Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 الأنبا‏ ‏فريج‏ ‏الشهير‏ ‏بالأنبا‏ ‏رويس

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أنبا يحنس اسنهورى
القس أبن كبر
أولاد العسال
الأنبا رويس
New Page 751
إنحطاط خلقى لأغنياء القبط
أنبا برسوم العريان

 

جريدة وطنى بتاريخ 28/10/2007 م السنة 49 العدد 2392 عن مقالة بعنوان [ الأنبا‏ ‏فريج‏ ‏الشهير‏ ‏بالأنبا‏ ‏رويس ] للمتنيح الأنبا غريغوريوس
في‏ ‏الحادي‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏بابة‏ ‏القبطي‏ ( ‏ويقابل‏ ‏الواحد‏ ‏والثلاثين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏أكتوبر‏ ‏ــ‏ ‏تشرين‏ ‏أول‏)‏رحلت‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏الأبكار‏ ‏في‏ ‏الأخدار‏ ‏السمائية‏,‏روح‏ ‏البكر‏ ‏البتول‏,‏والقديس‏ ‏الروحاني‏ ‏الأنبا‏ ‏فريج‏,‏الشهير‏ ‏باسم‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏,‏والذي‏ ‏يرقد‏ ‏جثمانه‏ ‏مستريحا‏ ‏مع‏ ‏أجساد‏ ‏أربعة‏ ‏بطاركة‏ ‏تحت‏ ‏مذبح‏ ‏الكنيسة‏ ‏الصغيرة‏ ‏الأثرية‏ ‏التي‏ ‏تسمي‏ ‏الآن‏ ‏باسمه‏,‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏دفنه‏ ‏فيها‏ ‏تسمي‏ ‏بكنيسة‏ ‏القديس‏ ‏مرقوريوس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏,‏ولكن‏ ‏لأن‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏عشر‏ ‏فغلب‏ ‏استخدام‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏وسميت‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏بالعباسية‏,‏والذي‏ ‏كان‏ ‏يسمي‏ ‏سابقا‏ ‏بدير‏ ‏الخندق‏.‏وفي‏ ‏أثناء‏ ‏بناء‏ ‏المقر‏ ‏البابوي‏ ‏وفي‏ ‏آخر‏ ‏نقطة‏ ‏فيه‏ ‏اكتشفوا‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأثرية‏ ‏للقديس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏,‏وأنا‏ ‏رأيتها‏ ‏بنفسي‏,‏المهم‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏أصلا‏ ‏لدير‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏,‏وإنما‏ ‏غلب‏ ‏استخدام‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏الأحدث‏ ‏عهدا‏:‏فالمكان‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏المدنية‏ ‏يسمي‏ ‏دير‏ ‏الخندق‏ ‏ثم‏ ‏سمي‏ ‏دير‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏ثم‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏.‏
ولد‏ ‏قديسنا‏ ‏الشهير‏ ‏في‏ ‏حوالي‏ ‏سنة‏ 1334 ‏لتجسد‏ ‏المسيح‏,‏في‏ ‏ضيعة‏ ‏منية‏ ‏يمين‏ ‏بمحافظة‏ ‏الغربية‏ ,‏وتوفي‏ ‏في‏ 18 ‏أكتوبر‏ ‏سنة‏ 1404 ‏للميلاد‏.‏معني‏ ‏هذا‏ ‏أنه‏ ‏عاش‏ 70‏سنة‏.‏
اسمه‏ ‏الحقيقي‏ ‏بالميلاد‏ ‏هو‏ ‏فريج‏ ‏ومنها‏ ‏جاءت‏ ‏كلمة‏ ‏فرج‏,‏وينطقونه‏ ‏بالقبطية‏ ‏بضم‏ ‏الفاء‏ ‏أو‏ ( ‏فوريج‏) PHOREG ‏كما‏ ‏يسمي‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏المصادر‏ ‏الكنسية‏ (‏الخولاجي‏) ‏باسم‏ (‏تيجي‏) TEGI ‏وهو‏ ‏الاسم‏ ‏االذي‏ ‏أطلقه‏ ‏القديس‏ ‏علي‏ ‏نفسه‏ ‏إنكارا‏ ‏لذاته‏,‏عندما‏ ‏سئل‏ ‏مرة‏ ‏عن‏ ‏اسمه‏.‏
