Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأحزاب الطائفية والأقباط

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس  هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صفحة فهرس محمد على
البابا بطرس الـ 109
إبراهيم باشا
البابا كيرلس4 الـ110
عباس حلمى باشا الأول
سعيد باشا
البابا ديمتريوس الـ 111
مقابر أسرة محمد على
الألات الزراعية القديمة
إسماعيل باشا
‏تمثال نهضة‏ ‏مصر
تاريخ مدرسة دي‏ ‏لاسال
البابا كيرلس5 الـ 112
نشأة المجاكم الأهلية
سراي الحقانية
السيدة الأولى فى مصر
قصر الأمير طوسون
المجالس النيابية
أمراء العائلة المالكة
الوزراء ورؤساء وزارات
مسجد الرفاعي مدفن الملوك
جمعية التوفيق القبطية
سلالة أسرة محمد على
سرقة صور أسرة محمد على
وثائق نادرة
مصريون ماتوا فى الحرب العالمية الأولى
قصة الدولة والأمن بمصر1
الاغتيالات السياسية في مصر
المرأة فى العصر الملكى
New Page 7386
Untitled 983
Untitled 984
Untitled 985
Untitled 986
Untitled 987
Untitled 988
Untitled 989
Untitled 990
Untitled 991
Untitled 992
الدكتور‏ ‏جورجي‏ ‏صبحي
فهرس الإحتلال الأنجليزى

 

في‏ ‏قراءة‏ ‏التاريخ‏...‏المواطنة‏ ‏كانت‏ ‏حقيقة ‏‏الأقباط‏ ‏يسقطون‏ ‏أول‏ ‏تجربة‏ ‏سياسية‏ ‏طائفية‏ ‏في‏ ‏المجالس‏ ‏النيابية

وطنى 10/12/2011م بقلم إيفا

اشتد‏ ‏ساعد‏ ‏الحركة‏ ‏الوطنية‏ ‏المعادية‏ ‏للاحتلال‏ ‏البريطاني‏ ‏عقب‏ ‏حادثة‏ ‏دنشواي‏ ‏عام‏1906,‏وعلي‏ ‏أثرها‏ ‏أسس‏ ‏مصطفي‏ ‏كامل‏ ‏الحزب‏ ‏الوطني‏ ‏عام‏1907, ‏وكان‏ ‏سبق‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏ألقي‏ ‏كلمة‏ ‏سنة‏1897 ‏بمدينة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏قال‏ ‏فيهاإن‏ ‏المسلمين‏ ‏والأقباط‏ ‏شعب‏ ‏واحد‏ ‏مرتبط‏ ‏بالوطنية‏ ‏والعادات‏ ‏والتقاليد‏,‏ولايمكن‏ ‏التفريق‏ ‏بينهما‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏,‏وفي‏ ‏خطبته‏ ‏التي‏ ‏ألقاها‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏يونيو‏ ‏عام‏1900 ‏وقف‏ ‏يقولكيف‏ ‏يستطيع‏ ‏رجل‏ ‏وطني‏ ‏أن‏ ‏يدعو‏ ‏للشقاق‏ ‏والبغضاء‏ ‏فالأقباط‏ ‏إخوة‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏الوطن‏ ‏الواحد‏ ‏تجمعنا‏ ‏بهم‏ ‏أشرف‏ ‏رابطة‏,‏وقد‏ ‏عشنا‏ ‏معهم‏ ‏القرون‏ ‏الطوال‏ ‏الماضية‏ ‏علي‏ ‏أتم‏ ‏وفاق‏ ‏وأكمل‏ ‏اتفاق‏,‏لذلك‏ ‏ارتبط‏ ‏المصريون‏ ‏بالزعيم‏ ‏مصطفي‏ ‏كامل‏ ‏خاصة‏ ‏بعد‏ ‏الانكسار‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏عام‏1882 ‏بهزيمة‏ ‏أحمد‏ ‏عرابي‏ ‏واحتلال‏ ‏الإنجليز‏ ‏لمصر‏, ‏وانضم‏ ‏الكثيرون‏ ‏من‏ ‏الأقباط‏ ‏إلي‏ ‏الحزب‏ ‏الوطني‏,‏كما‏ ‏انتخب‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏لجنة‏ ‏الثلاثين‏ ‏الإدارية‏ ‏ويصا‏ ‏واصف‏ ‏رئيس‏ ‏مجلس‏ ‏النواب‏ ‏سابقا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏,‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏للدين‏ ‏أي‏ ‏مكان‏ ‏في‏ ‏برنامجه‏,‏فلم‏ ‏يرسم‏ ‏حدودا‏ ‏فاصلة‏ ‏بين‏ ‏المسلم‏ ‏والقبطي‏, ‏مما‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏اعتباره‏ ‏أول‏ ‏مؤسس‏ ‏للوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏يضم‏ ‏المسلمين‏ ‏والأقباط‏ ‏علي‏ ‏السواء‏ ‏في‏ ‏تنظيم‏ ‏سياسي‏ ‏واحد‏, ‏ولكن‏ ‏بسبب‏ ‏السياسة‏ ‏الإنجليزية‏ ‏في‏ ‏إثارة‏ ‏الفتنة‏ ‏الطائفية‏ ‏بين‏ ‏الأقباط‏ ‏والمسلمين‏ ‏وقيام‏ ‏حرب‏ ‏المقالات‏ ‏الصحفية‏ ‏بين‏ ‏الفريقين‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏الدعوة‏ ‏إلي‏ ‏قيام‏ ‏الجامعة‏ ‏الإسلامية‏ ‏داخل‏ ‏الحزب‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏كثيرين‏ ‏من‏ ‏الأقباط‏ ‏قدموا‏ ‏استقالاتهم‏ ‏من‏ ‏عضوية‏ ‏الحزب‏,‏وفي‏ ‏مقدمتهم‏ ‏ويصا‏ ‏واصف‏ ‏وذلك‏ ‏في‏ ‏أغسطس‏ ‏عام‏1908 ‏بعد‏ ‏وفاة‏ ‏مصطفي‏ ‏كامل‏ ‏المفاجئة‏ ‏في‏ 10‏فبراير‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏السنة‏,‏وحاول‏ ‏الزعيم‏ ‏محمد‏ ‏فريد‏ ‏خليفته‏ ‏في‏ ‏زعامة‏ ‏الحزب‏ ‏بكل‏ ‏جهده‏ ‏أن‏ ‏يتابع‏ ‏المسيرة‏ ‏الوطنية‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏مصطفي‏ ‏كامل‏ ‏قد‏ ‏بدأها‏ ‏في‏ ‏دعم‏ ‏مسألة‏ ‏الوفاق‏ ‏والوحدة‏ ‏بين‏ ‏المسلمين‏ ‏والأقباط‏, ‏خاصة‏ ‏بعد‏ ‏اشتداد‏ ‏الأزمة‏ ‏جدا‏ ‏فقال‏ ‏في‏ ‏خطبة‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بتاريخ‏ 5‏أغسطس‏ ‏عام‏1908‏انبذوا‏ ‏الشقاق‏ ‏والاختلاف‏ ‏الديني‏ ‏وكونوا‏ ‏جميعا‏ ‏إخوانا‏ ‏أبناء‏ ‏وطن‏ ‏واحد‏,‏أي‏ ‏كونوا‏ ‏مصريين‏ ‏قبل‏ ‏كل‏ ‏شئ‏.