Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أخبار الكنيسة فى شهر 2/2010م 

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أخبار الكنيسة 2011
أخبار الكنيسة 1/2010
أخبار الكنيسة 2-3 /2010م
أخبار الكنيسة 4/2010
أخبار الكنيسة 5- /2010م
أخبار الكنيسة6/2010م
أخبار الكنيسة7/2010
أخبار الكنيسة  8/2010
أخبار الكنيسة9/2010
أخبار الكنيسة10/2010
أخبار الكنيسة11/2010
أخبار الكنيسة12/2010

Hit Counter

 

 

أخبار الكنيسة فى شهر 2/2010م

-- * أكد قداسة البابا شنودة الثالث أن خلافات رؤساء الكنائس المسيحية  فى العالم هي ما تعيق تحقيق الوحدة بينها مشيراً إلي أن رعايا الكنائس المسيحية يشتاقون للوحدة الروحية والدينية بعكس رؤساء الكنائس.
--- * وقال قداسته أيضاً أن لجان المجلس الملي مستمرة في أداء مهامها بشكل طبيعي كلجنة الملاك والأطيان واللجنة الزراعية والقانونية ولجنة الأحوال الشخصية.. موضحا أن قصده تجميد المجلس الملي كان بخصوص عدم اجتماعه منذ فترة مضيفا أن مسألة دعوته لعقد اجتماع لا توجد بها مشكلة لو أراد.

--- * استقبل البابا شنودة الثالث بطريرك الأقباط الأرثوذكس 18/2/2010م بالمقر البابوي بالعباسية أسر شهداء حادث نجع حمادي.. وقدم لهم خالص تعازيه بمناسبة ذكري الذي أوفد فيه سكرتيره الأنبا يوأنس للصلاة بنجع حمادي وتعذر سفره إليهم لظروفه الصحية

--- * وافق قداسة البابا شنودة الثالث علي أن يتضمن كتاب "السنكسار" الذي يضم سير أبرار وشهداء وقديسي الكنيسة أسماء شهداء نجع حمادي وفي نهاية اللقاء منح البابا "بركة" لكل أسرة شهيد مسيحى تتضمن الإنجيل موقعاً عليه بخطه ومبلغ 40 ألف جنيه.. وكلف الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي بتوصيل المبلغ مع تعازيه لأسرة  الشرطي المسلم أيمن حامد الذي لقي مصرعه في الحادث.

--- * قال قداسة البابا شنودة "إننا ننتظر قرار المحكمة.. ليس بالقصاص من الجناة فى جريمة نجع حمادى فقط وإنما من المحرضين أيضا، الذين دعوهم إلى القتل". وأضاف البابا خلال لقائه أهالى ضحايا أحداث نجع حمادى وأهالى المصابين مساء أمس الخميس بالمقر الباباوى بكاتدرائية العباسية: "إننا لا نستطيع أن نحكم على الحادث، فالذى يحكم هو القضاء، وإلى أن يحكم القضاء العادل فليكن عندكم عزاء من الله نفسه، الذى قال إن شعرة واحدة من رؤوسكم لا تسقط إلا بأذنى، وقال أيضا نقشتكم على كفى" وأضاف: "إن الله ضابط الكل، يرى كل ما يحدث على الأرض ويجازى كل واحد حسب عمله".

--- * فى المدة ما بين 27- 31 من يناير 2010م أجتمعت اللجنة الدولية المشتركة للحوار اللاهوتى بين الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية وهذا هو الإجتماع السابع لهذه االلجنة  وقد مثل كنيستنا القبطية فى هذا الإجتماع نيافة الأنبا بيشوى والقس شنودة ماهر وحضر ممثلون عن الكنائس الأرثوذكسية الشرقية الأخرى وهى : الكنيسة السريانية ، وكاثوليكية الأرمن فى أتشمبازين وفى أنطلياس والكنيسة الأثيوبية وكنيسة مالاكار بالهند ولم يحض أحد من كنيسة أريتريا  ودار حوار حول كيف فهمت الكنائس قبول المجامع المسكونية؟ وكيف عبرت عن الشركة بينها فى القرون الخمس الأولى؟ وهل أعطى لروما دوراً خاصاً أى حتى سنة 450 ميلادية أى قبل مجمع خلقيدونية وقدم نيافة الأنبا بيشوى ورقة لاهوتية تاريخية عن هذا الموضوع ، كما قدمت أوراق بحثية من الجانبين وسوف يتم مواصلة بحث هذا الأمر فى إجتماع اللجنة بروما فى يناير المقبل بمشيئة الرب

