رواية عزازيل

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأنبا‏ ‏بيشوي : رواية عزازيل‏ ‏ليست‏ ‏ضد‏ ‏المسيحية‏ ‏فقط‏...‏لكنها‏ ‏ضد‏ ‏كل‏ ‏الأديان

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع  مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
تصريح للأنبا بيشوى لمجلة
الأنبا بيشوى واليهود
الأنبا بيشوى والسرطان
دعوى سب
تصريحات خطيرة للأنبا بيشوى
عيد القديسة دميانة
الأنبا بيشوى والملفات
يهاجم أقباط المهجر
الأنبا بيشوى والصحف
أبونا مكارى والأنبا بيشوى
مجلس كنائس الشرق الأوسط
الحوار مع الفاتيكان
ألأنبا بيشوى وأبونا زكريا
الشلح والإيقاف بالكنيسة
الأمة القبطية والأنبا بيشوى
مخالفة القوانين المسكونية
الأنبا بيشوى : شنطتى جاهزة
الأنبا بيشوى والبروتستانت
الأنبا بيشوى والصحافة وفيلم أجورا
الأنبا بيشوى ورئيس اساقفة اليونان
الله ليس هو الوهيم
آراء الأنبا بيشوى
الكنيسة والسياسة
قضية كامليا
ردود الطوائف
الشلح والتجريد والهوية والزى
رحلات خارجية
الأنبا بيشوى والإسلام
الأنبا بيشوى وزيارته للقدس
الأنبا بيشوى ووشم الصليب
رواية عزازيل‏
عملية جراحية للأنبا بيشوى
Untitled 2764
Untitled 2765
Untitled 2799
Untitled 2800
Untitled 2801

Hit Counter

 

الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏بعد‏ ‏الرد‏ ‏علي‏ ‏الرواية‏ ‏المثيرة‏ ‏للجدل‏
‏عزازيل‏ ‏ليست‏ ‏ضد‏ ‏المسيحية‏ ‏فقط‏...‏لكنها‏ ‏ضد‏ ‏كل‏ ‏الأديان
وطنى 7/6/2009م السنة 51 العدد 2476 كتب الأستاذ / فيكتور‏ ‏سلامة
كتب‏ ‏معدودة‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تثير‏ ‏جدلا‏ ‏حولها‏...‏من‏ ‏بينها‏ ‏رواية‏ ‏عزازيل‏ ‏للدكتور‏ ‏يوسف‏ ‏زيدان‏ ‏التي‏ ‏صدرت‏ ‏العام‏ ‏الماضي‏...‏ومن‏ ‏يومها‏ ‏لم‏ ‏تخل‏ ‏صحيفة‏ ‏أو‏ ‏مجلة‏ ‏من‏ ‏الحديث‏ ‏عنها‏ ‏سواء‏ ‏بالعرض‏ ‏أو‏ ‏التحليل‏,‏بالهجوم‏ ‏أو‏ ‏التأييد‏...‏وأيضا‏ ‏في‏ ‏مجالس‏ ‏المفكرين‏ ‏والمثقفين‏ ‏ورجال‏ ‏الدين‏ ‏الذين‏ ‏كانت‏ ‏مثار‏ ‏أحاديثهم‏ ‏طوال‏ ‏الشهور‏ ‏الماضية‏,‏إذ‏ ‏رأها‏ ‏البعض‏ ‏عملا‏ ‏روائيا‏ ‏يستحق‏ ‏التقدير‏ ‏والإعجاب‏,‏ورأي‏ ‏البعض‏ ‏أنها‏ ‏تتناول‏ ‏وقائع‏ ‏تاريخية‏ ‏لفترة‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏,‏وتحديدا‏ ‏بعد‏ 431‏عاما‏ ‏من‏ ‏ميلاد‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏,‏حيث‏ ‏عقد‏ ‏مجمع‏ ‏أفسس‏ ‏ولكنها‏ ‏جاءت‏ ‏مغالطة‏ ‏للثوابت‏ ‏ومخالفة‏ ‏للحقائق‏...‏واستاء‏ ‏المسيحيون‏ ‏لمهاجمة‏ ‏عقيدتهم‏ ‏وتشويه‏ ‏تاريخهم‏ ‏بالتزييف‏ ‏والتحريف‏...‏وانبري‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏سكرتير‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏ ‏للرد‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏بالرواية‏ ‏من‏ ‏هواجس‏ ‏وخيالات‏ ‏ضد‏ ‏المسيحية‏,‏وأصدر‏ ‏منذ‏ ‏أسابيع‏ ‏بحث‏ ‏وثائقي‏ ‏تاريخي‏ ‏وعقائدي‏ ‏لمواجهة‏ ‏عزازيل‏ ‏اسماه‏ ‏الرد‏ ‏علي‏ ‏البهتان‏...