‏ونذكر‏ ‏أيضا‏ ‏مقابلته‏ ‏لقداسة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏بمساعدة‏ ‏أحد‏ ‏رجال‏ ‏الحزب‏ ‏الوطني‏ ‏الأوفياء‏ ‏من‏ ‏الأقباط‏ ‏ويدعي‏ ‏سالم‏ ‏سيدهم‏ ‏تادرس‏ ‏الذي‏ ‏كتب‏ ‏له‏ ‏رسالة‏ ‏بتاريخ‏10‏أكتوبر‏ ‏عام‏1908 ‏بهذا‏ ‏الخصوص‏ ‏قائلاأما‏ ‏بخصوص‏ ‏مقابلة‏ ‏قداسة‏ ‏البطريرك‏ ‏ففي‏ ‏إمكان‏ ‏سعادتكم‏ ‏التأكد‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏قداسته‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏منذ‏ ‏شهر‏, ‏أي‏ ‏من‏ ‏ثاني‏ ‏يوم‏ ‏قابلته‏ ‏ووعد‏ ‏باستقبال‏ ‏سعادتكم‏ ‏متي‏ ‏عاد‏ ‏نظرا‏ ‏لما‏ ‏كان‏ ‏ملما‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏المرضي‏ ‏هذا‏ ‏عن‏ ‏علاقة‏ ‏الأقباط‏ ‏بالحزب‏ ‏الوطني‏ ‏أما‏ ‏عن‏ ‏حزب‏ ‏الأمة‏ ‏نجد‏ ‏مشاركة‏ ‏الأقباط‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏ ‏كأعضاء‏ ‏فيه‏ ‏فحين‏ ‏بدأ‏ ‏الأعضاء‏ ‏المؤسسون‏ ‏في‏ ‏إصدار‏ ‏صحيفة‏ ‏باسمالجريدة‏ ‏في‏ 23‏يونيو‏ ‏عام‏1906 ‏كان‏ ‏باسيلي‏ ‏باشا‏ ‏تادرس‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأعضاء‏,‏وأخيرا‏ ‏أحمد‏ ‏لطفي‏ ‏السيد‏ ‏ليكون‏ ‏مديرا‏ ‏لها‏ ‏وعندما‏ ‏عقدت‏ ‏الجمعية‏ ‏العمومية‏ ‏في‏ ‏يوليو‏ ‏عام‏1906 ‏لوضع‏ ‏نظام‏ ‏للشركة‏ ‏مالكة‏ ‏الصحيفة‏,‏ثم‏ ‏انتخاب‏ ‏مجلس‏ ‏إدارة‏ ‏مكون‏ ‏من‏ 25‏عضوا‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏بينهم‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏بشري‏ ‏حنا‏ ‏وباسيلي‏ ‏تادرس‏,‏وحين‏ ‏تحولت‏ ‏الشركة‏ ‏إلي‏ ‏حزب‏ ‏سياسي‏ ‏في‏ ‏سنة‏ 1907‏باسمحزب‏ ‏الأمة‏ ‏كان‏ ‏معظم‏ ‏أعضائه‏ ‏من‏ ‏طبقة‏ ‏الأعيان‏ ‏والمثقفين‏ ‏والمحامين‏ ‏والكتاب‏ ‏حتي‏ ‏أطلق‏ ‏عليهحزب‏ ‏الصفوة‏ ‏ونذكر‏ ‏من‏ ‏أعضائه‏ ‏الأقباط‏ ‏كلا‏ ‏من‏ ‏بشري‏ ‏حنا‏ ‏وباسيلي‏ ‏تادرس‏, ‏فخري‏ ‏عبد‏ ‏النور‏,‏سينوت‏ ‏بك‏ ‏حنا‏,‏إلياس‏ ‏بشاي‏, ‏أندراوس‏ ‏بشارة‏, ‏حنا‏ ‏صالح‏ ‏سليم‏, ‏عزيز‏ ‏حنا‏ ‏صالح‏, ‏مقار‏ ‏عبد‏ ‏الشهيد‏, ‏سلامة‏ ‏موسي‏, ‏وكثيرين‏ ‏من‏ ‏الأقباط‏ ‏الذين‏ ‏أعجبهم‏ ‏اعتدال‏ ‏الحزب‏ ‏في‏ ‏سياسته‏ ‏ودوره‏ ‏في‏ ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏وحدة‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏ ‏الواحد‏, ‏وكتب‏ ‏أستاذ‏ ‏الجيل‏ ‏أحمد‏ ‏لطفي‏ ‏السيد‏ ‏هو‏ ‏أحد‏ ‏الأعمدة‏ ‏الرئيسية‏ ‏لهذا‏ ‏الحزب‏ ‏يقول‏ ‏في‏ ‏مسألة‏ ‏الشعب‏ ‏الواحد‏ ‏وعدم‏ ‏التعصبومن‏ ‏المشاهد‏ ‏أن‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏يعيشون‏ ‏مع‏ ‏المسلمين‏ ‏مختلطين‏ ‏في‏ ‏المصالح‏ ‏والمساكن‏ ‏متكافئين‏ ‏في‏ ‏المزارع‏ ‏والأعمال‏.‏متجاورين‏ ‏علي‏ ‏مقاعد‏ ‏المدارس‏ ‏متشاركين‏ ‏في‏ ‏الوظائف‏ ‏والمرافق‏ ‏ولم‏ ‏يسمع‏ ‏من‏ ‏زمان‏ ‏بعيد‏ ‏أن‏ ‏المسلمين‏ ‏الذين‏ ‏قد‏ ‏أمرهم‏ ‏الدين‏ ‏بحسن‏ ‏المعاملة‏ ‏هاج‏ ‏هائجهم‏ ‏علي‏ ‏إخوانهم‏ ‏أو‏ ‏أظهروا‏ ‏يوما‏ ‏بما‏ ‏يقتضيه‏ ‏وجود‏ ‏التعصب‏ ‏الديني‏ ‏في‏ ‏النفوس‏ ‏من‏ ‏الحقد‏ ‏الذي‏ ‏يقدح‏ ‏زنده‏ ‏الاحتلال‏ ‏في‏ ‏المصالح‏...‏نفس‏ ‏الأمر‏ ‏حدث‏ ‏فيحزب‏ ‏الوفد‏ ‏وليد‏ ‏ثورة‏ 1919 ‏منذ‏ ‏فكرة‏ ‏تكوين‏ ‏وفد‏ ‏مصري‏ ‏للحوار‏ ‏مع‏ ‏المندوب‏ ‏السامي‏ ‏البريطاني‏ ‏السيد‏ ‏رجلند‏ ‏ونجت‏ ‏في‏ ‏سنة‏1918 ‏وحتي‏ ‏إلغاء‏ ‏الأحزاب‏ ‏السياسية‏ ‏سنة‏ 1953 ‏نجد‏ ‏المشاركة‏ ‏الوطنية‏ ‏للأقباط‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الحزب‏ ‏ومسيرته‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏السياسي‏ ‏حيث‏ ‏تلاحمت‏ ‏صفوف‏ ‏المصريين‏ ‏وحدث‏ ‏التحول‏ ‏العميق‏ ‏في‏ ‏حياتهم‏ ‏وأخرجوا‏ ‏جيلا‏ ‏جديدا‏ ‏يحمل‏ ‏راية‏ ‏حب‏ ‏الوطن‏ ‏ولواء‏ ‏الوطنية‏.‏هذا‏ ‏الجيل‏ ‏الذي‏ ‏ساهم‏ ‏في‏ ‏ثورة‏1919 ‏ومابعدها‏ ‏وضع‏ ‏مصر‏ ‏الحديثة‏ ‏بكل‏ ‏رجاله‏ ‏في‏ ‏مواقعهم‏ ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏رجال‏ ‏هذا‏ ‏الجيل‏ ‏ليسوا‏ ‏جميعا‏ ‏في‏ ‏عمر‏ ‏واحد‏ ‏بل‏ ‏إن‏ ‏أعمارهم‏ ‏ليست‏ ‏متقاربة‏,‏إلا‏ ‏أنهم‏ ‏جميعا‏ ‏تسربلوا‏ ‏بالروح‏ ‏الوطنية‏ ‏المصرية‏ ‏والوعي‏ ‏القومي‏ ‏وأدركوا‏ ‏مدي‏ ‏المسئولية‏ ‏التي‏ ‏وضعوا‏ ‏فيها‏ ‏تجاه‏ ‏وطنهم‏ ‏وبلادهم‏ ‏ومن‏ ‏أقباط‏ ‏هذا‏ ‏الجيل‏ ‏د‏.‏جوارجي‏ ‏صبحي‏, ‏سلامة‏ ‏موسي‏,‏واصف‏ ‏غالي‏,‏مكرم‏ ‏عبيد‏ ‏باشا‏,‏ويصا‏ ‏واصف‏, ‏جورج‏ ‏خياط‏,‏نجيب‏ ‏إسكندر‏,‏سينوت‏ ‏حنا‏, ‏مرقس‏ ‏حنا‏,‏صادق‏ ‏حنين‏, ‏حبيب‏ ‏باشا‏ ‏المصري‏, ‏القمص‏ ‏مرقس‏ ‏سرجيوس‏ ‏الملقببخطيب‏ ‏الثورة‏,‏القمص‏ ‏بولس‏ ‏غبريال‏ ‏وغيرهم‏ ‏من‏ ‏أبناء‏ ‏مصر‏.‏
