Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

لجنة تقصى الحقائق

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
ظهور العذراء بعد التشكيك الإسلامى
كنيسة العذراء والملاك بالوراق
لجنة تقصى الحقائق
الجمورية وظهور العذراء
جريدة وطنى وظهور العذراء
تقرير الكنيسة القبطية النهائى

Hit Counter

أول ظهور للعذراء وطيف نورانى فوق كنيسة العذراء والملاك ميخائيل بالوراق فى 11/12/2009م ثم أنتقلت بين القبتين ثم ظهرت بجانب المنارة ثم توالى الظهور والمشاهد السمائية

"ظهور العذراء" يعمق الخلاف بين الطوائف فى ظل غياب لجنة تقصى الحقائق والأرثوذكس تؤكد أن تأخرها سببه غياب البابا.. والبروتستانت تؤكد أن الكنيسة تخشى من النتائج

اليوم السابع  الجمعة، 18 ديسمبر 2009 - كتب ناهد نصر

جدل واسع حول حادث ظهور العذراء

 الجدل حول ظهور السيدة العذراء فى كنيسة الوراق الأسبوع الماضى لا يزال محتدماً، خاصة مع مطالبات البعض بضرورة أن تعجل الكنيسة بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق لإثبات حدوث الظهور من عدمه، إلا أن عدم تشكيل اللجنة المشار إليها حتى الآن يعمق من حدة الخلاف فى وجهات النظر حول صدقية الظهور، خاصة بعد مرور ما يقرب من أسبوع من إثارة مسألة الظهور دون أن يتم الإعلان عن تشكيل اللجنة. وعلق القس صليب متى ساويرس، عضو المجلس الملى، وكاهن كنيسة القديس مار جرجس الجيوشى بشبرا، على السبب فى تأخر تشكيل لجنة لتقصى الحقائق بأنه راجع إلى غياب البابا شنودة عن البلاد، مشيراً إلى أن صلاحيات تشكيل اللجنة من عدمه تخص البابا وحدة. وأضاف ساويرس أن لجنة تقصى الحقائق ليس الهدف منها إثبات ظهور العذراء فى كنيسة الوراق، لأن المئات من المواطنين مسلمين ومسيحيين تأكدوا من هذا الظهور بأنفسهم، وبالتالى فإن ظهورها أمر واقع، ولا يتم للمرة الأولى من نوعها، لأن ظهور السيدة العذراء تكرر فى مصر عدة مرات، كما أنها تظهر بشكل فردى للكثيرين وتحقق معجزات لا يمكن أن تتم إلا بهذا الظهور. ووصف ساويرس المطالبين بالإسراع فى تشكيل اللجنة بأنهم من المشككين الذى تدحض شكوكهم رؤية الآلاف، وقال "البروتستانت يشككون فى الظهور لأنهم لا يؤمنون أصلاً بالشفاعة". فيما أكد القس مرقص عبد المسيح كاهن كنيسة السيدة العذراء بحدائق القبة أن اللجان التى تشكلها الكنيسة تعتمد فى تقريرها على التثبت من المعجزات التى تتم خلال هذا الظهور، كما تستند إلى شهادات مسيحيين ومسلمين حضروا ظهورها، وقال عبد المسيح إن بعض هذه المعجزات ظهرت بالفعل، حيث عاد البصر إلى فتاة ضريرة فشل الأطباء فى معالجتها، كما شهد شخص مسلم بأنه أول من رآها، إلا أنه أعرب عن عدم معرفته بالسبب فى عدم تشكيل لجنة تقصى الحقائق حتى الآن، مشيراً إلى أن أخبار الظهور وصلت للبابا شنودة أولاً بأول ويبدو أن لديه وجهة نظر فى تأجيل تشكيل لجنة لتقصى الحقائق، وأضاف إن مطرانية الجيزة التابعة لها كنيسة العذراء بالوراق أصدرت بياناً أثبتت فيه الظهور فى حينه، مشيراً إلى أن ظهور العذراء يؤكد أن "البلد بخير وعلى الناس ألا تضطرب لأى أحداث". وعلى الجانب الآخر أرجع القس إكرام لمعى، المتحدث الرسمى باسم الطائفة الإنجيلية وأستاذ الأديان المقارن، تأخر تشكيل اللجنة بأنه لا جدوى منها، مشيراً إلى أن الكنيسة ستكون فى مأزق إذا توصلت لأى نتيجة، وقال "لو أثبتت عدم الظهور سوف تصطدم بالشعب الذى ينتظر معونة السماء، ولو أثبتت الظهور ستصطدم بالنخبة العاقلة التى تؤكد أن مسألة الظهور خرافة"، مشيراً إلى أن الكنيسة تخشى خسارة أى من الطرفين، وهو ما يرجح معه عدم اتخاذ البابا شنودة لأى قرار يخص تشكيلها، وقلل لمعى من أن يكون غياب البابا شنودة عن البلاد وراء تأجيل لجنة تقصى الحقائق، وقال "الكنيسة لا تتحرك بغير أوامر البابا، لكن يبدو أنه لا يرغب فى اتخاذ القرار حتى الآن".

*********************************
وقال أبونا كامل يسطس فى برنامج تلفزيونى أسمه 48 ساعة بتاريخ 18/12/2009م أنه الذى تصور فى وسائل الإعلام هو ظهورها يوم الذى رآها مسلمين وهم عم سيد والحاج رشاد العربى كانوا يجلسون فى قهوة أمام الكنيسة وأنهم شاهدوا نواراً على الشجرة التى أمام القهوة فظنوا أن أحد أصدقائهم يداعبهم ببطارية فقاموا ليتقصوا الأمر ففوجئوا بظهور مريم على قباب كنيستها بالوراق

