Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

جبانة ومومياء وأقنعة ورقائق ذهبية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
آثار محافظات الوادى الجديد
مدينة أون هليوبيلس
ناريخ قرية القرنة
Untitled 1128
زبالة فوق الاثار
إكتشاف حصن بفنتير
محطة نووية فوق الآثار
محافظة سيناء
ترميم ٥ أبراج و٣ طوابى
الواحات البحرية
Untitled 1155
Untitled 1156
Untitled 1131

Hit Counter

 

اكتشاف كنز أثري بالواحات البحرية
جبانة ومومياء وأقنعة ورقائق ذهبية

الجمهورية عصام عمران الثلاثاء 28 ربيع الاخر 1431هـ - 13 من أبريل 2010 م
أعلن فاروق حسني وزير الثقافة اكتشاف 14 مقبرة في جبانة بمنطقة عين الزاوية بالقرب من مدينة الباويطي بمحافظة 6 أكتوبر ترجع للعصر اليوناني الروماني القرن الثالث قبل الميلاد.
أوضح د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار ان هذه المقابر من المقابر الصخرية وعثر بداخلها علي أربعة أقنعة جصية وإحدي الرقائق الذهبية موجود عليها مناظر لأبناء حورس الأربعة وعدد من الأواني الفخارية والزجاجية وبعض العملات المعدنية.
قال د. صبري عبدالعزيز رئيس قطاع الآثار المصرية ان هذا الكشف تم التوصل إليه خلال عمليات المجسات التي قام بها المجلس في موقع تم تخصيصه لإقامة مركز للشباب بمنطقة قرية الحارة بالواحات البحرية والتي تبعد 25 كيلو متراً شرق مدينة الباويطي وأشار إلي ان العمل يجري في الموقع حالياً من خلال حفائر علمية تابعة للمجلس الأعلي للاثار وانه تم العثور علي مومياء لسيدة تبلغ طولها 97 سم ومغطاة بالكامل بطبقة من الجص الملون وترتدي زياً رومانياً وبعض الحلي وعيوناً مطعمة وهي تعد من المومياوات الفريدة من نوعها.
أضاف د. محمود عفيفي مدير عام آثار القاهرة والجيزة ان هذا الكشف يرجح وجود جبانة كبيرة تضم عدداً من المقابر ولذلك فقد تم التحفظ علي الموقع واتخاذ الاجراءات القانونية لضمه لأملاك المجلس الأعلي للاثار.. مشيراً إلي ان الأقنعة الجصية الأربعة مشكلة علي هيئة آدمية وبعض الأواني الزجاجية والفخرية مختلفة الأحجام والأشكال وأنه يتم الآن تنظيف العملات المعدنية المكتشفة بالموقع لمعرفة العصور التي ترجع إليها.
أوضح ان تصميم المقابر الصخرية التي تم العثور عليها كانت تتكون من سلم يؤدي إلي ممر ينتهي إلي صالة تضم عدداً من المصاطب في جوانبها لاستخدامها في عمليات الدفن.

This site was last updated 04/14/10