Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ا

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
سبنبر
الجن وجورجيت قلينى
فيروس الهلوسة الإسلامية
موريس قائد الكتيبة الطيبية
انتخاب البطريرك بيد المجمع
مجد القيامة
حكم قاضى وماريو وأندرو
الأمن ودير مكاريوس السكندري
مذبحة نجع حمادى
الميلاد وظهور العذراء
سجل تاريخى لظهورات العذراء
طلبة المعاهد الأزهرية
البطريرك القادم
ظهور أطياف نورانية
الأمن واللصوص بديروط
إستشهاد جورج فتحى بالإسكندرية
ص. ف. الحوادث
الشريعة الإسلامية بدستور مصر
كرم شهر رمضان
جاءكـم فاسـق
الأقباط بين الأبوة الروحية والأبوة السياسية
الفتاوى القاتلة
تمثيلية هزلية
شكوى أمير حنا
قرار المجمع والأنبا دانييل
مقتطفات متنوعة
الأنبا دانييل والأنبا بيشوى
الأقباط تحت الحصار
وباما وتوافر الأمان بالقاهرة
إبادة الخنازير
يي الرخاوي والعباسية والمنتصرات
الرئيس مبارك وإبادة
الأنبا دانييل فقد الإحترام
عقوبة الصلب بالإسلام
أوباما ينحنى لملك السعودية
الشهيد سيدهم بيشاى
من هو الذبيح ؟
الإسلام والقتل والتمثيل بالجثث
الأنبا بيشوى وزيدان
أخبار الكنيسة 2-3 /2010م

Hit Counter

 

الأنبا بيشوى ومشروع فلسى الأرملة

أغرب قرار يصدر من المجمع المقدس

الأنبا دانييل والقديس المتنيح الأنبا آبرآم

 

& تم عزلهم لإصابتهم باتفلونزا الخنازير جاة عبد الله عبد الحفيظ قادمة من جدة على متن طائرة مصر للطيران فى الرحلة رقم 672 وممدوح عبد الله تمام قادم من جدة على متن طائرة خطوط الطيران السعودية فى الرحلة رقم 2317  وأحمد شوقي أخد المعتمرين القادمين من السعودية علي متن العبارة "مودة" القادمة من ميناء جدة السعودي ولا شك أن حكومة مصر الإسلامية العنصرية  الجاهلة تعجبت بعد أن أبادت الخنازير بمصر وتسأل كيف ظهرت أنفلونزا الخنازير بالسعودية بالرغم من أنها ليست بها خنزيراً واحداً؟  وكيف يسمح السعوديون بوجود مصابين بمرض به أسم خنزير مع أن الخنزير محرم بالإسلام والسعودية أرض مقدسة؟

& أعجب وزير للصحة فى العالم : كعادة الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة الذى لا يصدر قرار إلا بعد موافقة شيوخ الفتاوى أنه بعد أجراءه تعديلات على الخطة القومية لمكافحة وباء انفلونزا الخنازير فى مصر ومنها منع الحج والعمرة وأرسلها إلى الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية لإصدار فتوى والسبب أنه أى الجبلى وجمعه دكاتره واحد بيكتب روشته والثانى بيكتب فتوى ومن تصريحات الجبلى في لجنة الصحة بمجلس الشعب يوم 21/6/2009م  التى تدل على أنه لم يحصل على أى شهادة علمية غير شهادة  لا إله إلا الله أنه قال أن أنفلونزا الطيور يمكن القضاء عليه بقرصين أسبرين  ولما هما قرصين أسبرين فلماذا أبدت الخنازير يا وزير؟ ومن الملاحظ أن البابا شنودة الثالث وافق على إبادة الخنازير عندما رأى أن هذا لمصلحة مصر بالمقارنه لرفض الأزهر وجمعة اللذان لم يصدرا فتوى بمنع الحج  لمنع إنتشار الإنفلونزا بمصر فمن ياترى يحب مصر وشعبها أكثر سواء أكان مسلما أم مسيحياً ؟

