Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إكتشاف فسيفساء كانت أرضية لكنيسة فى حماة بسوريا

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
المسيحيين فى ماليزيا
آية انجيلية بمجلس الوزراء العراقي
المسيحية في المغرب!
اللغة التى تحدث بها المسيح
عودة المسيحية إلى روسيا
روبرت مورى
مسيحيين بالقرب من المسجد الحرام
فسيفساء أرضية كنيسة بسوريا
أيقونات مسيحية
مدرسة لاهوت مسيحية بتركيا
المسيحيون ورهبان دير بوذى
العراق
البرازيل
لبنان
تركيا الحديثة والمسيحية
المسيحية والأردن
السعودية
المسيحية فى اليابان
الصرب وكوسوفو
المسيحة فى السعودية
الكويت
بولندا والمسيح
أخبار من بلاد مختلف
المسيحية والصين
المسيحية وأفعانستان
المسيحية فى إيران
الإحتفال بأحد الشعانين بالعالم
المسيح فى دول الخليج
موريتانيا وترجمة الإنجيل
المسيحية فى الفلبين
المسيحية فى باكستان
المسيح والجزائريين
كنيسة سرية بالصين
المسيحية فى الدول العربية
المسيحية فى كوسوفو
المسيحية والفلسطينيين
المسيحية فى اليابان
المسيحية فى كوبا الشيوعية
Untitled 5379
Untitled 5380
Untitled 5381
Untitled 5382

Hit Counter

 

