Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أقباط قرية العراق: أغيثونا... قبل أن تتكرر مأساة الكشح

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
هدم البيوت بالمنيا
محطة بنزين وكنيسة
الإعتداء على الشباب المسيحى
يحتجزونه فوق سطح القسم
عائلة المغربى واقباط قرية
أحد الشعانين بقرية هور
أخبار إضطهادات متفرقة
قتيل وقعدة العرب
قرية الرحمانية نجع حمادى
قرية النزلة بالفيوم
محطة بنزين صاحبها مسيحى
خطف وطلب أتاوة
قتل مسيحى بالخصوص
تهمة هتك عرض طفل
إغتصاب طفل بقرية مير
عضو مجلس الشعب بسوهاج
ضابط بوليس يخطف مسيحى
قفل مطبعة
شكاوى المسيحين مجرد أرقام
التعدى على ثريه بالأقصر
إصابة اربعة اقباط بالمنيا
إعتقال عماد أديب
محكمة ترفض شاهد مسيحى
مقهى للأقباط ببورسعيد
حصار قرية دفش بالمنيا
الحكومة والكنيسة والأب يوتا
مسلمين وفرح قبطى بالسويس
إستشهاد مسيحى بالمنيا
أقباط جرحى بأبو قرقاص
شهيد قبطى بمغاغة المنيا
الأمن ومولد مار جرجس بالزريقات
التراتيل فى المترو
إعتداء على فرح لأقباط
مصرع تلاميذ بحادثة طريق
فقدت العين والحق
القبض على موظفين بكنيسة السكندرية
يحاولون ذبح قبطى وسرقته
إعتداءات على أقباط العامرية
تهم لأقباط قرية أبو عزيز
رومانى شهيد كوم امبو

Hit Counter

 


الأقباط متحدون 27/12/2008 م عن خبر بعنوان [  احتقانات طائفية بالعامرية بالإسكندرية والأمن يغلق مبنى للخدمات! - أقباط قرية العراق: أغيثونا... قبل أن تتكرر مأساة الكشح.. ومخاوف من تَفجّر الأوضاع! ] متابعة - نادر شكري
تمر منطقة العامرية بالإسكندرية بحالة من الاحتقان الطائفي أثر تجمهر من مسلمي قرية "العراق" التابعة للعامرية للاعتراض على إقامة مبنى للخدمات تابع لجمعية الإصلاح القبطي بالإسكندرية، وسعى المسلمين لإجبار قبطي قام ببيع الأرض للمبنى بالتوقيع على أوراق ينفي خلالها وجود أي كنيسة بالمبنى الذي حصل على ترخيص من محافظ الإسكندرية الأسبق اللواء عبد السلام محجوب ويحمل رقم 1/1/ 693 وعلى إثر هذا تدخلت قوات الشرطة وفر المتجمهرين حيث تم استجواب عدد من الشهود ورئيس فرع الجمعية وقامت السلطات الأمنية بإغلاق المبنى ووضع حراسة عليه.

روى "أبانوب يوسف" أحد مواطني القرية وقائع الأحداث قائلاً: "نحن 150 أسرة قبطية نعيش بقرية العراق بمنطقة العامرية وكل أسرة تملك عدد من الأراضي لا تقل عن 10 أفدنة إلى 50 فدان، فضلاً عن عدد من حظائر الماشية ورغم هذه الأعداد لا توجد أي كنائس بالمنطقة لإقامة الشعائر الدينية حيث أن أقرب كنيسة تبعد بمسافة 50 كم عن القرية!!! وفي عام 2004 حصلنا على تصريح من اللواء عبد السلام محجوب محافظ الإسكندرية الأسبق ببناء مبنى للخدمات كفرع لجمعية الإصلاح القبطي المشهرة بالشئون الاجتماعية برقم 104 وصدرت بالفعل الموافقة من جانب السيد المحافظ برقم 1/1/ 693 بتاريخ 22 / 6 / 2004 وأثناء هذه الفترة كنّا نقوم بجمع المبالغ لإقامة المبنى وهو عبارة عن دورين، تم تخصيص الدور الأول منه كقاعة مناسبات والدور الثاني كمبنى لممارسة الشعائر الدينية فضلاً عن مستوصف صحي".

وأضاف: "أننا فوجئنا أمس بتجمهر عدد من المسلمين وحاولوا الهجوم على منزل إيهاب فهمي حنا الذي قام ببيع الأرض للجمعية وطالبوه بأن يوقّع لهم على تعهد بأن المبنى ليس كنيسة فرفض، وبعد محاولات لإجباره على التوقيع أوراق وصلت قوات الأمن وعلى رأسها نائب مدير الأمن وجهاز أمن الدولة مدعمة بقوات الأمن المركزي واخذوا إيهاب إلى قسم العامرية.
فضلاً عن شخص آخر يدعى مرقس ملاك حيث تم عرضهما على النيابة واستجوابهم بشأن إقامة المبنى وتم إخلاء سبيلهم في اليوم الثاني.... وأثناء التحقيق مع إيهاب حنا أحضر الجهاز الأمني مهندس زراعي -نظراً لأن وزارة الزراعة هي المعنية بعملية الترخيص- وقام المهندس بتحرير محضر مخالفة للمبنى رغم حصوله على ترخيص وبموجبه أعتبر الترخيص لُغيَّ، وقال المهندس الزراعي في المحضر المحرر أنه قام بالتحقيق مع إيهاب حنا الساعة 7 مساء بشأن المبنى في الوقت الذي كان فيه إيهاب بقسم الشرطة للتحقيق معه في تمام الساعة السادسة والنصف... فكيف تواجد إيهاب في مكانين مختلفين في ذات الوقت؟؟!!