كان‏ ‏رجلا‏ ‏يعيش‏ ‏في‏ ‏الخفاء‏ ‏له‏ ‏روحانيه‏ ‏غير‏ ‏عادية‏,‏لم‏ ‏يكن‏ ‏راهبا‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏كاهنا‏,‏وإنما‏ ‏كان‏ ‏رجلا‏ ‏علمانيا‏ ‏من‏ ‏المؤمنين‏,‏لكنه‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏مراحل‏ ‏روحانية‏ ‏عالية‏,‏وصل‏ ‏للسياحة‏ ‏وإلي‏ ‏الاختطاف‏ ‏العقلي‏,‏ولكي‏ ‏ينكر‏ ‏نفسه‏ ‏أطلق‏ ‏علي‏ ‏نفسه‏ ‏اسم‏ ‏تيجي‏.‏
وأما‏ ‏الإسم‏ ‏رويس‏ ‏فقيل‏ ‏إنه‏ ‏الاسم‏ ‏الذي‏ ‏تنكر‏ ‏تحته‏ ‏بصعيد‏ ‏مصر‏,‏وفي‏ ‏حقيقته‏ ‏هو‏ ‏اسم‏ ‏تصغير‏ ‏باللغة‏ ‏العربية‏ ‏العامية‏ ‏لكلمة‏ ‏رأس‏ ‏وهي‏ ‏رأس‏ (‏القعود‏) ‏وهو‏ ‏الجمل‏ ‏الصغير‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يلازم‏ ‏القديس‏ ‏دائما‏ ‏ويتبعه‏ ‏كظله‏ ‏بالنهار‏ ‏والليل‏,‏والذي‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏حبه‏ ‏له‏ ‏أطلق‏ ‏اسم‏ ‏رأس‏ ‏الصغير‏ ‏عليه‏.‏
فقد‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏القعود‏ ‏يداعب‏ ‏سيده‏ ‏فريج‏,‏ويغطيه‏ ‏إذا‏ ‏نام‏ ‏بدون‏ ‏غطاء‏,‏كما‏ ‏كان‏ ‏يوقظه‏ ‏في‏ ‏مواعيد‏ ‏الصلاة‏.‏طبعا‏ ‏أشياء‏ ‏غريبة‏ ‏وعجيبة‏ ‏جدا‏,‏كيف‏ ‏أن‏ ‏القعود‏ ‏كان‏ ‏يوقظه‏ ‏لكي‏ ‏يقوم‏ ‏يصلي‏,‏هذه‏ ‏الأشياء‏ ‏الغريبة‏ ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏إنها‏ ‏تخضع‏ ‏للمنطق‏ ‏العقلي‏ ‏ولكنها‏ ‏صورة‏ ‏من‏ ‏صور‏ ‏الصداقة‏ ‏بين‏ ‏القديسين‏ ‏والحيوانات‏.‏
نشأ‏ ‏القديس‏ ‏فريج‏ ‏أو‏ ‏رويس‏ ‏فلاحا‏ ‏كأبيه‏ ‏إسحق‏,‏وكانت‏ ‏والدته‏ ‏تسمي‏ ‏سارة‏ ‏وكان‏ ‏في‏ ‏شبابه‏ ‏المبكر‏ ‏يعاون‏ ‏والده‏ ‏الفلاح‏ ‏بالعمل‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏الحقل‏,‏كما‏ ‏كان‏ ‏يحمل‏ ‏الملح‏ ‏علي‏ ‏جمله‏ ‏الصغير‏ ‏وهو‏ ‏القعود‏ ‏رويس‏ ‏ويبيعه‏ ‏للراغبين‏ ‏في‏ ‏الشراء‏.‏وما‏ ‏لبث‏ ‏أن‏ ‏وهب‏ ‏نفسه‏ ‏لحياةالصلاة‏ ‏التي‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع‏ ‏التي‏ ‏قال‏ ‏عنها‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏تسالونيكي‏ ‏الثانية‏ ‏صلوا‏ ‏بلا‏ ‏اقطاع‏ ‏وكلمة‏ ‏صلوا‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع‏ ‏ليس‏ ‏معناها‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏يصلي‏ ‏الصلوات‏ ‏العادية‏ ‏بمواعيدها‏ ‏فقط‏,‏بل‏ ‏يشغل‏ ‏نفسه‏ ‏بالصلاة‏ ‏في‏ ‏أثناء‏ ‏أي‏ ‏عمل‏ ‏يقوم‏ ‏به‏,‏وهو‏ ‏يزرع‏ ‏الأرض‏ ‏يصلي‏ ‏يارب‏ ‏أزرع‏ ‏الفضيلة‏ ‏في‏ ‏وهو‏ ‏يغسل‏ ‏طبقا‏ ‏يصلي‏ ‏يارب‏ ‏اغسل‏ ‏قلبي‏ ‏ونقني‏ ‏من‏ ‏الخطايا‏,‏هكذا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏عمل‏ ‏يعمله‏ ‏يتخذ‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏فرصة‏ ‏للصلاة‏,‏وبذلك‏ ‏يعيش‏ ‏حياة‏ ‏الصلاة‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع‏,‏بل‏ ‏كان‏ ‏الأنبا‏ ‏فريج‏ ‏يقضي‏ ‏أوقاتا‏ ‏طويلة‏ ‏في‏ ‏خلوات‏ ‏روحية‏ ‏كانت‏ ‏تمتد‏ ‏أحيانا‏ ‏إلي‏ ‏شهور‏ ‏يختفي‏ ‏فيها‏ ‏عن‏ ‏عيون‏ ‏الناس‏ ‏وينقطع‏ ‏فيها‏ ‏عن‏ ‏اتصالاته‏ ‏بالمجتمع‏,‏يعكف‏ ‏فيها‏ ‏علي‏ ‏الصلاة‏ ‏والتأمل‏.‏وهذا‏ ‏يعطينا‏ ‏فكرة‏ ‏أن‏ ‏المؤمن‏ ‏العلماني‏ ‏العادي‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏درجات‏ ‏القداسة‏ ‏العالية‏ ‏جدا‏,‏لو‏ ‏اهتم‏ ‏بأن‏ ‏يقدس‏ ‏روحه‏ ‏ويعيش‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏ ‏الروحانية‏ ‏العالية‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يلبس‏ ‏زيا‏ ‏معينا‏,‏ولكنه‏ ‏يهب‏ ‏حياته‏ ‏عمليا‏ ‏للصلاة‏ ‏والتأمل‏.‏
