Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الشهيد سيدهم بيشاى قتله المسلمون
الأنبا بيشوى يقول : الذى قتله الأحباش

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
سبنبر
الجن وجورجيت قلينى
فيروس الهلوسة الإسلامية
موريس قائد الكتيبة الطيبية
انتخاب البطريرك بيد المجمع
مجد القيامة
حكم قاضى وماريو وأندرو
الأمن ودير مكاريوس السكندري
مذبحة نجع حمادى
الميلاد وظهور العذراء
سجل تاريخى لظهورات العذراء
طلبة المعاهد الأزهرية
البطريرك القادم
ظهور أطياف نورانية
الأمن واللصوص بديروط
إستشهاد جورج فتحى بالإسكندرية
ص. ف. الحوادث
الشريعة الإسلامية بدستور مصر
كرم شهر رمضان
جاءكـم فاسـق
الأقباط بين الأبوة الروحية والأبوة السياسية
الفتاوى القاتلة
تمثيلية هزلية
شكوى أمير حنا
قرار المجمع والأنبا دانييل
مقتطفات متنوعة
الأنبا دانييل والأنبا بيشوى
الأقباط تحت الحصار
وباما وتوافر الأمان بالقاهرة
إبادة الخنازير
يي الرخاوي والعباسية والمنتصرات
الرئيس مبارك وإبادة
الأنبا دانييل فقد الإحترام
عقوبة الصلب بالإسلام
أوباما ينحنى لملك السعودية
الشهيد سيدهم بيشاى
من هو الذبيح ؟
الإسلام والقتل والتمثيل بالجثث
الأنبا بيشوى وزيدان
أخبار الكنيسة 2-3 /2010م

Hit Counter

 

 وَبِأَيْدِي أَثَمَةٍ يا مسلمين قَتَلْتُمُوهُ

فى صباح يوم الجمعة 27/3/2009 م إتصل بى صديقاً وقال أنه رأى الأنبا بيشوى هو والأنبا دانييل أسقف سيدنى يكفنان جسد القديس سيدهم بيشاى فى عيد إستشهاده بقناة أغابى وقال الأنبا بيشوى : "أن الذين قتلوا الأنبا بيشاى هم الأحباش" ثم إستطرد قائلاً لقد فتحت الكمبيوتر إلى مركز البحث جوجل على شبكة الإنترنت وبحثت عن من قتل سيدهم بيشاى؟ وقال لم أجد موقعاً واحداً يقول أن الأحباش هم الذين قتلوا القديس , ولم يلبث أن أتصل بى كثيرين يؤكدون ما قاله نيافة الأنبا بيشوى وتكمن خطورة قول الأنبا بيشوى هذا أنه يؤخذ عليه كمستند تاريخى ودليل لأنه يعتبر مرجع فهو سكرتير المجمع المقدس وأيضاً لاهوتى كبير ولما كانت قصة سيدهم بيشاى قصة تتناقل من فم للأذن من أب لأبن لحفيد حتى وصلت إلينا وهذا قبل إكتشاف جسده وكتابة كتاب عنه لذلك أنا أستبعد أن يكون الأنبا بيشوى وهو اللاهوتى اللامع يخطئ عن جهل هذا الخطاً وإذا كان قد قاله فعلاً ف منطقياً  قوله لا يستقيم مع العقل فمثلاً .. لماذا ذهب الأحباش إلى دمياط ليقتلوه؟ ولماذا يقتلوه والأحباش مسيحيين؟ ويقول البعض أنه يبدوا أنه قصد أن يقول هذا القول : إنه قاله خوفاً  من المسلمين وفى هذه الحالة فهو يعطى مثلاً سيئاً كسركتير للمجمع المقدس للعامة وإذا كان خائفاً كيف سيواجه الرب القائل : " وأما الخائفون ... وجميع الكذبة فنصيبهم في البحيرة المتقدة بنار وكبريت الذي هو الموت الثاني" (رؤيا 8:21)"  أو ربما قالها مجاملة - وقال آخرون وهذا ما تبثه الجرائد الحكومية والخاصة بمصرأنه يتملق الحكومة فى محاولة لكسب تأييدها وتحسين صورته طمعاً فى نوال منصب الباباوية بمباركة الحكومة  ولكن يبقى سؤالاً يفرض نفسه ما هو السيناريو الذى سيضعة لتحقيق هذه الرغبة إذا كانت موجودة لديه وهناك قانون إنتخاب البابا الصادر فى سنة 1957 م يمنعه عن ذلك وهذه الصفحة كمرجع تاريخى نسرد قصة الشهيد سيدهم بيشاى بالتفصيل وكان المفروض أن يقف الأنبا بيشوى فى شجاعة ويسرد كيف قتل المسلمين القديس سيدهم بيشاى كما وقف الرسول بطرس وقال لليهود : "هذَا أَخَذْتُمُوهُ مُسَلَّمًا بِمَشُورَةِ الإِلهِ الْمَحْتُومَةِ وَعِلْمِهِ السَّابِقِ، وَبِأَيْدِي أَثَمَةٍ صَلَبْتُمُوهُ وَقَتَلْتُمُوهُ." (أع2: 23) أليس أنت سليل هؤلاء الرسل العظام وحامل مشعل الإيمان .. لماذا لم تقل الحقيقة !!! وأنت سكرتير المجمع المقدس كان يجب أن تقتدى بالآباء الرسل العظام وأنت فى مكانهم كان يجب أن تقول للمسلمين كما قال بطرس الرسول :"سيدهم بيشاى أَخَذْتُمُوهُ ، وَبِأَيْدِي أَثَمَةٍ يامسلمين قَتَلْتُمُوهُ." هكذا نشم فيك رائحة التلاميذ والرسل الأطهار ولكن ليس بالحبش وليس بصمتك عن قول الحقيقة وولمعلومات القارئ أن أسم الحبشة هو أسم عربى ولكن إسمها الذى يحب أن يطلقه عليه أهلها هو أثيوبيا بينما يكره أهلها أن يطلق عليهم أسم أحباش .