--- * فى 24/2/2010م إلتقى  قداسة البابا شنودةة بأسرة القتيل المسلم أيمن حامد الذى قتل ليلة عيد الميلاد فى أحداث نجع حمادى بحضور الأنبا موسى أسقف الشباب والأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى والأنبا يؤانس والأنبا أرميا سكرتيرى البابا بينما حضر من أسرة الشهيد عمه وعمته وشقيقاه وأطفاله الثلاثة وقال البابا خلال المقابلة التى تمت فى المقر الباباوى: «أقدم العزاء للأسرة خاصة للأطفال الصغار الذين فقدوا والدهم فالله عندما يأخذ حياة إنسان ينقله من الأرض للسماء حسب حياته وحسب معرفته لله» وأضاف موجهاً حديثه لزوجة الفقيد: «أنا تحت أمركم فى أى شىء، ونحن نقف بجواركم، فنحن أحباء وأخوات، وكلنا أبناء آدم وحواء» وأكد البطريرك للأسرة أنه تأثر كثيراً لما حدث لابنهم وقال: «كلكم ناس طيبين ولكم مكانة كبيرة فى قلوبنا وفى الشدائد يظهر الإخوان» وداعب أطفال الشهيد وقدم لهم الحلوى قائلاً: «ربنا يعلم الساعة التى تنتهى بها حياة أى إنسان ولكل أجل كتاب» وتعهد بتحمل تكاليف علاج والد الشهيد من داء أصابه فى القدم.

أخبار الكنيسة فى شهر 3/2010م

-- * قال الأنبا بسنتي أسقف حلوان والمعصرة بالكنيسة الأرثوذكسية إن قداسة البابا شنودة الثالث يسافر يوم 15/3/2010م إلي الولايات المتحدة الأمريكية مستقلاً طائرة رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس الخاصة للعلاج وسيجري بعض الفحوصات الطبية الدورية بمستشفي «كليفلاند كلينك» بولاية أوهايو الأمريكية والالتقاء بفريقه الطبي يرافق البابا فى رحلته كل من الأنبا يؤانس سكرتير البابا والأنبا ارميا سكرتير البابا والدكتور ماهر أسعد طبيب البابا الخاص.

--- * قال قداسة البابا شنودة "إننا ننتظر قرار المحكمة.. ليس بالقصاص من الجناة فى جريمة نجع حمادى فقط وإنما من المحرضين أيضا، الذين دعوهم إلى القتل". وأضاف البابا خلال لقائه أهالى ضحايا أحداث نجع حمادى وأهالى المصابين مساء أمس الخميس بالمقر الباباوى بكاتدرائية العباسية: "إننا لا نستطيع أن نحكم على الحادث، فالذى يحكم هو القضاء، وإلى أن يحكم القضاء العادل فليكن عندكم عزاء من الله نفسه الذى قال إن شعرة واحدة من رؤوسكم لا تسقط إلا بأذنى وقال أيضا نقشتكم على كفى" وأضاف: "إن الله ضابط الكل، يرى كل ما يحدث على الأرض ويجازى كل واحد حسب عمله".

--- * دعت مطرانية الأقباط الأرثوذكس بمركز مغاغة والعدوة بمحافظة المنيا لعقد مؤتمر صحفى ووقفة احتجاجية سلمية ضد محافظ المنيا الدكتور/ أحمد ضياء الدين محمد وقالت المطرانية فى بيان لها إن هدف الدعوة هو عدم الحصول على موافقة للبناء فى الأرض المجاورة للكنيسة القديمة حتى الآن، بالإضافة إلى أمور أخرى كثيرة تخص الإيبارشية وعدم الموافقة على ترميم مبانى المطرانية الآيلة للسقوط  ودورات المياة بها وأضاف البيان أن الوقفة ستكون يوم الأحد 14/3/2010م بمقر المطرانية بمغاغة فى تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا.