ولقد‏ ‏عاش‏ ‏طوال‏ ‏حياته‏ ‏زاهدا‏ ‏ناسكا‏,‏وكان‏ ‏يقنع‏ ‏بالقليل‏ ‏من‏ ‏الطعام‏ ‏والشراب‏,‏وبالتافه‏ ‏من‏ ‏الملابس‏ ‏الذي‏ ‏لايكاد‏ ‏يستر‏ ‏غير‏ ‏القليل‏ ‏من‏ ‏جسده‏.‏أما‏ ‏الباقي‏ ‏من‏ ‏مساحة‏ ‏بدنه‏ ‏فكان‏ ‏يتركه‏ ‏لحر‏ ‏الصيف‏ ‏وبرد‏ ‏الشتاء‏ ,‏وكان‏ ‏يعلم‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏ ‏المادية‏ ‏باطلة‏ ‏وكان‏ ‏يوجه‏ ‏قلبه‏ ‏ووقته‏ ‏وأعصابه‏ ‏للأشياء‏ ‏الجوهرية‏ ‏المهمة‏ ‏وهي‏ ‏التأمل‏ ‏والصلاة‏ ‏والشخوص‏ ‏في‏ ‏الله‏,‏كما‏ ‏كان‏ ‏يمشي‏ ‏عاري‏ ‏الرأس‏ ‏أشعث‏ ‏الشعر‏,‏وذلك‏ ‏ليمارس‏ ‏حياة‏ ‏التجرد‏ ‏المطلق‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شئ‏,‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏قنية‏ ‏غير‏ ‏جملة‏ ‏الصغير‏ ‏رويس‏ ‏وهذه‏ ‏ما‏ ‏يسمونها‏ ‏حياة‏ ‏التجرد‏ ‏من‏ ‏القنية‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏مكان‏ ‏يسند‏ ‏إليه‏ ‏رأسه‏ ‏فكثيرا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يستلقي‏ ‏راقدا‏ ‏علي‏ ‏قارعة‏ ‏الطريق‏,‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يعرضه‏ ‏لكثير‏ ‏من‏ ‏إهانات‏ ‏وضروب‏ ‏السخرية‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏صبية‏ ‏الشوارع‏ ‏وبعض‏ ‏الغوغاء‏ ‏ممن‏ ‏لا‏ ‏يعرفون‏ ‏قدره‏ ‏فكانوا‏ ‏يضحكون‏ ‏عليه‏ ,‏إذ‏ ‏كانوا‏ ‏لا‏ ‏يدركون‏ ‏أنه‏ ‏يخفي‏ ‏روحانيته‏ ‏بتصرفات‏ ‏غريبة‏.‏
هذا‏ ‏هو‏ ‏منهج‏ ‏التخفي‏ ‏الذي‏ ‏سار‏ ‏عليه‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأشخاص‏ ‏الروحانيين‏ ‏ليحولوا‏ ‏نظر‏ ‏الناس‏ ‏عنهم‏ ‏ولا‏ ‏يضفوا‏ ‏علي‏ ‏أنفسهم‏ ‏هالة‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏ينالوا‏ ‏مدحا‏ ‏ولا‏ ‏كرامة‏,‏أو‏ ‏يحس‏ ‏الناس‏ ‏أنهم‏ ‏قديسين‏ ‏فبهذه‏ ‏التصرفات‏ ‏الغريبة‏ ‏يصرفون‏ ‏الناس‏ ‏عن‏ ‏تكريمهم‏ ‏أو‏ ‏تمجيدهم‏ ‏أو‏ ‏مدحهم‏ ‏أو‏ ‏احترامهم‏ ‏بل‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏ينالون‏ ‏تحقيرا‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏أو‏ ‏سخرية‏ ‏بهم‏ ‏وكانوا‏ ‏يفرحون‏ ‏بهذه‏ ‏الشتائم‏ ‏والإهانات‏ ‏بل‏ ‏أحيانا‏ ‏كانوا‏ ‏يطلبونها‏ ‏فمنهج‏ ‏التخفي‏ ‏هذا‏ ‏ساعد‏ ‏الروحانيون‏ ‏إلي‏ ‏الارتفاع‏ ‏لمراقي‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏العالية‏,‏فالحقيقة‏ ‏طوبي‏ ‏للإنسان‏ ‏الذي‏ ‏ينمو‏ ‏والناس‏ ‏عنه‏ ‏نيام‏, ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏سيدنا‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏النبات‏ ‏ينمو‏ ‏والناس‏ ‏نيام‏ ‏وأيضا‏ ‏هؤلاء‏ ‏الروحانيين‏ ‏بمبدأ‏ ‏التخفي‏ ‏يهربون‏ ‏من‏ ‏حسد‏ ‏وحروب‏ ‏ومعاكسات‏ ‏الشياطين‏.‏
