Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

‏آثار‏ ‏النوبة‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏المتحف‏ ‏البريطاني

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الحلى والذهب1
الحلى والذهب2
آثار النوبة - أوعية فخارية1
الأوعية القخارية2
الكؤوس
تاج ملك النوبة
تماثيل للآلهة بالنوبة
المسارج والشمعدانات
الأوانى المعدنية
المباخر
لعب
شكل وملابس النوبيين
تماثيل النوبيين
آثار النوبة بالمتحف البريطانى

Hit Counter

 

 

جولة‏ ‏مع‏ ‏آثار‏ ‏النوبة‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏المتحف‏ ‏البريطاني
وطنى 24/1/2010م 
المهندس‏ ‏داود‏ ‏خليل‏ ‏مسيحة

تعد‏ ‏آثار‏ ‏النوبة‏ ‏القبطية‏ ‏من‏ ‏التراث‏ ‏القبطي‏ ‏الذي‏ ‏يحظي‏ ‏بالاهتمام‏ ‏في‏ ‏المتحف‏ ‏البريطاني‏,‏وقد‏ ‏دخلت‏ ‏المسيحية‏ ‏النوبة‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏هجرة‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏عصور‏ ‏الاضطهاد‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏الكرازة‏ ‏الرسمية‏ ‏التي‏ ‏ترجع‏ ‏لعصر‏ ‏الإمبراطور‏ ‏جستنيان‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏الميلاد‏.‏وتاريخ‏ ‏النوبة‏ ‏الشمالية‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏سلسلة‏ ‏حروب‏ ‏لا‏ ‏تنقطع‏ ‏منذ‏ ‏عام‏641‏م‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏سقطت‏ ‏مملكة‏ ‏النوبة‏ ‏الشمالية‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏السلطان‏ ‏الناصر‏ ‏عام‏1316‏م‏ ‏وانتهت‏ ‏مملكة‏ ‏النوبة‏ ‏الجنوبية‏ ‏عام‏1504‏م‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏مملكة‏ ‏الفونج‏ ‏الإسلامية‏ ‏لتنتهي‏ ‏المسيحية‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏النوبة‏.‏
والنوبة‏ ‏تسمية‏ ‏حديثة‏ ‏نسبيا‏ ‏وكان‏ ‏أول‏ ‏ظهور‏ ‏لهذه‏ ‏التسمية‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏الجغرافيا‏ ‏للمؤرخ‏ ‏اليوناني‏ ‏أسترابون‏ 25 ‏ق‏.‏م‏.‏والنوبة‏ ‏كلمة‏ ‏تعني‏ ‏الذهب‏ ‏في‏ ‏اللغة‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏كما‏ ‏تعني‏ ‏سكان‏ ‏الصحاري‏ ‏أو‏ ‏البدو‏ ‏في‏ ‏اللغة‏ ‏اللاتينية‏ ‏لغة‏ ‏الرومان‏.