‏ورغم‏ ‏أن‏ ‏الرد‏ ‏جاء‏ ‏في‏ 374‏صفحة‏,‏مستندا‏ ‏إلي‏ ‏مراجع‏ ‏ونصوص‏ ‏تاريخية‏ ‏فقد‏ ‏رأينا‏ ‏ألا‏ ‏نكتفي‏ ‏بعرضه‏ ‏وذهبنا‏ ‏إلي‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏نحاوره‏ ‏فيما‏ ‏جاء‏ ‏بالرد‏,‏وفيما‏ ‏لم‏ ‏يجئ‏,‏لأننا‏ ‏نري‏ ‏أن‏ ‏لغة‏ ‏الحوار‏ ‏أقرب‏ ‏إلي‏ ‏عقول‏ ‏وقلوب‏ ‏القراء‏...‏وما‏ ‏توقعناه‏ ‏كان‏... ‏فالأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏يملك‏ ‏من‏ ‏ثراء‏ ‏المعلومات‏ ‏والفكر‏ ‏ما‏ ‏يجعل‏ ‏للحوار‏ ‏معه‏ ‏مذاق‏ ‏خاص‏ ‏ودفء‏ ‏يشجع‏ ‏المحاور‏ ‏علي‏ ‏طرح‏ ‏الأسئلة‏ ‏التي‏ ‏غالبا‏ ‏ما‏ ‏تأتي‏ ‏الإجابة‏ ‏عليها‏ ‏مفاجآت‏... ‏فعلي‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏تردد‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏لا‏ ‏تري‏ ‏في‏ ‏عزازيل‏ ‏عملا‏ ‏إبداعيا‏,‏قال‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏إن‏ ‏رواية‏ ‏عزازيل‏ ‏بها‏ ‏أجزاء‏ ‏خيالية‏ ‏مما‏ ‏يعد‏ ‏عمل‏ ‏إبداعي‏,‏فشخصية‏ ‏الراهب‏ ‏هيبا‏ ‏بطل‏ ‏عزازيل‏ ‏شخصية‏ ‏خيالية‏ ‏نسجها‏ ‏يوسف‏ ‏زيدان‏ ‏من‏ ‏خياله‏,‏وواصل‏ ‏نيافته‏ ‏الحديث‏ ‏وقال‏ ‏لكن‏ ‏علي‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏يتردد‏ ‏من‏ ‏أننا‏ ‏نختلف‏ ‏مع‏ ‏يوسف‏ ‏زيدان‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏بروايته‏ ‏فنحن‏ ‏نختلف‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏ثلاثة‏ ‏مفاهيم‏ ‏بني‏ ‏عليها‏ ‏روايته‏ ‏إلا‏ ‏أننا‏ ‏نتفق‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏الرابعة‏ ‏وهي‏ ‏البعد‏ ‏عن‏ ‏العنف‏,‏وواصل‏ ‏نيافته‏ ‏الحديث‏ ‏وقال‏: ‏لكن‏...‏وعلي‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏تردد‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏صدر‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏ضاق‏ ‏بيوسف‏ ‏زيدان‏,‏قال‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏يوسف‏ ‏زيدان‏ ‏أن‏ ‏يعتنق‏ ‏عقيدة‏ ‏معينة‏ ‏وأن‏ ‏يروج‏ ‏لها‏, ‏ولكن‏... ‏ومع‏ ‏لكن‏ ‏التي‏ ‏رددها‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏كثيرا‏ ‏في‏ ‏حواره‏ ‏معنا‏ ‏ندعوكم‏ ‏إلي‏ ‏السطور‏ ‏المقبلة‏ ‏التي‏ ‏تحمل‏ ‏نص‏ ‏الحوار‏.‏
نيافة الأنبا بيشوى



‏* ‏استوقفني‏ ‏عنوان‏ ‏كتابكم‏...‏ماذا‏ ‏تعني‏ ‏بـ‏ ‏البهتان؟
‏* * ‏البهتان‏ ‏هو‏ ‏الكذب‏ ‏بمعني‏ ‏الافتراء‏ ‏ليس‏ ‏باليد‏ ‏ولكن‏ ‏بالكلام‏...‏رواية‏ ‏عزازيل‏ ‏احتوت‏ ‏مغالطات‏ ‏كثيرة‏...‏وكتابنا‏ ‏يمثل‏ ‏ردا‏ ‏لاهوتيا‏ ‏وتاريخيا‏ ‏موثقا‏ ‏بالبراهين‏ ‏المستندة‏ ‏إلي‏ ‏أقدم‏ ‏المخطوطات‏ ‏لتصحيح‏ ‏الأضاليل‏ ‏التي‏ ‏أوردها‏ ‏الدكتور‏ ‏يوسف‏ ‏زيدان‏ ‏في‏ ‏روايته‏,‏والتي‏ ‏مزج‏ ‏فيها‏ ‏الأدب‏ ‏الروائي‏ ‏بالتاريخ‏ ‏والعقيدة‏...‏تعرض‏ ‏لعقيدة‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏القرون‏ ‏الأولي‏ ‏للمسيحية‏,‏ولباباوات‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏,‏وأيضا‏ ‏لبعض‏ ‏الهراطقة‏ ‏مثل‏ ‏أريوس‏ ‏ونسطور‏,‏وتعرض‏ ‏لمجامع‏ ‏مسكونية‏ ‏مثل‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ ‏ومجمع‏ ‏أفسس‏.‏