**********************************

العذراء‏ ‏تتجلي‏ ‏علي‏ ‏قباب‏ ‏كنيستها‏ ‏في‏ ‏الوراق

وطنى 23/12/2009م   كتب‏-‏فيكتور‏ ‏سلامة‏:‏

لليوم‏ ‏العاشر‏ ‏تشهد‏ ‏منطقة‏ ‏الوراق‏ ‏بإمبابة‏ ‏احتشاد‏ ‏الآلاف‏-‏مسيحيين‏ ‏ومسلمين‏-‏كل‏ ‏ليلة‏ ‏أمام‏ ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏والملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏للتأمل‏ ‏في‏ ‏تجليات‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏فوق‏ ‏قباب‏ ‏كنيستها‏ ‏وما‏ ‏يتبعها‏ ‏من‏ ‏ظهورات‏ ‏نورانية‏ ‏وأسراب‏ ‏من‏ ‏الحمام‏ ‏الأبيض‏ ‏المضئ‏....‏وكانت‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏قد‏ ‏تجلت‏ ‏بعد‏ ‏منتصف‏ ‏ليلة‏ ‏الخميس‏ ‏الأسبق‏-10‏ديسمبر‏ 2009-‏فوق‏ ‏قباب‏ ‏الكنيسة‏ ‏وتنقلت‏ ‏بينها‏ ‏وبين‏ ‏المنارة‏ ‏الأمامية‏ ‏للكنيسة‏ ‏بصورة‏ ‏واضحة‏ ‏للعيان‏,‏وشاهدها‏ ‏جمع‏ ‏من‏ ‏الأقباط‏ ‏والمسلمين‏ ‏الذين‏ ‏تجمعوا‏ ‏أمام‏ ‏الكنيسة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تلاحظ‏ ‏لهم‏ ‏ظهور‏ ‏ضوء‏ ‏مثير‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏استقر‏ ‏فوق‏ ‏الكنيسة‏,‏وأكدوا‏ ‏أنهم‏ ‏شاهدوا‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏تتجلي‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏نورانية‏ ‏والتقطوا‏ ‏صورا‏ ‏لتجليها‏ ‏علي‏ ‏الهواتف‏ ‏المحمولة‏ ‏وظلت‏ ‏تتناقل‏ ‏علي‏ ‏الموبيلات‏ ‏ونقلت‏ ‏أيضا‏ ‏علي‏ ‏مواقع‏ ‏الفيديو‏ ‏الإلكترونية‏ ‏علي‏ ‏الإنترنت‏ ‏فذاع‏ ‏خبر‏ ‏التجمع‏ ‏وانتشر‏ ‏وتزايدت‏ ‏الجموع‏ ‏التي‏ ‏جاءت‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏بالقاهرة‏ ‏ومن‏ ‏المحافظات‏ ‏الأخري‏ ‏يأملون‏ ‏أن‏ ‏يحظوا‏ ‏برؤية‏ ‏العذراء‏ ‏متشفعين‏ ‏لها‏,‏ويقدر‏ ‏عدد‏ ‏المحتشدين‏ ‏أمام‏ ‏الكنيسة‏ ‏الخميس‏ ‏الماضي‏ ‏بنحو‏ ‏خمسين‏ ‏ألفا‏ ‏مما‏ ‏اضطررت‏ ‏معه‏ ‏قوات‏ ‏الشرطة‏ ‏إلي‏ ‏إغلاق‏ ‏شارع‏ ‏الكورنيش‏ ‏وتحويل‏ ‏المسارات‏ ‏إلي‏ ‏شوارع‏ ‏جانبية‏.‏ ولقد‏ ‏جاءت‏ ‏الظهورات‏ ‏مع‏ ‏بداية‏ ‏شهر‏ ‏كيهك‏ ‏المعروف‏ ‏بالشهر‏ ‏المريمي‏ ‏وفيه‏ ‏ترتفع‏ ‏التسابيح‏ ‏والتماجيد‏ ‏للسيدة‏ ‏العذراء‏ ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏ارتفعت‏ ‏تسابيح‏ ‏الجموع‏ ‏المحتشدة‏ ‏تمجد‏ ‏العذراء‏ ‏وهم‏ ‏يترقبون‏ ‏ظهور‏ ‏طيفها‏ ‏الذي‏ ‏يتجلي‏ ‏أحيانا‏,‏وفي‏ ‏أحيان‏ ‏أخري‏ ‏علي‏ ‏صورة‏ ‏حمامة‏ ‏نورانية‏ ‏تقطع‏ ‏السماء‏ ‏طائرة‏ ‏وتختفي‏ ‏بشكل‏ ‏مفاجئ‏ ‏وأحيانا‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏نور‏ ‏وهاج‏ ‏يتركز‏ ‏أعلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏فتستقبله‏ ‏الجموع‏ ‏بالزغاريد‏ ‏والهتاف‏.‏ هذا‏ ‏وأصدر‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ثيؤدوسيوس‏ ‏بيانا‏ ‏أكد‏ ‏فيه‏ ‏عن‏ ‏حقيقة‏ ‏التجلي‏,‏كما‏ ‏صرح‏ ‏لـوطنيأنه‏ ‏علي‏ ‏اتصال‏ ‏بقداسة‏ ‏البابا‏ ‏الذي‏ ‏تلقي‏ ‏الخبر‏ ‏بفرحة‏ ‏وأعلن‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الحدث‏ ‏بركة‏ ‏للكنيسة‏ ‏ولمصر‏.‏

*********************************

البابا شنودة يؤكد حقيقة ظهور العذراء مريم في الوراق

جريدة الجمهورية الخميس 7 من المحرم 1431هـ - 24 من ديسمبر 2009م
أعلن قداسة البابا شنودة الثالث حقيقة ظهور العذراء مريم في الوراق وفي أماكن متفرقة في كنائس القاهرة أمس الأول.. جاء ذلك في المحاضرة الأسبوعية للبابا شنودة مساء أمس عقب عودته من الرحلة العلاجية في الولايات المتحدة والتي شهدت حضوراً مكثفاً لآلاف الأقباط في المقر البابوي بالعباسية.. وقال البابا شنودة: إن أول من تيقن من الظهور هم الإخوة المسلمون المجاورون للكنيسة. مشيراً إلي أن العذراء مريم تتمتع بمكانة عظيمة في الإسلام ربما أفضل من بعض الطوائف المسيحية وقد خصها القرآن الكريم بسورة خاصة وبمكانة رائعة كسيدة لنساء العالمين.  ووجه البابا شنودة الشكر للعديد من وسائل الإعلام التي حرصت علي متابعة الحدث ووجه التهنئة إلي شعب مصر بكل أطيافه معتبراً أن الظهور "رسالة حب وسلام إلي شعب مصر كله".

*********************************

البابا شنودة يؤكد ظهور العذراء بالوراق لـ «تفقد أحوال الأقباط» و«اشتياقها لمصر»

 الدستور  الجمعة- العدد 861- الإصدار الثانى - 8 محرم 1431 - 25 من ديسمبر 2009  كتب - شريف الدواخلي وهاني سمير:

 أكد البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن السيدة العذراء ظهرت بالفعل علي قباب الكنيسة التي تحمل اسمها بالوراق، وخصص البابا عظة الأربعاء التي حضرها نحو 10 آلاف قبطي للحديث عن هذا الظهور دون استقبال أي أسئلة من الحضور. وتحدث البابا في عظته عن العالم الآخر، أو سكان السماء «عالم النور». وقال إن المسيح - عليه السلام - من صفاته أنه نور، والسيدة العذراء أم النور، وهذا النور يشمل كل نفس بشرية، وأي زيارة من العالم الآخر لعالمنا تكون نوراً لنا، لذلك عندما تظهر العذراء تظهر ككتلة من نور ليست لها ملامح، والحمام الذي يطير حولها يكون حماماً منيراً وليس حماماً عادياً. واعتبر شنودة أن حادث الظهور «رسالة من السماء» لتتفقد الأقباط وتطمئن عليهم. وقال: هناك 4 أنواع من الحمام «العادي، الروح القدس، أم النور، النفوس البارة» مؤكداً أن الحمام الذي كان يحيط بالعذراء هو النوع الرابع. وأضاف خلال عظته الأولي بعد العودة من رحلة علاجية بالولايات المتحدة: ظهور العذراء شهد به «إخوتنا» المسلمون قبل الأقباط، وهم يؤمنون بقدسية العذراء، ويعلمون أن الله فضلها علي نساء العالمين - كما يقول القرآن الكريم -، ويكفي أن المسلمين يحبونها أكثر من البروتستانت، ولا أقول إن الصنف الأخير أنكرها لكن لهم اتجاهات خاصة تختلف عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ويكفينا شهادة راعي كنيسة قصر الدوبارة «سامح موريس» بشأن الظهور، وكذلك شهادة كنيستي الفجالة والظاهر - كاثوليك - اللتين أكدتا نبأ الظهور فوق كنيستيهما الثلاثاء الماضي. واعتبر شنودة أن كثرة زيارة السيدة العذراء لمصر تأتي لمباركتها، فضلاً عن اشتياق العذراء لمصر، مؤكداً أنها ظهرت أكثر من مرة بعد عام 1968 في أنحاء عديدة من مصر. واختتم حديثه بأن المجمع المقدس يدرس كل ظروف الظهور وسوف يصدر بيانًا رسميًا خلال الأسبوع المقبل في هذا الصدد، وقال موجهًا حديثه للأقباط«استمروا في فرحكم وتهليلكم وإيمانكم».