--- * فى المدة ما بين 27- 31 من يناير 2010م أجتمعت اللجنة الدولية المشتركة للحوار اللاهوتى بين الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية وهذا هو الإجتماع السابع لهذه االلجنة  وقد مثل كنيستنا القبطية فى هذا الإجتماع نيافة الأنبا بيشوى والقس شنودة ماهر وحضر ممثلون عن الكنائس الأرثوذكسية الشرقية الأخرى وهى : الكنيسة السريانية ، وكاثوليكية الأرمن فى أتشمبازين وفى أنطلياس والكنيسة الأثيوبية وكنيسة مالاكار بالهند ولم يحض أحد من كنيسة أريتريا  ودار حوار حول كيف فهمت الكنائس قبول المجامع المسكونية؟ وكيف عبرت عن الشركة بينها فى القرون الخمس الأولى؟ وهل أعطى لروما دوراً خاصاً أى حتى سنة 450 ميلادية أى قبل مجمع خلقيدونية وقدم نيافة الأنبا بيشوى ورقة لاهوتية تاريخية عن هذا الموضوع ، كما قدمت أوراق بحثية من الجانبين وسوف يتم مواصلة بحث هذا الأمر فى إجتماع اللجنة بروما فى يناير المقبل بمشيئة الرب

---* فى 7/3/2010 م إجتمع قداسة  البابا شنودة الثالث مع فتحى الصوينى نقيب محاميين قنا وعضو هيئة الدفاع عن المجنى عليهم فى مذبحة نجع حمادى وقال حنا إن اللقاء تناول القضية المنظورة أمام القضاء وأهمية المطالبة بتقديم المحرض لينال جزائه وتناول البابا الدور الهام الذى يلعبه المحامون المستنيرون فى القضية ومدى المحبة التى تكنها هيئة الدفاع لوطنهم  وسيعقد البابا لقاء موسعا مع سامح عاشور رئيس هيئة الدفاع عن المجنى عليهم للاستماع لوجهة نظره حول سير القضية وأهمية تقديم الجانى الحقيقى إلى العدالة، وقال إن اللقاء حضره كلا من الدكتور إيهاب رمزى المحامى وماجد حنا شنودة عضوى هيئة الدفاع اللذين تحدثا عن أهمية تقديم المحرض إلى العدالة.

--- * فى مساء  10/3/2010م عقد قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية مؤتمراً صحفياً سيحضره عدد من الأساقفة عقب انتهاء لقاء الأربعاء مساء اليوم وأشار المصدر إلى أن البابا سيقدم واجب العزاء باسمه وباسم الكنيسة فى وفاة شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوى إلى كافة المسلمين فى بقاع الأرض، وإلى الأقباط الحزانى على رحيل طنطاوى، الذى يتمتع بشعبية واسعة وسط الأقباط. وذكرت المصادر أن البابا حزن بشدة لرحيل صديقه العزيز الذى كانت تربطهم معاً صداقه قوية استمرت لسنوات طويلة وعاصرا معاً تقلبات قوية وعنيفة فى التاريخ المصرى.

 --- * فى 9/3/2010م أصدر البابا شنودة الثالث قرارا بابويا  رقم 5/ 39 بتكليف الأنبا أرميا سكرتيره برئاسة مجلس إدارة كنيسة جاورجيوس والأنبا أنطونيوس بمدنية نصر وتشكيل مجلس إدارة جديد خلفا للأنبا يؤانس سكرتير البابا الشخصى كما أصدر البابا قرار آخر بتبعية كنيسة مار جرجس بهليوبلس بمصر الجديدة لإشرافه هو شخصيا وتم تشكيل مجلس إدارة جديد للكنيسة ضم فى عضويته القمص سرجيوس سرجيوس وكيل البطريركية، بعد أن كان يشرف عليها أيضا الأنبا يؤانس  قرار باباوى رقم 6/ 39 بتحويل قرى الميمون والخرمان والبرمبل إلى رعوية إيبارشية الجيزة.

-- * فى يوم الأربعاء 17/3/2010م عاد قداسة البابا شنودة الثالث إلى القاهرة وعاد مع البابا كل من الأنبا أرميا والأنبا بطرس والأنبا يؤانس سكرتارية البابا والدكتور ماهر أسعد الطبيب الخاص لقداسة البابا. قادمين من رحلته العلاجية بالولايات المتحدة التى استمرت قرابة ٧٢ ساعة أجرى خلالها فحوصاً طبية دورية على الكلى والكبد والعمود الفقرى وهتف العشرات من الأقباط الذين توافدوا على المقر البابوى لمشاهدة البابا والاطمئنان على صحته فور دخوله إلى الكاتدرائية وخروجه من السيارة مترجلا، وتظهر عليه المعنويات المرتفعة والصحة الجيدة، مما دفع البابا إلى تحيتهم عن طريق الإشارة لهم بيديه قبل دخول المقر البابوى  كان البابا قد سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية يوم الأحد الماضى ومكث بمستشفى كليفلاند كلينيك بولاية أوهايو لمدة يومين زاره خلالهما الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة المتواجد هناك حيث تعالج زوجته كما قام البابا بزيارة كمال الشاذلى رئيس المجالس القومية المتخصصة الذى يعالج بنفس المستشفى.