‏* * ‏عن‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ ‏يشير‏ ‏الدكتور‏ ‏زيدان‏ ‏في‏ ‏روايته‏ ‏علي‏ ‏لسان‏ ‏الراهب‏ ‏هيبا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏حكاه‏ ‏له‏ ‏نسطور‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الإمبراطور‏ ‏قسطنطين‏ ‏ترأس‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ ‏وتدخل‏ ‏في‏ ‏الحوار‏ ‏اللاهوتي‏,‏وأملي‏ ‏علي‏ ‏الحاضرين‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏والقسوس‏ ‏القرارات‏,‏وانتصر‏ ‏الإمبراطور‏ ‏للأسقف‏ ‏إسكندر‏ -‏يقصد‏ ‏البابا‏ ‏ألكسندروس‏ ‏أسقف‏ ‏الإسكندرية‏- ‏ليضمن‏ ‏قمح‏ ‏مصر‏ ‏ومحصول‏ ‏العنب‏ ‏السنوي‏,‏وحرم‏ ‏الراهب‏ ‏أريوس‏,‏وحرم‏ ‏تعاليمه‏ ‏وحكم‏ ‏بهرطقته‏ ‏كي‏ ‏يرضي‏ ‏الأغلبية‏ ‏من‏ ‏الرعية‏,‏ويصير‏ ‏بذلك‏ ‏نصير‏ ‏المسيحية‏.‏
علامات‏ ‏التعجب
‏* ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قرأ‏ ‏لي‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏هذا‏ ‏النص‏ ‏الذي‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏رواية‏ ‏عزازيل‏ ‏وضع‏ ‏الرواية‏ ‏جانبا‏ ‏وقال‏ ‏وعلامات‏ ‏التعجب‏ ‏تطل‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏كلماته‏:‏
‏* * ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ ‏المسكوني‏ ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏أحد‏ ‏المجامع‏ ‏المسكونة‏ ‏التي‏ ‏يؤمن‏ ‏بها‏ ‏كل‏ ‏المسيحيين‏ ‏علي‏ ‏اختلاف‏ ‏طوائفهم‏,‏وقد‏ ‏اتفق‏ ‏الآباء‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المجمع‏ ‏علي‏ ‏صيغة‏ ‏قانون‏ ‏إيمان‏ ‏موحد‏ ‏لكل‏ ‏المسيحيين‏,‏فيه‏ ‏تأكيد‏ ‏علي‏ ‏ألوهية‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏ومساواته‏ ‏للآب‏ ‏في‏ ‏الجوهر‏,‏وهذا‏ ‏أساس‏ ‏المسيحية‏,‏وكان‏ ‏عدد‏ ‏الآباء‏ 318,‏وقعوا‏ ‏جميعا‏ ‏علي‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان‏ ‏ما‏ ‏عدا‏ ‏اثنين‏ ‏فقط‏,‏فبأي‏ ‏حق‏ ‏يصفه‏ ‏د‏.‏زيدان‏ ‏في‏ ‏روايته‏ ‏بهذه‏ ‏الأوصاف‏ ‏الذميمة‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏نسمعها‏ ‏من‏ ‏قبل؟‏!.. ‏حقيقي‏ ‏أن‏ ‏الإمبراطور‏ ‏دعا‏ ‏جميع‏ ‏أساقفة‏ ‏العالم‏ ‏لحضور‏ ‏هذا‏ ‏المجمع‏ ‏لحل‏ ‏النزاع‏ ‏الأريوسي‏,‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏توحيد‏ ‏ميعاد‏ ‏الاحتفال‏ ‏بعيد‏ ‏الفصح‏,‏وهذا‏ ‏الأمر‏ ‏صار‏ ‏مألوفا‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏,‏فالمجامع‏ ‏المسكونية‏ ‏التي‏ ‏عقدت‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏كانت‏ ‏كلها‏ ‏بدعوة‏ ‏من‏ ‏الأباطرة‏ ‏بمرسوم‏ ‏منهم‏,‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏هناك‏ ‏أية‏ ‏معارضة‏ ‏من‏ ‏أحد‏,‏كما‏ ‏لم‏ ‏يعتبر‏ ‏أحد‏ ‏ذلك‏ ‏تعديا‏ ‏من‏ ‏السلطة‏ ‏المدنية‏ ‏علي‏ ‏السلطة‏ ‏الكنسية‏ ‏بل‏ ‏اعتبروها‏ ‏دعما‏ ‏وسندا‏ ‏لهم‏,‏لكن‏ ‏رئاسة‏ ‏المجامع‏ ‏كانت‏ ‏لأساقفة‏ ‏الكنيسة‏...