‏البابا‏ ‏في‏ ‏لقاء‏ ‏الأربعاء الشعب‏ ‏المصري‏ ‏كله‏ ‏فخور‏ ‏بظهور‏ ‏العذراء
وطنى 27/12/2009م متابعة‏-‏مرجريت‏ ‏عادل‏:‏

خرج‏ ‏اجتماع‏ ‏الأربعاء‏ ‏هذا‏ ‏الأسبوع‏ ‏عن‏ ‏شكله‏ ‏التقليدي‏ ‏حيث‏ ‏خصص‏ ‏البابا‏ ‏وقت‏ ‏اللقاء‏ ‏لظهورات‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏وقال‏ ‏للحضور‏:‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏يشغل‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الحالي‏ ‏هو‏ ‏ظهور‏ ‏العذراء‏ ‏والنور‏ ‏والحمام‏ ‏فنحن‏ ‏نعيش‏ ‏في‏ ‏عالم‏ ‏مادي‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏,‏وهناك‏ ‏عالم‏ ‏آخر‏ ‏نسميهعالم‏ ‏سكان‏ ‏السماءأوعالم‏ ‏النورلأن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏فيه‏ ‏نور‏.. ‏الله‏ ‏نفسه‏ ‏نور‏,‏والسيد‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏صفاته‏ ‏أنه‏ ‏نور‏ ‏من‏ ‏نور‏,‏والعذراء‏ ‏اسمهاأم‏ ‏النوركما‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏نفس‏ ‏بشرية‏ ‏بارة‏ ‏صعدت‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏تكون‏ ‏من‏ ‏نور‏.‏
أما‏ ‏الحمام‏ ‏الذي‏ ‏ظهر‏ ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏منيرا‏ ‏وليس‏ ‏حماما‏ ‏عاديا‏ ‏فهناك‏ ‏أربعة‏ ‏أنواع‏ ‏من‏ ‏الحمام‏:‏الحمام‏ ‏العادي‏ ‏الذي‏ ‏نراه‏ ‏باستمرار‏ ‏مثل‏ ‏الحمامة‏ ‏التي‏ ‏أطلقها‏ ‏أبونا‏ ‏نوح‏ ‏وأتت‏ ‏إليه‏ ‏بغصن‏ ‏من‏ ‏الزيتون‏,‏وهناك‏ ‏الحمام‏ ‏الذي‏ ‏يرمز‏ ‏للروح‏ ‏القدس‏.‏كما‏ ‏ظهر‏ ‏في‏ ‏قصة‏ ‏عماد‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏يقول‏ ‏الكتابظهر‏ ‏علي‏ ‏رأسه‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏علي‏ ‏هيئة‏ ‏حمامةالحمام‏ ‏الذي‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏حيث‏ ‏تقول‏ ‏لهاالسلام‏ ‏لك‏ ‏أيتها‏ ‏الحمامة‏ ‏الحسنةوأيضا‏ ‏الحمام‏ ‏الذي‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏نفس‏ ‏بشرية‏ ‏بارة‏ ‏يسكنها‏ ‏الروح‏ ‏مثل‏ ‏ماورد‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏نشيد‏ ‏الأنشاد‏ ‏وقاليا‏ ‏حمامتي‏ ‏يا‏ ‏كاملتي‏...‏وأوضح‏ ‏البابا‏ ‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏قد‏ ‏تظهر‏ ‏علي‏ ‏شكل‏ ‏حمامة‏,‏أما‏ ‏أسراب‏ ‏الحمام‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تظهر‏ ‏معها‏ ‏فيمكن‏ ‏القول‏ ‏بأنها‏ ‏الأنفس‏ ‏البشرية‏ ‏البارة‏ ‏التي‏ ‏تتبع‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏ظهورها‏.‏
وأشارت‏ ‏قداسته‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏شهد‏ ‏ظهور‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏هم‏ ‏إخوتنا‏ ‏المسلمون‏ ‏الذين‏ ‏يؤمنون‏ ‏ببتولية‏ ‏وقدسية‏ ‏العذراء‏ ‏وكما‏ ‏ورد‏ ‏لديهم‏ ‏في‏ ‏القرآنأن‏ ‏الله‏ ‏فضلها‏ ‏علي‏ ‏نساء‏ ‏العالمينلذا‏ ‏هم‏ ‏يحبونها‏ ‏ويمجدونها‏,‏وهذا‏ ‏لا‏ ‏يعني‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏البروتستانت‏ ‏أنكروا‏ ‏ظهور‏ ‏العذراء‏,‏فإن‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏فرد‏ ‏منهم‏ ‏له‏ ‏اتجاه‏ ‏خاص‏ ‏فهذا‏ ‏لا‏ ‏يعني‏ ‏رأي‏ ‏الجميع‏ ‏خاصة‏ ‏أن‏ ‏شهادة‏ ‏راعي‏ ‏كنيسة‏ ‏قصر‏ ‏الدوبارة‏ ‏وهو‏ ‏بروتستانتي‏ ‏تؤكد‏ ‏الظهور‏ ‏ولا‏ ‏أحد‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏ينكر‏ ‏ظهور‏ ‏العذراء‏ ‏التي‏ ‏رآها‏ ‏عشرات‏ ‏الآلاف‏ ‏من‏ ‏الناس‏.‏
وقدم‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شكرا‏ ‏خاصا‏ ‏للإعلامي‏ ‏عمرو‏ ‏أديب‏ ‏علي‏ ‏برنامجه‏ ‏الذي‏ ‏خصصه‏ ‏لظهور‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏.‏
وأكد‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏أن‏ ‏رؤية‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏ظهورها‏ ‏تتعلق‏ ‏بالإيمان‏ ‏الشخصي‏ ‏البسيط‏ ‏غير‏ ‏المعقد‏ ‏وهناك‏ ‏نوعان‏ ‏من‏ ‏البشر‏.. ‏إنسان‏ ‏يؤمن‏ ‏فيري‏ ‏وإنسان‏ ‏يري‏ ‏فيؤمن‏ ‏لذلك‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏شخص‏ ‏لا‏ ‏يؤمن‏ ‏بالعذراء‏ ‏وشفاعتها‏ ‏فإن‏ ‏العذراء‏ ‏أيضا‏ ‏تمنعه‏ ‏من‏ ‏رؤيتها‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يستحق‏ ‏أما‏ ‏العذراء‏ ‏فهي‏ ‏حبيبة‏ ‏لنا‏ ‏وحبيبة‏ ‏لمصر‏ ‏وقد‏ ‏جاءت‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏أثناء‏ ‏طفولة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏وقضت‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏ونصف‏ ‏وهي‏ ‏تشتاق‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏بين‏ ‏الحين‏ ‏والآخر‏ ‏وقد‏ ‏ظهرت‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏متعددة‏ ‏أقدمها‏ ‏ظهورها‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏بالزيتون‏ ‏عام‏1968.‏
وأخيرا‏ ‏أكد‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏أن‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏ ‏كله‏ ‏فخور‏ ‏بظهور‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏أمنا‏ ‏وباركت‏ ‏أرضنا‏ ‏ومازالت‏ ‏تباركها‏,‏وأضاف‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يذهب‏ ‏شخصيا‏ ‏لأماكن‏ ‏الظهور‏ ‏ولكنه‏ ‏تابع‏ ‏برنامج‏ ‏نبض‏ ‏الكنيسة‏ ‏الذي‏ ‏أذاعته‏ ‏قناة‏ ‏أغابي‏,‏وأكد‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏تقريرا‏ ‏مطولا‏ ‏ومجموعة‏ ‏من‏ ‏الصور‏ ‏يقوم‏ ‏الآن‏ ‏بدراستها‏.‏
وفي‏ ‏نهاية‏ ‏لقائه‏ ‏دعا‏ ‏البابا‏ ‏الشعب‏ ‏أن‏ ‏يستمروا‏ ‏في‏ ‏فرحهم‏ ‏وتهليلهم‏ ‏وإيمانهم‏ ‏بظهور‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏.‏
تسجيل وثائقى
جريدة وطنى 27/12/2009م