& مصر وهجوم الأمراض : وتحقيقاً لنداء فيروس انفلونزا الخنازير العالمى الذى دعى جميع الفيروسات واخواتها البكتريات بفتح مصر وإستيطانها إنتقاماً من إبادة المسلمين للخنازير فقد أإحتشدت قوات الطاعون من بكتيريا اليرسينية على الحدود الليبية وقامت بإخترق الحدود فأصاب ثلاث أفراد وأنه فى طريقه فى الإنتشار والتكاثرعن طريق التموية مختبئاً فى جحافل الفئران والجراذانات والأرانب البرية والقمل والبراغيث من فصيلة أبو النطيط  ومن جهة أخرى صرح متحدث بأسم مرض الحمى القلاعية الذى يصيب الحيوانات بمصر من أبقار وجمال وغيرها من الثروة الحيوانية بأنه أصبح من الأمراض المتوطنة وكانت مديرية الطب البيطرى تخفى توطنه إلا أنها فوجئت بإستفحاله فى الغربية ونفوق عشرات المواشى بعد إصابتها بالوباء، وثبوت إيجابية عينات تم أخذها من مزرعة مواشى فى مدينة السنطة وظهر أعراض المرض وهى تسلخات فى اللسان والتهابات فى الأرجل وتمتنع الماشية عن الأكل وتصاب بإعياء شديد  بثلاث مناطق فى مركز طامية وأربعة بمركز الفيوم إلا أن البيانات الصادرة من المرض تقول أن الكثير من الماشية نفقت بسببها  ومازال المرض يخترق حدود مصر الجنوبية قادماً فى الجمال  والماشية من السودان يعنى أبدتم  الخنازير يبقى مافيش لحم بقر ولا جاموس ولا جمال ولا طيور  !!  

& مجرد رأى خاص : صادق المجمع المقدس على قرار لجنة الإيمان والتعليم والتشريع بمنع اجتماعات المنازل إلا بتصريح كتابى من أسقف الإيبراشية وذلك للحد من نشر الفكر البروتستانتى وسط الأقباط  ولكن هذا القرار ضد التعليم الكتابى الذى أعلنه معلمنا بولس الرسول لتلميذه فليمون "سلم على الكنيسة التى فى بيتك" (فل2)  وبولس الرسول لم يقصد بالطبع أن يشاهد تلميذه  قناة أغابى لأنه لم يكن التلفزيون قد أخترع بعد وعندما يقول بولس  " سلم على بيت أنيسيفورس وهو أفسسي" (2تي4: 19، 2تي1: 18 ) لم يقصد بالطبع المبنى الحجارة  ولكن على كل الناس الذين يجتمعون فى بيته حيث كان الرسل يسافرون ويدخلون البيوت ويجتمعون مع الناس فيها وهكذا كان التبشير حيث لم يكن هناك كنائس عليها صلبان  وحيث أن حكومة مصر الإسلامية تمنع إقامة كنائس عليها صليب فيقوم الأقباط مضطرين بالصلاة فى منازلهم وفجأة يصدر مجمع الكنيسة القبطية بمنع الصلاة فى المنازل لم يحدث هذا فى تاريخ الكنيسة القبطية حيث كان الأقباط يصلون فى البيوت وفى الكهوف أيام الإضطهادات الوثنية والإسلامية وحتى فى أيام الهرطقات  وعندما حرق  ودمر الخليفة الحاكم بأمر الله 30 ألف كنيسة وهدم كنيسة القيامة بأورشليم وقتل ببطريركها ومنع المسيحيين من الصلاة كان الأقباط يجتمعون فى البيوت ويذهبون للبرارى والحقول ليلاً ليصلون فلماذا لا تدخلون ولا تدعوا الداخلين يدخلون (مت 23: 13) وبالتاريخ القبطى أشتهر أحد البطاركة بسبب عندما منع البيزنطيين المسيحيين الأقباط من الصلاة بالأسكندرية كان يحمل عدة النجارة فى قفة ويطوف على المنازل ويصلى مع الشعب إذا كنتم لستم قادرين على البروتستانت إتعلموا منهم وأعملوا زيهم وأنقلوا نشاطهم ولكن منع الإجتماع  على أسم المسيح هذا ضد التعليم الكتابى فللأسف قليل جداً من الكهنة الذين يزورون البيوت الآن لهذا وجد البروتستانت أرض خصبة لا يفلحها أحد لقد جف قلمى من كتابة أن الكنيسة تحتاج لتنظيم داخلى إدارى وكذلك بالخدمة هناك فجوة فارغة بين الكاهن وبيوت المسيحيين يمكن ملأها بالخدام الأمناء المكرسين الذين يلبسون الملابس العادية  مهمتهم الوعظ والتراتيل والصلوات القصيرة وزيارات البيوت والإهتمام بها ولكن الكتاب المقدس واضح وصريح ولا يحتاج لقوانين مجمعية إذ قال السيد المسيح  إذا أجتمع أثنين أو ثلاثة بأسمى سأكون فى وسطهم  (مت 20:18) قال إجتمع ولم يحدد فى بيت فى غيط فى صحرا فى كهف قال " إذا إجتمع" تقوموا تمنعوا الإجتماع  والمعروف أن الكنيسة التى أسسها الرب يسوع لم تكن داخل جدران بل فى كل مكان داسته قدماه  المباركة وتكلم فيه وكثير من البيوت كان يجتمع فيها  بيت لعازر وغيره .. فى الطريق أو فى البحر أو على جبل فوعظته الشهيرة وتعاليمه السمائية قالها على  جبل وإشتهرت بأسم الموعظة على الجبل وليس فى داخل جدران  عليها صليب كل هذه الأماكن أخذت رخصة من حكومة الإسلام  وأقول بالرغم من صدور هذا القانون المجمعى  إن الإجتماع بأسم الرب يسوع والصلاة له ليست محتاجه لتصريح  كتابى من أسقف أو لرخصة ببناء كنيسة من حكومة الإسلام  أنه أمر كتابى  والموضوع ليس بين ارثوذكس وبروتستانت هذا القرار وراءه الإسلام  الذى لا يريد من المسيحيين الصلاة فى أى مكان  للقضاء على المسيحية بمصر هناك يد خفية وراء إصدار هذا القرار والسؤال الذى يطرح نفسه من هو الذى دفع أو من هم  أو ما هى الجهة التى دفعت بإصدار هذا القرار المجمعى الغريب والعجيب؟ !!