‏وكانت‏ ‏تنقسم‏ ‏إلي‏ ‏قسمين‏ ‏بين‏ ‏مصر‏ ‏والسودان‏,‏وسميت‏ ‏المنطقة‏ ‏ضمن‏ ‏أسوان‏ ‏وحتي‏ ‏شمال‏ ‏وادي‏ ‏حلفا‏ ‏بالنوبة‏ ‏السفلي‏ ‏أو‏ ‏المصرية‏,‏أما‏ ‏المنطقة‏ ‏الواقعة‏ ‏إلي‏ ‏جنوبها‏ ‏وحتي‏ ‏الدبة‏ ‏فعرفت‏ ‏بالنوبة‏ ‏العليا‏ ‏أو‏ ‏السودانية‏.‏دلت‏ ‏أقدم‏ ‏الآثار‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏النوبة‏ ‏لتشابهها‏ ‏مع‏ ‏آثار‏ ‏سكان‏ ‏الوادي‏ ‏شمال‏ ‏أسوان‏ ‏علي‏ ‏العلاقات‏ ‏الوظيفية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏بين‏ ‏أهل‏ ‏المنطقتين‏,‏وأن‏ ‏الجانب‏ ‏الأكبر‏ ‏من‏ ‏المواد‏ ‏المستعملة‏ ‏كانت‏ ‏محلية‏ ‏الصنع‏ ‏حتي‏ ‏إن‏ ‏النوبة‏ ‏كانت‏ ‏تمد‏ ‏مصر‏ ‏بخشب‏ ‏الأبنوس‏ ‏والذهب‏ ‏وريش‏ ‏النعام‏ ‏وجلود‏ ‏الفهود‏ ‏والراتنجات‏ ‏الصمغية‏ ‏الذكية‏ ‏الرائحة‏ ‏والأخشاب‏ ‏العطرة‏ ‏والأحجار‏ ‏شبه‏ ‏الكريمة‏.‏
ومن‏ ‏أهم‏ ‏مصادر‏ ‏فنون‏ ‏النوبة‏ ‏الفن‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏,‏والفن‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏والنوبة‏ ‏الأفريقية‏.‏وتتنوع‏ ‏الزخارف‏ ‏في‏ ‏فنون‏ ‏النوبة‏ ‏المسيحية‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏الزخارف‏ ‏الهندسية‏ ‏والنباتية‏ ‏والحيوانية‏ ‏وأدوات‏ ‏الزينة‏ ‏والحياة‏ ‏اليومية‏ ‏وما‏ ‏وجد‏ ‏منها‏ ‏في‏ ‏الكنائس‏ ‏مثل‏ ‏تيجان‏ ‏الأعمدة‏ ‏والصلبان‏ ‏وغيرها‏,‏ومنها‏ ‏ما‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏الرموز‏ ‏المسيحية‏ ‏وأبرزها‏ ‏شكل‏ ‏الصليب‏.‏
قطع‏ ‏فنية‏ ‏وأثرية‏ ‏من‏ ‏النوبة‏ ‏القبطية‏:‏
صناعة‏ ‏الفخار‏:‏يعد‏ ‏فخار‏ ‏النوبة‏ ‏من‏ ‏أفضل‏ ‏أنواع‏ ‏الفخار‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏المسيحية‏ ‏ويتميز‏ ‏بزخارفه‏ ‏ذات‏ ‏الطابع‏ ‏المؤثر‏,‏وازدهرت‏ ‏تقاليد‏ ‏فنية‏ ‏مختلفة‏ ‏في‏ ‏المملكة‏ ‏الجنوبية‏ ‏لعلوا‏(‏النوبة‏ ‏المسيحية‏) ‏ومنها‏ ‏ما‏ ‏نشاهده‏ ‏علي‏ ‏الفخار‏ ‏الذي‏ ‏عثر‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏العاصمة‏ ‏سوبا‏ ‏أو‏ ‏صوبا‏ ‏وكان‏ ‏يحمل‏ ‏أشكالا‏ ‏أخاذة‏ ‏ملونة‏ ‏من‏ ‏الصلبان‏ ‏والورود‏.‏