‏ويذكر‏ ‏المؤرخ‏ ‏هيفيلية‏ ‏أن‏ ‏الإمبراطور‏ ‏قسطنطين‏ ‏افتتح‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ ‏كنوع‏ ‏من‏ ‏الرئاسة‏ ‏الشرفية‏,‏واستمر‏ ‏حاضرا‏,‏ولكن‏ ‏إرادة‏ ‏المناقشات‏ ‏اللاهوتية‏ ‏كانت‏ ‏هي‏ ‏شأن‏ ‏القادة‏ ‏الكنسيين‏,‏وقد‏ ‏تركت‏ ‏لهم‏,‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏للإمبراطور‏ ‏حق‏ ‏التصويت‏ ‏ولكنه‏ ‏انضم‏ ‏إلي‏ ‏الرأي‏ ‏العام‏ ‏ووافق‏ ‏علي‏ ‏صيغة‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان‏ ‏المعروض‏ ‏عندما‏ ‏لاحظ‏ ‏إجماع‏ ‏الآباء‏ ‏عليه‏ ‏واعتبر‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏وافق‏ ‏عليه‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏الكبير‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏هو‏ ‏موحي‏ ‏به‏ ‏ومصدق‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏الله‏,‏ولا‏ ‏يجوز‏ ‏بأية‏ ‏حال‏ ‏الحيد‏ ‏عنه‏,‏وطالب‏ ‏المجمع‏ ‏الإمبراطوري‏ ‏بعد‏ ‏إدانة‏ ‏آريوس‏ ‏بحرق‏ ‏كتب‏ ‏هذا‏ ‏المبتدع‏ ‏فنفذ‏ ‏قسطنطين‏ ‏مطلبهم‏.‏
وعن‏ ‏مجمع‏ ‏أفسس‏ ‏يقول‏ ‏د‏.‏يوسف‏ ‏زيدان‏ ‏إنه‏ ‏عقد‏ ‏برئاسة‏ ‏الإمبراطور‏ ‏ثيئودوسيوس‏ ‏الثاني‏ ‏وبابا‏ ‏روما‏...‏وهذا‏ ‏لم‏ ‏يحدث‏.. ‏فبابا‏ ‏روما‏ ‏لم‏ ‏يحضر‏ ‏المجمع‏ ‏وأوفد‏ ‏عنه‏ ‏ثلاثة‏ ‏مندوبين‏,‏وأيضا‏ ‏لم‏ ‏يحضر‏ ‏الإمبراطور‏ ‏المجمع‏ ‏وأوفد‏ ‏عنه‏ ‏ثلاثة‏ ‏مندوبين‏,‏وأيضا‏ ‏لم‏ ‏يحضر‏ ‏الإمبراطور‏ ‏المجمع‏ ‏وأناب‏ ‏عنه‏ ‏قائد‏ ‏الحرس‏ ‏الشخصي‏ ‏للبلاط‏ ‏كمحامي‏ ‏للمجمع‏....‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏ذكره‏ ‏المؤرخ‏ ‏هيفيلية‏ ‏فكتب‏ ‏إنه‏ ‏في‏ ‏خطاب‏ ‏موجه‏ ‏إلي‏ ‏الإمبراطور‏ ‏ثيئودوسيوس‏ ‏في‏ 15‏مايو‏ ‏سنة‏ 431‏م‏ -‏يقول‏ ‏بابا‏ ‏روما‏- ‏إنه‏ ‏لم‏ ‏يتمكن‏ ‏من‏ ‏حضور‏ ‏المجمع‏ ‏شخصيا‏ ‏ولكن‏ ‏سيحضره‏ ‏بواسطة‏ ‏مندوبيه‏,‏ولا‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يسمح‏ ‏الإمبراطور‏ ‏بأية‏ ‏ابتداعات‏ ‏أو‏ ‏تعكير‏ ‏لسلام‏ ‏الكنيسة‏,‏وبأنه‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏ينظر‏ ‏إلي‏ ‏مصالح‏ ‏الإيمان‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مصالح‏ ‏الدولة‏,‏وإلي‏ ‏سلام‏ ‏الكنيسة‏ ‏بكونه‏ ‏أهم‏ ‏من‏ ‏سلام‏ ‏الدول‏,‏وفيما‏ ‏يختص‏ ‏بمندوبيه‏ ‏في‏ ‏المجمع‏ ‏فقد‏ ‏عين‏ ‏البابا‏ ‏أسقفين‏ ‏هما‏ ‏أركاديوس‏,‏وبروجيكتوس‏ ‏ومعهما‏ ‏القس‏ ‏فيلبس‏,‏وأعطاهم‏ ‏تفويضا‏ ‏أن‏ ‏يأخذوا‏ ‏جانب‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏بالكامل‏...‏وكما‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏البابا‏ ‏هكذا‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏أي‏ ‏من‏ ‏الأباطرة‏ ‏الحضور‏ ‏شخصيا‏ ‏إلي‏ ‏أفسس‏,‏وعين‏ ‏الإمبراطور‏ ‏ثيئودوسيوس‏ ‏الكونت‏ ‏كانديديان‏,‏وفي‏ ‏المرسوم‏ ‏الذي‏ ‏وجهه‏ ‏الإمبراطور‏ ‏إلي‏ ‏المجمع‏ ‏يقول‏: ‏إن‏ ‏كانديديان‏ ‏لن‏ ‏يشارك‏ ‏بطريقة‏ ‏مباشرة‏ ‏في‏ ‏المناقشات‏ ‏علي‏ ‏النقاط‏ ‏المتسارع‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏,‏فليس‏ ‏من‏ ‏اللائق‏ ‏أن‏ ‏شخصا‏ ‏لا‏ ‏ينتمي‏ ‏إلي‏ ‏عداد‏ ‏الأساقفة‏ ‏أن‏ ‏يورط‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏فحص‏ ‏وتقرير‏ ‏خلافات‏ ‏لاهوتية‏.‏