‏القمص‏ ‏يوحنا‏ ‏منصور‏ ‏وكيل‏ ‏مطرانية‏ ‏الجيزة‏ ‏أعلن‏ ‏أن‏ ‏المطرانية‏ ‏بدأت‏ ‏في‏ ‏رصد‏ ‏وثائقي‏ ‏لجميع‏ ‏صور‏ ‏الظهورات‏ ‏الروحية‏ ‏والتجليات‏ ‏بكنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏والملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏بـوراق‏ ‏الحضر‏ ‏وتجميع‏ ‏أقوال‏ ‏شهود‏ ‏العيان‏ ‏من‏ ‏أفراد‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏ ‏مسلمين‏ ‏وأقباطا‏, ‏مشيرا‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏المطرانية‏ ‏كانت‏ ‏قد‏ ‏تلقت‏ ‏اتصالات‏ ‏عديدة‏ ‏منذ‏ ‏بدء‏ ‏الظهور‏ -‏الخميس‏ 10 ‏ديسمبر‏ 2009- ‏ممن‏ ‏شاهدوا‏ ‏أضواء‏ ‏نورانية‏ ‏باهرة‏ ‏في‏ ‏مناطق‏ ‏العمرانية‏, ‏وفيصل‏, ‏وإمبابة‏ ‏التابعة‏ ‏للمطرانية‏, ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏بتجلي‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏فوق‏ ‏قباب‏ ‏كنيسة‏ ‏الوراق‏ ‏تأكيد‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏الأضواء‏ ‏التي‏ ‏ظهرت‏ ‏في‏ ‏سماء‏ ‏هذه‏ ‏المناطق‏ ‏رغم‏ ‏بعدها‏ ‏عن‏ ‏مكان‏ ‏التجلي‏ ‏كانت‏ ‏أضواء‏ ‏نورانية‏ ‏تمهد‏ ‏لتجلي‏ ‏أم‏ ‏النور‏... ‏واختتم‏ ‏القمص‏ ‏يوحنا‏ ‏حديثه‏ ‏موضحا‏ ‏أن‏ ‏التسجيل‏ ‏الوثائقي‏ ‏سيشمل‏ ‏تصويرا‏ ‏فوتوغرافيا‏ ‏بالفيديو‏ ‏لكل‏ ‏أيام‏ ‏الظهورات‏, ‏كما‏ ‏سيشمل‏ ‏تسجيلا‏ ‏بالصوت‏ ‏والصورة‏ ‏لشهود‏ ‏العيان‏, ‏وإعداد‏ ‏تقارير‏ ‏كتابية‏ ‏عن‏ ‏معجزات‏ ‏الشفاء‏ ‏متضمنة‏ ‏كل‏ ‏المستندات‏ ‏قبل‏ ‏المعجزة‏ ‏وبعدها‏.‏