& القمص صليب متى ساويرس عضو المجلس الملي العام كاهن كنيسة الجيوشي له تصريحات عجيبة لامجال لذكرها هنا وآخر تصريح عجيب أثار جدلا واسعاً في الأوساط المسلمة في مصر بخطوته غير المسبوقة بإنشاء مدرسة لتحفيظ الأطفال المسلمين القرآن الكريم على يد شيوخ مسلمين وتحت رعاية الكنيسة التي قالت إنها ستسلم جوائز للطلاب بعد إتمام الحفظ  -  ما دام فيها فلوس  وجوايز أنا سأكون أول واحد يحفظ سورتين وأحصل على الجايزة وموضوع حفظ القرآن وتجويده ليس هذا بالأمر الجديد يا أبونا فقد إستمر المسلمين يحفظونه ولا يفهمونه لأكثر من 14 قرناً ولذى نحتاج كمسيحيين ويحتاجه المسلمين يا أبونا هو فهم القرآن والأحاديث والسيرة النبوية وإلى الأمام يا ابونا ولا حبذا إذا درس أولادنا القرآن والأحاديث والسيرة  وفهموهم ونحن لا مانع عندنا أن يدرس بالأزهر  الكتاب المقدس والمسيحية  بلا أدنى إعتراض  ونرجوا من قدسك يا أبونا فتح فرع لفهم الإسلام فى سيدنى لمدرستك قريباً ونشرها فى جميع أبروشيات المهجر .

*****************************

إحتمالات وليست إتهامات

بينما كان ينظف أحد أبنائى أدراج مكتبه من الأوراق القديمة المهملة وجد خطاباً قديماً موجه له بإسمه من لجنة مشروع فلسى الأرملة بسيدنى يطلب منه التبرع مكون من خمسة أوراق A4 أثنين منهم عبارة عن مقالة لنيافة الأنبا بيشوى ومترجمه باللغة الإنجليزية وعنوانها بالعربية فلسى الأرملة لنيافة الأنبا بيشوى وبالأنجليزية THE WIDOWs TWO MITES By Metropolitan Bishoy والإحتمالات التالية تطرح نفسها : أن اللجنة وضعت هذه المقالة بقصد الإيحاء للشعب على موافقة الأنبا بيشوى على هذا المشروع بدون معرفة مسبقة منه .. أو أن الأنبا بيشوى على علم مسبق بهذا المشروع وأرسل هذه المقالة لتشجيع الشعب على التبرع لمشروعى فلسى الأرملة وهما : مشروع بيت للمسنين والآخر : مركز للشباب .. االشعب يتسائل أين ذهب فلسى الأرملة 850 ألف دولار أسترالى التى تبرعت بهما هذه الفقيرة البائسة طيلة سنين  للمشروعين يا أنبا دانييل أسقف سيدنى والأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس (بصفة أن نيافتك المحقق الوحيد بالكنيسة القبطية)؟  (المقالة عندى لمن يريد التأكد وعليهم صورة لنيافة الأنبا بيشوى بالعربى والإنجليزى)