--- * التقى البابا بحمدى خليفة نقيب المحامين ووفداً من المحامين الأقباط الموكلين بالدفاع فى قضية أحداث نجع حمادى فى لقاء مغلق امتد لنحو ٣٠ دقيقة فى المقر البابوى بالعباسية تناولوا خلاله الأوضاع فى القدس وقضية نجع حمادى قال البابا فى بيان عقب اللقاء: «نحن نترك قضية نجع حمادى أمام العدل الآن والمعروف أن القتلة ثلاثة لكن نحن نسأل: من وراءهم من المحرضين؟». وأشار قداسته إلى أحداث مطروح الأخيرة، قائلاً: «يقولون إنه خلاف عادى بين الناس أخذ شكلاً طائفياً، وهذا أمر غير معقول وربنا يستر».

--- * عيد الأم وقداسة البابا  كتب قداسته  قصيدة بعنوان " للأمومة " عام 1949 عبر فيها بحس راق وصدق عن أجمل نموذج للأمومة " العذراء مريم " ورغم أن قداسته قد حرم من حنان الأم لأن والدته توفيت بـ"حمي النفاس " فور ولادته إلا أنه استطاع أن يعبر عن هذه العاطفة السامية بدفء حقيقي وإبداع رصين فهي هدية لكل أم في عيدها . يقول البابا في قصيدته : إملئى الكون حنانا وحنين +++ واسمعينا عن خفاياك اسمعينا - حدثينا عن هوي الأم وعن +++ قلبها الحاني حديث العارفينا - واذكري العذراء في عليائه +++ كمثال رائع اذ تذكرينا - كيف ناءت من شكوك مرة +++ وهي تحوي ربنا الفادي جنينا - كيف حلت مزودا محتقر +++ كيف قاست ظلمة الفقر سنينا - كيف جاءت مصرنا هاربة +++ بيسوع من سيوف الذابحينا - كيف لاقت ابنها المحبوب في +++ غمرة الآلام مصلوبا حزينا - ايه يا عذراء كم جربت في +++ مهجة الأم فأي الناس انت - أنت يا أماه سر غامض +++ أنت نبع من حنان حيث كنت

--- * أصدر الرئيس حسنى مبارك قرارا جمهوريا بإنشاء كنيسة لطائفة الأقباط الأرثوذكس بمدينة 15 مايو بمحافظة حلوان

--- * تلقى الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف الجديد اتصالا هاتفيا من قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية اليوم الجمعة هنأه خلاله بتوليه منصبه الجديد كما وعده بعمل زيارة إلى مشيخة الأزهر فى أقرب فرصة ممكنة لتقديم التهنئة له نظرا لتواجد الدكتور أحمد الطيب بالأقصر بالوقت الحالى  وكان الرئيس محمد حسنى مبارك قد أصدر قراراً جمهوريا  رقم 62 لعام 2010 بتعيين فضيلة الدكتور أحمد محمد أحمد الطيب شيخا للأزهر خلفا لفضيلة الإمام الأكبر الشيخ محمد سيد طنطاوى.

--- * وقع الدكتور أحمد ضياء الدين محافظ المنيا اتفاقا مع الانبا اغاثون مطران مغاغة والعدوة لإنشاء مركز طبي متخصص علي أرض المطرانية القديمة مساحتها 600 متر مربع والبدء فورا في إزالة المبني القائم والسور المحيط به علي واجهة الطريق بمدينة مغاغة والموافقة علي طلب المطرانية بإنشاء مبني جديد علي مساحة الأرض المواجهة للمبني القديم.. مع بدء استخراج التراخيص اللازمة للمركز الطبي ومقر المطرانية