كان‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الطراز‏ ‏الذي‏ ‏يحب‏ ‏أن‏ ‏يسخر‏ ‏منه‏ ‏الناس‏ ‏ويضحكون‏ ‏عليه‏,‏ليعطوه‏ ‏فرصة‏ ‏للنمو‏ ‏الباطني‏ ‏وأيضا‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏تحسده‏ ‏الشياطين‏,‏أنا‏ ‏أيضا‏ ‏رأيت‏ ‏راهبا‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏المناهرة‏ ‏اسمه‏ ‏أبونا‏ ‏عبد‏ ‏المسيح‏ ‏المقاري‏,‏وكان‏ ‏الراهب‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الطراز‏ ‏أيضا‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يفرح‏ ‏أن‏ ‏يشتموه‏ ‏ويسخروا‏ ‏منه‏ ‏حتي‏ ‏لاينال‏ ‏كرامة‏ ‏من‏ ‏الناس‏.‏
علي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏البسيط‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏عاش‏ ‏حياة‏ ‏شظف‏ ‏وقسوة‏,‏لاتوجد‏ ‏فيها‏ ‏نعومة‏ ‏وسهولة‏ ‏الإنسان‏ ‏العادي‏,‏ومارس‏ ‏الأصوام‏ ‏العنيفة‏ ‏التي‏ ‏مارسها‏ ‏من‏ ‏قبله‏ ‏كبار‏ ‏الروحانيين‏,‏فقد‏ ‏كان‏ ‏يصوم‏ ‏يومين‏ ‏يومين‏,‏وثلاثة‏ ‏ثلاثة‏,‏صوما‏ ‏انقطاعيا‏,‏وصام‏ ‏مرة‏ ‏أسبوعا‏ ‏كاملا‏,‏وصام‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏أحد‏ ‏عشر‏ ‏يوما‏ ‏متوالية‏ ‏كما‏ ‏شهد‏ ‏عنه‏ ‏البطريرك‏ ‏الأنبا‏ ‏متاؤس‏ ‏البابا‏ ‏السابع‏ ‏والثمانون‏ ‏الذي‏ ‏عاصره‏ ‏وهو‏ ‏مدفون‏ ‏تحت‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏وكان‏ ‏صديق‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏,‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏البطريرك‏ ‏رجل‏ ‏القديس‏ ‏وكان‏ ‏رجلا‏ ‏روحانيا‏,‏وبلغ‏ ‏من‏ ‏روحانيته‏ ‏أن‏ ‏حاكم‏ ‏البلد‏ ‏كان‏ ‏يستشيره‏ ‏في‏ ‏شئونه‏ ‏الخاصة‏,‏ولذلك‏ ‏كانت‏ ‏حالة‏ ‏الأقباط‏ ‏طيبة‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏عهده‏ ‏وبسبب‏ ‏قداسته‏ ‏وروحانيته‏ ‏العالية‏ ‏كان‏ ‏يري‏ ‏الملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏والقديس‏ ‏مارجرجس‏ ‏معه‏ ‏وأمامه‏ ‏في‏ ‏الطريق‏.‏
ومرة‏ ‏أخري‏ ‏صام‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ 26 ‏يوما‏ ‏صوما‏ ‏متواصلا‏ ‏بغير‏ ‏انقطاع‏ ‏هذا‏ ‏فيما‏ ‏عدا‏ ‏المرات‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏يتوصل‏ ‏إلي‏ ‏معرفتها‏ ‏أحد‏,‏فقد‏ ‏كان‏ ‏يختفي‏ ‏كثيرا‏,‏ويمارس‏ ‏في‏ ‏خلواته‏ ‏الطويلة‏ ‏رياضات‏ ‏روحية‏ ‏كانت‏ ‏ترفع‏ ‏عقله‏ ‏وروحه‏ ‏إلي‏ ‏الرؤيا‏ ‏الطوباوية‏ (‏الثيئورية‏) ‏التي‏ ‏قال‏ ‏عنها‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏: ‏آتي‏ ‏إلي‏ ‏مناظر‏ ‏الرب‏ ‏وإعلاناته‏ ‏أعرف‏ ‏إنسانا‏... ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الاختطاف‏,‏ففي‏ ‏الرؤية‏ ‏الثيئورية‏ ‏وهي‏ ‏أعلي‏ ‏درجة‏ ‏في‏ ‏درجات‏ ‏الرهبنة‏ ‏التي‏ ‏يصل‏ ‏الإنسان‏ ‏إليها‏ ‏بالتسامي‏ ‏وحصار‏ ‏الروح‏ ‏فيري‏ ‏المكاشفات‏ ‏الروحانية‏,‏والأنبا‏ ‏رويس‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏التي‏ ‏فيها‏ ‏يختطف‏ ‏العقل‏ ‏لكي‏ ‏يعيش‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏.‏