**********************************

أعمال إنسان تتقدمة للقداسة وآخر للقضاء

*** من يرى ملابس الجالس فى الصورة المقابلة لا يصدق مطلقا انه أسقفا  ولكنه أسقفا من أساقفة الكنيسة القبطية أسمه الأنبا أبرآم فى إحدى الجلسات العائلية قالت إحدى قريباتى لماذا لا نعتبر أن الأنبا دانييل مثل القديس الأنبا آبرآم؟ الذى كان يعطى الفقراء وهذه المقالة لتوضيح الفرق بين الأثنين ..  أولاً أنه من الخطأ حصر شكاوى شعب سيدنى فى الناحية المالية وفيما يلى  أعمال  الأنبا آبرآم التى جعلت منه قديساً وفعل الأنبا دانييل العكس لم يلبس الأنبا آبرآم الذهب المرصع بالجواهر ولم يوقع بين الكهنة كانت ملابسه بسيطة لم يطلب من الناس اموالاً  ليصرفها فى مشروعين ثم إختفت التبرعات كان يقمع جسده ويستعبده كان معطاء للفقراء لأجل الملكوت وليس لأجل غرض لم يقسم أيبروشيته بين مصرى وسودانى عندما إشتكاه الناس ودخل على البابا فوجد حبلاً فخلع روبه وألقاه على الحبل فحمله الحبل وكان هذا الحبل شعاع نور  إنه لم يركب الطائرة بتذاكر باهظة الثمن - فإستحق أن يطلق عليه الشعب القبطى لقب قديسا وصدرت العشرات من الكتب تعدد فضائله وقرية دلجا مركز ملوى وهى بلد عريقه كان بها اربعه وعشرون كنيسة واربعه اديره كبيرة لـم يبقى منهم سوى كنيسة واحده باسم السيدة العذراء وهـى التى نـال فيها القديس سر المعمودية وتربى بها وفى الثامنة من عمره سنة 1838 م تنيحت والدته وبعدها بثلاث سنوات تزوج ابوه ومنذ ذلك التصق القديس بالكنيسة . وعندما بلغ بولس من العمر 17 سنة ولم يعرف شيئاً عن ملذات العالم وتهريج الشباب فقد سبق أن سلم نفسه وحياته للرب يسوع  ولم يجتذبه العالم إليه ولكن أجتذبه الرب يسوع وعزم نهائيا أن يترك العالم لأهل العالم وهرب من البحث وراء غنى العالم وشهواته وتعظم معيشته مفضلاً حياة الفقر فى الرهبنة وفىلثامنة عشر من عمره قـرر تـرك العالم واختار حياة التكريس الكامل للـرب فذهب الى ديـر السيدة العذراء المحرق ثم بعد عام رسم راهبا فى سنة 1838 م بيـد القمص عبد الملاك الهورى رئيس الدير باسم الراهب بولس غبريال الدلجاوى المحرقى اشتم رائحة المسيح الذكية فيه نيافة الأنبا ياكوبوس مطران المنيا فارسل لرئيس الدير يطلب منه السماح للراهب بولس غبريال بالخدمة فى المنيا فوافق الرئيس واطاع الـراهب بولس وذهب هناك سنة 1859 م وبعد عام رسم قساً بيد الأنبا ياكوبوس ثم بعد ثلاث سنوات اراد الرجوع الى ديـره وتمت العوده سنة 1863 م فى سنة 1866 م عـزل القمص عبد الملاك الهورى من رئاسة الدير واتفق الرهبان على تزكية القس بولس الـدلجاوى ان يكون رئيساً للـدير وتقدمـوا بطلب لقداسة البابا الأنبا ديمتروس الثانى البابا 111 فى تعداد البطاركه الذى كان له معرفة شخصية بسيرة القديس العطره ووافق على ان يكون رئيساً للدير وتمت رسامته قمصاً من قبل البابا ذهب إلى الدير المحرق وهو أقرب دير إلى بلدته وكان الدير المحرق تحت رئاسة القمص عبد الملك , وكان الرهبان فى ذلك الوقت يقومون بكل أنواع الخدمة فى الدير من رعى الماشية وتفليح الأرض وأعداد الخبز والطعام فى معيشة مشتركة , فأعطيت لبولس القادم الجديد مسئوليات شاقة فقام بها , وعندما أراد رئيس الدير أن يرشحه ليرسم راهبا سأل عنه الاباء والرهبان والشيوخ الذين تولوا تدريبه هل يستحق الرهبنة ؟ فأجابوه بالأجماع : نعم مستحق . فسيم بولس راهباً بأسم بولس غبريال فإزداد تواضعاً وتقوى وكان من أبرز فضائلة التى حاول تنميتها وهو راهباً هو أن : يجرد نفسه من محبة متاع العالم ولا يقتنى إلا الكنز الوحيد ألا وهو محبة الرب يسوع  مقتفياً أثار الرب وطريقته فى الحياة حيث قال الكتاب عن الرب يسوع ليس له مكان لأن يسند رأسه , فكان يوزع كل ما تصل إليه يداه للفقراء والمساكين كان عمل القس بولس فى الدير هو تدبير أمور الدير بحكمة كأب حكيم ليس بصفته رئيساً يل خادماً للجميع وأمتلأ الدير من أخوة الرب الأصاغر فى حظيرته من الفقراء والمحتاجين , ولم يرتح عدو الخير ورئيس هذا العالم لهذا العمل فبدأ الشرير فى زرع الزوان فى هذا الحقل المثمر فأثار الرهبان ضد رئيسهم لأجل الخير الذى يفعله فصاحوا الصيحة القديمة التى