Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

القبض على شباب بتهمة التبشير

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
التبشير جريمة
القبض على شابين
التبشير وعبد المسيح كامل برسوم
ألتبشير ولفصل من العمل
التبشير فى ليبيا
كوريين متهمين بالتبشير

 

«أمن الدولة» يعتقل 13 "إنجيلياً" بتهمة «التبشير» .. ولجنة من المجمع المقدس للإشراف على الفضائيات القبطية
المصرى اليوم 23/5/2011م عمرو بيومي
اعتقلت مباحث أمن الدولة، مساء أمس، 13 شاباً من الطائفة الإنجيلية بمنطقة العجمي بالإسكندرية، بتهمة «التبشير» بالمسيحية أثناء اجتماع لهم في بيت الأنبا أنطونيوس التابع للكنيسة الأرثوذكسية بالكيلو 21 على طريق القاهرة-الإسكندرية الصحراوي.
واعتبر «نجيب جبرائيل» المحامي ورئيس الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، القبض على «ماجد بشرى»، «سمير صموئيل»، «إلهامي حلمي»، «سماح عياد»، «مارجريت صبحي»، «نجاة حنا»، وآخرين، بموجب قانون الطوارئ، أمراً غير قانوني باعتبار أن القانون المصري لا يعاقب على «التبشير» كتهمة، خاصة أن القضية لا علاقة لها بالإرهاب أو المخدرات، مستنكراً عرض المعتقلين على نيابة الاسكندرية دون إتهام موصوف في القانون.
وأشار جبرائيل إلى أنه أجرى اتصالاً بمسئول أمني بارز أكد له أن إلقاء القبض على الشباب القبطي كان بتهمة التبشير بدعوى أن "البلد مش ناقصة قلق"، وأجرى اتصالاً آخر بالدكتور «صفوت البياضي» رئيس الطائفة الإنجيلية، أعرب فيه الأخير عن "أسفه للقبض على الشباب القبطي بموجب قانون الطوارئ".
جريدة اليوم السابع الثلاثاء 3 فبراير 2009 م عن خبر بعنوان [ القبض على شابين بتهمة التبشير بمعرض الكتاب] كتب جمال جرجس المزاحم
أكد الدكتور نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، فى تصريح خاص لليوم السابع بأنه تم القبض على شابين قبطيين، وهما مينا عادل شوقى طالب بكلية الصيدلة، وعصام قديس نصيف وشهرته رءوف نبيل من ديروط، أثناء تواجدهما فى المعرض بتهمة توزيع أناجيل مقدسة بقصد التبشير. وأضاف جبرائيل أنه قام بالاتصال بجهاز أمن الدولة مطالبا بالإفراج عن المقبوض عليهما خشية تصعيد الأمر إلى حد الاحتقانات الطائفية.
وأشار جبرائيل إلى أنه يستنكر مسمى "تهمة التبشير"، وأضاف أنه لا يوجد نص فى القانون يعاقب على ذلك، وأوضح جبرائيل أن القبض على هذين الشابين هو إخلال بقاعدة المساواة، وتساءل ماذا لو كان هذان الشابان مسلمين ويقومان بتوزيع نسخ من القرآن، هل سيتم القبض عليهما؟ فى حين أن هناك أجنحة بكاملها بالمعرض تقوم بتوزيع كتب دينية إسلامية ونسخ قرآنية. وشدد أنه فى حالة عدم الإفراج عن هذين الشابين سوف يقوم بوقفة احتجاجية لإحراج المسئولين لعدم المساواة بين المواطنين.
جريدة اليوم السابع الثلاثاء الجمعة، 6 فبراير 2009  م عن خبر بعنوان [ الإفراج عن الشابين القبطيين المتهمين بالتبشير ]  كتب جمال جرجس المزاحم
قرر جهاز أمن الدولة اليوم الجمعة، الإفراج عن الشابين المسيحيين، مينا عادل شوقى وعصام قديس نصيف، المتهمين بالتبشير وتوزيع كتب الكتاب المقدس بمعرض الكتاب، ومما يذكر أن هذين الشابين قد قبضا عليهما حال تواجدهما يوم الأحد الماضى باتهامهما بتوزيع أناجيل مقدسة.
من جانبه قال الدكتور نجيب جبرائيل المحامى، بأنه أدان هذا التصرف واستنكره، معتبراً أن القبض على هذين الشابين فيه اعتداء صارخ على حرية العقيدة، لاسيما وأن القانون المصرى قد خلا من ثمة عقوبة على التبشير أو حمل أو توزيع أناجيل مقدسة أسوة بعدم وجود نص يعاقب على الدعوة أو الدعاة، وأشار جبرائيل إلى أنه يشكر الأجهزة المسئولة وتفهمها للتبعات القانونية ومغبة الوقوع فى هذا المسلسل البغيض، وطلب جبرائيل فى بيان لاحق أجهزة الدولة بالتزامها بالتصريح رسمياً بعدم وجود جريمة تسمى جريمة التبشير ومساواة ذلك بالدعوة الإسلامية.
 

 

************************ 

This site was last updated 11/09/11