Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

المسيحيين فى ماليزيا

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المسيحيين فى ماليزيا
آية انجيلية بمجلس الوزراء العراقي
المسيحية في المغرب!
اللغة التى تحدث بها المسيح
عودة المسيحية إلى روسيا
روبرت مورى
مسيحيين بالقرب من المسجد الحرام
فسيفساء أرضية كنيسة بسوريا
أيقونات مسيحية
مدرسة لاهوت مسيحية بتركيا
المسيحيون ورهبان دير بوذى
العراق
البرازيل
لبنان
تركيا الحديثة والمسيحية
المسيحية والأردن
السعودية
المسيحية فى اليابان
الصرب وكوسوفو
المسيحة فى السعودية
الكويت
بولندا والمسيح
أخبار من بلاد مختلف
المسيحية والصين
المسيحية وأفعانستان
المسيحية فى إيران
الإحتفال بأحد الشعانين بالعالم
المسيح فى دول الخليج
موريتانيا وترجمة الإنجيل
المسيحية فى الفلبين
المسيحية فى باكستان
المسيح والجزائريين
كنيسة سرية بالصين
المسيحية فى الدول العربية
المسيحية فى كوسوفو
المسيحية والفلسطينيين
المسيحية فى اليابان
المسيحية فى كوبا الشيوعية
Untitled 5379
Untitled 5380
Untitled 5381
Untitled 5382

 

 أزمة طائفية تتفجر فى ماليزيا بعد الهجوم على ٣ كنائس

المصرى اليوم   كتب   كوالالمبور – وكالات الأنباء    ٩/ ١/ ٢٠١٠

 وقف الشارع الماليزى فوق صفيح ساخن أمس مع تعرض ٣ كنائس ماليزية على الأقل لهجوم بقنابل حارقة قبل ساعات من تنظيم الجماعات الإسلامية مسيرة احتجاجية كبرى ضد حكم قضائى يسمح للمسيحيين باستخدام لفظ الجلالة «الله» الذى كان محظورا استخدامه فى كل الإصدارات الخاصة بغير المسلمين. وأعلن أساقفة أن كنيسة مترو تابرناكل المكونة من ٣ طوابق وهى كنيسة تقع بإحدى ضواحى العاصمة الماليزية كوالالمبور تم إحراقها مساء أمس الأول حينما اعتدى عليها شخصان بتهشيم النوافذ بالطابق الأرضى وألقيا مواد حارقة، فيما لم يتمكن شهود عيان من اعتقال المشتبه بهما فى الحادث، حيث لاذا بالفرار عقب الهجوم على متن دراجة بخارية.

 وخلال ساعات، تعرضت كنيسة «لايف شابل» البروتستانتية وكنيسة «أسامشن» الكاثوليكية فى مدينة بيتالينج جايا التى تقع خارج كوالالمبور لهجمات بقنابل يدوية كانت عبارة عن زجاجة مملوءة بالكيروسين المشتعل. وانطلاقا من خطورة الموقف، أمرت الشرطة الماليزية بتشديد الأمن حول الكنائس فى أرجاء البلاد، وأعلن المفتش العام للشرطة موسى حسن: «منذ الليل أصدرت تعليمات إلى جميع سيارات الدورية للقيام بدوريات فى جميع المناطق التى توجد بها كنائس.. إننا نراقب جميع الكنائس».

 ومن جانبه، أدان رئيس وزراء ماليزيا نجيب رزاق الهجمات قائلا إنها ستدمر «تآلف البلاد» وحث الشرطة على الإسراع فى التحقيقات للعثور على المتهمين، فيما حثت الناشطة الاجتماعية مارينا مهاتير ابنة رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد جميع المسلمين على إدانة تلك الهجمات، وقالت: «إن طبيعة الإسلام لا تتفق مع هذه الهجمات». وتزامنت هذه الأحداث مع احتجاجات نظمها العديد من الجماعات الإسلامية فى شوارع العاصمة أمس رفضا لقرار المحكمة العليا الأسبوع الماضى والذى يسمح للخدمة الإخبارية الرئيسية للكاثوليك فى ماليزيا باستخدام لفظ الجلالة «الله».  

المسيحيون الماليزيون ينتقدون مداهمة مسئولين مسلمين لكنيسة
كوالالمبور ـ د ب ا: انتقدت جماعات مسيحية امس الخميس مداهمة نحو 30 رجل شرطة مسلم لكنيسة ليلة الاربعاء مما أثار مخاوف بشأن تزايد التوترات الدينية في ماليزيا. وكانت الكنيسة التي تقع في ولاية سيلانجور بوسط البلاد تنظم مأدبة عشاء بمناسبة عيد الشكر لنحو 120 شخصا أمس عندما داهمها رجال شرطة وبصحبتهم رجال شرطة بملابس مدنية و أخذوا شرائط فيديو للعشاء واستجوبوا المنظمين و صادروا أوراق برنامج الامسية.
وقالت الكنيسة التي تقع في منطقة دامانسارا أوتاما في بيان لها إن رجال الشرطة زعموا أن المداهمة جاءت بناء على شكاوى المواطنين ولكن لم تتوفر تفاصيل حول الشكوى الفعلية .
وتم تدوين تفاصيل و أرقام بطاقات الهوية لنحو 15 مسلما كانوا يحضرون العشاء الذي قال مسئولو الكنيسة أنه كان للاحتفال بعمل النشطاء في مجال مكافحة مرض نقص المناعة المكتسب وحقوق الإنسان قبل مغادر رجال الشرطة.
وأعربت الكنيسة عن 'خيبة أملها الشديدة ' إزاء مداهمة رجال الشرطة للكنيسة دون الحصول على تصريح بذلك.
ودعا بيان الكنيسة جميع الماليزيين بغض النظر عن ديانتهم لإدانة هذا الفعل وتأييد حرية التجمع الذي يكفلها الدستور .
وقال أحد رجال الشرطة بالإدارة الإسلامية إن المسئولين داهموا الكنسية بعد ورود تقرير بأنه تجرى بها عمليات تبشيرية لتحويل المسلمين للمسيحية .
 
 
 

This site was last updated 08/06/11