ونظرا‏ ‏لتلك‏ ‏الرياضات‏ ‏الروحية‏ ‏من‏ ‏أصوام‏ ‏وصلوات‏ ‏وتأملات‏ ‏عالية‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏الخلوات‏,‏كان‏ ‏له‏ ‏نصيب‏ ‏وافر‏ ‏من‏ ‏المكاشفات‏ ‏الروحية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تعزيه‏ ‏وتقويه‏ ‏وتجعله‏ ‏دائما‏ ‏شاخصا‏ ‏في‏ ‏الإلهيات‏.‏ولقد‏ ‏حظي‏ ‏الأنبا‏ ‏فريج‏ ‏برؤياه‏ ‏للمسيح‏ ‏خمس‏ ‏مرات‏,‏كما‏ ‏خاطبه‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏مرة‏ ‏فما‏ ‏لأذن‏.‏ولهذا‏ ‏السبب‏ ‏صار‏ ‏الأنبا‏ ‏فريج‏ ‏يلقب‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏بلقب‏ ‏اختص‏ ‏به‏ ‏بين‏ ‏القديسين‏ ‏وهو‏ ‏ثيوفانيوس‏THEOPHANIOS ‏أي‏ ‏الذي‏ ‏رأي‏ ‏الله‏.‏
هكذا‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏وصل‏ ‏لهذه‏ ‏المرحلة‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏راهبا‏ ‏ولا‏ ‏كاهنا‏,‏وهذا‏ ‏حسن‏ ‏جدا‏ ‏لنا‏ ‏ياأولادنا‏ ‏لأنه‏ ‏يرينا‏ ‏أن‏ ‏طريق‏ ‏الفضيلة‏ ‏وطريق‏ ‏الروحانية‏ ‏مفتوح‏ ‏ليس‏ ‏للرهبان‏ ‏والكهنة‏ ‏فقط‏,‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏للعلمانيين‏ ‏والمؤمنين‏ ‏إذا‏ ‏سلكوا‏ ‏بقلوبهم‏ ‏وحواسهم‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الحياة‏.‏
ومن‏ ‏بين‏ ‏المكاشفات‏ ‏الكثيرة‏ ‏التي‏ ‏تمتع‏ ‏بها‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏.‏أنه‏ ‏رأي‏ ‏كائنين‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏رجلين‏ ‏مضيئين‏ ‏بلمعان‏ ‏كالبرق‏ ,‏اختطفاه‏ ‏وحملاه‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏,‏ثم‏ ‏أدخلاه‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ,‏هناك‏ ‏رأي‏ ‏فيها‏ ‏جمهورا‏ ‏كبيرا‏ ‏من‏ ‏العابدين‏ ,‏وسمع‏ ‏صوتا‏ ‏من‏ ‏داخل‏ ‏يدعوه‏ ‏قائلا‏: ‏أنت‏ ‏جوعان‏ ‏ياهذا‏ ,‏فتقدم‏ ‏وكل‏ ‏من‏ ‏خبز‏ ‏الحياة‏,‏وعندئذ‏ ‏قدمه‏ ‏الرجلان‏ ‏الروحانيان‏ ‏من‏ ‏المائدة‏ ‏المقدسة‏,‏فتناول‏ ‏ثم‏ ‏أعاداه‏ ‏من‏ ‏فوره‏ ‏إلي‏ ‏الموضع‏ ‏الذي‏ ‏أخذاه‏ ‏منه‏,‏ومنذ‏ ‏تلك‏ ‏اللحظة‏ ‏كان‏ ‏يحرص‏ ‏أشد‏ ‏الحرص‏ ‏علي‏ ‏التقرب‏ ‏دائما‏ ‏من‏ ‏القربان‏ ‏المقدس‏,‏وإن‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏يتقدم‏ ‏برهبة‏ ‏كثيرة‏ ‏وارتعاد‏ ‏حتي‏ ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏يتراجع‏ ‏كلما‏ ‏تقدم‏,‏مما‏ ‏كان‏ ‏يسبب‏ ‏للكاهن‏ ‏تعبا‏,‏فكان‏ ‏ينتهره‏ ‏ويزجره‏ ,‏خوفا‏ ‏أن‏ ‏تقع‏ ‏منه‏ ‏الجواهر‏,‏أما‏ ‏هو‏ ‏فكان‏ ‏يري‏ ‏بعينين‏ ‏مكشوفتين‏ ‏ما‏ ‏لايراه‏ ‏غيره‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏بعيونهم‏ ‏المجردة‏...‏كان‏ ‏يري‏ ‏الأسرار‏ ‏مكشوفة‏ ‏علي‏ ‏صورتها‏ ‏الحقيقية‏ ‏كان‏ ‏يري‏ ‏مجد‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏الأسرار‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏,‏كما‏ ‏كان‏ ‏يري‏ ‏الكروبيم‏ ‏والسيرافيم‏ ‏متهللين‏ ‏وخاشعين‏...‏كما‏ ‏يقول‏ ‏الشماس‏ ‏ارفعوا‏ ‏أعينكم‏ ‏نحو‏ ‏المذبح‏ ‏تجدون‏ ‏المذبح‏ ‏وجسد‏ ‏ودم‏ ‏عمانوئيل‏...