ويعرض‏ ‏المتحف‏ ‏البريطاني‏ ‏ضمن‏ ‏فخار‏ ‏النوبة‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏المسارج‏(‏وهي‏ ‏أوان‏ ‏تملأ‏ ‏بزيت‏ ‏وتزود‏ ‏بفتيل‏ ‏للإضاءة‏) ‏منقوش‏ ‏عليها‏ ‏صلبان‏ ‏وأشكال‏ ‏نباتات‏ ‏عثر‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏فاراس‏ ‏بالنوبة‏.(‏قطع‏ ‏رقم‏ 51768, 51764 EA) ‏كما‏ ‏يعرض‏ ‏قطع‏ ‏شقف‏ ‏من‏ ‏أوان‏ ‏ملونة‏ ‏ومزخرفة‏-‏تعود‏ ‏للقرون‏ 9-11‏م‏ ‏من‏ ‏فاراس‏,‏وكان‏ ‏السيراميك‏ ‏يعمل‏ ‏في‏ ‏الجزء‏ ‏الشمالي‏ ‏من‏ ‏النوبة‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏المسيحي‏ ‏ويشمل‏ ‏الأواني‏ ‏المدموغة‏ ‏بتصميمات‏ ‏ملونة‏ ‏جميلة‏ ‏علي‏ ‏خلفية‏ ‏بيضاء‏.‏والأشكال‏ ‏التقليدية‏ ‏للزخارف‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏أشكال‏ ‏مستديرة‏ ‏وحيوانات‏ ‏وطيور‏ ‏وصلبان‏ ‏صغيرة‏(‏قطع‏ ‏أرقام‏51781, 51779, 51778EA) .‏
كما‏ ‏نري‏ ‏ضمن‏ ‏مجموعة‏ ‏المعروضات‏ ‏شقفا‏ ‏ملونة‏ ‏من‏ ‏أواني‏ ‏صوبا‏-‏القرن‏ 6-8‏م‏-‏نوع‏ ‏من‏ ‏الفخار‏ ‏التقليدي‏ ‏الذي‏ ‏يعرف‏ ‏بنسبته‏ ‏إلي‏ ‏صوبا‏ ‏تتميز‏ ‏به‏ ‏المملكة‏ ‏الجنوبية‏ ‏لعلوا‏,‏الصوبا‏,‏والتي‏ ‏تزخرف‏ ‏تقليديا‏ ‏بصلبان‏ ‏علي‏ ‏خلفية‏ ‏سوداء‏,‏وكانت‏ ‏الزخارف‏ ‏تعمل‏ ‏بعد‏ ‏حرق‏ ‏الفخار‏,‏وعثر‏ ‏علي‏ ‏شقف‏ ‏عليها‏ ‏وجوه‏ ‏آدمية‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الموقع‏.(‏قطعة‏ ‏رقم‏6-71813EA) ‏وهناك‏ ‏أيضا‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الأواني‏ ‏الفخارية‏ ‏المحروقة‏ ‏بعضها‏ ‏ذو‏ ‏ألوان‏ ‏أبيض‏ ‏وأحمر‏ ‏تعود‏ ‏للقرون‏ 7-9 ‏م‏ ‏عثر‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏فاراس‏ ‏بالنوبة‏(‏قطع‏ ‏أرقام‏51766 ,51761, 51760, EA).‏
أدوات‏ ‏الحياة‏ ‏اليومية‏:‏توجد‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الآثار‏ ‏التي‏ ‏عثر‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏حفائر‏ ‏قصر‏ ‏أبريم‏,‏ومنها‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يستعمل‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏اليومية‏.‏فهناك‏ ‏مقبض‏ ‏كروي‏ ‏الشكل‏ ‏مزخرف‏ ‏بزخارف‏ ‏طولية‏ ‏ومستديرة‏ ‏مصنوع‏ ‏من‏ ‏الخشب‏ ‏والمقبض‏ ‏كان‏ ‏لمفتاح‏ ‏معدني‏ ‏ضخم‏ ‏لباب‏,‏وبه‏ ‏ثقب‏ ‏مربع‏ ‏في‏ ‏منتصفه‏ ‏ربما‏ ‏كان‏ ‏لأحد‏ ‏الأسنان‏ ‏المعدنية‏ ‏للمفتاح‏ (‏قطعة‏ ‏رقم‏71908 EA) ‏كما‏ ‏نري‏ ‏قفلا‏ ‏حديديا‏ ‏مستديرا‏ ‏وسلسلة‏ ‏من‏ ‏قصر‏ ‏إبريم‏ -‏القرن‏7-9‏م‏ ‏وعثر‏ ‏علي‏ ‏نموذجين‏ ‏منه‏ ‏في‏ ‏قصر‏ ‏إبريم‏ ,‏والقفل‏ ‏مغلق‏ ‏بمسامير‏ ‏معدنية‏ ‏مستديرة‏ ‏ترتكز‏ ‏علي‏ ‏صواميل‏ ‏من‏ ‏البرونز‏ ‏أو‏ ‏النحاس‏,‏وترتبط‏ ‏السلسلة‏ ‏بالقفل‏ ‏من‏ ‏ظهره‏ ‏علي‏ ‏طريق‏ ‏حلقة‏ ‏معدنية‏ ‏مقفلة‏, ‏ونهاية‏ ‏السلسلة‏ ‏كان‏ ‏المفروض‏ ‏أن‏ ‏تدخل‏ ‏في‏ ‏ثقب‏ ‏مربع‏ ‏في‏ ‏خلف‏ ‏القفل‏ ‏ثم‏ ‏تغلق‏ ‏القفل‏ ‏بالمفتاح‏.(‏قطعة‏ ‏رقم‏ 71826EA).‏
وهناك‏ ‏مشط‏ ‏خشبي‏ ‏من‏ ‏القرن‏ 12-13‏م‏-‏قصر‏ ‏إبريم‏-‏النوبة‏ ‏مزخرف‏ ‏بزخارف‏ ‏نباتية‏ ‏ربما‏ ‏كان‏ ‏يستعمل‏ ‏كمشط‏ ‏وحلية‏ ‏في‏ ‏الرأس‏.‏
النحت‏ ‏في‏ ‏الخشب‏ ‏والحجر‏: ‏كانت‏ ‏الكنائس‏ ‏تزخرف‏ ‏بغزارة‏ ‏وكانت‏ ‏الحوائط‏ ‏تغطي‏ ‏بصور‏ ‏ملونة‏ ‏للقديسين‏ ‏والأساقفة‏,‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏العناصر‏ ‏المعمارية‏ ‏تزخرف‏ ‏بزخارف‏ ‏نباتية‏ ‏وهندسية‏,‏وكانت‏ ‏الأعتاب‏ ‏والأفاريز‏ ‏تصنع‏ ‏من‏ ‏الحجر‏, ‏لكن‏ ‏المتحف‏ ‏يعرض‏ ‏قطعة‏ ‏خشبية‏ ‏علي‏ ‏شكل‏ ‏رأس‏ ‏أسد‏ ‏عثر‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏قصر‏ ‏إبريم‏ ‏بالنوبة‏ ‏من‏ ‏القرن‏ 7-10‏م‏,‏وهي‏ ‏فريدة‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أنها‏ ‏صنعت‏ ‏من‏ ‏الخشب‏ ‏ومن‏ ‏جهة‏ ‏أخري‏ ‏أنها‏ ‏نحتت‏ ‏بأسلوب‏ ‏مشابه‏ ‏لنحت‏ ‏أوراق‏ ‏الأكانش‏ ‏التي‏ ‏شاعت‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الروماني‏ ‏المبكر‏ ‏خاصة‏ ‏في‏ ‏تيجان‏ ‏الأعمدة‏ ‏الكورنثية‏,‏ولون‏ ‏الأسد‏ ‏الأساسي‏ ‏هو‏ ‏اللون‏ ‏البني‏ ‏المحمر‏ ‏مع‏ ‏تفاصيل‏ ‏بسيطة‏ ‏ملونة‏ ‏باللونين‏ ‏الأصفر‏ ‏والأسود‏,‏وكان‏ ‏اللون‏ ‏الأصفر‏ ‏في‏ ‏الوجه‏ ‏يستعمل‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏الفرعونية‏ ‏ثم‏ ‏القبطية‏,‏ويعد‏ ‏اللون‏ ‏الأسود‏ ‏من‏ ‏الفحم‏,‏أما‏ ‏اللونان‏ ‏الأصفر‏ ‏والبني‏ ‏فيعدان‏ ‏من‏ ‏الأوكر‏.‏ويدل‏ ‏الجزء‏ ‏السفلي‏ ‏من‏ ‏القطعة‏ ‏علي‏ ‏أنها‏ ‏تعرضت‏ ‏للحريق‏ ‏وربما‏ ‏كان‏ ‏الجزء‏ ‏الباقي‏ ‏من‏ ‏القطعة‏ ‏الخشبية‏ ‏قد‏ ‏احترق‏ ‏مع‏ ‏احتراق‏ ‏المبني‏ ‏بالكامل‏.‏ارتفاع‏ ‏القطعة‏ 22.50 ‏سم‏ -‏العرض‏14.50‏سم‏ ‏بسمك‏6 ‏سم‏-‏غرفة‏ 65 ‏مصر‏ ‏وأثيوبيا‏.(‏قطعة‏ ‏رقم‏71882EA).‏