صاحها يهوذا قائلين : " ما هذا الإتلاف " .. وأتهموا القديس بتبديد أموال الوقف وأصروا على عدم قبوله رئيسا بعد لئلا يقضى على ما تبقى من أموال الدير . بعد مـا يقرب من خمس سنوات من رئاسته للدير قـام بعض الرهبان بطلب إلى نيافة الأنبا مـرقس مطران البحيرة القائمقام بعد نياحة البابا ديمتريوس بعزل القمص بولس عن الـرئاسه بحجه انه يبدد اموال الدير على المساكين وهذا يوشك الدير على الافلاس والبعض اقدموا على ذلك رغبة منهم فى رجوع ابيهم الرئيس السابق القمص عبد الملاك الهورى واستجاب لهم الأنبا مرقس وتم عزله فى سنة 1870 م وتولى القمص ميخائيل الابوتيجى رئاسة الدير بعده وفرح البعض والبعض لـم يكن راضى.
بعد عـزله كرئيس واظهار عدم الرضا مـن بعض الرهبان وايضا جمهرة الفقراء والمحتاجين والمطالبه بالقمص بولس رأى القمص بولس من الافضل ترك الدير والذهاب لدير اخر وفى سنة1870م ترك الدير وذهب معه بعض تلاميذه المحبين له وهم القمص اقلاديوس الميرى والقمص سليمان الدلجاوى والقمص ميخائيل المصرى والقمص اقلاديوس الخالدى وكـان القمص ميخائيل البحيرى يريد الذهاب لولا القمص بولس غبريال الذى رفض ذلك فتوجهوا الى البطريركيه ومن هناك الى دير الأنبا بيشوى ولم يمكثوا اكثر من ثلاثة شهور انتقلوا بعدها الى دير السيدة العذراء البراموس وكان يوجد به القمص عبد المسيح المسعودى الكبير وهو تلميذ بولس غبريال وظلوا بدير البراموس احد عشر عاما حتى سنة1881م .
فعزلوه وطردوا الفقراء الذين كان يعولهم , ولم يتوقف الغضب عند هذا الحد بل حكموا بطرده من الدير , فقبل ذلك شاكرا مسرورا وكان يقول : " أنا أعرف بأن الله يجعل كل الأشياء تعمل لخيرى " ومن الملاحظ أن السبب الأساسى لطردة هو محبة الرهبان المال الذى هو أصل كل الشرور بالرغم من أساس رهبنتهم هو الفقر الإختيارى عاملين فى جد ويكفى اليوم شره وأن أقصاءه من امام عيونهم لكى يستريحوا ناسيين أعماله الصالحة مقارنة بأعمالهم .
وترك القس بولس غبريال دير المحرق مطرودا هو والفقراء وترك البلدة بين صراخهم وعويلهم وذهب أبيهم وراعيهم واثقا فى الرب يسوع الذى يعطى الجميع بسخاء , وسافر إلى مصر ومعه بعض أولاده منهم الأنبا متاؤوس مطران الحبشة السابق (كان راهب فى ذلك الوقت) وأيضا القمص أقلايوس الميرى , والقمص سليمان الدلجاوى وغيرهم , وقابلوا الأنبا مرقس الوكيل البطريركى وأتفقوا معه على أن يذهبوا إلى دير البراموس , وكان رئيسه فى ذلك الوقت القمص يوحنــا النــاسخ ( أصبح فيما بعد الأنبا كيرلس الخامس ) فقابلهم بالترحاب وأسكن كل واحد منهم فى قلاية واقام هناك معتكفاً مواظباً على الأصوام والصلوات . وفى سنة 1881 م وصل وفد من أمبراطور اثيوبيا يوحنا كاسا يطلب رسامة مطران وثلاث أساقفة , فوقع أختيار البابا على القمص يوحنا الناسخ رئيس دير البراموس ووضعوه تحت الحفظ حتى وقت رسامته ولكنه هرب متخفيا فى غير ثيابه , فإختاروا بدلاً منه الأنبا بطرس ثم الأنبا متاؤس وأسقفين معه, ولما كان هؤلاء الأساقفة هم من تلميذى القس الراهب بولس غبريال وعرفوا أن أن كرسى الفيوم والجيزة شاغراً فطلبوا من البابا رسامة أبيهم على هذا الكرسى بدون معرفة منه , وتمت رسامته فى شهر أبي سنة 1597 ش الموافق سنة 1881 م أسقفا للفيوم والجيزة بأسم ألأنبا آبرآم .  فى سنة 1881 تمت رسامه القمص اقلاديوس الميرى مطرانا لأثيوبيا باسم الأنبا بطرس والقمص اقلاديوس الخالدى أسقفا لاثيوبيا باسم الأنبا متاؤوس وقد سبقهم القمص ميخائيل المصرى أسقفا على كرسى صنبو باسم الأنبا اثناسيوس هؤلاء اجتمعوا وطلبوا من قداسة البابا كيرلس الخامس برسامة ابيهم القمص بولس غبريال أسقفاً للفيوم حيث كان أسقفها قد تنيح منذ فترة وقـد ساند تلك التزكية القمص عبد المسيح المسعودى الكبير ووافق البابا على ذلك واطاع القمص بولس غبريال الذى لم يعلم فى بداية الامر بتلك التزكية وبهذا التدبير الالهى صار القمص بولس غبريال المحرقى اسقفا للفيوم والجيزة باسم الأنبا ابرآم فى شهر ابيب 1597 ش 1881 م
وقد رسم فى نفس اليوم معه نيافة الأنبا ايساك مطران بنى سويف حيث كانت بنى سويف والفيوم والجيزة ايبارشية واحدة منذ مائة سنة لهذا التاريخ