وحين‏ ‏فكر‏ ‏البعض‏ ‏في‏ ‏تشكيل‏ ‏حزب‏ ‏قبطي‏ ‏صرف‏ ‏وذلك‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏الشقاق‏ ‏الحادث‏ ‏بين‏ ‏الأقباط‏ ‏والمسلمين‏ ‏منذ‏ ‏عام‏ 1908,‏ومع‏ ‏المغالاة‏ ‏للاتجاه‏ ‏الإسلامي‏ ‏داخل‏ ‏الحزب‏ ‏الوطني‏ ‏تحت‏ ‏زعامة‏ ‏محمد‏ ‏فريد‏ ‏وبتشجيع‏ ‏من‏ ‏اللورد‏ ‏جورست‏ ‏المندوب‏ ‏السامي‏ ‏البريطاني‏,‏لأحداث‏ ‏مزيدا‏ ‏من‏ ‏التفرقة‏ ‏بين‏ ‏أبناء‏ ‏الشعب‏ ‏الواحد‏,‏حيث‏ ‏سعي‏ ‏أخنوخ‏ ‏فانوس‏ ‏المحامي‏(1865-1918)‏الإنجليكاني‏ ‏المذهب‏ ‏إلي‏ ‏تشكيل‏ ‏حزب‏ ‏يجمع‏ ‏الأقباط‏ ‏العاملين‏ ‏في‏ ‏الحقل‏ ‏السياسي‏ ‏مع‏ ‏بعض‏ ‏الأغنياء‏ ‏ذوي‏ ‏النفوط‏ ‏والسلطة‏,‏وأطلق‏ ‏عليه‏ ‏اسمالحزب‏ ‏المصري‏, ‏وأعلن‏ ‏عن‏ ‏تشكيله‏ ‏في‏ ‏جريدة‏ ‏مصر‏ ‏القبطية‏, ‏التي‏ ‏عرضت‏ ‏برنامجه‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يحمل‏ ‏في‏ ‏مضمونه‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏المتناقضات‏ ‏وتكريس‏ ‏الطائفية‏ ‏والارتباط‏ ‏بالوجود‏ ‏الأجنبي‏ ‏داخل‏ ‏البلد‏, ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الحزب‏ ‏الطائفي‏ ‏لم‏ ‏يجد‏ ‏قبولا‏ ‏أو‏ ‏ترحيبا‏ ‏من‏ ‏الأقباط‏ ‏أنفسهم‏, ‏وقاوموه‏ ‏بشدة‏ ‏وأسقطوا‏ ‏هذه‏ ‏التجربة‏ ‏الطائفية‏ ‏المرفوضة‏ ‏رفضا‏ ‏للتمثيل‏ ‏الطائفي‏ ‏في‏ ‏المجالس‏ ‏النيابية‏ ‏ولما‏ ‏يحمله‏ ‏الحزب‏ ‏من‏ ‏عناصر‏ ‏التعبية‏ ‏والانقسام‏ ‏والفرقة‏,‏وكان‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏ويصا‏ ‏واصف‏,‏مرقس‏ ‏حنا‏ ‏الشخصيتين‏ ‏القبطيتين‏ ‏الوطنيتين‏ ‏الدور‏ ‏الرئيسي‏ ‏في‏ ‏كشف‏ ‏هذا‏ ‏الحزب‏ ‏وأغراضه‏ ‏وطالبا‏ ‏الأقباط‏ ‏بالتماسك‏ ‏والانضمام‏ ‏إلي‏ ‏الأحزاب‏ ‏السياسية‏ ‏العامة‏ ‏وعدم‏ ‏السعي‏ ‏إلي‏ ‏تشكيل‏ ‏حزب‏ ‏طائفي‏ ‏يعمل‏ ‏علي‏ ‏انقسام‏ ‏المصريين‏ ‏خاصة‏ ‏أن‏ ‏أغلب‏ ‏العناصر‏ ‏التي‏ ‏اتجهت‏ ‏إلي‏ ‏تأسيس‏ ‏هذا‏ ‏الحزب‏ ‏كانت‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏اجتذبتهم‏ ‏مدارس‏ ‏التبشير‏ ‏الاستعماري‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تركوا‏ ‏كنيستهم‏ ‏القبطية‏ ‏وارتبطوا‏ ‏بالكنيسة‏ ‏الإنجليكانية‏ ‏ويقول‏ ‏الأستاذ‏ ‏يونان‏ ‏لبيب‏ ‏رزق‏ ‏في‏ ‏هذارغم‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏ورغم‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏قيل‏ ‏لايمكن‏ ‏الجزم‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏خرج‏ ‏إلي‏ ‏خير‏ ‏الوجود‏ ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏الاستمرار‏,‏فلم‏ ‏نسمع‏ ‏عنه‏ ‏مقولة‏ ‏ولم‏ ‏تقرأ‏ ‏عن‏ ‏اسم‏ ‏عضو‏ ‏من‏ ‏أعضائه‏,‏باستثناء‏ ‏أخنوخ‏ ‏فانوس‏,‏كما‏ ‏لم‏ ‏نعثر‏ ‏علي‏ ‏أي‏ ‏نشاط‏ ‏سياسي‏ ‏مارسه‏ ‏الحزب‏, ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏يحدث‏ ‏أمر‏ ‏معقول‏ ‏ويتسق‏ ‏مع‏ ‏منطق‏ ‏التاريخ‏, ‏فمن‏ ‏غير‏ ‏المعقول‏ ‏أن‏ ‏يقبل‏ ‏مجموع‏ ‏الأقباط‏ ‏وتحت‏ ‏أي‏ ‏ظروف‏ ‏العودة‏ ‏إلي‏ ‏مسار‏ ‏الطائفية‏,‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تحرروا‏ ‏منها‏ ‏كما‏ ‏تحرر‏ ‏منها‏ ‏المجتمع‏ ‏المصري‏ ‏كله‏ ‏بعد‏ ‏ما‏ ‏أنجزته‏ ‏عملية‏ ‏بناء‏ ‏الدولة‏ ‏المصرية‏ ‏الحديثة‏ ‏خلال‏ ‏القرن‏ ‏السابق‏ ‏التصدي‏ ‏للفتن‏ ‏الطائفية‏ ‏سواء‏ ‏كانت‏ ‏طائفية‏ ‏دينية‏ ‏أو‏ ‏طائفية‏ ‏عرقية‏ ‏وما‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏أوجه‏ ‏التعصب‏ ‏لفئة‏ ‏ما‏.‏
هكذا‏ ‏فإننا‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏الأقباط‏ ‏بحسهم‏ ‏الوطني‏ ‏يرفضون‏ ‏فكرة‏ ‏وجود‏ ‏حزب‏ ‏سياسي‏ ‏خاص‏ ‏بهم‏ ‏ويمثلهم‏ ‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏لايكرس‏ ‏إلا‏ ‏للطائفية‏ ‏والتعصب‏, ‏ولكن‏ ‏انضمامهم‏ ‏إلي‏ ‏الأحزاب‏ ‏السياسية‏ ‏العامة‏ ‏والمشاركة‏ ‏مع‏ ‏المسلمين‏ ‏كشعب‏ ‏واحد‏ ‏في‏ ‏الوطن‏ ‏الواحد‏,‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏المصير‏ ‏الواحد‏ ‏يحقق‏ ‏كل‏ ‏أولويات‏ ‏العمل‏ ‏الوطني‏ ‏ونمو‏ ‏البلاد‏ ‏والسعي‏ ‏لتحقيق‏ ‏حياة‏ ‏أفضل‏...