‏والكاروبيم‏ ‏والسيرافيم‏... ,‏فالأنبا‏ ‏رويس‏ ‏كان‏ ‏عنده‏ ‏الشفافية‏ ‏الروحية‏,‏ولذلك‏ ‏عندما‏ ‏كان‏ ‏يري‏ ‏الأسرار‏ ‏يرتعد‏ ‏ولقد‏ ‏أجاب‏ ‏مرة‏ ‏علي‏ ‏من‏ ‏سأله‏ ‏عن‏ ‏سر‏ ‏تراجعه‏ ‏وتردده‏ ‏أثناء‏ ‏التناول‏ ‏بأنه‏ ‏لايستحق‏ ‏التناول‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الأسرار‏ ‏المقدسة‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏جوفه‏ ‏طاهرا‏ ‏نقيا‏,‏كأحشاء‏ ‏سيدتنا‏ ‏الطاهرة‏ ‏مريم‏ ‏التي‏ ‏استحقت‏ ‏أن‏ ‏تحمل‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏أحشائها‏.‏
ومن‏ ‏بين‏ ‏تلك‏ ‏المكاشفات‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏مضروبا‏,‏فأدخلوه‏ ‏إلي‏ ‏مخزن‏ ‏فيه‏ ‏مدة‏ ‏سنتين‏ ‏مريضا‏.‏وفي‏ ‏الليلة‏ ‏التي‏ ‏دخل‏ ‏فيها‏ ‏إلي‏ ‏المخزن‏,‏رأي‏ ‏داخل‏ ‏المخزن‏ ‏شبه‏ ‏نار‏ ‏تشتعل‏,‏ورآها‏ ‏معه‏ ‏الذين‏ ‏حوله‏ ‏فجزعوا‏,‏أما‏ ‏هو‏ ‏فطمأنهم‏ ‏قائلا‏: ‏لا‏ ‏تظنوا‏ ‏أنها‏ ‏نار‏...‏إنها‏ ‏نورسيدنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏,‏وقد‏ ‏ظهر‏ ‏لي‏ ‏إتماما‏ ‏لوعده‏ ‏القائل‏ ‏في‏ ‏المزمور‏ ‏إنه‏ ‏يعينه‏ ‏علي‏ ‏سرير‏ ‏وجعه‏ .‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏تعزية‏ ‏سماوية‏ ‏له‏.‏
ومن‏ ‏فرط‏ ‏شفافيته‏ ‏كان‏ ‏يري‏ ‏الأحداث‏ ‏البعيدة‏ ‏عنه‏ ‏رؤيا‏ ‏العيان‏ ‏رغم‏ ‏بعد‏ ‏المسافات‏ :‏فقد‏ ‏رأي‏ ‏روح‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الأنطوني‏ ‏صاعدة‏ ‏بعد‏ ‏وفاته‏,‏فأنشد‏ ‏القديس‏ ‏فريج‏ ‏يصيح‏ ‏بصوت‏ ‏مرتفع‏ ‏سمعه‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏حوله‏: ‏يالحسرة‏ ‏أولادك‏ ‏من‏ ‏بعدك‏ ‏يامرقس‏...‏يالخسارة‏ ‏تعاليمك‏ ‏التي‏ ‏سينقطع‏ ‏نورها‏ ‏عن‏ ‏جيلك‏!! ‏وهذه‏ ‏الحالة‏ ‏لا‏ ‏يصل‏ ‏إليها‏ ‏الإنسان‏ ‏إلا‏ ‏لو‏ ‏أعطي‏ ‏الروح‏ ‏الإنسانية‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏جوهرة‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏وعلي‏ ‏صورته‏ ‏ومثاله‏,‏الغذاء‏ ‏الروحي‏ ‏الكافي‏ ‏والتقدم‏ ‏في‏ ‏الفضيلة‏ ‏والقامات‏ ‏الروحية‏.‏
ولقد‏ ‏وهبه‏ ‏الرب‏ ‏موهبة‏ ‏الاختطاف‏ ‏بالجسد‏ ‏لينتقل‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏مكان‏ ‏إلي‏ ‏مكان‏ ,‏لإنجاز‏ ‏بعض‏ ‏المهام‏ ‏الروحية‏, ‏ومنها‏ ‏إنقاذ‏ ‏من‏ ‏يستغيث‏ ‏بصلواته‏ ‏للخلاص‏ ‏من‏ ‏ضيقة‏,‏أو‏ ‏لتحقيق‏ ‏غرض‏ ‏من‏ ‏الأغراض‏ ‏الروحية‏.‏والاختطاف‏ ‏نوعان‏ ‏اختطاف‏ ‏بالروح‏ ‏واختطاف‏ ‏بالجسد‏,‏والاختطاف‏ ‏بالجسد‏ ‏مثل‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏لفيلبس‏ ‏الشماس‏ ‏الذي‏ ‏اختطفه‏ ‏روح‏ ‏الرب‏ ‏من‏ ‏غزة‏ ‏فوجد‏ ‏في‏ ‏أشدود‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏عمد‏ ‏وزير‏ ‏الحبشة‏ (‏أعمال‏ 8:36 ‏ــ‏ 40).‏ومثل‏ ‏ما‏ ‏اختطف‏ ‏الملاك‏ ‏حبقوق‏ ‏النبي‏ ‏من‏ ‏جمة‏ ‏رأسه‏ ‏وأوصله‏ ‏من‏ ‏فلسطين‏ ‏إلي‏ ‏بابل‏ ‏لكي‏ ‏يقدم‏ ‏الأكل‏ ‏لدانيال‏ ‏دلالة‏ ‏عناية‏ ‏الله‏ ‏به‏, ‏ثم‏ ‏أعاده‏ ‏الملاك‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏,‏وهذه‏ ‏مذكورة‏ ‏في‏ ‏دانيال‏.‏وهناك‏ ‏بعض‏ ‏القديسين‏ ‏كانوا‏ ‏يختطفوا‏ ‏بالجسد‏ ‏مثل‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏والأنبا‏ ‏بولا‏ ‏ومثل‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏.‏