لوحة فسيفساء بها أسلوب زخرفي وهندسي رائع وغير مسبوق .. يرجع تاريخها إلى القرن الخامس الميلادي ومساحتها 625 مترا مربعاً .. كانت تمثل في الماضي أرضية لكنيسة تحوي رسوماً وأشكالا غاية في الروعة والجمال
حماة -  سانا 20/06/2010 تقرير: عبدالله الشيخ
تعد لوحة فسيفساء طيبة الإمام في محافظة حماة من أهم وأجمل وأكبر لوحات الفسيفساء المشغولة في المنطقة قديماً وأكثرها روعة إذ تصل مساحتها إلى 625 مترا مربعاً ويرجع تاريخها إلى القرن الخامس الميلادي وعليها رسومات وأشكال ترمز لعدة قضايا إنسانية وحضارية وفكرية .وتتمتع اللوحة التي تم اكتشافها من قبل مديرية آثار حماة بين عامي 1985 و1987 بينما يعود تاريخها الأصلي إلى 442 ميلادية بجمال أخاذ وأسلوب زخرفي وهندسي غير مسبوق ونظراً للأهمية الكبيرة والمكانة العالية التي تحتلها اللوحة فنياً وتاريخياً فقد قامت المديرية العامة للآثار والمتاحف بالتعاون مع الحكومة الإيطالية بإنشاء مبنى فوق اللوحة وفي محيطها وجعلها متحفا يتيح للزوار والسائحين الفرصة للتمتع بمشاهدة اللوحة من جميع الجهات والتعرف على أدق التفاصيل فيها علاوة على حمايتها من التعرض للتخريب أوالاندثار0
وقال جمال رمضان رئيس دائرة آثار حماة إنه وفقاً للمصادر التاريخية فإن هذه اللوحة كانت تشكل ارضية لكنيسة في العهد البيزنطي وقد استكملت عام 442 ميلادية وسميت هذه الكنيسة على اسم القديسين الشهداء لافتاً إلى الدقة المتناهية في صنع وتصميم واتساع نطاق اللوحة وامتدادها وصغر حجم المكعبات الحجرية التي تحتويها والوقت الطويل والجهد المضني اللذين استغرقتهما عمليات إنشائها.
وأوضح أن الكتابة اليونانية الموجودة في منطقة الحتية تشير الى ان هذه المساحة الكبيرة من الفسيفساء كانت تشكل قديماً أرضية لكنيسة ذات طراز البازليك مشيراً إلى أن نظرة بسيطة في لوحة فسيفساء الطيبة تكفي لإدراك أهمية هذه اللوحة وندرتها ومدى تأثر صناعها بالبيئة المحيطة وانطلاقاً من ذلك تم تنفيذ مشروع بناء متحف يغطي الفسيفساء الموجودة فيها حيث أسهم هذا الأمر بإتاحة الفرصة للكشف عن اللوحة وعرضها في مكانها الأمر الذي شكل حلقة ضمن خط سياحي يشمل زيارة فسيفساء الطيبة وفسيفساء حي المدينة في حماة ومتحف المعرة للفسيفساء في محافظة ادلب0
وقالت فاديا عبد الرحمن أمينة المتحف إن لوحة فسيفساء طيبة الإمام التي كانت تمثل في الماضي أرضية لكنيسة تحوي رسوماً وأشكالا غاية في الروعة والجمال وأكثرها أهمية والذي يضفي على الجهة الشرقية من اللوحة هيبة و روحانية حيث يمكن روءية جنة السلام والخلد مرموز لها بمدينتي القدس وبيت لحم كما جاء في سفر الرؤية وفي وسطها يظهر الحمل المنير الذي يضيء وطائر الفينيق ذو الدلالة الدينية في تلك الفترة التاريخية وكتابات تشير إلى أنهر الجنة الأربعة وهي جيحون وسيحون ودجلة والفرات وكذلك ستة نصوص مدونة باللغة اليونانية تواكب زخرفة اللوحة ثلاثة منها في الرواق الشمالي وواحد في الرواق الجنوبي وهناك صورة لمدينتي القدس وبيت لحم في فلسطين.
وأضافت ان هناك المزيد من المشاهد الجميلة التي تظهر في اللوحة ومنها الايائل الغزلان والتي كانت ترمز للموءمنين الصادقين وهي تشرب من ماء الحياة لزيادة درجة إيمانها وتقواها وهناك شكل لشجرة الحياة وشجرة الرمان التي كانت تدل على الذرية الصالحة إلى جانب مشهد نقل ذخائر القديسين الشهداء وذلك في الرواق الشمالي من اللوحة.
واوضحت عبد الرحمن ان اللوحة تتميز باحتوائها صوراً لـ28 بناءً كنسياً تزين الأرضية على شكل بازيليكيات وعلى شكل صليب وأهمها شكلان لمبنيي كنيستي مار سمعان العمودي وقلب لوزة اللتين لم يدون عليهما اسماهما لكونها معروفتان وذاتا شهرة كبيرة وكذلك توجد على اللوحة أشكال هندسية تمنح لوحة الفسيفساء رونقا خاصا ولاسيما إطار الزخارف النباتية الرائعة الجمال المتضمن رسوماً لطيور وفواكه مختارة بشكل ينسجم مع الموضوعات الزراعية والحياتية التي كانت سائدة خلال تلك الحقبة التاريخية إلى جانب الأسطح والقباب والابراج الشبيهة بالكثير من الأبنية القديمة التي يمكن مشاهدتها حتى الآن في سورية 0
وأشارت أمينة المتحف إلى أن عدد الزوار والسياح السوريين والعرب والأجانب الذين يقصدون اللوحة سنوياً لا يزيد على 2000 سائح وسائحة معربة عن أملها في زيادة الترويج والتعريف بهذه اللوحة وإدراجها ضمن برنامج زيارة جميع المجموعات السياحية التي تزور سورية لما تحظى به من أهمية تاريخية وحضارية وباعتبارها شاهداً على عظمة الإنسان الذي أنشأها وبناها ورسالة للعالم أجمع تدل على أن سورية كانت وستبقى مهداً للديانات السماوية وملتقىً للحضارات الانسانية0
يذكر أنه تم افتتاح متحف طيبة الإمام للفسيفساء الذي استمر العمل في بنائه مدة 9 أشهر في تموز 2007 حيث جرى في البداية ترميم اللوحة وإعادة تثبيت بعض قطع الفسيفساء التي تحويها ثم تمت إشادة المبنى المحيط باللوحة بهدف حماية أرضية الفسيفساء وقد تم تزويد المتحف بلوحات دلالة وتعريف حول المكانة التاريخية والمعاني والكتابات والرسوم والأشكال الفنية التي ترمز لها اللوحة فضلا عن إنشاء مخطط تخيلي يظهر الشكل والمظهر الذي كانت تبدو فيه الكنيسة خلال العصور القديمة 0

This site was last updated 06/21/10