أجندة‏ ‏الظهورات
جريدة وطنى 27/12/2009م
‏* ‏القس‏ ‏يسطس‏ ‏كامل‏ ‏الكاهن‏ ‏بكنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذاء‏ ‏والملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏بـوراق‏ ‏الحضر‏ ‏يسكن‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏... ‏ويعد‏ ‏ممن‏ ‏شاهدوا‏ ‏كل‏ ‏الظهورات‏... ‏عما‏ ‏شاهده‏ ‏قال‏:‏
‏* * ‏عند‏ ‏عودتي‏ ‏مساء‏ ‏الخميس‏ ‏الأسبق‏ -10 ‏ديسمبر‏ 2009- ‏شاهدت‏ ‏من‏ ‏علي‏ ‏بعد‏ ‏تجمعا‏ ‏لبعض‏ ‏الأفراد‏ ‏علي‏ ‏الرصيف‏ ‏المواجه‏ ‏للكنيسة‏, ‏وظننت‏ ‏أنها‏ ‏مشاجرة‏, ‏وعندما‏ ‏وصلت‏ ‏للمنزل‏ ‏قال‏ ‏لي‏ ‏شقيق‏ ‏زوجتي‏ ‏إن‏ ‏حمامة‏ ‏نورانية‏ ‏بيضاء‏ ‏حلقت‏ ‏فوق‏ ‏الكنيسة‏ ‏وسط‏ ‏أضواء‏ ‏مبهرة‏ ‏ثم‏ ‏اختفت‏... ‏وخرجت‏ ‏إلي‏ ‏البلكونة‏ ‏أراقب‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏. ‏وكانت‏ ‏لحظات‏ ‏مفرحة‏ ‏وأنا‏ ‏أقف‏ ‏وسط‏ ‏الأنوار‏ ‏المبهرة‏ ‏التي‏ ‏تسطع‏ ‏في‏ ‏السماء‏, ‏وأتابع‏ ‏تفاصيلها‏ ‏بالموبايل‏ ‏مع‏ ‏عضو‏ ‏بالكنيسة‏ ‏يقف‏ ‏علي‏ ‏سطح‏ ‏منزله‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏منزلي‏, ‏واستطاع‏ ‏من‏ ‏موقعه‏ ‏المرتفع‏ ‏أن‏ ‏يري‏ ‏تجلي‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏فوق‏ ‏قبة‏ ‏الكنيسة‏ ‏وتحركها‏ ‏بين‏ ‏المنارتين‏... ‏ومن‏ ‏يومها‏ ‏تفاجئنا‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بظواهر‏ ‏روحية‏ ‏من‏ ‏أسراب‏ ‏الحمام‏ ‏الأبيض‏ ‏والأنوار‏ ‏المبهرة‏ ‏التي‏ ‏تغطي‏ ‏السماء‏, ‏وهو‏ ‏شئ‏ ‏مفرح‏ ‏لجميع‏ ‏المصريين‏ -‏الذين‏ ‏يتوافدون‏ ‏بالآلاف‏ ‏كل‏ ‏ليلة‏- ‏لأنها‏ ‏تحمل‏ ‏رسالة‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏مضمونها‏ ‏أن‏ ‏مصر‏ ‏محروسة‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏كوعد‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏المقدس‏ ‏مبارك‏ ‏شعبي‏ ‏مصر‏.‏
‏* ‏في‏ ‏أجندة‏ ‏القس‏ ‏يسطس‏ ‏كامل‏ ‏تسجيل‏ ‏لظهورات‏... ‏من‏ ‏صفحات‏ ‏الأجندة‏ ‏نقرأ‏: ‏اليوم‏ ‏الأول‏ -‏الخميس‏ 10 ‏ديسمبر
بدأ‏ ‏الظهور‏ ‏بنور‏ ‏مبهر‏ ‏في‏ ‏السحاب‏ ‏من‏ ‏الساعة‏ ‏الحادية‏ ‏عشرة‏ ‏مساء‏, ‏وتجلت‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏فيما‏ ‏بين‏ ‏الساعة‏ ‏الثانية‏ ‏والثالثة‏ ‏فجر‏ ‏الجمعة‏ ‏عدة‏ ‏مرات‏, ‏بدأت‏ ‏فوق‏ ‏قباب‏ ‏الكنيسة‏ ‏مرتين‏, ‏ثم‏ ‏انتقلت‏ ‏إلي‏ ‏المنارة‏ ‏الخارجية‏ ‏المطلة‏ ‏علي‏ ‏الشارع‏ ‏واستمرت‏ ‏لفترة‏ ‏فشاهدها‏ ‏كل‏ ‏المتجمعين‏ ‏أمام‏ ‏الكنيسة‏.‏
اليوم‏ ‏الثاني‏ - ‏الجمعة‏ 11‏ديسمبر
تزايدت‏ ‏أعداد‏ ‏القادمين‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏أحياء‏ ‏القاهرة‏ ‏ومن‏ ‏خارجها‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ذاع‏ ‏خبر‏ ‏تجلي‏ ‏العذراء‏, ‏وقامت‏ ‏قوات‏ ‏الأمن‏ ‏بفتح‏ ‏الأرض‏ ‏الفضاء‏ ‏المطلة‏ ‏علي‏ ‏النيل‏ ‏أمام‏ ‏الكنيسة‏ -‏حوالي‏ ‏فدانين‏- ‏وسمحت‏ ‏للجموع‏ ‏الغفيرة‏ ‏بالدخول‏ ‏إليها‏ ‏ليتمكنوا‏ ‏من‏ ‏التأمل‏ ‏في‏ ‏مشاهد‏ ‏التجلي‏, ‏وفي‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏ ‏ظهرت‏ ‏مجموعات‏ ‏من‏ ‏الحمام‏ -‏إما‏ ‏حمامة‏ ‏بمفردها‏, ‏أو‏ ‏اثنتين‏, ‏أو‏ ‏ثلاثة‏ ‏معا‏- ‏كانت‏ ‏تظهر‏ ‏فجأة‏ ‏فوق‏ ‏الجموع‏ ‏المترقبة‏ ‏في‏ ‏الأرض‏ ‏الفضاء‏, ‏ثم‏ ‏تحوم‏ ‏حول‏ ‏قبة‏ ‏الكنيسة‏, ‏وبعدها‏ ‏تختفي‏, ‏كما‏ ‏ظهرت‏ ‏أنوار‏ ‏مبهرة‏ ‏فوق‏ ‏قباب‏ ‏الكنيسة‏ ‏ثم‏ ‏انتقلت‏ ‏إلي‏ ‏سماء‏ ‏الأرض‏ ‏الفضاء‏, ‏واستمرت‏ ‏متواصلة‏ ‏ما‏ ‏يقرب‏ ‏من‏ ‏ساعة‏.‏
اليوم‏ ‏الثالث‏ - ‏السبت‏ 12‏ديسمبر
ظهرت‏ ‏في‏ ‏الساعة‏ ‏الثانية‏ ‏بعد‏ ‏منتصف‏ ‏الليل‏ ‏حمامة‏ ‏بيضاء‏ ‏كبيرة‏ ‏أخذت‏ ‏تسبح‏ ‏حول‏ ‏الكنيسة‏ ‏كلها‏, ‏وكانت‏ ‏في‏ ‏تحركها‏ ‏تصنع‏ ‏من‏ ‏الضوء‏ ‏المبهر‏ ‏الذي‏ ‏ينبعث‏ ‏منها‏ ‏منظر‏ ‏تجلي‏ ‏العذراء‏.‏
اليوم‏ ‏الرابع‏ - ‏الأحد‏ 13 ‏ديسمبر
انفرد‏ ‏بظهورات‏ ‏لحمام‏ ‏مرات‏ ‏عديدة‏ ‏شاهدها‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ثيئودوسيوس‏ ‏من‏ ‏علي‏ ‏سطح‏ ‏منزل‏ ‏ملاصق‏ ‏للكنيسة‏, ‏واستمر‏ ‏ظهور‏ ‏الحمام‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏ ‏حتي‏ ‏الرابعة‏ ‏صباحا‏.‏
اليوم‏ ‏الخامس‏ - ‏الاثنين‏ 14 ‏ديسمبر
تأخرت‏ ‏الظهورات‏ ‏فلم‏ ‏تبدأ‏ ‏إلا‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏الثانية‏ ‏من‏ ‏منتصف‏ ‏الليل‏, ‏ولكنه‏ ‏تميز‏ ‏بظهور‏ ‏أسراب‏ ‏من‏ ‏الحمام‏ ‏كان‏ ‏يتكون‏ ‏كل‏ ‏سرب‏ ‏من‏ ‏ثمان‏ ‏إلي‏ ‏تسع‏ ‏حمامات‏ ‏تشكل‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏شكل‏ ‏صليب‏.‏
اليوم‏ ‏السادس‏ - ‏الثلاثاء‏ 15 ‏ديسمبر
بدأت‏ ‏الظهورات‏ ‏مبكرة‏ -‏حوالي‏ ‏الساعة‏ ‏العاشرة‏- ‏واستمرت‏ ‏الأنوار‏ ‏المبهرة‏ ‏تغطي‏ ‏سماء‏ ‏الأرض‏ ‏المقابلة‏ ‏للكنيسة‏ ‏لأكثر‏ ‏من‏ ‏ساعتين‏... ‏وفي‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏ ‏حضر‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ثيئودوسيوس‏ ‏وطلب‏ ‏إطفاء‏ ‏أنوار‏ ‏الصلبان‏ ‏من‏ ‏علي‏ ‏القباب‏ ‏والمنارات‏ ‏مما‏ ‏جعل‏ ‏رؤية‏ ‏الظهورات‏ ‏أكثر‏ ‏وضوحا‏.‏
اليوم‏ ‏السابع‏ - ‏الأربعاء‏ 16 ‏ديسمبر