‏* ‏زادت‏ ‏علامات‏ ‏التعجب‏ ‏التي‏ ‏تطل‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏كلمات‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏.. ‏وهو‏ ‏يقول‏:‏
‏** ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏ذكره‏ ‏المؤرخ‏ ‏هيفيلي‏ ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏من‏ ‏أدعي‏ ‏حضور‏ ‏بابا‏ ‏روما‏ ‏والإمبراطور‏ ‏ثيئودوسيوس‏ ‏الثاني‏ ‏لمجمع‏ ‏أفسس‏, ‏وأول‏ ‏من‏ ‏أدعي‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏يوسف‏ ‏زيدان‏ ‏في‏ ‏روايته‏!!.‏
السم‏ ‏في‏ ‏العسل
‏* ‏نيافتكم‏ ‏ذكرتم‏ ‏علي‏ ‏غلاف‏ ‏كتابكم‏ ‏أنه‏ ‏رد‏ ‏علي‏ ‏رواية‏ ‏يوسف‏ ‏زيدان‏.. ‏وفي‏ ‏حديثكم‏ ‏معي‏ ‏كلما‏ ‏جاءت‏ ‏كلمة‏ ‏عزازيل‏ ‏سبقتوها‏ ‏بالتعريف‏ ‏بأنها‏ ‏رواية‏ ‏مع‏ ‏أن‏ ‏الشائع‏ ‏أنكم‏ ‏تعاملتم‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏كتبه‏ ‏يوسف‏ ‏زيدان‏ ‏باعتباره‏ ‏بحثا‏ ‏تاريخيا‏ ‏وليس‏ ‏عملا‏ ‏أدبيا؟‏!‏
‏** ‏هكذا‏ ‏أسماها‏ ‏يوسف‏ ‏زيدان‏ ‏رواية‏ ‏ونحن‏ ‏لا‏ ‏ننكر‏ ‏أن‏ ‏فيها‏ ‏أجزاء‏ ‏خيالية‏.. ‏فمثلا‏ ‏بطل‏ ‏الرواية‏ ‏راهب‏ ‏اسمه‏ ‏هيبا‏ ‏وهو‏ ‏شخصية‏ ‏خيالية‏ ‏صاغها‏ ‏يوسف‏ ‏زيدان‏ ‏متخيلا‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏أب‏ ‏وثني‏ ‏وأم‏ ‏مسيحية‏, ‏وأن‏ ‏المسيحيين‏ ‏قتلوا‏ ‏أبوه‏ ‏أمام‏ ‏عينيه‏ ‏وهو‏ ‏عائد‏ ‏من‏ ‏رحلة‏ ‏صيد‏ ‏يحمل‏ ‏السمك‏ ‏الذي‏ ‏اصطاده‏ ‏ليقدمه‏ ‏ذبيحة‏ ‏للأصنام‏ ‏التي‏ ‏يعبدها‏, ‏وألقوا‏ ‏به‏ ‏أمام‏ ‏معبد‏ ‏الأصنام‏, ‏بينما‏ ‏الكهنة‏ ‏الوثنيين‏ ‏داخل‏ ‏المعبد‏ ‏مرعوبين‏ ‏يتملكهم‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏الذين‏ ‏قتلوا‏ ‏الأب‏ ‏الوثني‏ ‏وقطعوه‏ ‏بالسكاكين‏ ‏أمام‏ ‏ابنه‏.. ‏صورة‏ ‏خيالية‏ ‏صاغها‏ ‏المؤلف‏ ‏ولكنها‏ ‏تعطي‏ ‏انطباعا‏ ‏بعنف‏ ‏المسيحيين‏ ‏الذين‏ ‏اضطهدوه‏ ‏بقسوة‏ ‏الوثنيين‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏وتعطي‏ ‏انطباعا‏ ‏سيئا‏ ‏للراهب‏ ‏هيبا‏ ‏عن‏ ‏المسيحية‏ ‏التي‏ ‏نشئ‏ ‏فيها‏ - ‏فوالدته‏ ‏مسيحية‏ - ‏هذا‏ ‏الانطباع‏ ‏يلقي‏ ‏بظلال‏ ‏كئيب‏ ‏علي‏ ‏نفسيته‏, ‏وعلي‏ ‏المدي‏ ‏الزمني‏ ‏للرواية‏,‏كان‏ ‏هيبا‏ ‏مسيحي‏ ‏بالاسم‏ ‏لكن‏ ‏داخله‏ ‏لديه‏ ‏احتجاجات‏ ‏شديدة‏ ‏ضد‏ ‏المسيحية‏.. ‏وهناك‏ ‏مواقف‏ ‏خيالية‏ ‏أخري‏.. ‏فعندما‏ ‏يلتقي‏ ‏الراهب‏ ‏هيبا‏ ‏بحسناء‏ ‏أوكتاوفيا‏ ‏ويزني‏ ‏معها‏ ‏ثلاث‏ ‏ليال‏ ‏ثم‏ ‏تطرده‏ ‏عندما‏ ‏تكتشف‏ ‏أنه‏ ‏مسيحي‏ ‏فهذا‏ ‏أيضا‏ ‏خيال‏.. ‏وعندما‏ ‏يتقابل‏ ‏مع‏ ‏امرأة‏ ‏ثانية‏ ‏مارتا‏ ‏ويزني‏ ‏معها‏ ‏وهي‏ ‏مسيحية‏ ‏فهذا‏ ‏أيضا‏ ‏خيال‏.. ‏وهذه‏ ‏الصور‏ ‏الخيالية‏ ‏التي‏ ‏صاغها‏ ‏يوسف‏ ‏زيدان‏ ‏يجعل‏ ‏مما‏ ‏كتبه‏ ‏عمل‏ ‏روائي‏.. ‏ولكن‏ ‏وسط‏ ‏هذه‏ ‏الرواية‏ ‏هاجم‏ ‏الكاتب‏ ‏المسيحية‏.. ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏نرفضه‏.. ‏ولن‏ ‏يجديه‏ ‏نفعا‏ ‏الاحتجاج‏ ‏بأن‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الأدب‏ ‏الروائي‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏دخل‏ ‏لرجال‏ ‏الدين‏ ‏فيه‏, ‏لأنه‏ ‏استخدم‏ ‏شخصيات‏ ‏حقيقية‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏المسيحية‏, ‏وأقوالا‏ ‏وأحداثا‏ ‏نسبها‏ ‏إليهم‏ ‏بقصد‏ ‏تشويه‏ ‏صورة‏ ‏وسمعة‏ ‏كنيسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏ودفاعها‏ ‏عن‏ ‏الإيمان‏ ‏المستقيم‏ ‏في‏ ‏المسيحية‏.. ‏وهنا‏ ‏يبرز‏ ‏السؤال‏ ‏الأزلي‏.: ‏هل‏ ‏للمبدع‏ ‏مطلق‏ ‏الحرية‏ ‏فيما‏ ‏يكتبه‏ ‏أم‏ ‏أن‏ ‏لهذا‏ ‏الإبداع‏ ‏حدودا‏ ‏ينبغي‏ ‏احترامها‏, ‏وفي‏ ‏مقدمتها‏ ‏احترام‏ ‏الأديان‏ ‏وعدم‏ ‏المساس‏ ‏بما‏ ‏قد‏ ‏يسيء‏ ‏لأتباع‏ ‏هذه‏ ‏الديانة‏ ‏أو‏ ‏تلك؟‏!.‏
الخطورة‏ ‏المتخفية
‏* ‏واصل‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏حديثه‏ ‏لا‏ ‏ليجيب‏ ‏علي‏ ‏السؤال‏ ‏الذي‏ ‏طرحه‏.. ‏ولكن‏ ‏ليضع‏ ‏أيدينا‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أكثر‏ ‏خطورة‏ ‏في‏ ‏رواية‏ ‏عزازيل‏.. ‏فقال‏:‏
‏** ‏رواية‏ ‏زيدان‏ ‏لم‏ ‏تهاجم‏ ‏المسيحية‏ ‏فقط‏, ‏ولم‏ ‏تهاجم‏ ‏تاريخ‏ ‏كنيسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بالذات‏. ‏ولكنها‏ ‏هاجمت‏ ‏كل‏ ‏الأديان‏ ‏وهاجمت‏ ‏الإيمان‏ ‏بوجود‏ ‏الله‏, ‏وتروي‏ ‏الرواية‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏لم‏ ‏يخلق‏ ‏الإنسان‏ ‏ولكن‏ ‏الإنسان‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏خلق‏ ‏الله‏, ‏وأن‏ ‏الله‏ ‏موجود‏ ‏داخل‏ ‏ذواتنا‏ ‏ونحن‏ ‏نتخيل‏ ‏وجوده‏.. ‏وهاجمت‏ ‏أيضا‏ ‏الشيطان‏ ‏ونفت‏ ‏وجوده‏ ‏لأنها‏ ‏تري‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏عندما‏ ‏وجد‏ ‏الشر‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏اخترع‏ ‏وجود‏ ‏الشيطان‏ ‏ليبرر‏ ‏وجود‏ ‏الشر‏.. ‏وهاجمت‏ ‏أيضا‏ ‏الزواج‏ ‏عموما‏ ‏في‏ ‏البشرية‏.. ‏وواصلت‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏الحياة‏ ‏المثالية‏ ‏تعني‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏كل‏ ‏الناس‏ ‏مثل‏ ‏الحمام‏ ‏الجبلي‏ ‏فيتزوج‏ ‏كل‏ ‏الرجال‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏النساء‏ ‏ويصبح‏ ‏أجمل‏ ‏شيء‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏ذكرا‏ ‏يقابل‏ ‏أنثي‏ ‏فتتمتع‏ ‏بغزله‏ ‏ويتمتع‏ ‏هو‏ ‏بهاحينا‏ ‏ثم‏ ‏يطيران‏.. ‏وهكذا‏ ‏أباحت‏ ‏عزازيل‏ ‏الزني‏ ‏عندما‏ ‏دعت‏ ‏الناس‏ ‏أن‏ ‏يعيشوا‏ ‏مثل‏ ‏الحمام‏ ‏الجبلي‏, ‏يتناسلون‏ ‏في‏ ‏جماعات‏ ‏مسالمة‏, ‏مثلما‏ ‏كان‏ ‏حال‏ ‏الإنسان‏ ‏أول‏ ‏الأمر‏.. ‏الكل‏ ‏يعيش‏ ‏في‏ ‏الكل‏, ‏يختار‏ ‏الرجال‏ ‏من‏ ‏النساء‏ ‏والنساء‏ ‏من‏ ‏الرجال‏ ‏ما‏ ‏يناسب‏ ‏الواحد‏ ‏منهم‏ ‏للعيش‏ ‏حينا‏ ‏في‏ ‏محبة‏ ‏مع‏ ‏الآخر‏ ‏ثم‏ ‏يتركه‏ ‏إذا‏ ‏شاء‏ ‏ويأنس‏ ‏لغيره‏ ‏إذا‏ ‏أراد‏, ‏ويسير‏ ‏منسوبا‏ ‏لهم‏ ‏جميعا‏, ‏وتكون‏ ‏النساء‏ ‏كالحمامات‏ ‏لا‏ ‏يطلبن‏ ‏من‏ ‏الرجال‏ ‏غير‏ ‏الغزل‏ ‏ولحظات‏ ‏الالتقاء‏.. ‏ونحن‏ ‏هنا‏ ‏نختلف‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يروج‏ ‏له‏ ‏يوسف‏ ‏زيدان‏ ‏في‏ ‏روايته‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏وجود‏ ‏الله‏, ‏ونفي‏ ‏وجود‏ ‏الشيطان‏, ‏وإباحة‏ ‏الزنا‏ ‏والزواج‏ ‏الجماعي‏.‏