ومن‏ ‏ذلك‏ ‏إن‏ ‏امرأة‏ ‏من‏ ‏شهيرات‏ ‏القبط‏ ‏وكانت‏ ‏تسمي‏ (‏بنت‏ ‏الزهري‏),‏سافر‏ ‏زوجها‏ ‏مع‏ ‏الأمير‏ ( ‏منطاش‏) ‏إلي‏ ‏الشام‏ ‏وانقطعت‏ ‏عنها‏ ‏أخباره‏,‏فاستغاثت‏ ‏بالقديس‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏,‏فقال‏ ‏لها‏ ‏القديس‏: ‏لا‏ ‏يمكنني‏ ‏أن‏ ‏أساعدك‏ ‏مالم‏ ‏أتوجه‏ ‏إلي‏ ‏الشام‏,‏وأقف‏ ‏بنفسي‏ ‏علي‏ ‏أحوال‏ ‏زوجك‏.‏ثم‏ ‏نهض‏ ‏علي‏ ‏الفور‏ ‏وسار‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏إلي‏ (‏قناطر‏ ‏الأوز‏) ‏المؤدية‏ ‏إلي‏ ‏الشام‏,‏وغاب‏ ‏نحو‏ ‏ساعة‏,‏ثم‏ ‏عاد‏ ‏إلي‏ ‏المرأة‏ ,‏فلما‏ ‏أبصرته‏ ‏قالت‏ ‏له‏ ‏باكتئاب‏:‏هل‏ ‏رجعت‏ ‏عن‏ ‏رأيك؟‏ ‏ألم‏ ‏تعذبني‏ ‏بالسفر‏ ‏إلي‏ ‏الشام‏ ‏لتطمئن‏ ‏علي‏ ‏صحة‏ ‏زوجي‏ ‏وأحواله؟‏ ‏فأجابها‏ ‏قائلا‏:‏لقد‏ ‏بررت‏ ‏بوعدي‏,‏وكنت‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الساعة‏ ‏بالشام‏,‏ورأيت‏ ‏زوجك‏,‏وأنقذته‏ ‏من‏ ‏أعدائه‏ ‏وهو‏ ‏الآن‏ ‏بأمان‏ ‏فاندهشت‏ ‏المرأة‏ ‏من‏ ‏مقاله‏ ‏ولم‏ ‏تفهم‏ ‏شيئا‏. ‏فلما‏ ‏رجع‏ ‏زوجها‏ ‏سألته‏ ‏عن‏ ‏أخباره‏,‏فقال‏ ‏لها‏ :‏عند‏ ‏عودتي‏ ‏من‏ ‏الشام‏ ‏ثار‏ ‏علي‏ ‏الجنود‏ ‏المنطاشية‏ ‏وأرادوا‏ ‏الفتك‏ ‏بي‏ ‏في‏ ‏الصحراء‏,‏ليستولوا‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏بعهدتي‏ ‏من‏ ‏الأموال‏.‏وإذا‏ ‏بشيخ‏ ‏عاري‏ ‏الجسد‏ ‏مكشوف‏ ‏الرأس‏ :‏كان‏ ‏علي‏ ‏رأس‏ ‏جماعة‏,‏هجم‏ ‏عليهم‏ ‏وبدد‏ ‏شملهم‏,‏ثم‏ ‏رافقني‏ ‏هو‏ ‏وجماعته‏ ‏حتي‏ ‏أوصلوني‏ ‏إلي‏ ‏الوطاق‏ ‏السلطاني‏ ‏عند‏ ‏الملك‏ ‏الظاهر‏ ‏برقوق‏,‏ففرح‏ ‏بي‏ ‏كثيرا‏ ‏وقصصت‏ ‏عليه‏ ‏كيفية‏ ‏خلاصي‏ ‏من‏ ‏الجنود‏.‏فتعجب‏ ‏ثم‏ ‏سألني‏ ‏عن‏ ‏الشيخ‏ ‏العريان‏ ‏ومقره‏,‏فلم‏ ‏استطع‏ ‏أن‏ ‏أدله‏ ‏عليه‏,‏فهتفت‏ ‏المرأة‏ ‏في‏ ‏الحال‏ ‏متهللة‏ ‏وأجابت‏ ‏زوجها‏:‏هذا‏ ‏الشيخ‏ ‏العريان‏ ‏هو‏ ‏أبونا‏ ‏الطوباوي‏ ‏رويس‏,‏وهي‏ ‏الذي‏ ‏شفي‏ ‏بصلواته‏ ‏عيني‏ ‏من‏ ‏الرمد‏,‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏استغثت‏ ‏به‏ ‏عند‏ ‏غيابك‏ ‏الطويل‏ ‏بالشام‏,‏فأنقذك
هذا‏ ‏الرجل‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏كاهنا‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏راهبا‏ ‏إنما‏ ‏كان‏ ‏ينتسب‏ ‏إلي‏ ‏طبقة‏ ‏المؤمنين‏ ‏عامة‏ ‏الشعب‏ ‏الذين‏ ‏نسميهم‏ ‏بالعلمانيين‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏أخذ‏ ‏لقب‏ ‏الأنبا‏ ‏بمعني‏ ‏الأب‏,‏لا‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏كاهنا‏ ‏ولا‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏راهبا‏,‏وإنما‏ ‏لأنه‏ ‏أصبح‏ ‏بالنسبة‏ ‏لكثيرين‏ ‏أبا‏,‏والدا‏ ‏وأصبح‏ ‏له‏ ‏تلاميذ‏ ‏في‏ ‏الروحانية‏ ‏وفي‏ ‏القدوة‏,‏وفي‏ ‏نموذج‏ ‏السيرة‏,‏فسمي‏ ‏بكلمة‏ ‏الأنبا‏ ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏علماني‏.‏فهو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏كاهنا‏ ‏ولا‏ ‏كان‏ ‏راهبا‏ ‏ولا‏ ‏كان‏ ‏أسقفا‏,‏ولكنه‏ ‏كان‏ ‏بتولا‏,‏وكان‏ ‏طاهرا‏ ‏وكان‏ ‏يحيا‏ ‏حياة‏ ‏العفة‏ ‏الكاملة‏ ‏ووصل‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏المقامات‏ ‏الروحية‏ ‏العالية‏.‏
