حفر لمسافة 2 متر وقل , فقد دفنت الارضية بعد هدم القباب ووائط الكنيسة.
2- كنيسة مارجرجس وهي تتوسط الجزء الشرقي وقد بنيت عام 1925م من الطوب الآجر والطوب اللبن , وقد أستخدم في تدعيم الأعمدة بعض الأحجار الجرانيتية التي كانت تستعمل قديما في مباني الدير وايضا وضعت بعض الأعمدة في حجاب الكنيسة .
3- يوجد بعض الملحقات شمال الكنيسة وبجوار السور الشمالي للدير واليا تستخدم لمعيشة الأب الراهب خادم الدير , كما تستعمل كمائدة للضيوف .
4- يوجد في شرق الكنيسة استراحتان تستخدم لمبيت الرحلات

******************************************

إستقبل قداسة البابا شنودة الثالث صباح الثلاثاء 9/6/2009م الأنبا بيمن أسقف نقاده وقوص والمهندس فريد شوقى والمهندس باسم ثابت حيث عرضوا على قداسته الرسم الهندسى الخاص بالمبانى المزمع إقامتها بدير مار جرجس بنقادة الرب يبارك كل عمل لمجد أسمه القدوس  المصدر : الكرازة السنة 37 العددان17-18 10يوليو 2009

 

 

****************************************

المراجع

كتاب / الدليل الفريد الى مزارات واديرة الصعيد للقمص يوأنس كمال الجيز

This site was last updated 11/15/12