‏والحقيقة‏ ‏أننا‏ ‏حتي‏ ‏اليوم‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏موقف‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏ثابتا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الاتجاه‏ ‏نحو‏ ‏رفض‏ ‏تأسيس‏ ‏حزب‏ ‏قبطي‏ ‏خالص‏ ‏لاينصهر‏ ‏فيه‏ ‏الأقباط‏ ‏مع‏ ‏المسلمين‏ ‏كشركاء‏ ‏في‏ ‏وطن‏ ‏واحد‏, ‏لأنه‏ ‏يختلف‏ ‏في‏ ‏الحقيقة‏ ‏التاريخية‏ ‏والوطنية‏ ‏التي‏ ‏يحياها‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏ ‏وبناء‏ ‏عليه‏ ‏جاء‏ ‏رفض‏ ‏معلن‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏المؤتمرين‏ ‏القبطي‏ ‏والإسلامي‏ ‏لفكرة‏ ‏التمثيل‏ ‏الطائفي‏ ‏في‏ ‏المجالس‏ ‏الشتريعية‏ ‏وعليه‏ ‏فقد‏ ‏علمتنا‏ ‏تجارب‏ ‏التاريخ‏ ‏في‏ ‏الماضي‏ ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏العصور‏ ‏إنه‏ ‏من‏ ‏الصعب‏ ‏جدا‏ ‏بل‏ ‏ومن‏ ‏المستحيل‏ ‏علي‏ ‏معتنقي‏ ‏الفكر‏ ‏الديني‏ ‏المتطرف‏ ‏أن‏ ‏يندمجوا‏ ‏ويذوبوا‏ ‏بإيجابية‏ ‏فعالة‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏الوطني‏ ‏لقد‏ ‏هيأ‏ ‏للرئيس‏ ‏الراحل‏ ‏السادات‏ ‏أن‏ ‏الجماعات‏ ‏الدينية‏ ‏الإسلامية‏ ‏في‏ ‏قبضة‏ ‏يده‏ ‏وخاب‏ ‏ظنه‏,‏لأن‏ ‏التيار‏ ‏المتطرف‏ ‏دائما‏ ‏يعشقالأنا‏ ‏فقط‏ ‏ساعيا‏ ‏نحو‏ ‏تدمير‏ ‏الآخر‏ ‏أي‏ ‏إما‏ ‏هم‏ ‏وإما‏ ‏هم‏ ‏أيضا‏!!‏
‏*‏المراجع‏:‏
‏*‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏السياسية‏ ‏المصرية‏-‏دكتورة‏ ‏سميرة‏ ‏بحر‏-1984.‏
‏*‏المجتمع‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏القرن‏ 19-‏رياض‏ ‏سوريال‏.‏
‏*‏وطنية‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏وتاريخها‏ ‏المعاصر‏-‏الجزء‏ ‏الأول‏-‏الراهب‏ ‏القمص‏ ‏أنطونيوس‏ ‏الأنطوني‏.‏
‏*‏الأحزاب‏ ‏المصرية‏ ‏قبل‏ ‏ثورة‏ 1952-‏دكتور‏ ‏يونان‏ ‏لبيب‏ ‏رزق‏.‏
‏*‏المشاركة‏ ‏الوطنية‏ ‏للأقباط‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الحديث‏-‏أمير‏ ‏نصر‏.‏
‏*‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏-‏رمزي‏ ‏تادرس‏.‏
‏*‏أقباط‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏-‏ملاك‏ ‏لوقا‏.‏
‏*‏الأقباط‏ ...‏النشأة‏ ‏والصراع‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الأول‏ ‏الميلادي‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏-‏ملاك‏ ‏لوقا‏.‏

This site was last updated 12/15/11