Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

وفد اليونسكو يتفقد مشروعات منطقة دير مارمينا الأثرية بالإسكندرية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
نياحة رهبان من دير مار مينا
اليونيسكو ومنطقة مارمينا
تدشين مذابح بدير الشهيد مارمينا

 

وفد "اليونسكو" يتفقد غدا مشروعات "مارمينا" الأثرية بالإسكندرية
اليوم السابع وكالة الأنباء الألمانية(أ.ش.أ)  الإثنين، 19 نوفمبر 2012 -
يقوم وفد خبراء منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ـ الذى يزور مصر حاليا ـ بزيارته المقررة لمنطقة مارمينا الأثرية بمدينة برج العرب بالإسكندرية غدا الثلاثاء.
ويرافق الوفد د.أسامة النحاس مدير إدارة المنظمات الدولية لمتابعة مشروعات التطوير والترميم الجارية بالموقع كأحد المواقع المصرية المدرجة على قائمة التراث العالمى منذ عام 1979 م، والتى تعود للعصر المسيحى.
وصرح وزير الآثار د.محمد إبراهيم بأن الوفد سيقوم بمتابعة تنفيذ مركز الزوار بمنطقة (مارمينا) الأثرية، والذى يقع خارج حدود المنطقة الأثرية المحددة، بما لا يتعارض مع طبيعة المكان الأثرية، أو يتسبب فى إلحاق أى أضرار به، وذلك من خلال ضوابط منظمة اليونيسكو للتراث العالمى، وبناء على توصياتها عند إدراج الموقع ضمن قائمة التراث العالمى، لتأهيل الموقع كمزار أثرى ودينى مهم، بالتنسيق مع القائمين على الدير.
وأشار وزير الآثار إلى أن وفد منظمة اليونيسكو سيتفقد خلال الزيارة، مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بالمنطقة، والذى انتهى منذ فترة بتركيب 170 طلمبة لشفط المياه الجوفية موزعة على مساحة 300 فدان، والتى تعرضت لبعض مشاكل فى التشغيل جار الآن تجاوزها بتطبيق نظام إدارة المياه، وخطط تشغيل على أعلى مستوى من التقنية، لتعمل بشكل منتظم فى تخفيض المياه الجوفية بشكل لا يؤثر على اتزان المنشآت الأثرية بالمنطقة.
من جانبه أكد د.أسامة النحاس مدير إدارة المنظمات الدولية لمتابعة مشروعات التطوير والترميم الجارية بمنطقة (مارمينا) الأثرية، أن وفد (اليونسكو) سوف يتابع المشروع المعد لدرء الخطورة للمنشآت الأثرية بالمنطقة، والمتمثلة فى التوثيق المعمارى والفوتوغرافى للقطع الأثرية الموجودة بالمنطقة، وفى الكشف عن الجدران الأثرية وتدعيم بعضها طبقا للحاجة، ورصد الميول للجدران والأكتاف وتحديد الاتزان الإنشائى للمبانى.
كما يهدف المشروع إلى الرفع المساحى والتوثيق المعمارى للمنطقة بالكامل شاملة منطقة البازيلكا ومنطقة الحجيج وبقايا الجدران والأساسات التى قد تظهر أثناء التدعيم، التوثيق المعمارى والفوتوغرافى للقطع الأثرية الموجودة بالمنطقة، والترميم ومعالجة الشروخ بالجدران، وتدعيم الأساسات المتدهورة بعد الكشف عنها، معالجة الأحجار المتآكلة، وعزل الحوائط وحمايتها من مياه الأمطار، وذلك للحوائط الظاهرة، وترميم قبوات الطوب وتدعيم المفكك منها، كما سيتم إجراء مسح شامل لكل المواقع المدرجة، وتوسيع نطاق المسح الجيوفزيائى تدريجيا ليشمل الموقع بأكمله.
جدير بالذكر أن زيارة وفد خبراء اليونسكو لمصر يأتى استكمالا للمباحثات التى تمت خلال زيارة وزير الآثار الدكتور محمد إبراهيم لمقر المنظمة فى باريس، مع المدير العام للمنظمة الدكتورة إيرينا باكوفا أوائل الشهر الجارى، والتى تناولت بحث دعم (اليونيسكو) لعدد من المشروعات الأثرية فى مصر.
 
 
 
 


This site was last updated 04/05/14