*****

& إضطهاد إضطهاد إضطهاد .. بدأت تغيير أسم قرية دير أبى حنس بـ قرار من المجلس المحلى وقرار آخر من محافظ المنيا وقرار مخالف من وزير الداخلية وآخر مخالف من وزير العدل والقرية الصغيرة بها دير قديم وتاريخى وسكانها بضعة آلاف من الأقباط  فجأة قرر مسؤول صغير أنه لا يصح أن تكون القرية معظم سكانها أقباط فقرر أن يضم إليها قرى مجاورة لتصبح الأغلبية مسلمة ثم تم تغيير اسم القرية إلى وادى النعناع  وبما أن البند الأول من الدستور ينص على حق التساوى فى المواطنة وبما أن الحكومة قد غيرت أسم قرية المسيحى دير أبو حنس  إلى وادى النعناع لهذا بحق لنا المطالبة بتغيير أسم الحسين المسلم إلى الورد أو حى السيدة زينب إلى حى الجرجير  وليس ببعيد أن يغيروا هؤلاء المصابين بالهلوسة الإسلامية أسم وادى الملوك (الفراعنة) إلى وادى القرود أو وادى المساخيط  ولكن المشكلة أنه كيف سيعرف السواح أسم المساخيط ولغتهم ليس بها حرف الخاء والحكومة الجبانة لا تجرؤ على تغيير أسم محطة مترو الأنفاق التى إسمها محطة مبارك أى أنهم إسلامياً وسياسياً يضطهدون الأقباط وتاريخهم  ولما كان كل من هب ودب يغير فى أسم هذه القرية البائسة فقد أشترك الحاسب الالى من تلقاء نفسه فى سباق إختيار الأسماء لهذه القرية وبفكره الإلكترونى اللوذعى غير أسم هذه القرية فاصدر بعض شهادات الميلاد بأسم جديد ثالث هو «مركز ملوى المختار» 

 

This site was last updated 05/01/10