--- * أصدر قداسة البابا شنودة الثالث قرارا بتكوين لجنة مجمعية لرعاية وإدارة كنائس مصر القديمة تتكون من الأنبا بيشوي  مطران دمياط وأي كرسي شاغر  والأنبا ارميا والأنبا بطرس سكرتيري قداسته  لذين قاموا بتسليمها أمس للانبا ابرام اسقف الفيوم  حيث تم  إبعاد الأنبا سلوانس الأسقف العام والنائب البابوي لمصر القديمة والمنيل وفم الخليج دون إبداء أسباب معلنة ويعتقد أن السبب راجع إلى إهتمام الكهنة بالكسب السياحى وإهمالهم الخدمة والإفتقاد وفشل الأنبا سلوانس فى إدارة هذه الكنائس لطيبته

--- * ‬العدد الجديد من مجلة اليقظة احتوي علي مقال للبابا شنودة الثالث عن الملائكة،‮ ‬كما تضمن مقالاً‮ ‬عن تاريخ اللغة القبطية وقصة من الأدب العالمي وعظة بعنوان‮ ‬علي الأرض السلام‮ ‬في باب المنبر‮ ‬الخالد‮ ‬اليقظة‮ ‬أسسها القمص إبراهيم لوقا عام‮ ‬1924‮ ‬أي منذ نحو تسعين عاماً‮ ‬وترأس تحريرها سميرة حكيم‮.‬
-- *  ‬الأسبوع الماضي اختتمت كنيسة الملاك سوريال ومارمينا بالعمرانية نهضة قديس القرن العشرين البابا كيرلس بالكنيسة ودارت عظات النهضة حول محورين،‮ ‬الأول عن الآلام والصلاة في الكنيسة،‮ ‬والثاني جاء بعنوان‮ ‬كيرلسيات‮‬،‮ ‬ودار حول البابا كيرلس وقوة الاحتمال‮ ‬والطاعة المستنيرة والبابا من مولده حتي عرش مار مرقس‮ ‬وتحدث في النهضة الانبا بسنتي اسقف حلوان والراهب القمص بطرس البراموسي والقمص يؤانس كمال والأب ارميا بطرس والأب ابراهام وديد والأب اكسيوس نصر الله‮  ‬والدكتور ثروت باسيلي وكيل المجلس الملي‮ ‬العام  ‬احتفل مجمع مشيخة الدلتا الانجيلي بتنصيب القس رأفت لوقا صموئيل راعياً‮ ‬للكنيسة الإنجيلية بمنيا القمح‮. ‬وقد ألقي خطاب الحفل الدكتور القس صفوت البياضي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر‮.‬
--- *  ‬أصيب نيافة الأنبا موسي الأسقف العام للشباب‮ ‬بكسر في قدمه،‮ ‬وكان نيافته قد تعرض للكسر مرتين متتاليتين في العام الماضي‮.. ‬وأسرة قساوسة ورهبان تتمني لنيافته الشفاء العاجل،‮ ‬فهو أب حقيقي وراع حنون وشعلة من النشاط والحب‮.‬
--- * ‬أصدر علامة علم الآباء القمص تادرس يعقوب ملطي كاهن كنيسة مارجرجس باسبورتنج بالإسكندرية كتاباً‮ ‬جديداً‮ ‬للأطفال‮ ‬بعنوان‮ ‬قصة الكتاب‮ ‬المقدس للنشء‮ ‬الكتاب يقدم قصص الكتاب المقدس بأسلوب بسيط وشيق لمرحلة الطفولة‮.‬
--- * ‬فى 15/3/2010م‮ ‬تبدأ كاتدرائية العذراء مريم والشهيد سيدهم‮ ‬بشاي بدمياط نهضة روحية‮ ‬في‮ ‬ذكري استشهاد القديس  وتستمر النهضة حتى يوم 26/3/2010 م   ‬حيث تقام‮ ‬القداسات والعشيات بحضور مجموعة من الأساقفة والكهنة‮.‬

--- * يقوم البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية بزيارة قصيرة إلى الكنيسة المرقسية بالإسكندرية للمشاركة فى صلاة البصخة المقدسة من أسبوع الآلام حيث اعتاد البابا المرور على عدد من الكنائس والأديرة فى تلك الأيام المقدسة ومشاركتهم فى الصلاة. وقد انتهى البابا من زيارة دير أبو مقار والسريان وفى طريقه 30/3/2010م إلى دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون لقضاء فترة أسبوع الآلام وحتى يوم "الجمعة العظيمة" الجمعة القادمة.

 

This site was last updated 03/31/10