وعقب ذلك الأحداث قام الجهاز الأمني بكسر الأقفال التي على المبنى وتغييرها وإغلاقه ووضع حراسة عليه، وتم استدعاء جوزيف تادرس دميان رئيس فرع الصليب المقدس الذي يتبع جمعية الإصلاح القبطي لاستجوابه بالنيابة العامة.
ورغم هدوء الأوضاع بالقرية إلا أن أقباط القرية أبدوا تخوفهم الشديد من قيام الجهات المسئولة بإزالة المبنى المرخص كما أبدوا تخوفهم من أي محاولات لتهييج المسلمين عليهم خاصة أنهم تلقوا تهديدات بحرق أراضيهم ونهب ممتلكاتهم في حالة قيام أي كنيسة بالمنطقة، علماً أن الأقباط يتمتعون بمستوى اقتصادي كبير ويعمل لديهم عدد كبير من العمال المسلمين، ويخشى الأقباط تكرار ما حدث بالكشح أو استغلال ذريعة المبنى للاستيلاء على ممتلكاتهم، وطالبوا توخي الحذر من الجهات الأمنية لأي محاولات لاندلاع العنف .

تحدثنا مع إيهاب فهمي حنا صاحب الأرض والذي قام ببيعها لجمعية الإصلاح حيث أشار إلى ما حدث معه بأنه فوجئ بحضور أكثر من 12 شخص أمام منزله وكان هناك العديد من السيارات الممتلئة بالأشخاص يصلون إلى 1000 شخص ينتظرون بعيداً حيث قام أحد الأشخاص بالإذاعة في المساجد "الأقباط بيبنوا كنيسة" وكان يتزعم هذا التجمهر شخص يدعى "علي شرف" من قرية فلسطين المجاورة وهو كان يعمل لدى عبد المنعم راغب عضو مجلس الشعب.. وحاول الأشخاص إجباره التوقيع على أوراق تنفي وجود أي كنيسة بالقرية، ولكن إيهاب رفض ذلك وقالوا لهم "أنتم ليس لكم صفة رسمية حتى أوقّع لكم".
وأشار لهم إن هذا مبنى للخدمات وليس كنيسة وحاصل على ترخيص من المحافظ السابق، ولكنهم أصروا على إجباره التوقيع وفي هذه اللحظة وصلت سيارات الشرطة وفر المتجمهرين هاربين، وعند وصول الأمن قاموا بأخذ إيهاب حنا لقسم شرطة العامرية ومعه شخصين آخرين من مسلمي القرية يدعيان محمد الديب بدوي وسيد علي عطر وهما أحد الأشخاص الذين كانا ضمن المتجمهرين حيث تم تحويلهم لنيابة الدخيلة حيث استمع تامر الجبلي رئيس النيابة لأقوالهم وتقدم إيهاب حنا بكافة الأوراق والتراخيص التي تثبت صحة بناء المبنى.

وأضاف إيهاب حنا أن المهندس الزراعي تقدم بمحضر مزور يثبت فيه أنه استمع لأقواله رغم عدم وجوده في المكان ذلك الوقت، وأكد أنه لم يتقابل مع المهندس الزراعي الذي قام بتحرير محضر مخالفة للمبنى، وأشار فيه أنهم قاموا بإصدار تصريح وإخطار المبنى بطريقة الخطأ وهذا لا يتفق مع المنطق لأن المبنى حاصل على تراخيص صحيحة علماً أن المبنى تكلف ثلاثة ملايين جنيه وهو يقع خارج القرية بحوالي 500 متر ويخدم أبناء القرية نظراً لعدم وجود أي كنيسة بالمنطقة وحتى الآن يخضع المبنى للحراسة الأمنية ومازالت النيابة تباشر التحقيقات.

وحصل "الأقباط متحدون" على خطاب وتصريح بناء المبنى الذي جاء نصه:
"السيد اللواء عبد السلام محجوب محافظ الإسكندرية تحية لسيادتكم حيث نتمتع جميعاً بالعيش في عهدكم وننعم بالحب والانتماء داخل الوطن تحت رعايتكم ولذا نتقدم نحن كهنة وشعب كنيسة مارمينا بكينج مريوط حيث نرجو الموافقة على إقامة وافتتاح مبنى خدمات بقرية "العراق" المتفرعة عند الكيلو 40 إسكندرية – القاهرة الصحراوي ويشمل مبنى الخدمات (مستوصف وفصول محو الأمية وقاعة مناسبات وإقامة الشعائر الدينية). .... مقدمة لسيادتكم القس ساويرس سعد زكريا.
وبناء على هذا الخطاب صدر الترخيص رقم 1/1/ 693 بتاريخ 22/ 6/ 2004 حي العامرية.
أشار القس ساويرس زكريا راعي كنيسة مارمينا بكينج مريوط والتي تبعد عن قرية العراق بما يقرب من مسافة 50كم قائلاً: "أن هذا المبنى يتبع إيباراشية البحيرة ومطروح ونحن لدينا قرار محافظ بشأن ترخيص المبنى وإقامة مبنى للخدمات وإقامة الشعائر الدينية، وتم تسليم الأصل لحي العامرية حيث أن المبنى مسمى "فرع الصليب المقدس" وهو فرع من جمعية الإصلاح القبطي الأرثوذكسية.
وأضاف أن المسألة في طريقها للحل حيث أن الأوضاع هادئة وأن الجهات الأمنية متفهمة للأوضاع، مؤكداً أنه لا يمكن إلغاء قرار وتصريح المبنى بعد صدوره وأنهم حتى الآن في مفاوضات لحل الأزمة بشكل يرضي جميع الأطراف.

This site was last updated 01/15/11