وتضم‏ ‏القطع‏ ‏الخشبية‏ ‏المعروضة‏ ‏منحوتات‏ ‏تندرج‏ ‏تحت‏ ‏الاستعمالات‏ ‏الدينية‏, ‏مثل‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الصلبان‏ ‏المصنوعة‏ ‏من‏ ‏الخشب‏ ‏من‏ ‏قصر‏ ‏إبريم‏ ‏من‏ ‏القرون‏ 7‏و‏12 -14‏م‏,‏وهناك‏ ‏نحت‏ ‏علي‏ ‏الخشب‏ ‏بصور‏ ‏أحد‏ ‏رؤساء‏ ‏الملائكة‏ ‏من‏ ‏قصر‏ ‏إبريم‏, ‏وبالقطعة‏ ‏ثلاثة‏ ‏ثقوب‏ ‏يبدو‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏لتعلق‏ ‏منها‏-‏القرن‏12-13‏م‏,‏وأيضا‏ ‏قطعة‏ ‏خشبية‏ ‏منحوت‏ ‏عليها‏ ‏شكل‏ ‏المعمودية‏ ‏من‏ ‏قصر‏ ‏إبريم‏-‏القرن‏12-13‏م‏,‏وهناك‏ ‏نحت‏ ‏علي‏ ‏الخشب‏ ‏يصور‏ ‏محاربا‏ ‏يطعن‏ ‏تنينا‏ ‏بحربة‏,‏ربما‏ ‏كان‏ ‏أحد‏ ‏القديسين‏ ‏المحاربين‏,‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏القطعة‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏أثاث‏ ‏خشبي‏ ‏من‏ ‏قصر‏ ‏إبريم‏-‏القرن‏12-14‏م‏.‏
النحت‏ ‏في‏ ‏الحجر‏:‏يعرض‏ ‏المتحف‏ ‏البريطاني‏ ‏قطعا‏ ‏جميلة‏ ‏من‏ ‏النحت‏ ‏المعماري‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يزخرف‏ ‏كنائس‏ ‏النوبة‏,‏ومنها‏ ‏أفريز‏ ‏مزخرف‏ ‏من‏ ‏كاتدرائية‏ ‏فاراس‏-‏القرن‏ ‏السابع‏,‏التي‏ ‏استكشفتها‏ ‏البعثة‏ ‏البولندية‏ ‏عام‏1964 ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تغمرها‏ ‏بحيرة‏ ‏ناصر‏,‏وعثرت‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏فاراس‏ ‏علي‏ ‏بقايا‏ ‏مبان‏ ‏منها‏ ‏كاتدرائيات‏.‏ومن‏ ‏ضمن‏ ‏ما‏ ‏عثر‏ ‏عليه‏ ‏أفريز‏ ‏منحوت‏ ‏من‏ ‏الحجر‏ ‏الرملي‏ ‏من‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏الأولي‏ ‏في‏ ‏فاراس‏ ‏كان‏ ‏يزخرف‏ ‏الحنية‏ ‏الشرقية‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏,‏ويظهر‏ ‏فيه‏ ‏شكل‏ ‏طائر‏ ‏ربما‏ ‏كان‏ ‏حمامة‏ ‏أو‏ ‏نسرا‏ ‏يقف‏ ‏ناشرا‏ ‏جناحيه‏ ‏تحت‏ ‏صليب‏ ‏منحوت‏ ‏بشكل‏ ‏بارز‏,‏وكلا‏ ‏الطائرين‏ ‏يمثل‏ ‏رموزا‏ ‏دينية‏ ‏في‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏والنوبة‏.‏الأبعاد‏ 43‏سم‏ ‏عرض‏,25 ‏ارتفاع‏-‏قطعة‏ ‏رقم‏606 EA-‏غرفة‏65 ‏مصر‏ ‏والنوبة‏.‏وهناك‏ ‏أيضا‏ ‏عنصر‏ ‏معماري‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏صليب‏ ‏منحوت‏ ‏في‏ ‏الحجر‏ -‏القرن‏ 7-13‏م‏ ‏عثر‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏قصر‏ ‏إبريم‏ ‏بالنوبة‏.‏