‏** ‏ولأن‏ ‏الشيء‏ ‏بالشيء‏ ‏يذكر‏ ‏فقد‏ ‏اقتبس‏ ‏يوسف‏ ‏زيدان‏ ‏قول‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏: ‏كونوا‏ ‏بسطاء‏ ‏كالحمام‏,‏وتساءل‏ ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏يتعلم‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏الحمام‏ ‏العيش‏ ‏في‏ ‏سلام‏.. ‏الحمام‏ ‏طير‏ ‏طاهر‏ ‏وبسيط‏ ‏ومسالم‏ ‏لا‏ ‏مخالب‏ ‏له‏, ‏فلينبذ‏ ‏الناس‏ ‏ما‏ ‏بأيديهم‏ ‏من‏ ‏الأسلحة‏ ‏وعتاد‏ ‏الحرب‏.. ‏وهنا‏ ‏فهو‏ - ‏د‏. ‏يوسف‏ ‏زيدان‏ - ‏يدعو‏ ‏إلي‏ ‏البعد‏ ‏عن‏ ‏العنف‏,‏وهذه‏ ‏هي‏ ‏الدعوة‏ ‏الوحيدة‏ ‏التي‏ ‏نتفق‏ ‏فيها‏ ‏معه‏.. ‏ولكن؟‏! - ‏والكلام‏ ‏لنيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏- ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يمنع‏ ‏العنف‏ ‏فهل‏ ‏العنف‏ ‏عنده‏ ‏الإيذاء‏ ‏البدني‏ ‏فقط‏, ‏أم‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏عنفا‏ ‏آخر‏ ‏يتمثل‏ ‏في‏ ‏إيذاء‏ ‏مشاعر‏ ‏الأصدقاء‏ ‏والمحبين‏ ‏الذين‏ ‏استضافوه‏ ‏واستضافهم‏.. ‏لماذا‏ ‏يجرمهم‏ ‏ويسيئ‏ ‏إليهم‏ ‏بهذا‏ ‏الأسلوب‏ ‏تحت‏ ‏ستار‏ ‏العمل‏ ‏الروائي؟‏!.. ‏إنه‏ ‏استخدام‏ ‏نوعا‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏العنف‏ ‏خصوصا‏ ‏مع‏ ‏استخدام‏ ‏أكاذيب‏ ‏وأضاليل‏ ‏وبهتان‏.‏
‏** ‏أيضا‏ ‏البعد‏ ‏عن‏ ‏العنف‏ ‏الذي‏ ‏يدعو‏ ‏إليه‏ ‏مستحيل‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏يروج‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏اعتقادات‏,‏خاصة‏ ‏الاعتقاد‏ ‏بعدم‏ ‏وجود‏ ‏الله‏.. ‏أو‏ ‏وجود‏ ‏الأديان‏.. ‏كما‏ ‏ترجع‏ ‏الرواية‏ ‏أسباب‏ ‏الصراعات‏ ‏بين‏ ‏الشعوب‏ ‏وبعضها‏ ‏إلي‏ ‏اختلاف‏ ‏الأديان‏ ‏والعقائد‏.‏
فكر‏ ‏مرفوض
‏* ‏إذن‏ ‏المشكلة‏ ‏ليست‏ ‏في‏ ‏يوسف‏ ‏زيدان‏ ‏وحده‏.. ‏المشكلة‏ ‏في‏ ‏فكر‏ ‏يسود‏ ‏العالم‏ ‏الغربي؟
‏** ‏المشكلة‏ ‏في‏ ‏يوسف‏ ‏زيدان‏ ‏لأنه‏ ‏يروج‏ ‏لفكر‏ ‏نرفضه‏.. ‏فنحن‏ ‏شعوب‏ - ‏علي‏ ‏اختلاف‏ ‏أدياننا‏ - ‏نؤمن‏ ‏بالله‏.. ‏ونحن‏ ‏شعوب‏ ‏لنا‏ ‏تراث‏ ‏وتقاليد‏ ‏وأخلاقيات‏ ‏مازلنا‏ ‏نتمسك‏ ‏بها‏.. ‏المشكلة‏ ‏أن‏ ‏رواية‏ ‏عزازيل‏ ‏دعوة‏ ‏إلي‏ ‏الإلحاد‏ ‏والوجودية‏ ‏وهدم‏ ‏جميع‏ ‏الأديان‏ ‏مستترة‏ ‏وراء‏ ‏الهجوم‏ ‏علي‏ ‏الديانة‏ ‏المسيحية‏.. ‏ونأمل‏ ‏ألا‏ ‏تنطلي‏ ‏هذه‏ ‏الحيلة‏ ‏علي‏ ‏علماء‏ ‏المسلمين‏, ‏خاصة‏ ‏أن‏ ‏له‏ ‏مواقف‏ ‏احتكاكية‏ ‏سابقة‏ ‏مع‏ ‏الإسلام‏ ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أخوض‏ ‏فيها‏ ‏الآن‏ - ‏الكلام‏ ‏للأنبا‏ ‏بيشوي‏ - ‏وأترك‏ ‏هنا‏ ‏التفاصيل‏ ‏للباحثين‏.‏
كبش‏ ‏الفداء
‏* ‏ألا‏ ‏تري‏ ‏نيافتكم‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏د‏. ‏يوسف‏ ‏زيدان‏ ‏أن‏ ‏يعتنق‏ ‏أي‏ ‏فكر‏ ‏ويروج‏ ‏له؟