*****************************

فى آخر أبريل شوهد فيلم تسجيلى عن القديس سيدهم بيشاى وقد صرح الأنبا بيشوى أنه كانت تهمة سيدهم بيشاى أنه أهان الدين الحنيف

http://www.coptichistory.org/new_page_554.htm القديس سيدهم بيشاى

 

علماء بالأزهر: مطالبات «المجلس القبطى» بإلغاء مادة الشريعة الإسلامية من الدستور «فتنة»
المصرى اليوم كتب أحمد البحيرى ٤/ ٤/ ٢٠٠٩
أعلن عدد من علماء الأزهر «رفضهم الشديد» مطالبات «المجلس القبطى الدولى» بإلغاء المادة الثانية من الدستور، والتى تنص على أن الشريعة الإسلامية هى مصدر التشريع، مؤكدين أن هذه المطالبات تتنافى ومبادئ الديمقراطية التى يتشدق بها الغرب، لأن الإسلام ـ حسب قولهم ـ يعطى غير المسلمين جميع حقوقهم، ولا يفرق فى المعاملة بين المسلمين والأقباط،
وقال الدكتور محمد رأفت عثمان، عضو مجمع البحوث الإسلامية ومجمع فقهاء الشريعة بأمريكا: «إن الديمقراطية التى يتشدق بها الغرب ليل نهار، مفادها أن يتم تحكيم الأغلبية، خاصة فى الفصل فى أى قضية خلافية، مما يجعل دعوات هذا المجلس تتنافى مع الديمقراطية».
وأضاف عثمان: «لو كانت الأقلية هى التى يؤخذ برأيها فى أى دولة ويصرف النظر عن رأى الأغلبية لكانت هذه هى الديكتاتورية والتحكم والتسلط، وهى من الصفات الممقوتة فى كل وقت وحين».
وأوضح عثمان أن مصر دولة إسلامية بحسب عقيدة الغالبية العظمى لأهلها، ولا ينزع عنها هذه الصفة إلا جاحد أو مكابر، بدليل أنه لو تم استطلاع آراء الأقباط لأعلن غالبيتهم أنهم يؤيدون بقاء الدستور بهذه الصورة، لأن الإسلام يضمن حقوقهم ولا ينتقص مطلقاً من حقوق الإخوة المسيحيين.
وشدد عثمان على أن ما قام به المجلس القبطى الدولى يعد «تدخلاً مرفوضاً» فى شؤون مصر الداخلية، وليس من حق أى جهة أو منظمة أجنبية أن تفرض رأيها على الدولة.
وقال: «هذه الدعاوى التى نسمعها بين الحين والآخر من قبيل التشويش على مصر، وزرع روح الفتنة والعداء بين طرفى الدولة وهما المسلمون والأقباط».

This site was last updated 09/07/09