ظهرت‏ ‏حمامة‏ ‏نورانية‏ ‏بحجم‏ ‏كبير‏ ‏لم‏ ‏يسبق‏ ‏ظهوره‏, ‏وظلت‏ ‏فيما‏ ‏بين‏ ‏الساعة‏ ‏الثانية‏ ‏والنصف‏ ‏والثالثة‏ ‏تدور‏ ‏حول‏ ‏الكنيسة‏, ‏وتختفي‏ ‏ثم‏ ‏تعود‏... ‏وانفردت‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏ ‏بحدوث‏ ‏أول‏ ‏معجزة‏ ‏لسيدة‏ ‏فقدت‏ ‏بصرها‏ ‏وعادت‏ ‏تبصر‏.‏
اليوم‏ ‏الثامن‏ - ‏الخميس‏ 17 ‏ديسمبر
ظهرت‏ ‏أسراب‏ ‏من‏ ‏الحمام‏ ‏تسبح‏ ‏من‏ ‏اليمين‏ ‏إلي‏ ‏الشمال‏, ‏وفي‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏ ‏فاحت‏ -‏لأول‏ ‏مرة‏- ‏رائحة‏ ‏بخور‏ ‏من‏ ‏قباب‏ ‏الكنيسة‏... ‏وفي‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏ ‏أيضا‏ ‏توافدت‏ ‏أعداد‏ ‏غفيرة‏ ‏من‏ ‏الزوار‏ -‏ما‏ ‏يقرب‏ ‏من‏ ‏خمسين‏ ‏ألفا‏- ‏واضطر‏ ‏رجال‏ ‏الأمن‏ ‏إلي‏ ‏تحويل‏ ‏المرور‏ ‏من‏ ‏شارع‏ ‏كورنيش‏ ‏النيل‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏منظقة‏ ‏مصنع‏ ‏الكراسي‏ ‏إلي‏ ‏شارع‏ ‏الجيش‏ ‏وترعة‏ ‏السواحل‏.‏
‏*‏اليوم‏ ‏التاسع‏ ‏الجمعة‏ 18‏ديسمبر
‏**‏توفرت‏ ‏أعداد‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏سيارات‏ ‏الرحلات‏ ‏التي‏ ‏جاءت‏ ‏من‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وبعض‏ ‏محافظات‏ ‏الوجه‏ ‏البحري‏...‏وقضي‏ ‏الآلاف‏ ‏الليل‏ ‏كله‏ ‏في‏ ‏تسابيح‏ ‏وتماجيد‏,‏وشاهدوا‏ ‏طلعات‏ ‏الحمام‏ ‏النوراني‏ ‏الذي‏ ‏تكرر‏ ‏ظهوره‏ ‏المفاجئ‏ ‏واختفاؤه‏ ‏بسرعة‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏.‏
‏*‏اليوم‏ ‏العاشر‏ ‏السبت‏19‏ديسمبر
‏**‏في‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏ ‏تجمعت‏ ‏الآلاف‏ ‏بإعداد‏ ‏تفوق‏ ‏نظائرها‏ ‏في‏ ‏الأيام‏ ‏السابقة‏,‏ونجح‏ ‏رجال‏ ‏الأمن‏ ‏في‏ ‏تنظيم‏ ‏هذه‏ ‏الأعداد‏ ‏الغفيرة‏ ‏وتمكنيهم‏ ‏من‏ ‏مشاهدة‏ ‏قباب‏ ‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏الساحة‏ ‏المواجهة‏ ‏لها‏,‏أو‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏أسطح‏ ‏المنازل‏ ‏المجاورة‏...‏وتميز‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏ ‏بظهور‏ ‏أسراب‏ ‏من‏ ‏الحمام‏ ‏في‏ ‏طلعات‏ ‏متتالية‏.‏
‏*‏اليوم‏ ‏الحادي‏ ‏عشر‏ ‏الأحد‏20 ‏ديسمبر
‏**‏زار‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏مساء‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ثيؤدوسيوس‏ ‏أسقف‏ ‏الجيزة‏ ‏وبصحبته‏ ‏صاحبي‏ ‏النيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏يسطس‏ ‏أسقف‏ ‏ورئيس‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏والأنبا‏ ‏دانييل‏ ‏أسقف‏ ‏سيدني‏ ‏بإستراليا‏ ‏وجلسوا‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏منتصف‏ ‏الليل‏ ‏فوق‏ ‏سطح‏ ‏المنزل‏ ‏المجاور‏ ‏للكنيسة‏ ‏والذي‏ ‏خصص‏ ‏لاستقبال‏ ‏الآباء‏,‏وشاهدوا‏ ‏بوضوح‏ ‏ظهور‏ ‏متكرر‏ ‏للحمام‏ ‏النوراني‏ ‏والذي‏ ‏شاهدته‏ ‏أيضا‏ ‏بوضوح‏ ‏جموع‏ ‏الشعب‏ ‏المحتشدة‏ ‏أمام‏ ‏الكنيسة‏.‏
‏*‏اليوم‏ ‏الثاني‏ ‏عشر‏ ‏الاثنين‏21‏ديسمبر
‏**‏ظهرت‏ ‏أسراب‏ ‏من‏ ‏الحمام‏ ‏كان‏ ‏يبدأ‏ ‏ظهورها‏ ‏المفاجئ‏ ‏فوق‏ ‏رؤوس‏ ‏الجموع‏ ‏المحتشدة‏ ‏أمام‏ ‏الكنيسة‏-‏أرض‏ ‏الساحة‏- ‏وتتجه‏ ‏بسرعة‏ ‏خارقة‏ ‏إلي‏ ‏قباب‏ ‏الكنيسة‏ ‏وتختفي‏ ‏فجأة‏ ‏كما‏ ‏ظهرت‏ ‏فجأة‏ ‏بصورة‏ ‏إعجازية‏.‏
‏*‏اليوم‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏الثلاثاء‏ 22‏ديسمبر
‏**‏زار‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ثيؤدوسيوس‏ ‏أسقف‏ ‏عام‏ ‏الجيزة‏ ‏وبصحبته‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏رهبان‏ ‏دير‏ ‏أبو‏ ‏مقار‏,‏وجلسوا‏ ‏لساعات‏ ‏طويلة‏ ‏فوق‏ ‏سطح‏ ‏المنزل‏ ‏المجاور‏ ‏للكنيسة‏ ‏والذي‏ ‏تبدو‏ ‏منه‏ ‏بوضوح‏ ‏قباب‏ ‏الكنيسة‏,‏وسجلوا‏ ‏مشاهدتهم‏ ‏لحمام‏ ‏نوراني‏ ‏تكرر‏ ‏ظهوره‏ ‏فوق‏ ‏قباب‏ ‏الكنيسة‏ ‏واختفاؤه‏ ‏فجأة‏ ‏ليعود‏ ‏الظهور‏ ‏في‏ ‏تشكيل‏ ‏مختلف‏ ‏بعد‏ ‏فترة‏ ‏من‏ ‏الوقت‏.‏
‏*‏اليوم‏ ‏الرابع‏ ‏عشر‏ ‏الأربعاد‏ 23‏ديسمبر
‏**‏تأخرت‏ ‏الظهورات‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏ ‏فلم‏ ‏تبدأ‏ ‏إلا‏ ‏مع‏ ‏قرب‏ ‏الفجر‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قضت‏ ‏الجموع‏ ‏طوال‏ ‏الليل‏ ‏في‏ ‏تسابيح‏ ‏وتماجيد‏ ‏للسيدة‏ ‏العذراء‏ ‏ولم‏ ‏ينصرفوا‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏نوالهم‏ ‏بركة‏ ‏العذراء‏ ‏بظهور‏ ‏الحمام‏ ‏النوراني‏ ‏ومشاهدتهم‏ ‏له‏.‏
‏*‏اليوم‏ ‏الخامس‏ ‏عشر‏ ‏الخميس‏ 24‏ديسمبر
‏**‏تلاحظ‏ ‏استقرار‏ ‏النظام‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏توصل‏ ‏رجال‏ ‏الأمن‏ ‏إلي‏ ‏تنظيم‏ ‏توافد‏ ‏الجموع‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏سمح‏ ‏فيه‏ ‏أيضا‏ ‏بفتح‏ ‏طريق‏ ‏الكورنيش‏ ‏المؤدي‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏أمام‏ ‏السيارات‏ ‏والأفراد‏,‏وظلت‏ ‏الجموع‏ ‏المحتشدة‏ ‏طوال‏ ‏الليل‏ ‏في‏ ‏تسابيح‏ ‏وتماجيد‏,‏ومع‏ ‏بزوغ‏ ‏الفجر‏ ‏بدأت‏ ‏أعداد‏ ‏كبيرة‏ ‏في‏ ‏دخول‏ ‏الكنيسة‏ ‏لحضور‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏,‏واكتظت‏ ‏الكنيسة‏ ‏بالمصلين‏ ‏بصورة‏ ‏لم‏ ‏يسبق‏ ‏لها‏ ‏مثيل‏.‏
‏*‏توقفنا‏ ‏عند‏ ‏هذه‏ ‏السطور‏ ‏من‏ ‏أجندة‏ ‏القس‏ ‏يسطس‏ ‏لمثول‏ ‏الجريدة‏ ‏للإعداد‏,‏وسنواصل‏ ‏الأسبوع‏ ‏القادم‏-‏إن‏ ‏شاء‏ ‏الرب‏-‏قراءة‏ ‏الصفحات‏ ‏التالية‏ ‏من‏ ‏الأجندة‏.‏