فنون‏ ‏النسيج‏:‏اشتهرت‏ ‏أعمال‏ ‏النسيج‏ ‏التي‏ ‏تنتمي‏ ‏للعصور‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم‏,‏ويعرض‏ ‏المتحف‏ ‏البريطاني‏ ‏قطعا‏ ‏من‏ ‏النسيج‏ ‏الملون‏ ‏المصنوع‏ ‏من‏ ‏القطن‏ ‏والصوف‏ ‏كانت‏ ‏تستخدم‏ ‏كملابس‏,‏ومنها‏ ‏للتعليق‏ ‏علي‏ ‏الجدران‏ ‏والسجاجيد‏,‏كما‏ ‏يعرض‏ ‏عجلات‏ ‏ومغازل‏ ‏من‏ ‏الخشب‏ ‏ذات‏ ‏رؤوس‏ ‏مزخرفة‏ ‏عثر‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏قصر‏ ‏إبريم‏ ‏من‏ ‏القرن‏12-15‏م‏.‏
ومن‏ ‏قطع‏ ‏النسيج‏ ‏المعروضة‏ ‏قطعة‏ ‏نسيج‏ ‏عليها‏ ‏نقوش‏ ‏وورود‏-‏القرن‏7‏م‏-‏قصر‏ ‏إبريم‏ ‏مصنوعة‏ ‏من‏ ‏الصوف‏ ‏مثبتة‏ ‏علي‏ ‏خلفية‏ ‏قطعة‏ ‏نسيج‏ ‏أخري‏,‏وربما‏ ‏كانت‏ ‏من‏ ‏قطعة‏ ‏نسيج‏ ‏أكبر‏,‏أو‏ ‏للتعليق‏ ‏علي‏ ‏الحائط‏,‏وهي‏ ‏من‏ ‏الفترة‏ ‏المسيحية‏ ‏المبكرة‏ ‏في‏ ‏النوبة‏ ‏لكن‏ ‏من‏ ‏طراز‏ ‏ربما‏ ‏يعود‏ ‏للقرن‏1-3‏م‏.‏
وقطعة‏ ‏نسيج‏ ‏مزخرفة‏ (600-1000‏م‏) ‏هي‏ ‏نسيج‏ ‏قطني‏ ‏عليه‏ ‏نسيج‏ ‏من‏ ‏الصوف‏ ‏الملون‏ ‏وشراشيب‏ ‏من‏ ‏الصوف‏,‏وغالبا‏ ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏قطعة‏ ‏نسيج‏ ‏أكبر‏-‏قصر‏ ‏إبريم‏.‏
أعمال‏ ‏معدنية‏ ‏وعملات‏ ‏ذهبية‏:‏تشمل‏ ‏المعروضات‏ ‏صلبانا‏ ‏وعملات‏ ‏ذهبية‏ ‏وغيرها‏ ‏ومنها‏ ‏صليب‏ ‏من‏ ‏النحاس‏ ‏وأذرعة‏ ‏من‏ ‏الحديد‏-‏قصر‏ ‏ابريم‏ -‏القرن‏7-14‏م‏(‏قطعة‏ ‏رقم‏71891 EA).‏
كما‏ ‏تعرض‏ ‏عملات‏ ‏ذهبية‏ ‏من‏ ‏عصر‏ ‏الإمبراطور‏ ‏جستنيان‏ ‏الأول‏ ‏الذي‏ ‏أرسل‏ ‏بعثات‏ ‏للتبشير‏ ‏بالمسيحية‏ ‏في‏ ‏النوبة‏ ‏سكت‏ ‏بالقسطنطينية‏ 538- 527‏م‏ ‏وهناك‏ ‏أيضا‏ ‏عملة‏ ‏ذهبية‏ ‏سكت‏ ‏بالقسطنطينية‏ ‏حوالي‏538-527‏م‏.‏
وهناك‏ ‏أيضا‏ ‏عملة‏ ‏ذهبية‏ ‏سكت‏ ‏بالقسطنطينية‏ ‏حوالي‏ 538-565‏م‏.‏
المراجع‏:‏
‏1-‏عاطف‏ ‏نجيب‏ ‏حنا‏:‏مواد‏ ‏وصناعات‏ ‏النوبة‏ ‏المصرية‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏المسيحي‏ ‏المبكر‏ ‏خلال‏ ‏القرون‏ ‏من‏ ‏السادس‏ ‏وحتي‏ ‏الثامن‏ ‏الميلادي‏,‏الموسوعة‏ ‏القبطية‏ ‏من‏ ‏تراث‏ ‏القبط‏,‏المجلد‏ ‏الثالث‏.‏
‏2-‏زيارات‏ ‏خاصة‏ ‏للمتحف‏ ‏البريطاني‏ ‏في‏ ‏ديسمبر‏2008,‏سبتمبر‏2009.‏
‏3-Nigel Strudwick,The British Museum Master Pieces of ancient Egypt,the British Museum Press,UK,.2006‏
‏4-http://www.britishmuseum.org

 

 

 

This site was last updated 01/26/10