يكفي‏ ‏هذا‏ ‏للدلالة‏ ‏علي‏ ‏روحانية‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏,‏ونحن‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏ ‏نذكره‏ ‏ونترحم‏ ‏عليه‏ ‏ونتشفع‏ ‏به‏,‏ونسأل‏ ‏صلواته‏,‏فإنه‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏صلواته‏ ‏وبركاته‏ ‏أصبح‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏مشحونا‏ ‏بطاقات‏ ‏روحية‏ ‏عظيمة‏,‏وأيضا‏ ‏ببركات‏ ‏كثيرة‏ ‏لخير‏ ‏القبط‏ ‏عموما‏ ‏وخير‏ ‏مصر‏ ‏أيضا‏,‏فببركة‏ ‏قديس‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏تمت‏ ‏هذه‏ ‏الإنشاءات‏ ‏الكثيرة‏,‏وأول‏ ‏ما‏ ‏بدأت‏ ‏بدأت‏ ‏بمبني‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏وهو‏ ‏مبني‏ ‏الكلية‏ ‏الإكليريكية‏ ‏ثم‏ ‏مبني‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏سنة‏ 1961‏م‏ ‏ثم‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏سنة‏ 1968‏م‏ ‏ووضع‏ ‏حجر‏ ‏أساسها‏ ‏كان‏ ‏عام‏ 1965‏م‏, ‏وأحضر‏ ‏رفات‏ ‏مارمرقس‏ ‏في‏ 24 ‏يونية‏ 1968‏م‏ ‏وأقيم‏ ‏أول‏ ‏قداس‏ ‏في‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏رأس‏ ‏خدمته‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏واشترك‏ ‏معه‏ ‏البطريرك‏ ‏المتنيح‏ ‏ماراغناطيوس‏ ‏يعقوب‏ ‏بطريرك‏ ‏السريان‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏في‏ 26 ‏يونية‏ 1968‏م‏,‏ثم‏ ‏أحضر‏ ‏رفات‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏في‏ ‏مايو‏ 1974‏م‏,‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏بني‏ ‏المقر‏ ‏البابوي‏ ‏والمباني‏ ‏الأخري‏.‏
ونرجو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لنا‏ ‏قدوة‏ ‏ومثالا‏ ‏خصوصا‏ ‏للعلمانيين‏ ‏منا‏,‏فنري‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏سيرة‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏العظيم‏ ‏إمكانية‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏وهو‏ ‏علماني‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏مرتبة‏ ‏القداسة‏ ‏وإلي‏ ‏الروحانية‏ ‏العالية‏,‏حتي‏ ‏أن‏ ‏عقله‏ ‏يختطف‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏,‏وأيضا‏ ‏ينعم‏ ‏بأن‏ ‏يري‏ ‏المسيح‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏رؤية‏ ‏عيانية‏ ‏حقيقية‏ ‏كاملة‏.‏وأيضا‏ ‏نستفيد‏ ‏من‏ ‏صلواته‏ ‏ودعواته‏ ‏ونطلب‏ ‏شفاعته‏ ‏مع‏ ‏شفاعة‏ ‏القديسين‏.. ‏بركة‏ ‏صلواته‏ ‏فلتشملنا‏ ‏جميعا‏ ‏ولإلهنا‏ ‏الإكرام‏ ‏والمجد‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏آمين‏.

 

 

 

Home | أنبا يحنس اسنهورى | القس أبن كبر | أولاد العسال | الأنبا رويس | New Page 751 | إنحطاط خلقى لأغنياء القبط | أنبا برسوم العريان

This site was last updated 11/07/15