بعد‏ ‏ظهورات‏ ‏الزيتون‏ ‏وبابا‏ ‏دوبلو‏ ‏وأسيوط
العذراء‏ ‏في‏ ‏الوراق‏ .. ‏ماذا‏ ‏تقول‏ ‏؟‏ !‏
وطنى 27/12/2009م فيكتور سلامة
‏* ‏جاءت‏ ‏تدعو‏ ‏الناس‏ ‏للتصالح‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏خلت‏ ‏قلوبهم‏ ‏من‏ ‏المحبة
‏* ‏الظهورات‏ ‏النورانية‏ ‏مستمرة‏ ‏كل‏ ‏ليلة‏ ‏وسط‏ ‏التسابيح‏ ‏والابتهالات‏ ‏الروحية
‏* ‏تقارير‏ ‏كتابية‏ ‏عن‏ ‏معجزات‏ ‏الشفاء‏ ‏وتسجيلات‏ ‏بالصوت‏ ‏والصورة‏ ‏لشهود‏ ‏العيان
السلام‏ ‏لك‏ ‏يا‏ ‏مريم‏ ‏أم‏ ‏الله‏ ‏القدوس‏..‏
السلام‏ ‏لك‏ ‏يا‏ ‏مريم‏ ‏يا‏ ‏بكر‏ ‏بتول‏ ‏وعروس‏..‏
تسابيح‏ ‏وتماجيد‏ ‏كثيرة‏ ‏ترتفع‏ ‏أمام‏ ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏ورئيس‏ ‏الملائكة‏ ‏ميخائيل‏ ‏تبجل‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏منذ‏ ‏أن‏ ‏أطلت‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏قباب‏ ‏كنيستها‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏انتصف‏ ‏ليل‏ ‏الخميس‏ 10 ‏ديسمبر‏ 2009, ‏ومازالت‏ ‏الظواهر‏ ‏النورانية‏ ‏تخطف‏ ‏أبصار‏ ‏الآلاف‏ ‏التي‏ ‏تتجمع‏ ‏كل‏ ‏ليلة‏ ‏أمام‏ ‏كنيسة‏ ‏الظهور‏ ‏تسبح‏ ‏وتمجد‏ ‏وتبجل‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏وتنتظر‏ ‏في‏ ‏تأمل‏ ‏تجليها‏.. ‏والسؤال‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏لسان‏.. ‏ماذا‏ ‏تقول‏ ‏لنا‏ ‏العذراء؟‏!‏
عندما‏ ‏ظهرت‏ ‏العذراء‏ ‏فوق‏ ‏قباب‏ ‏كنيستها‏ ‏بالزيتون‏ ‏عام‏ 1968 ‏كانت‏ ‏وطأة‏ ‏هزيمة‏ 67 ‏مازالت‏ ‏جاثمة‏ ‏علي‏ ‏الصدور‏, ‏وجاءت‏ ‏العذراء‏ ‏لتطمئن‏ ‏شعب‏ ‏مصر‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏موجود‏ ‏ومعهم‏.. ‏ووسط‏ ‏الأزمة‏ ‏الاقتصادية‏ ‏الطاحنة‏ ‏التي‏ ‏اشتدت‏ ‏قسوتها‏ ‏علي‏ ‏شعب‏ ‏مصر‏ ‏بدأت‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏تظهر‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ 25 ‏مارس‏ 1986 ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏القديسة‏ ‏دميانة‏ ‏بأرض‏ ‏بابا‏ ‏دوبلو‏ ‏بشبرا‏ ‏تبعث‏ ‏برسائل‏ ‏روحية‏ ‏تضئ‏ ‏الطريق‏ ‏بالأمل‏ ‏وتفتح‏ ‏مسارات‏ ‏بالتفاؤل‏ ‏وتبث‏ ‏الطمأنينة‏ ‏في‏ ‏غد‏ ‏أفضل‏.. ‏وفي‏ ‏مطلع‏ ‏الألفية‏ ‏الثالثة‏ ‏وبعدما‏ ‏تفجرت‏ ‏أكبر‏ ‏الأحداث‏ ‏الطائفية‏ ‏في‏ ‏قرية‏ ‏الكشح‏ ‏وسادت‏ ‏مشاعر‏ ‏الحزن‏ ‏والألم‏ ‏أقباط‏ ‏مصر‏ ‏جاءت‏ ‏مؤازرة‏ ‏السماء‏ ‏عندما‏ ‏بدأت‏ ‏مع‏ ‏أغسطس‏ 2000 ‏ظواهر‏ ‏روحية‏ ‏وتجلي‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بين‏ ‏منارتي‏ ‏وقباب‏ ‏كنيسة‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏.. ‏وعندما‏ ‏تجلت‏ ‏العذراء‏ ‏مع‏ ‏بداية‏ ‏كيهك‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏العام‏ -10 ‏ديسمبر‏- ‏كان‏ ‏السؤال‏ ‏أيضا‏: ‏ماذا‏ ‏تقول‏ ‏لنا‏ ‏العذراء؟‏!.‏
‏* * ‏القمص‏ ‏داود‏ ‏إبراهيم‏ ‏راعي‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏والملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏بالوراق‏ ‏قال‏: ‏إن‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏أرادت‏ ‏أن‏ ‏تدعو‏ ‏الناس‏ ‏للتصالح‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏خلت‏ ‏فيه‏ ‏قلوبهم‏ ‏من‏ ‏المحبة‏.. ‏وأن‏ ‏تجمع‏ ‏الآلاف‏ ‏كل‏ ‏ليلة‏ ‏أمام‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏تسابيح‏ ‏روحية‏ ‏هي‏ ‏مقصد‏ ‏إلهي‏ ‏لبث‏ ‏الروحانية‏ ‏في‏ ‏قلوب‏ ‏وعقول‏ ‏الناس‏.‏
‏* * ‏القس‏ ‏ساويرس‏ ‏بشري‏ ‏الذي‏ ‏أنضم‏ ‏إلي‏ ‏الآباء‏ ‏كهنة‏ ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏والملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏بوراق‏ ‏الحضر‏ ‏علق‏ ‏علي‏ ‏الظواهر‏ ‏الروحية‏ ‏المستمرة‏ ‏كل‏ ‏ليلة‏ ‏منذ‏ ‏بداية‏ ‏الظهور‏ ‏فقال‏: ‏إن‏ ‏التجليات‏ ‏والظواهر‏ ‏الروحية‏ ‏لا‏ ‏تخضع‏ ‏لرغبات‏ ‏بشرية‏, ‏فقد‏ ‏يذهب‏ ‏إلي‏ ‏مكانها‏ ‏من‏ ‏يرغبون‏ ‏في‏ ‏رؤيتها‏ ‏فلا‏ ‏يرونها‏, ‏بينما‏ ‏يراها‏ ‏غيرهم‏ ‏من‏ ‏الواقفين‏ ‏إلي‏ ‏جوارهم‏, ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏أجمع‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏جاء‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏التجلي‏ ‏بالوراق‏ ‏أنهم‏ ‏شاهدوا‏ ‏الحمام‏ ‏يسبح‏ ‏حول‏ ‏قبة‏ ‏الكنيسة‏, ‏ومن‏ ‏المؤكد‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الحمام‏ ‏سمائي‏ ‏لأن‏ ‏الحمام‏ ‏العادي‏ ‏لا‏ ‏يطير‏ ‏ليلا‏, ‏وفي‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏المتأخر‏, ‏ولأن‏ ‏الحمام‏ ‏العادي‏ -‏أيضا‏- ‏لا‏ ‏يرتفع‏ ‏بمقدار‏ ‏هذا‏ ‏الارتفاع‏ ‏الذي‏ ‏يعلو‏ ‏المنارات‏ ‏بمسافة‏ ‏بعيدة‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الاجماع‏ ‏علي‏ ‏اللون‏ ‏الواحد‏ ‏في‏ ‏السرب‏ -‏البياض‏ ‏الناصع‏- ‏لا‏ ‏يتوفر‏ ‏في‏ ‏الحمام‏ ‏العادي‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏فإن‏ ‏اختفاء‏ ‏الحمام‏ ‏بعد‏ ‏انتهاء‏ ‏مهمته‏ ‏وهي‏ ‏مباركة‏ ‏الشعب‏ ‏يؤكد‏ ‏أنه‏ ‏حمام‏ ‏سمائي‏ ‏لأنه‏ ‏يختفي‏ ‏في‏ ‏عنان‏ ‏السماء‏ ‏ولا‏ ‏يعود‏ -‏مثل‏ ‏الحمام‏ ‏العادي‏- ‏إلي‏ ‏أقرب‏ ‏نقطة‏ ‏هبوط‏.. ‏إنه‏ ‏حمام‏ ‏لا‏ ‏يظهر‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏جو‏ ‏التسابيح‏ ‏والابتهالات‏ ‏الروحية‏.‏
‏* * ‏القس‏ ‏بشاي‏ ‏لطفي‏ ‏كاهن‏ ‏بكنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏والملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏بـ‏(‏وراق‏ ‏الحضر‏) ‏قال‏: ‏لم‏ ‏نكن‏ ‏نتوقع‏ ‏أن‏ ‏تتجلي‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏فوق‏ ‏قباب‏ ‏كنيستنا‏ ‏وأن‏ ‏تحظي‏ ‏بهذه‏ ‏الظواهر‏ ‏الروحية‏ ‏لأننا‏ ‏نري‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏بركة‏ ‏عظيمة‏ ‏لا‏ ‏نستحقها‏ ‏أبدا‏, ‏ولكن‏ ‏الرب‏ ‏عندما‏ ‏يختار‏ ‏أن‏ ‏يعلن‏ ‏عن‏ ‏رسالة‏ ‏بهذه‏ ‏الظهورات‏ ‏فإن‏ ‏له‏ ‏حكمة‏ ‏ورؤية‏ ‏في‏ ‏الاختيار‏ ‏الذي‏ ‏نعجز‏ ‏نحن‏ ‏حتي‏ ‏عن‏ ‏توقعه‏.. ‏والآن‏ ‏الكنيسة‏ ‏تعيش‏ ‏باستمرار‏ ‏مع‏ ‏القديسين‏, ‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏التجلي‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏مطلبا‏ ‏لها‏, ‏لكن‏ ‏إذا‏ ‏حدث‏ ‏فإنه‏ ‏يكون‏ ‏بركة‏ ‏كبيرة‏ ‏وفرحة‏, ‏وهذا‏ ‏يذكرني‏ ‏بقول‏ ‏أليصابات‏ ‏لما‏ ‏جاءت‏ ‏لها‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏من‏ ‏أين‏ ‏لي‏ ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏تأتي‏ ‏أم‏ ‏ربي‏ ‏إلي‏, ‏فرغم‏ ‏قداسة‏ ‏أليصابات‏ ‏وزوجها‏ ‏زكريا‏ ‏الكاهن‏ ‏فإن‏ ‏مجئ‏ ‏العذراء‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏متوقعا‏ ‏لهما‏.. ‏ونحن‏ ‏نري‏ ‏أن‏ ‏الظهور‏ ‏في‏ ‏أساسه‏ ‏هو‏ ‏افتقاد‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏لشعبه‏ ‏لكي‏ ‏يقربنا‏ ‏إليه‏, ‏وكما‏ ‏كانت‏ ‏العذراء‏ ‏سببا‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏أن‏ ‏يصنع‏ ‏أول‏ ‏معجزة‏ -‏عرس‏ ‏قانا‏ ‏الجليل‏- ‏فإن‏ ‏الرب‏ ‏بشفاعتها‏ ‏أيضا‏ ‏يسمح‏ ‏أن‏ ‏يقرب‏ ‏خرافه‏ ‏الناطقة‏ ‏إليه‏, ‏وتكون‏ ‏هذه‏ ‏الظهورات‏ ‏سببا‏ ‏لتثبيت‏ ‏الكثيرين‏ ‏من‏ ‏ضعاف‏ ‏القلوب‏ ‏وتعزية‏ ‏لمن‏ ‏هم‏ ‏في‏ ‏ضيق‏ ‏أو‏ ‏احتياج‏ ‏لمعونة‏ ‏الرب‏.. ‏ونحن‏ ‏نلمس‏ ‏هذا‏ ‏جدا‏ ‏سواء‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏شعب‏ ‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏أبناء‏ ‏المنطقة‏ ‏الذين‏ ‏نعرفهم‏, ‏فوجودهم‏ ‏المستمر‏ ‏بالكنيسة‏ ‏يوميا‏ ‏وحرصهم‏ ‏علي‏ ‏التسبيح‏ ‏والترتيل‏ ‏وحضور‏ ‏القداسات‏ ‏يؤكد‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏زيارة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏لنا‏ ‏جذب‏ ‏خرافا‏ ‏كثيرة‏ ‏للرب‏ ‏ولزيارة‏ ‏الكنيسة‏ ‏والتوبة‏, ‏وأيضا‏ ‏جذب‏ ‏خرافا‏, ‏كثيرة‏ ‏لا‏ ‏نعرفهم‏ ‏بدأت‏ ‏تواظب‏ ‏علي‏ ‏الكنيسة‏ ‏وتحضر‏ ‏القداسات‏ ‏والتسابيح‏.. ‏إن‏ ‏ما‏ ‏فعله‏ ‏ظهور‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏مجئ‏ ‏الناس‏ ‏للكنيسة‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يفعله‏ ‏مائة‏ ‏كاهن‏ ‏وألف‏ ‏خادم‏ ‏بافتقادهم‏ ‏للشعب‏.‏
‏=============‏
العدد‏ ‏القادم‏: ‏معجزة‏ ‏عودة‏ ‏الأبصار‏ ‏لسيدة‏ ‏فقدت‏ ‏بصرها‏ 6 ‏سنوات

This site was last updated 02/17/10