‏** ‏هذه‏ ‏حقيقة‏.. ‏وأنا‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏حقي‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏احترم‏ ‏عقيدة‏ ‏الآخر‏.. ‏من‏ ‏حق‏ ‏يوسف‏ ‏زيدان‏ ‏أن‏ ‏يعتنق‏ ‏عقيدة‏ ‏معينة‏, ‏ولتكن‏ - ‏حرية‏ ‏السلوك‏ ‏دون‏ ‏التقيد‏ ‏بالوصايا‏ ‏الإلهية‏ - ‏رذا‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏عقيدته‏, ‏فهو‏ ‏حر‏ ‏فيها‏, ‏لكن‏ ‏لا‏ ‏ينشرها‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏المسيحية‏.. ‏يمكن‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏شرح‏ ‏لهذا‏ ‏الفكر‏ ‏وينشره‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يذكر‏ ‏كنيسة‏ ‏الإسكندرية‏, ‏لكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏كنيسة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏كبش‏ ‏الفداء‏ ‏في‏ ‏نشر‏ ‏فكره‏, ‏فهذا‏ ‏ما‏ ‏نرفضه‏.. ‏نحن‏ ‏لا‏ ‏نحجر‏ ‏علي‏ ‏فكر‏, ‏ولا‏ ‏ننادي‏ ‏بالحجر‏ ‏علي‏ ‏فكر‏ ‏الآخرين‏, ‏ودليلنا‏ ‏أننا‏ ‏لم‏ ‏نستخدم‏ ‏أية‏ ‏سلطة‏ ‏في‏ ‏التصدي‏ ‏لأفكاره‏, ‏ولكننا‏ ‏استخدمنا‏ ‏الرد‏ ‏علي‏ ‏البهتان‏ ‏بالبرهان‏.‏

مؤلف «عزازيل» يتصالح مع القمص بسيط اليوم بالمحكمة.. ويؤكد حرصه على «الوئام» الاجتماعى

المصرى اليوم  كتب   عمرو بيومى    ٢٤/ ٩/ ٢٠٠٩

اتفق الدكتور يوسف زيدان، رئيس قسم المخطوطات بجامعة الإسكندرية، والقمص عبدالمسيح بسيط، أستاذ الدفاع اللاهوتى بالكلية الإكليريكية، على التنازل عن القضية المقامة من الأول على الثانى بسبب رواية عزازيل. فيما أكد زيدان حرصه على «الوئام» الاجتماعى فى «هذه الفترة الحرجة التى تمر بها مصر». وذكر بسيط أن اتفاق الصلح تم أثناء تهنئته لزيدان بعيد الفطر، وقال إن «المعايدة أزالت سوء الفهم»، مشيرا إلى أنه أوضح خلالها للدكتور زيدان أنه لم يقصد الإساءة إلى شخصه، وأن «تصريحاتى كانت خاصة بشخصية الرواية وفكر الراهب بها، ولم تكن موجهة لفكره الشخصى». وأضاف بسيط: «الدكتور زيدان رحب جدا بإيضاحى واتفقنا على إرسال المحامين التابعين لنا للتنازل عن القضية، وتوثيق التصالح فى الجلسة الأولى المقرر لها اليوم». من جانبه، أكد الدكتور زيدان قبول اعتذار القمص بسيط، وقال: «قبلت التصالح لما أعرفه عن القمص من طيبة فطرية، وشعورى بأنه لم يقصد المعنى الذى فُهم من حديثه». وأضاف زيدان: «التنازل جاء حرصا على السلام والمحبة التى بيننا، خاصة فى هذه المرحلة المحتقنة التى نحياها، حتى إننا لم نصبح قادرين على النظر بروية فى الأفكار التى يمكن أن تكون فى صالح هذا البلد». وأشار زيدان إلى أنه لايزال يكن كل محبة إلى الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس، مطران دمياط، وأنه قام «بالرد عليه فى المقالات السبع التى نشرتها (المصرى اليوم)، بعد أن قال لى بعض الآباء إنه غاضب من عدم ردى عليه». وقال: «على الرغم من الهجوم الضارى الذى يشنه الأنبا بيشوى علىّ، بسبب قراءته الخاصة لرواية عزازيل، فإننى لم أستطع كرهه ومازلت معتزا بزمن المحبة التى جمعتنا سويا». وشدد زيدان على أن مقالاته الحالية فى «المصرى اليوم» هدفها «تتبع بذور وبدايات الاختلاف بين المسلمين والأقباط، بهدف إحداث نوع من الاستنارة العامة وتصويب الأفكار من بدايتها، قبل أن تستفحل فى النفوس وتصير سببا للعداء المستحكم بين المصريين».

This site was last updated 04/24/10